أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - أنا فيلسوف أمريكي: إريك موليس














المزيد.....

أنا فيلسوف أمريكي: إريك موليس


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7762 - 2023 / 10 / 12 - 01:11
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أنا فيلسوف أمريكي: إريك موليس 

اعداد جمعية النهوض بالفلسفة الأمريكية
ترجمة محمد عبد الكريم يوسف

بالنسبة لي، الفلسفة الأمريكية مضطربة، مدركة أن العادات بمختلف أنواعها يمكن أن تجعل الحياة ثابتة، حتى مع تغير الحقائق الاجتماعية... إن ممارسة الفلسفة الأمريكية يعني البحث بنشاط عن أشكال جديدة من الخبرة والتأمل فيها.
***
 إريك موليس ، جامعة كوينز في شارلوت
***
إريك موليس هو أستاذ مشارك في الفلسفة بجامعة كوينز في شارلوت . وهو مؤلف كتاب الفلسفة البراغماتية والرقص (2019) بالإضافة إلى العديد من المقالات حول البراغماتية والفلسفة الصينية وفلسفة الفن. تدرب كراقص ومصمم رقصات، وهو أيضا باحث فولبرايت لعام 2021 في جامعة تايبيه الوطنية للفنون.

ماذا تعني لك الفلسفة الأمريكية؟
======================

بالنسبة لي، الفلسفة الأمريكية مضطربة، تدرك أن العادات بمختلف أنواعها يمكن أن تجعل الحياة ثابتة، حتى مع تغير الحقائق الاجتماعية. كما أنها تدرك أن الركود يمكن أن يحدث في الأوساط الأكاديمية عندما تصبح التخصصات العلمية والتخصصات الفرعية صوامع اجتماعية وفكرية. لهذه الأسباب وغيرها، فإن ممارسة الفلسفة الأمريكية تعني البحث بنشاط عن أشكال جديدة من الخبرة والتفكير فيها.

كيف أصبحت فيلسوفا أمريكيا؟
=====================

لقد أخذت دورة في الفلسفة الأمريكية عندما كنت طالبا جامعيا، وفي كلية الدراسات العليا، درست مع توم بيرك، لكنني أعتقد أن الأمر كان له علاقة أكبر بالتجارب التي حدثت خارج الجامعة. لقد نشأت وأنا أمارس فنون الدفاع عن النفس الصينية (الكونغفو والتاي تشي)، وتعلمت لغة الماندرين الصينية، وذهبت للعيش والتدريب في تايوان والبر الرئيسي للصين. وبعد التعرف على الموقف البراغماتي من النظرية والتطبيق، أصبح من الواضح أنني كنت أدرس الأنطولوجيا الطاوية، والفلسفة البوذية للهوية الشخصية، وأخلاق الفضيلة الكونفوشيوسية لسنوات عديدة. في أحد دروس الفلسفة الصينية، أدركت أن لدي فهما متجسدا للمفاهيم والمعتقدات التي تم تحديدها في النصوص الكلاسيكية. وفي المقابل، أصبح من الواضح تدريجيًا مدى تحرر الفلسفة الغربية من جسدها.

كيف تصف بحثك الحالي؟
=================

تعبت من اللكم والركل طوال الوقت، غامرت بالرقص في الحفلات الموسيقية، وتفاجأت عندما وجدت أن هناك مصممي رقصات معاصرين يصنعون أعمالا حول موضوعات فلسفية و/أو يمارسون أشكالا من التفكير الكوريغرافي والدرامي الذي يستلزم التفاعل بين النظرية والتطبيق. بعد حصولي على شهادة الماجستير في الفنون الجميلة في الرقص، شرعت في استكشاف تلك الأساليب بنفسي؛ البحث وتطوير مقطوعة مسرحية راقصة تسمى المطر لاحقا (2019) والتي تأخذ موضوعها ممارسات النشوة للمسيحية الكاريزمية. لقد درست اللاهوت، وتاريخ الدين، وتاريخ الفن (على سبيل المثال، أعمال الرقص الأخرى التي ركزت على الموضوع)، وقمت بزيارة الكنائس الريفية والضواحي في جنوب أبالاتشي على مدى ثلاث سنوات، وقمت بتجربة حالات المودة الذاتية والانفصالية في استوديو الرقص. على طول الطريق، أصبح التمييز بين البحث العلمي والتجريبي غير واضح، ووجدت نفسي أفكر في كيفية إشراك المسرح في فلسفة الدين وأخلاقيات التمثيل الثقافي. تطرح رواية "المطر اللاحق" مشكلة معرفية تتعلق بكيفية تمييز سبب حالات النشوة لدى جمهورها (وهي مشكلة لاحظها جوناثان إدواردز، وويليام جيمس، والمؤمنون أنفسهم) وتستهدف الصور النمطية الشائعة عن المسيحيين الكاريزميين الواضحين في وسائل الإعلام الشعبية.


أقوم حاليا بالبحث في التقنيات الرقمية التفاعلية من خلال دراسة فلسفة التكنولوجيا وتجربة كاميرات الأشعة تحت الحمراء وبدلة التقاط الحركة. هذا المشروع مستوحى من فناني الرقص الذين يستخدمون التقنيات الناشئة، من بين أمور أخرى، لتشجيع الجماهير على التفكير في الطرق التي تؤثر بها على التجربة المتجسدة والمجتمع بشكل عام.

ماذا تفعل عندما لا تمارس الفلسفة الأمريكية؟
=============================

أرقص كل يوم لأنني أحب ذلك. فهو يوفر الأدوات التي تسمح لي بتحدي العادات باستمرار. أواصل السفر في شرق آسيا وأماكن أخرى، والآن برفقة زوجتي جوي ديفيس، وهي راقصة ومصممة رقصات ومعلمة رقص.

ما هو عملك المفضل في الفلسفة الأمريكية؟ ماذا يجب علينا جميعا أن نقرأ؟
===============================

أجد أن ما بعد ظاهرات التكنولوجيا لدى دونلهيد مثير للاهتمام بشكل خاص. إنه مناهض للتأسيسية، ذو توجه عملي، ومستنير بخبرة السيرة الذاتية. بالنظر إلى ما سبق، أود أيضًا أن أؤيد رؤية أعمال الفنانين القائمين على الأداء والذين يفكرون فلسفيًا حول الجسد في التكنولوجيا، فنانين مثل ويليام فورسيث، وبيل تي جونز، وهوانغ يي ، وستوديو هوانع يي بلس ومارك كونيجليو، وجيف هسيه (مسرح الرقص الفوضوي).

النص الأصلي: 
==========

I Am An American Philosopher: Eric Mullis

https://american-philosophy.org/i-am-an-american-philosopher-interview-series/i-am-an-american-philosopher-eric-mullis/

© The Society for the Advancement of American Philosophy
© جمعية النهوض بالفلسفة الأمريكية



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل يتطلب المجتمع العادل مواطنين عادلين؟ جيمي ألفونسو
- لمن سيصوت الله؟ آدم كيرتس
- الغارديان تضلل قراءها حول دور المملكة المتحدة في العالم، مار ...
- أنا فيلسوفة أمريكية: شارلين هادوك سيغفريد
- كيف حاولت المخابرات البريطانية تأليب العلويين ضد الرئيس الأس ...
- مستقبل الحلم الأمريكي، وليام جريدر
- عزيزي سقراط ، جويل ماركس
- نيتشه والأخلاق، روجر كالدويل
- بعد رحيل البشر ، إريك ديتريش
- نيتشه و الحب، ويلو فيركيرك
- أنا فيلسوف أمريكي: تاد روتينيك
- أنا فيلسوفة أمريكية: كلارا فيشر
- الفيلسوف الأمريكي: مقابلات حول معنى الحياة والحقيقة،ديفيد بو ...
- العلاقة بين السياسة والموسيقى،إيمرسون براون وكاترينا أورتمان
- روبرت مردوخ – صورة أخرى للشيطان،آدم كيرتس
- نظرية آدم كيرتس حول كل شيء،ويل فينستر ميكر
- أنا فيلسوفة أمريكية: مارلين فيشر
- أنا فيلسوفة أمريكية: إيرين تارفر
- الطفل ومياه البعث،آدم كيرتس
- ما هو مستقبل الحلم الأمريكي؟ أماندا ووكر


المزيد.....




- بايدن يصرح لـCNN بنصيحة أوباما له بشأن الانتخابات المقبلة
- مناورة -غير عادية- لمقاتلات روسية قرب أمريكا.. ومصدر يوضح ال ...
- الجيش الإسرائيلي ينفي دفن فلسطينيين في مقبرة جماعية داخل مجم ...
- الاتحاد الأوروبي يعلن عدم تجديد تفويض بعثة تابعة له لتدريب ا ...
- الرئيس الأمريكي يحذر إسرائيل من تعليق بعض شحنات الأسلحة إلى ...
- 5 دول تتجه للاعتراف قريبا بدولة فلسطين
- بايدن واثق من أن ترمب -لن يقبل- نتيجة الانتخابات الرئاسية
- حماس: إسرائيل غير جادة وتستغل المفاوضات غطاء لاجتياح رفح
- بايدن: القنابل التي قدمناها لإسرائيل استخدمت في قتل المدنيين ...
- سويسرا ترصد 11 مليون دولار للأونروا في غزة


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - محمد عبد الكريم يوسف - أنا فيلسوف أمريكي: إريك موليس