أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - في رحاب العزلة و الصمت















المزيد.....

في رحاب العزلة و الصمت


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7164 - 2022 / 2 / 16 - 21:43
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ حقيقتك الروحية هي أصل وجودك وسر تكوينك، هي سلامك، هي ملازك الأول وأمانك الوحيد، أما الخوف فهو خيــال، وهم، مجرد حلم، فعد أيها الخــائف، عد إلى مملكتك.
2/ لا تترك الصباحات تمر دون أن تقول صباح الخير لقلبك. وإذا قلت صباح الخير لقلبك فقد قلتها لكل شئ.
3/ من عرفوا الجوهر، من وجدوا الطريق ،من حازوا السر، يعرفون أنه طريق واحد ولاخيارات أخرى ولا تراجع ولا إستسلام.
4/ إهتمام الشخص بنفسه هو إنقاذٌ لعالم الجميع.
5/ لا تنحت من روحك ونفسك وطاقتك من أجل أحد، كي لا تصبح هش تسقط عند أول ضغطة عليك.
6/ لا تنتظر من الحياة أن تهبك كل ما تتمناه، لا تلتمس من الموت أن يهبك حياة لم تحياها من ذي قبل, كن عدميا وأسعى بكل شغف وأمل و إيمان بمواهبك الخلاقة، بألوهيتك المطلقة، بذاتك التي هي كل الوجود.
7/ لا ترجو من حطام الأرض شيٸا، الأرض هي التراب والوحل آعتلي بفكرك وقيمَك وإنطلق نحو السموات العلى إصنع من أفكار نفسك حلمآ وإخلق لروحك وقلبك قدرآ وفكر لنفسك و وجدانك، وأزرع في مداٸن الإيمان كل أنواع الزهور العطرة. وأبني جسور الثقة بالذات.
8/ كن في مدينة قلبك مع ربك فهناك مداٸن لا يغادرها الربيع أبدآ, وتزهر فيها الأحلام بكل الألوان الزاهية.
9/ تكون فقط حينما لا تبحث عن نفسك في الخارج وتتخلى عن عبادة الرغبات و الطموح وكل شيء لا ينتمي إلى جوهرك الداخلي.
10/ صدقني أحيان نحتاج الخلوة والتأمل لنطير بأرواحنا عن عالم المادة، عالم الفيزياء، نحن بحاجة الخيالات لمواجهة تلك الفظاعات المتكررة من عالم البشر، لابد أن نخرج من كل الفرضيات لنعيش في الوجود الفسيح.
11/ في هذا العالم، ليست الأشياء المتشابهة أو المنتظمة، بل المتناقضات الصارخة هي ما يجعلنا نتقدم خطوة إلى الأمام. ففي داخل كل منا توجد جميع المتناقضات المتواجدة في الكون، لذلك يجب على المؤمن أن يلتقي بالكافر القابع في داخله، وعلى الشخص الكافر أن يتعرف على المؤمن الصامت في داخله. وإلى أن نصل إلى اليوم الذي يبلغ فيه المرء مرحلة الكمال، مرحلة الإنسان المثالي، فإن الإيمان ليس إلا عملية تدريجية ويستلزم وجود نظيره الكفر.
12/ أن تدفع ثمن إنسانيتك أفضل من أن تعيش بدونها.
13/ هناك لغط يقع دوماً فيما يخص عدم تزحزح الرجل من مكانه و هو جالس في حال وقوف المرأة الحامل، عدم فعلك لهذا الأمر لا يقلل من رجولتك أو من إحترامك لكن نداءً مني لخدمة البشرية فلتتوقفوا عن الإنجاب كي لا ترموا ببلواكم على أناس يتمنون النزول في المحطة القادمة, أو لأن هناك مستجدّات تحصل في الصين, فهناك رحم صناعي سيتم وضعه في المختبر ففيها لن تحتاج الأم إلى حمل جنينها لثانية واحدة و إعطائه النشيد السيء "حملتك في بطني تسعة أشهر"
14/ من شروط السلام الداخلي أن تكون ممتلك مهارة التفويت، عود نفسك على تَفويت مالا يُعجبك من تصرفات الآخرين أو من أفكار لا تُحبها أو من ظروف و واقع لا تُحبه، قم بتفويت كل شيء لا تُريده لتكسب سلامك الداخلي.
15/ الوعي هو الروح الساكنة في كل شىء. هو سر تحول البذرة إلى شجرة، هو السر الساكن فى الهرمونات فى الحمض النووي، في طعم الثمار، في لون بشرتك، في مشاعرك، و رد فعلك. وعيك هو أنت الآن ودائما لأنه عيناك وسمعك وبصرك وفؤادك وأي تغير في هذا الحضور الداخلي سوف يغير الكون بالكلية بالنسبة لك.
16/ أرفع حجب البُعد و أركب بُراق الشوق، ثم طر بجناحي الفناء والبقاء إلى حيث لا زمان ولا مكان، وقِف بباب الله ثم إستأذن من قلبك بسرك و أدخل بلا أنت.
17/ كل ما تخشاه فى المستقبل لايستهدف المستقبل أصلا إنه يستهدف اللحظة الآنية في وعيك فى صورة المستقبل. الظلام لايستهدف سوى الآن، كل ما يترصدك في المستقبل ويطعن في جودته مختبئ في اللحظة، إن إستطعت تحرير الآن حررت الماضي والحاضر والمستقبل.
18/ الذوق والرد المحترم وجبر الخاطر ليس لهم علاقة بحب أو تملُّق للشخص الذي أمامك، تلك نفسية متَّزنة وتربية سليمة ليس أكثر.
19/ مع أن الأجزاء تتغير، فإن الكل يظل ذاته، لأنه عندما يغادر لص هذا العالم، يولد لص جديد، وعندما يموت شخص شريف، يحل مكانه شريف آخر. وبهذه الطريقة لا يبقى شيء دون تغيير، بل لا يتغير شيء أبدًا أيضا! إن ديننا هو دين العشق وجميع البشر مرتبطون بسلسلة من القلوب، فإذا إنفصلت حلقة منها حلت محلها حلقة أخرى في مكان آخر.
20/ وبعد حياة طويلة في سِجن الجَسد نَحتاج أنَـا وأنت وكُـل الخلق لِلرَاحَة والإسترخاء في حَرَم الوجُّود المُقدَس! الموت هـو الزائر الغَيَّر مَرغُوبٌ بِـهِ من جميع الخلق، عقل الإنسان يجهلُ أن الحياة التي يَحيَاها هي رِحلةُ حَجّ ومَمَرّ إلزامِي يصلُ في نِهاية المَطَاف لِحيَاتِه الخالدة والأبدية بجوار من كان يَشغل قلبه وعقله في هـذه الحياة !؟ وكُل إنسان لَـهُ حُريَّة الإختيَار مع من يُريِد أن يَستَقِر ومع من يريد أن يكون.
21/ ‏طاقة الحب هي أعلى طاقة في الكون فعندما نستشعر الحب حينها ستكون الطاقة التي بداخلنا هي أعلى وأكبر طاقة لذلك من المهم أن تعيش الحب طاقة الحب تحقق المعجزات، فمشاعر الحب هذه كفيلة لتغير لك معالم جسدك وتصبح حركاتك تتوجه للأجمل وتجعل روحك تتسابق معك بالحب وبالتالي تصنع لنفسك هالة جميلة جاذبة للبهجة والحب و للمحبين من حولك ‏وتذكر الحب حالة ومشاعر وليس علاقة! ‏تستطيع أن تستشعر الحب حتى تجاه كوب قهوتك أو تجاه أي شيء بسيط يجعلك تشعر بالحب والحب يأتي من الداخل ويفيض على الخارج.
22/ عندما تُقلِع عن إدمان شيء ما ! أول ما ستواجهه هو التّفكير به في أوقات الفَراغ فإن قتلت الفراغ، إنتصرت !
23/ لا أحبّ المنافسة حتى وإن كنت أعرف جدارتي، ولطالما كرهت الركض من أجل السباق، وأحببت المشي من أجل الفوز برفقة نفسي.
24/ إذا لم تتحكم في مشاعرك فسيتم إستخدامها ضدك، يجب أن تدرب عقلك ليكون أقوى من مشاعرك أو ستخسر في كل مرة.
25/ عندما تصبح ممتلئا، ستترك الكثير من العادات التي كنت تظنها للممتلئين، ستتخلى عن أفكارك القديمة التي كنت تحارب لإظهارها، بل أنك تكون قد حاربت كثيرا لتمحو ذلك الماضي، في الإمتلاء تتخلى عن قشور العادات والتقاليد مع إحترامك لمفهومها، فلن يزعجك جلوسك في المقعد الخلفي للسيارة، ولا يهمك من دخل قبلك للمضافة، وستذهب لحضور فرح صديقك وإن لم تأتك دعوة، وإذا تجاهلك أحد في السلام أو نسيك، فستبقى مبتسما وقد لا تلاحظ ذلك، عندما تصبح ممتلئا، ستسمع حديثا عنك بالسوء ووشايات ونميمة، لن يهمك أن تتابع الحديث ولن تسأل عن باقي التفاصيل، بل ستنسى عند المساء من قال ذلك و ماذا قال، ولن تحزن على خيبات تتعرض لها في العمل، أو تتأثر إذا أخذ فرصتك زميل لايستحقها، وسيصبح عندك السعي في العمل أهم من النتيجة. ولن تتألم على خذلان أحدهم وخيانة إحداهن، عندما تصبح ممتلئا، سترى الحياة أبسط بكثير مما تبدو ولن تحزن على أشياء كثيرة تغادرك وتغادرها، وتدرك أن السعادة الحقة هي في العطاء والتخلي وليس بالإمتلاك. وستدرك بيقين وليس كمعرفة إن الحياة لا تستحق مقدارا كبيرا من الحزن، وإنك عابر سبيل أتيت لتشارك في مقطوعة موسيقية وتغادر عندما تصبح ممتلئا، ستبتسم الآن، وفي كل وقت ولن تبالي بما يحدث في الخارج من ضوضاء، ستنهي عملك بإخلاص وتعود لذاتك فتكمل رحلتك لما بعد الإمتلاء.
26/ يسألني بعض الأصدقاء بإستغراب شديد جدا ويقولون كيف لي أن أؤمن بالماورائيات وأروج لها وأمارس الميتافيزيقا وأنا مؤمن ومروج للعدمية والعبثية فى نفس الوقت معا ؟
✍️ الأجابة هي أن الميتافيزيقا و الماورائيات موجودة أثناء وجود الإنسان على قيد الحياة فقط لا غير وليس لهم أي علاقة بالعدمية والعبثية على الإطلاق.
✍️ إن أصل الميتافيزيقا يحدث عن طريق التشابك الكمي العقلي والنفس البشرية العليا وهي تعتمد على الكوانتم ومصدر طاقته العقل البشري ولا وجود لها بعد الموت والعدم لأن العقل ينطفأ نوره للأبد وتنعدم طاقته.
✍️ فبدون العقل لا وجود للماورائيات ولا للإتصال ولا للميتافيزيقا ولا للعين الثالثة ولا الغدة الصنوبرية فكل شيئ ينتهى بعد الموت والرجوع إلى العدمية مرة أخرى.
✍️ إن القدرة الفعلية على المشاهدة والتحكم فى الحياة الثانية والأخرى و الموازية لحياة الإنسان مرتبطة بحياة الإنسان الفعلية والوجودية.
✍️ وهذه الحياة تعمل طالما الإنسان حي يرزق وتنتهى هذه الحياة بالموت وتوقف القلب والمخ والغدد عن العمل وإنطفاء الهالة الجسدية.
✍️ كل ما يدور في العالم الخفي لا ينسب إلى الجن وخلافه من الأوهام بل ينسب إلى النفس البشرية فقط والمقصود عالم الأنفس التي لا تراها بعينك المادية فهو عالم موجود ولكنه خفي.
✍️ كل شيء يحدث لك وينطبق عليك وعلى جسدك لقد حدث لك سابقا فى عالم الأنفس قبل حدوثه عليك بليلة في الظلام قد تشعر به في حلم وقد لا تشعر إن كنت لا تعر للأحلام إهتمام وهناك بعض البشر لا يحلمون من الأساس
✍️ هذة الحياة الثانية يسمونها في الدين الآخرة ونحن في العلم نسميها الحياة الأخرى بالياء وليست الحياة الآخرة بالهاء والمعنى الأسهل الحياة الثانية الموازية وليست الآخرة
✍️ لا علاقة بين العالم الموازي والميتافيزيقيا والماورائيات وعلم النفس الحديث وعلم الطاقة و علم الفيزياء بالعبثية والفوضوية من قريب أو من بعيد .
27/ البرانا، أو الطاقة الحيوية التي تحيط بالكون بأسره والموجودة في جميع الأشياء، بما في ذلك المواد الصلبة والنباتات، تسمى كي أو تشي في الطب الصيني و يطلق عنها الهنود لفظ البرانا كما عرفت عند المصريون القدماء بلفظ أكا. البرانا هو عنصر أدق من الهواء ويمكن تعريفه على أنه الطاقة الموجودة في جميع أنحاء المجرة. يتم توزيع هذه القوة في جميع أنحاء الجسم وتنتقل عبر مسارات محددة تسمى"نادي" أو قنوات نقل الطاقة. وتتمثل مهمتهم في إطلاق الطاقات المسدودة التي تسبب إطلاق المواد السامة. تعني كلمة "نادي" باللغة الفارسية المترجمة أو ما يعادلها من العصب. يرتبط التمثيل الغذائي وإمداد الطاقة لقوة العضلات وإفراز الغدد والحركة بتنفسنا. التنفس العميق والبطيء والمنتظم يحافظ على هدوء العقل ويغذي خلايا الدماغ. تؤمن اليوجا بأن حياة الإنسان تعتمد على كيفية التنفس. تظهر برانا في البعد المادي كحركة وفي البعد الآخر كفكر. الشهيق والزفير وحبس الشهيق وحبس الزفير. في براناياما، يجعل قدرتك تزداد ويتم إنشاء التوازن الضروري بين الجهاز العصبي والنظام البراني، ويصبح العقل هادئًا. عندما يكون العقل حراً، تتدفق البرانا بسهولة في النوادي والشاكرات، مما يفتح الطريق أمام الوعي. تؤدي الإختلالات بين الجهازين العصبيين، والتناقضات المجهدة في الأنشطة اليومية، إلى تراكم البرانا في الجسم، مما يؤدي إلى انخفاض الحيوية والإستعداد لتقبل الإنزعاج. براناياما تعني الإستنشاق والإستنشاق والزفير، هي التنفس الواعي. عمليًا يتلقى الجسم المادي الطاقة الحيوية من الكون على شكل تنفس، بينما في حالة الحبس، يتم تخزين هذه الطاقة في الجسم. ومع ذلك عند الزفير يعود هذا البراناك الفردي إلى القوة الحيوية الكونية.سوف يخلطون عليك الأمر ليمروا من خلالك إلى التجسيد
28/ لقد صنعوا في وعيك بوابة كونية لعبور الظلاميين ثم سيملأون عالم التجسيد بظلامهم و يحولون واقعك إلى جحيم لأنهم فى الأساس يتغذون على روحك. لاتسمح لخفافيش الظلام بالخروج من كهوف الوعي. تعرف الآن في أي كهف يسكن الدجال، رمم الثغرة، كن عامل نور ولاتكن ممر عبور للظلام.
29/ إن قدمت الكون كله للظلامي لن يرضى عنك، الظلامي يستهدف قهرك لأن المساحة المقهورة في روحك هي التي يحصل عليها ليعيش.
30/ عندما تستطيع فك ذلك الإلتباس بين الحب والتعلق بين الأنا والذات بين الإحتياج والرجاء بين التواضع والعزة، بين الرغبة والأمل، بين اليقين والسحر، بين التسليم والإستسلام، بين الزهد والوفرة، بين الغنى المادي والغنى الروحي، عندما يمكنك فك الإلتباس بين العالم المادي والروح. على هذا الصراط الشفاف يمكنك العبور إلى المطلق.
31/ حرر روحك لتتحرر من كل أنواع العبودية والأسر لتتخلص من جميع قيودك التي كبلت نفسك بها. حتى لو كان ثمن ذلك هو الموت فلا أنت ولا كل الأنوات السفلى ستمسك بك حينها.
32/ و تذكر أن قصتك رائعة، تستحق أن تروى، تذكر أن حياتك مهمة لأنك فعلا مهم، فالكثير من الناس تحبك، شكرا لأنك ساعدت الكثير منهم و تذكر أن ألمك مؤقت، جراحك ستتعافى منها، المجد لك أيها المنتصر، المجد لمن يلملم روحه وينهض بقوة ويندفع كأنه لم يسقط، المجد لذات أدركت قيمتها! و تذكر أن الكثير من الأشياء الرائعة والرائعة جدا في طريقها إليك الآن، فقط آمن.
33/ الوعي النسبي المحدود يعوق الروح المطلق عن التنفيذ لصالحه، الإستنارة توقيف الوعي المحدود وإطلاق الروح في المطلق.
34/ هل الحب ممنوع حتى إشعار آخر؟ لا يمكن أن ينتصر على الأحقاد المتراكمة إلا بعد أن تستنزف كل طاقتها.
35/ عند إنتهاء محادثتك‬ مع من تحب إمسحها،‬ لا تسأل عن السبب مع الأيام ستعرف.
36/ لَا تترك شخصاً يُحب الحديث معك فأنت لَا تعلم من أنت عنده، قد تكون الوحيد الذي تبقى له أو كل شيء بالنسبة له.
37/ بعض الأشياء إقترابك منها يجعلك تراها بوضوح، و بعض الأشياء إبتعد عنها لكي تراها بشكل أوضح.
38/ رحيل الشيء للأبد أهون بكثير من العيش على أمل عودته ولا يعود.
39/ الحقيقة هي أن الكل سيؤذيك، عليك فقط أن لا تتعب نفسك في البحث على من لا يستحق أن تُعاني من أجلهُ.
40/ لا تركن سعادتك على باب أحد. هناك أكوان فسيحة تتسع لك ولأمنياتك.
41/ لا ﺗﻈﻦ ﺍﻟﻬﺪﻭﺀ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺮﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺿﺎ، لكل ﺇﻧﺴﺎﻥ ﺷﻲﺀ ﻓﻲ ﺩﺍﺧﻠﻪ ﻳﻬﺰﻩُ ﻭﻳﻌﺬﺑﻪ.
42/ أستغرب جدا من الذين يقولون للناس أمن بكذا وأمن بكذا وسيحدث كذا، الإيمان لايمكن له أن يكون إملاءا أبدا. إيمان العميان لن يقود إلا إلى الظلام. الإيمان يعنى المعاينة القلبية النافية للجهال، عدا هذه المعاينة كل شىء هو الوهم.
43/ عملية التحديث التي تجريها الصحوة الروحية في الوعي تقابل بالرفض من النسخة القديمة منك التي عاشت فترة كانت مقتنعة أنها على صواب مطلق. كن واعيا لهذا الرفض لأجل سهولة التحديث والسلاسة في الإستقبال.
44/ القرارات التي تصنعها الكرامة صائبة حتى و إن أوجعتك.
45/ الجهلة والأغبياء والحمقى، عن قصد أو عن غير قصد، يمكن أن يكونوا أكثر خطراً وأسوأ علينا حتى من الأعداء ينبغي أن نحذرهم.
46/ مرت بي أيام كدت ألفظ فيها قلبي من شدة مرارتها، كنت أشعر أنها لن تمرّ، لكنها مرّت، هذه الأيام أيضاً ستمر لاشيء يستمر.
47/ كل هذا الكم الهائل من الأفكار التي أنتجها العقل البشري ليست سوى تراكمات من الأكاذيب السخيفة و الأوهام الساذجة و التي تخفي في طياتها رغبات غريزية شاذة تسعى إلى تدمير كل الموجودات من أجل تحقيق ذروة الإشباع اللامتناهي، في الحقيقة الكائن البشري أسوأ الموجودات على الإطلاق،
48/ كيف للإنسان أن يكون كائنا طبيعيا بعدما إنتقل إلى حالة المدنية و تمكن من إكتساب ممارسة سلوك ذهني جديد نصطلح على تسميته بالعقل، بغض النظر عن العقل إذا كان هبة فطرية قدمتها الطبيعة للإنسان أو ممارسة مكتسبة أتت نتيجة التفاعل الجمعي داخل خضم الحياة الإجتماعية. يبقى العقل أسؤا طفرة تطورية في تاريخ ظهور الحياة على هذا الكوكب.
49/ كما أن إستقصاء سيرورة العقل و تطوره مجرد محاولة بائسة عن إمكان متعذر من الأساس، لأن الإعتماد على الوثوقية التاريخية التي تفتقد المصداقية من حيث النفي أو الإثبات تبقى متعذرة أيضا،
50/ التاريخ مجرد تبرير الكذب بالكذب وإعادة كتابة المغالطات القديمة بأسلوب حديث يتوافق مع مصالح السلطة السياسية القائمة، والتي تعكس مصالح الحكام.
51/ النخبة لا تحقق نخبويتها إلا إذا إنتزعت السلطة، الثروة، الجاه، في المقابل ينال الرعاع جزائهم من العبودية، الإستغلال، الذل، و القليل من الفتات.

͜ ✍ﮩ₰ الماستر الأكبر سعيد اتريس

____16 فبراير 2022____



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر اليساري عدنان الصباح حول دور واوضاع اليسار في المنطقة العربية عموما وفلسطين بشكل خاص
د. اشراقة مصطفى حامد الكاتبة والناشطة السودانية في حوار حول المراة في المهجر والاوضاع في السودان


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في سبيل الإستنارة
- حبل الطاقة الأثيري اللاواعي
- أنت سيد الكون
- آيقونة الوعي المطلق الأبدي
- قوة التفكير و العقل الباطن
- تأملات في النفس
- علم البايوجيومتري
- مباديء تشي كونغ
- تأملات باطنية
- قانون الرنين/ التفاعل الذبذبي
- تأثير الترددات من وجهة نظر فيزياء الكم
- تأملات على فنجان البن
- تساؤلات حول الإسلام
- جلب الرزق والمال و البركة و الثروة
- أنت أهم إنجازاتك
- كلمات من عالم آخر
- عزائي
- الطاقة و الوعي الكوني
- كنا بخير لولا الآخرون
- حينما يختفي المزيفين


المزيد.....




- الصين وتايوان: بعد زيارة بيلوسي وفد من الكونغرس يصل إلى تايب ...
- حكومة الوحدة الوطنية الليبية تنفي زيارة أي مبعوث تركي للبلاد ...
- متظاهرو مالي يمهلون قوة -برخان- الفرنسية 72 ساعة للرحيل
- توجيه اتهامات إلى عسكريين يشعل أزمة دبلوماسية بين مالي وساحل ...
- ولي العهد السعودي ورئيس وزراء باكستان يستعرضان سبل تعزيز الع ...
- تونس.. تتبعات جزائية ضد القضاة المعفيين والقاضي عفيف الجعيدي ...
- مقتل 3 عسكريين بقصف إسرائيلي استهدف ميناء طرطوس في سوريا
- 20017 مهاجرا عبر المانش إلى بريطانيا منذ بداية العام
- 3 قتلى وعشرات الجرحى في انفجار بالعاصمة الأرمينية
- ليبيا.. الكشف عن تفاصيل قتل أم لابنها بمساعدة شقيقيه (صور)


المزيد.....

- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم
- الإنسان المتعثر في مثاليته . / سامى لبيب
- مقال في كتاب / علي سيف الرعيني
- قضايا وطن / علي سيف الرعيني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - في رحاب العزلة و الصمت