غيابُ الرحمة عن وجه العالم


فاطمة ناعوت
الحوار المتمدن - العدد: 7768 - 2023 / 10 / 18 - 10:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني     

العالمُ ليس بخير. الرحمةُ غادرت؛ وحين تُغادرُ الرحمةُ لا تترك وراءها إلا الويل والخراب. دائمًا ما أسألُ نفسي: "تُرى، هل العقيدةُ هدفٌ، أم وسيلة؟" وأجيبُ سؤالي بما يرتاحُ له قلبي وعقلي: “أومنُ أن الدينَ وسيلةٌ للترقّي وبناءِ منظومة الأخلاق. فالُله تعالى وجلَّ غنّيٌّ عن عبادتنا أجمعين، إنما يريد منّا الرحمنُ: الصلاحَ والرحمة والجدّ والصدق والنظافة والسموّ والتحضر وإعمال العقل، فجاءت الشرائعُ لبناء وتكريس كلَّ ما سبق. ودون ما سبق لا قيمة لطقوس دينية نؤديها بأجسادنا لأن الله غنيٌّ عنّا وعن طقوسنا.” ذاك هو الدرسُ الذي تعلّمته مبكرًا من أبي رحمه الله، وسَيّر حياتي كلَّها منذ طفولتي وصباي وحتى اليوم، وسأظلُّ أؤمن به مهما كلفني من مشاكل جمّة وسوء فهم حادّ بيني وبين المتعصبين من كل مِلّة ودين وعقيدة ومعتقد. لهذا أحبُّ كثيرًا الحديث الشريف: “مَن لم تَنْهه صلاتُه عن الفحشاءِ والمنكر، فلا صلاةَ له". والفواحشُ، في ميزاني الخاص، تبدأ من القسوة على نبتة صغيرة، أو ترويع طفل، أو إفزاع امرأة، قبل أن نصل إلى مراحل الفُحش القصوى من تقتيل العُزّل الآمنين من الأطفال والشيوخ والنساء. وربما يكون ذاك الدرسُ الصعبُ هو السبب في دخولي في معارك ومحن لا أول لها ولا آخر، ومازالت سببًا في تكدير حياتي من قِبل المتطرفين الذين لا يرون في الحياة إلا أنفسهم، ولا يريدون أن يحيا سواهم.
ذلك الدرسُ النفيس تعلّمته من أبي المتصوّف الجميل، وتأكد لي من حوار قيّم قرأتُه دار بين عالم لاهوت مسيحيّ برازيليّ اسمه: "ليوناردو بوف"، وبين "دلاي لاما" رقم ١٤: “تنزين جياتسو"، الراهب البوذي والقائد الدينيّ الأعلى لبوذية التِّبت. أقدم لكم الحوار القيم دون أن أفعل أكثر من ترجمة عن الإنجليزية، وفقط. ذاك إن في قراءته، وحسب، وتأمُّل دلالاته، تكمن الفكرة، ويُشرحُ الدرس الذي أرى فيه منجاةً للبشرية مما نعانيه اليوم من ويل ودمار وخراب.
يقول "بوف”: "في نقاش مائدة مستديرة جمعت بيني وبين دلاي لاما، حول العقيدة والأخلاق، سألتُ لاما، في اهتمام حقيقيّ:
- ’يا قداستك، أيُّ العقائدِ الأفضلُ؟‘
وظننتُ أنه سيقول: ’بوذية التِّبت‘، أو ’الديانات الشرقية التي هي أقدم كثيرًا من المسيحية‘. على إن دلاي لاما صمتَ قليلا، ثم ابتسم، ونظر إليّ في عيني مباشرة، وهو ما أدهشني إذ كنت أدركُ أن شيئًا المكر مخبأ في سؤالي. ثم قال:
- ’العقيدةُ الأفضلُ هي تلك التي تجعلك أقربَ إلى الله. هي تلك التي تجعلك شخصًا أفضلَ.‘
ولكي أخرج من حرجي، الذي سببته تلك الإجابةُ الحكيمة، سألُته:
- ’وما هي تلك العقيدة التي تجعلُ الإنسانَ أفضل؟‘ فأجاب:
- ’تلك التي تجعلك: أكثرَ رحمةً، أكثرَ حساسيةً، أكثرَ محبةً، أكثر إنسانيةً، أكثر مسؤوليةً، أكثرَ جمالاً. العقيدةُ التي تفعل معك كل هذا تكون هي الأفضل.‘
كنتُ صامتًا، مأخوذًا بأعجوبة تلك الإجابة وحكمتها التي لا تُدحَض. وأكمل لاما:
- ’لستُ مهتمًّا يا صديقي بعقيدتك، أو إذا ما كنتَ متديّنًا أم لا. الذي يعنيني حقًّا هو سلوكك أمام نفسك، أمام نظرائك، أمام أسرتك، أمام مجتمعك، وأمام العالم. تذكّر أن الكونَ هو صدى أفعالنا وصدى أفكارنا. وأن قانونَ الفعل وردّ الفعل لا يخصُّ علمَ الفيزياء وحسب؛ بل هو أيضًا قانونٌ يحكم علاقاتنا الإنسانية. إذا ما امتثلتُ للخير سأحصدُ الخيرَ، وإذا ما امتثلتُ للشرّ لن أحصد إلا شرًّا. ما علّمنا إياه أجدادُنا هو الحقيقةُ الصافية: سوف تجني دائمًا ما تتمناه للآخرين. فالسعادةُ ليست شيئًا يخصُّ القدر والقسمة والنصيب، بل هي اختيارٌ وقرار.‘
وفي الأخير قال دلاي لاما:
- "انتبه جيدًّا لأفكارك، لأنها سوف تتحول إلى كلمات. وانتبه إلى كلماتك، لأنها سوف تتحول إلى أفعال. وانتبه إلى أفعالك لأنها سوف تتحول إلى عادات. وانتبه إلى عاداتك لأنها سوف تكوّن شخصيتك، وانتبه جيدًّا إلى شخصيتك لأنها سوف تصنع قدرك، وقدرُك سوف يصنع حياتك كلّها."

انتهى الحوارُ بين الرجلين، وأقول فيه إن القسوة على خلق الله ونكران حق أي إنسان في الحياة لا تدل إلا على فقر عنيف في الإيمان. العقائد قوية وصامدة ليس بالسيف والنسف والعنف والترويع، إنما بديمومة تحضرها وتحضّر معتنقيها ونظافة أرواحهم ومدى استقرار الرحمة داخل قلوبهم. كونوا سفراء جيدين لعقائدكم تضمنوا بقاءها، بدلا من أن تحملوا سيوفًا تذودون بها عن مقدساتكم كأنها هزيلة تحتاج إلى من يسندها. لا تكونوا عكازات لعقائدكم، بل كونوا مرايا طيبة تعكس نصاعة إيمانكم وطهارة عقائدكم وسموّ أفكاركم. العالمُ بأسره بحاجة إلى وقفة جماعية ننظرُ فيها إلى وجه الله الرحمن الرحيم.


***