أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - كيف تشعر أهم بكثير من كيف تبدوا















المزيد.....

كيف تشعر أهم بكثير من كيف تبدوا


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7197 - 2022 / 3 / 21 - 02:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ لماذا لا تستطيع التنازل عن تعاستك ? لأنها مألوفة، معتادة، فقد عشت معها طويلا إلى درجة أنك ستشعر بالوحدة من دونها.
2/ الأيّام الصّعبة تصفي العلاقات.
3/ لو كان ما يقال خلف ظهورنا صحيحاً لقالوه أمامنا!
4/ معظم النساء تبدأ بالتخطيط بكيفية دفنك حين تسألها عن عمرها.
5/ كن أنت الإستثناء الجميل لكل أشكال القبح من حولك.
6/ لا أحد يستطيع أكل لقمة القوي إلا الأقوى.
7/ هل دوران الأجرام هو سبب جاذبيّتها أم الجاذبيّة هي سبب دورانها ؟ إن وجود الكتلة بحدّ ذاتها في الوسط الأثيريّ المنضغط يخلق بلا شكّ فراغاً نسبيّاً حيث هي في هذا الوسط المائع، ممّأ يجبر جزيئيّاته بالتوجه نحو هذا الفراغ بشكل دوران حلزوني وهو ما ندعوه الجاذبيّة، وهذا الدوران هو في أساس حركة الأجرام السماويّة.
8/ الفارق الوحيد في حرب روسيا على أوكرانيا و حرب الولايات المتحدة على الدول العربية هنّ النساء الحسناوات.
9/ ما السر الذي يجعل الناس يدافعون بهذه الشراسة عن عبوديتهم وكأنهم يدافعون عن الحرية؟
10/ المبدأ ليس صعبًا، لكن كل ما يتطلبه الأمر هو أن المسافات الصعبة تحدث بين الذات والرابطة التي تقف عليها.
11/ فليذهب العالم الذي يفتقد للعدالة إلى الجحيم.
12/ الأديان وضعت جواب فلسفي لكل تساؤلات الإنسان و أوهمته أن هذا هو الواقع والحقيقة المطلقة التي ما بعدها حقيقة. لذلك الدينيون لا يستطيعون كسر هذا الصندوق و البحث عن الحقيقة لأنه يعتبر كفر. بينما اللادينيون كسروا الصندوق، لم يتقبلوا تلك الإجابات التي تتصادم مع العقل والمنطق والعلم، لهذا دائما يبحثون عن الإجابات بطريقة ومنهجية علمية لا خرافية، لذلك ليس لدينا إجابات لكل التساؤلات ولكن ننتظر العلم أن يكشف لنا إجابة تلك التساؤلات و أتمن أن الشباب الصاعد العقلاني العلماني أن يهتموا بالعلم و يكونوا علماء ويكتشفوا لنا المزيد من الحقائق.
13/ كن سطحيا مع الناس، فشرب القهوة لا يشترط قراءة الفنجان.
14/ إن إنتصرت على نفسك وحربك الداخلية فلن يهزمك أي عدو في الأرض.
15/ إعتناق الخرافة حق من حقوق الإنسان ولكن حين يتم تدريسها في المناهج وفرضها بالقوة على أنها حقيقة هنا تكون الكارثة!
16/ الأشياء الجميلة لا تحدث مع الجميع، الحقيقة حكر على من يبحثون عنها وليست متاحة للمغيبين فهم لن يروها ما دامت تعميهم غشاوة الإيمان السميكة.
17/ مجرد أن تنوي أن تصدق مع نفسك و أن يكون خارجك كداخلك وتعي نفسك و ما يدور حولك، سيتلاشون تدريجيا، سيغيبون، سيبتعدون، منهم الأهل والأصدقاء، ولكن إياك أن تحزن، أنت في الطريق الصحيح، أنت بالفعل لم تعد هناك، و ستجد شخصا واحد فقط هو من دلك لهذا الطريق دون علما منه أنه يدلك، ستعلم حينها أنه الشخص الحقيقي الوحيد في رحلتك على كوكب الأرض وستعلم أن بينكما عقد كتب في محكمة السماء، و أن الحب فعلا هو دليلك إلى الله.
18/ لا تبحث الماركسية عن أصول الدين في السماء، بل في الأرض، في الشرط الإجتماعي الذي أنتجه، ولا تفتح نارها على الدين إلا بقدر ما هو أداة تضليل وتعتيم تخدم الطبقة المسيطرة، فهي تقمع الإنسان وتبرر إستغلاله بالدين. إن طبقية الماركسية هي التي تحدد ممارسات الحزب الشيوعي "حزب الطبقة العاملة"، لذلك فإن هذا الأخير لا يتجه إلى البشر تبعاً لموقفهم من الإله أو الدين، بل تبعاً لموقفهم الطبقي، فهو يدافع عن كل المضطهدين في المجتمع، سيان عنده إن كانوا مؤمنين أو ملحدين، أو من هذه الطائفة أو تلك، أو من هذه القومية أو تلك الأخرى. فالمعركة الطبقية لا تدور بين المؤمنين والملاحدة، بل بين الأغنياء والفقراء. فالماركسية إذاً هي فلسفة الطبقة العاملة لا الطبقة الملحدة. فهي إذاً سلاحاً بيد الفقير حتى لو كان غارقاً حتى أذنيه بالدين والإيمان والإيديولوجيا الدينية، سلاح يدفع الفقير لمعركته الإقتصادية والطبقية، لكي يعرف ويلمس بيده أسباب بؤسه وفقره. لكي يصحو ويرى العالم بعد أن تتوارى غيوم الأفكار المسيطرة عليه بلباس الدين.
19/ سنة 1949 كتب العالم الشهير آلبرت آينستاين مقال تحت عنوان “The need of Socialism” "الحاجة إلى الإشتراكية. هناك العديد من مردّدي خطاب الفراغ "الماركسية نظرية فاشلة لا يتبناها غير الفشلة. لن أتحدث عن ماكسيم غوركي Gorky الكاتب الذي ترجمت مؤلفاته إلى كل لغات العالم الحية. لن أتحدث عن فلاديمير إيلتش إليانوف لينين أو ليون تروتسكي أو أنطونيو غرامشي أو روزا لوكسمبرغ أو كلارا زيتيكن او ألكسنادرا كولانتاي أو ماو تسي تونغ أو هوشي مينه أو غيڤارا أو كاسترو أو ساندينو أو ميليانو زاباتا Zapatta القائد المكسيكي أو لننتقل لبعض الآخرين المغمورين بعض الشيء عن بيرلنشتاين الاقتصادي الذي دعم بناء الاقتصاد الكوبي أو بريخت المسرحي العبقري أو عن سيغموند فرويد او رودلف هيرفلدي عالم الإقتصاد النمساوي الذي تدرس نظرياته في أكبر جامعات العالم أو The Adler Brothers مؤسسي الفكر الماركسي النمساوي أو رودلف كارناپ أو Sergey Eizenstein السينمائي الذي بلور السينما الحديثة التي إقتبستها هوليود و إستثمرتها تجاريا من بعده أو كارل كاوتسكي أو مجموعة فرانكفورت أو wBenjamin أو Herbert Markuza أو Theodore Adorno أو جورج لوكاتش صاحب نطرية الضمير الحديث أو Andre Breton أو Renee Magritte أبرز مفكري السوريالية أو جام پول سارتر أو لويس آلتوسير أو ليڤي ستراوس أو هنري لوفيفر أو Jacques Derrida أو Joan Robinson السيدة التي تعتبر أقوى إسم في الإقتصاد في العالم في القرن العشرين أو زميلها بأوكسفورد Maurice Dobb أو الأمريكي Paul Sweezey أو الأمريكية Elizabeth Gurley Flynn أو Richard D. Wolff الپروفيسور الحالي الذي ألف العديد من الكتب حول الماركسية كإقتصاد سياسي و كفلسفة أو أرنست ماندل أو نزيم حكمت الشاعر التركي أو مهدي عامل المفكر اللبناني أو حسين مروة أو سيد القمني أو سمير أمين النابغة هذا مثال لا للحصر. طبعاً كل هؤلاء كان أهم تصورهم الخاص لتطبيق الماركسية من الفن إلى الأدب إلى الإقتصاد إلى الفلسفة، لكن ما يجمعهم هو كونهم دون إستثناء تأثروا و آمنوا بالماركسية و شعارها الرئيسي "نحن قادرين على إيجاد منظومة أفضل من الرأسمالية التي رغم كونها ثورة على الفيودال و العبودية لم تسقط بعيدةً عنهما".
20/ شتان بين من يعبد أفكار أسياده المتعفنة بجروح القهر و صديد الإذلال، و من يخلق الأفكار الحرة التي تنير العقول و تسعى للإنتصار إلى الكرامة الإنسانية المغتصبة في هذا العالم الوقح؟!
21/ تلك الأمور التافهة البسيطة التي تعتقد واثقاً بكل اليقين أنك قادر على محوها وتجاوزها دون مجهود, تعتقد أنها بلا جدوى, بلا وجود يُذكر, وهي في المقابل تتعاظم في قلبك وتتمدد, فتخسر أحدهم بتراكمات الأيام, تحزن, نعم تحزن بشدة, بتراكمات يحملها قلبك ولا تعرف سبباً واضحاً لها, تدخل في نوبة الأحزان ومآسيها بأشياء رأيتها في وقتٍ ما بسيطة وغير مهمة، التراكمات تؤذي ببطىء وقسوة، دعها ترحل بسلام، وتقبل واقعك وأبدآ من جديد، أنت ثم أنت.
22/ غالبًا ما نختار عدم فعل شىء لأننا نخاف من مخاطر غير معروفة، وعلينا فقط أن نتضور جوعًا حتى الموت. بالطبع لن تكون الحياة دائمًا لطيفة معنا، وستكون هناك إنتكاسات، وستكون هناك إخفاقات.. يجب أن نتعلم ان نغامر أحيانآ .. الجزء الأكثر إثارة في الحياة هو الجزء الذي لا يحتوي على سيناريو، ولا بروفة. بغض النظر عن عمرك الآن، فإن الحياة لها إمكانيات لا حصر لها، وإختيار الحياة التي تريد أن تعيشها هو أهم شيء في الحياة، ولا عليك أن تأخذ موافقة من حولك لأنها حياتك أنت! يجب عدم التفكير في الماضي ولا الآخرين ولا الناس من حولك، ويجب عدم الخوف من المستقبل. رياح التغيير تهب عليك الآن وتستعيد وعيك، أفتح لها قلبك حتى تستوعب الأحداث القادمة.
23/ العلاقة بمثابة ملاذ الحب في القلب، وسقوط الضوء على العقل، وتلاشي الروح في الجسد، يلتقي نصفان دائمًا وبحضور كامل لشقين القمر، إلا أنه يوجود طرف لا يزال متملكًا ويتمسك بأقنعة نسيان الروح لا يزال فاقدًا للوعي، يريد أن يكون أكثر ثقة وكلما أراد أن يفهم، يأتي إليك من خلال الملاحظة ليفهم منك، كل من يدرك هذا الشعور المتكامل يتمنى حدوثه، حتى لو عن طريق إنقسام ذرة.
24/ كل شيء يحدث في الوقت المناسب وحيث من المفترض أن يكون، لا شئ خاطئ في الكون، إسترخي وإستمتع بمشاهدة إبداع الخالق في تسيير الأمور.
25/ كلما كان الشخص فاقدًا للإهتمام والإحتواء كلما زادت سرعة تعلقه بالأشخاص الذين يعاملونه بلطف وقد يصدمهم بعشق مفاجىء بدون أي مقدمات.
26/ هناك حالة تسمى الطلاق النفسي والمصاب بها يطلق من يحبه وينفصل عنه مشاعريًا وفكريًا ومهما كانت الأجساد قريبة فالأنفس ستكون بعيدة.
27/ المال يعطي قوة ومن يجنون المال بوفرة تزداد ثقتهم وطاقتهم وحماسهم ويزداد التحدي لديهم ولكن كلما زاد المال زادت معه صفة الأنانية في أكثر البشر.
28/ الشعور بالذنب والندم وعتاب الذات على الأخطاء يعتبر من صفات الشخصية الحساسة وكذلك دليل على الضمير الحي، ولكن كثرته تسبب الإكتئاب.
29/ المغامرة شعور معدي فإذا كنت متردد بالقيام بأمر معين ورأيت شخص سبقك وفعله أمامك فحتماً سوف تزداد جرأتك على الإقدام بفعله.
30/ سرعة نزول الدموع أثناء الحزن أو الفرح الشديد تدل على أن صاحبها لديه شخصية عاطفية جداً وصادق في التعبير عن مشاعره وسريع التأثر.
31/ هناك بعض الأشخاص لم يدرسوا علم النفس وتحليل الشخصيات ولكن لديهم قدرة على فهم الأشخاص وشخصياتهم وطريقة تفكيرهم، وهي موهبة ربانية والنسبة الأكبر هي عند النساء بهذا الخصوص.
32/ أصحاب الشخصيات المؤثرة تجدهم يرددون ذكر أسماء الأشخاص أثناء الحديث معهم وهذه الطريقة تُدّرب في فن التواصل لجذب إنتباه الطرف الآخر.
33/ أحياناً نحتاج إلى أن ننزل لأقل درجات العقل، حتى نرتفع لأعلى درجات القلب.
34/ مهما فعلت ستكون الملاك في قصة الكثير من الناس و ربما ستأخذ دور الشيطان الرئيسي في قصة آخرين و لكن نهاية لن يعلم حقيقتك الداخلية و سلبياتك و إيجابياتك إلا أنت فآعمل على ذاتك من أجلك لا من أجل أحد.
35/ لا أحد يستطيع تغيير أحدهم حتى يلائمه ولا أن يغير من نفسه ليتوافق مع غير، خلقنا مُختلفين لِنَتكامل وليس لِنَتناسخ.
36/ قيامتك كل يوم بعد غفوتك، بكل صحوة تحصل على أنفاس ربانية تتذكر فيها كل شي. أنت نابض بالحياة و حضورك لحظي. إفهم يا آبن آدم. أما الكون فقيامته بكل لحظة و أنت غافل عن ذلك. إبحث بقلبك و شرايينك و دمك. لن تجد الله. فهو يسكن فوقهم و فيهم. بين تلابيب عقلك لن تجد معلومة واحدة. لكن بنظرة و لمحة عين تستعيد ما هو لك. سحر الانفاس و النور , علم المراقبين، و أنت لست دون ذلك لو وثقت، قسوة الصخور يكسرها المياه. فتات الرمال يخمرها الملح، لهيب النار يخمدها الفحم. والهواء يحيط كل ذلك يهب الحياة. عين ولدت و نظرة ترتحل، وستظل بمخيلتي عظيم. تولد من جديد بعد كل غفوة، أبرم النور سريعا جدا بحركة كفيك حتى يتكثف ظل هو خلقك كما خلقتك ! أنظر جيدا أنت مليك رمز و حي بنفخة و قصتك نظرة و ذاكرتك ظل. و الأرض تشهد موضع قدميك. أنا هو أنت، أنا هو أنا، والظل بينهما يشهد.
37/ هكذا الطبيعة، روح الأنوثة تزيف الجمال خوف من اللاأمومة. روح الذكورة تزيف القوة خوف من عدم الإستمرار بالحياة. بين زيف الجمال و زيف القوة تأتي الحقيقة لتجمع بينهما. لتنتصر على الخوف نفسه. حينها تظهر القوة الحق. و يتجلى الجمال الحق. كن حي و حسب.
38/ لا تنظر إلى ما يرتسم على الوجوه و لا تستمع إلى ما تقوله الألسن و لا تلتفت إلى الدموع, فكل هذا هو جلد الإنسان و الإنسان يغير جلده كل يوم و لكن لنبحث عما هو تحت الجلد. لا ليس القلب ما أعني فالقلب هو الآخر يتقلب ويتغير حسب ما يهوى ولهذا يسمونه قلبا ولا العقل فالعقل يغير وجهة نظره كلما غير الزاوية التي ينظر منها وحسب الصور المخزنة في ذاكرته وقد يقبل اليوم ما أنكره بالأمس، ألا يبدل العلماء نظرياتهم. إذا أردت أن تفهم إنسانا فآنظر إلى فعله لحظة إختيار حر, وحينئذ سوف تفاجأ تماما فقد ترى القديس يزني وقد ترى العاهرة تصلي وقد ترى الطبيب يشرب السم, وقد تفاجىء بصديقك يطعنك و بعدوك ينقذك, وقد ترى الخادم سيدا في أفعاله و السيد أحقر من أحقر خادم في أعماله, و قد ترى ملوكا يرتشون و صعاليك يتصدقون. لتنظر إلى الإنسان حينما يرتفع عنه الخوف وينام الحذر وتشبع الشهوة وتسقط الموانع, فتراه على حقيقته يمشي على أربع كحيوان, أو يطير بجناحين كملاك, أو يزحف كثعبان, أو يلدغ كعقرب, أو يأكل الطين كدود الأرض.
39/ إستمرت أسواق النخاسة وتجارة العبيد طوال القرون الماضية حتى جاء الرئيس الامريكي آبراهام لينكولن و حرر العبيد ودفع حياته ثمناً لذلك ومن ثم حرمت الأمم المتحدة تجارة الرقيق وليس الدين كما لقنوكم !
40/ المدهش أن آثار صناعة الحضارة على الأرض ظهرت قبل صناعة الإنسان.
41/ التطور الروحي يعني السماح للمعنى أن يتخذ صورة أقرب إلى حقيقته من تأويلاتنا له.
42/ إسترد قيمتك، لا تستكين لضعفك وتهين روحك، لا تبخل على نفسك بقوتك، عش بطل قصتك وإصنع محتواها، ضع قيمتك وبذرتك وإجعل لحياتك معنى و رسالة في أي أرض وتحت أي سماء ومهما كانت الظروف والصعاب يمكنك أن تفعل أفضل ما عندك، جدد عهدك وثقتك بذاتك لتغيير حياتك إبني لنفسك حلم جديد وإبدأ خطوة واحدة وكل خطواتك ستترتب في الطريق، إصنع أفضل نسخة منك.
43/ ليسَ التقدّمُ بمنأىً عن مبدأ الفساد و التحلّل العامل في مجالِ الفيزياءِ و الحياةِ و الكونِ عموماً، بالتالي لا بُدّ أن يحملَ في ظلِّهِ بذورَ الفوضى و الإنحطاط، فبِقدْرِ ما يَجودُ العِلْمُ بالتّفسير و إعلاء شأن المكانة الماديّة التي إحتلّتها البشريّة في الشجرة التطوريّة للحياة، فإنّه -بوصفِهِ تحتَ رقابةِ و توجيهِ إمبراطوريّات المال و سُلطاناتِ النُّظم الشموليّة -يقودُ للعمَى و خدمةِ الإستعبادِ الجمعيّ أيضاً، لجهةِ إمدادِهم بتقنيّاتٍ جديدة للقمعِ و الهدرِ و الرّقابة و الأدلجة. إنَّ الأنماطَ المَتحوِّرة للوحشيّة المُنبجِسة عن الحضارة التقنيّة لمْ تفشل في طمسِ الأشكالِ القديمة للبربريّة، بل أيقظَتْها من سُباتِهِا و إقترنَتْ بها، فظهرَ مِسْخٌ ناتجٌ عن إتّحادِ الإنسانِ بالآلة أشدُّ ضراوةً من الحيواناتِ التي تعيشُ في الأدغال، تطبَّعَ بطبائع الآلة و سرَتْ عليه القوانينُ التي تسري عليها، هي ليسَتْ هشّة فحَسْب، إنّها لَبُوسٌ مُعقلَنٌ و تكنولوجيّ لوحشيّة الإنسان و الخلاصُ لن يهبِطَ إلّا على الإنسانِ الذي يُعافِرُ كي يظلَّ إنسانا.
44/ كل شيء له جمال، لكن ليس كل شخص يراه.
45/ لماذا ظهر هذا الشخص في حياتي وما هو الدرس المطلوب مني تعلمه الآن من وجوده ؟ لا تقلق ليس هو الهدف ! إنه أنت, فركز على نفسك في ما حصل معك, هو كان مجرد سبب ليزداد وعيك في أمر ما, لتكتشف عيبا فيك أعمق, حتى تكون أكثر وعيا.
46/ إغفر وسامح ليترفع إستحقاقك الكوني بعدها من كل شيء, لكن إياك أن تعود لمن ظلمك أو خان ثقتك أو ترجعه إلى حياتك مهما كان السبب,أبعده عنك, نفسك أولا, لا تراهن على من خان العهد. سامح لكن لا تنسى الدرس, تذكره جيدا كي لا يكرره عليك معلم آخر وسيكون بشكل أقسى وأكثر صرامة ! لأن الكون حذرك وبعث لك برسائل لم تستطع فك تشفيرها وحتى إن فككت رموزها، لم تفهمها، ولم تعمل بها.
47/ القوي جدا هو الذي يملك القدرة على الغفران والتسامح والمضي قدما في حياته بغض النظر عن ما حدث وجرى.
48/ وعيك هو ما يحول البيانات الخام لمعلومات مفهومة، ما بعد جمع البيانات و من ثم تحويلها لمعلومة, ثم مقارنتها و تحليلها, ثم إستبيان هيكل يجمعها, ثم إستنباط سلوكها، و من ثم التكهن و التحكم الكامل، ما بعد ذلك هو ربط العلاقات بين منظومات متكاملة تعقدت، و من ثم إستبيان المتغيرات الواثبة المحفزة العشوائية الرابطة كل ذلك، بعد فهم تلك المتغيرات، تحل عليك اللعنة المباركة و تتناسى كل ما وصلت له. لتبدأ بجمع البيانات من جديد !
49/ كيف تشعر أهم بكثير من كيف تبدوا.
50/ التغيير صعب لكنه ممكن في كل الأحوال.

✍ﮩ₰ الماستر الأكبر سعيد اتريس

_____20 مارس 2022_____



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة اللبنانية د. عايدة الجوهري حول مشروع الدولة المدنية العلمانية وأوضاع المرأة في لبنان
حوار مع د.سامي الذيب حول الأديان ومعتقداته الدينية وطبعته العربية وترجماته للقرآن والقضية الفلسطينية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأصل في الحياة أن تعيش سعيدا
- أكبر من فكرة
- لا أحد يستحق أن تعاني من أجله على الإطلاق
- لا تنسى القيام بعمل جميل اليوم
- تقرير اليوم السادس للحرب الروسية الأوكرانية
- مخاض ماتريوشكا
- لا نريدك أن تكون على أي شاكلة
- فقراء العقول لا يدخلون الجنة
- مراحل الوعي الخمسة
- لا تنطفىء
- أجنحة الخداع لا تحلق عاليا
- الألم يتجسّد ولا يتكلم
- في رحاب العزلة و الصمت
- في سبيل الإستنارة
- حبل الطاقة الأثيري اللاواعي
- أنت سيد الكون
- آيقونة الوعي المطلق الأبدي
- قوة التفكير و العقل الباطن
- تأملات في النفس
- علم البايوجيومتري


المزيد.....




- السيسي للمصريين في ذكرى 30 يونيو: وطنكم يسير على الطريق الصح ...
- اعتداءات 13 نوفمبر 2015 بباريس: ترحيب بالأحكام الصادرة وعائل ...
- الوداد الرياضي بطلا للدوري المغربي وشغب بعد مباراته مع مولود ...
- إزالة عوامات نيل القاهرة والملاك يستغيثون
- إدارة بايدن تدعم صفقة محتملة لبيع طائرات إف16 إلى تركيا
- لافروف: -ستار حديدي- يقوم بين روسيا والغرب
- انقلب السحر على الساحر.. أوروبا كلها أصبحت ناتو!
- قتلى جدد في أحدث المظاهرات ضد الحكم العسكري في السودان
- -بيلد-: راتب شولتس يتجاوز الـ30 ألف يورو لأول مرة
- بوتين يتهم الغرب بالإخلال بتوازن سوق المواد الغذائية


المزيد.....

- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم
- الإنسان المتعثر في مثاليته . / سامى لبيب
- مقال في كتاب / علي سيف الرعيني
- قضايا وطن / علي سيف الرعيني
- مرايا الفلسفة / السعيد عبدالغني
- مقاربة ماركسية لعلم النفس والطب النفسى – جوزيف ناهيم / سعيد العليمى
- الماركسية وعلم النفس – بقلم سوزان روزنتال * / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - كيف تشعر أهم بكثير من كيف تبدوا