أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - نيتشه و الحب، ويلو فيركيرك















المزيد.....

نيتشه و الحب، ويلو فيركيرك


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7756 - 2023 / 10 / 6 - 12:43
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


نيتشه و الحب

ويلو فيركيرك
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

تدرس ويلو فيركيرك ما يجب أن يعلمنا إياه نيتشه عن الحب.

ماذا يمكن أن يعلمنا فريدريك نيتشه (1844-1900) عن الحب؟ أكثر مما قد نفترض. تكثر التكهنات حول حياته الجنسية: هل أصيب بالفعل بمرض الزهري في بيت الدعارة، على سبيل المثال؟ وماذا عن لو سالومي: هل كان يحبها أم أن مشاعره تجاهها شيء بالغت فيه؟ تختلف الإجابات على هذه الأسئلة. وما يمكن العثور عليه في رسائل نيتشه هو أنه كان لديه عدد غير قليل من الصداقات مع نساء متعلمات وموسيقيات طوال حياته، وأنه كان يفكر في الحب والزواج. كانت عزلته والوحدة المقابلة لها، والتي غالبا ما يُفترض أنها مسألة تفضيل، من مآزق سنوات ترحاله، عندما كان عليه السفر بحثا عن أفضل مناخ لصحته المريضة. حتى خلال هذه الأوقات، بين المعاناة الجسدية وفترات الكتابة المكثفة، كان يتابع صحبة النساء المتعلمات.

كما لم يفشل نيتشه في التعبير عن مخاوفه الفلسفية حول الخصائص المميزة للحب في كتاباته. إنه يستخدم أسلوبه الاستفزازي - الذي يهدف إلى جعل قرائه يشعرون بعدم الارتياح تجاه قيمهم وافتراضاتهم - في أقواله المأثورة عن الحب في ( علم المرح 1882). إن دراسة نيتشه الثاقبة للحب هنا هي أحد مسارات مشروعه الأكبر في هذا الكتاب المتمثل في ممارسة علم "المرح" أو "المرح"، حيث "أصبحت الحياة نفسها مشكلة" ويجب استجوابها - وفحصها بشكل أعمق وأكثر شدة مما قد يتخيله المرء. حاولت سابقا. إحدى أهم استراتيجيات نيتشه الفكرية هي التشكيك في الحدود بين المتعارضات التقليدية من خلال هدم افتراضاتنا حول الصفات الأساسية للأشياء التي نعتقد أنها متعارضة. وفي هذا الصدد، الحب ليس استثناء. من خلال لفت انتباهنا إلى الصفات الدنيئة والمبتذلة والأنانية للحب الجنسي أو الجنسي (المغاير)، يهدف نيتشه إلى تجريد الحب من مكانته المميزة وإظهار أن ما نتصوره على أنه أضداده، مثل الأنانية والجشع، موجود في كثير من الأحيان. الحالات مرتبطة بشكل لا ينفصم في تجربة الحب. وهكذا يمكننا أن ندرك هدف نيتشه المتمثل في إضفاء الطابع الإنساني على الحياة من خلال التأكيد الاستفزازي على التنافر الكامن في الحب المثير. بفعله هذا، يفصل نيتشه الحب عن تراثه المسيحي الأفلاطوني الدنيوي الآخر، ويؤكد بالتالي ادعاءاته الأخلاقية فيما يتعلق بقيمة الأرض على الدنيوي الآخر، وحقيقة الجسد على المقدس.

لنرى كيف يحقق نيتشه هذه الأهداف، دعونا ننتقل إلى عدد من الاختيارات من النص.

الحب غريزة حيوانية
===============

يقوض نيتشه أي مثالية مخادعة للذات فيما يتعلق بالحب من خلال الكشف عن دوافعه الأقل جاذبية. في القسم 14 من العلم المرح ، بعنوان "الأشياء التي يسميها الناس حبا"، يتحدى نيتشه المفاهيم الرومانسية للحب المثير بالادعاء بأن الحب "قد يكون التعبير الأكثر براعة عن الأنانية". يقترح أن الحب قريب من الجشع وشهوة التملك. الحب هو قوة غريزية مرتبطة بدوافعنا البيولوجية والثقافية، وعلى هذا النحو، لا يمكن اعتباره خيرا أخلاقيا . علاوة على ذلك، فإن تنشئة هذه الدوافع اجتماعيًا غالبا ما يؤدي إلى التحيز وحتى المعاناة النفسية، خاصة بالنسبة للنساء (71). ومع ذلك، فهو لا يبذل أي جهد واضح لإقناع قرائه بأن الحب، في تعبيراته التي تخدم الذات، يجب أن يتغير؛ كما أنه لا يقترح أنه حتى أكثر الأوهام انتشارا في الحب يجب تصحيحها. وبدلا من ذلك، لاحظ أن النزعات البشرية القوية تجاه الوهم في الحب الجنسي ضرورية لنجاح هذا الحب، وأشاد ببعض إبداعات فن الحب والأدوار التي يتبناها الناس. يلعب الرجال والنساء هذه الأدوار بشكل مختلف، ويقضي نيتشه وقتا طويلا في التأكيد على المسافة الدرامية بين الجنسين في الطرق التي يحبون بها.

إن محاولات نيتشه لكشف الدوافع الأكثر أنانية التي يقوم عليها الحب الجنسي موضحة بوضوح في القول المأثور رقم 14. هنا يدعي نيتشه أن الرغبة في التملك والاستيعاب، لتغيير "شيء جديد في أنفسنا"هذا هو السبب وراء تجربة الحب والجشع. يكتب نيتشه: “الجشع والحب: أي شعور مختلف يثيره هذان المصطلحان! ومع ذلك، فمن الممكن أن تكون نفس الغريزة التي لها اسمان: مرة مستنكرة من قبل أولئك الذين هدأت الغريزة لديهم إلى حد ما، والذين يخافون على "ممتلكاتهم"، ومرة ​​أخرى ينظر إليها من وجهة نظر إلى أولئك الذين لا يشبعون ولكنهم ما زالوا عطشانين، والذين بالتالي يمجدون الغريزة باعتبارها "جيدة". بمعنى آخر، تجارب كل من الجشع والحب هي نفس الدافع أو الغريزة، ولكن اعتمادا على مستوى الرضا الذي حققه الفرد، سيتم تسمية هذا الدافع بدلا من ذلك "الجشع" أو "الحب": الأشخاص الراضون الذين يشعرون بممتلكاتهم ( حبيبهم على سبيل المثال) التهديد من قبل الآخرين سيستدعي غريزة الآخرين لتحقيق مكاسب الجشع أو الجشع، في حين أن أولئك الذين ما زالوا يبحثون عن شيء جديد يرغبون فيه سوف يفرضون تقييما إيجابيا على تلك الغريزة ويسمونها "الحب". لذا فإن الحب المثير هو في الواقع دافع نحو التملك الذي "تم تمجيده وتأليهه" (14) من قبل أولئك الذين يبحثون عن الحصول على شيء ما لإثراء أنفسهم. هنا، أصبحت فكرة الحب كإيثار، وعكس الجشع، موضع شك. يمكننا أن ندرك النغمات الضمنية لمشروع نيتشه الأكبر لزعزعة استقرار الوضع المفترض للأضداد الأخلاقية الثنائية. يتم وضعها موضع شك. يمكننا أن ندرك النغمات الضمنية لمشروع نيتشه الأكبر لزعزعة استقرار الوضع المفترض للأضداد الأخلاقية الثنائية. يتم وضعها موضع شك. يمكننا أن ندرك النغمات الضمنية لمشروع نيتشه الأكبر لزعزعة استقرار الوضع المفترض للأضداد الأخلاقية الثنائية.

التحيز الجنسي
==========

إن الطرق التي تعبر بها الغرائز عن نفسها بشكل مختلف بين الجنسين قد ناقشها نيتشه بشكل غير اعتذاري في القول المأثور 363، المسمى "كيف يكون لكل جنس تحيزه الخاص حول الحب". يؤكد نيتشه في هذا القسم أن الرجال والنساء ليس لديهم " حقوق متساوية في الحب" لأن فهمهم للحب يختلف. ليس لديهم توقعات مرادفة حول الجنس الآخر وتجارب الحب التي سيشاركونها مع الآخر.

يميز نيتشه بوضوح بين الحب الذكوري والحب الأنثوي من خلال مفاهيم الإخلاص والإخلاص. في حين أن النساء يرغبن في الاستسلام تماما للحب، والتعامل معه كإيمان، "يتم أخذه وقبوله كملكية " (363)، يدعي نيتشه أن حب الذكور يتوقف على العطش التملك لاكتساب المزيد من الحبيب، ويذكر أن الرجال أولئك الذين يميلون إلى التكريس الكامل هم "ليسوا رجالاً". ويقترح أن “الرجل الذي يحب مثل المرأة يصبح عبدا؛ والمرأة التي تحب مثل المرأة تصبح امرأة أكمل ” (363). يدعي نيتشه أن الإخلاص يمكن أن يصبح سمة من سمات الحب الذكوري مع مرور الوقت، بسبب، على سبيل المثال، الامتنان أو ذوق معين، لكنه ليس صفة ذكورية أساسية.

يبدو من هذه التصريحات أن نيتشه يعتقد أن الاختلافات البيولوجية بين الجنسين ترتبط بأدوار الجنسين المتعارضة في علاقات الحب. يبدو هذا الاستنتاج محيرا في ضوء أحد الأهداف الأوسع لـ " العلم المرح" المحددة في المقدمة، وهو تقويض الفروق المفترضة بين الأضداد التقليدية. ولعل السؤال الذي يجب طرحه هنا هو: هل يستطيع نيتشه أن يقترب من مشكلة الجندر بالمسافة النقدية التي يدعو إليها باعتبارها حاسمة لمشروعه في القيام بالعلم المثلي، أم أنها استثناء بالنسبة له؟

وما علينا إلا أن نلقي نظرة على بقية القول المأثور رقم 363 لنجد المزيد من الأدلة على هذا الاهتمام. هناك يكتب نيتشه: “المرأة تعطي نفسها، والرجل يكتسب المزيد – لا أرى كيف يمكن للمرء أن يتغلب على هذه المعارضة الطبيعية عن طريق العقود الاجتماعية أو بأفضل إرادة في العالم ليكون عادلا، ومرغوبا فيه حتى لو لم يكن كذلك”. ذكّر نفسك دائما بمدى قسوة وفظاعة وغموض وعدم أخلاقية هذا العداء. لأن الحب، الذي يُنظر إليه في مجمله على أنه عظيم وكامل، هو طبيعة، وبما أنه طبيعة، فهو شيء "غير أخلاقي" إلى الأبد.

لقد بذل نيتشه جهودا كبيرة في هذا القول المأثور، كما هو الحال في 14، لإقناع القارئ بأن الحب الجنسي، باعتباره تعبيرا عن غريزة أو دافع طبيعي، ليس "خيرا" يجب تقديره، بل بالأحرى حاجة تكتسب تقييما فائضا. من خلال الثقافة الرومانسية. الحب هو في قاعدته الأساسية إن الدوافع الإبداعية في الثقافة هي التي تمنحها إحساسا بالروعة أو الجمال (57: انظر أيضا 370 و372 للاطلاع على آراء نيتشه حول الرومانسية والمثالية). ويبدو أن نيتشه يفكر بنفس الطريقة فيما يتعلق بالجنسين: فالاختلافات بين الرجال والنساء هي نتاج قوى غريزية تجعل الجنسين يحبون بشكل مميز، وعلى هذا النحو، لا يمكننا أن نتوقع المعاملة بالمثل على قدم المساواة في العلاقات المثيرة. ومع ذلك، فإن هذا لا يزال لا يلقي الضوء على معالجة نيتشه الغريبة لـ "التعارض الطبيعي" بين الرجال والنساء في سياق التحدي الأوسع في العمل للأضداد التقليدية. ربما يمكننا الحصول على بعض التبصر في هذا من خلال الانتقال إلى الجزء الثاني من العلم المرح ، حيث يدرس نيتشه العلاقات بين الجنسين بمزيد من التفصيل.

هيئة الروح
========

تؤهل الأمثال الواردة في الكتاب الثاني ما يمكن أن يبدو اختزالا بيولوجيا في الأمثال رقم 14 و363 من خلال التأكيد على تأثير الثقافة والفن على الحب. في القسم الافتتاحي من الكتاب الثاني، كتب نيتشه "إلى الواقعيين"، متحديا إياهم للنظر في مدى موضوعية حبهم "للواقع". ويتساءل: «وما هو «الواقع» بالنسبة للفنان المحب؟ إنكم لا تزالون مثقلين بتلك التقديرات للأشياء التي ترجع أصولها إلى أهواء وحب القرون السابقة” (57). يقول نيتشه أن ما نحبه له تاريخ، وهو ما يشكل مفهومنا عن الحب والأشياء أو الأشخاص الذين نحبهم. في القول المأثور التالي يشرح كيف تشكل اللغة مفاهيمنا، ثم ينتقل إلى عدد من الأقسام التي تناقش الحب بين الرجل والمرأة.

في القول المأثور رقم 59، "نحن الفنانين"، يتحدث نيتشه بشكل نقدي عن الصفات التملكية أو الاستبدادية للحب الذكوري إلى جانب ميوله الخيالية، مشيرا إلى أن الوظائف الطبيعية لجسد المرأة تثير اشمئزاز الرجال لأنها تمنعه ​​من الوصول الكامل إليها كملكية؛ كما أنهم يتعدون على الكمال المفاهيمي للحب. يكتب: "إن "الإنسان تحت الجلد" هو بالنسبة لجميع العشاق رعب لا يمكن تصوره، وتجديف على الله والحب". إحدى العواقب غير الصحية لذلك هي إلغاء الجسد لصالح المقدس. يقارن نيتشه هنا بين الحب الجنسي وعبادة الله، مشيرا إلى أن الحب الرومانسي خيالي مثل وجود الله في كل مكان. يجب على المرء أن يتجاهل علم وظائف الأعضاء البشرية والملاحظة التجريبية لكي يظل مخلصًا لها: إن مفهومي "الله" و"المرأة" يسمحان للدافع الإبداعي بفرض نفسه بقوة تجعل الرجال يرفضون أي معلومات متنافسة قد تزيح مثاليتهم. المفارقة في هذا المأزق هي أن عددا كبيرا من الرجال لا يدركون تماما القوة التي تتمتع بها ارتباطاتهم العاطفية في تشكيل قيمهم وفي تفاعلاتهم مع العالم. وهكذا فإن الرجال الذين يقعون في الحب هم، حسب نيتشه، واهمون. ومن ناحية أخرى، فإن النساء ممثلات: وتعتمد أعظم مهاراتهن في الحب على المظهر والمهارة الفنية ولعب الأدوار "الصحيحة" بين الجنسين. المفارقة في هذا المأزق هي أن عددا كبيرا من الرجال لا يدركون تماما القوة التي تتمتع بها ارتباطاتهم العاطفية في تشكيل قيمهم وفي تفاعلاتهم مع العالم. وهكذا فإن الرجال الذين يقعون في الحب هم، حسب نيتشه، واهمون. ومن ناحية أخرى، فإن النساء ممثلات: وتعتمد أعظم مهاراتهن في الحب على المظهر والمهارة الفنية ولعب الأدوار "الصحيحة" بين الجنسين.

لقد تناول نيتشه مكانة المرأة كممثل في الكتاب الخامس، "حول مشكلة الممثل"، حيث يتحدانا "للتأمل في تاريخ المرأة بأكمله: أليس من الضروري أن تكون في المقام الأول وفوق كل شيء آخر؟" ممثلات؟" (361). ويقول نيتشه إن الحب له بعد كوميدي في هذا الصدد، لأنه ينطوي على نوع من المسرح يعتمد بشكل متناقض على مسافة المرأة. وقد قال في القول المأثور رقم 60: “إن سحر المرأة وأقوى تأثير لها، في اللغة الفلسفية، هو الفعل عن بعد، والفعل على مسافة بعيدة ؛ لكن هذا يتطلب أولا وقبل كل شيء المسافة". تم إعادة التأكيد على هذه النقطة في القول المأثور رقم 67، الذي يسمى "محاكاة الذات"، حيث يذكر نيتشه أنه عندما تصبح النساء في متناول الرجال أو "حقيقياتهن" للغاية، فإن الرجال يفقدون الاهتمام بهن. ومن أجل النجاح في الحب، ينصح النساء بـ "محاكاة نقص الحب" وتمثيل الأدوار التي يجدها الرجال جذابة. يرى نيتشه أن الحب كوميدي لأنه لا يتألف من محاولة ما لمعرفة الآخر بعمق، بل بالأحرى من تأكيد الأوهام الذكورية التي تؤدي فيها النساء أدوارهن الجنسية المبنية.

التربية الجنسية عند نيتشه
==================

على النقيض من تصريحات نيتشه غير الاعتذارية في القول المأثور 363 حول "المعارضة الطبيعية" بين الجنسين، فإن الأمثال 68-71 من " العلم المرح"نقل الشعور بالقلق إزاء المأزق الذي تجد المرأة نفسها معرضة له في علاقات الحب نتيجة التعليم والثقافة. على سبيل المثال، في القول المأثور رقم 68، يذكر نيتشه أن كلا من الرجال والنساء "بحاجة إلى تعليم أفضل" فيما يتعلق بطبيعة العلاقة بين الرجل والمرأة، "لأن الرجل هو الذي يخلق لنفسه صورة المرأة، والمرأة هي التي تخلق صورة المرأة". تتشكل نفسها على هذه الصورة» (ص68). وعلى الرغم من أن نيتشه واثق من أن بعض النساء يمكن أن ينقلبن ضد هذه الصورة بل ويدمرنها (انظر 69)، إلا أنه يواصل تقديم التعاطف مع حقيقة أن النساء يخضعن في كثير من النواحي لأدوار معينة في الحب، ويطالبن بتمثيل شخصية ما. من أجل كسب حب الرجل (انظر 60 و 70 و 74).

في القول المأثور رقم 71، "حول عفة المرأة"، يعلق نيتشه على الافتقار إلى التربية الجنسية خاصة نساء الطبقة العليا، والأثر النفسي السلبي الذي يحدثه عليهن. تُصبح هؤلاء النساء مخزيات ويجهلن كل الأمور الجنسية كجزء من شرفهن الأنثوي لتأمين أزواجهن. ومع ذلك، بمجرد زواجهم، يواجهون توقعات الحياة الجنسية دون أي استعداد؛ والرجل الذي يحترمنه ويحببنه كثيرا يسألهن الآن على وجه التحديد عما تعلموه سابقا لاعتباره مبتذلا وغير مقبول. يتعاطف نيتشه مع هذا الوضع المتناقض بالنسبة للنساء عندما يكتب: “للقبض على الحب والعار في تناقض والإجبار على تجربة المتعة والاستسلام والواجب والشفقة والرعب، ومن يدري ماذا أيضا، في مواجهة الجوار غير المتوقع بين الله والوحش... وهكذا تم ربط عقدة نفسية قد لا يكون لها مثيل» (٧١). بمعنى آخر، فإن الأدوار الجنسية التي تشكل جزءا من صيغة الخطوبة والحب، لها في كثير من الحالات تأثير نفسي سلبي على المرأة.

لم يكن من المستغرب أن تكون كتابات نيتشه عن الحب مؤثرة على العديد من الأفكار النسوية حول الجنس/النوع الاجتماعي. على الرغم من أنه لا يقدم ادعاءات أخلاقية حول الطريقة التي ينبغي للمرء أن يحب بها، إلا أن مناقشته للتأثير الصعب الذي تحدثه العلاقات المثيرة والرومانسية على النساء، بالإضافة إلى تعليقه على المفارقات التي يواجهها كلا الجنسين في الحب، تجبر قراءه من كلا الجنسين على فحص الأدوار التي يلعبونها في الحب. من الصعب عند قراءته و عدم التشكيك في أداء المرء في العلاقات الرومانسية.

خاصة في العلم المرح ، تعبر تأملات نيتشه عن صوت استفزازي ولكنه ودود يستخلص من خلاله أوهام القارئ حول الحب. سواء كان يجعلك تضحك، أو تتجهم، أو كليهما، فإن تساؤل نيتشه عن الحب يقدم أكثر من مجرد هذيان كاره غاضب للنساء .

© ويلو فيركيرك 2014

ويلو فيركيرك طالبة دكتوراه في معهد الفلسفة، جامعة لوفين، بلجيكا

النص الأصلي:
==========

Nietzsche on Love
Willow Verkerk considers what Nietzsche has to teach us about love.

https://philosophynow.org/issues/104/Nietzsche_on_Love



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنا فيلسوف أمريكي: تاد روتينيك
- أنا فيلسوفة أمريكية: كلارا فيشر
- الفيلسوف الأمريكي: مقابلات حول معنى الحياة والحقيقة،ديفيد بو ...
- العلاقة بين السياسة والموسيقى،إيمرسون براون وكاترينا أورتمان
- روبرت مردوخ – صورة أخرى للشيطان،آدم كيرتس
- نظرية آدم كيرتس حول كل شيء،ويل فينستر ميكر
- أنا فيلسوفة أمريكية: مارلين فيشر
- أنا فيلسوفة أمريكية: إيرين تارفر
- الطفل ومياه البعث،آدم كيرتس
- ما هو مستقبل الحلم الأمريكي؟ أماندا ووكر
- أنا فيلسوف أمريكي: ديفيد هيلدبراند
- أنا فيلسوف أمريكي: أنتوني نيل
- الدروز والرئيس الأسد: حلفاء استراتيجيون ، فابريس بالونش
- عندما يبدأ نهار الغد من دوني ديفيد م رومانو
- الشخص المناسب في المكان المناسب، محمد عبد الكريم يوسف
- حقيقة علاقة جواهر لال نهرو وإدوينا ماونتباتن، فريق لايف ستاي ...
- الحملة الدعائية السرية للحكومة البريطانية في سوريا،إيان كوبي ...
- كيف أعلن حزب المحافظين البريطاني الحرب الباردة على الإسلام؟ ...
- مبيعات برامج التجسس البريطانية لدول الشرق الأوسط ،جيمي ميريل
- حوار مع المخرج آدم كيرتس حول القوة والتكنولوجيا وكيف تصل الأ ...


المزيد.....




- حميميم.. قوات روسيا تحيي عيد النصر
- الروس يحتفلون بعيد النصر في باريس
- بايدن: -لن نزود إسرائيل بالأسلحة إذا قررت مواصلة خطتها لاقتح ...
- بوادر توتر جديد بين إيطاليا ومنظمات إغاثية ألمانية
- انفجار إطار طائرة -بوينغ- أثناء هبوطها بتركيا (فيديو + صور) ...
- تقارير غربية تؤكد توجيه الجيش الروسي ضربات مدمرة لعتاد قوات ...
- الحوثي: ضوء أمريكي أخضر للإسرائيليين في رفح واستعراض ضد الشع ...
- غالانت يرد على تصريحات بايدن حول تعليق شحنات الأسلحة الأمري ...
- -مواجهة متوترة- بين ستورمي دانييلز وترمب في نيويورك
- البرجوازية والبساطة في مجموعة ديور لخريف وشتاء 2024-2025


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - نيتشه و الحب، ويلو فيركيرك