أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - الشاعر الكبير معروف الرصافي والفكر الشيوعي














المزيد.....

الشاعر الكبير معروف الرصافي والفكر الشيوعي


فلاح أمين الرهيمي

الحوار المتمدن-العدد: 7388 - 2022 / 10 / 1 - 12:01
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


من الهواجس التي عبر عنها الشاعر الكبير معروف الرصافي في جلسة مجلس النواب العراقي المنعقد في 31/ أيار/ 1937 .. بعد انحراف قائد الانقلاب بكر صدقي عن التوجهات العامة لحكومة الانقلاب الإصلاحية التي شاركت فيها بعض القوى والشخصيات الوطنية بدأت حملة تصعيد نغمة تهمة الشيوعية لكل وطني شريف يدافع عن وطنه وشعبه على أثر ذلك انبرى وقتها الشاعر الرصافي رجل المواقف والأفكار الشجاعة الجريئة الذي كان نائباً عن الدليم في المجلس النيابي معقباً على كلام رئيس الوزراء حكمت سليمان بقوله : إن الذي أفهمه من كلام رئيس الوزراء في هذه المرة وفي غيرها هو أنه يتحفظ ويتخذ كل جذر من أن يسمع أو يتكلم بكلمة تدل على الشيوعية، أو يشم منها رائحة الشيوعية وأفهم أيضاً أن هناك أناساً يريدون في طي الخفاء أن يضعوا تحت أقدام الحكومة مزالق من ثلوج الشيوعية .. إن هذا الشيء غريب .. الشيوعية مبدؤها معلوم ومبدؤها عال وسام جداً فليت شعري من هم هؤلاء الذين يريدون أن يقاوموا هذا المبدأ السامي أن هذا المبدأ لا يقاوم إلا بشيئين : أما بثقافة عالية أو بقوة غاشمة عظيمة جداً .. أقول أيها السادة لكم عن نفسي كما يقول المثل العامي : لبست الأرض وأخرجت يدي من السماء فليس لي ملك أن يذهب ولا ولد أخاف أن يضيع ولا دار أخاف على امتلاكها .. فإن لم أكن شيوعياً فإني أحمق .. أنا فقير مع أني أحمد الله على ذلك .. سادتي أنا شيوعي ولكن ليس بالمعنى الذي يعرفه الناس .. أنا شيوعي وشيوعيتي إسلامية .. الشيوعية التي جاء بها محمد بن عبد الله صلى الله عليه وآله وسلم .. وجاء في القرآن الكريم (وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) فالضمير هنا يعود إلى الأغنياء فهذه كلمة حق وكل فقير له حق في مال الغني .. وكان صلوات الله عليه وسلم يرسل عماله في جباية الزكاة ثم يقول : (خذوها من أغنيائهم وردوها على فقرائهم) .. فسألتكم بالله هل أن الشيوعية غير هذا ؟ فأرجو من فخامة رئيس الوزراء أن يعرفني بالرجال الذين يقاومون هذا المبدأ السامي بالجهل ؟
فيما تقدم من كلام الشاعر الكبير الرصافي نجده يختصر علينا المسافات لفهم جنوح الوطنيين في مواقفهم السياسية وأفكارهم إلى مواقع التقدمية يجسدوها في جملة من الآراء الإصلاحية الجريئة والرؤى النقدية للظواهر السلبية في المجتمع العراقي والحياة السياسية مقرونة بالنشاط والعمل الفعلي من خلال تبنيهم الضروريات الموضوعية للارتقاء بحال البلد ورفع المظالم عن الناس المظلومين والدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية.
إن الاستعمار وعملاءه الرجعيين يوجهون تهمة الشيوعية أو موالاتها سوطاً جاهزاً بيد الحكومات الرجعية وأعوانها والقوى التي تتحالف معها ويرفع بين الحين والآخر بوجه عناصر الحركة الوطنية تنفيذاً لسياسات تسلطية قسرية سواء بمخططات داخلية أو خارجية وقد جلدت القوى الوطنية بهذا السوط الجائر على يد السلطات الرجعية وحلفاءها وأعوانها طيلة حياتهم النضالية وحتى بعد وفاتهم في محاولات معروفة النيات.

يتبع ....



#فلاح_أمين_الرهيمي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول الانتخابات في البرازيل مع عالم الاجتماع والفيلسوف الماركسي ميكائيل لووي - اضواء على احداث ساخنة
حوار مع صلاح عدلي الامين العام للحزب الشيوعي المصري حول اوضاع ومكانة القوى اليسارية والتقدمية في مصر


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- رد للأستاذ منير كريم المحترم
- رداً على الدكتور لبيب اسكندر المحترم
- كيف يكون الحسم والنصر مع العولمة المتوحشة التي تمثل المرحلة ...
- دور لينين في تعزيز وتطوير النظرية الماركسية :
- العلاقة بين النظرية والممارسة العملية
- كارل ماركس في رحاب عبقرية الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلا ...
- التغيير الصحيح يجب أن يشمل هيكل الدولة القديم من الرأس حتى ا ...
- لا دستور ولا ديمقراطية بل حكومة إطارية
- العراق وحركة أنصار السلام في العالم
- بوتين والحرب الروسية – الأوكرانية
- مضى على الانتخابات أحد عشر شهراً والحوار البيضة من الدجاجة أ ...
- الحل المفضل للجميع .. حل البرلمان وإجراء انتخابات مبكرة
- المعارضة البرلمانية
- أية أفكار دخيلة تدخل على مبادئ الإصلاح والتغيير تشويه لها
- لينين والأسس التنظيمية
- في رحاب الماركسية
- الخطأ لا يحل بالخطأ لأنه يفرز الخطأ نفسه
- المفكر غرامشي والثقافة
- إذا اشتعل لهيبها صعب اطفائها
- إذا عجز التطبيق عن متابعة النظرية فلابد من وجود خلل في التطب ...


المزيد.....




- الرئيس المصري يرد على منتقدي اهتمامه ببناء الكباري.. ويوضح ا ...
- منة.. أن تكوني ملهمة على الأرض وعلى السوشال ميديا
- الرئيس المصري يرد على منتقدي اهتمامه ببناء الكباري.. ويوضح ا ...
- منة.. أن تكوني ملهمة على الأرض وعلى السوشال ميديا
- موسكو تحذر واشنطن من استئناف حلفائها تصنيع أسلحة سوفيتية لقو ...
- التضخم يتصاعد في رومانيا ويحاصر صناعاتها
- -آسيا تايمز-: غرق بايدن في مستنقع أوكرانيا قد يطيح برئاسته
- طرد مشبوه داخل السفارة الأمريكية في مدريد
- باريس تطالب إسرائيل بعدم ترحيل محام فلسطيني فرنسي من القدس
- الخارجية الروسية تعد بالرد على طرد أحد دبلوماسييها من ليتوان ...


المزيد.....

- دفاعاً عن النظرية الماركسية الجزء 2 / فلاح أمين الرهيمي
- إريك بلان، كارل كاوتسكي والطريق الديمقراطي للاشتراكية / جون ماروت
- التقرير السياسي الصادر عن أعمال دورة اجتماعات المكتب السياسي ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- تحولات المثقف المصري / بهاء الدين الصالحي
- بصمة عراقية / سعد الكناني
- التطورات المخيفة للاقتصاد العالمي القادم / محمود يوسف بكير
- صدور العدد 58 من «كراسات ملف» / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- التلاعب السياسي عبر الأدلجة التضليلية للأزمة 2-2 / حسين علوان حسين
- البطالة كعاهة رأسمالية طبقية لا علاج لها / عبد السلام أديب
- جريدة طريق الثورة، العدد 68، جانفي-فيفري 2022 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - فلاح أمين الرهيمي - الشاعر الكبير معروف الرصافي والفكر الشيوعي