أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - فريدريك نيتشه: عن الحب والكراهية















المزيد.....

فريدريك نيتشه: عن الحب والكراهية


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7764 - 2023 / 10 / 14 - 10:38
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


"يجب أن نتعلم أن نحب، وأن نتعلم أن نكون طيبين، وهذا منذ الطفولة المبكرة... وبالمثل، يجب تعلم الكراهية ورعايتها، إذا كان المرء يرغب في أن يصبح كارها ماهرا."

***

يعد الفيلسوف والكاتب الألماني فريدريش نيتشه  (1844-1900) أحد أكثر العقول البشرية تأثيرا واستمرارية. لقد كان جيدا بشكل خاص في القول المأثور والمجموعة الموجزة المنشورة في الأمثال عن الحب والكراهية التي تسلط الضوء على بعض أفكاره الأكثر عمقا حول هذا الموضوع.

وفي تعليقه على الملاحظة النفسية ، كتب في نثره الجميل أنه سيكون من الأفضل أن يكون لديك إيمان أعمى بالإنسانية بدلا من الإيمان الفضولي.

تعد الكتابة على الأشياء البشرية، البشرية للغاية (أو، كما تقول العبارة المستفادة، "الملاحظة النفسية") إحدى الوسائل التي يمكن للإنسان من خلالها تخفيف عبء الحياة؛ و أنه من خلال ممارسة هذا الفن يمكن للمرء أن يضمن حضور العقل في المواقف الصعبة والترفيه وسط محيط ممل؛ في الواقع، يمكن للمرء أن ينتقي المبادئ الشائكة والأكثر تعاسة في حياته، ويشعر بتحسن قليل من خلال ذلك: كان هذا معتقدا ومعروفا – في القرون السابقة. ولماذا تم نسيانها في هذا القرن، في حين تشير العديد من الدلائل، في ألمانيا على الأقل، إن لم يكن في جميع أنحاء أوروبا، إلى ندرة الملاحظة النفسية؟ ليس بشكل خاص في الروايات والقصص القصيرة والتأملات الفلسفية، فهذه هي أعمال رجال استثنائيين؛ بل أكثر في الحكم على الأحداث والشخصيات العامة؛ والأهم من ذلك كله أننا نفتقر إلى فن التشريح النفسي والحساب في جميع طبقات المجتمع، حيث يسمع المرء الكثير من الحديث عن الرجال، ولكن لا شيء على الإطلاق عن الإنسان. لماذا يترك الناس مصدر الترفيه الأكثر ثراء والأكثر ضررا يفلت منهم؟

[…]

في الواقع، إن بعض الإيمان الأعمى بخير الطبيعة البشرية، والنفور المتأصل في تشريح السلوك البشري، ونوع من الخجل فيما يتعلق بالروح العارية، قد تكون في الحقيقة أكثر رغبة في تحقيق سعادة الإنسان الشاملة من سمة حدة النظر النفسي، التي تفيد في الحالات المعزولة. ولعل الإيمان بالخير، والرجال الفاضلين والأفعال الفاضلة، ووفرة النوايا الحسنة غير الشخصية في العالم، جعل الناس أفضل، حيث جعلهم أقل ارتيابا. إذا قلد المرء أبطال بلوتارخ بحماس وشعر بالنفور من تتبع دوافع أفعالهم بشكل متشكك، فهذا يعني أن رفاهية المجتمع البشري قد استفادت (حتى لو لم تكن حقيقة المجتمع البشري مفيدة). ... لاروشفوكو وأولئك الفرنسيون الآخرون في مجال البحث عن النفس (الذين رفاقهم ألمان) مؤلف كتاب "ملاحظات نفسية"، (انضم حديثا) مثل السهام الموجهة بدقة، والتي تصيب تلك العلامة مرارا وتكرارا، العلامة السوداء لطبيعة الإنسان. إن مهارتهم تثير الدهشة، لكن المتفرج الذي لا يسترشد بالروح العلمية، بل بالروح الإنسانية، سوف يلعن في النهاية فنا يبدو أنه يزرع في نفوس البشر ميلا إلى التقليل من شأنهم والشك فيهم.

إذا قمنا بإساءة شخص ما، فلا نحتاج إلا إلى تقديم التعويض :

إذا قمنا بإيذاء شخص ما، فإن منحه الفرصة لإلقاء نكتة عنا غالبا ما يكون كافيا لمنحه الرضا الشخصي، أو حتى كسب حسن نيته.

حول سبب مهاجمتنا للآخرين، يشير نيتشه إلى أنه ليس من الضروري دائما إيذاءهم:

نحن نهاجم ليس فقط لإيذاء شخص آخر، أو لإخضاعه، ولكن أيضا، ربما، ببساطة لندرك قوتنا.

وعن الأخلاق والأمر بالمعروف يقول:

إن التسلسل الهرمي المقبول للخير، استنادا إلى مدى رغبة الأنانية المنخفضة أو الأعلى أو الأعلى في هذا الشيء أو ذاك، يقرر اليوم بشأن الأخلاق أو الفجور. إن تفضيل خير منخفض (المتعة الحسية، على سبيل المثال) على شيء أعلى محترم (الصحة، على سبيل المثال) يعتبر أمرا غير أخلاقي، وبالمثل فإن تفضيل الراحة على الحرية. ومع ذلك، فإن التسلسل الهرمي للخير ليس ثابتا ومتطابقا في جميع الأوقات. إذا فضل شخص ما الانتقام على العدالة، فهو أخلاقي بمعايير الثقافة السابقة، ومع ذلك فهو غير أخلاقي بمعايير الثقافة الحالية. تشير كلمة "غير أخلاقي" بعد ذلك إلى أن شخصا ما لم يشعر، أو لم يشعر بقوة كافية، بالدوافع الأعلى والأدق والأكثر روحانية التي جلبتها الثقافة الجديدة في ذلك الوقت. إنه يشير إلى طبيعة متخلفة، ولكن في الدرجة فقط. التسلسل الهرمي نفسه لم يتم تأسيسه أو تغييره من وجهة نظر الأخلاق؛ ومع ذلك، يتم الحكم على الفعل بأنه أخلاقي أو غير أخلاقي وفقا للقرار السائد.

على الإساءة والإهانة يقدم:

إن الإساءة ثم الاستغفار أحب كثيرا من الإساءة والاستغفار الكبير. ومن فعل الأول يدل على قوته ومن ثم صلاحه. وعلى الآخر، إذا كان لا يريد أن يكون غير إنساني، أن يغفر؛ وبسبب هذا الإكراه تكون المتعة بإهانة الآخر ضئيلة.

يقدم نيتشه وجهة نظر مثيرة للاهتمام حول رؤية الأشياء التي ليست في مكانها في عالم اليوم - فهي بقايا عصر سابق.

يجب أن نفكر في الرجال القساة اليوم باعتبارهم مراحل من الثقافات السابقة التي خلفتها؛ في حالتهم، تظهر سلسلة جبال البشرية بشكل علني تكويناتها العميقة، والتي لولا ذلك كانت مخفية. إنهم رجال متخلفون، ولم تتطور أدمغتهم بعد، بسبب العديد من حوادث الوراثة المحتملة، إلى قدر كبير من الرقة أو التنوع. إنهم يظهرون لنا ما كنا عليه جميعا، ويخيفوننا. لكنهم هم أنفسهم مسؤولون قليلا عن كونهم جرانيت، مثل قطعة من الجرانيت.

وفيما يتعلق بمفهوم الخير والشر، فإنه يشير إلى نقطة واقعية فيما يتعلق بالسبب الذي يجعل الرجل السيئ لا يستطيع أن ينمو من الأرض الجيدة.

إن مفهوم الخير والشر له تاريخ مزدوج: أي أولا وقبل كل شيء، في روح العشائر والطوائف الحاكمة. إن الإنسان الذي لديه القدرة على مكافأة الخير بالخير، والشر بالشر، ويمارس المكافأة حقا من خلال الشكر والانتقام، يُدعى "صالحا". الإنسان الذي لا يملك القوة ولا يستطيع أن يعوض يؤخذ على أنه سيئ. كرجل صالح، ينتمي المرء إلى "الصالح"، و المجتمع الذي لديه شعور جماعي، لأن جميع الأفراد متشابكون معا من خلال شعورهم بالانتقام. والإنسان السيء ينتمي إلى "السيئ"، إلى كتلة من الرجال الضعفاء البائسين الذين ليس لديهم شعور جماعي. الرجال الطيبون هم طبقة. الأشرار جماعات تكثر مثل ذرات الغبار. الخير والشر يعادلان لفترة زمنية النبيل والوضيع، السيد والعبد. وعلى العكس من ذلك، لا يعتبر المرء العدو شرا: لذلك فهو يستطيع أن يكافئه. عند هوميروس، كل من طروادة واليونان جيد. ليس الرجل الذي يلحق بنا الأذى، بل الرجل المحتقر هو رديء. في مجتمع الخير، الخير وراثي؛ من المستحيل أن ينمو رجل سيء من هذه التربة الجيدة. إذا فعل أحد الرجال الصالحين شيئا لا يليق بالرجال الصالحين، فإنه يلجأ إلى الأعذار؛ على سبيل المثال، يلوم المرء الله قائلا إنه أصاب الإنسان الصالح بالعمى والجنون.

ثم، في نفوس الرجال المضطهدين والعاجزين، يُنظر إلى كل إنسان آخر على أنه عدائي، ومتهور، واستغلالي، وقاسٍ، وماكر، سواء كان نبيلا أو وضيعا.

وفي تعليقه على اقتصاد اللطف لدينا ، كتب:

إن اللطف والحب، وهما الأعشاب والعوامل الأكثر شفاء في الاتصال البشري، هما اكتشافان ثمينان لدرجة أن المرء يأمل أن يتم استخدام هذه العلاجات الشبيهة بالبلسم بطريقة اقتصادية قدر الإمكان؛ ولكن هذا مستحيل. فقط أكثر الطوباويين جرأة هم الذين يحلمون باقتصاد اللطف.

وعن مساهمة النية الطيبة في الثقافة ، كتب نيتشه:

هي من بين الأشياء الصغيرة، ولكنها وفيرة إلى ما لا نهاية، وبالتالي تكون فعالة للغاية، والتي يجب على العلم أن ينتبه إليها أكثر من الأشياء العظيمة والنادرة، هي النوايا الحسنة. أعني تلك التعبيرات عن التصرفات الودية في التفاعلات، تلك الابتسامة في العين، تلك المصافحات، تلك السهولة التي عادة ما تغلف جميع أفعال الإنسان تقريبا. كل معلم، كل مسؤول يجلب هذا العنصر إلى ما يعتبره واجبه. إنه الظهور المستمر لإنسانيتنا، وأشعة نورها، إذا جاز التعبير، والتي ينمو فيها كل شيء. ولا سيما في أضيق دائرة، في الأسرة، لا تنبت الحياة وتزدهر إلا بهذه النية الطيبة. إن الطبيعة الطيبة والود ومجاملة القلب هي روافد متدفقة دائما لدافع نكران الذات وقد قدمت مساهمات أكبر بكثير في الثقافة من تلك التعبيرات الأكثر شهرة لهذا الدافع، والتي تسمى الشفقة والإحسان، والتضحية بالنفس. ولكننا نميل إلى التقليل من تقديرها، وفي الحقيقة لا يوجد فيها الكثير مما يجعلها غير أنانية. ومع ذلك، فإن مجموع هذه الجرعات الصغيرة هائل؛ قوتها التراكمية هي من بين أقوى القوى.

وبالمثل، هناك الكثير من السعادة التي يمكن العثور عليها في العالم أكثر مما يمكن أن تراه العيون الخافتة، إذا قام المرء بالحساب بشكل صحيح ولم ينس كل لحظات الراحة تلك المتوفرة كثيرا في كل يوم من حياة كل إنسان، حتى الأكثر اضطهادا.

في استكشافه الشعري للشفقة ، يقدم:

في المقطع الأكثر جدارة بالملاحظة من صورته الذاتية (التي نُشرت لأول مرة عام 1658)، حقق لاروشفوكو بالتأكيد الهدف عندما حذر جميع الرجال العقلاء من الشفقة، عندما نصحهم بترك الأمر لأولئك عامة الناس الذين يحتاجون إلى العواطف (لأنهم كذلك). لا يوجهها العقل لإيصالها إلى حد مساعدة المتألم والتدخل بقوة في المحنة. لأن الشفقة، في حكمه (وحكم أفلاطون)، تضعف الروح. بالطبع يجب على المرء أن يعبر عن الشفقة، ولكن يجب عليه أن يحذر من الحصول عليها؛ لأن الأشخاص التعساء أغبياء للغاية لدرجة أنهم يعتبرون التعبير عن الشفقة أعظم خير على وجه الأرض.

ربما يمكن للمرء أن يحذر بقوة أكبر من الشفقة على البائسين إذا لم يفكر في حاجتهم إلى الشفقة على أنها غباء ونقص فكري، ونوع من الاضطراب العقلي الناتج عن سوء حظهم (هذه هي الطريقة التي ينظر بها لاروشفوكو إلى الأمر على ما يبدو). بل كشيء مختلف تماما وأكثر إثارة للريبة. لاحظ كيف يبكي الأطفال ويبكون حتى يُشفق عليهم، وكيف ينتظرون اللحظة التي يُلاحظ فيها حالهم. أو العيش بين المرضى والمكتئبين، والتساؤل عما إذا كان نحيبهم البليغ وأنينهم، ومشهد سوء حظهم، لا يهدف في الأساس إلى إيذاء الحاضرين. إن الشفقة التي يعبر عنها المتفرجون بعد ذلك تعزي الضعفاء والمتألمين، بقدر ما يرون أنه على الرغم من كل ضعفهم، لا يزال لديهم قوة واحدة على الأقل: القدرة على الإيذاء. وعندما تجعل عبارات الشفقة الرجل البائس يشعر بهذا الشعور بالتفوق، فإنه يحصل على نوع من المتعة منه؛ تنتعش صورته الذاتية. لا يزال مهما بما يكفي لإلحاق الألم بالعالم. وبالتالي فإن التعطش للشفقة هو تعطش للمتعة الذاتية، وعلى حساب إخوانه البشر. إنها تكشف الإنسان في عدم مراعاة تام لذاته العزيزة، ولكن ليس بالضبط في "غبائه"، كما يعتقد لاروشفوكو.

في الحوار الاجتماعي، يتم صياغة ثلاثة أرباع الأسئلة والأجوبة بطريقة تهدف إلى إيذاء المشاركين قليلا؛ ولهذا السبب يتعطش الكثير من الناس للمجتمع كثيرا: فهو يمنحهم شعورا بقوتهم. في هذه الجرعات التي لا تعد ولا تحصى، ولكنها صغيرة جدا، يصبح الحقد مفعوله كواحد من منبهات الحياة القوية، تمامًا كما أن حسن النية، الذي يتم توزيعه بنفس الطريقة في جميع أنحاء العالم البشري، هو العلاج الجاهز دائما.

ولكن هل سيكون هناك العديد من الأشخاص الذين يتمتعون بالصدق الكافي للاعتراف بأن إلحاق الألم أمر ممتع؟ أنه ليس من النادر أن يسلي المرء نفسه (وحسنا) عن طريق الإساءة إلى الرجال الآخرين (على الأقل في أفكاره) وإطلاق كرات الحقد التافه عليهم؟ معظم الناس غير أمناء للغاية، وقليل من الرجال أذكياء جدا، بحيث لا يمكنهم معرفة أي شيء عن مصدر العار هذا.

أخيرا، فيما يتعلق بما يمكننا أن نعد به، يثير نيتشه أفكارنا بهذه الفقرة الجميلة:

يمكن للمرء أن يعد بأفعال، ولكن ليس بالمشاعر، لأن الأخيرة لا إرادية. من يعد بأن يحب إلى الأبد أو يكره إلى الأبد أو يكون مخلصا إلى الأبد لشخص ما، فهو يعد بشيء ليس في وسعه. ومع ذلك، يمكنه أن يعد بتلك الأفعال التي عادة ما تكون .
يمكن للمرء أن يعد بأفعال، ولكن ليس
نتيجة للحب أو الكراهية أو الإخلاص، ولكن يمكن أن تنبع أيضا من دوافع أخرى: لأن هناك عدة طرق ودوافع للعمل. الوعد بأن أحب شخصا ما إلى الأبد يعني: "طالما أحبك سأقدم لك أفعال الحب؛ إذا لم أعد أحبك، فسوف تستمر في تلقي نفس الإجراءات مني لدوافع أخرى. وهكذا يبقى الوهم في أذهان رفاقه من البشر بأن الحب لم يتغير ولا يزال كما هو.

يعد المرء بأن مظهر الحب سيستمر، عندما يتعهد المرء بالحب الأبدي دون خداع الذات رغم أنه خارج عن الإرادة.

النص الأصلي:
=========

https://fs.blog/friedrich-nietzsche-aphorisms-on-love-and-hate/



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العذرية و الاختلاط: قضايا الفلسفية مع الجنس، جوني تومسون
- التكنولوجيا والتحول، هيلينا مرادي
- رسالة منظمة العفو البريطانية إلى صحيفة التايمز: سوريا – التد ...
- نصائح حول الحب بين نيتشه و سارتر ، سكاي سي كليري
- أنا فيلسوف أمريكي: إريك موليس
- هل يتطلب المجتمع العادل مواطنين عادلين؟ جيمي ألفونسو
- لمن سيصوت الله؟ آدم كيرتس
- الغارديان تضلل قراءها حول دور المملكة المتحدة في العالم، مار ...
- أنا فيلسوفة أمريكية: شارلين هادوك سيغفريد
- كيف حاولت المخابرات البريطانية تأليب العلويين ضد الرئيس الأس ...
- مستقبل الحلم الأمريكي، وليام جريدر
- عزيزي سقراط ، جويل ماركس
- نيتشه والأخلاق، روجر كالدويل
- بعد رحيل البشر ، إريك ديتريش
- نيتشه و الحب، ويلو فيركيرك
- أنا فيلسوف أمريكي: تاد روتينيك
- أنا فيلسوفة أمريكية: كلارا فيشر
- الفيلسوف الأمريكي: مقابلات حول معنى الحياة والحقيقة،ديفيد بو ...
- العلاقة بين السياسة والموسيقى،إيمرسون براون وكاترينا أورتمان
- روبرت مردوخ – صورة أخرى للشيطان،آدم كيرتس


المزيد.....




- الصليب الأحمر الدولي يؤكد استمرار وجوده في الميدان رغم رغم ا ...
- حذر وتوعد.. تركي الدخيل يقر بارتكابه مخالفات في -السوق المال ...
- إذا هوجمت رفح، لن يكون لدى نتنياهو ما يقدمه في إدارته للحرب ...
- لقطات -لم تُشاهد سابقا- لجسم غامض ظهر في سماء ولايات أمريكية ...
- هنغاريا تحذر دول الناتو وبريطانيا من الغرق في وهم هزيمة روسي ...
- إستونيا تستدعي القائم بالأعمال الروسي بسبب حالات تشويش على ن ...
- القوات الجوفضائية الروسية تتسلم دفعة جديدة من مقاتلات -سو- 3 ...
- تونس.. طعن محام أثناء خروجه من قاعة الجلسة
- كشف وثائق سرية وزواج غير قانوني.. نقل زوجة رئيس الوزراء البا ...
- أزمة أوكرانيا.. ضرب رأس النازية الجديدة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - فريدريك نيتشه: عن الحب والكراهية