أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - حاول أن تحب حزنك لعله يرحل















المزيد.....


حاول أن تحب حزنك لعله يرحل


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7246 - 2022 / 5 / 12 - 13:40
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ إجعل لحياتك رسالة سامية
2/ ‏جميع المبادئ مزيفة حتى تقع تحت الإختبار.
3/ لا يمكن للعقل تفهم الروح، إنه يحتاج الى ما يطابق مفاهيمه و تعريفاته و حساباته و محدداته و الروح لا تخضع للمفاهيم و التعريفات و الحسابات و المحددات. لذا كلما كنت أقرب إلى الروح كلما تقطعت حبال التفاهم بينك و بين العقلانيين، ثم تؤول إلى العزلة.
4/ الصمت هو الطريق الرئيسي المباشر للوعي.
5/ إنتبه من أن تضحك عليك نفسك، فإذا ضحك عليك الناس ستعي ذلك و تستدرك الأمر، لكن إذا ضحكت عليك نفسك لن تعي بذلك وتستمر في وهمك و سباتك و ظلالك.
6/ و من رحم الظلام يبزغ فجر جديد و من مخاض ولادة الروح تولد النفس مزهرة مطمئنة.
7/ السلام على من إتبع الإنسانية، مزدكيا أو زرداشيا أو مانويا أو إيزيديا.
8/ كل شيء تأثيره عليك يكون بقدر إعتقادك أنت. و كذلك الأشخاص أنت من تبث فيهم الروح أو تنزعها بقدر إيمانك بتأثيرهم عليك، فيكون الأثر بالقيمة المعطاة منك لهم و ليس العكس، أدرك قيمتك الحقيقة و كينونتك و سطوة الروح داخلك.
9/ لا تتزوج من أجل الأطفال لأنك لن تنجب أحد الصحابة، لا تتزوج من أجل إكمال نصف الدين لأنك غالبا لم تكمل النصف الأول، لا تتزوج من أجل الشهوة لأنك ستشعر بالملل يوماً ما، لا تتزوج من أجل أن القطار سيمر لأنه يوجد قطار آخر بطريقه إليك، لا تتزوج من أجل عائلتك لأنها لن تدوم ابداً، لا تتزوج من أجل المجتمع لأنهم لن يدفعوا تكاليف الزواج بالنيابة عنك، تزوج لأنك تريد شريك حياة، و أن تبني حياة عن قناعة و حب و تفاهم و إنسجام، المحاكم سئمت قضايا الطلاق، الآباء سئموا شكاوى الأبناء، الأبناء تشتتوا بين الآباء، المجتمع ليس بحاجه لإنجاب جيل أحمق جراء سوء إختيار أو سوء تربية أو إنعدام الأخلاق.
10/ ‏الإهتمام أهم بكثير من الحب، أنا شخصياً لو خيرت بين الحب و الإهتمام سأختار الأكل.
11/ تسونامي العقوبات لرعاة الشر العالمي على روسيا الاتحادية حتى نسمع يوما، عقوبات على القطط والكلاب الروسية، أسلوب عاهرات اللواتي فقدن مفاتن الاغراء.
12/ المهزوم من الداخل لا ينتصر مهما كان لديه من الأسباب ‏ والمنتصر من الداخل سينتصر فعلا مهما طال الزمن.
13/ العلمانيون وصلوا المريخ وجلبوا العالم كله أمامك بكبسة، أنتم المؤمنون بخرافات صلعم ماذا جلبتم للناس غير الديكتاتورية والإرهاب.
14/ يكون واقعك على قدر قيمة ما تحمل من مفاهيم ومعتقدات من لا يسمح لمفاهيمه بأن تتغير أو تتطور فلن يكون محيطه إلا على قدر حمولته الإعتقادية والمفاهيمية، المعتقدات تختلف عن المفاهيم، المعتقدات هي الأحكام التي لا شك فيها عند من يعتقدها، المفاهيم هي تلك الخصائص التي نعرفها عن الشيء، فمن يعتقد بدنو الحياة فلن يحمل عنها مفهوماً يعطيه منها إلا أنها قليلة و دنية، لذلك فإن لمعتقداتك و مفاهيمك الأهمية الأولى و المقام الأول لما يتجلى في حياتك فعندما لا تقبل بتغييرها و تطويرها أو تحسينها إن صح التعبير فأنت تحكم على نفسك بنمط واحد و هذا ما يسمى بالدوغمائية.
15/ لما ترى رئيس دولة ولو شكلي يكرم كلب في عز دين الحرب بينما جيشه يقتل يوميا، ولا يدفن جنوده، بل يتركهم لتنهش الكلاب جثثهم، فآعلم أنه كلب إبن كلب.
16/ يتسائل البعض، كيف تتفق كل مؤسسات ووكالات الفضاء عبر العالم على نفس الكذبة ؟ ستعلم ذلك إن شاهدت شعارات كل هذه الوكالات، ستجد رمز مشترك بينها يتم رسمه كل مرة بطريقة معينة وهو لسان الأفعى ذلك مقطعيا و يشبه حرف A الافعى الزاحفة الرمز الأول للشيطان عبر الديانات و ترمز للكذب والخداع، هذه المنظمات كلها تحت سيطرة جهة واحدة وبشكل هرمي، وأغلب موظفيها ذكائهم أقل من ذكاء حمار معاق ذهنيا و لكن مصبوغون بالتكبر و الفخر بشهاداتهم وهذا ما يميز المثقف المزيف بعصرنا، فهو اول مخدوع.
17/ لن نفهم الآخرين حتى نمشي ألف خطوة بحذائهم.
18/ حاول أن تحب حزنك لعله يرحل.
19/ ليست كل العواصف تأتي لعرقلة حياتنا. ولكن بعضها تأتي لتنظيف طريق الوصول إلى أهدافنا.
20/ ‏كما يسمى السيطرة على العقل قوة الإقناع، إنها القدرة على التأثير في عقول من حولك. لا يستطيع مراقبو العقل قراءة عقول الذين يؤثرون عليهم، يمكنهم فقط إدراج الفكر والأمل في أن يكون قويًا بما يكفي للإعتراف به وتثبيته. هذه قوة خطيرة للغاية لأن الذين يتأثرون غالبًا لا يدركون ذلك و يعتقدون أن الأفكار خاصة بهم. كما أنهم مضطرون للإعتقاد بأن تلك الأفكار صحيحة وسوف يتصرفون عليها دون سؤال.
21/ ‏البعض يعيش في الترددات الذي يعيشها رغمًا عن الواقع، لو مثلا عشت في تردد الثراء و أنت فقير فلن يستمر معك الفقر طويلا. لو كنت مريض وعشت في تردد الصحة لن يبقى المرض في جسدك طويلا. ترددك يعبر عن ماهو قادم. ‏كيف أغير ترددي ؟ وماهو مفهوم التردد ؟ التردد يتشكل على حسب المشاعر، مشاعرك جيدة -> ترددك جيد، مشاعرك حب -> ترددك حب، مشاعرك ثراء -> ترددك ثراء، تردداتك تتذبذب وتجذب لك المزيد من الشبيه بها، لن تخون مشاعرك. ‏كيف أغير ترددي ؟ غير مشاعرك، كيف أغير مشاعري ؟ غير تركيزك. كيف أغير تركيزي ؟ غير أفكارك، كيف أغير تفكيري ؟ فكر فيما تريد بطريقة متعمدة عندما تتغير تردداتك، ستتغير حياتك. حياتك الآن متوافقة مع تردداتك و بمجرد تغيير تردداتك ستتغير حياتك على الفور، ‏كل شي تعيشه الآن يتوافق مع ما في الداخل، البعض يعتقد الإعتقاد الخاطئ أن المشاعر يكتسبها الإنسان من الواقع وبالتالي مشاعرك لا تتحكم بها بل مايحدث في الخارج يتحكم بها ! الصحيح هو أن مشاعرك تتحكم بالواقع، وليس الواقع يتحكم بمشاعرك كل شعور تشعر به هو أتى منك وليس من واقعك.
22/ لا تتمسك بعقلك دائما فالحياة ليست عقلانية، ولا تفكر بقلبك دائما فالحياة لا تهتم بالعاطفة، فقط كن إنسانا لا يقف على قدم واحدة. لا تفرط في المشاعر كثيرا إتزن بين عقلك وقلبك.
23/ لا أرى في الدين إلا ألعوبة الطفل، ولا خطيئة في نظري سوى الجهل.
24/ لم تعد الشياطين تعمل في الخفاء هي اليوم تعيش حياتها كما تريد لا يردعها أحد، بل الكثيرون صاروا يتبعونها يلبسون كما تلبس و يفكرون كما تفكر، المفاسد باتت لديهم مقبولة بل من صميم التحضر، لم تعد قصة عازف المزمار السحري من الخيال، ما زال صداها يتردد بقوة في وقتنا الحاضر، تلك القصة كبعبع عالمي، الوجود مستمر بمطاردة المجتمع فالاسرة باتت تخشى فقدان أطفالها لأن عازف المزمار يستهويهم أكثر من بروتوكولات العائلة و قيمها.
25/ وهكذا ضحكوا على المرأة وأفهموها بأن تحقيرها هو تكريم لها وصدقت الساذجة والغبية ولكن العاقلات أدركت ذلك وفضحن دين الذكور الكاذب بعقلهن الرصين وأثبتوا بأن الامة التي لا تولي أمرها للنساء هي أمة فاشلة وليس كما يقول لن يفلح قوم ولوا أمرهم للنساء، فيقي يا سيدتي وكوني عقلا مدبرا وليس عقلا مدمرا، فالمرأة في الإسلام جارية وسبية وملكة يمين وحرث للرجال ومتعة ولا قيمة لها إلا بالكلام الفارغ الذي لايقدم ولا يؤخر، وكذبوا حين قال وإذا الموؤدة سئلت فلم توؤد المرأة إلا بعد ظهور الإسلام والتاريخ يذكر بأنها كانت ملكة ومقاتلة وسيدة أعمال وبعد أن كرمها الإسلام فصارت عورة ونجسة وتقطع الصلاة وجارية وسبية وملكة يمين وسلعة تجارية رخيصة في أسواق النخاسة وسوق الحريم.
26/ لا تضحي بكل شيء، و تعطي كل شيء حتى يفرغ كل ما بداخلك فتكتئب، ثم تلوم القدر، للعطاء شروط و حدود، فحتى الأرض تمتنع عن العطاء إن لم تغمرها قطرات المطر.
27/ "فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى" إخلع نعليك و إنفصل عن العالم المادي وإقتحم الوادي المقدس بداخلك ستجد موسى من قبلك طلب معرفته، لا تخف هو يحب من يبحث عنه، لا تصدق الزائف من رسم لك حدود و جعلك تخاف حين إنطلقت الشرارة الأولى منك وسألت عنه كنت محق فى الوصول إليه ليس كافر كما وصفك الكاهن حين جعلك تشعر بالخجل من سؤالك كان يهرب من شرارتك لأنه إختار ان يعيش ويختبئ فى العتمة، لاتدعى عبادته وأنت لا تعرفه هو ليس صنم مادي أو فكري يتم توارث عبادته حتى يفوز او ينتصر "هو الله" لا يحتاج إلى إنتصارك الوهمي له، أنت من تحتاج أن تنتصر على نفسك المظلمة، توقف عن إختلاق صراعات زائفة للدفاع عنه وصنع أعداء وهميين لتأخذ دور المحارب وأنت تمثل أشد اعداؤه، أنت تهرب لتحمى إبليس القابع بظلام نفسك. فإن أردت اليقين عليك بالبحث لا تضطرب إن أصابك الشك فى حصون منيعة بداخلك كنت تعتقد أنك شيدتها من أجله. كن حقيقي ستصل مهما طالت رحلتك، إقتحام الوادي المقدس ليس بهين ستواجه الكثير لتنعم بالحضرة. إبدأ الرحلة و إسلك مسار الروح هي تعلم وسترشدك إلى خالقها هي تعلم الكثير فقط كن مدرك وتعلم أن تستمع لها لا تهتم بالتفسير أو البوح للمحيط بما ستشاهده لن يصدقك إلا ما إشتعل بداخله ما إشتعل بداخلك.
28/ فقط لو ندرك قيمة المعرفة الكونية والخلقية لنا ولوجودنا اللحظي، لكانت إنقلبت معتقداتنا ومبادئنا وكل الدساتير العقائدية والشرعية والبشرية بمختلف أنظمتها الضحلة رأساً على عقب، كنا عرفنا أنفسنا حقيقة جوهرية من كل ما ذكر وسبق وكنا مارسنا الخلود، جنة متاع لا منقضية على الأرض قبل جنة الأخرة.
29/ ولأن إدراكه داخل الزمن، فقال البيضة أم الدجاجة ولم يعلم أنهما كانا معا.
30/ تسكن الروح الأركان والزوايا و تتدفق في منحنيات، أما الخطوط المستقيمة الظاهرة فتترك للروح الاخري ! لا شيئ يتحرك بل كل الموجودات تهتز، من فرط الإهتزاز تصنع الروح طبقات، تعدد الطبقات يخلق وهم الحركة، نهاية وهم تلك الحركة هو الأفق. حيث ظلال الثقوب السوداء, حيث تنتهي حافة الورقة ! إنها صناعة الرسوم المتحركة.
31/ الملاك غشيم, الشيطان فهيم. و نحن اعظم من كلاهما، لا تكن عبدا لأي منهما ! أرى عبيدا بالروح, ظنوا أنهم تحرروا فقاموا بتقليد الأسياد. الحر لا يقلد عزيزي! ستظل الحكمة يعرفها من إختارتهم خاصتها.
32/ ثلاث أسرار لا يعرف تطبيقهم إلا خاصتهم ! "الحال الالهي" يقبل أي صورة تضعه أنت فيه مادام كان مقبولا من إثنان على الأقل ! إذا آمنت بأي أمر إيمان اليقين, فسيظل ذلك الأمر يحفر بنخاع الكون حتى يظهر ! الهدم أسرع ماديا و البناء أبطئ ماديا, لكن أثيريا البناء أسرع و الهدم بطيئ جدا !
33/ ما يرتب شكل هيكل الكون هي قوى التباعد. ما يصنع الخلق هو التجاذب. التباعد أقوى لذا الخلق حضوره أقوى من وجوده. لذا الكون يتسع. لا وجود لسببية أو زمن إلا في أطر تردد مادية. حتى الحركة هي تراكم إختلاف صور مهتزة. لن يحدث إقتران بين النسبية و الكمية. بينهما كون وعي فاصل. ما زال العلم يبحث عن الأصل والأصل يبتعد عنه قربا.
34/ لا ضرر أكثر من جاهل ليس لديه يقين قوي بضيق أفقه ! مستسلما لعاطفة دون تجارب ! هولاء هم الفاعلون للفوضى "عدم التناغم ".
35/ قد تعتقد العازفة أن إستقرار فراشة على حاجبها أمر يعيق إبداعها، يعيق لحظة تألقها, يعيق نجاحها, يهز رونق وجودها و ثقتها ولكنها لم تفعل، للحظة واجهت ذلك و تدفقت مرة أخرى في حال الإبداع، علمت إنها علامة و ليست عثرة ليظهر هذا المشهد البديع؛ إحتوا المشهد بالكامل دون ذاتية, فتظهر الذات.
36/ اليقيني الصادق، يفكر يمكن أن يصل ! فهو مؤمن بطبيعته لكل ما هو حق ! كل ما هو حق يتمظهر كل فترة على شاكلة أكثر تطور له ! يعتقد أنه الحق بكل مرة ! لكنه حينما يفقد الشغف بكل المظاهر حينها يقترب من الحقيقة ! تلك من علامات التنوير ! اللاادري يشك أنه يعرف. العرفاني يعلم أنه يعرف بالشك.
37/ نصنع وهما، حتى نتعلم منه بمجرد أن تظهر حقيقة يختفي الوهم كفقاعة صابون تاركة بعض الرطوبة اللطيفة. العين تمكث بين حدود المرايات، ليس ورائها و لا أمامها و لا فيها.
38/ لن يتوقف الكون علي وجودك ! هي كلمة خاطئة، سيتوقف كل شي على وجودك. إذا إخترت أن تكون بتلك القيمة. الكون حال وعي. دون وعيك الحي ينتقص بعض النور تزداد الظلمة و تظهر برودة. لن يتوقف الكون علي وجودك ! هي كلمة صحيحة بالنهاية، فقط عندما تذوب فتصبح في أوصال الكون، فتصير حقيقة وليس وجود وحسب. تحبوا، تستقيم، تثق، يلتف حولك الكون، تذوب، تختفي، ثم يظهر نورا.
39/ لن يتوقف الكون على وجودك ! هي كلمة خاطئة، سيتوقف كل شي على وجودك. إذا إخترت أن تكون بتلك القيمة. الكون حال وعي. دون وعيك الحي ينتقص بعض النور، تزداد الظلمة و تظهر برودة. لن يتوقف الكون على وجودك ! هي كلمة صحيحة بالنهاية، فقط عندما تذوب فتصبح في أوصال الكون، فتصير حقيقة وليس وجود وحسب. تحبوا، تستقيم، تثق، يلتف حولك الكون، تذوب، تختفي، ثم يظهر نورا.
40/ عندما تشعر برتابة الحياة بصورتها المعتادة الطبيعية، فمعناها إما أنك فشلت في التكيف معها, فآنفصلت بوهم ذاتي، أو زادت سرعة حركة أفكارك و وعيك عن نمطها المعتاد, فآنفصلت. بالحالان عليك معالجة الأمر. إما بتطوير أدواتك للتكيف مرة أخرى, أو بتغيير بيئة تلك الحياة ذاتها و هو الحل الأكثر قبولا و منطقية ! من وعي و إنتبه وقام، صار خلق جنته إلزاما. ظروف تلك الجنة قد لا تتجاوز وقت لقدح من القهوة و موسيقي في أبسط صورها إلى أن تطورها لحال جمعي بفكر و أدوات حية. لن يتغير شيئ بمجرد قراءتك لكتاب. أو الإلتزام بقواعد جديدة. الأمر يتطلب تغيير طباعك. نمط حياتك.
41/ إذا كان الوحش يعرف قيمة الأنثى ويعاملها بما يناسب روحها فإنه بنظرها تحول من وحشاً إلى محبوب مقدس، إتحاد الرجولة المطلقة بالأنوثة المطلقة لا يعني أن يكونان واحداً مع الله ولكن يعني أن يكونان ثلاثة في الله لأن إتحادهما لا يجردهما من كونهما فردين مختلفين ولكن يضيف إليهما قوة إلهية ثالثة لا مثيل لها تجعل حياتهم متناغمة بشكل عجيب وأشبه بكون صغير متكامل ولا خطأ فيه ولكن هذه العلاقة المقدسة لا تصلح للناقصين، الرجل اللذي يعتقد أن مظهره وأمواله ستغطي نقصه والمرأة التي تعتقد أن مظهرها الأنثوي يدل على أنوثتها الكاملة، فكما أن الأنوثة الحقيقية مقدسة كذلك الرجولة الحقيقية مقدسة ولكن حين ينزعج الذكور من كلامنا المقدس عن الأنثى هم فقط يشعرون بنقصهم ويرون حقيقتهم في كلامنا فإن الرجل اللذي يعرف قيمته الحقيقية بالتأكيد لن تستفزه كلماتنا البسيطة.
42/ علاقات ON وOFF من أصعب العلاقات التي ترهق القلب والعقل فلا تسمح لقلبك انه يكون صيدة لشخص يمارس مثل تلك اللعبة الخبيثة عليك حافظ على قلبك واعلم ان الله خلق قلبك كي تصونه لا لكي ترهقه أما علامات علاقة ONَ وOFF فهي كالآتي: الإختفاء المفاجىء، التجاهل، الظهور عند الحاجة فقط، الكلام الغامض الذي يحمل أكثر من معني، التهرب.
43/ هناك موتى لا يمكن حتى للموت قتلهم فينا.
44/ ‬لماذا لا نستطيع شم رائحة منزلنا والعطور التي نضعها؟ في المعتاد أنت لا تستطيع شم رائحة منزلك، أو شم رائحة العطر الذي تضعه بينما يستطيع الآخرين فعل ذلك. هذا يرجع لنوع من أنواع غرائز البقاء التي نمتلكها والتي تُسمى (olfactory adaptation) فالدماغ يركز على المتغيرات دائمًا كعلامة من علامات الخطر، ويتجاهل الروائح المعتادة.
45/ منذ الانقلاب الذكوري قبل 12 ألف سنة عند ظهور الثورة الزراعية حيث انقلب الذكر على الانثى وأصبح هو الذي يقود القبيلة والعشيرة بعد ماكانت الأم مقدسة و قائدة ،بدأ عصر "الأنا" (الإيغو) بالتشكل بشكل عميق وصاحبته الحروب والإبادات الجماعية . تخيّل لوكان نصف رؤساء العالم نساء في بداية القرن ال20 هل كانت لتقوم الحرب العالمية هل كان ليموت الملايين؟ الأنا الذكوري يحب السيطرة فتجده أكثر عنفا تعصبا وإقصاءا للمخالف في حين أن أنا الأنثى أكثر مرونة وميلان للتعاطف والتعاون. لهذا النسبة الغالبة من البشر اليقظين روحيًا هن نساء.
46/ المرآة، إختراع باطني الأصول. المرآة بوابة لعالم آخر، حين تحدق بها لدقائق دون أن ترمش فسترى وجهك، يتحول، و طبعا سيخبرونك تفسيرا علميا كاذبا آخر إنها هلوسة بسبب نقص إفراز ما لعصبون ما مع هرمون ما في إطار متلازمة ما كما عودونا. أذكر ذاك الطفل الذي وضع مرآتين متقابلتين و وقف ينظر إلى نفسه وصارت هواية له أن يرى إنعكاس داخل إنعكاس لامتناهي، حتى إنصدم وهو يرى كائن غريب مخيف يقفز بين إنعكاسات المرايا و يجري إليه فهرب بسرعة و صارت له عقدة من المرايا. أو غرفة التعذيب المعروفة المتكونة من جدران من المرايا تعكس بعضها بعضا و أرضية مرايا وسقف مرايا، لا أحد دخل إليها أكثر من دقائق دون أن يفقد صوابه. حين تنظر إلى نفسك ربما تنظر إلى قرينك يتجسد مثلك في الليل ولا تعلم. منذ القدم عند النوم يقوم الناس بتغطية المرايا أو قلبها فهي غير مستحبة بمكان النوم، قد تعلق روحك هناك وقد تتعرض لهجوم ما أو احلام ما غريبة، ما تراه أمامك هو مفتاح لمخاطبة الشياطين و السحر، والوقوف أمام المرآة طويلا يعرضك للمس، مثل أغلب النساء ممسوسات و لايفهمن أنفسهن.
47/ كانت الحكمة الغائبة عنك هي أن تجرب الأمر بنفسك، ولا ترخي أذنك لكل قول، فلا تجربة تشبه أخرى، ولا كل رأي صائب، وتعاملك مع الأمر قد يختلف عن غيرك، وبذلك تختلف النتائج، فوحدك من سيندم إن تركت غيرك يرسم خارطتك، حين تجدك لم تعش حياتك الخاصة، بل عشت قصصًا مكررة للآخرين !
48/ إن رغبتي في عدم الزواج تجعلهم ينعتونني بالمجنون، أوليس من الجنون أن نأتي بأطفال في ظل هذه الظروف الحقيرة !
49/ باطلة هي الإعتقادات والتعاليم التي تجعل الإنسان تعساً في حياته وكذابة هي العواطف التي تقوده إلى اليأس والحزن والشقاء لأن واجب الإنسان أن يكون سعيداً على الأرض، وأن يعلم سبل السعادة ويكرز بإسمها أينما كان ومن لا يشاهد ملكوت السموات في هذه الحياة فلن يراه في الحياة الآتية لأننا لم نجىء هذا العالم كالمنفيين المرذولين، بل جئنا كالأطفال الأغنياء لكي نتعلم من محاسن الحياة وأسرار عبادة الروح الكلي الخالد و إستطلاع خفايا نفوسنا.
50/ أتدري من يعيش الحياة حق عيشها، ذلك الذي ينظر اليها بعين طفولته كأنه يراها للتو، كأنها تجلت له الآن في هذه اللحظة، يطير مع الطيور بخياله ويشعر بنشوة لا توصف عندما يلعب بالطين، يشتعل كيانه فرحاً من السير تحت المطر وينتفض قلبه حباً عندما ينظر إلى النجوم ويسأل ويسأل ثم يسأل ثم يسأل ونأتي بكل بساطة لنجيب ذلك الطفل عن أسئلته وإذ بنا نسرقه من ذاته بأجوبتنا فيعود بعد أن تشبع بالمفاهيم لينظر للحياة نظرة باهتة ليس فيها شغف، لقد فقد ذاته، لقد إختزلنا عمق إدراكه للذات الحقيقية المتناغمة مع الوجود والتي بها وجد الوجود، لقد سرقنا منه بوعينا الزائف وعيه بالألوهية فيه لقد سرقنا الله منه وختمنا على وعيه بالمعتقدات والمفاهيم. عد وآنظر للحياة بعين طفولتك كما لو أنك تراها الآن لأول مرة.

͜ ✍ﮩ₰ الماستر الأكبر سعيد اتريس

______11 ماي 2022______



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
إلهامي الميرغني كاتب وباحث يساري في حوار حول الوضع المصري ودور وافاق الحركة اليسارية والعمالية
سلامة ابو زعيتر باحث وناشط نقابي ومجتمعي في حوار حول افاق ودور الحركة النقابية والعمالية في فلسطين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الموقف الماركسي من الصهيونية
- البناء الكوني في الهندسة الإلهية المقدسة
- تجربتي مع كوان ين -kuan yien-
- الميركابا التيتاهايدرون
- مهما قلت لك في القلب أكثر
- أمة الفقر تنجب بلا تفكير؟
- ماذا تعرف عن البعد الرابع؟
- حتى تجيد رقصة الحياة
- حينما يصبح العالم فجأة مثاليا
- الشكوى سلعة الشيطان الرخيصة
- هل يمكن التحكم في العقل تقنيا
- أنت من يحيي حلمك و أنت من يقتله
- وقفات على مظاهر الهمجية الغربية
- كيف تشعر أهم بكثير من كيف تبدوا
- الأصل في الحياة أن تعيش سعيدا
- أكبر من فكرة
- لا أحد يستحق أن تعاني من أجله على الإطلاق
- لا تنسى القيام بعمل جميل اليوم
- تقرير اليوم السادس للحرب الروسية الأوكرانية
- مخاض ماتريوشكا


المزيد.....




- بايدن معلقا على إطلاق النار في تكساس: متى سنقف بوجه لوبي الس ...
- -السعودية لا تندفع-.. زيارة خالد بن سلمان لأمريكا تثير تفاعل ...
- قرداحي يثير تفاعلا مجددا من العراق حول النجف وتداول فيديو ما ...
- -السعودية لا تندفع-.. زيارة خالد بن سلمان لأمريكا تثير تفاعل ...
- قرداحي يثير تفاعلا مجددا من العراق حول النجف وتداول فيديو ما ...
- بعد مقتل 18 طفلا... بايدن يدعو -لمواجهة لوبي الأسلحة-
- -بوتين لا يستحق أقل من الهزيمة- -في التلغراف
- كوريا الجنوبية تطلق صاروخين ردا على صواريخ كوريا الشمالية
- كوريا الشمالية تطلق ثلاثة صواريخ أحدها عابر للقارات
- أمريكا تكشف هوية زائر عربي بعد اتهامه بالتخطيط لمحاولة اغتيا ...


المزيد.....

- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم
- الإنسان المتعثر في مثاليته . / سامى لبيب
- مقال في كتاب / علي سيف الرعيني
- قضايا وطن / علي سيف الرعيني
- مرايا الفلسفة / السعيد عبدالغني
- مقاربة ماركسية لعلم النفس والطب النفسى – جوزيف ناهيم / سعيد العليمى
- الماركسية وعلم النفس – بقلم سوزان روزنتال * / سعيد العليمى
- النيوليبرالية تشلنا وتلومنا! / طلال الربيعي
- الانسان / عادل الامين
- الماركسية وتنظير الجنسانية والسياسة الجنسية 2 / طلال الربيعي


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - حاول أن تحب حزنك لعله يرحل