زاهر بولس


نبذة عن حياة الشاعر والكاتب الفلسطيني زاهر بولس: سيرة ذاتية مختصرة
ولد الكاتب والشاعر زاهر بولس في مدينة الناصرة بتاريخ 20.7.1964 في مدينة الناصرة في فلسطين، وتنقّل بين مدارس الناصرة الأهليّة والبلديّة وأنهى المرحلة الثانويّة في اكليريكّة وثانوية القديس يوسف المعروفة باسم مدرسة المطران، حيث كان في الفرع العلمي فيزياء- رياضيّات، وعشق اللغة العربيّة وآدابها مبكّرًا وتفتح هذا العشق في الثانويّة أكثر. وتلقّى دراسته على يد كوكبة من الاساتذة المخلصين، ومن بينهم جدّه الاستاذ والمؤلّف الياس توفيق دانيال، مدرّس اللغة العربيّة والتاريخ والجغرافية، ومدرّسه في المرحلة الثانويّة، أستاذ اللغة العربيّة الشاعر شكيب جهشان.
تأثر الشاعر بأجواء العائلة، فجدّه من جهة الوالدة كان كاتبًا ومدرّسا، ألّف العديد من الكتب في التاريخ والجغرافيا واللغة العربيّة، وخصوصًا كتب تدريس اللغة العربيّة في المدارس، وهو الاستاذ الياس توفيق دانيال، ووالدته الكاتبة والشاعرة سعاد دانيال بولس، التي أصدرت قصصّا للأطفال ونشرت العديد من القصائد، رغم انها لم تصدر الا ديوان شعر واحد، وغير ذلك، وفي الحلقة الاولى من العائلة كاتبين آخرين، يعقوب بولس ولبنى دانيال. نهل الشاعر من مكتبة جدّه الكبيرة مقارنة بمكتبات الفترة، ومن مكتبة الوالدة، وبنى مكتبته الخاصة التي تجاوزت منذ فترة طويلة الإثني عشرة ألف كتاب، وهي بمثابة صومعته.
التحق الشاعر بالجامعة ودرس الهندسة المدنية التطبيقيّة في معهد الهندسيين في التخنيون، وعمل في هذا الموضوع فترة إلا ان نزعته نحو السياسة والأدب تغلّبت في النهاية، فدرس العلوم السياسية والمسرح والصحافة، ولكنه يعتبر ان دراسته الذاتية في المكتبات أساس تطوّره الفكري، مما جعله لا يقنع بالمسلّمات لأن هنالك من أسماها مسلّمات، في الفكر الفلسفي والسياسي، فنزع الى طرح الأسئلة حولها ومحاولة الإجابة عليها في رحلة شاقة، أن من خلال الكتابة أو النشاط السياسي والاجتماعي، نجح في بعضها وفشل في بعضها الآخر.
تأثّر الشاعر أيضًا بأجواء مدينته الناصرة والمد القومي واليساري منذ مطلع سبعينيات القرن الماضي، فدرس الفلسفة الماركسيّة، الماديّة التاريخيّة والاقتصاد السياسي، ذاتيًا، وانضم الى صفوف الحزب الشيوعي مبكرًا، رغم خلافه السياسي مع بعض الطروحات، وأصبح سكرتيرًا لأكبر فروعه في البلاد، في الناصرة، وعضوًا للجنته المركزية، وقبل ذلك تدرّج في قيادة الحركة الطلابيّة وفي جبهة الناصرة. وأثار في فترة قيادته للحزب الشيوعي في الناصرة نقاشًا داخليًا حادًّا، تحوّل الى نقاش عام، نجم عنه كتاب سمّي ب "الزلزال" عالج فيه هذه القضايا، وتلك النقاشات. ومن الجدير ذكره أن منطلقات رؤيته الفلسفيّة تنطلق من حضارته العربيّة الإسلاميّة التي يفخر بها ويرى الدنيا من نافذتها، والتي حدّدت إطار مفاهيمه الاشتراكيّة والقوميّة، التي لم يرَ بها تناقضًا بل تكاملًا، بمفهوم معيّن..
في العام 2013 صدر ديوان شعره الأول والذي أعيدت طباعته عام 2020 في طبعة ثانية، وعنوانه "هأنذا ثالثنا"، والذي يمكن الاستدلال على محوره الرئيسي من الاقتباسات الشعرية في مقدمة الكتاب لأبي الطيّب المتنبي ولأبي العلاء المعرّي، طروحات فكريّة وتساؤلات وجوديّة وتشكيك في بعض المسلّمات لإعادة طرح الأجوبة..
وفي العام 2020 أيضّا صدر ديوانه الثاني " أستزيدك مولاي من خمر الكلام" والذي يأخذ فيه الشاعر هذه المرّة منحى الرؤية الحسيّة مقابل الرؤية الحدسيّة التي في ديوانه الاول، وأيضا يستدل على ذلك من اقتباسه ابن الفارض في افتتاحية الديوان.
والشاعر نباتي منذ نحو 50 عامًا، منذ طفولته المبكّرة، الأمر الذي أثّر في صياغة بعض المضامين كإعادة محاكمة قايين مثلًا. وهو عضو "الاتحاد العام للأدباء الفلسطينيين- الكرمل 48".

مؤلفات الكاتب حتى كتابة السيرة المختصرة:
1- هأنذا ثالثنا، شعر 2013
2- الزلزال، سياسة 2014
3- أستزيدك مولاي من خمر الكلام، شعر 2020
4- هأنذا ثالثنا، طبعة ثانية، شعر 2020
5- العنف ووهم المناورة البرلمانيّة!، سياسة، 2020
6- بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النًّص، فلسفة، 2020
7- الحًجر في سفينة نوح (كورونا)، مسرحيّة من فصل واحد 2020


الموقع الفرعي  في الحوار المتمدن: https://www.ahewar.org/m.asp?i=1858



 
 عرض المواضيع
الادب والفن 2021 / 5 / 14 6898 رشقات سيف القدس/ مهداة ألى الحراكات الشبابيّة الفلسطينيّة 1
مواضيع وابحاث سياسية 2021 / 5 / 9 6893 تُلدَغون ثالثة ورابعة.. ممّا اقتضى التنويه. 2
الادب والفن 2021 / 5 / 7 6891 عن إشكالية العلاقة بين الثقافيّ والسياسيّ… و«هأنذا ثالثنا» لزاهر بولس/ بقلم: أحمد أشقر 3
مواضيع وابحاث سياسية 2021 / 4 / 29 6883 من أجل تخليد ذكرى النّصر ليلة نزع المتاريس في القدس 4
الادب والفن 2021 / 4 / 29 6883 لَيْلَةُ المَتَارِيْسِ 5
الادب والفن 2021 / 4 / 26 6880 إلَّا المَقَادِسَةُ فِيْنَا 6
مواضيع وابحاث سياسية 2021 / 4 / 22 6876 القرار السيادي صاروخ: سوريا والكيان 7
مواضيع وابحاث سياسية 2021 / 4 / 8 6863 فلسطينيو 48:القيادات العربيّة البرلمانيّة والمستعربين وعقيدة الصّدمة، ووجوب نقل الثقل إلى مكان ما.. 8
الادب والفن 2021 / 4 / 4 6859 مَجْدُنَا لَاحَ وَغَىً 9
مواضيع وابحاث سياسية 2021 / 3 / 25 6850 دون كِيْخُوتِه العرب يسيطر على برلمان صهيون! 10
مواضيع وابحاث سياسية 2021 / 3 / 24 6850 تعقيب أوّلي على نتائج انتخابات برلمان الكيان الصهيوني، الكنيست، بما يتعلّق بفلسطنيي 48 11
مواضيع وابحاث سياسية 2021 / 3 / 14 6840 ويحك يا سلّام فالناصرة على عهد فلسطين 12
مواضيع وابحاث سياسية 2021 / 3 / 8 6835 الكيان الصهيوني والنووي الايراني 13
الادب والفن 2021 / 1 / 30 6802 كُلَّمَا غُصْتُ 14
مواضيع وابحاث سياسية 2020 / 12 / 17 6763 فلسطينيو 48: العنف ووهم المناورات البرلمانية 15
الادب والفن 2020 / 12 / 16 6762 حَجْر 16
الادب والفن 2020 / 11 / 30 6748 ألإِرْغَانُ 17
الادب والفن 2020 / 10 / 24 6713 شَيَّاقُ مُوَّجَا 18
الادب والفن 2020 / 8 / 28 6660 رَقِيْقُ القَلْبِ 19
الادب والفن 2020 / 8 / 24 6656 أَخُطُّ قَوْلِي عَلَى جَنْحٍ 20
الادب والفن 2020 / 8 / 16 6648 مَزَاحِفُ الأَرَاقِمِ 21
الادب والفن 2020 / 8 / 13 6645 غَزَلِيَّة لِبَيْرُوْت 22
الادب والفن 2020 / 8 / 1 6633 يَا طَائِرًا مُوْصًى تَعَقُّبهَا 23
الادب والفن 2020 / 7 / 26 6628 أَعَاذِلِي فِيْ العِشْقِ 24
الادب والفن 2020 / 5 / 27 6575 هكذا قالت الأعراب 25
الادب والفن 2020 / 5 / 17 6566 الأَمِيْر 26
الادب والفن 2020 / 4 / 20 6542 كَرَمَادٍ اشْتَدَّ بِهِ العِشْقُ 27
الادب والفن 2020 / 4 / 8 6532 المَوْتُ بَيْنَ الأَسِنَّةِ.. جَنَّة / لروح شاعر الرافدين سركون بولص 28
الادب والفن 2020 / 4 / 6 6530 وأنا هَهُنَا.. فَهَلَّا تُعَانِق! 29
الادب والفن 2020 / 3 / 26 6523 لَا أَشَاوَاتُكِ جَوْهَرٌ 30
الادب والفن 2020 / 3 / 24 6522 سِيْرَةُ المَوْت الذَّاتِيَّة 31
الادب والفن 2020 / 3 / 20 6519 الحَجر في سفينة نوح (مسرحيّة) 32
مواضيع وابحاث سياسية 2020 / 3 / 13 6513 نتانياهو والدّالة المجنونة 33
الادب والفن 2020 / 2 / 28 6501 بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص. (البحث كاملًا) 34
الادب والفن 2020 / 2 / 24 6498 (8) بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص. 35
الادب والفن 2020 / 2 / 24 6498 (7) بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص. 36
الادب والفن 2020 / 2 / 19 6494 (6) بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص 37
الادب والفن 2020 / 2 / 18 6494 (5) بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص 38
الادب والفن 2020 / 2 / 18 6494 (4) بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص 39
الادب والفن 2020 / 2 / 18 6494 (3) بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص 40
الادب والفن 2020 / 2 / 17 6493 (2) بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص 41
الادب والفن 2020 / 2 / 17 6493 (1) بين الحتميّة والفردانيّة في صياغة النَص 42
الادب والفن 2020 / 2 / 9 6487 أَظَانِيْنُ 43
الادب والفن 2020 / 2 / 2 6480 ثورة حتّى قدوم الڤلانتاين! 44
مواضيع وابحاث سياسية 2020 / 2 / 2 6480 قمّة وزراء الخارجيّة العرب (1.2.2020) 45
الادب والفن 2020 / 2 / 1 6479 لَوْ دَرِيَتْ الأَقْدَارُ.. 46
مواضيع وابحاث سياسية 2020 / 1 / 22 6471 لكي يتحقّق حلمك الإمبراطوري عليك أن تحلُم أوّلًا.. 47
الادب والفن 2020 / 1 / 14 6464 بَلَاغَةُ اللُّغَةِ أَصْفَادْ 48
الادب والفن 2020 / 1 / 14 6464 حَرْبٌ بِ -لا عَتَادْ- 49
الادب والفن 2019 / 12 / 18 6441 الحُزْنُ أَجْمَلُ ألفَ مَرّةْ 50