أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - القوى الوجودية عند -طبيب الفلسفة- ماركس/ الغزالي الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري














المزيد.....

القوى الوجودية عند -طبيب الفلسفة- ماركس/ الغزالي الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7926 - 2024 / 3 / 24 - 11:21
المحور: الادب والفن
    


القوى الوجودية عند "طبيب الفلسفة" ماركس. أصالة وزيف الوجود في العالم. فالإنسان، لكي يتحقق كإنسان، لديه بطبيعته حاجة ثابتة إلى الارتباط بالعالم (). ويتجلى هذا الارتباط في جانبين أساسيين من النشاط البشري بأكمله:
1) الإنتاج (غزو الذات وظهورها في العالم؛ و
2) الاستهلاك (ملكية العالم لنفسه).
وبالتالي، يتم التعبير عن كل من "الإنتاج" و"الاستهلاك" بشكل مباشر في أشكال مادية وروحية، أو الأفضل من ذلك، بالنظر إلى وحدتهما الجدلية، في مجملها. هذه الكلية، اعتمادًا على الظروف المحددة لوجود الإنسان الفعلي في العالم، وعلى الروابط التاريخية المحددة بين الذات والموضوع، يتم الكشف عنها بطريقتين: أصيل وغير أصيل.

فإذا كان بين هذين الجانبين من النشاط وحدة وتناغم وانسجام جوهري، فهذه هي أصالة الوجود الإنساني. إن أبسط مثال يعطيه "طبيب الفلسفة" ماركس لمثل هذا الكائن هو الحب المتبادل، عندما يثير حبي لشخص عزيز شعورًا متبادلاً، والذي أستوعبه في نفسي. وفي نفس الوقت فإن الحبيب، الذي يمنحني حبه، يمتص الحب الذي أعطيه إياه ().

وبالتالي، فإن الأصالة تقوم على حقيقة أن كل الاستعانة بمصادر خارجية تثير دائمًا عملية استجابة، أي مهر نشاط الاستجابة للآخر، وبالتالي "تعوض" نفسها في هذا الفعل المتبادل للآخر، الذي تستوعبه الذات (أنا) في الفعل. هيكل كيانه الخاص. يتم الكشف عن الوجود الحقيقي في حقيقة أن علاقة الشخص الداعمة والمتفهمة مع العالم تُختبر على أنها متعة، متعة ()، يفهمها "طبيب الفلسفة" كارل ماركس بطريقتين.

فمن ناحية، هناك استهلاك لذة الموضوع، حيث يستمتع الإنسان بالتأكيد الحسي للموضوع، على سبيل المثال، استهلاكه مباشرة في شكل طعام وشراب، ومعالجته بعمله الجسدي والروحي (). . ولكن في هذه الحسية البسيطة للمتعة، يدرك الإنسان الشيء ليس كحيوان، بل كإنسان: لكي تستمتع بالموسيقى عليك أن تكون شخصًا مثقفًا موسيقيًا، ولكي تستمتع بالطعام عليك أن تكون ذواقًا بالمعنى الجيد للموسيقى. الكلمة، وليس مخلوقًا جائعًا لا يهمه سوى الطعام، وليس جودته: لذلك، فإن الفقر والبؤس بالنسبة لـ"طبيب الفلسفة" ماركس يؤديان بشكل بديهي إلى اللاإنسانية والبهيمية ()

يتجلى الوجود الزائف في العالم في حقيقة أن العمليتين الجدليتين: الذات (النطق) والموضوع (الملكية)، لا تظهران فقط على النقيض من ذلك، وهو أمر طبيعي تمامًا بالنسبة للديالكتيك، بل بالإضافة إلى ذلك (على الرغم من تعارضه). ) لا تنعكس ولا تشرق في بعضها البعض. وبالعودة إلى مثال الحب الذي تناولناه سابقًا، نلاحظ أن هذا الانفصال المتبادل بين الذات (النطق) والموضوع (الملكية) وصفه ماركس:
"إذا افترضنا الإنسان كرجل وعلاقته بالعالم كعلاقة إنسانية، فلا يمكننا إلا أن نغير الحب بالحب، والثقة بالثقة، وما إلى ذلك. إذا كنت تريد الاستمتاع بالفن حتى تصبح رجلاً متعلماً فنياً؛ إذا كنت ترغب في ممارسة التأثير على رجل آخر، فيجب أن تكون رجلاً يتصرف على الآخرين بطريقة محفزة وتحريضية حقًا. كل علاقة مع الإنسان – ومع الطبيعة – يجب أن تكون تجسيدًا خارجيًا محددًا للحياة الفردية الحقيقية يتوافق مع موضوع الإرادة. إذا كنت تحب دون إيقاظ الحب، أي إذا كان حبك، بقدر الحب، لا ينتج حبًا متبادلاً، إذا لم تصبح رجلاً محبوبًا من خلال الظواهر الخارجية الحيوية كرجل محب، فإن حبك لا حول له ولا قوة، إنه أمر مؤسف.().

غير الأصيل؛ أي أنه لا يتوافق مع طبيعته الجوهرية، ويرتبط بشكل معين من عدم التوازن أو التناقض بين عمليتي النطق (الذات) والتخصيص (الكائن) في النشاط. يتم الكشف عن هذا الاختلال في أشكال مثل الغضب - المعاملة بالمثل (في مثال الحب)، وعدم المساواة (في عمليات الاستغلال)، والخسارة (في عمليات الاغتراب) ()، والتحول (وخاصة في شكل تحويل الوعي، صنم السلعة، الرؤية، الأيديولوجية، الوهم - الظواهر التي وصفها ماركس)، اللاإنسانية (في ظروف الوجود أو التواصل بين الناس) (). لكن الشيء الأكثر أهمية في الافتقار إلى الأصالة، هو أن الشخص يهيمن عليه فالقوى الاجتماعية التي لا يستطيع السيطرة عليها والأشياء التي خلقها، لكنها خرجت عن سيطرته وأصبحت معادية له، وهو ما يتجلى في أشكال مختلفة من الاغتراب وانعدام الحرية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright ©® akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 3/24/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أسطورة سيزيف وفكرة العمل العقيم عند ألبير كامو/ إشبيليا الجب ...
- ما مدرسة فرانكفورت؟: نظرة موجزة/شعوب الجبوري - ت: من الألمان ...
- الديمقراطية أم الرأسمالية؟/ بقلم يورغن هابرماس ت: عن الألمان ...
- أطروحة العبث عند كامو في -أسطورة سيزيف-/إشبيليا الجبوري ت: م ...
- مقابلة مع كارل ماركس/ بقلم ر. لاندور (1871) - ت: من الإنكليز ...
- ما مدرسة فرانكفورت؟: نظرة موجزة/شعوب الجبوري - ت: عن الألمان ...
- الشخصية الفلسفية الأخلاقية لدوستويفسكي/ شعوب الجبوري - ت: عن ...
- البيان الشعري: يوم الشعر العالمي/ بقلم انغيل غويندا ت: عن ال ...
- أسفار دوستويفسكي الخمسة/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد ...
- 20 مناكفة فلسفية: مناكفات مشهورة بين المفكرين العظماء/ ت: عن ...
- اللوغوس عند هيراقليطس/ شعوب الجبوري ت: عن الإيطالية أكد الجب ...
- إلى موريس بلانشو /بقلم جاك دريدا - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- أسبانيا المستقبل/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبو ...
- رواية -أراك في أغسطس- /للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن ال ...
- طريق الحقل - هايكو - السينيو
- رفض الخلاص -/ بقلم: ألبير كامو/ - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- 10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن الإسبانية أكد الج ...
- الأمل والعبث/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- 10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: عن الإسبانية أكد ا ...
- رفض الخلاص/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري


المزيد.....




- الإِلهُ الأخلاقيّ وقداسة الحياة.. دراسة مقارنة بين القرآن ال ...
- بنظامي 3- 5 سنوات .. جدول امتحانات الدبلومات الفنية 2024 الد ...
- مبعوث روسي: مجلس السيادة هو الممثل الشرعي للشعب السوداني
- إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري
- -قناع بلون السماء-.. سؤال الهويّات والوجود في رواية الأسير ا ...
- وفاة الفنانة السورية القديرة خديجة العبد ونجلها الفنان قيس ا ...
- مطالبات متزايدة بانقاذ مغني الراب الإيراني توماج صالحي من ال ...
- -قناع بلون السماء- للأسير الفلسطيني باسم خندقجي تفوز بالجائز ...
- اشتُهر بدوره في -أبو الطيب المتنبي-.. رحيل الفنان العراقي عا ...
- عبد الرحمن بن معمر يرحل عن تاريخ غني بالصحافة والثقافة


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - القوى الوجودية عند -طبيب الفلسفة- ماركس/ الغزالي الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري