تعليقات الموقع (93)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 713875 - ثناء وتحفظ
|
2017 / 3 / 5 - 16:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاد علاء
|
الثناء: لا مشكلة عندي مع نقاط المقال إذا أخذت واحدة واحدة على حدة: نحن نتفق لا خلاف، الأهم عندي أن الأخ سامي شيوعي أممي ومع ذلك يقر بحق الإحتفاء بالهويات دون تعصب: أخ سامي مصريتك تغلب أمميتك هنا
التحفظ: إذا أخذنا نقاط المقال ك (كل) نجده توحيدي يؤصل لثقافة قطيع من نوع آخر: ثقافة نضال مشترك موحَّد: كلنا نرضح للثقافة العربية الإسلامية، كلنا سواسية كلنا نفس القالب، ولنتحرر علينا أن نناضل نضالا توحيديا أو نضال قطيع. هنا نحن إذا إتبعنا هذا النهج نخسر قوة جبارة وهي إختلافنا وخصوصياتنا كشعوب مختلفة وحدتنا غصبا وزورا الثقافة العربية الإسلامية.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 2
|
العدد: 713922 - صباح الخير
|
2017 / 3 / 6 - 05:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
سناء نعيم
|
لا حل لنهوض الفكر العربى إلا بإستدعاء مشهد طارق بن زياد وقوله العدو امامكم والبحرخلفكم . هذه جملة وردت في المقال وفي الفقرة المتعلقة بعبارة-ان شاء الله-،لكن لم أفهم قصدك هل هي مدح أم قدح في تلك المقولة وطعن في قائلها؟ اذا كان القصد ان طارق لم يعتمد على المشيئة الالهية وأعتمد على القوة الذاتية في تحقيق مراده بالدخول الى اسبانيا عنوة حافزا لنا للاقتداء به والتمسك باسباب النجاح فذاك جميل ،لكن القبيح في تلك المقولة أنها تفضح التاريخ الاستعماري الذي سمي -كذبا- فتحا. فكيف يكون الآمن في بيته عدوا والغازي انسان نبيلا؟؟!! هل من رد؟ بالمناسبة هناك مقال صدر في صحيفة-ليبرتي-الجزائرية بالفرنسية للكاتب الجزائري أمين الزاوي بعنوان-بلد ان شاء الله-وكيف صار البلد كله يتحدث ان شاء الله من العامل البسيط الى المفكر الى الاكاديمي .... الجميع يختم كلامة بان شاء الله لكن النتيجة هي الفشل في كل شيء http://www.liberte-algerie.com/chronique/au-pays-dinchallah-376 تحياتي أستاذ
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 3
|
العدد: 713957 - التخلف والتطور نتاج تفاعل بين البنية التحتية والفوقية
|
2017 / 3 / 6 - 11:30 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
تحية للسيد سامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 713958 - التخلف والتطور نتاج تفاعل بين البنية التحتية والفوقية
|
2017 / 3 / 6 - 11:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية للسيد سامي
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 5
|
العدد: 713969 - أممى الفكر ولكن سأدافع عن كافة الهويات المقهورة
|
2017 / 3 / 6 - 12:48 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتى عزيزى جاد علاء تقول(الأخ سامي شيوعي أممي ومع ذلك يقر بحق الإحتفاء بالهويات دون تعصب: أخ سامي مصريتك تغلب أمميتك هنا) تناولت هذا فى مداخلات سابقةولا بأس من تأكيد رؤيتى فأنا أؤمن بالشيوعية مستقبلا ولكن لاتوجد ظروف موضوعية لوجودها الآن فلا يعنى الإنصراف عن الواقع فسأساند الرأسمالية الوطنية المنتجة أمام الإمبريالية كذا أؤمن بمجتمع أممى ولكننا فى عصر الهويات وتنوع الثقافات لذا سأدافع عن الهويات المسحوقة كالأكراد والأمازيغ والأقباط أمام هويات مغتصبة شرسة ساحقة. تحفظك غامض وما فهمت منه أن حضرتك تستنتج أن هناك رسالة فى المقال تدعو لنضال توحيدي أو نضال قطيع ضد الثقافة الإسلامية لترى أننا لو إتبعنا هذا النهج نخسر قوة جبارة وهي إختلافنا وخصوصياتنا كشعوب مختلفة وحدتنا غصبا وزورا الثقافة العربية الإسلامية.حسب قولك. بداية أنا لم اعتنى فى المقال بالدعوة لنضال توحيدى وإن كنت لا أرى أى غضاضة فى هذا النضال فلتتوحد كافة الأيدلوجيات والهويات والثقافات المقهورةفى مواجهة تعسف الثقافةالإسلامية مع إحتفاظ كل ثقافة وهوية بخصوصيتها فما العيب فى ذلك فكل شرائح المجتمع تناضل ضد الإستعمار فما المشكلة فى ذلك!
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 713992 - دمتم بخير
|
2017 / 3 / 6 - 16:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاد علاء
|
أصولي إنسانية أخ سامي، لكن الواقع المرير حتم علي التحيز للقومية فإصطدمت مع الشوفينية التي لا ترى الواقع أي الهوية العربية. إصطدمت أيضا مع الأممين لأنهم لا يرون الواقع أيضا فصاروا عروبيين
قلت في تعليقي على مقالك السابق: لنرمم بيتنا، رأيك جيد لو عمل به كل الشيوعيين لكنه للأسف إستثناء
أقصد بنضال القطيع وضع شعوبنا المختلفة تحت بوتقة العروبة : فكر عربي، إنسان عربي، جين ثقافى عربى...إلخ فيغيب الأمازيغي والكردي والمصري و...إلخ ليصبح الجميع عرب فنسقط في أحضان العروبة وبداوتها فتنتج عنها الشوفينيات في كل مكان لندور في حلقة لن نستطيع الخروج منها
دمتم بخير
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 714041 - بالطبع لن يكون العلاج بما هو داء
|
2017 / 3 / 6 - 20:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتى مجددا اخ جاد علاء شكرا على الإيضاح بقولك (اقصد بنضال القطيع وضع شعوبنا المختلفة تحت بوتقة العروبة : فكر عربي، إنسان عربي، جين ثقافى عربى...إلخ فيغيب الأمازيغي والكردي والمصري و...إلخ ليصبح الجميع عرب فنسقط في أحضان العروبة وبداوتها فتنتج عنها الشوفينيات في كل مكان لندور في حلقة لن نستطيع الخروج منها) بالطبع لن يكون العلاج بما هو داء فنحن نحتاج قبلها تهذيب الهوية العربية والحد من جموحها وشراستها وتعسفها . شرفنى حضورك وانتظر المزيد من النقد والإضافة .
إرسال شكوى على هذا التعليق
24
أعجبنى
|
التسلسل: 8
|
العدد: 714053 - ليس بالفكر وحده يتغير واقع التخلف
|
2017 / 3 / 6 - 21:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية طيبة سيد سامي .اعتذر عن ماحصل لتعليقي،فلست ادري كيف سقط كل التعليق الا جملته الأولى. ولهذا سأعيد كتابته من جديد.في الخلاصة تقول التخلف ثقافة وايديولوجية ومنهج تفكير وسلوك .وفي مكان آخر من المقال ترى أن التطور يتحدد بعلاقات الإنتاج التي ترسم شكل العلاقات الاجتماعية .السؤال أليس في هذا تناقض صارخ بين القولين ؟فمرة يكون سبب التخلف ثقافي يعني في بنية العقل ،ومرة يكون السبب مادي إنتاجي ،يعني في بنية علاقات الإنتاج . منطقيا القول بأن التخلف هو نتاج ثقافة سائدة يحتم عليك النتيجة التالية كل تطور لمجتمعاتنا لن يتأتى إلا بتغيير ثقافتنا فقط ،لان الواقع سيتبع هذا التغيير .وهذا يخالف تماما القاعدة النظرية التي ترددها داءما وهي اسبقية المادة على الفكر .وان الفكر ليس الا انعكاس الواقع في الدماغ الانساني انها نتيجة تجعلك تنقلب ب360درجة بحيث يصير الفكر هو المحدد للواقع .لاخلاف بيننا في كون الفكر مؤثر في الواقع بفعالية ،لكن ليس لوحده ،بل لابد من وجود شروط مادية موضوعية في الواقع تسمح بذلك التاثير.
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 714063 - الثقافة الساءدة هي ثقافة الطبقة الساءدة
|
2017 / 3 / 6 - 22:48 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
كل ماذكرته من عناوين في هذا المقال ،هي فعلا اسباب تقود الى التخلف وتعيد انتاجه مرارا وتكرارا.وهي طبعا تشكل مكونات بنيوية لثقافتنا ،اوبالاحرى لثقافة ساءدة عندنا .لكن لنتساءل من اين جاءت هذه الثقافة الساءدة ؟هل من طبيعتنا ؟هذا يعني استحالة اي تغيير الا بتغيير طبيعتنا.ام انها نتيجة سيطرة ما تجد وجودها في واقع محدد.الحقيقة كل ثقافة ساءدة في مجتمع ما ،هي دوما ثقافة طبقة ساءدة فيه .وهذه الثقافة تعكس طبيعة هذه الطبقة .فالفشل فشلها هي لانها عاجزة عن بلورة فكر قادر على الاسهام في تحقيق مشروعها المجتمعي وهو حتما مشروعها الطبقي .من خلال مؤسساتها هي كالتعليم والاعلام وغيرها من المؤسسات الاخرى ،كالمساجد وووو.عنوان -كارثية ان شاء الله-يكرس ليس من طرف الافراد وحسب ،بل من مؤسسات اعلامية .انظر الى نشرة الطقس في البلدان العربية والاسلامية ،داءما تختتم بهذه الجملة وهذا ليس من باب الصدفة على الاطلاق،بل لهدف محدد هو ترسيخ فكرة الغيب لايعلمه الا الله وحده حتى لاتتزعزع الثقة في الدين ،وبالتالي في المؤسسات التي ترعاه.
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 10
|
العدد: 714066 - مقتنع تماما بنقدك وتوقفاتك ولكن لى وجهة نظر
|
2017 / 3 / 6 - 23:11 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى استاذ حميد فكرى مداخلتك3التى إكتفت بالعنوان كفيلة بفهم نقدك وشكرا على الإستفاضةبعدها. مقتنع تماما وأتفق مع كل ما سطرته حضرتك وتراه تناقض وهو كذلك ولكن إسمحلى بالتوضيح. نعم التخلف تخلف علاقات إنتاج فىالأساس مما ينتج منظومة ثقافية متردية متخلفة ولكن عندما تتواجد منظومة ثقافية وتتجذر تنفصل عن المجتمع بثقافتها فهى هنا تصير ديناصور ودوغما لا تتغير مع تغير علاقات الإنتاج بمعنى أننا لو إفترضنا تطور علاقات الإنتاج فهل تتوارى وتنسحب الثقافة أتوماتيكيا أم تظل بحكم سطوتها وتجذرها فعلى سبيل المثال لا الحصر فلتنظر إلى سلوك المهاجرين المسلمين والمسيحيين فى أمريكا وأروبا فبالرغم من علاقات إنتاجية متقدمة مغايرة فمازالت الثقافة حاضرة..انظر إلى سلوك وفكر الرأسماليين والمبدعين العرب فمازالت الثقافة حاضرة فيهم..انظر إلى تطور مصر الناصرية ثم إرتدادها..أنظر إلى ارتداد تونس بورقيبه! أقول عزيزى حميد أن الثقافة تستقل بذاتها وتفرض هيمنتها مع تغير علاقات الإنتاج فما بالك وعلاقات الإنتاج قائمة ليحتاج تغيير الثقافة إلى ترسيخ قيم مجتمعية وانتاجيةجديدة تفرز ثقافة بديلة تزيح القديمة مع الزمن-هكذا انظر للأمور
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 714068 - فيروس التخلف وثقافة النقل قبل العقل....(1)
|
2017 / 3 / 6 - 23:21 التحكم: الكاتب-ة
|
سيد مدبولي
|
فيروس التخلف وثقافة النقل قبل العقل.... ( فلتنظر لتلك المهزلة التى نتجت من النقل قبل العقل عندما تجد أن كل تفسيرات القرآن للقدامى , وكل الرؤى والتوجهات والفتاوى الإسلامية لفقهاء قدامى , لتكون وظيفة ما يقال عنهم مثقفى وعلماء المسلمين المعاصرين إنهم يستوعبون أكبر قدر من تفسيرات ورؤى الفقهاء القدامى وكأن التفسير والفهم حصراً على عقول القدماء .. لو لم نقل أن هذا هو الكهنوت بعينه فسنقول أن هذا وأد العقول وإندثارها) انتهى الاقتباس... فيروس مين يا أستاذنا وفيروز مين وكهنوت مين وفين!! بقى انت مش شايف تجديد اوابداع ابدأ وماسك لنا على الوحدة!! ماشى انت مبتحبش كتاب ابى شجاع اللى فيه اسئلة عن وجوب الغسل لو القرد اللى من غير حشفة نط على رجل... بس فيه ناس تانية بتحبه يا اخى!! يعنى انت تعرف اكتر من شيخ الازهر؟؟ بس دة ميمنعش ان فيه ناس مجددة بنسجنها وناس مبدعة ومتنورة بنحترمها!! زى مولانا المتنور على جمعة... طب مولانا على جمعة ابدع وجدد وله يجى عُشروميت حسنة... مولانا قال لك ان الحشيش لا ينقض الوضوء واكد ان الحشيش والأفيون طاهران... دة تجديد ولا مش تجديد!! وقال ان المسلم يجوز له الصلاة وفي جيبه علبة
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 12
|
العدد: 714069 - فيروس التخلف وثقافة النقل قبل العقل....(2)
|
2017 / 3 / 6 - 23:22 التحكم: الكاتب-ة
|
سيد مدبولي
|
وفي جيبه علبة سجائر لأنها طاهرة مثل الحشيش والأفيون (معاك كبريت-أأأأميــــــــــــــن....) وبعدين مولانا محمود عبد العزيز رضى الله عنه قال قبل كدة ان الحشيش مش مشكلة لو حلال ادى احنا بنشربه ولو حرام ادى احنا بنحرقه!!! ويا اخى ناس كتير افترت على الراجل قال إيه اشمعنى يعنى الحشيش اللى مولانا على جمعة قال عليه طاهر!!! وبعدين يا استاذنا مولانا له اقوال وفتاوى تانية قمة التجديد والابداع ضرب بها - تفسيرات ورؤى الفقهاء القدامى- عرض الحائط!! طب انت عارف حديث سيدنا النبى بتاع لا يشربن أحد منكم قائما، فمن نسي فليستقئ (يعنى يطرش)... شوف انا كنت بروح محل عصير القصب اخد الشوب المحترم واقول دعاء الشراب وانتع الشوب وانا واقف واتكل على اللى خالقنى طلع كل دة غلط بس البركة فى مولانا على جمعة اللى قال مش بس لازم تشرب وانت قاعد لا والشرب بعد ذكر الله غير مستحب !!! لإن ذكر الله بيشعل القلب والشرب المباشربيطفئ حرارة الذكر ولازم ننتظر على الاقل ثلث ساعة على ما الحريقة تنطفى!! ومن تجديداته قال لك ان النظر إلى المتبرّجة حلال اى والله قال كدة! واستشهد بالإمام جعفر الصادق اللى اتولد سنة تمانين هجريأ... بيقول
إرسال شكوى على هذا التعليق
32
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 714070 - فيروس التخلف وثقافة النقل قبل العقل....(3)
|
2017 / 3 / 6 - 23:23 التحكم: الكاتب-ة
|
سيد مدبولي
|
بيقولك أن الحج جعفر صدف أن وقع على نساء فاتشات (يعنى متبرجات بالمفتشى) قرب نهر، فتعجب مَن كانوا معه وتساءلوا: ماذا نفعل؟ شوف انا قعدت يومين أفكر واقول يا نهار اسود ماذا نفعل : الناس شافت وش واحدة متبرجة اتصدمت تيجى تشوف السفالة اللى عندنا!! اصل عندنا فى الشارع بعيد عنك من وقت للتانى ممكن تظهر واحدة متبرجة!! يجعل كلمنا خفيف عليهم... بس رجعت قلت فى عقل بالى مدام مولانا على جمعة قال: قرب نهر جايز تكون ستات مشركات واقفة بالبكينى او توبلس!! المهم مولانا الامام جعفرأجاز لهم النظر إليهنّ بقوله: -سقطت حرمة النظر إليهن- بحلق بفلوسك يا مولانا.. بس شوف مولانا جمعة قال إيه: أن من حق المرأة ألا يُنظر إليها إلا بإذنها إذا كانت محجّبة ومحتشمة، أما المتبرّجة فهي تُسقط حقها (ممكن ابص يا حجة؟؟ ابل ريقى ببصة!).. بس علشان محدش يفهم غلط مولانا نهى عن الانتقال من النظر إلى الدماغ، أي التفكير في محاسن المرأة وأن يخطو الرجل بذهنه خطوة أخرى بعد النظر (شوف هو قال الدماغ مقلش الايدين واتحرش يا مؤمن)... بس من اجمل تجديدات مولانا هى: اتصل بزوجتك قبل العودة إلى المنزل كي لا تضبطها مع عشيقها!! قال لك لو انت مسافر
إرسال شكوى على هذا التعليق
38
أعجبنى
|
التسلسل: 14
|
العدد: 714071 - فيروس التخلف وثقافة النقل قبل العقل....(4)
|
2017 / 3 / 6 - 23:24 التحكم: الكاتب-ة
|
سيد مدبولي
|
قال لك لو انت مسافر ورجعت فجاءة لا بد أن تذهب إلى المسجد وتتصل بالتليفون بزوجتك وتقول أنا جاي بعد نصف ساعة!! بس استشهد بحديث -من أتى منكم من السفر، فلا يطرقنّ أهله بليل- وكمل وقال: تتصل بالتليفون، لكن فلان يقولك افرض معاها واحد، افرض يا سيدي، خليه يمشي، اتصل بالتليفون يخويا، فالنبي علمنا الجمال والحلاوة... طب خد بقى المقلب، هتلاقي الراجل، لازم تطلقها بقى، ما تجيش تعيط وتقول أولادي، لأنك ما طاوعتش النبي، النبي علمنا إزاي نبتدي وازاي ننتهي، نبتدي من غير شك- وروى قصة صحابي لم يطع النبي في ما قال، والنتيجة كانت أنه وجد رجلاً في فراش زوجته، مؤكداً أن هذا كان عقاباً إلهياً له لأنه لم يستأذن زوجته قبل دخول منزله... لا يا استاذنا الدياثة حاجة والإتيكيت الإسلامي حاجة تانية وتقولى تجديد! طب ما اهو تجديد زى الفل اهو...مولانا له تجديدات اجتماعية عصرية زى جواز ترقيع غشاء البكارة وتجديدات فرعونية زى النبي إدريس هو أبو الهول وتجديدات بلا حدود منها: الملكة إليزابيث ملكة إنجلترا من أحفاد النبي و أن جد الملكة كان من آل هاشم (اكيد النافورة اللى قدام قصر بكينجهام كانت خلاء جدها رضى الله عنه)..والصينيون رس
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 15
|
العدد: 714072 - فيروس التخلف وثقافة النقل قبل العقل....(5)
|
2017 / 3 / 6 - 23:24 التحكم: الكاتب-ة
|
سيد مدبولي
|
والصينيون رسموا الرسول ودة لما الرسول استقبل عددا كبيرا من شتى بقاع الأرض فى العام التاسع من الهجري (وسمي هذا العام بعام الوفود)، مؤكدا أن الوفد الصيني رسم الرسول أثناء وجوده بمكة!! وكمان له تجديدات فلكية لما قال ان النبى من مواليد برج الحمل لأنه ولد فى يوم 22 أبريل...او أرواح الموتى لديها -جوجل إيرث- لما قال: أرواح الموتي -مكنها الله من رؤية مكان دفن الجثة-، مضيفا أن -الأرواح تكشف مكان دفن الجثة عن طريق حاجة تشبه ستالايت أو جوجل إيرث-، وأوضح أن -الأرواح بتشوف مكان الجثة ما بين عصر الخميس لفجر يوم السبت، ويفتح لهم نافذة مثل (جوجل إيرث)، ولو روحت ما بين يومي عصر الخميس لفجر السبت، الميت بيشوفك- (شوفتنى وانا ميت؟؟)... وعلشان اليوم العالمى للمرأة مولانا قال: التاتو بإذن الزوج حلال (انقشى سمكة يا ام اسماعيل)!!! وقال لك ان عبد الحليم حافظ كان بيحب النبي أوي، وأغنية أبو عيون جريئة عملها ليمدح فيها النبي (انا جيت ازورك يا أبو عيون جريئة واقول مداد)!! بس كله كوم والتبرك ببول الرسول كوم وقالك ان عرقه عليه السلام أطيب من ريح المسك وكانت أم حِرام تجمع هذا العرق وتوزعه على أهل المدينة... يعنى تخ
إرسال شكوى على هذا التعليق
34
أعجبنى
|
التسلسل: 16
|
العدد: 714073 - فيروس التخلف وثقافة النقل قبل العقل....(6)
|
2017 / 3 / 6 - 23:27 التحكم: الكاتب-ة
|
سيد مدبولي
|
يعنى تخيل السيناريو دة: الباب خبط راحت ام سحلول رضى الله عنها قالت: افتح يا سحلول شوف مين! انت رحت فين يامنيل!! سحلول: دى ام حرام يا امه جايبة العرق.... ام سحلول: املا الكوز ياواد وغطيه بحاجة لا يقع فيه الدبان على ميجي ابوك يستحمى ويتعطر... وبعدين تفتكر بينوسلفستر بالايطالى يعنى إيه! عرق النبى...وانت جاي تقول لى تجديد وكهنوت وفيروس من هنا وهما يقولوا اشمعنى الحشيش يعنى اللى مولانا على جمعة قال عليه طاهر.... عرفت دلوقتى بقى اشمعنى الحشيش!! دة انتوا عليكوا حركات.
إرسال شكوى على هذا التعليق
36
أعجبنى
|
التسلسل: 17
|
العدد: 714081 - بعض من وصفتنا المحلية (الشوفينية) 1
|
2017 / 3 / 7 - 02:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
أستاذنا إنتهيتُ من الغموض كما وعدتُ ههه وقبل أن أغادر أتركُ كلمة لبدو الماركسية، البدو هم عباد النصوص، الجامدون الذين لا يتطورون: هم عباد أصنام! وهؤلاء إنتهازيون وعار على أهل اليسار! وأهي فرصة أتكلم فيها عن بعضٍ من طرحنا أي الطرح الأمازيغي.
هذا الطرح يرى التعريب أخطر من الأسلمة مع أنهما لا يفترقان في بلداننا، الفكر اليساري الإنتهازي يزعم أن الصراع بورجوازي - بروليتاري فقط ويُقدِّمه في إطار واحد (العربي) مع الإنكار والتجاهل التام للمكون الأصلي أي الهوية الأصلية بل ويجعل منها بورجوازية شوفينية رجعية! بمعنى هؤلاء يقدمون الصراع على أساس أنه طبقي فقط وينكرون الصراع القومي تماما وهو كلام يخيل فقط على الأغبياء وقد صدّقه شعبنا فلبس عباءة الهوية البدوية الصحراوية ولذلك نحن متخلفون: شعبنا غبي أستاذنا والغبي لا يستطيع إلا أن يكون متخلفا!
لنفرض أن الصراع الطبقي إنتهى، هل سنتقدم؟ مستحيل ونحن نحمل جلدا ليس جلدنا، وليس أي جلد! لو كان جلدا أروبيا لتطورنا لكنه جلد بدو!!
هؤلاء الإنتهازيون يتفقون تماما مع الإسلاميين في سحق هويات الشعوب: تساءل معي أستاذنا لماذا يختلف الإسلام مثلا في بلدك وبلدي وعند
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 18
|
العدد: 714082 - بعض من وصفتنا المحلية (الشوفينية) 2
|
2017 / 3 / 7 - 02:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
البدو؟ لماذا يرى فقط على أصوله عند البدو؟ الجواب واضح: كل شعب له خصوصياته له هويته ووفقا لخصوصياته يصنع نسخته من الإسلام، البدو الرعاة سيأخذون الإسلام المدني الذي يوافق نمط حياتهم أما المزارعون فسيأخذون المكي! نحن متخلفون لأننا إنسلخنا عن هويتنا الزراعية المتسامحة وفُرضت علينا هوية البدو الغزاة! نحن صعاليك ولصوص فهل يُعقل أن ننتج حضارة ونحن صعاليك؟!
الكلام طويل جدا هنا لكن سألخصه ببساطة:
نحن بلدان مستَعمَرة هوياتيا وإسلاميا، وعذرا أستاذنا مستحيل تهذيب أو تطوير هوية البدو، ما ربما ستراه تهذيبا في بلدك هو في الحقيقة إستعادة للخصوصية المصرية وليس تطويرا للثقافة البدوية، النضال هنا يكون في شكل صراع طبقي نعم ولكن تحرري هوياتي وليس تطويرا لهوية البدو: الثقافة السائدة ثقافة دخيلة تفرضها طبقة إستيطانية أنتجها الإستعمار الغربي وهي طبقة عميلة للإمبريالية لا تهتم إلا لمصالحها، طبقة هجينة لا نجد لها وصفا! لاهي إقطاعية ولا هي برجوازية لم تخرج من أرضنا وشعبنا بل من علاقات الانتاج الاستعماري الغربي وهي اليوم المتحكِّمة في كل وسائل الإنتاج! في البلدان المستقلة التي تصالحت مع تاريخها
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 19
|
العدد: 714083 - بعض من وصفتنا المحلية (الشوفينية) 3
|
2017 / 3 / 7 - 03:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
وتجاوزت مشكل الهوية يكون الصراع طبقيا فقط نعم.
إتهام نضالنا بالشوفينية يشبه تماما إتهام الإلحاد بعدم الأخلاق، عندما يأتي من الإسلاميين يُمرّر لكن لماذا يزعم ذلك إنتهازيو وحثالة اليسار؟ الجواب لكم ---------------------------------- أستاذنا أعذرني...حليمة ستعود...آخر مرة!
تلك العربية...ظننتها نيّة...طلعت جنِّية...شرّيرة...
هل أقتلها ذبحًا؟ خنقًا؟ أم أدعها تموتُ...أسيرة...
أم أقدِّمها محرقة...للرب؟ فيغفر للغبية...الكبيرة...
أم أقتل الرب! وأسبيها! فنشرب على نخبه...()...
وأي غزو أعظم وأكرم من أن يكون سبيه أميرة!!!
https://www.youtube.com/watch?v=O9kY6vX9dNY
إرسال شكوى على هذا التعليق
33
أعجبنى
|
التسلسل: 20
|
العدد: 714112 - قاعدتنا...
|
2017 / 3 / 7 - 11:24 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
نسيتُ قاعدة عندنا نحكم بها على اليساريين وهي: الصراع الطبقي لن يؤدي لاختفاء الصراع القومي والاستغلال الطبقي لن يزول بوجود الاضطهاد القومي
اليسارون الإنتهازيون أخطر على بلداننا من الإسلاميين! هؤلاء الصعاليك الرعاع يعملون في إطار قذر واجهته شعارات ثورية مزيفة تخفي حقيقتهم الكولونيالية: وطن (عربي) وهمي من الخليج إلى المحيط فيه تُسحق كل الثقافات وتُقدس ثقافة البدو! والعجيب أنهم يزعمون أنهم أرقى من الإسلاميين فهم حداثيون ويرفضون حد الردة والحجاب وتعدد الزوجات: إسلام عصري يعني، حقيقتهم أنهم يحملون نفس المشروع مع الإسلاميين وإن إختلفوا في التفاصيل! لذلك عندما يفشلون يستعملون آخر كارت عندهم وهو الإسلام! وذلك ما فعله عبد الناصر يا أستاذنا: إشتراكي والسبحة في جيبه لوقت الشدة!
أنا لا أحترم هؤلاء بل أحتقرهم لأنهم تنكروا لكل شيء: لأوطانهم قبل كل شيء وأيضا للفكر الماركسي- اللينيني الخلاق و التحرري! ولن يزايدوا علينا في هذه النقطة بالذات: ماركسيتهم بداوة وعروبة أصولها صحراء البدو ماركسيتنا ثورة إنعتاقية بمرجعية محلية من ثقافتنا التعددية العريقة وشتان!
تعليقك10 يُبعدك عن وحل هؤلاء ويؤكد كلامي عنهم
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
التسلسل: 21
|
العدد: 714114 - جاد علاء .حضرتك بتدور على عيل تايه!
|
2017 / 3 / 7 - 11:36 التحكم: الكاتب-ة
|
محتار ومستغرب !!
|
الحقيقة فعلا وبلا ادنى مبالغة وبجد انت عايز ايه!! انتى جاية تشتغلى ايه!! حضرتك بتدور على عيل تايه!!! انت عايزها كحلى ولا بمبى ولا رمادى عايزها شعوبيى اممية شيوعية او غيرها ام عايزمها قوميات متفرقة ام عايزها علمانية ليبرالية .اما عايزها ايه على وجه التحديد. اعرف الاول انت عايز ايه وبعدين اقترح الحلول وثور وهيج ونادى بالابادة لمن يخالفونكم .وتوحدو نحن اى مسمى وضحو بحياتكم التى فى تصوركم لا تملكون سواها وبعدها العدم زولا شئ .من اجل اوهام وضلالات فى اذهانكم وتصوراتكم المريضة
سامى لبيب اعقل منك الف مرة وصادق جدا فى الحاده ولا يدارى ولا يداهن رغم اختلافنا الجوهرى والعميق معه فى كل شئ تقريبا ز لكنك انت متحمس من اجل لا شئ
ما تعيش يا عم زى ما انت عايز .حد حايشك ولا خايش غيرك من انه يعمل اى حاجة فى حياته الشخصية فى اى مكان فى العالم ؟؟ ولو فيه مكان كده سيبه وروح مكان تانى تفرق معاك ايه يعنى كملحد وطنية او قومية او دين او حلم او انسانية او شعوبية او علمانية او شيوعية
انت كملحد لا تنتمى الا لنفسك .وحريتك المطلقة ونزواتك واهواءك وهوياتك ومتعك ومصالحك الذاتية البحتة وده متوفر فى اى مكان !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 22
|
العدد: 714115 - جاد علاء .حضرتك بتدور على عيل تايه!
|
2017 / 3 / 7 - 11:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
محتار ومستغرب !!
|
الحقيقة فعلا وبلا ادنى مبالغة وبجد انت عايز ايه!! انتى جاية تشتغلى ايه!! حضرتك بتدور على عيل تايه!!! انت عايزها كحلى ولا بمبى ولا رمادى عايزها شعوبية اممية شيوعية او غيرها ام عايزنها قوميات متفرقة ام عايزها علمانية ليبرالية .اما عايزها ايه على وجه التحديد. اعرف الاول انت عايز ايه وبعدين اقترح الحلول وثور وهيج ونادى بالابادة لمن يخالفونكم .وتوحدو نحن اى مسمى وضحو بحياتكم التى فى تصوركم لا تملكون سواها وبعدها العدم ولا شئ .من اجل اوهام وضلالات فى اذهانكم وتصوراتكم المريضة
سامى لبيب اعقل منك الف مرة وصادق جدا فى الحاده ولا يدارى ولا يداهن رغم اختلافنا الجوهرى والعميق معه فى كل شئ تقريبا لكنك انت متحمس من اجل لا شئ
ما تعيش يا عم زى ما انت عايز .حد حايشك ولا حايش غيرك من انه يعمل اى حاجة فى حياته الشخصية فى اى مكان فى العالم ؟؟ ولو فيه مكان كده سيبه وروح مكان تانى تفرق معاك ايه يعنى كملحد وطنية او قومية او دين او حلم او انسانية او شعوبية او علمانية او شيوعية
انت كملحد لا تنتمى الا لنفسك .وحريتك المطلقة ونزواتك واهواءك وهواياتك ومتعك ومصالحك الذاتية البحتة وده متوفر فى اى مكان !!
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 23
|
العدد: 714134 - طرح إوتوبي
|
2017 / 3 / 7 - 13:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاد علاء
|
ولن تزايدي علينا في أمازيغيتنا لكن هذا الطرح الإوتوبي والشرس عليه أن يهتم أكثر بالواقع الذي يفرض أكثر واقعية وسلاسة
إلى لقاء قريب
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 24
|
العدد: 714137 - أعنى أن نضع الحدث فى إطار ظروفه المادية بدون آلهة
|
2017 / 3 / 7 - 14:01 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
أهلا بالأستاذة سناء نعيم بعد هالغياب احترتى فى مشهد طارق ابن زياد عند سردى لتأمل(كارثية إن شاء الله) ولكنك أدركتى بحدسك ما أعنيه بقولك: (اذا كان القصد ان طارق لم يعتمد على المشيئة الالهية وأعتمد على القوة الذاتية في تحقيق مراده بالدخول الى اسبانيا عنوة حافزا لنا للاقتداء به والتمسك باسباب النجاح فذاك جميل) هذا بالفعل ما أعنيه وللدقة فأنا أعنى أن نضع دراسة الظروف والعوامل المادية حصرا فى حسبان أى ظاهرة أو حدث فلنحصر الظاهرة فى عواملها المادية فقط ولا ننتظر طوق نجاة أوشماعة نعلق عليه فشلنا وإحباطاتنا . نعم ظاهرة (إن شاء الله ) صارت كفيروس فى ألسنة العرب مسلمين ومسيحيين لدرجة ان الكل يرددها عشرات المرات فى حديثه اليومى فلا تستثنى أكاديميون أو عامة ولتتأملى هذا المشهد الطريف فى الإحاديث الصحفية للاعبى كرة القدم لتجدى أن نصف كلامهم إن شاء الله وكأن الإله هو المسئول عن تسديد الكرة والفاولات وصد الحارس للكرات لتجدى الجميع يسجدون عند إحراز هدف وعند إنتهاء المبارة . إحنا شعوب بائسة ومن بؤسها أتشكك فى فعالية كتاباتى أن تأتى بالتنوير . تحياتى
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 25
|
العدد: 714160 - يعنى ايه (ان شاء الله )
|
2017 / 3 / 7 - 15:53 التحكم: الكاتب-ة
|
محتار ومستغرب !!
|
ليس هذا معنى (ان شاء الله ) استاذ سامى لبيب معنى ان شاء الله ومفصدها هو ايكال الامر الى الله وعدم الجزم عليه والحتمية ان كل ما تريده (لا كل ما تفعله ) وكل النتائج المترتبة على اى خطة او غاية تخطط لها لن يتم بغير مشيئة الاله ..
:طب انا حاستفيد ايه من ده كمؤمن ؟
حاستفيد انى لا اقطع علاقتى بالله وياخذنى الكبر والعجب وانسى فضل الله على توفيقى لما اقوم به
استفيد انه فى حالة عدم النجاح فى تحقيق الهدف رغم اخذى بالاسباب (وهذا يجث كثيرا لجميع البشر بكافة عقائدهم ) لا يصيبنى احباط واكتئاب وفقان للامل واحساس بالظلم فتوقف عن العمل والمحاولة مرة اخرى ..لاننى علمت ان ما حدث لم يكن بسبب تقصير منى طب ليه حصل! هو ده السؤال الصح ليه فشلت رغم الاخذ بالاسباب ؟ فتبدأ تراجع خطواتك من جديد لتعرف اين الخلل واين الخطأ .بسببى ام بسبب شخص تانى ام بسبب احداث قدرية او عشوائية كما تطلق عليها .فابحث عن الحل ولا احبط واكرر المحاولة بعد تفادى واصلاح الاخطاء.
هذا هو المعنى الحكمة من ان يوكل المسلم او المؤمن المشيئة لله وليس معناها كما فهمت ان نقرر ونريد ومحلم ونجلس منتظرين الله وملائكته ينفذو الحلم والامانى
إرسال شكوى على هذا التعليق
27
أعجبنى
|
التسلسل: 26
|
العدد: 714186 - مولايا صلِّي وسلّم...دائما أبدًا...
|
2017 / 3 / 7 - 19:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
يعني...مارين لوبان؟ ههه لن أقع في الفخ مرة ثالثة!
الواقع؟ نعم أعرفه جيدًا ولا أنساه لكن...قلتُ سابقًا (نحن...من لن نفاوض أبدا مع هؤلاء...الرعاع البدو! سأعمل طوال حياتي على تقوية حزبي...لن نكون القادة بل سنكون صمام الأمان...المذكر دوما بالحقيقة كاملة لأهلنا) وهذا عذري الذي لن تستطيع رفضه! هكذا العشاق دوما...وأنا منهم! يقولون ما في قلوبهم...دون...
أترجم...
أنسى أحيانا أن الرب رب الجميع...العرب والأمازيغيين!
لا أزايد! الواقع يفرض نعم...لكن أبدًا لن يضيع...اليقين!
لن يضرّ ذلك مستقبلا...نبنيه معًا فاسمعَا/عوا يا سامعين!
ولنختم بالسلام على الحبيب! قولوا آمين وزيدي ...آمين!
مولايا... https://www.youtube.com/watch?v=HYFv9A_TPP4
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 27
|
العدد: 714216 - فلتفسر:بعض من الجيل الثالث للمسلمين فى اوربا سلفي!
|
2017 / 3 / 7 - 21:39 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
الأستاذ حميد فكرى جاءت مداخلتك9 بعد ردى على مداخلتك السابقة والتى أرى أنها تأكيد لرؤيتك السابقة والتى أقر وأعترف بصحتها لأشاركك نفس الرؤية الماركسية, فالثقافة السائدة هي ثقافة الطبقة السائدة ولكن هناك بعض الإضافات فكما قلت أن الطبقة السائدة قد تتغير ولكن يظل تأثير الثقافة القديمة لتجذرها فإزالة الثقافةلا تحدث فى التو بل يستغرق هذا زمن طويل بقدرة الطبقة الجديدة على خلق ثقافة مغايرة. قد تستغل الطبقات الجديدة كالبرجوازية مثلا الثقافةالقديمة فى ترسيخ وجودها إما لقناعتها أن حضور الثقافة القديمة يعضد من وجودها بإقرار شرعية الإمتلاك وإما مغازلة للطبقات القديمةوعدم التصادم معها. نعم السيادة للطبقات الجديدةولكن تبقى الثقافات القديمة وخصوصا عندما ترتبط بالمقدس عصية على الإزاحة الكلية ومثالى كماذكرت أن هناك فى أوربا بعض من الجيل الثالث والرابع من المهاجرين المسلمين يحملون أفكار داعشية لأرى أن السبب يرجع إلى إحساس بعدم الهوية وعناد وصلادة هذه الثقافة. بالطبع المفترض أن يكون نضالنا ضد الطبقة التى تحيي التراث ولكن لوضوح المواجهة فنحن نتحدث عن إنتاجها وإفرازاتها وحجم إنتهاكاتها فالثقافة نتاج طبقة.
إرسال شكوى على هذا التعليق
24
أعجبنى
|
التسلسل: 28
|
العدد: 714220 - مرة اخرى لا انفي دور الفكر في التغيير
|
2017 / 3 / 7 - 22:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
ياسيد سامي ،انا لم اقل ولن اقول بان مجرد تغيير في علاقات الانتاج سينعكس اوتوماتيكيا على ثقافتنا .لسبب بسيط هو ان الماركسية لا تقول بهذا اطلاقا.فهذا منطق ميكانيكي صرف ،ومادية ساذجة ،انتقدها ماركس بشدة عند فيورباخ ،لكن في المقابل،ليس بالفكر وحده يتغير الواقع المتخلف.بل بتضافر وتشابك الاسباب والعوامل،سياسية واقتصادية وايضا فكرية .وهذا يمجمله يشكل حركة من الصراع الطبقي ،ليس كما تتصوره يفرن بين طبقة بورجوازية واخرى بروليتاريا .فهذا ليس الا شكل مت اشكال هذا الصراع الاكثر وضوحا.ومن الغباء انتظار هذا الصراع ليظهر بهذا المظهر الصافي النقي. فاليعلم من لايعلم ان كل اشكال الصراعات )دينية كانت ام طاءفية،ام قومية او غيرها ) .هي في حقيقتها تمظهرات لصراع طبقي ،غايته الحفاظ على علاقات انتاج ،كاساس مادي ،للابقاء على كل انواع الاستغلال والظلم والاضطهاد.القضية القومية ليست منفصلة اومستقلة خارج حركة الصراع الطبقي الا في وعي البورجوازية ،لانها تهدف بذلك الى وضع مرحلة سيطرتها الطبقية في المقدمة وجر الطبقة العاملة وراءها لتكون سندا وتابعا ،بدل ان تتحول الى نقيض لها .اعود وااكد ضرورة ،الحرب او الصراع الفكري
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 29
|
العدد: 714222 - إضطهاد الأقليات إفراز صراع طبقى إتخذ منحى اجتماعى
|
2017 / 3 / 7 - 22:15 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتى عزيزتى يفرن شكرا علىمداخلاتك وإثارتك هذه القضية الخطيرة بالرغم أنك كنتى قاسية للغايةمع الماركسيين فأرفض توصيفهم بالإنتهازية وأن كنت أتفق فى خطأ التحليل وقد واجهت هذا عندما أبدى بعض الرفاق مشروعيةالتحالف مع الإسلاميين فى جبهةواحدة ضد نظام الحكم وإتفاقيات كامب دافيد. نأتى إلى إدانتك للماركسيين بإهمال القضايا القومية لتقتصر رؤيتهم على الصراع الطبقى والحقيقة أنهم لم يخطأوا فى هذا ليكون الخطأ فى إهمالهم أن التمايز القومى هو إفراز للصراع الطبقى بمعنى أن الطبقية البرجوازيةالإقطاعية لمجتمعاتنا أو صنفيها كما شئتى أنتجت تمايز قومى وطائفى كنتاج طبيعى لطبقة منحطة إستقت من التاريخ هذا التمايز فماذا نتوقع أن ينتج العفن لتجده يخدم مصالحها ويستقطب الطبقات المنسحقة لهذا التعصب العرقى الطائفى ليصرفها عن الصراع الحقيقى وتتلهى الجماهير فى هذا التناحر وليستمتع الشوفونيين بهذا الإستقطاب. اليساريون يغفلون للأسف هذا النهج الذى تسلكه الأنظمة الرجعية للحفاظ على مقوماتها وإختلاق المعارك ليكون المستفيد من هذا الإسلاميين بحكم أيدلوجيتهم التى تقوم على سحق الهويات امام الهوية الإسلامية. فليراجع اليسار مواقفه
إرسال شكوى على هذا التعليق
29
أعجبنى
|
التسلسل: 30
|
العدد: 714225 - انا بدوري متفق معك
|
2017 / 3 / 7 - 22:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
وانا ايضا اتفق معك عزيزي سامي ،خصوصا في تعليقك الاخير فهو اكثر وضوحا واقناعا ،اضافتي كانت تتعلق بنقطةهامة في كل تحليل ماركسي وهي عدم فصل الفكر عن الواقع الهادف الى تغييره .اذ لابد من فهم هذا الواقع في ينيته الانتاجية ،وتركيبته الاجتماعية السياسية وحتى النفسية.وانت اذ تكتب عن نقد الاديان ،تساهم في زعزعة احد اهم اركان الايديولوجيا الساءدة ،وهذا ما وددت الاشارة له .
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 31
|
العدد: 714229 - مثال المهاجرين
|
2017 / 3 / 7 - 23:02 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
اما بخصوص مثال المهاجرين المسلمين والمسيحين ،في المجتمعات الراسمالية المتقدمة .فاعتقد ان هذا تنطبق عليه القاعدة الشهيرة الاستتناء لايقاس عليه.فحتى داخل هذه المجتمعات ،توجد فءات وافراد،لا يختلفون في شيء عن هؤلاء.هم ايضا يتبنون افكار ومعتقدات في غاية التخلف والرجعية وحتى الخرافية .الا ان مجتمعاتهم تبقى مع ذلك متقدمة .السر يكمن في طبيعة الدولة والمجتمع ،حيث تسود وتهيمن مؤسسات عقلانية وهي المحدد وليس هؤلاء .هناك توجد علاقات انتاج راسمالية ،مهيمنة متحكمة ،وهذا لاينفي وجود بقايا علاقات انتاج سابقة عليها .فكما اوضحت في تعليقك الاخير ،فحتى الطبقة البورجوازية هناك تجد مصلحة في بقاء افكار ومعتقدات تكرس عبرها سيطرتها ،فكلما تخلف وعي الناس وخصوصا الكادحين منهم كلما كان ذلك في مصلحتها .العبرة اذن بالكل وليس بالجزء .
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 32
|
العدد: 714234 - موش عليهم حركات؟
|
2017 / 3 / 7 - 23:32 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
أستاذنا...نعم هي قضية خطيرة...أفقدتني أغلب (الرفاق) المحيطين بي في حياتي الخاصة: أغلب وليس كل.
رأيهم: اللطفاء منهم: شوفينية برجوازية رجعية الأكثر لطفًا: فاشية نازية أسمى أمانيها إفناء العرب ثم الغرب ثم كل العالم
رأيي: عروبيون إنتهازيون
لن أستمر في نقاش هذا الأمر هنا...فقط كلمة: الغريب أن أطروحات أغلب الرفاق تفضي إلى أمر وحيد على الأرض: العروبة...موش عليهم حركات يا أستاذنا؟ (والحقوق محفوظة لصاحب الحركات بالطبع) وكما قلتَ (فليراجع اليسار مواقفه)...
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 33
|
العدد: 714246 - كلمة أخيرة
|
2017 / 3 / 8 - 00:18 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
أستاذنا...سأعتذر لي أولا ولك ثانيا عن (قسوتي)...لا تتصور أن ما كتبته كان سهلا عليّ...للأسف الماركسية عرّبوها كما عرّبوا كل شيء! وأي ماركسية هذه لا نرى منها إلا الشعارات الزائفة وعلى الأرض عروبة وبداوة وصعلكة! وإنهزامية أمام الإرهابيين المتدينين بل والتطبيل لهم!! وسنحارب الإمبريالية ونقضي على الرأسمالية و....و...!! ونحن على الأرض بدو!!! خلصوا الماركسية من براثن العروبة إذا أردتم حقيقة إصلاح اليسار.
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
التسلسل: 34
|
العدد: 714251 - توضيح
|
2017 / 3 / 8 - 00:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
(بالرغم أنك كنتى قاسية للغايةمع الماركسيين فأرفض توصيفهم بالإنتهازية) : حاشى أن أكون قصدت كل الماركسيين لذلك وجب التوضيح
هذه أكثر قضية تثير غضبي لذلك تجنبت دائما الكلام عنها!
سلامات
إرسال شكوى على هذا التعليق
21
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 35
|
العدد: 714303 - إن شاء الله تعنى الإتكالية وأن التقصير ليس منك
|
2017 / 3 / 8 - 11:29 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
أهلا بالأخ محتار ومستغرب على صفحتى فى مداخلتك الأولى تشن هجوم على الأخ جاد علاء لا أرى مايبرره ولكن أترك للأخ جاد الرد. تناولت فى مداخلتك الثانية تبرير لمقولة(إن شاء الله )وأرى حضرتك لم تبتعد عما قدمته فى هذه النقطة من نقد بالرغم من محاولة حضرتك تخفيف الآثار المترتبة من هذه المقولة. بداية أنا عندما أنقد فأرصد واقع حال والآثار الناتجةمن ترديد هذه المقولة,فالنتيجة المترتبة أن هناك إتكالية وتنصل من المسئولية. لم يأتى تبريرك بالجديد فأنت ترى أن إستخدام تلك المقولة بعد النجاح يمنع الكبر والتكبر وإستخدامها فى حالة الفشل حسب قولك(تحاشى الأحباط والإكتئاب وفقدان للامل واحساس بالظلم فتوقف عن العمل والمحاولة مرة اخرى.لاننى علمت ان ما حدث لم يكن بسبب تقصير منى). إذن أنت رجعت لنفس النقطة فالتقصير ليس منك والنجاح ليس منك أيضا وهذا ينافى الواقع بمليارات من مشاهده فنحن المسئولون عن النجاح والفشل فلا معنى أن نحشر فكرة الإله كونها متدخلة فى أمورنا. ذكرت فى هذا التأمل نقطة فبإعتبار أن هناك مشيئة إلهية فهل عدم ذكر إن شاء الله سيفيد أو يضر,فالمشيئة المفترضة حادثة كذلك الحال مع الدعاء فالأقدار مرتبة حتمية!
إرسال شكوى على هذا التعليق
31
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 36
|
العدد: 714381 - أعتبر النقد من جدليةالأشياء والأفكار لذا وجب النقد
|
2017 / 3 / 8 - 21:32 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
العزيزة يفرن ممنون لإعتذارك للماركسيين والذى يعنى الكثير.. بداية الإعتذار أرقى سمة فى الإنسان وتنبأ عن شخصية واثقة من ذاتها قادرة على تصحيح الخطأ بشجاعة ونبل . لا أرى الماركسيين إنزعجوا من آرائك فتقويم اليسار يأتى بالنقد والنقد القاسى فهكذا يتطور الماركسيون ويتلمسوا البوصلة , كما أن الماركسية والماركسيون رغم تطور ورقى فكرهم ونضالهم إلا أنه ليس مقدس لذا يجب النقد من وقت لآخر حتى نتخطى أى عوج وإنحراف وشطط . أعتبر النقد من الجدلية. تحياتى
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
التسلسل: 37
|
العدد: 714404 - نعم للنقد،لكن على الاخر ان يتقبل نقدنا له
|
2017 / 3 / 8 - 23:08 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية سيد سامي .تعليقك الاخير عن توجيه النقد للماركسيين ،هو امر صحيح بل وضروري ،فهو محك حقيقي لصقل فكرهم وتطويره .وكما قلت اعلاه ،على اليسار ان يراجع مواقفه. اقول كذلك على الاخرين القوميين مراجعة مواقفهم ايضا.نحن نعيش بينهم ونعرف جيدا طريقة تفكيرهم،.فالحركة الامازيغية في المغرب،تعرف تنوع واختلاف فكري وسياسي هاءل،منهم الاسلامي الظلامي ،والقومي الليبرالي،والماركسي التقدمي ،بل ويوجد حتى الشوفيني ..وللامانة اليسار في المغرب قام بمراجعة هامة بخصوص هذه القضية،وخاصة الماركسي منه.مقارنة مع ما كان عليه الامر في السبعينيات.فنحن ندافع بكل قوانا عن الحقوق الثقافية واللغوية الامازيغية.ولسنا على الاطلاق ضدها .،انها قضيتنا.حتى ولو لم نكن ننطق بها ،وليست لغة امهاتنا.ولهذا اقول نعم للنقد،ولكن على الاخر ان يتقبل نقدنا له.
إرسال شكوى على هذا التعليق
21
أعجبنى
|
التسلسل: 38
|
العدد: 714414 - نص...نص...أنا عادلة...
|
2017 / 3 / 9 - 00:47 التحكم: الكاتب-ة
|
يفرن
|
تعرف أستاذنا، الإسلاميين عندنا وما أدراك! يدافعوا على الثقافة واللغة الأمازيغية؟ موش مصدقني؟ شوف شيخنا الفاضل واش يقول...وقبل ما تشوف...معلومة صغيرة: إستعمال كلمة (أمازيغية) مكان (بربرية) تنازل كبير جدا منهم ومن من شابههم في...الدفاع...شوف أستاذنا...
https://www.youtube.com/watch?v=XVdPpWrHu_g
يا أستاذ سيد لن أقول (عليهم حركات) كلهم...حركاتك شوية هنا...لازم شيء أكبر من الحركات!
-----------------------------------
هذه ستكون...الأخيرة! نوع ...من أنواع كثيرة! الرب سيفهم لكن...لتركِّز جيدا...الأميرة! إسمع يا سميع...سيبكي الرضيع...الذي فينا! ستُقطع الرؤوس...ستُرفع الكؤوس... قل معي، قولي معي: زيغ هايل هيلينا!
https://www.youtube.com/watch?v=UI4-r8Vx8qM
إرسال شكوى على هذا التعليق
21
أعجبنى
|
التسلسل: 39
|
العدد: 714457 - صندوق الماركسيه
|
2017 / 3 / 9 - 11:03 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاعلة خير
|
بس لا تزعلى كنت مشغوله وما عندى pc!! قريت كل شي كويس انك فتحتى صندوق الماركسيه انا معاكى! اىىرىاىكا ىول 🌹 🌹 🌸 💔 🌸 🌹 🌹 !!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
15
أعجبنى
|
التسلسل: 40
|
العدد: 714521 - كفاية!
|
2017 / 3 / 9 - 19:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
كتبتُ بأسى! كلامًا عن...(إلى متى)! خفت...لأني تعبت! ورأيت أن أتركه كغيره...لي وللزمن! وقلت ليت لي إلهًا أدعوه فيخفف...المحن! ليتنا نغادر إلى الأبد...هذا المستنقع...العفن!!!
صحيح! عز وجل عن توافه...الأمور! صحيح! حول الشمس ستظل الأرض أبدًا...تدور! لكن...فات الفوت حُصِّل ما في...الصّدور!
لملمتُ ما تبقى عندي من قوة وعزة...نفس! لأقول كفاية! لم أعد أحتمل كل هذا...الرفس! والعفس!
كفاية!
ثم...
يا من تدعون إلى تحقيق...العدالة! وربما همزتم بقذفي لللاتعقل...بالعمالة! حذاري...سأحتفظ بحقي في إرسائها...لا محالة! منعوكم التبني...سأحرمكم يومها حتى...الكفالة! لن أواصل...تعرف جيدا إبداع هذه اللغة في وزن...فعالة!!!
كفاية!
إقتربتُ من...الحد! لا أريد إنقلابا إلى...الضد! لا أريد قتل آلهتي...لا أريد إلها...أحد! أريد أن أبقى مشركة إلى...الأبد!!!!!!!!!!!!! كفاية!
https://www.youtube.com/watch?v=gEPmA3USJdI
كفاية...
🌹
إرسال شكوى على هذا التعليق
18
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 41
|
العدد: 714527 - كلامك صح أخى مدبولى هناك تجديد بس فى نفس الإنغلاق
|
2017 / 3 / 9 - 21:17 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتى حبيبنا سيد مدبولى إنت عندك حق وأعترف بخطأ قولى أن كل أصول وفقه الإسلام يعود للأوائل فلم يساهم الإسلام المعاصر فى تقديم فقه جديد !لذا أعترف بخطأى فلقد إستفدت من مداخلاتك المدافعة عن التجديد الإسلامى وتذكرت كتاباتى القديمة الفاضحة للفتاوى والإجتهادات الإسلامية ,ففتوى تحريم كرة القدم حداثية كذلك تحريم توم وجيرى واللعبة باربى حداثيةوالرسومات على الملايات والبطاطين حداثيةوجلوس المرأة على النت بدون محرم حرام وجلوسها على الكرسى حرام وقيادتها للسيارة حرام وغيرها من الفتاوى التى إجتهد فيها علماءنا الوهابيين والسلفيين وهى كثيرة لتعطى إشارة واضحة على التجديد فى الفكر الإسلامى نحو المزيد من التخلف! صحيح أنا إستعرضت قطرات من فيض تجديد وإضافات علماء المسلمين الحداثيين ولكن مازلت عند قولى أنها ثقافة النقل قبل العقل وان كل الفكر الإسلامى هو فكرالفقهاء القدامى ,فالفتاوى والفقه فى إطار ما قدمه القدماء أى أن علماءنا يفتون بما حدده القدماء من تخلف وانغلاق ليتبارى المتبارون فى ذلك كحال الشيخ الحوينى الذى افتى بجواز ومنافع غزو الشعوب فهو لم يقدم جديد من بيت أهله كذلك الأزهر الذى اعتنى برضاع الكبير!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
20
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 42
|
العدد: 714626 - النقد يطلب الحرية ولا يطلب عقلية مقدسة دوغمائية
|
2017 / 3 / 10 - 15:22 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
تحياتى استاذ حميد فكرى مجددا فى مداخلتك المعنونة:(نعم للنقد،لكن على الاخر ان يتقبل نقدنا له) تقر وتؤكد على أهمية النقد حتى يطال الماركسيين أنفسهم فلا يوجد من هو محصن ضد النقد ولتؤكد رؤيتى أن النقد هو فى صلب العملية الجدليةولكنك تطالب أن يتحمل الآخر النقد بفتح عقله وصدره له لأقول لك أن النقد يطلب عقلية تنويرية تقدمية وليس عقلية تتلحف بالمقدس والدوغما لترى النقد الموجه لمنظومتها الفكرية خيانة وتآمر ومحاولة للنيل وهدم معتقداتها. إعلم أن الدينى والقومى عندما يتقبل النقد بتحضر فقد كسر الكثير من جدران شرنقته. أستدعى من مقالى قولى: شيطنة النقد.عند الشعوب المتحضرة النقد نوع من التصحيح وعند الشعوب المتخلفةيكون النقد خيانة وتجريح وإزدراء وخروج عن الثوابت. نحن شعوب تُفحش النقد وتتقزز منه وهذا نتاج ثقافة لا تكتفى بإهمال النقد بل تتوحش على النقد والناقد , فتجدها تستدعى النوايا الشريرة للناقد فهو متآمر لتمرير مؤامرات صهيونية وصليبيةوماسونية وإلحادية وبذنجانية فهكذا تعاملنا مع النقد بشيطنة صاحبها! ثقافتنا ثقافة تعلى من القهر والقوة والسيف وتُهمش وتُحقر حرية الفكر والنقد والجدل فلتنظر إلى تاريخ14قرن!
إرسال شكوى على هذا التعليق
20
أعجبنى
|
التسلسل: 43
|
العدد: 714629 - كتبت مرتين
|
2017 / 3 / 10 - 15:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاعلة خير
|
طام كتبت مرتين بس ما نشروهم!!! ماعندى وقت اشوف مره اخرى!!! سمحينى لا تزعلى تعرفى مش بيدى!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
20
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 44
|
العدد: 714638 - النقد يطلب الحرية ولا يطلب عقلية مقدسة دوغمائية
|
2017 / 3 / 10 - 17:18 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
تحياتى استاذ حميد فكرى مجددا فى مداخلتك المعنونة:(نعم للنقد،لكن على الاخر ان يتقبل نقدنا له) تقر وتؤكد على أهمية النقد حتى يطال الماركسيين أنفسهم فلا يوجد من هو محصن ضد النقد ولتؤكد رؤيتى أن النقد هو فى صلب العملية الجدليةولكنك تطالب أن يتحمل الآخر النقد بفتح عقله وصدره له لأقول لك أن النقد يطلب عقلية تنويرية تقدمية وليس عقلية تتلحف بالمقدس والدوغما لترى النقد الموجه لمنظومتها الفكرية خيانة وتآمر ومحاولة للنيل وهدم معتقداتها. إعلم أن الدينى والقومى عندما يتقبل النقد بتحضر فقد كسر الكثير من جدران شرنقته. أستدعى من مقالى قولى: شيطنة النقد.عند الشعوب المتحضرة النقد نوع من التصحيح وعند الشعوب المتخلفةيكون النقد خيانة وتجريح وإزدراء وخروج عن الثوابت. نحن شعوب تُفحش النقد وتتقزز منه وهذا نتاج ثقافة لا تكتفى بإهمال النقد بل تتوحش على النقد والناقد , فتجدها تستدعى النوايا الشريرة للناقد فهو متآمر لتمرير مؤامرات صهيونية وصليبيةوماسونية وإلحادية وبذنجانية فهكذا تعاملنا مع النقد بشيطنة صاحبها! ثقافتنا ثقافة تعلى من القهر والقوة والسيف وتُهمش وتُحقر حرية الفكر والنقد والجدل فلتنظر إلى تاريخ14قرن!
إرسال شكوى على هذا التعليق
21
أعجبنى
|
التسلسل: 45
|
العدد: 714640 - ليش!!!
|
2017 / 3 / 10 - 17:47 التحكم: الكاتب-ة
|
فاعلة خير
|
ليش لم تنشرو ثلاثه تعليقات كتبتها الى يفرن؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!! ليش vous navez aucune excuse!!!aucune!!! пидарасы!!!!!!!!!!!!!!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 46
|
العدد: 714669 - أغادر هذا الركح لآخر...بعيد...
|
2017 / 3 / 10 - 22:31 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
كتبتُ أمورًا كثيرة عن الذبح! غصبًا عني سأكون...مشفِقة!
فلا أذكرها كلّها ! لتُنشَر فلا تسحقها مطرقة! ولا...محرقة!
...
إسمع(ي) جيدًا! أبدًا لن...أعيد!!
إسمها البدو الصعاليك...وأزيد!!
ومنها...
يوما ما كنتَ مسلمًا، أكيد ! وذبحتَ من الوريد إلى...الوريد!
بهيمةً، يوم المأدبة..القتل! الذبح وتقطيع الأعناق كل...عيد!
يا لجمال الذبح ! لحظة تقع السكين على الوريد! زيد...زيد!
أنظر الدم وهو يسيل! إسمع ألم الضحية! فهل أنتَ...سعيد!
...
دعني أشرب منه! لن أسكر حتى يسكر كل سكِّير...عربيد!
...
بعد أن شربنا كل الدماء! نُغنّي للغد، فجرحالم قاتل...جديد!
تخلع فيه الأميرة برقع القمل والجبن وتكسر قيود الحديد!
https://www.youtube.com/watch?v=prwDgGYFTxc
إرسال شكوى على هذا التعليق
21
أعجبنى
|
التسلسل: 47
|
العدد: 714672 - طلب الى السيد سامي لبيب
|
2017 / 3 / 10 - 22:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
صراحة سيد سامي،انا استغربت كثيرا ،من التهجم المجاني ولا اقول لنقد ، المدعوة يفرن . فما جاء في تعليقاتها ،هو مجرد شتم وسب ليس الا .ثم هو غير مبر ر ،وليس في محله .فموضوع نقاشنا لم يكن القومية ولا القضية الامازيغية تحديدا .بل كان الثقافة وعلاقتها بالتخلف. وتعليقاتي انحصرت في هذا الباب .لكنها كعادتها تفضل الخروج عن نص الموضوع ،وهذا شانها .اتمنى لو تفتح لنا موضوع بشان الهوية والقومية في مجتمعاتما . لنرى وجهات النظر المختلفة وكيفية تحليلها والتعاطي معها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 48
|
العدد: 714673 - طلب الى السيد سامي لبيب
|
2017 / 3 / 10 - 22:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
صراحة سيد سامي،انا استغربت كثيرا ،من التهجم المجاني ولا اقول لنقد ، المدعوة يفرن . فما جاء في تعليقاتها ،هو مجرد شتم وسب ليس الا .ثم هو غير مبر ر ،وليس في محله .فموضوع نقاشنا لم يكن القومية ولا القضية الامازيغية تحديدا .بل كان الثقافة وعلاقتها بالتخلف. وتعليقاتي انحصرت في هذا الباب .لكنها كعادتها تفضل الخروج عن نص الموضوع ،وهذا شانها .اتمنى لو تفتح لنا موضوع بشان الهوية والقومية في مجتمعاتما . لنرى وجهات النظر المختلفة وكيفية تحليلها والتعاطي معها.
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
التسلسل: 49
|
العدد: 714715 - الهوية
|
2017 / 3 / 11 - 12:25 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاعلة خير
|
الهوية هى أكبر معضلة وقضية شائكة tes propos sont justes mais très violents!!! لا سبيل من الفرار منها إلا بمحاولة تهذيبها jai peur!! On a peur de toi ولتتحول الشرنقة إلى قلعة التعصب Tas raison, on doit arrêter ce jeu ridiule للعرق والدين والقومية بدون أى محاولة للتهذيب et partir dici! قبح الهوية عندما تقهر وتكبح عقولنا ومشاعرنا sweetfoie... أبدًا لن...أعيد!! will من الوريد إلى...الوريد! dich!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 50
|
العدد: 714724 - الأستاذ حميد فكرى والعزيزة فاعلة خير
|
2017 / 3 / 11 - 14:16 التحكم: الكاتب-ة
|
سامى لبيب
|
الأستاذ حميد فكرى أعدك بأن أتناول قضية الهويات فى عالمنا العربى فى القريب ومافيها من آلام ومعاناة وتطرف بالرغم أن مقالى هذا مر مرورا سريعا على إشكالية الهوية . أفتح صفحت التعليقات ليعبر الجميع عن أفكارهم وأراءهم وصراخهم لتكون منفس للجميع للتعبير عن قضاياهم ولكنى أنزعج ليس للشطط عن موضوع المقال بل عندما تنحو التعليقات نحو التعصب الطائفى والقومى . أتفهم إنزعاجك من أداء الزميلة يفرن لذا يجب عليها التخفيف من حدة نقدها فليس معنى دفاعها عن قضية أن تكون حادة .
العزيزة فاعلة خير أهلا بك دوما بالرغم أن حضورك لا يعتنى بمناقشة محتويات المقال ولا بتقديم نقدك أو إضافتك له لتعتنى بالعزيزة يفرن حصرا فقليل من الإهتمام لن يضر وأهلا بك دوما
إرسال شكوى على هذا التعليق
17
أعجبنى
|
التسلسل: 51
|
العدد: 714739 - من ىرىد؟
|
2017 / 3 / 11 - 15:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
أستاذنا...هذا إعتذار أخير...عن اللخبطة التي حدثت...كنتُ مجبورة! الأمر تجاوز كل أفلام الخيال وصعب أن يخطر على...بال...
أعتذر عن التعليقات الغامضة...كلها...
أعتذر عن من لا يستطيعون التعبير بلغتهم...بحياتي أفديهم!
إذا أردتَ، أحجب التعليقات...الغريبة...لن يفهمها أحد...لن تفيد أحد...بما فيها هذا...الأخير.
إنتهى يوم عملي...
من ىرىد؟
https://www.youtube.com/watch?v=o4YdqnazaI4
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 52
|
العدد: 714776 - العزيزة يفرن
|
2017 / 3 / 11 - 22:19 التحكم: الحوار المتمدن
|
سامى لبيب
|
لن أحجب تعليقاتك الغامضة بغض النظر عن كونها تفيد أو لا تفيد فهى تعبيرعن أفكارك الملتهبة المتعجلة ولكن لى توقف وعتاب أمام قولك (هذا الأخير ) فهو قول يوحى بعدم الإحترام ويبغى التقليل فلا داعى لهذا النهج . تحياتى
إرسال شكوى على هذا التعليق
20
أعجبنى
|
التسلسل: 53
|
العدد: 714782 - شكر
|
2017 / 3 / 11 - 23:14 التحكم: الكاتب-ة
|
فاعلة خير
|
شكر يا استاذ استحملتنى هذى اخر مره ازعجكم 🌹 https://www.youtube.com/watch?v=BZGIWNXg1Ys 🌹 💕
إرسال شكوى على هذا التعليق
20
أعجبنى
|
التسلسل: 54
|
العدد: 714783 - اعتذار مقبول وحقك في النقد مكفول
|
2017 / 3 / 11 - 23:38 التحكم: الكاتب-ة
|
حميد فكري
|
قشابتي واسعة،كما نقول عندنا في المغرب ،بمعنى سعة صدري كبيرة وتتسع لكل نقد ،بشرط ان يكون موضوعيا ،يهتم بالافكار ومنطق التحليل ،ونحن على هذا الموقع المستنير ،نتبادل الرؤى ونتحاور ،ونحاول قدر الامكان ترسيخ ثقافة الحوار الديموقراطي .والى يفرن اقول اعتذارك مقبول ،وان كان حقك في ممارسة النقد مكفول ومقدس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
التسلسل: 55
|
العدد: 714806 - توضيحات أخيرة...1
|
2017 / 3 / 12 - 02:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
في يدي قلم وورقة...كنتُ أخربش بحرقة...أمور كثيرة نفهمنا نحن...الحمقى!
ثم...
زرتُ الصفحة...علّي أجد ما يسرّني ! فحصل ذلك !!! وسُررتُ ككل...الغرقى!
🌹
https://www.youtube.com/watch?v=tCewTNDp0o0 ----------------------- لكن...
وجدتُ أيضا ما حيّرني:
1 هذه الجملة (عتاب أمام قولك (هذا الأخير) فهو قول يوحى بعدم الإحترام ويبغى التقليل فلا داعى لهذا النهج)، الحقيقة تعجبتُ: عدم إحترام؟ تقليل؟ هذا النهج؟
(إذا أردتَ، أحجب التعليقات...الغريبة...لن يفهمها أحد...لن تفيد أحد...بما فيها هذا...الأخير.): أي تعليقي هذا أيضا = أي تعليقي 52 : سألوم اللغة هنا لكثرة المعاني التي قد تُفهم : أستاذنا لا أعلم بالضبط ماذا فهمتَ، المهم (هذا...الأخير) تعود على التعليق: سأجيبك إذا بقي سوء تفاهم هنا مع أني أظن الأمور واضحة.
2 الفاجعة الأعظم أن يفهم أحد أني أعتذر منه! هنا لن ألوم اللغة بل سأقول ببساطة: أنا لم أعتذر من أي أحد، لا أسحب أي حرف كتبته، كل كلمة كتبتها تمثلني ولا أتراجع عنها
إعتذرتُ فقط عن اللخبطة أي تعليقاتي الغامضة مثلا 41 و47 و...و...: الغامضة لمن؟ لَكُم ليس لَهُم. بالنسبة لكلامي عن اليسار:
إرسال شكوى على هذا التعليق
24
أعجبنى
|
التسلسل: 56
|
العدد: 714807 - توضيحات أخيرة...2
|
2017 / 3 / 12 - 02:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
إعتذرتُ لنفسي أولا عن وجود هؤلاء في وطني، إعتذرت لأستاذنا لأنه ليس منهم، وإعتذرت لشرفاء الماركسيين فقط وليس لكل الماركسيين: إذا فهم أحد مثلا أني أعتذر لماركسي يدعو بطريقة أو بأخرى لقومية عربية هذه ليست مشكلتي...لأن كلامي كان واضحا (خلصوا الماركسية من براثن العروبة إذا أردتم حقيقة إصلاح اليسار)
كلمة أخيرة لأستاذنا: فكريا الهويات لا تعني لي شيئا، لكن...على الأرض تشبثنا بهويتنا هو مقاومة للهوية الصحراوية المفروضة علينا: فكريا نريد هوية وطنية لا أمازيغية لكن من جعلها عربية لن نستطيع إلا أن نقول أمازيغية: أشفق كثيرا على من يصفني بالشوفينية وهو في الحقيقة مجرد عروبي يريدها شوفينية عربية! الإحترام: رأيي قلته مرارا، أنا لا أحترم البدو عباد الأصنام ولا فرق عندي بين مسلم يريد تطبيق الشريعة ويساري يدعو للعروبة: لو كنتَ منهم ما كنت كتبتُ على صفحتك أستاذنا. أعود ل (هذا...الأخير): قصدتُ أيضا أنه سيكون التعليق الأخير على صفحتك وأرجو أن أمضي وقد وضحتُ كل لُبس.
إرسال شكوى على هذا التعليق
19
أعجبنى
|
التسلسل: 57
|
العدد: 714876 - هيلين
|
2017 / 3 / 12 - 15:12 التحكم: الحوار المتمدن
|
جاد علاء
|
عمل جيد ومتقن لم أتوقعه آن أوان الراحة. تعبنا لنخلق أقوياء نستطيع أن نثق بهم نجحنا أخيرا. الإثنين 13 التاسعة هيلين : زيغ هايل.
إرسال شكوى على هذا التعليق
19
أعجبنى
|
التسلسل: 58
|
العدد: 714940 - موقع الحوار ، الرقيب : شكرًا.
|
2017 / 3 / 12 - 23:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
00:11 ...
أنا أقص عليك أحسن القصص فتأمّل...
بلحنهم لكن بكلامي بطريقتي...الأكمل...
لحنهم جميل! كلامي...أرقى و...أجمل...
بعد قليل! تسمعه! يُلفظ! يُغنَّى!..فتذهل...
https://www.youtube.com/watch?v=fDLEyB4GR2Q
----------------------------------
موقع الحوار ، الرقيب : شكرًا.
إرسال شكوى على هذا التعليق
17
أعجبنى
|
التسلسل: 59
|
العدد: 715266 - عشرة
|
2017 / 3 / 15 - 23:06 التحكم: الكاتب-ة
|
هيام
|
عشرة تعليقات فقط سأفشل نجاحك المزعوم : Challenge ؟
Ami.. 25/7/2007 22/8/2010 2/3/2013 13/10/2015 15/1/2017
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 60
|
العدد: 715326 - هيام
|
2017 / 3 / 16 - 11:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
فاعلة خير
|
عشرة تعليقات فقط les jeux sont faits , tu nas aucune chance سأفشل سأفشل نجاحك المزعوم tes trop en retard, navrée
25/7/2007 22/8/2010 2/3/2013 13/10/2015 15/1/2017 le passé ne reviendra jamais! Bonne chance.
إرسال شكوى على هذا التعليق
15
أعجبنى
|
التسلسل: 61
|
العدد: 715343 - مدة صغيرة
|
2017 / 3 / 16 - 12:40 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
ها أنا أرسلكم كغنم فى وسط ذئاب .. .... غسيل المخ سيدوم مدة صغيرة ثقى بى أتمنى لكى السلامة et sois pas si sure...Jaurai tjrs une chance ^^ 💋
إرسال شكوى على هذا التعليق
17
أعجبنى
|
التسلسل: 62
|
العدد: 715374 - أهلا وسهلا...
|
2017 / 3 / 16 - 16:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
أهلا بكل التحديات ! سنمرح كثيرا مع المغفلين و...المغفلات!
من يزعم حقًّا...أملا! فهو عندي لا عند الأرباب و..الأميرات!
وليس هنا! كنائسنا مفتوحة للجميع! فمرحبا بكل...المذنبات!
وسحقًا لكل هراء! عقل أميرتي يزن كل العوالم و...المجرات!!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
11
أعجبنى
|
التسلسل: 63
|
العدد: 715393 - أقبل !!
|
2017 / 3 / 16 - 19:42 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
الشتم والصراخ مرآة تكشف طبيعة بربرية متوحشة إنتهيتى من الإسلام ، لن تتجاوزى العرب والعروبة .. ... لن تستطيعى ... وستخسرين كل شىء ! قريبا أعود أزور الكاتدرائية اللوثرية وأعترف بذنوبى؛ ستكونين كاهنتى مشتاقة لذلك كثيرا عزيزتى !
Am... -jai peur!! On a peur de toi- https://www.youtube.com/watch?v=qWh50aK7wO8
إرسال شكوى على هذا التعليق
17
أعجبنى
|
التسلسل: 64
|
العدد: 715491 - عودة ميمونة
|
2017 / 3 / 17 - 12:44 التحكم: الكاتب-ة
|
جاد علاء
|
سأنتظر هدية أزهاري المحببة : Belle-de-jour عودة ميمونة عزيزتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
9
أعجبنى
|
التسلسل: 65
|
العدد: 715518 - من عينى!
|
2017 / 3 / 17 - 15:00 التحكم: الكاتب-ة
|
هيام
|
ضحكت كثيرا على آن أوان الراحة ؛ سترتاح بالتأكيد هاهاها ؛ والورود : من عينى !
Am... Réveille toi! Débloque je ten supplie !
إرسال شكوى على هذا التعليق
9
أعجبنى
|
التسلسل: 66
|
العدد: 715535 - سلام
|
2017 / 3 / 17 - 16:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
Am... أنا فى حرج كبير أن أكتب هنا ! أجبرتنى على ذلك ! Camus disait : “La tentation la plus dangereuse : ne ressembler à rien.” Il avait tort! ten es la preuve Am...! je te le -dir-ai pour la dernière fois : la tentation la plus dangereuse : ressembler à ces deux fanatiques !! Ils sont pires que ISIS et surtout elle! لا أنتظر منكى جوابا ؛ فكرى فقط ! ♥ سلام ♥
الأستاذ الكاتب : أشكرك للسماح لى وأعتذر لذلك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
10
أعجبنى
|
التسلسل: 67
|
العدد: 715563 - أهلا.
|
2017 / 3 / 17 - 20:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
إصطوانة المتعصبة العنصريّة النازيّة... https://www.youtube.com/watch?v=BTOeuH-iEJ8 لم أنسى هذا...H.A.T https://www.youtube.com/watch?v=osKLrBxqkuA
إرسال شكوى على هذا التعليق
15
أعجبنى
|
التسلسل: 68
|
العدد: 715600 - أهلا.
|
2017 / 3 / 18 - 00:30 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
هذا 2-0
https://www.youtube.com/watch?v=kSeyN87DSRY
الثالث: You can...
أغادر...أرجعتني هيلين...ربّما ستعود...
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 69
|
العدد: 715644 - سلام.......
|
2017 / 3 / 18 - 10:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
Tam لم أتوقع هذا ! لكن شكرا .. ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
10
أعجبنى
|
التسلسل: 70
|
العدد: 715668 - سلامات...
|
2017 / 3 / 18 - 13:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
آخر ما سأكتب لك هنا وعلى...النات...
الكاتدرائية ستنتظر صوت...التائبات...
https://www.youtube.com/watch?v=7DMDscGOUpg
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 71
|
العدد: 715699 - سلام.......
|
2017 / 3 / 18 - 19:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
بدون تعليق ! 2008 https://www.youtube.com/watch?v=UKYv-1aBbCI&spfreload=10 أنظرى Crash .. .... أعيدى النظر إليه ......
إرسال شكوى على هذا التعليق
9
أعجبنى
|
التسلسل: 72
|
العدد: 715846 - الوقت عصيبْ لكن سينجح إبني بعد...الرسوبْ!
|
2017 / 3 / 19 - 15:29 التحكم: الكاتب-ة
|
يفرن
|
t الغائبون الحاضرون دومًا،سيعودون يومًا، يحمِلون غمًّا، يبثُّون سمًّا في كل...الدّروبْ!
u سيصرخون سيلعنون سيحرقون سيدمِّرون! كلهم أمل! في صلب تلك الملكة...اللّعوبْ!
m هكذا قالوا كذا زعموا! لا يعرفون سلامًا، يعشقون الدماء الأشلاء الشقاء و...الحروبْ!
e صدَّقهم البسطاء، تبِعهم البلهاء، طوّبهم كل أهل البلاء الأدعياء كل شروق و...غروبْ!
m لكن غيوم الدهر الرهيبْ بلحنها...الكئيبْ!
a لن تستطيع البقاء أبدًا في كَوْنيَ...الرحيبْ!
n شمسِي تغلِبُ بلحنها! عن كل شيءٍ تُجيبْ!
q لا مكان للهوان وللذل ! لا بكاء ولا نحيبْ!
u علَّمتني الأرض حبها حتى الفناء فيها، هي العزاء! لكل صارخٍ بصوت غضبٍ...غضوبْ!
e الحُلْمُ حيّ لا يموتُ، لحني يُرقص الجبال مع البحار،ويعود إلى أحضاني إبني...المحبوبْ!
s يَهْجُرُ الغريبْ، يَرى اللهيبْ وصوتَ العندليبْ! في حروفي في دمي في دمعي...المسكوبْ!
! يعود لأرضي جبالي كنيستي، أيْن يُعلَم الحقّ، أيْن تُفهَم الكلمة، أيْن تُشْفَى أسقام...القلوبْ!
mother --- other
https://www.youtube.com/watch?v=785eHM3OUaY
إرسال شكوى على هذا التعليق
12
أعجبنى
|
التسلسل: 73
|
العدد: 715883 - سلام.......
|
2017 / 3 / 19 - 20:09 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
بدون تعليق ! drummer missing her guitarist! https://www.youtube.com/watch?v=Dlnzv-qAgiM سأتصل .. .... .
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 74
|
العدد: 715977 - هانيت...
|
2017 / 3 / 20 - 12:02 التحكم: الكاتب-ة
|
يفرن
|
يتبجحون! لا يخجلون! لا يستحون! لأنهم...يؤمنون!
وهل الإيمان إلا لاعقل! غباء! هراء! بلاء و..جنون!
لا تخافي...
بعد أن كُسِرت كل القيود...
لا تموتي...
جرى الدم في العروق من جديد...
لا تكترثي...
الأم، الإبنة، الحبيبة...الجنون أطلَّ من بعيد...
عودي...
تُقتَل كل الآلهة، كل الملائكة وتعيش الشياطين ذلك الحلم السعيد...
عودي...
أنتظر، تنتظر، ينتظر، ننتظر...هانيت تعود، هانيت عودي أنت الأمل الوحيد...
https://www.youtube.com/watch?v=6fWKI_0k-KA
إرسال شكوى على هذا التعليق
13
أعجبنى
|
التسلسل: 75
|
العدد: 715997 - عودي...
|
2017 / 3 / 20 - 13:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
شكرًا للرب...أنهيتُ عملي أخيرًا! سأشكره ما حييتُ لمنحي شرف المساهمة في الخلق هنا وهناك...هانيت، من لا يفهم سيقول عنا مجانين...من سيفهم سيجد أننا آلهة...خلقنا وسنخلق دومًا: ذاك عملنا، تلك حياتنا...وقت الإختيار حان: خلق جديد فإلهة أو عبيد أذلاء داخل سجن الأديان وتاريخها الملوث...
https://www.youtube.com/watch?v=zE7PKRjrid4
---------------------
للقراء: لا يهم عدم فهم كل شيء...المهم أن نتذكر أن من قال، كتب...عنده هدف، رسالة...أراد إيصالها إلى أصحابها...مليارات البشر يؤمنون بكتب غامضة مبهمة...أرسلتها آلهة لهداية البشر: كل البشر! أنا أيضا أرسلتُ نحن أرسلنا...نحن آلهة طيبة أردنا هداية بعض البشر لا...كل البشر!
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 76
|
العدد: 716049 - سلام.......
|
2017 / 3 / 20 - 17:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 77
|
العدد: 716119 - سلام.......
|
2017 / 3 / 21 - 08:50 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
أقبل .. .... .. https://www.youtube.com/watch?v=dYV6KZpnEak
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 78
|
العدد: 716256 - مرحبا...
|
2017 / 3 / 21 - 22:38 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
لم أستطع عدم الرد! سعيدة جدا بذلك...لا يقول العكس إلا...هالك!
فليغادر الجميع...لنرضع الرضيع...كي لا يعود أبدًا...للقطيع! ثم...فاندر...جيبسون و ستراتوكاستر...الكل ينتظر إبني...الوديع!
https://www.youtube.com/watch?v=kr8-E8may2Y
إرسال شكوى على هذا التعليق
10
أعجبنى
|
التسلسل: 79
|
العدد: 716260 - مرة أخرى!
|
2017 / 3 / 21 - 23:04 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
هاي! مرة أخرى! أنا سعيدة! سعيدة جدا! miss my drummer so much!!!!!!!!!! jattends ton... https://www.youtube.com/watch?v=HV1GZclT17c
إرسال شكوى على هذا التعليق
9
أعجبنى
|
التسلسل: 80
|
العدد: 717198 - سأتصل !!!
|
2017 / 3 / 25 - 12:26 التحكم: الحوار المتمدن
|
....................
|
لم ينشر التعليق لمخالفته القواعد
|
التسلسل: 81
|
العدد: 717268 - تذكير لمن قبِل...التحدِّي...
|
2017 / 3 / 25 - 21:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
شكرا لإنتظار...ردِّي!
من قبل القوانين عليه الإلتزام بها فلا...تتعدِّي!
أيام معدودات وننتهي! أقوياء نريدُ لا بكائين! تقبلي مودّتي و...ودِّي!
https://www.youtube.com/watch?v=M3X_ZpL_Hxc
--------------------------------------
الرقيب...الرقيب...الرقيب! شكرًا لتركك للعنوان شيخنا...الحبيب!!!
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|
التسلسل: 82
|
العدد: 717285 - سأفعل !!!
|
2017 / 3 / 26 - 00:37 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
سأفعل !!! لكنى لست متحمسة ... فقط لأكسب رهانى ... أنتى مجنونة كلكم مجانين ! سأرى ربما يكون جميل هذا الجنون ... .. .
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|
التسلسل: 83
|
العدد: 717408 - جميل ...إلّا...
|
2017 / 3 / 27 - 00:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
حتمًا سنصير أقوياء...الرهان الوحيد الذي سنربحه! جميل كل ما قرأتُ إلّا: الشكر يجب أن يكون للآب وليس لي! الآب الكلمة والروح إتَّحدوا للخلق من جديد...للجنون والشجون...
https://www.youtube.com/watch?v=eqUFTWi1pVg
علينا إعادة التفكير: هل سنستطيع أن نواصل رغم كل المخاطر؟ إذا قلنا: نعم...نتصل ونكتشف! لا ننسى الورود...كفاية جحود ههه
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|
التسلسل: 84
|
العدد: 717443 - سأواصل
|
2017 / 3 / 27 - 12:51 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
لا تراجع ، سأواصل .. لكن لن أحمل ورودا ! شكرا لكى وحدك ؛ أنا لا أعترف بأى رب ! https://www.youtube.com/watch?v=oIzUegFd3Xg
إرسال شكوى على هذا التعليق
12
أعجبنى
|
التسلسل: 85
|
العدد: 717466 - فقط
|
2017 / 3 / 27 - 14:52 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
♥ لا تغضبى ♥ لا أريد أربابا ... ولن أقبل بذلك ... ...يعود لأرضي جبالي كنيستي، أيْن يُعلَم الحقّ، أيْن تُفهَم الكلمة، أيْن تُشْفَى أسقام...القلوبْ!... لا قوميات ... ...سأشكره ما حييتُ لمنحي شرف المساهمة في الخلق... لا أرباب ... Am...Tam... ♥ https://www.youtube.com/watch?v=XxtL43ddBwM ♥
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 86
|
العدد: 717487 - ليزا.
|
2017 / 3 / 27 - 16:41 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
سأعزف وحدي وأغنّي...سأتذكّر لحظات التمنِّي...سأقول: أخطأتُ عندما عصيتُ حكم الأميرة؛ لا أمل، ممنوع التبنِّي!!!
https://www.youtube.com/watch?v=hjghX4YOtnw
سأُعِيدُ هذه...لمن لم يفهم! ليزا ماتت بعد صراع مرير مع السرطان...هكذا هي حياة الإنسان...صراع ملاك وشيطان...آب وكلمة لا يفترقان...كلمة وروح للأبد يُمجِّدان...ربًّا هو الأصل لكل شيء كان!!!
https://www.youtube.com/watch?v=o4oFYdWyjg0
إرسال شكوى على هذا التعليق
7
أعجبنى
|
التسلسل: 87
|
العدد: 717509 - إلى اللقاء
|
2017 / 3 / 27 - 18:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
يجب أن تكون قاسية وعنيفة ،لا تفاصل ولا تتنازل إلخ ..إلخ !! أعرف القصة ؛ هذه المرة ستتنازلى غصبا عنكى ، tu ne pourras rien contre moi ... Tu me manqueras barbare !!! لن أكتب هنا ... إلى اللقاء !
إرسال شكوى على هذا التعليق
7
أعجبنى
|
التسلسل: 88
|
العدد: 717565 - وداعًا.
|
2017 / 3 / 28 - 01:01 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
قُمتُ بعصيانٍ فمُنِحتُ فيتو وحيد! وحيد وللأبد! إستعملته دون تفكير...لك! من أجلك! منذ أشهر وأنا أكتب...وقتي...عملي...أهلي! كل شيء لا يهم، المهم تفهمي! الآلهة فهِمت وحكمت: لا أمل فيك! قلتُ لا...دعوها لي ستعود! قالا لي أنت غبيّة...قلتُ فليكن! لكن لا أترك حقي، عندي أمل لأتبعنّه إلى النهاية! العربية فهمت الحقيقة وإبنة جنسي الفيلسوفة لا تستحي من ترديد الترهات! تتجرأ على الآب وهي العالمة لولاه ما كنتُ إلى الآن في هذه الحياة! ليتني أستطيع أن أغفر ألمًا سيبقى إلى الممات! اليوم لا أستطيع...غدًا لا أعلم!!!
https://www.youtube.com/watch?v=dKzUNSqneKM
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|
التسلسل: 89
|
العدد: 717570 - أطرش بالزفة
|
2017 / 3 / 28 - 02:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
شيخ صفوك
|
إِيش يكولون الجماعة فوك والله فهمنا شيء نرجو من الاستاذ سامي ان يتدخل او ان يترجم ما يقولونه الي لغة الإشارات ...
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|
التسلسل: 90
|
العدد: 717672 - إلى اللقاء
|
2017 / 3 / 28 - 12:43 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
قلت إلى اللقاء وليس وداع لن يكون هناك وداع ستودعين فقط القسوة والشراسة وقبل ذلك يجب أن تودعى هذا الموقع .. لن أكتب أى حرف آخر هنا !
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 91
|
العدد: 717728 - مدّعية الشرك من فمها أدينها 1
|
2017 / 3 / 28 - 21:54 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
نعم سأغادر لكن بعد هذا القليل من كثير لن أذكره. يقول الأغبياء والمنافقون الإنتهازيون أن الإرهاب دينه الإسلام...الإرهاب دينه التوحيد وكل موحد سيكون إقصائيا عنصريا وسينتهي به ذلك إلى أن يكون إرهابيا وإن زعم العلمانية وقبول الإختلاف! لذلك دعوتُ إلى الشرك فالآلهة الكثيرة ستقينا إرهاب الإله الواحد الأوحد...مشركة إلى الأبد هكذا قلتُ أقول وسأقول!
(ستقول المحدود لا يكون مطلق...أقول أن هذه مشكلة الطريق الأول: طريق الأديان ومفرداتها الإيمانية التى صارت عندنا حقائق!)
(نحن اليوم فى حاجة إلى خلق إله جديد بمنطق جديد بعيد عن منطق الأديان القديم ومفرداته الإيمانية)
(إبتعدوا عن منطق الأديان أسسوا فلسفة جديدة بمنطق جديد يصنع آلهة جديدة يسهل القضاء عليها)
(أعترف أن خطابى لمن فهمه جيدا فيه تعصب شديد للإلحاد): لا بل سكيزوفرينيا لم تستطع الشفاء من إرثها التوحيدي! تزعم أنها مشركة ومع ذلك تارة تدعو إلى آلهة وتارة إلى إله وهي تعلم أن الشرك هو الحل! وكوني على ثقة لن يفهمه ويقبله إلا المشركون فقط فجل الملحدين موحدون يصارعون إلها واحدا ولن يقبلوا بمحاربة آلهة كثيرة لذلك لن يساهموا في صناعتها للقضاء عليها
إرسال شكوى على هذا التعليق
8
أعجبنى
|
التسلسل: 92
|
العدد: 717729 - مدّعية الشرك من فمها أدينها 2
|
2017 / 3 / 28 - 21:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
(الفلسفة عليها برأس الأفعى أى الإله وفق منهج جديد): لا رأس الأفعى هو التوحيد وليس الإله! الإله واقع لا يمكن القضاء عليه، وجوده ليس لأنه موجود حقيقة بل لأنه مطلوب من غالبية البشر اليوم: هذا لأنه أحمق وهذا لأنه يريد أن يحكم ويسرق ويتسلط، هكذا هم البشر ولن يتغيروا! أنظري إلى العالم بأسره: أين وجد التوحيد وجد التخلف والجهل والخراب، الملحدون الموحدون وأنت منهم! سيقولون أين وجد الدين ووجد الإله عمّ الدمار، خطأ! هل إنقرض الدين والإله عند الغربيين؟ نعم لذلك تقدّم! نعم إنقرض الدين الواحد فصار أديانا والإله الواحد فتحول إلى آلهة! بالمناسبة سلطنة عمان إسلام خوارج لماذا لا نسمع عنها شيئا تقريبا؟!!
(أتفهها على الإطلاق أى الإبراهيمية...لا نرى موائد البوذية): هذه توضح حقيقة الموحدة التي تزعم أنها فهمت فصارت مشركة! نعم هي موحدة لذلك ترفض آلهتي! تانيت وأكوش قبلا اللات وهي لا هم لها إلا ألوهية أفروديت!! لن يحصل ذلك أبدا لن يحصل! أهلا بأفروديت لكن لا مساس بأكوش واللات معا إلى الأبد ودون أي تمييز أو تفريق!!! https://www.youtube.com/watch?v=0vw49hH5eNY
إرسال شكوى على هذا التعليق
7
أعجبنى
|
التسلسل: 93
|
العدد: 717887 - أفروديت لا تستطيع الحياة بدون تانيت ..
|
2017 / 3 / 30 - 11:20 التحكم: الحوار المتمدن
|
هيام
|
أفروديت لا تستطيع الحياة بدون تانيت .. ستتجسد يوم السبت ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
7
أعجبنى
|
التسلسل: 94
|
العدد: 717961 - كيف نزيد محبة النبي ص في قلوبنا؟
|
2017 / 3 / 30 - 21:11 التحكم: الحوار المتمدن
|
يفرن
|
الإسلام سؤال وجواب
(محبة الرسول ص تكون قوتها تبعاً لإيمان المسلم فإن زاد إيمانه زادت محبته له، فحبه ص طاعة وقربة، وقد جعل الشرع محبة النبي ص من الواجبات. قال النبي ص: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين.)
(ويمكن أن تتأتى محبة الرسول ص بمعرفة ما يلي: ... ثانياً: أن نعلم منزلته...وأنه أفضل البشر ص. ... ثالثاً: أن نعلم أنه لقي المحن والمشقة من أجل أن يصلنا الدين وقد كان ذلك ـ والحمد لله ـ ... خامساً: أن تُتبع سنته من قول أو عمل وأن تكون سنته منهجاً لك تتبعه في حياتك كلها وأن تقدم قوله على كل قول وتقدم أمره على كل أمر ثم تتبع...أصحابه الكرام ثم...التابعين ثم...من تبع نهجهم إلى يومنا هذا من أهل السنة والجماعة غير متبع بدعة ولاسيما الروافض فإن قلوبهم غليظة على رسول الله ص وإنهم يقدمون أئمتهم عليه ويحبونهم أكثر مما يحبونه .
نسأل الله أن يرزقنا محبة رسوله ص وأن يجعله أحب إلينا من أولادنا وآبائنا وأهلينا ونفوسنا.)
وقد إستجاب الله وكل الآلهة لدعائي وصلاتي وجهادي فرُزقتُ حبّه! ألا فاعلموا واشهدوا أنّه أحبّ إليّ من نفسي...
https://www.youtube.com/watch?v=ff_bL-2koP8
إرسال شكوى على هذا التعليق
6
أعجبنى
|