أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - شايكسبير: السوناتات / ت: من الإنكليزية أكد الجبوري















المزيد.....



شايكسبير: السوناتات / ت: من الإنكليزية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7936 - 2024 / 4 / 3 - 09:44
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد إشبيليا الجبوري - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري

مرحبا القراء! من المحتمل أن تكون سوناتات شايكسبير قد كتبت بين عام 1595 وأوائل القرن السابع عشر، وهي تمثل واحدة من أعظم قمم أدب الحب في كل العصور، كما أنها تمثل لحظة مركزية في الإنتاج الأدبي للكاتب المسرحي الإنجليزي العظيم. دعونا نستمتع بقراءة. بباقة من روائع السوناتات المدهشة. إليكم؛


1.
ونسأل النسل من عجائب الخلق
حتى لا تموت وردة الجمال أبدًا،
وعندما تتلاشى يومًا ما، فلا بد أن تسقط،
لعل أحد براعمها يكمل ذكراه:
لكن أنت، المخلص فقط لعينيك اللامعة،
تحرق نفسك لتغذي شعلة نورك
خلق البؤس حيث توجد الثروة،
أنت عدوك، قاسي جدًا تجاه نفسك اللطيفة.
الآن بعد أن أصبحت زهرة العالم النضرة
والبشير الوحيد لربيع نابض بالحياة،
في برعمك أنت تخنق بذورك
أيها الشاب البخيل، أنت تدمر نفسك بالأنانية.
ارحم العالم وإلا ستصبح جشعًا جدًا
لتأكل بموتك ما له.
من أعدل المخلوقات نريد الزيادة،
وبذلك فإن وردة الجمال قد لا تموت أبدًا،
ولكن كما ينبغي للنضج أن يموت مع مرور الوقت،
وريثه العطاء قد يحمل ذكراه:
لكن أنت، متعاقدًا مع عينيك اللامعتين،
قم بتغذية شعلة نورك بوقود ذاتي الجوهر،
صنع مجاعة حيث تكمن الوفرة،
نفسك عدوك، لنفسك حلوة قاسية جدا.
أنت الآن زينة العالم الجديدة
ويبشر فقط بالربيع المبهرج ،
داخل برعم الخاص بك دفن المحتوى الخاص بك
وأيها الفظ الرقيق، يضيع في البخل.
أشفق على العالم، وإلا سيكون هذا الشره،
لتأكل حق الدنيا بالقبر وإياك.

2.
عندما هاجم أربعون شتاء جبهتك
وحفرت خنادق عميقة في حقل جمالك،
اللباس الرائع الذي كنت ترتديه في شبابك الآن يحظى بإعجاب كبير،
سيتم اعتباره خرقة لا قيمة لها:
إذا سُئلت أين يكمن سحرك
وحيث ضاع حب أيامك الصاخبة،
اعترف أنه عميق في عينيك الغارقتين
سيكون عارًا مؤلمًا وافتخارًا لا فائدة منه.
ما أعظم الثناء الذي سيكون هناك لاستخدام جمالك
إذا كان بإمكانك الإجابة: "هذا المخلوق الجميل الخاص بي
يسوي حسابي ويبرر شيخوختي"
تثبت أن جمالها الموروث لك!
هذا من شأنه أن يجددك عندما تكبر
وانظر إلى دمك ساخنًا عندما يكون دمك باردًا.
عندما يحاصر أربعون شتاء جبينك،
واحفر خنادق عميقة في حقل جمالك،
زي شبابك الفخور، حدق فيه الآن،
ستكون عشبة ممزقة، ذات قيمة صغيرة:
ثم يُسأل أين يكمن كل جمالك،
حيث كل كنوز أيامك المفعمة بالحيوية،
لأقول، داخل عينيك الغائرتين،
لقد كان عارًا شاملاً ومدحًا غير مقتصد.
فكم من الثناء يستحق استخدام جمالك،
إذا كان بإمكانك الإجابة على "طفلتي الجميلة هذه".
يجب أن أجمع عددي وأجعل عذري قديمًا"
إثبات جماله بالخلافة لك!
كان هذا ليكون جديدًا عندما تصبح كبيرًا في السن،
وانظر إلى دمك دافئًا عندما تشعر بالبرد.

3.
انظر في المرآة وأخبر الوجه الذي تراه
أنه حان الوقت لهذا الوجه ليخلق وجهًا آخر،
إذا لم تجدد نضارتها الشابة الآن
تخدعون العالم وتنكرون فرحة كل أم.
ولعل هناك مثل هذه المرأة الطاهرة رحمها طاهر
هل تحتقر بذرة رجولتك؟
أو ربما رجل مجنون بما فيه الكفاية ليريد أن يكون القبر
من حبه لعدم وجود ذرية؟
أنت مرآة والدتك ومثلها فيك
يتذكر أبريل الجميل في ربيعه،
لذلك من نوافذ شفقك سوف ترى مرة أخرى
رغم التجاعيد، هذا وقتك الذهبي.
لكن إذا أردت أن تعيش دون أن يتذكرك أحد،
مت عازبًا وستموت صورتك معك.
انظر إلى زجاجك وأخبر الوجه الذي رأيته
الآن هو الوقت المناسب الذي يجب أن يشكل فيه هذا الوجه وجهًا آخر؛
الذي إصلاحه الجديد إذا لم تجدد الآن،
أنت تخدع العالم، لا تبارك بعض الأمهات.
لأنه أين هي جميلة جدًا ورحمها غير المأهول
يحتقر حرث تربية الخاص بك؟
أو من هو المحبوب جدا سيكون القبر
من حبه لذاته، لوقف الأجيال القادمة؟
أنت كأس أمك، وهي فيك
تستدعي شهر إبريل الجميل في أوج عطائها:
هكذا ستشاهد من خلال نوافذ عمرك
على الرغم من التجاعيد هذا الوقت الذهبي الخاص بك.
ولكن إذا كنت على قيد الحياة، تذكر ألا تكون كذلك،
مت عازبا، فتموت صورتك معك.

5.
تلك الساعات التي شكلوها بعمل دقيق
والوجه الجميل الذي تقع عليه كل عين،
سيكونون بلا هوادة تجاه عملهم
وسوف يظلمون كيف يلمع بطريقة سحرية:
لأن الطقس الذي لا يمكن وقفه يدفع الصيف
نحو الشتاء القاسي ويغرقه هناك؛
عصارة يعصرها الجليد وأوراق الشجر المتساقطة الحية،
الجمال المدفون بالثلوج والقذارة في كل مكان.
إذا لم يبق جوهر الصيف،
السجين السائل بين الجدران الزجاجية
سينتهي خلود الجمال به
ولن تبقى له حتى ذكرى:
لكن الزهور مقطرة رغم تأثرها بالشتاء
سامح المظهر فقط: فالرائحة ستعيش حلوة.
تلك الساعات التي تم تشكيلها من خلال العمل اللطيف
النظرة الجميلة حيث تسكن كل عين،
سوف يلعب دور الطغاة بنفس الطريقة
وهذا ظلما الذي يتفوق:
لأن الوقت الذي لا يستريح فيه أبدًا يؤدي إلى استمرار الصيف
لشتاء قبيح ويربكه هناك؛
النسغ المغطى بالصقيع والأوراق المفعمة بالحيوية قد اختفت تمامًا،
الجمال والعري في كل مكان:
ثم، لم يبق تقطير الصيف،
سجين سائل مكبوت في جدران من زجاج،
وانقطع تأثير الجمال بالجمال،
ولا هو ولا ذكر ما كان:
ولكن الزهور المقطرة رغم أنها تلتقي بالشتاء،
ليس لكن عرضهم؛ مادتهم لا تزال حية حلوة.

6.
لذلك لا تدع يد الشتاء القاسية
لقد دمرت صيفك قبل أن تقطيره:
اصنع قارورة حلوة. وضعه بعيدا في مكان ما
كنز جمالك قبل أن ينطفئ.
الفائدة ليست ربا قابلا للتنفيذ
مما يسعد من يسدد القرض المرغوب فيه؛
سيكون هذا بالنسبة لك أن تنشئ ذاتًا أخرى لك
أو أفضل بعشر مرات إذا جعلك المرء عشرة.
عشر مرات أكثر مما ستكون عليه نفسك السعيدة
لو صورك عشرة من قومك عشر مرات:
ما هي قوة الموت إذا حرم من الحياة
هل ستترك نفسك حيا في ذريتك؟
لا تكن عنيدًا، أنت جميل جدًا
ليقع فريسة للموت ويجعل الديدان ورثة.
ثم لا تدع يد الشتاء الممزقة تشوه
في صيفك، قبل أن يتم تقطيرك:
اصنعي بعض القوارير الحلوة؛ كنز أنت في مكان ما
مع كنز الجمال، قبل أن يقتل نفسه.
وأن الاستعمال ليس ربا حراما،
والذي يسعد من سدد القرض الراغب؛
هذا لنفسك لتربية لك آخر،
الآن أسعد بعشر مرات، سواء كان ذلك بعشرة مقابل واحد؛
عشر مرات كنت أسعد مما أنت عليه،
لو أن عشرة من عشرتك أعادوا تشكيلك:
فماذا يفعل الموت إذا رحلت،
أتركك تعيش في الأجيال القادمة؟
لا تكن عنيدًا، لأنك عادل جدًا
ليكون غزوة الموت ويجعل الدود وريثك.

7.
انظر: عندما يكون في الشرق النور الملكي
يرفع رأسه الناري، كل عين هنا
ويشيد بتلك الرؤية الوليدة،
يتبع جلالته المقدسة بكل إجلال
ومن ثم تسلق التل السماوي شديد الانحدار،
يا له من شاب لامع في مقتبل عمره،
لا تزال النظرات المميتة تعشق جمالها
يرافقها بإخلاص على طريقها الذهبي.
ولكن عندما من السماء العالية، على عربته المتعبة،
يغادر اليوم مثل رجل عجوز يرتعش،
العيون، التي كانت محترمة في السابق، تنفصل الآن
من مسار سقوطه والبحث في مكان آخر.
إذن أنت تنكر نفسك في الظهيرة
سوف تموت منسيًا إذا لم يكن لديك طفل.
ال! في المشرق عند النور الكريم
يرفع رأسه المحترق، كل تحت عينه
أشيد ببصره الجديد،
يخدم بنظرات جلالته المقدسة؛
وبعد أن تسلق التل السماوي شديد الانحدار،
يشبه الشباب القوي في منتصف عمره،
ومع ذلك فإن نظرات البشر لا تزال تعشق جماله،
حضور حجه الذهبي؛
ولكن عندما من أعلى درجة، مع سيارة مرهقة،
مثل السن الضعيف، يترنح من اليوم،
العيون، قبل طاعة، تحولت الآن
من مسالكه المنخفضة وانظر بطريقة أخرى:
لذا أنت، أنت الذي تخرج في فترة الظهيرة،
غير متوقع في هذا اليوم، إلا إذا حصلت على ولد.

8.
أنتم الذين لستم سوى موسيقى، لماذا تستمعون إليها بازدراء؟
الحلاوة تحب الحلاوة والفرح يبتهج في الأفراح:
لأنك تريد الاستماع إلى شيء يمللك
أو ربما تستمتع بالملل؟
إذا كان الصوت متناغمًا من النغمات المضبوطة جيدًا
في مجملها، فإنها تسيء إلى أذنك،
لا يتهمونك إلا بأدب لأنك تربك
في وئام واحد كم ينبغي لك الانقسام.
انظر كيف تنضم كل سلسلة بلطف إلى الأخرى
يهتز كل منهما على كل منهما بترتيب متبادل،
تبدو مثل الأب والابن وأم سعيدة
أن الجميع معًا يغنون نفس النغمة الحلوة:
هذه الأصوات الصامتة، متحدة في جوقة واحدة،
يقولون لك بصوت واحد: "فقط، لن تكون أحداً".
الموسيقى للاستماع، لماذا تسمع الموسيقى للأسف؟
حلويات مع حلويات لا حرب، فرح يبهج في فرح.
لماذا الغرب أنت الذي لا تتلقى بكل سرور،
أو تستقبل بسرور مللتك؟
إذا كان الاتفاق الحقيقي للأصوات ضبطها جيدا،
من خلال النقابات المتزوجين، لا تسيء إلى أذنك،
يفعلون ولكن يسألونك بلطف، الذي يربك
في العزوبية الأجزاء التي يجب أن تتحملها.
بمناسبة كيف سلسلة واحدة، زوج لطيف لآخر،
يضرب كل واحد في كل منهما بالترتيب المتبادل،
تشبه المولى والطفل والأم السعيدة
من الكل في واحد، ملاحظة واحدة ممتعة تغني:
الذي أغنيته الصامتة، كونها كثيرة، تبدو واحدة،
يغني لك هذا: "أنت وحدك لن تثبت شيئًا".

9.
إنه خوفاً من أن تدمع عين الأرملة
أنك تضيع نفسك في العزوبية المستمرة؟
آه، إذا ماتت بدون أطفال
سوف يحزنك العالم كزوجة بلا زوج؛
سيكون العالم أرملتك وسيشتكي دائمًا
أنك لم تترك أي نموذج خاص بك،
بينما تستطيع كل أرملة أخرى أن ترى مرة أخرى دائمًا
في عيون أبنائها ملامح زوجها.
احذروا ما يبذر المسرف في العالم
إنه يتغير فقط المكان، لأن العالم لا يزال يتمتع به؛
لكن ضياع الجمال له نهاية على الأرض
وبإبقائها غير مستخدمة يدمرها من يملكها.
ولا يوجد حب تجاه الآخرين في قلب الإنسان
الذي يرتكب مثل هذه الجريمة الشائنة على نفسه.
هل من الخوف أن تبلل عين الأرملة
أنك تستهلك نفسك في حياة واحدة؟
آه! إذا كنت بلا إصدار فسوف تموت.
سوف يندبك العالم كزوجة بلا ذوق؛
سيكون العالم أرملتك وسيظل يبكي
أنك لم تترك أي شكل من أشكالك وراءك،
عندما تستطيع كل أرملة خاصة الاحتفاظ بها
من خلال عيون الأطفال شكل زوجها في الاعتبار.
انظروا ما ينفقه الباطل في العالم
يتغير مكانه، لأن العالم لا يزال يستمتع به؛
ولكن لضياع الجمال في العالم نهاية،
وإذا ظل غير مستخدم، فإن المستخدم يدمره.
لا يوجد حب تجاه الآخرين في هذا الحضن الذي يجلس فيه
أن يرتكب مثل هذا العار القاتل على نفسه.

10.
إنكارك لمحبة الآخرين هو عار
أنت الذي لا تهتم بنفسك.
يمكنك أن تعترف، إذا أردت، أنك محبوب من قبل الكثيرين
ولكن من الواضح أنك لا تحب أحداً:
أنت مهووس جدًا بالكراهية المدمرة
وأنك لا تتردد في التآمر حتى على نفسك،
جلب منزل رائع إلى الخراب
التي برغبتك يجب أن تقويها.
غير أفكارك حتى أتمكن من تغيير مشاعري!
هل ينبغي قبول الكراهية بشكل أفضل من الحب؟
كن لطيفًا وكريمًا مثل شخصك
أو أثبت لنفسك على الأقل قلبك النبيل:
دع، من أجل حبي، دع حياة أخرى لك
حتى يستمر جمالك في الازدهار.
يا للعار! أنكر أنك تحمل حبًا لأحد،
من هو لنفسك الفن غير التوفير.
هب، إن شئت، أن تكون محبوبًا من كثيرين،
ولكن ليس هناك أي غرب هو الأكثر وضوحا؛
لأنك مهووس بالكراهية القاتلة
إن "كسب نفسك لا يعني التآمر".
تسعى إلى أن يخرب هذا السقف الجميل
والتي ينبغي إصلاحها هي رغبتك الرئيسية.
يا غيّر فكرك حتى أغير رأيي!
هل تكون الكراهية أكثر إنصافًا من الحب اللطيف؟
كن كما يكون حضورك كريمًا ولطيفًا،
أو لنفسك على الأقل دليل طيب القلب:
اصنعي لك ذاتًا أخرى، من أجل حبي،
هذا الجمال لا يزال يعيش فيك أو فيك.

11.
ما عليك أن تتركه خلفك مع تقدمك في السن
ومع الوقت سينمو مرة أخرى ليصبح أحد أطفالك،
وتلك الدماء الطازجة التي سقيتها في شبابك
يمكنك تسميتها لك عندما تكون في حالة تراجع.
وفي هذا الحكمة والجمال والتطور
وإلا فهناك الجنون والشيخوخة والانحطاط:
لو فكر الجميع بهذه الطريقة، سيتوقف الزمن
وفي غضون ستين عامًا سيشهد العالم نهايته.
اتركوا الذين لم تختارهم الطبيعة للإنجاب،
خرقاء، مشوهين، فظين، يهلكون بلا نسل:
حتى لو وهبك أحدا، فقد بذل لك أفضل ما لديه
وعليك أن تضاعف تلك الهدية الكريمة:
خلقك كخاتمه وبهذا فهم
أن أطبع الآخرين، حتى لا أفقد النموذج.
بقدر ما تتضاءل، تنمو بسرعة
في أحدك مما تفارقه؛
وتلك الدماء الجديدة التي غربتها في شبابك
يمكنك أن تدعوك عندما تتحول من الشباب.
وهنا تعيش الحكمة والجمال والزيادة:
وبدون هذا تكون الحماقة والعمر والانحلال البارد:
إذا كان الجميع يفكرون هكذا، فيجب أن تتوقف الأوقات
وستين سنة من شأنها أن تجعل العالم بعيدا.
دع أولئك الذين لم تجعلهم الطبيعة مخزنًا لهم،
قاسية عديمة الملامح وقحا، يهلك جرداء:
انظر، من أعطته أفضل ما أعطته أكثر؛
أي هدية سخية يجب أن تعتز بها في فضله:
لقد نحتك من أجل ختمها، وكانت تعني ذلك
ينبغي عليك طباعة المزيد، وعدم ترك تلك النسخة تموت.

12.
عندما أتابع الساعة التي تدق مرور الزمن
وأرى النهار المشرق ينطفئ في الليل المظلم،
عندما أرى الآن اللون البنفسجي الذي لا حياة فيه
وضفائر سوداء مخطّطة بالأبيض،
عندما أرى الأشجار الشامخة خالية من الأوراق
الذي كان يحمي القطيع من الحرارة ذات مرة
وأعشاب الصيف مسجونة في الحزم
محمولة على عربات مليئة بأشجار العليق البيضاء والخشنة،
ثم، عندما أفكر في جمالك، يهاجمني الشك
بأنك أيضاً سترحل بين بقايا الزمن،
لأن النعم والجمال ينفصلان عن الحياة
ويموتون عندما تزدهر الينابيع الأخرى مرة أخرى:
ولا يمكن إنقاذ شيء من نصل الزمن
إن لم يكن ابنًا يتحداه عندما يسحقك.
عندما أحسب الساعة التي تخبرني بالوقت،
وانظر النهار الشجاع غارقًا في الليل البشع؛
عندما أرى اللون البنفسجي الماضي،
وتجعيدات السمور جميعها مطلية بالفضة باللون الأبيض؛
عندما الأشجار الشامخة أرى جرداء من الأوراق
التي من الحرارة غطت القطيع،
وخضراء الصيف كلها مُحزمة بالحزم
محمولاً على البيرة بلحية بيضاء وخشنة،
ثم من جمالك هل أتساءل،
أنك بين مضيعة الوقت يجب أن تذهب،
لأن الحلويات والجمال تتخلى عن نفسها
ويموتون بالسرعة التي يرون بها الآخرين ينمون؛
ولا شيء يمكن أن يدافع ضد منجل الزمن
حفظ السلالة، لشجاعته عندما يأخذك من هنا.

13.
آه لو كنت لك! لكن يا حب لن تكون كذلك
لك أكثر من الوقت الذي ستعيشه هنا:
يجب أن تعد نفسك لهذه النهاية الوشيكة
ونقل صورتك الحلوة لشخص آخر.
لذلك هذا الجمال الذي تمتلكه الآن قيد الاستخدام،
ولن يكون لها نهاية: ثم ستعود
أن تكون نفسك بعد موتك،
لو نسلك الجميل سيكرر مظهرك الجميل.
من يترك مثل هذا المنزل الجميل يسقط في الخراب
عندما ينبغي لحكومة حكيمة تعزيزها
في مواجهة زخات الشتاء العاصفة
والغضب الجاحد لبرد الموت؟
أوه، مجرد مسرف: حبيبتي، أنت تعلمين جيدًا
أنه كان له أب: دع ابنك يقول ذلك.
أوه، أنك كنت نفسك! لكن يا حب أنت
لم يعد ملكك أنت نفسك تعيش هنا:
ضد هذه النهاية القادمة يجب أن تستعد،
ومظهرك الحلو لبعض العطاء الآخر.
وكذلك ينبغي أن يكون هذا الجمال الذي تملكه في الإيجار
لم تجد عزيمة: ثم كنت
نفسك مرة أخرى بعد موت نفسك،
عندما تكون قضيتك الحلوة يجب أن يتحمل شكلك الجميل.
من يترك منزلًا جميلًا جدًا ينهار،
التي قد تدعمها التربية الشرفية
ضد الأذواق العاصفة ليوم الشتاء
والغضب القاحل من برد الموت الأبدي؟
أوه، لا أحد إلا غير المقتصدين! عزيزي حبي، أنت تعرف
كان لك أب: دع ابنك يقول ذلك.

14.
أنا لا أصدر أحكامي من النجوم،
ومع ذلك يبدو أنني أفهم علم التنجيم،
ولكن ليس للتنبؤ بالحظ الجيد أو السيئ،
الأوبئة والمجاعات أو تغيرات الفصول؛
ولا أعرف كيف أقرأ القدر في لحظات عابرة
إشارة الرعد والمطر والرياح لكل منهما
أو يكشف للأمراء ما إذا كان حظهم سيحظى بالحظ السعيد،
بفضل البشائر التي أجمعها في الجنة.
ومن عينيك أستمد معرفتي
ويا أيتها النجوم الثابتة، أملي علي هذا:
سوف تزدهر الفضيلة والجمال معًا
إذا حولت نفسك إلى حضانة مثمرة؛
بشكل مختلف أوجه هذه النبوءة إليك:
موتك سيكون نهاية كل فضيلة وجمال.
لا أقطف حكمي من النجوم؛
ومع ذلك، أعتقد أن لدي علم الفلك،
ولكن ليس للحديث عن الحظ الجيد أو الشرير،
من الأوبئة، من الأرض، أو نوعية الفصول؛
ولا أستطيع أن أقول ثروة لدقائق وجيزة ،
مشيراً إلى كل رعد ومطر وريح،
أو قل مع الرؤساء إن كان خير
في كثير من الأحيان تنبأ بأنني في السماء أجد:
ولكن من عينيك أستمد معرفتي،
والنجوم الثابتة، قرأت فيها مثل هذا الفن
كما الحقيقة والجمال يجب أن تزدهر معا،
لو خزنت من نفسك لتحولت.
وإلا فإني أتنبأ بك:
نهايتك هي هلاك الحقيقة والجمال وموعدهما.

15.
عندما أعتقد أن كل شيء ولد
تبقى مثالية للحظات قصيرة فقط،
أن هذا المشهد الهائل لا يقدم لنا سوى الأشباح
التي تتآمر عليها النجوم بتأثير غامض؛
عندما أرى الرجال مثل النباتات،
مضاءة ومهددة بنفس السماء
أن تتباهى في الشباب، وأن تتراجع في الذروة،
ومحو الربيع الفخور من الذاكرة:
ثم فكر في هذه الحياة المحفوفة بالمخاطر
يقدمك لعيني غنية بالشباب
بينما الزمن المدمر يتآمر مع الموت
لتغيير يومك البارد إلى ليلة نتنة:
وفي حرب كاملة مع الزمن من أجل حبك،
كما يمزقك بعيدا، أنا أحزن عليك مرة أخرى.
عندما أفكر في كل ما ينمو
يحمل في الكمال ولكن لحظة صغيرة،
أن هذه المرحلة الضخمة لا تقدم سوى العروض
حيث يعلق النجوم في النفوذ السري؛
عندما أرى أن الرجال كما يكثر النبات،
ابتهج وفحص حتى من قبل السماء نفسها،
يتفاخرون بنسغهم الشبابي، عند انخفاض الارتفاع،
وارتداء حالتهم الشجاعة من الذاكرة؛
ثم مفهوم هذه الإقامة المتقلبة
يضعك الأكثر ثراءً في الشباب أمام عيني،
حيث يضيع الوقت مناقشات مع الاضمحلال،
لتغير يوم شبابك إلى ليل ملوث؛
وكلهم في حرب مع الزمن من أجل حبك،
كما يأخذ منك، أنا أطعمك جديدا.

16.
ولكن لماذا لا تجد طريقة أكثر قوة
لشن الحرب على طغيان الزمن هذا،
واحمي نفسك من تراجعك
بوسائل أعلى من قوافي العارية؟
أنت الآن في ذروة العصر السعيد
والعديد من الحدائق العذراء لا تزال غير مزروعة،
برغبة خالصة سيزرعون زهورك
تشبهك أكثر من أي من لوحاتك:
لذا فإن خطوط الحياة تجدد حياتك تلك
من فرشاة الزمن أو قلم تلميذي،
سواء في الفضيلة الحميمة أو في الجمال الخارجي،
إنهم لا يعرفون كيف يخلدون أنفسهم في عيون الرجال.
إن إعطاء نفسك لا يزال يحافظ على نفسك
ويجب أن تعيش بفنك الجميل.
ولكن لماذا لا تفعلوا طريقة أقوى
شن حرب على هذا الطاغية الدموي يا تايم؟
وحصن نفسك في اضمحلالك
بوسائل أكثر مباركة من قافية قاحلة؟
الآن أقف على قمة الساعات السعيدة،
والعديد من الحدائق البكر لم يتم إنشاؤها بعد
مع الرغبة الفاضلة سوف تحمل زهورك الحية،
أشبه كثيرًا بصورتك المزيفة:
كذلك يجب أن تكون خطوط الحياة التي تُصلحها الحياة،
أيهما هذا، قلم الزمن، أو قلم تلميذي،
لا قيمة داخلية ولا عدالة خارجية،
يمكن أن تجعلك تعيش نفسك في عيون الرجال.
للتخلي عن نفسك يبقي نفسك ساكنا،
ويجب أن تعيش، منجذبًا إلى مهارتك الجميلة.

17.
من سيصدق آياتي في الأوقات القادمة
إذا فاضت مع أفضل المزايا الخاصة بك؟
ومع ذلك، حتى السماء تعلم أنهم مثل القبر
الذي يخفي حياتك ولا يقول سوى القليل عن صفاتك.
لو أستطيع أن أكتب جمال عينيك
وأحصي في القوافي الجديدة كل نعمك،
"سيقول الدهر الآتي: "هذا الشاعر يكذب،
مثل هذه اللمسات الإلهية لم ترسم وجوه البشر أبدًا."
فكتاباتي اصفررت مع مرور الزمن،
سيتم الضحك عليهم باعتبارهم ثرثرة كاذبة
ومدائحك الصادقة تسمى الغضب الشعري
وتأثرت بقوافي أغنية قديمة:
ولكن لو كان ابنك حيا في ذلك الوقت،
ستعيشين مرتين، فيه وفي قوافي.
من سيصدق آياتي في الوقت المناسب ،
لو أنها ملئت بأعلى صحاريتك؟
ومع ذلك، فإن السماء تعلم أنه مجرد قبر
الذي يخفي حياتك ولا يظهر نصف أجزائك.
لو أستطيع أن أكتب جمال عينيك
وبأعداد جديدة عد كل نعمك،
سيقول الدهر الآتي: هذا الشاعر يكذب:
مثل هذه اللمسات السماوية لا تمس الوجوه الأرضية أبدًا».
كذلك يجب أن تصفر أوراقي مع تقدم السن
كن محتقرًا مثل كبار السن من الرجال الذين لديهم أقل صدقًا من اللسان،
وحقوقك الحقيقية ستوصف بغضب الشاعر
وامتد متر من أغنية قديمة:
لكنهم كانوا أطفالًا لك على قيد الحياة في ذلك الوقت،
يجب أن تعيش مرتين؛ فيه وفي قافيتي.

18.
هل يجب أن أقارنك بيوم صيفي؟
أنت أكثر إشعاعًا ولطفًا:
رياح غاضبة تهز براعم شهر مايو الرقيقة
ومسار الصيف قصير جدًا:
في بعض الأحيان تشرق عين السماء بحرارة شديدة
وغالبًا ما يظلم وجهه الذهبي
وكل جمال ينفصل أحياناً عن الجمال،
خالية من الصدفة أو المسار المتغير للطبيعة.
لكن صيفك الأبدي يجب ألا يتلاشى
ولا تفقد امتلاك الجمال الذي لديك؛
ولا فخر الموت الذي يجول في ظله،
لأنك مع مرور الوقت سوف تتناقض مع أبديتك:
ما دام هناك نفس أو عيون ترى
هذه الآيات سيكون لها نور وتعطيك الحياة.
هل أقارنك بيوم صيفي؟
انت أكثر جميلة وأكثر اعتدالا:
الرياح العاتية تهز براعم شهر مايو العزيزة،
ولا يلبث الصيف حتى يزول:
في وقتٍ ما، تشرق عين السماء شديدة الحرارة،
وغالبًا ما تكون بشرته الذهبية باهتة؛
وكل عادل من عادل يتراجع أحيانًا،
عن طريق الصدفة أو تغير مسار الطبيعة دون انقطاع؛
لكن صيفك الأبدي لن يتلاشى
ولا تفقد ملكية ذلك الغرب الجميل؛
ولا يفتخر الموت أنك تتجول في ظله،
عندما تكون في الخطوط الأبدية للوقت تنمو:
طالما أن الرجال يستطيعون التنفس أو العيون تستطيع أن ترى،
يدوم هذا طويلاً وهذا يعطيك الحياة.

19.
يلتهم الوقت، الأسد ينمو مخالبه
وأجبر الأرض على أكل نسلها الحلو،
يمزق الأنياب الحادة من فكي النمر الشرسين
والعنقاء الخالدة تحترق في دمه،
اجعل أيضًا مواسم حزينة وسعيدة في دورتك الدراسية
وافعل ما تريد، في وقت سريع الخطى،
للعالم أجمع ومتعه الزائلة:
ولكن أفظع الجرائم أنا أنهاكم عنها.
لا تنحت ساعاتك على جبين حبي
لا تضع علامات على الخطوط بقلمك الغريب؛
أثناء رحلتك دعها تبقى سليمة
كنموذج للجمال لرجال المستقبل.
أو انطلق إلى البرية أيها الزمن القديم: ضد كل أخطائك،
حبي في آياتي سيعيش شابا إلى الأبد.
أيها الوقت الملتهم، أقتلع كفوف الأسد،
واجعل الأرض تأكل مرقها الحلو.
انتزع الأسنان الحادة من فكي النمر الشرس،
وأحرق العنقاء التي طال عمرها في دمها؛
اجعل مواسم الفرح والأسف كما أنت الأساطيل،
وافعل ما شئت أيها الزمن سريع القدمين،
إلى العالم الواسع وكل حلوياتها الذائبة؛
ولكني أمنعك عن جريمة واحدة شنيعة:
أوه، لا تنحت بساعاتك الحاجب الجميل لحبي،
ولا ترسم أي خطوط هناك بقلمك العتيق؛
له في المسار الخاص بك غير ملوث لا تسمح
لنمط الجمال لنجاح الرجال.
ومع ذلك، افعل أسوأ ما لديك، أيها الزمن القديم: على الرغم من خطأك،
يجب أن يعيش حبي في شعري شابًا دائمًا.

20.
وجه أنثوي رسمته الطبيعة بيدها
لقد حصلت عليها يا سيدي سيدة شغفي.
قلب امرأة لطيف الذي لا يعرف
والتقلب الذكي المناسب للنساء الكاذبات؛
عيون أطهر من عيونهم، وأقل غدرا في النظر،
مما يجعل الشيء الذي يستقرون عليه ثمينًا؛
الرجل في المظهر، الذي يضيف كل سحر،
يخطف عيون الرجال ويأسر قلوب النساء.
وأنت خلقت أولًا لتكون امرأة،
حتى وقعت الطبيعة في حب تشكيلك
وبلمسة أخرى أخذك مني
مما يوفر لك إضافة غير ضرورية لهدفي؛
ولكن بما أنه أعطاك الشكل لإرضاء النساء،
دع متعة الحواس تكون لهم وحبك يكون لي.
وجه امرأة مرسومة بيد الطبيعة
هل أنت سيدة شغفي؟
قلب المرأة رقيق ولكن ليس على دراية
مع التغيير المتغير، كما هو الحال في أزياء المرأة الزائفة؛
عين أكثر إشراقا من عيونهم، وأقل كذبا في التدحرج،
تذهيب الشيء الذي ينظر إليه؛
رجل ذو لون، كل "الأشكال" في سيطرته،
الكثير يسرق عيون الرجال ويذهل نفوس النساء.
ومن أجل المرأة خلقت أولا.
حتى الطبيعة، كما خلقتك، سقطت في شغف،
وبالإضافة إلى ذلك هزمني منك،
بإضافة شيء واحد إلى هدفي لا شيء.
لكن بما أنها وخزتك من أجل متعة النساء،
لي أن يكون حبك، وأن يستخدم حبك كنزهم.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 4/03/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حديقة الأزهار ناعمة - هايكو - التانكا / أبوذر الجبوري - ت: م ...
- شوبنهاور: أول سومري أوروبي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الألماني ...
- اليوميات/ بقلم الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه - ت: من الألم ...
- قصائد للحنين/بقلم فرناندو بيسوا - ت: عن الإسبانية أكد الجبور ...
- لتشرين شهداء مزدهرة / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد ا ...
- ميغيل هيرنانديز: صرح المثقف الملتزم/إشبيليا الجبوري - ت: عن ...
- الفارس الميت/بقلم بابلو نيرودا - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- وصايا بودلير للكتاب الشباب/ بقلم بودلير- ت: من الفرنسية أكد ...
- الإشكال الاستراتيجي عند فوكو/ إشبيليا الجبوري- ت: من الفرنسي ...
- لماذا تفكك وأفل مشروع يورغن هابرماس؟/ شعوب الجبوري - ت: عن ا ...
- ثلاثة نماذج للديمقراطية / بقلم يورغن هابرماس - ت: عن الألمان ...
- لماذا تفكك وأفل مشروع يورغن هابرماس؟/ شعوب الجبوري - ت: عن ا ...
- الخطاب الفلسفي/ بقلم ميشيل فوكو - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
- الاستبداد يولّد الغباء/ إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد ...
- آرثر رامبو، قلب داسه الظلام/إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية ...
- خطاب المخيال الشعري في شعر الطالبان/ شعوب الجبوري - ت: عن ال ...
- 120 عامًا على الميلاد الشاعر التشيلي بابلو نيرودا./ إشبيليا ...
- القوى الوجودية عند -طبيب الفلسفة- ماركس/ الغزالي الجبوري - ت ...
- أسطورة سيزيف وفكرة العمل العقيم عند ألبير كامو/ إشبيليا الجب ...
- ما مدرسة فرانكفورت؟: نظرة موجزة/شعوب الجبوري - ت: من الألمان ...


المزيد.....




- أسرار الحرف العربي.. عبيدة البنكي خطاط مصحف قطر
- هل ترغب بتبادل أطراف الحديث مع فنان مبدع.. وراحِل.. كيف ذلك؟ ...
- “أخيرًا نزله لأطفالك” .. تردد قناة تنة ورنة الجديد 2024 لمشا ...
- باسم خندقجي أسير فلسطيني كسر القضبان بالأدب وفاز بجائزة البو ...
- “القط بيجري ورا الفأر”.. استقبل Now تردد قناة توم وجيري الجد ...
- الان Hd متابعة مسلسل صلاح الدين الايوبي الحلقة 23 مترجمة عبر ...
- تابع حلقات Sponge BoB تردد قناة سبونج الجديد 2024 لمتابعة أق ...
- من هو الشاعر والأمير السعودي بدر بن عبد المحسن؟
- وفاة الشاعر الأمير بدر بن عبد المحسن
- بتهمة -الغناء-.. الحوثيون يعتقلون 3 فنانين شعبيين


المزيد.....

- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - شايكسبير: السوناتات / ت: من الإنكليزية أكد الجبوري