أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الشخصية الفلسفية الأخلاقية لدوستويفسكي/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري















المزيد.....

الشخصية الفلسفية الأخلاقية لدوستويفسكي/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7924 - 2024 / 3 / 22 - 00:13
المحور: الادب والفن
    


الشخصية الفلسفية الأخلاقية لدوستويفسكي الذي أثر في الأدب والفلسفة بحسب نيتشه وكيركجارد من بين كثيرين. وشخصيته أخلاقية. لأن، أولاً وقبل كل شيء، قيمة الإنسان وعدم قابليته للتجزئة، لا علاقة لها بإنجازاته الإبداعية؛ لكنها متأصلة حتى في الطفل الأعزل؛ الذي حتى الآن غير قادر على إثبات أي شيء. إن شخصيته تتعلق بالأنطولوجيا، وليس بعلم النفس، وبجوهره، وليس بالتجريب.

إن تصور دوستويفسكي للإنسان مشبع بالمصنف الأخلاقي: فهو لا يصف فقط الصراع بين الخير والشر في الإنسان، بل البحث عنه فيه. إن الإنسان جزء من نظام الطبيعة، ويخضع لقوانينها، لكنه يستطيع، بل وينبغي، أن يكون مستقلاً عن الطبيعة. في مذكراته، يكشف دوستويفسكي أن الإنسان كائن خاص، يخرج عن نظام الطبيعة، من خلال وجود الوعي واللاوعي في الإنسان. وهذا يسمح للكاتب -مثل نيتشه- بالتحول من الصور المتفائلة للحياة إلى "واقعية الحياة"، إلى دراسة دقيقة ومتعمقة للإنسان، لاكتشاف زواياه وتناقضاته الخفية.

وأيضاً في "الذكريات…" المذكورة أعلاه، يتم التعبير بقوة عن استقلال الروح الإنسانية عن الطبيعة، كما يُعلن – هناك – أن الجوهر الحقيقي للإنسان يكمن في حريته وفيها وحدها. يقول دوستويفسكي في الكتاب المعني: "يبدو أن الأمر الإنساني برمته يتكون في الواقع من هذا فقط: أن الشخص يجب أن يثبت لنفسه باستمرار أنه رجل وليس دبوسًا". إنه التأكيد الذاتي على استقلال الإنسان عن الطبيعة؛ وفي هذا تكمن بالتحديد كرامة الإنسان الكاملة.

تطورت الشخصية الروسية - كتيار فلسفي - بفضل أعمال لايبنيز وكانط؛ ولكن، كان "المونادولوجيا" لليبنتز أحد المصادر النظرية الرئيسية للشخصية، وأساسها للواقع الميتافيزيقي للحرية والواقع غير المشروط للشخصية، والتأكيد على أن "العلاقة الميتافيزيقية بين الروح والجسد موجودة وتساهم في الروح". والجسم يشكل ركيزة تسمى الشخصية” (1). جميع الفلاسفة الشخصانيين الروس، إلى حد كبير، تأثروا بمونادولوجيا لايبنيز" (2). المونادولوجيا هي عمل لايبنتز، حيث يعرض فلسفته، واقتراحه لإعادة ضبط نظام العقل والتغلب على كل واحد من الاختلافات التي وجدها في نظام ديكارت.

لا شك أن الأنظمة الفلسفية الوطنية لم تُستنفد في تصرفات لايبنتز؛ بل اتسموا بخصوصيتهم الخاصة وسماتهم الميتافيزيقية الجديدة. ومع ذلك، فقط في قرون التاسع عشر - العشرين، أصبح موضوع الشخصية في الفلسفة الروسية اتجاها فلسفيا محددا، يتم تشكيل أساسه إلى حد كبير من قبل ميتافيزيقيا الشخصية. ويعتبر دوستويفسكي -في روسيا بالطبع- أعظم الشخصيات الروسية في القرن التاسع عشر.

في النهاية، يأتي المفكر إلى اكتشاف أن كل شخصية ذات قيمة، وفريدة من نوعها ومبتكرة وتخفي في حد ذاتها إمكانية الكمال، وتجلب إلى العالم قيمًا لا يمكن استبدالها بأنشطة الآخرين. يعارض دوستويفسكي العقلانية في فهم الشخصية، فهو يشعر بالقلق من ازدواجية الشخصية ومزيج الخير والشر في الإنسان، وعدم القدرة على التنبؤ بسلوك الشخص ورغباته وتطلعاته، مؤكدا أنه لا يمكن للإنسان أن يكون موصوفة وفقا لصيغة رياضية؛ ولكن وفقا لتفرد الفرد.

فالإنسان في رأي دوستويفسكي جزء من الطبيعة ومتضمن في نظامها، خاضع لقوانينها. لكن الكاتب لا يريد أن يقبل. ويكتب:
"... لا فائدة من التمرد... الطبيعة لن تتشاور معك؛ إنها لا تهتم كثيرًا برغباتها، وما إذا كانت تحب قوانينها أم لا. عليهم قبولها.... قبول جميع نتائجك. أقصد الجدار... لكن يا إلهي! ولماذا أهتم بقوانين الطبيعة والحساب وأنا لا أحب حتى تلك القوانين...؟ بالطبع لا أستطيع أن أكسر ذلك الجدار.. ولكنني لن أستسلم له إلا لأنه أمامي جدار من الحجر ولأن قوتي قد نفدت" (3)

لقد كان دوستويفسكي، ومن بعده نيتشه، هو من رأى تزوير حياة الإنسان إلى حياة خارجية، مرئية، مليئة بالأكاذيب والنفاق، متكيفة مع إيقاع الدولة والمجتمع، وداخلية، مخفية في أعين الآخر..

يكتب ميخائيل باجتين: "عندما يتعرف على أدب دوستويفسكي الواسع، فإنه يعطي الانطباع بأنه ليس مؤلفًا فنانًا كتب الروايات والقصص، بل سلسلة كاملة من الخطابات الفلسفية للعديد من المؤلفين والمفكرين: راسكولنيكوف، ميشكين، ستافروجين، إيفان. "كاراماسوف والمحقق الكبير وآخرون" (4).

وأما عن الموضوع المطروح فيقول:
"إن تعدد الأصوات والضمائر المستقلة، والتعدد الحقيقي للأصوات الكاملة (...) هو السمة الرئيسية لروايات دوستويفسكي. وليس تعدد الشخصيات والمصائر في عالم موضوعي واحد في ضوء وعي واحد هو ما يتجلى في أعماله، بل إن التعدد المعادل لعوالمه هو الذي يجتمع هنا، ويحافظ على عدم انفصالها، في وحدة حدث معين" (5).

ويتابع: "يظهر في أعماله بطل بني صوته بنفس الطريقة التي بني بها صوت المؤلف في رواية من النوع المعتاد". كلمة البطل عن نفسه وعن العالم كاملة مثل كلمة المؤلف العادي؛ ولا تخضع للصورة الموضوعية للبطل كإحدى خصائصه؛ ولا يكون بمثابة متحدث باسم صوت المؤلف. ولها استقلالية حصرية في بنية العمل، والأصوات بجوار كلمة المؤلف وبطريقة خاصة مندمجة معها ومع الأصوات الكاملة للشخصيات الأخرى" (6).

وأخيرًا، على الجانب الميتافيزيقي من أنثروبولوجيا دوستويفسكي: "إن عالم دوستويفسكي تعددي للغاية". إذا كان الأمر يتعلق بالبحث عن صورة يبدو أن العالم كله ينجذب إليها، صورة بروح رؤية دوستويفسكي للعالم، فستكون الكنيسة كشركة من النفوس غير القابلة للتواصل، حيث يوجد الخطاة والأبرار؛ أو ربما صورة العالم الدانتيسكاني، حيث تنتقل الأبعاد المتعددة إلى الأبدية، أين غير التائبين والتائبين، المدانين والمخلصين. مثل هذه الصورة هي من أسلوب دوستويفسكي نفسه، أو بالأحرى، من أيديولوجيته، في حين أن صورة الروح الموحدة غريبة عنه بشدة" (7).

على الرغم من المزيج الغريب من الصور المختلفة إلى حد كبير، فإن فكرة باجتين واضحة للغاية: شكل الرواية متعددة الأصوات ابتكره دوستويفسكي للتعبير عن أهم مبدأ في نظرته للعالم: الاقتناع بالاستقلال المطلق والحرية للشخص البشري. والشيء الرئيسي في الكاتب الروسي هو تصوير "الرجل في الرجل". "بالنسبة لدوستويفسكي، لا توجد أفكار، كما يكتب باجتين، أفكار ومواقف ليست من أحد: ستكون "في الذات". و"الحق نفسه" يقدمه بروح العقيدة المسيحية المتجسد في المسيح، أي يقدمه كشخصية قادمة بالنسبة لشخصيات أخرى" (8).

باختصار، سيقول إيغور إيفلامبييف، ما عليك سوى أن تبدأ كتابه: "... "مع تزايد عدد الأعمال المخصصة لتحديد وتفسير المبادئ الأساسية لرؤية دوستويفسكي للعالم، أصبح من الواضح بشكل متزايد أنه لعب دورًا خاصًا ليس فقط في تاريخ الأدب الروسي، بل وأيضاً تاريخ الفلسفة الروسية." (9)

فهرس
لايبنيز جي دبليو. "تيوديكيا". لايبزيغ، 1925، ص. 134.
لوسكي ن.و. “تاريخ الفلسفة الروسية”، 1991، ص. 182
دوستويفسكي، ذكريات تحت الأرض، ص. 11
بختين ميخائيل، مشكلات الشعر لدوستويفسكي، 1979، ص 6-7.
المرجع نفسه، ص. 7
المرجع نفسه.
المرجع نفسه. ص 31-32.
المرجع نفسه، ص. 38.
إيغور إيفلامبييف، أنثروبولوجيا دوستويفسكي، ص. 3

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 3/22/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البيان الشعري: يوم الشعر العالمي/ بقلم انغيل غويندا ت: عن ال ...
- أسفار دوستويفسكي الخمسة/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد ...
- 20 مناكفة فلسفية: مناكفات مشهورة بين المفكرين العظماء/ ت: عن ...
- اللوغوس عند هيراقليطس/ شعوب الجبوري ت: عن الإيطالية أكد الجب ...
- إلى موريس بلانشو /بقلم جاك دريدا - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- أسبانيا المستقبل/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبو ...
- رواية -أراك في أغسطس- /للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن ال ...
- طريق الحقل - هايكو - السينيو
- رفض الخلاص -/ بقلم: ألبير كامو/ - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- 10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن الإسبانية أكد الج ...
- الأمل والعبث/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- 10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: عن الإسبانية أكد ا ...
- رفض الخلاص/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- أنغام البلشون رقيقة /هايكو - السينيو
- مفاتيح كتابة القصة - بقلم غارسيا ماركيز /ت: عن الإسبانية أكد ...
- مفاتيح كتابة القصة/ بقلم غارسيا ماركيز /ت: عن الإسبانية أكد ...
- الحرية العبثية/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
- ترميم / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
- بين الفرانكووية والديمقراطية/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنس ...
- بين العقل والجحيم/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجب ...


المزيد.....




- إيران تحظر بث أشهر مسلسل رمضاني مصري
- -قناع بلون السماء-.. سؤال الهويّات والوجود في رواية الأسير ا ...
- وفاة الفنانة السورية القديرة خديجة العبد ونجلها الفنان قيس ا ...
- مطالبات متزايدة بانقاذ مغني الراب الإيراني توماج صالحي من ال ...
- -قناع بلون السماء- للأسير الفلسطيني باسم خندقجي تفوز بالجائز ...
- اشتُهر بدوره في -أبو الطيب المتنبي-.. رحيل الفنان العراقي عا ...
- عبد الرحمن بن معمر يرحل عن تاريخ غني بالصحافة والثقافة
- -كذب أبيض- المغربي يفوز بجائزة مالمو للسينما العربية
- الوثائقي المغربي -كذب أبيض- يتوج بجائزة مهرجان مالمو للسينما ...
- لا تشمل الآثار العربية.. المتاحف الفرنسية تبحث إعادة قطع أثر ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الشخصية الفلسفية الأخلاقية لدوستويفسكي/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد الجبوري