تعليقات الموقع (85)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 784585 - الصدمة يا سامي
|
2018 / 12 / 24 - 19:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
عزيز الغالي سامي لو لم يتمتع الناس بعقول مرنة وظلوا بعقولهم الخشبية لما امكن للتنوير ان يصل الي اهدافه. فقوانين المادة والواقع سهلة وسيولتها تحتاج الي اوعية مرنة للوعي بها وليس خشبية الله وتحجر عقولهم وجفاف غددهم الايمانية بقادرة علي فهمها. ورغم ذلك فشرف المحاولات ضرورة لكن قناعاتي اصبحت ترجع الصدمة لهم. تحياتي وعام جديد سعيد عليك ولصفحتك علي الحوار المتمدن
إرسال شكوى على هذا التعليق
67
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 784589 - من كتاب الضرورة والحرية
|
2018 / 12 / 24 - 19:38 التحكم: الكاتب-ة
|
محمد البدري
|
يبدأ الكتاب بنموذج التكيف ضاربا مثل سمكة الرنجة بمحولاتها التعرف علي ما هو خارج الماء وعلي الشاطئ. نجح بعضها في الخروج بتردد واخيرا استقرت علي الارض وقبل ان تنقرض تماما زعانفها حدثت تحولات بيئية اضطر بعضها للرجوع الي الماء بعد ان تشكلت لها رئه للتنفس بدلا من الخياشيم وما يشبه المنقار وذيل مستعرض للضرب في الارض بدلا من دفة رأسية تناسب الماء فاصبح اسمها الدرفيل. وينتهي الكتاب ليس بالقضاء علي البرجوازية انما تحولات لطرفي الصراع للوصول الي اشباع كلا منهما بما لم تعد الحاجة الضرورية مؤلمة او اكتناز ما لا ضرورة لاكتنازه مطلوبا بعد ان وفرت البيئة الاجتماعية للطرفين كل احتياجاتهم برفاهية تامة, ما ذكرتي بهذا التلخيص الشديد ان لم يكن المبتسر للكتاب هو اختفاء توقيعك التقليدي علي مقالاتك السابقة. تحياتي ومع وافر مودتي واحترامي واعتزازي بما تكتب
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 784595 - تحية
|
2018 / 12 / 24 - 21:52 التحكم: الكاتب-ة
|
لوسيفر
|
تحية للجميع استاذ سامي كلام جميل جدا و انا مؤمن بمعظمه و انا مؤمن الى حد ما انه يمكن ان كل ما نراه هو نتيجة العوامل المادية التي توفرت لكن الى اي حد ؟؟؟؟؟؟ ايماني بالخالق هو لسبب واحد فقط و هو عدم اقتناعي بوجود الكون من العدم فان كنت اؤمن بنظرية التطور الى حد ما فمشكلتي هي مع ما قبل التطور ممكن اقتنع ان العوامل المادية هيئت بالصدفة البيئة الملازمة للخلية الاولى انا اني اقتنع انها انقسمت و شكلا ذكر و انثى فهذه المصيبة فلو كان الانسان جنس واحد و يستطيع التكاثر اقيم لك سأقتنع بالصدفة التامة. مشكلتي ببست مع التطور و احداث طفرات و التنوع فمن لا يصدق التطور اليوم هو ساذج لكن ماذا حدث قبل التطور ؟ هل لو ان الذكر عنده عضو انثوي و العكس هل كنا سنراها ملائمة ؟ لماذا كل ما يخص الانثى من اعضاء تليق بها و الذكر ايضا؟؟؟ هل لاننا اعتدنا هذا و اقتنعنا بمعناها ام انه فعلا مصممة بغظ النظر على العيوب برايي انها مصممة اعيد انا مع انه تنتج خلية بالصدفة و تتكاثر ان توافرت ظروف مناسبة لكن ان تحدث جنسان الكل يكمل الاخر فهذه معضلة هذا بغظ النظر عن الكون نفسه عندما افضى سأقرا كتاب صانع الساعات الاعمى يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
72
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 784597 - تحية
|
2018 / 12 / 24 - 22:03 التحكم: الكاتب-ة
|
لوسيفر
|
سوف اقرا الكتاب لعلي اجد شيء فرغم اني مصدق النظرية لكن لسا عندي شغلات كثيرة احتاج فهمها انا معك و ربما بعد 100 سنة تحدث طفرة جينية و يصير الانسان ضد الصقيع و النار كمان فهذا وارد كما نرى ملايين انواع الامراض كل عام عداك عن الانسان نفسه و الاشكال و الالوان الني نراها للاسف لحد الان هذه الطفرات غير قادرة على الاستمرار لكن من يدري ربما يحدث شيء مثالي فاللعبة لعبة صدف 100 بالمئة منذ دخول الحيوان المنوى الى التشكل و انقسام الخلايا الخ و هذا لبس للخالق له دور ابدا فيه فلا ملاك بحدد شكل و مستقبل و حظ و لا من يحزنون قالها ستيفن هوكينغ كم نحن محظوظون لوجودنا هنا بعد النسبة الضئيلة والصدفة العظيمة لكن انا اقول ان فعلا يوجد خالق فتبا له و ان فعلا الخلية الاولى تشكلت نتيجة الظروف و كان للصدفة العمياء العظيمة المطلقة ان انتجت لنا جنسين فتبا لها و للظروف بدأ من الماء الى الشمس الى غبار النجوم الى الوجود اجمع تحية لك استاذنا و ان سمح لي الوقت سوف اكمل غدا
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 784606 - مقال موسوعي
|
2018 / 12 / 25 - 04:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
omar eld
|
الطبيعة عمياء ليست ايجابا ولا سلبا,,فحتى تقييمنا للايجابية والسلبية هي انطباعات عقلية من ذواتنا.. لنرى مثلا الغابة، فلكي يعيش الاسد لابد ان يفترس الجاموس، والجاموس بدوره مفترس للارنب الخ..من هذا المشهد نعرف انه لاتوجد غائية،والامثلة تطول..تحية...
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 784613 - ميلاد مجيد وكل سنة والجميع بخير وسلام
|
2018 / 12 / 25 - 08:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
تحية محبة لفيلسوف الحوار وتحيتي للجميع واشكرك على هذا الموضوع الرائع واتفق معك ببعضه وساجيب على ما اختلف معك به التطور والانتخاب الطبيعي واقع لايقدر احد انكاره الا المتعصب والجاهل اما كيف حصل هذا وهل هو موجه ومبرمج ام ليس موجه هنا يبداء التفكير والجدل بين العلماء يوجد قصة حقيقية رائعة عن المادة والعناصر تدعك تفكر الف مرة بان الكون منظم ومرتب حسب قوانين وتفاعلات كيميائية وفيزيائية هي قصة الكيميائي الروسي ديميتري إيفانوفيتش مندليف لقد وضع الجدول الدوري للعناصر. وعلى عكس الذين ساهموا في فكرة الجدول الدوري، إستطاع مندليف توقع الخواص الكيميائية للعناصر التي لم تكتشف في وقتها. وفي حالات عديدة غامر بالسؤال عن دقة الأوزان الذرية المقبولة وقتها، وكان يجادل بأنها لا تتطابق مع المتوقع لها بواسطة القانون الدوري، وقد أثبتت الأبحاث لاحقا صحة كلامه وسؤال بسيط كيف عرف وتوقع العناصر الغير مكتشفة وترك مكانها فارغ في جدوله لو لم يكن يوجد نظام هادف وقوانين يجب ان تنفذ وبالنسبة للتطور والارتقاء فرضية شرحت بشكل بسيط من قبل داروين ويلزمها الكثير من التعديل بعد اكتشاف ما تصنعه الخلية والطفرات الجينية
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 7
|
العدد: 784615 - النظرة السطحية للاشياء لاتكفي
|
2018 / 12 / 25 - 09:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
نعم نشاهد بالعين المجردة الجواميس تتناطح قبل التزاوج ومن كان الاقوى يلقح الجاموسات ويسيطر على القبيلة لنتعمق قليلا بهذه العملية هل يتناطح الجواميس دائما طبعا لا ولندخل لتركيبتهم الجاموسية فنجد ان الهرمونات تلعب هذا الدور ووقت التزاوج قل لي ايها اللبيب كيف يحصل هذا وبهذا الوقت من السنة يمكن بظهور اعشاب معينة يمكن ان يكون قد تشكل شيئ في المياه التي يشربوها اواواو الايوجد نظام لهذه العملية ولا يوجد مبرمج وضع هذا النظام ولننظر للاسماك او الطيور تقطع الاف الكيلومترات لتتزاوج وترجع لمكانها من يدلها على الطريق من وضع الج ب س لها كيف الحمام الذاجل يرجع لبيته وباقصر الطرق من وضع التوازن بين الحيوانات والاسماك لاان الاسماك تستهلك كثيرا جعلها تبيض بلالاف اما الطير تستهلك بالدرجة الثانية تبيض اقل بكثير ادهشني كبر السفن التي تصطاد السمك بالاطنان يعني خمسين طن وفيها مجمدة ولم نشهد نقص بطعام الاسماك الكبيرة وحتى العلماء تعجبوا حيث باحد السنين شاهدوا ارتفاع بزيادة لااسماك السلمون ومعك الحق يوجد الكثير مما لانعلمه ولكن كلي يقين بان هناك صانع عظيم وضع القوانين والطبيعة تنفذ وتوازن و مودتي للجمي
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 784617 - لنذهب الى الاشجار المثمرة
|
2018 / 12 / 25 - 10:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
فهي مغروزة بالارض ولا تتحرك وتبتعد عن مكانها كيف وجد هذا التنوع العظيم من وضع الشيفرة لجيناتها وقال لها انت تنتجي رمان وانت تنتجي عنب ووووو كيف زرعت بعدما كانت الارض شعلة ملتهبة ومن اين اتت ومن وضع هذا النظام الدفاعي للاحياء مثل السمك والاخطبوط منهم من يغير لونه ومنهم له سم قاتل ومنهم من له كهرباء تلسع ومنهم شفاف مثل قنديل البحر والذي يعد بعض انواعه اخطر سم على وجه الخليقة ومن وضع الكريات البيض لكي تدافع عن الاحياء الا يعد هذا نظاما موجه وله اهدافه والتوازن هو ما يطغي على المشهد العام وسؤل انشتين عن تكون الكون بالصدفة فكانت اجابته في مقابلة أجريت معه في 26 أكتوبر سنة 1929 من قبل ج, س, فيريك G.S.Viereck :- إن كل شيء مصمم من قبل قوى لا نستطيع السيطرة عليها فكل شيء محدد ومصمم بدقة من الحشرة إلى النجم . فكلنا ، نحن البشر والنباتات وأغبرة النجوم، نرقص على إيقاع لحن غريب وغامض يعزفه عازف بعيد عن مداركنا، عازف ناي غير مرئي-والحال أنه لا يمكن أن تكون الصدفة هي هذا العازف المجهول لأن الأشياء لا تنتظم بفعل الصدفة كما يعتقد البعض ويتابع قوله
إرسال شكوى على هذا التعليق
65
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 784618 - من اقوال انشتاين وغيره من العلماءحول الصدفة
|
2018 / 12 / 25 - 10:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
إن الإعتقاد بفكرة أن النظام والتنظيم الدقيق للكون المرئي في كل جوانبه وحالاته التي لا تعد ولا تحصى، هو نتيجة صدفة عمياء، ليس لها أية مصداقية إلا إذا تقبلنا الفكرة العبثية التي تقول أنه بعد إنفجار مطبعة فإن كل الحروف سوف تسقط على الأرض وفق نظام وتسلسل القاموس- كما ورد في كتاب العلم والأخلاق والدين حسب آينشتين . أو إن القول بظهور الكون هكذا فجأة بالصدفة هو كما لو اعتقدنا أن طائرة بوينغ 747 سوف تتجمع وتتشكل لوحدها بعد مليارات السنين صدفة من الأغبرة الكونية الموجودة في حزام الكويكبات، كما صرح جيمس غاردنر James Gardner أحد أشهر منظري فكرة التعقيد-. أو كما قال عالم الفيزياء والأستاذ في الكوليج دي فرانس كريستيان مانيان Christian Magnan في كتابه هل إن كوننا منظم على نحو لا يصدق من الدقة Notre Univers a-t-il été réglé de façon incroyablement précise ? ، بخصوص التنظيم الهائل لخصائص ومعطيات الكون في لحظة الإنفجار العظيم: إنه ترتيب أو تنظيم شيطاني من الصعب أن يعزى للصدفة وحدها-. فإحدى هذه القوانين الجوهرية الأربعة للكون هي الجاذبية أو الثقالة Gravitation، التي بفضلها نبقى ملتصقين بالأرض وبالكرسي ا
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 784619 - مرونة العقول، التى دمرتها الاصولية
|
2018 / 12 / 25 - 10:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
حازم (عاشق للحرية)
|
كل سنة و انت طيب يا فيلسوف و عام سعيد على حضورك هنا بمناسبة عام جديد نتمناه افضل من الماضى
انا تماما من رأى استاذنا البدرى فى تعليقيه 1 و 2 بالذات تعليق 1 يصف منظر اراه يوميا من بعض الناس ذوى العقول الخشبية ((يتحدثون و تشعر كانهم عاجزين عن عدم حشر المصطلحات الدينية فى كلامهم، غير قادرين على إتمام محادثة صغيرة دون حشر 5 او 10 كلمات (الحمدلله) و كام كلمة (انشاء الله) و كام كلمة (ربنا يصلح الحال) و شوية من جملة (الله يخليك و يسترك و كله بفضل الله)...الخ))
عقول من هذا النوع طبعا صدمة يلفظونها بشدة حين تكلمهم عن فهم الحياة على حقيقتها دون ان يحشروا بالاكراه معتقداتهم الدينية التى رضعوها رضاعة طوال عمرهم تغيير العقول و المفاهيم -رغم أنه يكاد يستحيل احيانا- لكنه ايضا يحتاج ذكاء و نباهة و حسن تصرف فى كيفية ايصال المعلومة لمن عقله مرن و مستعد لكى يتغير -دعك من العالم التنابلة، دول عايزين شبشب- ، و ذكاء لكى نفهم كيف نملك قوة و سلطة تكون سند لنا فى التنوير. تلك قصة اخرى عموما .
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 784620 - من مواضيع الاستاذ جواد بشارة
|
2018 / 12 / 25 - 10:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
ببساطة أنه في لحظة حدوث الإنفجار العظيم لم يكن لدى الكون الناشيء فرصة واحدة من 10000 مليار المليار المليار المليار أن يقع على القيمة التي حسبناها للثقالة أو الجاذبية لو استند على الصدفة. أو لو تخيلنا الأرض برمتها وقد تحولت إلى رمال بسمك عشرة أمتار وإن حبات الرمال كلها من لون واحد عدا حبة واحدة حمراء فإن فرصة العثور على هذه الحبة من هذا الكم المهول من حبات الرمل بحجم الكرة الأرضية من أول نظرة واحدة هي نفس فرصة وقوع الكون بعد الانفجار العظيم على القيمة الحقيقة اللازمة والثابتة للجاذبية أو الثقالة التي وجدناها بالحسابات الرياضية. وهناك عدد كبير من الثوابت والقيم الجوهرية التي تحكم وتسير الكون منذ 13 مليار و 820 مليون سنة فمن أين جاء هذا التنظيم الدقيق والحسابات الدقيقة اللازمة لصيرورة الكون؟ ولقد زودتنا تجارب مسرعات ومصادمات الجسيمات الدقيقة الأولية كـــ LHC وأمثاله والتلسكوبات المتطورة كتلسكوب بلانك الفضائي ، بمعلومات مذهلة تنهي مرة وإلى الأبد عامل الصدفة في نشوء الكون. من هناء جاء تصريح آينشتين الشهير في 29 أكتوبر 1927 إبان مؤتمر علماء الفلك والفيزياء والكونيات في بروكسل :- إن الله
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 784622 - ان الله لايلعب النيرد المهم تصلك تعليقاتي
|
2018 / 12 / 25 - 10:31 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
إن الله لا يلعب النيرد وهنا تاتي المشاكل بعد داروين الجولة الثانية التي خاضتها البشرية كانت في مجال البيولوجيا أو علم الأحياء وأصل الإنسان. فكل الكائنات الحية تتسم بصفات مشتركة مما دفع عالماً مثل تشارلز داروين Charles Darwin للتفكير بأنه قد يكون لجميع الكائنات المنظمة التي عاشت على الأرض أصل واحد أولي نفخت فيه الحياة نتيجة لتفاعلات معقدة ، وإنه لو تأكدت صحة فكرته عن أصل الأنواع، فسوف يفتح ذلك طرقاً للبحث في أصل الإنسان . ولقد دون في مذكراته سنة 1837 إن الكائنات الحية تعرضت لتعديلات وتطورات وطفرات تطورية وليس هناك ما يمنع أن يكون الإنسان نفسه قد تعرض إلى نفس هذا القانون الطبيعي.- أثيرت نقاشات صاخبة بعد صدور كتاب داروين الموسوم - أصل الأنواع L’Origine des espèces ارجو التركيز على قد يكون لجميع الكائنات المنظمة اصل واحد او قد لايكون هذه فرضية لم يكن وقتها مجاهرمتطورة تكبر الاف المرات ولا دراسة للجينات البشرية كان يبني معطياته على الملاحظة فقط ومودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 784623 - ملاحظة سريعة على نقطة التكيّف
|
2018 / 12 / 25 - 10:32 التحكم: الكاتب-ة
|
حازم (عاشق للحرية)
|
لي تحفظ سريع على طريقة عرض نقطة التكيف فى المقال، كنت أود انك تعرضها على فقرتين، واحدة منهم تتحدث عن التكيف كعنوان مختصر ل(نتيجة معينة) و هى أن الكائن الحى أن استطاع أن يتعايش مع البيئة من حوله أو يصمد أمام صعوباتها و يلبى احتياجاته فهو الى حد ما متكيف معها -بصرف النظر عن أنه يفعل هذا بسهولة ام رغما عنه و بصعوبة- الفقرة الثانية هى كيف يتم موضوع التكيف اساسا، و هو كما وصفته أنه يعتمد على الجينات التى تحمل صفات تجعل الكائن قادر على الحياة فى تلك البيئة، أما عن الطرق و الآليات التى يتم بها حفر أو تشكيل تلك الجينات عند كل كائن لكى يستطيع العيش فى بيئته، فتلك قصة أخرى تفوق فقط موضوع الطفرات - من يهوى علم الاحياء يمكن يبحث فيها اكثر.
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 14
|
العدد: 784633 - خلخلة الضرس حتى يسقط أفضل من نزعه عنوة
|
2018 / 12 / 25 - 12:50 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى استاذ محمد البدري وممنون لهذا الحضور والتقدير لقد إكتشفت شيئا من خلال مسيرتى الحوارية مع المؤمنين فالعلم ليس كافيا للتنوير بالرغم أن العلم يتحدث عن حقائق ملموسة لتجد المؤمنين إما ينفون العلم بجرة قلم كموقفهم من نظرية التطور أو يتحفظون على بعض النقاط بلا دليل أو مخادعون مدلسون بلوي العلم وفق خرافاتهم. الحل هو تحرير الإنسان نفسيا وإرساء قاعدة حرية الفكر والتعبير فحينها سيقوم العلم بدوره التنويرى. حضرتك ألهمتنى فكرة ورؤية تراودنى منذ فترة فلى تحفظات منذ البدايات على الثورات والحلول العنيفة لأرى أن هناك إنتهاكات خطيرة تمت فى مراحل الثورات وما اعقبها من إقصاء دموى كما حدث فى الثورة الفرنسية والشيوعية على يد ستالين والثورة الثقافية فى الصين. ألهمتنى مداخلتك الثانية رؤيةوسأعتنى بكتابة مقال فيها عن أن خلخلة الضرس أفضل من نزعه عنوة كحال التطور فهو تدريجى يمر عبر فترات زمنية طويلة بشكل تدريجى غير مفاجئ وهذا يعنى أن التطور الإجتماعى وتحول المجتمعات للإشتراكيةبعد تجاوز البرجوازية سيتم تدريجيا بخلخلة الضرس وظهور ضرس جديد ولا معنى للنزع القسرى العنيف وهذا ما كنت أفكر فيه. شكرا ومودتى وتقديرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 15
|
العدد: 784642 - الأمور شديدة التعقيد والدسامةوعلينا بالبحث والمنهج
|
2018 / 12 / 25 - 16:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا حبيبنا لوسيفر أنا معجب بك يارجل كونك متأمل رائع وصاحب عقل حر ولكن أتحفظ على نهجك فى التعاطى مع كل ماهو مُحير وغامض فتلجأ لفكرة الإله بعد أن تخلصت منه فىمربعات كثيرة. يمكن القول أنك فى حالتك الآنية ترى وجود مصمم ولكن لاتكون الأمور يقينية ومحسومة وأنت من تبنيت العلم والمنهج العلمى فى التعاطى. تثير أسئلة عن الذكر والأنثى وأنا أثرت بالمقال جهلى بماهية الجنس والتكاثر والغريزة فهى أشياء ترتبط ببيولوجيا وفيزياء الجسد ولكن أجهلها حتى الآن. صدقا الأمور صعبة البحث والإدراك فأنت تتعامل مع تلال من العلم والأبحاث ثقيلة الإستيعاب كما لم تحسم حتى الآن أسئلة عديدة. دعنى أطرح عليك رؤية فلسفية ستساعدنا فى إيجاد أرضية للإنطلاق والبحث فالحياة والكون إما منظم أو عشوائى أو منظم به بعض العشوائية أو عشوائي انتج نظام. لا تستطيع القول بأن الحياة والكون منظم 100% فمشاهد العشوائية تثقب العيون ولا يجوز اقول بأن الكون عشوائى100% فهناك مشاهد نظامية فلم يبقى إلا منظم أنتج عشوائية وهذا خطأ أيضا فالنظام لا ينتج عشوائية وهذا ينال من فكرة الإله المنظم لتقوضها لذا لم يبقى سوى عشوائية أنتجت نظام فى إحد مشاهدها. سلامى
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 784651 - هذا الوجود
|
2018 / 12 / 25 - 19:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
على سالم
|
هذا مقال عميق ودسم لاأولى الالباب , انت كما ذكرت استاذ سامى اننا لانزال على بدايه الطريق , من المؤكد اننا لم نفهم كل شئ فى هذا الوجود الغريب الغامض , كلما تعمقنا وتبحرنا نكتشف اشياء جديده وهكذا , احيانا اتخيل كيف سيكون البشر بعد الف سنه من الان , كيف سيكون تصورهم وتفسيرهم لهذا الوجود , من الطبيعى انهم سوف يكونوا مختلفين عنا ويكتشفوا اشياء علميه مستجده واكيد العلم سوف يكون له اكتشافاته وحساباته فى كشف اغوار هذا الجود اللانهائى المحير
إرسال شكوى على هذا التعليق
82
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 784671 - الي الفاضل سامي لبيب
|
2018 / 12 / 26 - 07:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
محمد البدري
|
أخي العزيز سامي، شكرا جزيلا علي الاطراء في تعليقك فكتاباتك هي التي الهمت كثيرين بما لم يطرأ علي عقولهم ولاكون اكثر دقة تفوق كثيرين من كتاب اليسار الذين اعتقدوا ان بانحشارهم وفقط في دوائر الصراع الطبقي قد حلت لهم مشكلات عمرها هو عمر التاريخ. لم تخلخل كتاباتهم ضرسا ولم تنظف جرحا ربما لان هناك الكثير جدا مما يحتاج الي التجريف في العقول خاصة الشرقية لعدم تعرضها لهواء نقي أو شمس ساطعة بل حكمتها نظم لا تنتمي الي المعني العلمي الدلالي للمادية التاريخية انما لقطاع طرق يسقطون علي المجتمع كحمم بركانية تصيب الجميع بالصدمة والسكتة المعرفية. تحياتي وشكرا مرة اخري
إرسال شكوى على هذا التعليق
84
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 18
|
العدد: 784681 - أروع مداخلة فى صفحتى من هذا المعلق الجديد
|
2018 / 12 / 26 - 12:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أخ omar eld على صفحتى أعجبتنى مداخلتك القائلة :(الطبيعة عمياء ليست ايجابا ولا سلبا,,فحتى تقييمنا للايجابية والسلبية هي انطباعات عقلية من ذواتنا.. لنرى مثلا الغابة، فلكي يعيش الاسد لابد ان يفترس الجاموس، والجاموس بدوره مفترس للارنب الخ..من هذا المشهد نعرف انه لاتوجد غائية،والامثلة تطول..تحية) وخصوصا قولك:(الطبيعة عمياء ليست ايجابا ولا سلبا,,فحتى تقييمنا للايجابية والسلبية هي انطباعات عقلية من ذواتنا) هكذا أفكر وأتبنى من أفكار لذا لا يوجد ما أضيفه بعد ماقدمت حضرتك فكراً يعبر عما يجول فى دماغى بشكل مختصر رائع . لن أتركك لأطلب منك المزيد من الحضور على صفحة مقالاتى لتثريها بفكرك الرائع. تحياتى وتقديرى .
إرسال شكوى على هذا التعليق
80
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 19
|
العدد: 784699 - إذا كان التعقيد يمكن فهمه فلا داعى لفكرة الإله
|
2018 / 12 / 26 - 19:22 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا حبيبنا أستاذ مروان بداية أنا يسعدنى دوما حضورك وإن كانت لى بعض المؤاخذات على جنوحك ليقتصر فى هذا المقال فى عدم تناولك النقاط التى أثرتها عن التطور والجينات والطفرات فحرى أن تعرض رؤيتك المغايرة أولا ثم تطرح رؤيتك والتى لا تزيد عن طرح أسئلة غامضة عن التعقيد تطلب التسليم بالظن بوجود مصمم! إحترت معك فى نقاشك حول موضوع المصمم والتصميم الذكى مابين عرضى لعدم منطقية أن يكون الإله مصمم وأن مقولة التصميم الذكى لا تقدم أى فكر ونظرية علمية. لا تحدثنا عن التعقيد أخى مروان فبالفعل الأمور شديدة التعقيد عندما نحاول فهم ماتم عبر مليارات السنين فنحن إستطعنا فك ألغاز كثيرة كالتطور الذى تقر به وهذا يعنى أننا يمكن أن نفهم التعقيد بالغد أما فكرة ياااااه ويوووه فهى لن تقدم ولن تحل شيئا كما أن التعقيد لم يقدم أى شئ لإثبات وجود إله. أنا أنتظر من حضرتك المزيد من المعلومات والفيديوهات عن مظاهر الطبيعة الغامضة كما أتوسم أن تقدم تفسير علمى لها بدلا من التعجل بالقول أن الإله صنع هذا لأن هذه المقولة عليها مؤاخذات كثيرة كفكرة الإله الذى عجز عن توفير حياة على الأرض لمدة مليار سنه حيث كانت الأرض ملتهبة. أكمل غدا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 784721 - الفرق بين العمل العشوائي والعمل المنظم
|
2018 / 12 / 26 - 23:08 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
تحية مجددا للجميع مقارنة سهلة يمكن تطبيقها فورا واقترحتها عليك قديما هو ان تغمض عينيك وتكتب على التستاتور بعشوائية ولو حاولت مليون مرة لن يخرج نص متكامل ولاان ساجرب نغجفهنكث لسككفكلظلقثتثامكطقخلوي وا بسؤس ا3ورل هذه الصدفة يا استاذ سامي والتعقيد دليل عن وجود من صنع هذا التعقيد الذي يعمل بانتظام وتكافؤ وتوازن عندما ناكل نحس بوقت الشبع وعندما ينقطع التنفس او تشم رائحة شاذة تبحث عن الهواء النقي بسرعة الهواء والماء متواجدين بكثرة لاانهم مهمين ولايقدر تاجر احتكارهم وبيعهم عندما تشاهد ساعة معقدة لاتقدر ان تنفي بان ورائها صانع وايضا الكون والارض والشمس والقمر كله مرتبط ببعضه بدون هذا لن يكون هذا وساعرفك على الصانع بهذا الفيديو الذي يغير القاتل الى قسيس يبشر به https://www.youtube.com/watch?v=4TaHWHRizGk وهذا الفيديو يحكي عن الحرب اللبنانية ويشرح ما يصبوا له الاسلام وهو احتلال جميع الكرة الارضية ونشر الاسلام او القتل ومودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 784729 - تحية طيبة للاخ سامي لبيب
|
2018 / 12 / 27 - 00:35 التحكم: الحوار المتمدن
|
omar eld
|
اهلا بك الاخ سامي لبيب، في الواقع انا معلق قديم جديد، اعلق باسمان احيانا عمرفقط، واحيانا اضيف اليها الحروف الاختصارية،وسبق ان علقت على احد مواضيعك السابقة..على العموم سعيد جدا بالاشادة، ومن الان فصاعدا ساعلق بهذا المعرف..تحية وامتنان
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 784751 - لماذا استغرق الرب كل هذه الفترة لصناعة الارض
|
2018 / 12 / 27 - 10:48 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
سؤال رائع ولكني ساخمن لاانه وكما قلت حضرتك اننا نعرف القليل الله هو خارج الزمان او زماننا لايساوي زمانه الكوني ومثال يوم المجرة لدرب التبانة 250 مليون سنة فكم يكون الزمن بالنسبة لخالق المجرات يقارب الصفر لاانه يوجد ملايين المجرات وبعدين بالعقل واذا افترضنا ان الله خلق الارض بثانية ومن ضمنها المخلوقات والانسان باحسن تقويم وقمة التطور فيكون الزمن الذي نعيشه نحن البشر ايضا قريب من الصفر فهذا لايستقيم اعتقد كل شيئ موجود هو قمة الابداع ومنظم بدقة اكثر من الساعة الديجيتال للاقمار الاصطناعية ومحسوب كما قال العلماء بالاعلى في تعليقاتي ولهذه الدقة لانقدر ان نغير بالمعطيات الموجودة في القوانين وبعد دراسة الدماغ البشري وجدوا انه لايقدر استعمال كامل طاقته وانه يعمل بطاقة 10 بالمئة ولوقت قصير حسبوا افتراضيا لو صنعوا مثل هذا العقل سيستهلك كهرباء مليون دولار بالشهر ونرجع ونقول انا لاافهم الان كل شيئ وهذه مقال الاستاذ جواد بشارة http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=507675 طبعا قصة الخلق ليست حرفية في الكتاب المقدس انها قصة تصويرية ايضاحية مثل صف الاول بحاجة لوسائل توضيح ومحبتي للج
إرسال شكوى على هذا التعليق
73
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 23
|
العدد: 784760 - مانراه من تعقيد وتصميم هو نتاج طفرات جينية عشوائية
|
2018 / 12 / 27 - 12:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الاخ مروان سعيد أقتبس قولك النظرة السطحية للاشياء لاتكفي فهو قول صحيح فلايجب ان نتعامل مع الأمور بسطحية عندما نبحث فى الطبيعة فلا نسارع بوجود مصمم عندما نطرح أسئلةلماذا تتكاثر الأسماك بوفرة,ومن وضع النظام الدفاعي للاحياء مثل السمك والاخطبوط منهم من يغير لونه ومنهم له سم قاتل ومنهم من له كهرباء تلسع ومنهم شفاف مثل قنديل البحر. هذه المشاهد يمكن تفسيرها تطوريا ولسنا بحاجة إلى المصمم الذكى فالإنتخاب الطبيعى العشوائى فعل هذا فمثلا حدثت طفرةجينية تمنح الأسماك التكاثر بوفرة لتصير تلك الطفرة ذات فائدة حيوية بحكم موت الكثير من الأسمالك نتيجةالإفتراس فبقت هذه الطفرة وإستمرت,كذا الوسائل الدفاعية للحيوانات هى نتيجة تغير جينى متراكم. هذه الأمور الجينية كانت تحيرنى بشدة ومازالت تحيرنى لجهلى بها ولكن بالبحث فى هذا الشان يمكن فهم الكثير من الغموض والألغاز فلا يجب التعامل مع الأمور بسطحية. مقولة أينشتاين أن الله لا يلعب النرد أراها موجهة للعقل الدينى التى جعلت الإله يلعب النرد والإستغماية! أنا لا اعتمد قول المشاهير فى جدل فكرة الإله بالرغم أن معظمهم ملحدين لأرى أن هذه القضية فلسفية أكثر من كونها علمية
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 784766 - اللغة لفظا ورسما عشوائية ذبذبات منحناها معنى
|
2018 / 12 / 27 - 14:32 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ مروان سعيد بداية أنا لا أنفى النظام بالطبع كما أود التركيز على فهمى وفلسفتى للعشوائية والصدفة والنظام بأننى أعنى عدم الغائية والترتيب والخطة والهدف فالأمور تسير بشكل طبيعى وليس بتخطيط وغاية محددة. لاحظ أن حضرتك لا تتغنى بالنظام والمصمم عندما تتناول ظواهر طبيعية كدوران الأرض حول نفسها وحول الشمس وغيرها من الظواهر والتفاعلات البيولوجية والكيميائيةلإدراكك أن الأمور تسير وفق تفاعلاتها وليست بدفع من المصمم ولك الأمثلة التى أوردتها عن الوظيفة. لى رؤية فلسفية فى موضوع النظام والعشوائية أيضا لأخضع الأمور لرؤية فكرية فمثال حضرتك عن الضرب العشوائى على الكى بورد لن ينتج قصيدة فى النهاية لاقول أنك تخلط بين الفعل الإنسانى والفعل الطبيعى ولتأتى رؤيتى بأن الإنسان هو الذى يختلق النظام فكلمات اللغة ليس لها أى معنى إلا بما نمنحها من معنى بها فهكذا نشأت اللغة كذبذبات صوتية تم تقنينها وتنظيمها بعد ذلك وهذا ماكتبت فيه سابقا وأشار له الأخ عمر بجملته العبقرية:(فحتى تقييمنا للايجابية والسلبية هي انطباعات عقلية من ذواتنا) أما قولك عن إخفاق الرب فى الخلق الكامل المباشر فهو غير مقنع فالأمور يعتريها التجربة
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 784781 - الانسان ما هو الا مترجم او مكتشف
|
2018 / 12 / 27 - 18:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
اختلف معك بان الانسان يختلق النظام بل الانسان يشرح ويفسر ويحسب ويكتشف هذا النظام النظام موجود بكثرة حولنا ومحكوم بقوانين محكمة الدقة وخذ هذا الفيديو مثال عن الماء واذهب للدقيقة الرابعة https://www.youtube.com/watch?v=ZbyUnj-LiX4 بهذا الفيديوا يشرح ويكتشف المياه وتحولاتها الكثيرة وبالكلام والموسيقا ولماذا الاديان يستعملون المياه بتقوسهم وكله بتحليل علمي ومجهري ويوجد قصة ان بعض العلماء كانوا يتباحثون باختراع اسلحة جرثومية فتحولت المياه التي في كؤسهم الى سم ونقلوهم الى المشفى ويوجد للمياه ذاكرة وصحيح كلامك وكلام الاخ عمر بالنسية للانطباعات واللغات نحن من صنعها وهي للحاجة الملحة لنتفاهم وللتعاون ولكن من زرع الاحبال الصوتية والعقل والعضلات وبدونها سنصمت ولم تجبني بالنسبة للمزروعات والاشجار كيف اكتسبت تنوعها وجيناتها وهي لاتتحرك من ارضها في هذا الفيديو يجيب بان بذور الحياة منتشرة بكل انحاء الارض وتنتظر الفرصة للنهوض ومودتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
70
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 784797 - فهم الحياة والوجود والإنسان؟ وماذا بعد ؟
|
2018 / 12 / 27 - 22:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
اغونان عبد الله
|
مما نفهمه من حياة الإنسان خضوعه لنهاية محتومة المووووووووووووووووت لم لم تتسائل عن المصير بعد الموت ؟ هذا السؤال الذي يطرحه العلماء والعوام والفلاسفة والأطفال عدم أم بعث وحساب ؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 784798 - ليس معنى شيوع تعبير خاطئ أنه صحيح
|
2018 / 12 / 27 - 23:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا أخ سعيد من الجزائر أرى أنك أخفقت منطقيا فى مداخلتك الوحيدة بالفيس والتى تناصر فكرة وظيفة الأشياء مخالفا لرؤيتى فى المقال . للأسف جاءت رؤيتك المؤيدة لوجود الوظيفة كشئ ذو وجود مستقل وليس كإنطباع إنسانى كون أن هناك علم يسمى علم وظائف الأعضاء . ليس معنى أن هناك تسمية غير صحيحة أو قل غير موفقة أن هذا الشيئ صحيح فهناك مثلا علم لديكم يسمى علم اللاهوتيات وعلم الروحانيات فهل معنى ذلك صحة الشيئ كذا هناك علم الميثولوجيا كإرث أسطورى فهل هذا يلغى الأديان . العلم لا يقدم فلسفة وإنطباعات ومواقف لذا عليك أن تهتم بالنماذج الذى ذكرتها بالمقال عن الوظيفة وما يشرحه علم وظائف الأعضاء من العلاقات البيولوجية الفيزيائية. يا عزيزى العلماء يستخدمون كلمات دارجة للشرح ولا يعتنوا بمجال التفنيد المنطقى الفلسفى مثل التعاطى مع كلمة الخلق والمخلوقات فلا يوجد شئ إسمه خلق كإيجاد الشئ من العدم علميا , كذا كلمة الوظائف فلن يقول أحد علم تأثير العلاقات الكيميائية البيولوجية على الأشياء التى تدعى وظائف ! أنتظر من حضرتك تعاطى أكثر مع المقال .
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 784825 - ألغاز الكون والحياة تحتاج للعقل لتفسيرها لا للإله
|
2018 / 12 / 28 - 09:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
ليندا كبرييل
|
الأستاذ سامي لبيب المحترم
تحية طيبة
أرجو أن تسمح لي أن أعلّق على الفقرة الأخيرة من مقالك مؤكِّدة على رأيك الكريم
مهمة العلم تفسير الظواهر المحيِّرة للعقل فينتج عن هذا التفسير نظرية، تضاف إلى مجموع النظريات الخاضعة باستمرار للاختبار والتجربة حول نفس الظاهرة، ويمكن أن تتطور النظرية أو تتبدّل كلياً مع تغير الظروف ؛ ففي العلم ما كان مقبولا بالأمس يصبح مرفوضا في الغد، وهذا لا ينطبق على الميتافيزيكيات غير القابلة للاختبار والتفسير.
النظرية التي لا تخضع للبرهان وإلى قواعد المنطق التي ترفض الخيال والتناقض، ما هي نظرية ولا حقيقة، حتى لو جاءت على لسان نبي من آلاف الأنبياء أو في كتاب مقدس ، إنها ليست أكثر من ادعاء ووهْم، وزعم يرفضه العلم .
حل ألغاز الحياة عن طريق العلم يبدأ بالسؤال، والدين لا سؤال فيه ولا بحث. الأديان سلاحها في الحوار نصوص ثابتة لا جدال فيها والعلم سلاحه الملاحظة والتجريب والتحقق من الفرضيات في ظل ظروف معينة موضوعية لا خيالية
خلاف في الرؤية بين الطرفين يقود الحوار فيها إما إلى التسخيف أو التكفير
أتمنى لحضرتك سنة جديدة مليئة بالسعادة وكل عام والحضور الكريم بخير وسلام
إرسال شكوى على هذا التعليق
68
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 784849 - نعم الإنسان مكتشف ولكنه إنطباعى مزاجى أيضا
|
2018 / 12 / 28 - 12:23 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ مروان سعيد فى مداخلتك 25 تخلط الأوراق لتعلن عن أن الإنسان ماهو إلا مكتشف أو مترجم للأشياء وليس مبدعا لها وهذا كلام صحيح ولكنك تغفل وتهمل ان الإنسان مبدع للأفكار التى لا تتقيد بالمادة ليضع فيها إنطباعه ومزاجه وإستنتاجه الخاص وحضرات السادة الدينيين أكثر البشر إنطباعات وظنون بعيدا عن الإكتشاف وترجمة الظواهر الطبيعية فى قوانين. لا تهمل الأيدلوجية والفلسفة الفكرية فى التعاطى الإنسانى فهى ترجمة لإنطباعات الإنسان وزاوية رؤيته ولكن شريطة ان لا تستقل تلك الإنطباعات مخالفة لقوانين المادة , وهذا للأسف حال المؤمنين لنجد من يقول أن الكائنات الحية وحتى الجماد تسبح للرب أو مسخرة لخدمة الإنسان بل حضرتك وقعت فى خطأ فاحش بقولك:(يوجد للمياه ذاكرة ) فكيف تفسر هذا الإدعاء!! تطرح سؤالا تراه غامضا عن سبب تنوع النباتات لأراه أسهل سؤال للإجابة فأنت أمام نموذج سهل لفهم الطفرات الجينية التى تنتج أنواع مختلفة من النباتات بل أن العلماء الآن أنتجوا أنواع مُحسنة ومُختلفة من النباتات بالتعاطى مع هندسة الجينات . شكرا ومازلت أنتظر منك المزيد من المشاكسة والإضافات والفيديوهات .
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 784851 - لاتطور بدون طفرات
|
2018 / 12 / 28 - 12:49 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
تحية طيبة للجميع . السيد سامي في ردك على السيد محمد البدري التعليق 15جاء مايلي ( أن خلخلة الضرس أفضل من نزعه عنوة كحال التطور فهو تدريجى يمر عبر فترات زمنية طويلة بشكل تدريجى غير مفاجئ وهذا يعنى أن التطور الإجتماعى وتحول المجتمعات للإشتراكيةبعد تجاوز البرجوازية سيتم تدريجيا بخلخلة الضرس وظهور ضرس جديد ولا معنى للنزع القسرى العنيف وهذا ما كنت أفكر فيه). في الواقع انا أختلف معك في هذا الفهم لقانون التطور .إلا إذا كنت تنحاز للتصور الهيجلي .فالتطور لايحدث فقط عبر التراكم التدريجي ، كما هو عند هيجل، بل هو يحدث أساسا بسبب من القفزة الكيفية ،الطفرة ،والتي هي بمتابة التحول ا لنوعي من اطار الى اخر . فالطفرات في علم الاحياء تحدث ،بسبب من حدوث اخطاء أثناء النسخ ،وهذه الأخطاء تأتي عشواءية أي بمعنى غير متوقعة .ونفس الشيء يحدث في الحقل الاجتماعي ،فالطفرات الثورات ،تحدث نتيجة أخطاء (تراكم أزمات اقتصادية سياسية فكرية قيمية ...) زاءد طبعا ارادة التغيير عند الشعوب .فكلما تراكمت تلك الازمات ،نشأت الشروط الموضوعية للتغيير اي للثورات .إلا إذا كنا نريد الانتظار حتى تنشأ ظروف ميثالية للتغير وهذا مستحيل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
69
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 784854 - ذكرتنى مقولتة اينشتاين بموقف طريف
|
2018 / 12 / 28 - 13:10 التحكم: الكاتب-ة
|
حازم (عاشق للحرية)
|
انا متابع فى هدء الموضوعات هنا و التعليقات.. الجملة التى وردت فى المحادثة بين سامى و مروان اعادت لى ذكرى طريفة عن اول مرة سمعت فيها عبارة اينشتاين ((الله لا يلعب النرد)):
كنت مرة اتحدث مع شخص حول الفيزياء و كان مازحا يقول لى ((لنا اسوة حسنة فى كل من اينشتاين و نيلز بوهر فى مناظرتهما خلال القرن الماضى حول ميكانيكا الكم و نظرية الكم -الكوانتم- , عمّك اينشتاين يقول لبوهر (الله لا يلعب النرد),و عمّك بوهر يرد عليه يقول له (وليس من حقنا نحدد لله كيف يجب ان يحكم العالم) وعبارة اخرى لست متأكد قيلت فعلا ام لا وهى ان بوهر قال له ايضا (هل انت تعرف بالضبط ماذا الله يفعل فى هذه اللحظة؟؟) )) علماء كبار و قدموا اسهامات جميلة للعلم و البشرية ولم يطلبوا من الناس ان يعبدوهم و الا فسيسصْلون الجحيم يرونها عين اليقين ثم يسألهم يومئذ عن النعيم!. و لكنهم أخطئوا احيانا فى كتشافات او اطروحات علمية. اما رجال الدين خربوا و دمروا عقول الناس بحشر الدين فى السياسة و جعلوه رقيب ارهابى على سلوكيات و اخلاقيات الناس فى حياتهم الخاصة,وفرض افكار عمرها اكثر من 1000 عام على اى حقائق او اكتشافات علمية تعارض ثوابتهم الدينية
إرسال شكوى على هذا التعليق
64
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 784855 - الى الاخ مروان سعيد
|
2018 / 12 / 28 - 13:15 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
الى الاخ مروان سعيد . داءما ما تستشهد بقولة أنشتاين الشهيرة ،إن الله لايلعب النرد .ولكنك للأسف تتغاضى عن رد عالم كبير هو هايزنبرغ،إذ أجاب :ومن أدراك يا اينشتاين أن الله لايلعب النرد . والجواب ببساطة هو ، لماذا يااينشتاين تقحم الغيب في العلم ،فهل أنت تعلم أن الله هو من اوجد هذا النظام حتى تقول إنه لم يكن يلعب النرد ؟ طبعا اينشتاين لن يجيب ،لماذا لأنه يتعين عليه أولا إثبات أن الله هو من أوجد هذا الكون ،ليكون لقوله من معنى . أما عن مقارنتك بين عشواءية الطبيعة وبين طاءرة البوينغ مثلا أو ألة الطباعة ،فهي مقارنة غير منطقية ولا هي صحيحة ،فعناصر الطبيعة عناصر كمياءية تتفاعل بينها ،الاكسجين إذا ما إتحد مع الهيدروجين حتما سيوجدان عنصر الماء .بينما جمع حروف اللغة مثلا ،لا يؤدي حتما بل إحتمالا فقط الى شيء ذي معنى .
إرسال شكوى على هذا التعليق
62
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 33
|
العدد: 784865 - بإمتلاكك للحقيقةواليقين أنت مكلف إثبات مابعد الموت
|
2018 / 12 / 28 - 17:21 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا أخ عبد الله أغونان مداخلتك خارج الموضوع حيث تتسائل عن المصير بعد الموت ولكى تجعل لمداخلتك أهمية تعنونها:فهم الحياة والوجود والإنسان؟وماذا بعد؟ بالطبع سؤالك فى غاية الأهمية ولأجيب عليه فله منحنيين الأول هو ما ينتابنى كثيرا فى جدوى إستنزاف الفكر والوجدان فى قضية ما لياتى الموت ليبدد كل شئ, لأجيب بخلق جدوى من خلال إثبات وجودى كإنسان فى اللحظة الآنية وهكذا هى الحياة محاولات لخلق قضية والتماهى فيها. أما التساؤل مابعد الموت ففى تصورى لايوجد أى شئ سوى تحلل الجسد وتبدده بينما حضرتك تعتقد بالبعث والخلود وهذا الإعتقاد بالنسبة لك يصل للحقيقة واليقين!ومن هنا أنت مطالب أن تثبت هذه الأسطورة. لوسألتك من أين جاء تصورك بالبعث والخللود والجنه والجحيم فستقول أن هناك من قال لك هذا فصدقته وهذا لا يجدى مع حجم هذه الخرافة التى تطلب الأدلة فهكذا هو إيمانكم وتصديقكم بناء على توهم وتصور أحدهم لتجد قبول نفسى لديكم فى كسر الموت الذى هو سنة الحياة. لا يوجد لدى حضرتك أى إثبات على البعث بل الحقيقة ان أجسادنا ليست ملكا لنا لنستردها ثانية بواسطة هذا الإله المجمع فنحن نتاج إستعارة جزيئات من الطبيعة لكيانات أخرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 784869 - رد على الاخ حميد فكري
|
2018 / 12 / 28 - 18:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
تحية لك وللجميع الحوار الذي دار بين العلماء بعد ان انهوا دراستهم عن هل تكون الكون بالصدفة وبعد فحص المعطيات ونتائج المعادلات انبثق هذا الحوار فهذا الحوار يوكد ان للكون قوانين محكمة جدا اذا زادوا اجزاء الكسر العشري ستتغير النتائج الى كوارث انصحك دراسة الجاذبية والقوة المظلمة والمادة المظلمة ستجد دقة الكون ولكن لماذا نذهب بعيدا هذه الخلية امامك فهي منظمة مثلها مثل المجرة خلية واحدة تعمل انسان كامل عاقل وانصحك دراسة البكتيريا لاانه قديما كان يحسبها العلماء بسيطة ومن البساطة انتج التعقيد ولكن بعد اكتشاف الحمض النووي ال د ن ا وجدوا انها معقدة اكثر من الخلية البشرية والعجيب فيها انها محرك متكامل له ميل واقطاب وكولكتور واقصى سرعة لدوران الذيل تتراوح 100000 دورة في الدقيقة ولاغرب انها تغير اتجاه السرعة بلحظة وتصل لنفس السرعة بالعكس لذا قالوا العلماء كل شيئ يعمل بدقة متناهية من الحشرة الى المجرات لايعقل ان يكون كل هذا بدون صانع واضع للقوانين والانظمة انها الات ومحركات وحساسات وانتاج مستمر يا اخي مصانع ضخمة في خلية واحدة تاخذ الغذاء وتحوله لطاقة وتستنسخ وتقيس ما يستنسخ يتبع رجاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 35
|
العدد: 784871 - رد اخر للاستاذ حميد فكري
|
2018 / 12 / 28 - 19:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
وبعد قياس الانتاج وفحصه اذا وجدت فيه خطئ تتلفه ويذهب لحاوية النفايات وتعيد فصل اجزائه وارجاعه لمواد اولية واعادة نسخ واحد اخر يعني لاشيئ يضيع وهناك شاحنة للنقل واذا اصبح ازدحام تعمل طريق اخر ويقولون لو شرحنا عمل الخلية بالتفصيل يلزمها مجلدات وفي النهاية كل هذه المصانع الموجودة في الاحياء ننسبها لصانع عظيم محب للبشر والى الان الخير ينتصر على الشر وسينتصر بقوته ومحبته ومودتي لك وللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
66
أعجبنى
|
التسلسل: 36
|
العدد: 784872 - تحية
|
2018 / 12 / 28 - 20:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
لوسيفر
|
تحية للجميع و شكرا لك استاذنا على المديح رغم اني اعتبر نفسي طفل متأكل في فلسفة و علوم هذا الوجود بالضبط يا استاذ انا اؤمن بالتنظيم الذي يسوده رغم انك تعتقد باستحالة الفكرة لكنني اؤمن بها اتخيل نفسي جالسا على سطح القمر و معي منظار ارى فيه الارض تارة هنا و تارة هناك حادث هنا و حادث هناك قتل هنا و قتل هناك موت لاسباب تافهة لاغائية من وجودنا ان كان نسبة لنا او للخالق ربما حتى يتسلى بنا فلغاية تبرر الوسيلة عند الانسان فما بالك بخالق الانسان هههه و عند رؤيتي اسال نفسي ما الهدف ؟؟؟ فوحياتك ووحيات الله فوق سبع ارقعة وجودنا تافه بكل معنى الكلمة ان اتفه شيء حصل في هذا الوجود بعد الوجود نفسه هو وجودنا فحتى لو كان هناك هدف من وجودنا فانه تااااااااافهههههههه هذه بالنسبة لنا على الاقل اما بالنسبة للخالق فكما قلت فوق و مع هذا تاااافهههههههههه بالله عليكم ما الجدوى من هذه الحياة اكل نوم عمل جنس خوف من المجهول على اولادنا و احبابنا الركض كل يوم لتأمبن لقمة عيشنا اتعلم يا استاذ للاسف اني اؤمن بخالق فياليتني لست مؤمنا على الاقل كنت وجدت ضالتي لانني مللت من منطق التافه لهذا الخالق و التفكير به
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 784873 - كل عام و انتم بألف خير
|
2018 / 12 / 28 - 20:45 التحكم: الحوار المتمدن
|
لوسيفر
|
اخر ما اود قوله هو كل عام و الجميع بخير كنت سأقول اتمنى عام سعيد على الانسانية و لعله عام خير لكن هيهات قولها ان قلتها سأصبح مثل المؤمن الذي يقول اللهم اشفي واحمي وابعد الضرر عن جميع المسلمين او المسيحيين او الخ و هو يعلم انه لن يشفيهم و لن يحميهم لكن غيرت رايي خلاص لعل و عسى انها سنة خير اذا كل عام و انتم بالف خير لعلها سنة خير على الانسانية اجمع مع العلم انها لن تكون سنة خير ههههه اعذروني فاني اعاني من اضطراب تغير المزاج ههههه شكرا لك استاذ و الى اللقاء في مواضيع قادمة نتمنى لكم سهرة مليئة بالافراح انتم و احبابكم
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 784877 - صدفة نشوء الكون
|
2018 / 12 / 28 - 21:21 التحكم: الحوار المتمدن
|
معتز احمد
|
تحية طيبة للجميع استعراض مقتضب لنظرية التطور استاذ سامي, يساهم بتنوير الاماكن المتعمة لغالبيتنا. لكن انصح لمن لديه تساؤلات سريعة نمدر بذهنه يظنها تدحض نظرية التطور. بالتمعق بدراستها وقراءة كتاب ليجد الاجابة عن تساؤلاته طرح احد القراء (السيد مروان سعيد) تساؤل عن صغر فرصة نجاح الكون بالتشكل بعد الانفجار العظيم.. نعم الفرصة ضئيلة للغاية.. حالها حال فرصة تشكل خلية بذرة الحياة من العناصر المحيطية.. كذلك ضئيلة للغاية.. لكن كم انفجار عظيم حصل وفشل؟؟ كم فرصة فاشلة لنشوء خلية مرت على الارض؟؟ من العدد الاقرب للانهائي هناك فرصة نجحت.... وتكونا منها.. لنتعجب بعدها, بعد فهمنا ووعينا للامور, عن ضئآلة هذه الفرصة لتبدو لنا مستحيلة, ولبدأ بعدها بالبحث عن تفسير اسهل فهما.. يعزوها الى المجهول
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 784880 - الى السيد مروان سعيد
|
2018 / 12 / 28 - 21:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
الاخ سعيد تقول : فهذا الحوار يوكد ان للكون قوانين محكمة جدا. شخصيا لا أختلف معك كثيرا في هذا القول ،وإن كنت أنا لا اعمم هذا الحكم . لكن الاختلاف بيننا هو في كيفية وجود هذه القوانين أو الإنتظام .فأنت كمؤمن تعيده الى كاءن ميتافزيقي .يعني أنت تفسر الفزيقي اي الطبيعي بماهو غير طبيعي .وهذا ليس من العلم في شيء لسبب أن العلم لا يشتغل إلا على ماهو مادي . إذا طلبت منك أن تشرح لي سبب سقوط التفاحة ،فهل سترجع الامر الى الجاذبية وكفى ، أم أنك ستتمادى بقولك التفاحة سقطت بإرادة الله /الرب لأن أرادته هي الجاذبية ؟ هذا هو الاختلاف بين التفكير العلمي الموضوعي ،وبين التفكير الغيبي .الاول ،يفسر الاشياء بقوانينها الفزياءية ،والثاني ،يقفز على هذه القوانين _وإن قال بها_لأن مبدأ التفسير عنده هو الغيب . عليك أن تختار أهي الجاذبية ،أم الله . صحيح أن مقدار الجاذبية دقيق جدا ،وهذا ما جعلنا نوجد على هذا الكوكب ،ولولا ذلك ماوجدنا تقريبا ،لكن هذا لايعني أن الرب صمم كوكبنا لأجلنا ،والدليل هو أن الانسان يخطط للذهاب الى كواكب أخرى ليست كوكبنا في الاصل .مما يعني أننا قادرين عل التكيف مع بيأت اخرى .
إرسال شكوى على هذا التعليق
63
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 784882 - الى السيد مروان سعيد2
|
2018 / 12 / 28 - 22:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
بخصوص الخلية وتعقيدها .لاتنسى أن ظهور الحياة في الخلية الأحادية ،إستغرق أكثر من مليار سنة على ظهر الارض.ثم بعد أكثر من مليارين ونصف سنة ظهرت الحياة متعددة الخلايا . ألا يكفي هذا الزمن لكي تتطور من شكل بداءي الى ما هي عليه الأن؟ الحياة ليست جامدة أو ثابة بل هي في تطور مستمر .
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 41
|
العدد: 784883 - الاشجار ثابتة يعني لايمكن ان تتطور الا بمساعدة
|
2018 / 12 / 28 - 22:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
تحية مجددا للاستاذ سامي وللجميع وهذا سيؤدي الى انها كانت وماذالت هكذا بتطور بسيط جدا حسب البيئة المحيطة بها وانها تحمل د ن ا مثلها مثل البشر فلا يمكن ان يكون اصل الانواع واحد وهذا ما اقصده بل انه انواع كثيرة جدا ولهذا نشاهد الى الان فقريات ورخويات وبتنوع رهيب فلم نجد رخوية تحولت لفقرية ولن نشاهد حتى داروين لم يجد المتحول الوسط يعني لم يجد متحجرة او هيكل عظمي بين الطائر الذي كبر منقاره وبين صاحب المنقار الصغير وهذا ما قاله إذا انحدرت الأنواع من أنواع أخرى عن طريق التدرج الصرف، لماذا لا نرى أشكال انتقالية عديدة؟ لماذا ليست الطبيعة في حالة ارتباك، بدلًا من كون الفصائل والانواع واضحة ومحددة كما نراها؟-،[113] عزا داروين ذلك إلى التنافس بين الأشكال المختلفة، أضافة إلى قلة أعداد الأفراد ذات الاشكال الوسيطة، مايؤدي غالبًا إلى انقراض هذه الاشكال.[114] يشار إلى هذه العقبة بـ-غياب أو ندرة الأصناف الانتقالية في المساكن الطبيعية (المكان)-. هناك عقبة أخرى تتعلق بالأولى وهي غياب أو ندرة الأصناف الانتقالية في مختلف الأوقات (الزمان)، يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
59
أعجبنى
|
التسلسل: 42
|
العدد: 784887 - رد ثاني للااستاذ سامي لبيب
|
2018 / 12 / 28 - 22:27 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
عن المياه هي بالفيديوا في الاعلى وللااسف لم اجد واحد مترجم ملكن شاهد بالدقيقة الثالثة الى الخامسة ستجد كيف تخرج من الحجر زرعة ومودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 43
|
العدد: 784890 - أسألك ماهو مفهومك للصدفة والعشوائية والنظام والوعى
|
2018 / 12 / 28 - 22:56 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أستاذ مروان سعيد بداية أشكرك على هذا الحضور بمقالى ولكنى أريد أن أسألك عدة أسئلة حتى نحدد أرضية النقاش وأوجه الإتفاق والإختلاف : ماهو فهمك وتعريفك للصدفة والعشوائية؟ ماهو تعريفك وفهمك للنظام؟ هل الحياة والوجود منظم كلى أم عشوائى كلى أم منظم أنتج عشوائية أم عشوائية أنتجت نظام ؟ ماهو وجه قناعتك بالتطور حيث أشرت بقناعتك بها ؟ هل القانون الطبيعى قبل المادة أم بعدها أم مرافق لها فى كينونة المادة ؟ ما تفسيرك لقولك :(يوجد للمياه ذاكرة ) ؟ هل الوعى يأتى بعد الوجود المادى أم قبله ؟ صدقا ليست هذه الأسئلة للتحدى او التوريط او التعجيز فأنا لست على هذه الشاكلة وأنت لك معزة خاصة فى نفسى ولكن لإيضاح أرضية النقاش وأوجه الإختلاف والتقارب. تقبل محبتى وتقديرى وإحترامى .
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 44
|
العدد: 784900 - الصدفة وما هي وامثلة عليها
|
2018 / 12 / 29 - 04:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
تحية مجددا ايها اللبيب اولا بالنسبة للعشوائية ليست موجودة بقاموس الكون والحياة اما الصدفة فهي ان تشاهد رفيقك جانب البحر الذي كان معك في الفصل ولكن لايمكن للصدفة ان تجمعك بجميع طلاب الجامعة مع الادارة والبواب يا استاذ يقول لك عالم مختص بالفيزياء ببساطة أنه في لحظة حدوث الإنفجار العظيم لم يكن لدى الكون الناشيء فرصة واحدة من 10000 مليار المليار المليار المليار أن يقع على القيمة التي حسبناها للثقالة أو الجاذبية لو استند على الصدفة. وكانه اعتراف صريح بوجود صانع لهذا الانفجار ماعدى الحالات التي اتت بعد الانفجار لتشكل الحياة وهي تعادل نفس الرقم النظام هو عكس العشوائية وعن اي وعي تتحدث للبشر ام المادة ام الاه ومودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 45
|
العدد: 784907 - مداخلة 44 وعذرا للأخ مروان على حذفها
|
2018 / 12 / 29 - 09:37 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
مداخلة 44 للأستاذ مروان سعيد بعنوان رد على الاستاذ حميد فكري وعذرا له على حذفها. ----- لقد تحاورنا كثيرا انا والاستاذ سامي لذا كنت اختصر لاانه يعرف ما وجه الاختلاف بيني وبين نظرية داروين داروين يعد اصل الانواع واحد يعني الجميع خرجوا من جزر واحد وهو وحيدة الخلية وباعتقادي هذا خطئ لقد خرجوا من جزور متعددة بعدد الانواع ولكن البذور هي منشورة بجميع انحاء الارض يعني البذرة التي كانت بمحيط بجانبها مياه بركانية واحماض اصبحت نوع يختلف عن البذار الموجود في مياه عزبة او بعيد عن المياه لينتظر دوره وان جميع البذور تحمل في طياتها المورثات التي يجب ان تحملها لاان المورثات تاتي من مورث وتعدادها في البشر 58مليون مورث وهي الشيفرة الجينية وبالنسبة لعامل الوقت ليس كافي تتحول وحيدة الخلية لبشر وامامنا شواهد من الديناصورات التمساح مثلا لم يتغير الا بشكل طفيف وبالنسبة للاه او الصانع هذا بالتاكيد يوجد بالنسبة لي ولكن ليس كما تصفه الاديان بل هو صنع النظام العام وقوانينه والمادة والطاقة وهي تكمل مسيرتها بنظام واعطيك الحق بفصل العلم عن الدين ومودتي للجميع -----
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 46
|
العدد: 784916 - قولى أنا : الله لا يلعب الاستغماية
|
2018 / 12 / 29 - 13:32 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا حبيبنا حازم بالنسبة لموضوع تكيف الكائنات الحية فهو من المواضيع التى حيرتنى فى فهم التطور فبالرغم أن الموضوع يبدو علاقات مادية إلا أننى لم أستصيغ فكرة الغائية والإرادة والعزم وكأن الكائن الحى يدرك حاجته للتطور والتكيف ليعزم على التكيف والإنسجام مع الوسط المحيط,فالتكيف يمكن تقبله من الإنسان فى إطار تغير السلوك فقط ولكن التغير فى التركيبة البيولوجية فغير مقبولة للإنسان والحيوان على السواء ليمكن القول أن هناك تغير جينى أدى فى إحداها بخاصية تطورية مفيدةوهذا ما وصلت له. بالنسبة لمقولة أينشتاين:الله لا يلعب النرد فأرى أنه كان يشاكس اصحاب الفكر الميتافزيقى من باب نظرية الكم التى لم يستسيغها. عارف يا عم حازم أن الملحدين واللادينيين قبل أن ينهجوا الإلحاد كانوا أكثر الشرائح الإيمانية للإله مؤمنين بكماله وعظمته ونزاهته ليصطدموا بالتراث الدينى الذى يقدم الإله بصورة ساذجة تافهة متهافته. هذا كان حالى قبل الإلحاد عندما تصورت الرب كامل عظيم نزيه حكيم لأجد أن الكتابات المقدسة سواء الكتاب المقدس أو القرآن يقدمونه بصورة شديدة التهافت والتفاهة فهو يحرض على القتل والنهب والإغتصاب ويحاورنا بالأستغماية!
إرسال شكوى على هذا التعليق
61
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 784932 - عام جديد سعيد عليك
|
2018 / 12 / 29 - 18:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
حازم (عاشق للحرية)
|
سنة جديدة سعيدة عليك يا فيلسوف و على احبابنا, و لو انه فيه فى القاهرة حادث تفجير حافلة سوّاح من امبارح لكن الحياة هادية الى حد ما رغم كدة -و سواء الحادث أفلت رغما عن الحكومة او سكتوا عليه من باب سياسة الإلهاء, و رغم كل مشاكل بلدنا, فانا لست متعاطف بالمرة مع بتوع قال فلان و قال علان, بل و اؤيد بكل قوة التصفية الوحـشية على يد قوات الامن لهؤلاء المجرمين و كل من يساندهم بحجة اظهار التدين و التمسك بشرع الله بتاعهم- سنة جديدة سعيدة عليك و علينا جميعا رغم كل شئ
انبياء الله اينشتاين و نيلز بوور كانوا بيتجادلوا حولين مسألة الاحتمالات الشديدة و احيانا صعوبة تحديد نتائج دقيقة فى الكوانتم كما اقتنع بها بوور انما اينشتاين ما كانش عاجبه كدة ويستنكر و كأن الله بيلعب النرد شكرا على التوضيح بخصوص وجهة نظرك عن نقطة التكيف,اما عن الالحاد فانا عن نفسى كنت دائما مستمع يصبوا فى رأسى عنعنات كتيرة عن الله و ملائكته و انبياؤه و خلقه و عن وعن وعن, انما تسألنى بكل صراحة اقول لك انا لم امر بموقف من هؤلاء بنفسى-دايما هم اللى قالوا لى, و لا اعرف الى اى مدى هل ما قالوه حقيقى ام لا- انا اصبحت ملحد بكل سهولة الصراحة
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 784937 - رد على الأخ مروان سعيد
|
2018 / 12 / 29 - 20:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
جاء في تعليقك رقم 46مايلي (داروين يعد اصل الانواع واحد يعني الجميع خرجوا من جزر واحد وهو وحيدة الخلية وباعتقادي هذا خطئ لقد خرجوا من جزور متعددة بعدد الانواع ولكن البذور هي منشورة بجميع انحاء الارض ...) لاحظ أنك لم تقم بأي بحث .ولم تستند حتى على أي بحث علمي موثوق ,بل كل ما تأتي به هو مجرد إعتقاد ,بقولك (وباعتقادي ) وهذا مناف كليا للمنهج العلمي . مرة آخرى أقترح عليك قرائة كتاب (تاريخ تطور الحياة على كوكب الأرض ) للبرفسور ريتشارد كوين ,فهو كتاب علمي بامتياز وليس فلسفي ,فيه العديد من الإجابات على الكثير من التساؤلات التي طرحتها وأعدت طرحها سواء في هذا النقاش أم في نقاش سابق . مع ملاحظة ,إن هذا الكتاب من الحجم الكبير ويتطلب صبر وأناة
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 49
|
العدد: 784945 - لو نظرية التطور خاطئة فلن تصبح نظرية الخلق صحيحة
|
2018 / 12 / 29 - 22:38 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا استاذة ليندا كبرييل أشرتى فى مداخلتك لمفارقة مهمة بين الفكر العلمى والفكر الدينى,حيث فكر يعتمد على الأدلة والبحث والتجريب ولا يدعى الكمال بل يقبل بصدر رحب النقد والتحليل ليجدد من نفسه وفكر دينى يتعامل مع ثوابت وفرضيات وظنون معلنا بكل عنجهية عن الحقيقة المطلقة بينما هو خال الوفاض. النظرية العلمية الوحيدة التى لم تقدم كل الحقائق حولها هى نظرية التطور فى مهدها فداروين سجل ملاحظاته وأبحاثه ورؤيته بالرغم أنها كانت بحاجةإلى توثيق ما يقوله فهو مثلا لم يكن يعلم آلية التطور ولماذا تتطور الكائنات كما لم يكتشف أحفوريات ومستحدثات تثبت التطور ولكن المشوار العلمى الذى يبحث عن التجربة والدلائل أكمل المهمة فإكتشفنا ملايين الأحفوريات وأدركنا آلية التطور من خلال الطفرات فى الجينات. على الجانب الآخر هناك نظرية الخلق الأسطورية التى لم تقدم أى شئ تثبت حقيقتها علاوة أن كل الأبحاث العلمية تثبت سذاجة وتهافت قصة الخلق هذه! لم يقدم أنصار نظرية الخلق أى شئ سوى محاولة التشكيك فى التطور وإستحداث مفاهيم التعقيد والمصمم الذكى وهذا لم يقدم نظرية علمية بل محاولة لبقاء العقل أسير الأسطورة الخرافية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 784968 - يعنى الصدفة هى كان يوم حبك أجمل صدفة
|
2018 / 12 / 30 - 11:56 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأخ الحبيب مروان لم تجاوبنى على الأسئلة التى طرحتها عليك بغية إيجاد أرضية للنقاش فلا يكون حوارنا حوار طرشان فى غياب التعاريف المشتركة! تقول:(اولا بالنسبة للعشوائية ليست موجودة بقاموس الكون والحياة) ياراجل ياطيب أنت هكذا تنفى وجود أى مظهر من مظاهر العشوائية لتريح دماغك بينما العشوائية قائمة رغما عنك بدليل أنك تنفيها وبدليل أنه لا تستطيع أن تفسر مشهد واحد به غائية وهدف لذا أقول لك راجع نفسك فلن تحل الإشكاليات بنفى وجودها . أما عن الصدفة فتقول:(اما الصدفة فهي ان تشاهد رفيقك جانب البحر الذي كان معك في الفصل ولكن لايمكن للصدفة ان تجمعك بجميع طلاب الجامعة مع الادارة والبواب) يعنى حضرتك تتعامل مع مفهوم الصدفة الشائع وأغنية عبد الحليم حافظ :كان يوم حبك أجمل صدفة! بالنسبة للصدفة كندرة حدث فهى حقيقية فأنا مثلا تقابلت مع إثنين من أصدقائى صدفة فى شوارع السعودية. مشهد ندرة تكرار مشهد جائز جدا بحكم قانون الإحتمالات الذى يقبل ملايين الإحتمالات الرياضية علاوة ان تكرار حدث ليس له علاقة فى بحثنا عن نشأة الحياة لذا أحيلك لتعريفى للصدفة والعشوائية الذى يعنى إنعدام الغاية والهدف والخطة والتصميم كمدخل .
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 784969 - شكرا للاستاذ حميد فكري على نصيحته
|
2018 / 12 / 30 - 12:05 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
تحية مجددا للجميع واتمنى هذا العام ان يكون سلام ومحبة لجميع الاحياء اكرر شكري للاستاذ حميد واوعده بقرائته وقرائة اكثر الكتب عن التطور والاحياء وبالنسبة للاستاذ سامي وباقي الملحدين يعتبرون ان الكتاب المقدس كتاب علوم تشريحية وعلم الاحياء طبعا لا فهو كتاب يضع التاريخ القديم بصور جميلة ومفهومة الهمت جميع الفنانين والعلماء بالبحث عن ماهية الحياة والكون وحفذتهم للكشف عن ما وجد فيه هل هو صحيح ام خاطئ ولنرى هل فيه اخطاء جوهرية طبعا اللذي سيقراء الكتاب بشكل حرفي وجامد سيجد نفسه امام صبة بيتون ولكن يجب قرائة الجوهر والاستعانة بالعلم مثلا بداية التكوين كيف عرف من كتبها ان الارض كانت خاوية ومقفهرة والدخان يتصاعد منها وان القارات كانت بناحية والمياه بناحية اخرة هذه صورة اولى وبدائية للارض وبداية الخلق خلق الله النور العظيم وهو الانفجار الكبير هذا ما شاهده موسى بالرؤية وكيف عرف ان تكون الانسان من طين يعني مياه مع التراب وهذا ما اسماه العلماء الحساء الاول ونظرية داروين تؤيد هذا بان وحيدة الخلية اصبحت سمكة ومنها بشر له عقل ويفكر قولو لنا ايها الملحدين ما الفرق بينهم كله ميتافيزيقيا يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
52
أعجبنى
|
التسلسل: 52
|
العدد: 784971 - ساجيبك ايها اللبيب شرط ان تجيبني بعدها
|
2018 / 12 / 30 - 12:33 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
وان لم تجيب لك كل الحرية الصدفة والعشوائية ان تاتي بمواد البناء لمنزل فيهطل المطر عليه لمدة خمسمئة مليار عام فيتكون منزل رائع فيه نوافذ وابواب وحديقة مرصوفة ومفروش من الداخل هكذا تكون الكون انه محكم بطاقة ومادة وقوانين دفع وجذب وتدوير للمادة وكثير من الطيبين يحسبون ان انفجار النجوم والكواكب كان صدفة بل هي لصهر والتدوير للمادة واليوم امامنا كثير من النجوم والكواكب حولها ليه لم نشاهد الصدفة واختها عشوائة يعملوا لنا كوكب ملائم للحياة وهذا القمر جارنا وهو قطعة من الارض وفيه كل ما في الارض اجب ايها اللبيب ليه لايوجد به حياة وكان محطة للنيازك والمزنبات طيب بعد تحول البكتيريا الى احياء هل تكونت البيضة قبل الدجاجة ام الدجاجة قبل البيضة هذا سؤال صغير الى الان العلم لم يجيب عليه يا استاذ العلم والاديان والميتافيزيقيا واحد واعتقد العلم لم ياتي بشيئ جديد سوى يفسر ما يقع تحت يديه من مادة ويخمن ولكن هل يجرئ ان يقترب من الطاقة ومن اوجدها وكيف وجدة كل شيئ بلاطاقة هو ميت اما الكون فهو منظم مئة بالمئة العشوئية هي ان نجهل تفسير ما نشاهده عشوائي والدليل نحن بسرعة الطلقة ولانطير ولانحس يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 784972 - الله يلعب المستخبية ويدخن الشيشة
|
2018 / 12 / 30 - 12:52 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
الله بالنسبة لنا نحن المسيحيين اب حنون يحب جميع البشر ويريدهم معه وهو فاتح يديه لمن يريد وحتى الذي يدخن الشيشة اذا عزمه عليها فياتي ويدخن معه الله ليس ديكتاتورا او حامل هراوة ومن يخطئ ينزلها على راسه بل عمل قوانينه وفيها الطاقة المظلمة والطاقة البيضاء الخير والشر وقال لنا امشوا مع الطاقة البيضاء فهي نصيحتي لاان من يمشي بها سيكون بامان وبطريق منار ومن يخطئ ويطلبني اتي وانقذه لدينا مثال الابن الضال مثل الاستاذ سامي ومثلي «انسان كان له ابنان. 12 فقال اصغرهما لابيه: يا ابي اعطني القسم الذي يصيبني من المال. فقسم لهما معيشته. 13 وبعد ايام ليست بكثيرة جمع الابن الاصغر كل شيء وسافر الى كورة بعيدة وهناك بذر ماله بعيش مسرف. 14 فلما انفق كل شيء حدث جوع شديد في تلك الكورة فابتدا يحتاج. 15 فمضى والتصق بواحد من اهل تلك الكورة فارسله الى حقوله ليرعى خنازير. 16 وكان يشتهي ان يملا بطنه من الخرنوب الذي كانت الخنازير تاكله فلم يعطه احد. 17 فرجع الى نفسه وقال: كم من اجير لابي يفضل عنه الخبز وانا اهلك جوعا! 18 اقوم واذهب الى ابي واقول له: يا ابي اخطات الى السماء وقدامك 19 ولست مستحقا بعد ان ادعى لك ابنا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 784974 - الابن الضال مثلنا جميعا
|
2018 / 12 / 30 - 13:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
اقوم واذهب الى ابي واقول له: يا ابي اخطات الى السماء وقدامك 19 ولست مستحقا بعد ان ادعى لك ابنا. اجعلني كاحد اجراك. 20 فقام وجاء الى ابيه. واذ كان لم يزل بعيدا راه ابوه فتحنن وركض ووقع على عنقه وقبله. 21 فقال له الابن: يا ابي اخطات الى السماء وقدامك ولست مستحقا بعد ان ادعى لك ابنا. 22 فقال الاب لعبيده: اخرجوا الحلة الاولى والبسوه واجعلوا خاتما في يده وحذاء في رجليه 23 اكرر يجب ان نقبل نحن اليه لاانه فاتح يديه وينتظرنا بكل محبة ولا يريدنا ان نضل ولكن لمن يصر على بقائه بعيدا عن الرب فسيبقى ولن ينقذه لاانه ديمقراطي وليبرالي يا شباب بدون الاه لايمكن ان يكون حياة بل موت مثل المادة بلا طاقة الطاقة هي روح الحياة هل كانت وحيدة الخلية ستعيش بدون طاقة ومن اين اتت كل هذه المياه وكيف استطاعت هذه المزنبات ان تقنص من القنص هذه حبة الرمل الارض ولماذا لم نسمع بقنصها الان لماذا بعد القمر بهذه الدقة ولماذا بعد الشمس هكذا كيف وجد هذا التنوع من الاشجار والحيوانات ولو نقص واحد لما كان الكل هل للطبيعة عقل توازن وتنتج ما يلزم قبل فترة قليلة كانت حياتنا مهددة بحشرة لاتؤخد بالعين وهي النحلة يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 784978 - الله الاه الحقيقي محبة ومن لايعرف المحبة ميت
|
2018 / 12 / 30 - 13:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
نعم حشرة صغيرة هي النحلة قد كانت ستنقرض ولم يتبقى منها الا في اوستراليا ولكن الرب رحمنا من مجاعة وارجع هذه الحشرة وبدونها ثلث غذاء العالم سيختفي اذا كانت حشرة ستؤثر هكذا فكيف سيؤثر ارتفاع درجة الحرارة وتغير المناخ اما عن المحب وهو القائل فتشوا الكتب لانكم تظنون ان لكم فيها حياة ابدية. وهي التي تشهد لي. 40 ولا تريدون ان تاتوا الي لتكون لكم حياة. شاهدت قصة تقشعر لها الابدان وتثبت ان الرب محبة امراءة ولدت توئم بنت وصبي فقدموا لها البنت وقالوا لها ان الصبي مات حاولنا معه فلم يستجيب فقالت لهم احضروه فورا وكان الصبي قطعة باردة جامدة وبعد ان ضمته لصدرها بالحنان الاهي المعطى لها قالت له انظرالى اختك اميلي فهي تحبك فتحرك الصبي ومسك يد امه العالم كله معجزات ولكن نحن لانريد ان نرى وعملنا مثل الحكمة الصينية انا لاارى ولااسمع ولااتكلم ومودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 56
|
العدد: 784980 - يعنى هتقفل الشباك أم ستفتحه
|
2018 / 12 / 30 - 14:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأخ مروان سعيد بداية مامعنى حشر الكتاب المقدس وعودة الإبن الضال فى حوارنا. دوما تردد أن الكتاب المقدس ليس كتاب فيزياء وبيولوجيا لتعتبره كتاب أدبى ثم نجدك تشير إلى الإعجاز العلمى بتلميحات عن الأرض الخاوية والدخان فى البدء فهل نفتح الشباك أم نغلقه فإذا كنت تشير أن الكتاب المقدس يشير إلى نواحى علمية فلتأخذه لكشة واحدة لتنناول كل الأمور التى تخالف العلم. تردد اقوال مكررة عن تجمع مواد البناء لتكون بيت فهذا مثال خاطئ فالحياة تكونت من مواد عضوية دائمة التغيير والتركيب ولا يصح إسقاط الحالات الفيزيائية عليها. تفهم العشوائية والصدفة بشكل مشخصن فتلومها أنها لم تكون حياة فى كوكب آخر وهذا قمة إثبات للعشوائية والصدفة فى عدم تكون حياة إلا وفق ظروف مادية وأن نشأة الحياة أمر شديد الندرة , بينما توجه هذا السؤال إلى إلهك الذى أخفق وعجز عن إقامة حياة فى كوكب آخر ليترك الكون خرب! تفسر الطبيعة بطريقة غائية بحته فتقول:(كثير من الطيبين يحسبون ان انفجار النجوم والكواكب كان صدفة بل هي لصهر والتدوير للمادة) غريب هو أمركم لتختلقوا الغاية ولم تسأل نفسك لما لا يجهز إلهك المادة وهو الخالق القادر ليخضع لقانونها!
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 784991 - لو كانت الحياة بكوكب قريب منا ماذا سيحصل
|
2018 / 12 / 30 - 17:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
الم ترى حالنا ونحن بكرة صغيرة اليوم نقتل وننتف ونذبح بعضنا فكيف لو كانت الكواكب الاخرة ماهولة بالحياة ومتطورة يتكون حرب النجوم ان الله لايدخن الشيشة ايها اللبيب اتابع لاحقا
إرسال شكوى على هذا التعليق
58
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 58
|
العدد: 784994 - ثورات الربيع العربى لا هى ثورات ولا يحزنون بل هبات
|
2018 / 12 / 30 - 19:26 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا بالاستاذ حميد فكرى يسعدنى حضورك ومشاركاتك وسكبك لمعارفك فى حوارك مع الأخ مروان سعيد. لديك تحفظ على قولى أن لخلخلة الضرس أفضل من نزعه عنوة لأستشهد بقولى هذا إلى ناموس التطور مسقطاً هذه الرؤية على الثورات وتطور المجتمعات لتقول ردا:(فالطفرات الثورات،تحدث نتيجة أخطاء (تراكم أزمات اقتصادية سياسية فكرية قيمية ...) زائد طبعا ارادة التغيير عند الشعوب .فكلما تراكمت تلك الازمات ،نشأت الشروط الموضوعية للتغيير اي للثورات .إلا إذا كنا نريد الانتظار حتى تنشأ ظروف ميثالية للتغير وهذا مستحيل) هاأنت تشير إلى تراكم الأزمات الإقتصادية والسياسية والفكرية الموضوعية للتغيير إلى الثورات وهذا ما أتفق معك فيه بفكرة اللخلخة فهى تراكم التجارب والتغييرات والنضالات فلا تتم الأمور فجأة, نحن شعوب لديها إفتنان بمقولة الثورة ويالها من كلمة عظيمة ولكننا نستهين بها ونستسهلها لذا أطلقنا على الإنتفاضات العربية ثورات الربيع العربى ولعل حضرتك تتفق معى لا هى ثورات ولا يحزنون بل إنتفاضات وهبات وللأسف خُطط لها! مازلت عند رؤيتى بأن الثورات يلزمها تاريخ نضالى طويل ليصبح سقوط النظام القديم وشيك كسقوط الضرس. تحياتى وتقديرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 784998 - الكتاب المقدس وما صنع وما فيه
|
2018 / 12 / 30 - 20:34 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
انت دائما تحشر بمواضيعك المؤمنين والمغيبين والمغسولي الدماغ والخالق والوجود ومن اوجد الوجود وتسئل ونحن نجيب وانت الاستاذ ونحن الطلبة ولكن لم اشاهد استاذ يستغرب من سؤال الا اذا حشر بزاوية وينتهر التلاميذ لهذا السؤال الكتاب المقدس فيه الوحي الاهي وفيه حياة الشعوب وفيه الخطيئة والعقاب وفيه قصص حقيقية وفيه مسرحيات مثل ايوب وفيه كلام الله وفيه كلام ابليس وفيه قداسة وفيه اجرام وهو منذ وجوده اشبع نقدا ووضع على الحاسوب وفند حرفا حرفا يعني لاحضرتك ولاغيرك حيقدر يجيب شي جديد ولكن نحن المسيحيين وانت تعرف اذا كنت مسيحيا باننا لانحب ان يكون العهد القديم مدمج مع العهد الجديد لاان العهد القديم هو للقدماء كما تعرف انت وغيرك يعني تاريخ نتعرف عليه مثل تاريخ الفراعنة ولكن نستخرج من بعض اجزائه حكمة وصلوات والحكمة ان لانقع بما وقع فيه الاقدمين والصلوات من المزامير ومن يستقوي على العهد القديم كمارد يستقوي على رضيع وقلناها مرارا الكتاب المقدس ليس حرفي فهو كلمة متجددة ونبؤات عن الذي سيحصل وتحضير لمجيئ المسيح وتتكلم وكانك مسلم ليس لدينا شكلة وحدة ولا انزال لدينا فصول واصحاحات فصل اول وثاني
إرسال شكوى على هذا التعليق
54
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 785000 - الى السيد سامي لبيب
|
2018 / 12 / 30 - 20:47 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
أتفق معك في وصفك للحراك الاجتماعي السياسي ،فيما أطلق عليه (ثورات الربيع العربي )بأنها ليست ثورات بل إنتفاضات ،فالثورة في مفهومها العلمي الماركسي ،تغيير نمط انتاج باخر جديد وهو ما يرادف مصطلح الطفرة في العلوم البيولوجية ،وهذا مالم يحصل في مجتمعاتنا ،والاسباب طبعا كثيرة ومعقدة. غير أنني أتحفظ كثيرا على أنه مخطط لها ،والسبب هو كون مجتمعاتنا ،مؤهلة للتغيير في أي لحظة ،فكل الشروط الموضوعية موجودة ،أزمات سوسيواجتماعية واقتصادية . قد أوافقك الرأي لو قلت مثلا ،إنه تم إجهاضها وذلك بتوجيهها في مسار يقودها حتما الى فشلها ،،وتم هذا حين تم تقديم قوى الاسلام السياسي الرجعي ،على انها هي قاءدة تلك الانتفاضات .هذا شبيه بالطفرات السلبية التي أشرت إليها .،والتي تحكم على الكاءن الحي بالموت لأنه لايلاءم التطور . لكن لدي سؤال في موضوعك هذا ،هل يعني قولك بالمصادفة أن تمة ظواهر وأحداث تفلت من قبضة العلم لأنها غير قابلة للقياس والملاحظة والدراسة ،؟ أفهم قولك إن المصادفة ،هي اللا غاءية واللاقصد ،بعكس ما يفهمه البعض خطءا ،كحال مروان سعيد مثلا لكنني أخشى أن يكون فهمك للمصادفة يتضمن نوع من الميثاليةبل الفوضوية
إرسال شكوى على هذا التعليق
57
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 785001 - ولماذا تتهرب من الاسئلة في الكتاب المقدس
|
2018 / 12 / 30 - 21:02 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
اسئلني انت ما تريد الاستفسار عنه وساجيبك ولن اتهرب وسؤال اخر يمكن ينفع كيف عرف كاتب الكتاب المقدس ان الاحياء المائية كونت قبل الاحياء البرية الاتعتقد ان دارون انتبه لهذا واختصر كثيرا من الوقت لاانه كان مؤمن ووالده قسيس وتجد اكثر العلماء كانوا مؤمنين ورهبان من صاحب نظرية الانفجار الكبير الى ماندل الى نيوتن الى يومنا هذا وهذه من الويكيبيديا فإن الكتاب المقدس هو أقدم كتاب لم ينقطع تداوله في العالم، وأول كتاب تمت طباعته بطريقة التجميع لحروف المونوتيب المتحركة في العالم الغربي،[14] وأكثر كتاب يمتلك مخطوطات قديمة، والكتاب الأكثر قراءة وتوزيعًا في تاريخ البشرية،[14] والوحيد الذي ترجم لأغلب اللغات البشرية إذ ترجم لسحابة ألفي لغة، وطبع منه آخر قرنين ستة مليارات نسخة،[15] وأكثر كتاب صدر عنه دراسات وكتب وأبحاث جانبية، وأكثر كتاب أوحى برسم لوحات أو مقطوعات موسيقية أو شعر أو أدب أو مسرحيات أو أفلام أو سواها من الآثار البشرية. وعندنا في الكتاب المقدس الطيور خلقت قبل البيض اقراء تكوين 1 ولاتزعل رح اطبعلك هذا النص يتبع رجاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
56
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 785003 - ولايستتب الامن ولا الاستقرار الا بالرب
|
2018 / 12 / 30 - 21:27 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
الاه الحقيقي ومن صفاته تعرفونه انه الاه المحبة والسلام والعدل ولاان ملكوت الله قريبة وبدئ العد العكسي الحق اقول لكم متى كنا نسمع بالهزات الارضية كل يوم متى كنا نسمع بتسونامي كل سنة متى كنا نسمع بحروب واخبار حروب متى كنا نسمع ان الاسماك تنفق كل يوم متى كنا نسمع ان الطيور تموت بهذه الكثرة متى كنا نسمع باخبار البراكين كل يوم الرب يهيئنا ويعلمنا لااقتراب الساعة التي تكلم عليها في الانجيل ولن اقول لكم اين هي ابحثوا بانفسكم لكي لايكون لكم حجة فمن يريد الخلاص لايقسي قلبه انا لست مبشر ولا راهب ولا اصلي ولااذهب الى الكنيسة واشرب الخمر وادخن واحب الملذات مثلكم ولكن اريد ان اتوب وساحاول لاان الوقت قصر ولمحبتي لكم اعلن هذا ولو وصفتموني بالجنون او اي شيئ اخر ولكن لمحبتي لكم اقول هذا وخصوصي للاخ لوسيفير وتعني الشيطان انت ذوقلب رائع لاتنسى الرب واطلبه ستجده وترتاح من هذا التعب ومودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
60
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 63
|
العدد: 785022 - لا مستقبل لثورات عربية حقيقية فلا وجود لظروفها
|
2018 / 12 / 31 - 09:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأستاذ حميد فكرى تتفق معى فى أن مايقال عنها ثورات الربيع العربى هى هبات وليست ثورات ولكنك تتحفظ على قولى أنها مُخطط لها. يأتى قولى أن الهبات العربية مُخطط لها من المخطط الأمريكى لكوندليزا رايس بالفوضى الخلاقة التى ستعم المنطقة فهى لم تكن تتنبأ فحسب بل رؤية أمريكية لمستقبل المنطقة والتى يجب أن تكون تحت السيطرة بواسطة مراكز القوة فى تلك المجتمعات من جيوش ومخابرات ونخب ليتم التنسيق الأمريكى بقفز الإسلام السياسى على تلك الإنتفاضات وهو ماحدث ونجح فى مصر وليبيا وفشل فى سوريا العنيدة. أختلف مع حضرتك فى قولك:(السبب هو كون مجتمعاتنا،مؤهلة للتغيير في أي لحظة ،فكل الشروط الموضوعية موجودة،أزمات سوسيواجتماعية واقتصادية) هذا الكلام غير صحيح فلا توجد أرضية للتغيير..الثورة يا عزيزى هى تغيير طبقى ليكون أقصى آمال تلك الإنتفاضات هى تغيير الجلد والوجوه للطبقة الحاكمةفقط. تسألنى بالقول:(هل يعني قولك بالمصادفة أن تمة ظواهر وأحداث تفلت من قبضة العلم لأنها غير قابلة للقياس والملاحظة والدراسة) لا بالطبع فلن يفلت أى مشهد من ماديته لتكون فكرة المصادفة والعشوائية فى رؤيتى هى إنعدام للغائية والخطة والهدف والتوقع
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 64
|
العدد: 785024 - لا مستقبل لثورات عربية حقيقية فلا وجود لظروفها
|
2018 / 12 / 31 - 10:49 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأستاذ حميد فكرى تتفق معى فى أن مايقال عنها ثورات الربيع العربى هى هبات وليست ثورات ولكنك تتحفظ على قولى أنها مُخطط لها. يأتى قولى أن الهبات العربية مُخطط لها من المخطط الأمريكى لكوندليزا رايس بالفوضى الخلاقة التى ستعم المنطقة فهى لم تكن تتنبأ فحسب بل رؤية أمريكية لمستقبل المنطقة والتى يجب أن تكون تحت السيطرة بواسطة مراكز القوة فى تلك المجتمعات من جيوش ومخابرات ونخب ليتم التنسيق الأمريكى بقفز الإسلام السياسى على تلك الإنتفاضات وهو ماحدث ونجح فى مصر وليبيا وفشل فى سوريا العنيدة. أختلف مع حضرتك فى قولك:(السبب هو كون مجتمعاتنا،مؤهلة للتغيير في أي لحظة ،فكل الشروط الموضوعية موجودة،أزمات سوسيواجتماعية واقتصادية) هذا الكلام غير صحيح فلا توجد أرضية للتغيير..الثورة يا عزيزى هى تغيير طبقى ليكون أقصى آمال تلك الإنتفاضات هى تغيير الجلد والوجوه للطبقة الحاكمةفقط. تسألنى بالقول:(هل يعني قولك بالمصادفة أن تمة ظواهر وأحداث تفلت من قبضة العلم لأنها غير قابلة للقياس والملاحظة والدراسة) لا بالطبع فلن يفلت أى مشهد من ماديته لتكون فكرة المصادفة والعشوائية فى رؤيتى هى إنعدام للغائية والخطة والهدف والتوقع
إرسال شكوى على هذا التعليق
55
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 785025 - تحية
|
2018 / 12 / 31 - 11:10 التحكم: الحوار المتمدن
|
لوسيفر
|
تحياتي مجددا للجميع استيقظت اليوم على كلنات جارتي و امي فلقد كانو يشربون القهوة للاسف الاصنتين ملتزمتين ليت اسف على هذا بالذات بل ااسف على انهم متدينتبن و تؤمنان بالتبصير و ما ادراكم ما التبصير المهم سمعت ان جارتي تقول لامي انظري انه حصان او حمار او ما اعرف ايش و جايينك رزقة او عريس للبنت الصغيرة ما انتبهت بالضبط مجرى الحديث لاتأسف عليهم و على تفكيرهم المضحك و اشفق عليهم بنفس الوقت فهم لا يعلمون ان هذه الاشكال في الفنجان مجرد مشهد من مشاهد العشوائية التي لا تعني اي شيء على الاطلاق ما يجعلني يا استاذ اسكت و لا اتكلم عن كفري امام اهلي خاصة امي اولا انهم سينبذونني خاصة ابي لكن اكثر ما يجعلني اتكتم خاصة امام امي بيت اسراري هي ان امي عانت من موت ما هو اعز مني و هو جدي و عانت في الحياة كثيرا لكن مصدر فرحها و املها هي الاخرة فكم سأكون نذلا و حقيرا اذا تكلمت امامها و دعيتها الى الشك كم ساكون سفيها بلا رحمة لذلك ان اكثر ما اتكلم فيه مع امي هو ان كل ما يحصل حولنا هو لسبب و لارادة الله و ان الله موجود كما وجود الشمس و القمر و النجوم و لا جدال فيه مودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 66
|
العدد: 785033 - عام سعيد على كل قراءالحوار وكتابه والسادة المشرفين
|
2018 / 12 / 31 - 15:50 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
عام سعيد أتمناه لكل مرتادى صفحتى ولكل قراء الحوار ومحبيه وكتابه والسادة المشرفين على الحوار يترأسهم الحبيب رزكار . أمنياتى الطيبة لهم بالسعادة والسلام والفرح فى مستهل هذا العالم الجديد .
إرسال شكوى على هذا التعليق
76
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 67
|
العدد: 785035 - التنوير قد يكون غير صالحا ولا لائقا لبعض النفوس
|
2018 / 12 / 31 - 16:16 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى حبيبنا لوسيفر مجددا تعقيبا على مداخلتك الأخيرة والتى تتوقف أمام مشهد لوالدتك وهى تتبصر فى الفنجان وإشفاقك على حالها فلا تعلن عن موقفك فى رفض الخرافة فحسنا ما فعلته . أرى أنه من الخطأ والحماقة أن ننشر التنوير ونواجه الجهل والخرافة عمال على بطال لأتذكر أن أمى عبرت إلى حد ما مصيبة وفاة أخى الشاب لثقتها أنها ستلتقيه فى السماء بعد موتها فلم يكن منى سوى الصمت أمام هذا الإعتقاد الذى سيمرر حزنها العميق , أما أنا الرافض لهذه الخرافة فقد عانيت معاناة نفسية شديدة لغياب المخدر الذى يجعلنى أعبر حزنى ولوعتى على أخى . بالرغم من إهتمامى الشديد بفكرة الإله والدين إلا أننى لا أمارس الجدال مع الكثير من أقربائى وأبنائى حتى لا أهز إستقرارهم النفسى فى داخلهم وحتى لا أقحهم فى قضايا فكرية شديدة التعقيد تحتاج لنفسية خاصة قبل العقلية الخاصة.. لاجدال إلا مع يتحمل الجدل. شكرا على مرورك وعام سعيد.
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 68
|
العدد: 785038 - كل عام وأنتم بألف خير .
|
2018 / 12 / 31 - 19:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
كل عام وأنتم بألف خير .
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 785039 - الى السيد مروان سعيد
|
2018 / 12 / 31 - 19:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تسأل السيد سامي لبيب،( كيف عرف كاتب الكتاب المقدس ان الاحياء المائية كونت قبل الاحياء البرية؟ ) هلا ،أتيتنا بالنص .
إرسال شكوى على هذا التعليق
49
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 70
|
العدد: 785044 - طالما الأمور تخضع للإحتمالات الرياضية فالتحقق جائز
|
2018 / 12 / 31 - 21:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا حبيبنا معتز أحمد بعد هالغيبة يلجأ المؤمنون لحيلة بترويج فكرة صعوبة وإستحالة أن تنشأ خلية حية وقولهم هذا فيه مغالطة فلا يوجد إستحالة فى ذلك كون الأمور تخضع للإحتمالات الرياضية التى ستتحقق فى النهاية. يهمل المؤمنون الإحتمالية الرياضية والواقعية عن تكون المواد العضوية والأحماض الأمينية فى الفضاء الشديد الإتساع كذا على الأرض فنحن أمام حساء فى قدر ممتد كبير الإتساع ليكون هناك متسع وفرص كثيرة وعظيمة لتكون المادة الحية ولن نحتاج لتجربة كل الإحتمالات الرياضية . تحياتى وعام سعيد .
إرسال شكوى على هذا التعليق
53
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 71
|
العدد: 785046 - طالما الأمور تخضع للإحتمالات الرياضية فالتحقق جائز
|
2018 / 12 / 31 - 22:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا حبيبنا معتز أحمد بعد هالغيبة يلجأ المؤمنون لحيلة بترويج فكرة صعوبة وإستحالة أن تنشأ خلية حية وقولهم هذا فيه مغالطة فلا يوجد إستحالة فى ذلك كون الأمور تخضع للإحتمالات الرياضية التى ستتحقق فى النهاية. يهمل المؤمنون الإحتمالية الرياضية والواقعية عن تكون المواد العضوية والأحماض الأمينية فى الفضاء الشديد الإتساع كذا على الأرض فنحن أمام حساء فى قدر ممتد كبير الإتساع ليكون هناك متسع وفرص كثيرة وعظيمة لتكون المادة الحية ولن نحتاج لتجربة كل الإحتمالات الرياضية . تحياتى وعام سعيد .
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 72
|
العدد: 785084 - كل عام والجميع بخير وصحة وسلام
|
2019 / 1 / 1 - 19:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
رد لطلب الاستاذ حميد فكري تكوين 1 في البدء خلق الله السماوات والارض. 2 وكانت الارض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، وروح الله يرف على وجه المياه. 3 وقال الله: «ليكن نور»، فكان نور. 4 وراى الله النور انه حسن. وفصل الله بين النور والظلمة. 5 ودعا الله النور نهارا، والظلمة دعاها ليلا. وكان مساء وكان صباح يوما واحدا.
6 وقال الله: «ليكن جلد في وسط المياه. وليكن فاصلا بين مياه ومياه». 7 فعمل الله الجلد، وفصل بين المياه التي تحت الجلد والمياه التي فوق الجلد. وكان كذلك. 8 ودعا الله الجلد سماء. وكان مساء وكان صباح يوما ثانيا.
9 وقال الله: «لتجتمع المياه تحت السماء الى مكان واحد، ولتظهر اليابسة». وكان كذلك. 10 ودعا الله اليابسة ارضا، ومجتمع المياه دعاه بحارا. وراى الله ذلك انه حسن. 11 وقال الله: «لتنبت الارض عشبا وبقلا يبزر بزرا، وشجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه، بزره فيه على الارض». وكان كذلك. 12 فاخرجت الارض عشبا وبقلا يبزر بزرا كجنسه، وشجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه. وراى الله ذلك انه حسن. 13 وكان مساء وكان صباح يوما ثالثا.
يتبع رجاء
إرسال شكوى على هذا التعليق
50
أعجبنى
|
التسلسل: 73
|
العدد: 785085 - الاخ حميد فكري
|
2019 / 1 / 1 - 19:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
4 وقال الله: «لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار والليل، وتكون لايات واوقات وايام وسنين. 15 وتكون انوارا في جلد السماء لتنير على الارض». وكان كذلك. 16 فعمل الله النورين العظيمين: النور الاكبر لحكم النهار، والنور الاصغر لحكم الليل، والنجوم. 17 وجعلها الله في جلد السماء لتنير على الارض، 18 ولتحكم على النهار والليل، ولتفصل بين النور والظلمة. وراى الله ذلك انه حسن. 19 وكان مساء وكان صباح يوما رابعا.
20 وقال الله: «لتفض المياه زحافات ذات نفس حية، وليطر طير فوق الارض على وجه جلد السماء». 21 فخلق الله التنانين العظام، وكل ذوات الانفس الحية الدبابة التى فاضت بها المياه كاجناسها، وكل طائر ذي جناح كجنسه. وراى الله ذلك انه حسن. 22 وباركها الله قائلا: «اثمري واكثري واملاي المياه في البحار. وليكثر الطير على الارض». 23 وكان مساء وكان صباح يوما خامسا. وقال الله: «لتخرج الارض ذوات انفس حية كجنسها: بهائم، ودبابات، ووحوش ارض كاجناسها». وكان كذلك. 25 فعمل الله وحوش الارض كاجناسها، والبهائم كاجناسها، وجميع دبابات الارض كاجناسها. وراى الله ذلك انه حسن. 26 تصور هذا كتب من الاف السنين يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
47
أعجبنى
|
التسلسل: 74
|
العدد: 785090 - وكيف نشئة الحياة الاولى علميا
|
2019 / 1 / 1 - 20:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
علميا كيف تشكلت الحياة هذا فيديو عن تكوين الخلية الاولى https://www.youtube.com/watch?v=zskbSuG4lco تريد الترجمة للعربي اضغط فقط على المربع اليساري في اسفل يمين الصورة واي استفسار تحت امركم ومودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
51
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 785092 - الرد على الاخ مروان سعيد
|
2019 / 1 / 1 - 20:47 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
شكرا لك السيد مروان سعيد على استجابتك ومجهودك الواضح . ولكن يبدو أن ما تقوله النصوص حرفيا ،هو تماما عكس ما جاء في سؤالك للسيد سامي ،بخصوص كيف علم كاتب الكتاب المقدس أن الحياة ظهرت في الماء قبل اليابسة . لاحظ الرقم 9النص 11(
لتنبت الارض عشبا وبقلا....) بعدها في الرقم 20(لتفض المياه زحافات ذات نفس حيةوليطر طير فوق الارض على وجه جلد السماء) ألم تلاحظ أن كاتب الكتاب المقدس ،يقدم ظهور الحياة (وهي الاعشاب وغيرها )على اليابسة قبل ظهورها في المياه؟ إلا إذا كان لايعتبر النباتات من الأحياء ،وهذه كارثة بكل المعايير العلمية . ناهيك عن أنه ،يقول بمدأ الخلق وليس التطور كما تفهم أنت الأن من العلم ،في قوله (لتفض المياه زحافات .....( أكتفي بما هو مرتبط بموضوعنا .ولهذا أتحاشى التطرق لباقي النقط الواردةفي هذه النصوص.
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
التسلسل: 76
|
العدد: 785102 - وهل لايوجد نبات تحت البحر
|
2019 / 1 / 1 - 23:04 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
الاستاذ حميد هل لايوجد ارض تحت المياه الكارثة عندك حبيبنا الارض هي ارض تحت المياه وبدون مياه وفي جميعها سيخرج اشجار وبذار وانتظر رائيك ورائي الاستاذ سامي وحبيبنا عاشق الحرية الذي الحد براحة تامة بالفيديو عن الحياة ونشئتها وهذا واحد اخر وضعته ايضا عند الاستاذ جواد بشارة لنرى اجابته https://www.youtube.com/watch?v=xDzdwuAHa-w فيه عجب العجاب بكتيريا لها ذيل وفيها محرك يحرك هذا الذيل وفيها مولد للبكتيريا واسلاك وميل وكوليكتور وهو ينهي الى الابد احتمال الصدفة والعشوائية ومودتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
46
أعجبنى
|
التسلسل: 77
|
العدد: 785157 - الكتاب لم يحدد أين ظهرت الحياة أول الامر
|
2019 / 1 / 2 - 18:09 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
لو كان الأمر كما تجيب ،فلماذا إذن ،يقول إن الأرض تنبت الأعشاب والشجر ،وبعدها يأتي ليقول في نص أخر لتفض المياه زحافات ؟ ألا يعني هذا أنه يميز الأرض كيابسة ،عن المياه كبحر مثلا أو أنهار أو غيرها ؟ ثم لاحظ النص التالي (،وباركها الله _المقصود هنا هو الأرض_((اثمري واكثري واملاي المياه في البحار. وليكثر الطير على الارض». ألا يستمر هنا في التمييز بين اليابسة والبحار ؟ ويبقى السؤال الأهم هو ، أين نشأت الحياة أول الأمر ،أعلى اليابسة أم في المياه؟ والحقيقة لاشيء يتبثه الكتاب المقدس .فكل كلامه أن الحياة نشأت على اليابسة وفي المياه .وهو هنا لم يأتي بأي إكتشاف أو سبق. لكن الأهم في كل هذا ،هو أن الكتاب المقدس ،يقول بمبدأ الخلق ،لذلك تجده يستعمل المفردات التالية ،الطير الزحافات ،الشجر الأعشاب .....بينما نظرية التطور تتحدث عن أن الحياة إبتدأت بظهور أول خلية وهذه الخلية كانت أحادية وبعدها بمليارين سنة ظهرت الحياة متعددة الخلايا ،ومن هنا بدأت قصة التطور . ملاحظة لم أتمكن من ترجمة الفيديو للأسف
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 78
|
العدد: 785163 - بخصوص الفيديو التصميم الصدفة ونشأة الحياة
|
2019 / 1 / 2 - 20:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
وبخصوص الفيديو المعنون بالنشأة ,التصميم الصدفة والحياة الأولى. فإجابتي ستكون كالأتي ,لماذا العالِمان ينتقدان فرضية تكون العناصر الأولى للحياة من خارج الأرض ,عن طريق نيزك مثلا ,بدعوى أن هذه الفرضية لم تحل المشكل ,بل كل ما قامت به هو نقل المشكل إلى مكان أخر ,(خارج الأرض)- مع قناعتي بمنطقية وموضوعية إنتقادهما -أقول لماذا لم يطبقا نفس النقد على فرضيتهما ,وأقصد هنا فرضية الذكاء ؟ بنفس منطقهما .أليست فرضية - ولا أقول نظرية لأنهما لم يختبراها ولن يختبراها أبدا - ,الذكاء والمقصود طبعا هو الإلاه ,مجرد نقل إشكالية ظهور الحياةعلى الأرض إلى مكان أخر هو الغيب ؟ فهذا ليس حل بل مجرد إفتراض ليس إلا , ينافي طبيعة العلم ,لأن العلم لا يلقي بمشاكله على الغيب ,بل يتكفل هو بإيجاد حلول لها .
إرسال شكوى على هذا التعليق
48
أعجبنى
|
التسلسل: 79
|
العدد: 785172 - الاستاذ حميد فكري
|
2019 / 1 / 2 - 22:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
لقد نشئة الاشجار والاعشاب في كل الارض وبعدها نشئة الحيوانات البحرية والطيور وهي في اليوم الخامس اما في اليوم السادس وقال الله: «لتخرج الارض ذوات انفس حية كجنسها: بهائم، ودبابات، ووحوش ارض كاجناسها». وكان كذلك. 25 فعمل الله وحوش الارض كاجناسها، والبهائم كاجناسها، وجميع دبابات الارض كاجناسها. وراى الله ذلك انه حسن. 26 وقال الله: «نعمل الانسان على صورتنا كشبهنا، فيتسلطون على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى البهائم، وعلى كل الارض، وعلى جميع الدبابات التي تدب على الارض». 27 فخلق الله الانسان على صورته. على صورة الله خلقه. ذكرا وانثى خلقهم. 28 وباركهم الله وقال لهم: «اثمروا واكثروا واملاوا الارض، واخضعوها، وتسلطوا على سمك البحر وعلى طير السماء وعلى كل حيوان يدب على الارض». 29 وقال الله: «اني قد اعطيتكم كل بقل يبزر بزرا على وجه كل الارض، وكل شجر فيه ثمر شجر يبزر بزرا لكم يكون طعاما. 30 ولكل حيوان الارض وكل طير السماء وكل دبابة على الارض فيها نفس حية، اعطيت كل عشب اخضر طعاما». وكان كذلك وراى الله كل ما عمله فاذا هو حسن جدا. وكان مساء وكان صباح يوما سادسا.. يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 80
|
العدد: 785176 - بخصوص الفيديو للتصميم الذكي
|
2019 / 1 / 2 - 22:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
اذا وضعت الفارة على الصورة يخرج لك اشكال على اسفل الصورة من اليمين اضغط على المربع الموجود على اليسار اما سؤالك لماذا لم يقبل العلماء بنظرية قدوم الحياة من الخارج لااعرف صدقا ولكن لو قبلها لقالوا يقصد انها التكوين دينيا وهناك في اميركا واوربا كل من يعترف بالتصميم الذكي يسرح من عمله ويعدونه متخلف ولكن لايوجد تفسير اخر ان وراء هذا الابداع قوة الاهية واتمنى ان تفتح الترجمة معك ولكن اذا شاهدتها جيدا انها نظرية متكاملة تشرح عمل البكتيريا والخلية وعدم امكانية تشكلها لو بمئات المليارات من السنين لاان الد ن ا مشفر بالاف الاحرف وخطئ واحد يتلف وهذا ما عنوه العلماء بتعليقي في رقم 8 و9 وبالنسبة لتشكل الكون وهذا يؤيد كونيا وبيلوجيا انه لاوجود محل للصدفة وان نظرية التصميم الذكي تشرح عمل الكون من الانفجار الكبير الى الان وبالارقام ولاثباتات ولكني لم اجد القسم الثاني واعدك اذا وجدته ساعلمك به ومودتي لك وللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
42
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 81
|
العدد: 785222 - مداخلة 82
|
2019 / 1 / 3 - 21:51 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
مداخلة 82 للأخ حميد فكرى --- السيد مروان سعيد ،تقول في التعليق 81 مايلي. اما سؤالك_حميد فكري_لماذا لم يقبل العلماء بنظرية قدوم الحياة من الخارج لااعرف صدقا الجواب واضح في الفيديو ،إنهما يعترضان عليها ،لأنها بالنسبة لهما مجرد محاولة للتغطية على فشل نظرية التطور،التي إعتمدت فرضية المصادفة ،لتفسير نشوء الحياة على الأرض،فرأى أن فرضية قدوم الحياة من خارج كوكب الأرض ،ليس إلا ترحيل للمشكل بدل إيجاد حل منطقي وعلمي له. لكن المشكلة هي أنهما وقعا في نفس الخطأ،الذي حاولا الإعتراض عليه ،وهو ترحيل المشكل (تفسير نشوء الحياة على الأرض تفسيرا علميا ومنطقيا) بدل أجياد حل علمي له ،وكان هذا بافتراضهما وجود ذكاء ومصمم وراء نشأة الحياة على الأرض . للأسف لم يقدما تفسيرا علميا أي موضوعيا ،بديلا لنظرية التطور ،بل إكتفيا بنقدها فقط ،وكان الحل عندهما هو ،كالتالي ،:طالما فرضية المصادفة ،غير ممكنة في جميع الإحتمالات الرياضية ،لتفسير نشأة الحياة على الأرض ،يبقى الحل الوحيد هو وجود ذكاء _إلا _. غير أن هذا المنطق ،لا أساس له من العلم في شيء . فكل نظريةعلمية يجب أن تدحض بنظرية علمية أخرى وليس بالجوء ألى حل غيبي . ---
إرسال شكوى على هذا التعليق
41
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 82
|
العدد: 785267 - لن يكون فى مصلحتك التعامل مع الكتاب المقدس علميا
|
2019 / 1 / 4 - 15:07 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
كل عام وأنت وأحباءك بخير وسلام أخى مروان-لماذا تهمل تعليقاتى فقد ذكرت فى مداخلتى57هل نقفل الشباك أم نفتحه فى إشارة لتناقض مواقفك فحضرتك أعلنت أن الكتاب المقدس ليس كتاب فيزياء أو بيولوجيا لإدراكك الذكى أن التعاطى مع ماذكره الكتاب المقدس ليس فى صالحه ثم نجدك تحاول إختراع الإعجاز العلمى فى الكتاب المقدس,إذا كنت تريد أن نتعامل مع ماذكره الكتاب المقدس علميا فلن يكون فى مصلحتك ولا مصلحة الكتاب المقدس فهنلك أخطاءعلمية فادحة عديدةأولها وليس آخرها أن خلق النبات جاء قبل خلق الشمس فكيف يتم التمثيل الضوئى! أما بالنسبة لفيديوهاتك عن مركز براهين فقد شاهدتها قبلا حرصا على معرفة فكر من يناوئ التطور لأجد التهافت والإفلاس فبداية أصحاب التصميم الذكى لاينفون تطور النوع الواحد ولكنهم يعارضون الأصل المشترك والتطور من نوع لنوع ,أراهم ينتقدون التطور بأسئلة حائرة كالإنفجار الكامبرى والحلقات المفقودة ولهم الحق فى الأسئلة والشك ولكنهم لا يقدمون نظرية علمية بديلة فلم يجرؤ أحدهم على التصريح بالخلق الإلهى أو أى نظرية بديلة ليكون موقفهم ناقد ومتشكك فقط فى أحسن الأحوال قريب من الفكر الفلسفى وليس العلمى. مودتى وسلامى
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 83
|
العدد: 785283 - وهل دارون قدم تفسير علمي
|
2019 / 1 / 5 - 00:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
مروان سعيد
|
تحية لاستاذ حميد فكري مجددا وتحيتي للجميع ان نظرية التصميم الذكي مبنية على دراسة علمية تحليلية مجهرية يدعك تشاهد عمل البكتيريا والخلية وعمل الد ن ا وال ر ن ا وبنيتها وكيف تتكاثر وتطبع مثلها مثل طابعة ثلاثية الابعاد ونشاهد احد العلماء الكيميائيين الملحدين دين كينيون كان مؤسس نظرية البنية الكيميائية للخلية هو وصديقه قد تراجع عن نظريته لاقتناعه بنظرية التصميم الذكي ارجع للدقيقة 40 من الفيديو الثاني ما الذي قدمه داروين بالنسبة لهؤلاء العلماء انه نجح في شرح نظرية البقاء للاقوى والتطور وهذا جميعنا نعرفه بالمشاهدة والمراقبة ولكنه فشل فشلا ذريعا بالنسبة للنشؤ وهذا لاانه لايملك الوسائل الازمة وقتها والتي موجودة الان ياخي قد كبروا الخلية لخمسين الف مرة حتى رصدوا ما تصنعه وبالنهاية تركوا الامر مفتوح لصانع الخلية لاانهم لايقدروا ان يجلبوه لكم واعتبره الله او رجل فضائي او عالم من مجرة اخرى ولكن النتيجة ان وراء هذا التصميم مصمم ذكي وضع الشيفرة الوراثية الاولى في جميع بذوره ومنها تنتقل لجميع المخلوقات المولودة من الاولى ودارون بنفسه يقول اذا وجد تعقيد اكثر بالخلية الاولى ستفشل فرضيتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 84
|
العدد: 785285 - معك حق لان الكتاب المقدس ليس كتاب تشريح
|
2019 / 1 / 5 - 00:28 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
وان شاء الله تكون الاعوام المقبلة خير وبركة لك ولعائلتك وللجميع استاذ سامي لقد وضحت في الاعلى هو كتاب يشرح ببساطة متناهية لكي يفهمه الصغير والكبير اما عن الذي تراه خطئ فهذا ليس بخطئ واثبت لك ان الذار نثرت في جميع الارض وفيها المورثات وتنتظر دورها بالعمل من خلال فيديو الماء وقلت لك افتح على الدقيقة الثالثة كيف العالم يشق صخرة وتخرج نبتة بعد سقايتها ويمكن هذا العالم ملحد لاتخاف افتح الفيديو وسؤال لك عندما تاخذ بذار وتحفظها اعوام كثيرة الايمكن ان ترجع تزرعها وساعطيك مفاجئة وهي في الاصحاح الثاني من التكوين هذه مبادئ السماوات والارض حين خلقت، يوم عمل الرب الاله الارض والسماوات. 5 كل شجر البرية لم يكن بعد في الارض، وكل عشب البرية لم ينبت بعد، لان الرب الاله لم يكن قد امطر على الارض، ولا كان انسان ليعمل الارض. 6 ثم كان ضباب يطلع من الارض ويسقي كل وجه الارض. 7 وجبل الرب الاله ادم ترابا من الارض، ونفخ في انفه نسمة حياة. فصار ادم نفسا حية. 8 وغرس الرب الاله جنة في عدن شرقا، ووضع هناك ادم الذي جبله. 9 وانبت الرب الاله من الارض كل شجرة شهية للنظر وجيدة للاكل ولا تنسى انه ليس حرفي ومودتي ،
إرسال شكوى على هذا التعليق
37
أعجبنى
|
التسلسل: 85
|
العدد: 785320 - مرة اخرى الى السيد مروان سعيد
|
2019 / 1 / 5 - 20:20 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
سؤال منهجي ،لماذا التصميم الذكي ليس نظرية علمية، بل هو فرضية فحسب ؟ لأن التصميم الذكي ،لايمكن إطلاقا ،إثباته نظريا ولا تجريبيا .فالفرضية لكي تصبح نظرية عليها ،أن تنتقل الى مرحلة الاختبار ،والأهم هو أن تكون قابلة للتكذيب كما يقول فيلسوف العلم كارل بوبر.وهذا ما لايمكن تطبيقه على [التصميم الذكي ].إذ كيف يمكنك إثبات _في الحقل العلمي _ وجود هذا الذكاء ،وهو خارج نطاق العلم ؟ كذلك كيف يجوز الايمان بوجود مصمم ذكي وفي ذات الوقت ، هو قابل للتكذيب ؟ على من ينتقد نظرية التطور ، _وأنا بدوري معهم _ أن يأتينا بنظرية قابلة للإثبات وللتكذيب . خد مثلا في حقل الفزياء ،نقد ودحض النظرية الميكانيكية الكلاسيكية ،كان بالإنتقال الى الفزياء النسبية والكمية ،وليس بالإنتقال الى فرضية ميتافزيقية . ولهذا فأنا لن أومن بهذا الذكاء ،سواء أكان إلاها أو كاءنا فضائيا،لأن مشكلتي ليست عقاءدية بل هي علمية صرفة.فإما أن نفسر الحياة تفسيرا عقلانيا واقعيا أو لا .
إرسال شكوى على هذا التعليق
39
أعجبنى
|
التسلسل: 86
|
العدد: 785326 - الاستاذ حميد فكري
|
2019 / 1 / 5 - 23:49 التحكم: الكاتب-ة
|
مروان سعيد
|
المشكلة ليست باصحاب او مكتشفي النظرية المشكلة بالذين رفضوا حتى دراسة هذه النظرية واستبعدوها بمحاكمة طبعا انهم في ورطة كبيرة كيف سينقدوا نظرية داروين وهي تدرس في المدارس والجامعات من عقود وعلى انها منزلة من سابع سما والجميع تقولبوا عليها مثلهم مثل المؤمنين الحرفيين اصعب شيئ للبشر ان يؤمنوا بدون تفكير وللعلم هم لم ينقضوا نظرية دارون بالجملة فقط بموضوع اصل الانواع وهذا منطقيا غير مقبولة من اكثر البشرية ملحدين ومؤمنين واعطيك مثال اليوم يوجد وحيدة الخلية والبكتيريا ولهم اعوام كثيرة تحت المراقبة هل انجبت بكتيريا غير البكتيريا انها تنسخ نفسها ولم نشاهد عصفور جلب الا عصفورا كل سيجلب مثله وخلال الملايين السنين يتطور جزئيا ولا نوعيا وهذا ما اثبتته النظرية ولكن بالنهاية الحق سيثبت نفسه واشكرك على هذا الحوار الرائع ومودتي لك وللجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
40
أعجبنى
|