أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - نيتشه والأخلاق، روجر كالدويل















المزيد.....

نيتشه والأخلاق، روجر كالدويل


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7757 - 2023 / 10 / 7 - 07:51
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نيتشه والأخلاق

روجر كالدويل
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف
مراجعة مجلة الفلسفة الأن

بالنسبة للكثيرين، يشكل نيتشه والأخلاق ارتباطا غير محتمل. من المؤكد أنه، على الرغم من كل آرائه الصعبة - أو ربما لأنها أثبتت أنها صعبة للغاية - كان حتى وقت قريب غائبا عن مناهج الفلسفة التقليدية حول الأخلاق. لأولئك الذين يسألون ما هي طبيعة الخير؟ ليس لديه الكثير ليقوله، باستثناء أنهم يطرحون السؤال الخطأ. إنه مناهض للواقعية فيما يتعلق بالقيم: أي أنه بالنسبة لنيتشه لا توجد حقائق أخلاقية، ولا يوجد شيء في الطبيعة له قيمة في حد ذاته. بل إن الحديث عن الخير أو الشر هو حديث عن أوهام بشرية، عن أكاذيب نجد أنه من الضروري أن نعيش وفقا لها. يخبرنا نيتشة أن "الإنسان يحتاج إلى استكمال الواقع بعالم مثالي من خلقه". أي أننا مجبرون بطبيعتنا البيولوجية على رؤية العالم من خلال عدسات أخلاقية، والحكم عليه من حيث الخير والشر.

تبحث المقالات في هذا الكتاب في مجموعة واسعة من المواضيع النيتشوية، بما في ذلك إرادة السلطة وأصل الأخلاق المسيحية باعتبارها أخلاق العبيد. لكن لا يوجد شيء عن التكرار الأبدي (وهو أمر عزيز جدا على الجيل السابق من مفسري نيتشه)، ونادرا ما يتم ذكر الإنسان الأعلى ( الرجل الخارق ). ومع ذلك، فإن أيا من هذه المواضيع لا يشكل أهمية مركزية في السبب الذي يجعل نيتشه يصدمنا غالبا باعتباره ذو بصيرة خارقة، ولماذا يكون وثيق الصلة بالمناقشات المعاصرة التي تحركها البيولوجيا التطورية حول الطبيعة البشرية والأخلاق.

أولا وقبل كل شيء نيتشه، مثل سبينوزا من قبله، طبيعي وحتمي. إن البشر لا يتمتعون بامتياز على غيرهم من الحيوانات، بل إننا، مثلهم، جزء من "شبكة سببية تضم الكون كله". وبينما يتحدث كتاب آخرون عن حرية الإرادة الإنسانية، يخبرنا نيتشه أن الإرادة ليست حرة ولا غير حرة، بل قوية أو ضعيفة. بالنسبة لسيمون بلاكبيرن كان أول فيلسوف حاول استيعاب الداروينية. نيتشه في جينالوجيا الأخلاق هو تمرين في "علم نفس الحيوان"، يدرس (على حد تعبير نيتشه) "علم وظائف الأعضاء والتاريخ التطوري للكائنات الحية والمفاهيم". في عدد من الأعمال المركزية الأخرى، يتبنى نيتشه العلم باعتباره يوفر الوصول إلى ما يراه "عالم الطبيعة الحقيقي" - في حين أن مشاعرنا الدينية والأخلاقية والجمالية تنتمي فقط إلى سطح الأشياء. من خلال حاجتنا لرؤية الكون على أنه موجود من أجل البشر، فإننا في الواقع نخلق عالما ظاهريا فقط، وهو بالنسبة لنيتشه “العالم المحمل بالقيمة كخطأ”.  إلى أي درجة يمكننا أن نعيش في الحقيقة وليس الخيال أمر آخر بالطبع: في بعض الحالات المزاجية، يمتدح نيتشه قيمة الفن على وجه التحديد لأنه يحمينا من الواقع. يجرؤنا على أن نكون سطحيين. ولكن على الرغم من ذلك فإن النية الأساسية في كتاباته هي على وجه التحديد تجريدنا من أوهامنا - وليس أقلها الوهم الأساسي بأننا مخلوقات عقلانية.

على سبيل المثال، ينكر نيتشه أنه يمكننا أن نكون مداولات عقلانية بالطريقة التي طالب بها فلاسفة مثل كانط. يرى كانط أننا نختار التصرف على أساس الأسباب. و نظرا لكونه حتميا، ويتبنى وجهة نظر حول الطبيعة البشرية، فلا يمكن لنيتشه أن يتعامل مع هذا الأمر. نحن لسنا في الغالب أناس واعين: بل يقول لنا: "إن الجزء الأكبر من نشاط روحنا يظل فاقدا للوعي وغير محسوس". ( العلم المثالي، ص 333.) اتخذ كنوب وليتر خطوة غير عادية لمعرفة إلى أي مدى تدعم النتائج التجريبية الحديثة في علم النفس نيتشه أو كانط. إنهم لا يجدون صعوبة كبيرة في إظهار أن نيتشه قد تم تبريره إلى حد كبير. في أغلب الأحيان، نحن لسنا فاعلين عقلانيين: يبدو أن وجهة النظر القائلة بأننا نختار أفعالنا من وجهة نظر الانفصال التداولي هي أسطورة كانطية. يبدو أنه لا يوجد توافق عام بين مواقفنا ومعتقداتنا وأفعالنا - في الواقع، نحن نقول شيئا ونفعل شيئا آخر. فبدلا من التصرف لأسباب، نميل إلى التصرف، ثم اختراع الأسباب بعد ذلك. بمصطلحات نيتشه، الجسد يتصرف، وبعد أن يصير مملوءا بـ "الأشباح والخيوط"، فإن العقل يخصص هذا الفعل بشكل خاطئ لأغراضه التبريرية الخاصة بشكل عام

بالنسبة لنيتشه، نحن نتصرف مثل الحيوانات الأخرى، وذلك في المقام الأول من خلال غرائزنا. وعلى النقيض من ذلك، فإن موهبة العقل هي إضافة متأخرة لتلك الغرائز، وبالمقارنة فهي ضعيفة الفعالية. يقدم لنا نيتشه ذاتا ممزقة: كل واحد منا هو موقع لدوافع بيولوجية متنافسة دون تحكم في الشحنة الإجمالية. وبالمثل، يقدم فرويد – وهو قارئ ومعجب بنيتشه – الإنسان على أنه نوع من ساحة المعركة بين الأنا والأنا العليا والهو. وبشكل أكثر تطرفا، يقدم لنا دانييل دينيت ، استنادا إلى نتائج علم الأعصاب، وجهة نظر "هرج ومرج" للنفس البشرية، حيث تظهر الذات مما يراه العديد من "النسخ المتعددة" للواقع كنوع من "النسخ المتعددة" للواقع. من "الخيال". تتوافق "الذات الخيالية" لدينيت إلى حد كبير مع آراء نيتشه، كما يعترف دينيت. ولكن حتى الذات "الخيالية" تظل ذاتا مختارة، وليست مجرد مستقبل سلبي للتجربة. هنا تبدو تحذيرات نيتشه بشأن "العيش بشكل خطير" أو "مضاعفة وجهات النظر" عرضية. هناك توتر في عمله بين تفكيكه للأخلاق واستعداده ليصف لنا كيف نعيش.

يميل نيتشه إلى التخلص من المواضيع وترك مهمة رؤية كيفية تماسكها. تحاول العديد من المقالات في هذا الكتاب ربط الأمور الواضحة، وجعله يقول ما كان ينبغي أن يقوله لو أنه تابع أفكاره. نحن ندخل حقبة جديدة من دراسات نيتشه. في حين أن نيتشه الذي فسره الفرنسيون برز في السنوات الأخيرة باعتباره نسبويا تماما ومقدما لما بعد الحداثة، فإن عددا من كتاب المقالات هنا يرون وجهات نظره حول الأخلاق من منظور "بيولوجيته". هذه هي السمة ذاتها التي وبخه بها هايدجر ذات مرة، على الرغم من أنه يبدو أن هناك سببا وجيها يمنع الفيلسوف من الاعتماد على العلم القائم على أسس متينة.

إذا فتحت هذه المقالات عددا من وجهات النظر الجديدة، فهناك رغم ذلك فرص ضائعة. ليس لدينا سوى القليل من الإحساس بعلاقة نيتشه مع معاصريه أو أسلافه. على وجه الخصوص، فإن المعالجة الروتينية في مقال ريس لعلاقته بسبينوزا، أحد "آلهة المختارين" الصغيرة عند نيتشه، كانت مخيبة للآمال في ضوء التطابق الملحوظ بين الاثنين. كلاهما حل محل الله بقوانين الطبيعة؛ و رأى البشر كجزء عرضي من الطبيعة في عالم حتمي؛ و اختزال الخير والشر للاحتياجات البشرية (البيولوجية)؛ ونفى حرية الإرادة. وعلى الرغم من كل الاختلافات في الأسلوب والمزاج، فمن المؤكد أن هناك الكثير مما يمكن قوله بشأن قراءة نيتشه اللاأخلاقي مع ــ أو ضد ــ سبينوزا المهرطق الكبير.

© روجر كالدويل 2008

روجر كالدويل كاتب يعيش في إسيكس. كتابه الشعر الفلسفي، هذا الكائن عدن (2001)، نشره بيترلو بويتس.

النص الأصلي:
==========

Nietzsche and Morality
Roger Caldwell 
https://philosophynow.org/issues/70/Nietzsche_and_Morality

© الفلسفة الآن 2023. جميع الحقوق محفوظة.



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بعد رحيل البشر ، إريك ديتريش
- نيتشه و الحب، ويلو فيركيرك
- أنا فيلسوف أمريكي: تاد روتينيك
- أنا فيلسوفة أمريكية: كلارا فيشر
- الفيلسوف الأمريكي: مقابلات حول معنى الحياة والحقيقة،ديفيد بو ...
- العلاقة بين السياسة والموسيقى،إيمرسون براون وكاترينا أورتمان
- روبرت مردوخ – صورة أخرى للشيطان،آدم كيرتس
- نظرية آدم كيرتس حول كل شيء،ويل فينستر ميكر
- أنا فيلسوفة أمريكية: مارلين فيشر
- أنا فيلسوفة أمريكية: إيرين تارفر
- الطفل ومياه البعث،آدم كيرتس
- ما هو مستقبل الحلم الأمريكي؟ أماندا ووكر
- أنا فيلسوف أمريكي: ديفيد هيلدبراند
- أنا فيلسوف أمريكي: أنتوني نيل
- الدروز والرئيس الأسد: حلفاء استراتيجيون ، فابريس بالونش
- عندما يبدأ نهار الغد من دوني ديفيد م رومانو
- الشخص المناسب في المكان المناسب، محمد عبد الكريم يوسف
- حقيقة علاقة جواهر لال نهرو وإدوينا ماونتباتن، فريق لايف ستاي ...
- الحملة الدعائية السرية للحكومة البريطانية في سوريا،إيان كوبي ...
- كيف أعلن حزب المحافظين البريطاني الحرب الباردة على الإسلام؟ ...


المزيد.....




- تورطت بعدة حوادث مرورية ودهس قدم عامل.. شاهد مصير سائقة رفضت ...
- مؤثرة لياقة بدنية في دبي تكشف كيف يبدو يوم في حياتها
- مصر.. اكتشاف أطلال استراحة ملكية محصّنة تعود لعهد الملك تحتم ...
- شي جين بينغ يصل إلى صربيا في زيارة دولة تزامنا مع ذكرى قصف ا ...
- مقاتلة سوفيتية -خشبية- من زمن الحرب الوطنية العظمى تحلق في ع ...
- سلالة -كوفيد- جديدة -يصعب إيقافها- تثير المخاوف
- الناخبون في مقدونيا الشمالية يصوتون في الانتخابات البرلمانية ...
- قوات مشتركة في الفلبين تغرق سفينة خلال تدريبات عسكرية في بحر ...
- مسؤول: واشنطن تعلق إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل بسبب رفح
- وسائل إعلام: الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات على ممثل أمريكي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - نيتشه والأخلاق، روجر كالدويل