أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - تأملات باطنية















المزيد.....

تأملات باطنية


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7153 - 2022 / 2 / 5 - 13:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ عوّد نفسك دائماً أن تربط حياتك بأهداف معينة، والآهداف أيضاً أربطها بأوقات محددة، فالآوقات هي حياتك أنت وهي كل عمرك، تملآها كفاح وعمل، تمنحك النجاح والآمل تملآها راحة وكسل، تتركك فريسة لينهشك الفراغ والملل حيث اليآس والسقوط ومن ثم ولا قدر الله الضياع والفشل !
2/ ليس من الضروري أن تجعل لنفسك مكاناً في كل قلب، فقلوب الناس أصبحت ضيقة حاول فقط زرع الإحترام والود وهذا يكفي.
3/ إذا أردت أن تبهر الناس ببضاعتك فأبهرهم بأخلاقك أولًا وإن أردت أن يشترون منك قيمك، فطبقها على نفسك أولا، فالناس لا يثقون إلا في الأشياء المجربة وقد إشترى الناس من التجار المسلمين الأوائل عقيدتهم مع بضاعتهم عندما إنبهروا بأخلاقهم فإن أردت أن تقنع الناس بأفكارك، فقدمها على طبقٍ من ذهب.
4/ الروح مرتبطة بالمادة الطبيعية. والإنفصال عنها هو وهم، أما إرتباطها بحالة الأفكار التي تحكم وجودها كالمال والسلطة والموروث الغير صحيح والتسليم الأعمى. فهي وهم كبير وإذا لم تستيقظ منه ستبقى سجين لهذه الأوهام إلى الأبد. إحذر كل الحذر من أن يكون وعيك مرتبط بحدود النفس. إتصالك بالمصدر هو الذي يمدك بالقوة اللازمة لضبط نفسك وتوجيهها. كي لاتقع في فخ هذه الألعاب العبثية والمضحك في الأمر أنك مجرد كرة في ملعبهم. يجب عليك أولاً أن تفرق بين الحق والباطل بين الوهم والحقيقة وإني أقول لك إنفصالك هو الوهم بحد ذاته. إقتلع الشجرة الخبيثة. لتنمو تلك البذرة الطيبة وتصبح شجرة مثمرة خضراء.
5/ شهر فبراير له تاريخ في كونه شهر للتطهير والتطهر، هو نهاية العام في التقويم السنوي الروماني، هو الرحم المظلم الذي نولد منه إلى شهر مارس، ولأنه شهر الربيع، فهو الولادة الجديدة للعام من جديد! كان Februos إله التطهير عند الرومان وأقيمت العديد من المهرجانات والأعياد تكريماً له في فبراير، ومن هنا نشأ إسم فبراير. كان الرومان يعتقدوا أن التطهير (التنظيف الطاقي للمكان وللجسد) أفسح المجال للخصوبة والإبداع، وهذا المعروف بإسم التنظيف الربيعي أو التنظيف الطاقي لإستقبال فصل الربيع. في هذا الوقت من كل سنة، يبدأ الشعور بالأرق وعدم إنتظام النوم لأن أجسادنا وأذهاننا وأرواحنا تبقي في حالة إستعداد طبيعية للخروج من حالة الراحة والجمود التي فرضها فصل الشتاء.
6/ لا تقبل بأقل ما تستحق ولا تقبل النصف وأنت تستحق التمام فأغلب الآلآم تبدأ عندما تقدم تنازلات.
7/ وتذكر دائما كم من الأشخاص دفعت أعمارها ثمناً لكلمة نعم كانت يجب أن تكون لا.
8/ كيف حفر المسلمون في ضمائرهم وقلوبهم طقوس الصلوات الخمس لله تعالى وعددها المكرر والذي لم يذكر تعالى في قرآنه المجيد سوى إثنتين فقط الفجر والعشاء ولم يذكرها أو يشير إليها أو يلمح لها تعالى في قرآنه العظيم أبدا بل إستبعدها كليا لما لها من دلالات طقسية كانت تقام أمام الأصنام والأوثان قبل الإسلام التي لاترى ولا تسمع إلا بتلك الطقوس وكأن الله تعالى لا يقبل صلوات المسلم ولا يراه ولا يسمعه بدون تلك الطقوس المكررة وقد أكد لنا تعالى في قرآنه العظيم أن الصلاة لله تعالى هي ذكره تعالى قانتين فقط ولا شيء غير ذلك. { قد أفلح من تزكى ( 14 ) وذكر اسم ربه فصلى ( 15 ) } [سورة الأعلى] { حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ( 238 ) } [سورة البقرة] لماذا لا يقرأ المسلمون قرآنهم بغعينهم وعقولهم وقلوبهم دائما وليس بعيون السلف السابق فقط ؟!
9/ القلب لا يصحو إلا بالألم، والعقل لا يتعلم إلا بالعبرة، والقدم لا تأخذ درساً إلا إن وقعت بحفرة، وما أجمل ذلك الشخص الذي يعلم أنك لست بخير من حديثه معك.
10/ هكذا هي الحياة يوم يطول به الفرح وآخر يطول به الحزن ولا شيء يبقى على حاله.
11/ لن تنضج إلا بعد أن يكون لديك الكثير من الكلام ولست بحاجة أن تخبر به أحد.
12/ القلوب الطيبة لا تؤذي أحدا فصداقتها أمان، ونيتها صفاء، وحين تقبل عليها تفتح ألف باب وباب وعندما تبتعد لا تجد سوى الوفاء.
13/ المكسب الحقيقي هو خسارة أصدقاء المصالح.
14/ وقيل في الإرتباط الروحي كن بخير لأنني حسب إتزانك أستعيد إتزاني.
15/ ليس دائما يكون العطاء بالمنح بل أحياناً يكون بالمنع فكتمان الغضب وستر أسرار الناس، وكف اللسان من أنبل أنواع العطاء.
16/ في غياب اللطف والدفىء الإنساني فإن الحياة تصبح شاقة فمن أجل البقاء، كن أنت ملاذ اللطف والأسلوب الراقي.
17/ للأسف في هذا الزمن، لم نجد مثاليات الأولين فلا الجار قبل الدار، ولا الصديق وقت الضيق ولا الأقربون أولى بالمعروف.
18/ الأخلاق كالأرزاق، الناس فيها بين غني وفقير.
19/ كن ليّناً من غير ضعف و كن شديدا من غير عنف.
20/ كنت تتنفس داخل بطن أمك وبمجرد أنك رأيت النور على أعضائك أن تتماسك وتتنفس من الأوكسجين الخارجي، فنحن لانولد مرة واحدة من أرحام امهاتنا. بل أننا نولد مرات كثيرة من رحم المعاناة والتجارب والحياة. ها أنت بدأت الرحلة، سيحتضنوك كثيرآ ويرعوك ويخافوا عليك وبعد فترة وجيزة ستتواجه غنت والحياة. وتعلم أن عليك أن تنضج سريعآ لتصنع نفسك وتمشي على تعرجات كثيرة لتستقيم روحك وتصقل مهاراتك لاشي يأتي بسهولة.
21/ يريد أن يرى فيك الخير لأنك مخيًر.
22/ فجأة تدخل في دوامات التفكير والبحث عن نفسك، تذكر إنها واحدة من أقسى نوبات الحزن أن تكون صامتًا تمامًا لا أقصد أن تنعزل عن الناس أو تتجنب الحديث مع أحد، هناك صمت آخر هو ذاك الذي يجعلك تتحدث مع الجميع عن تفاصيل حياتهم العادية تسمع بـإهتمام أوجاعهم ومتاعبهم في الحياة تقدم النصائح وترشدهم إلى الطريق الذي تراه صحيحًا تهوّن مأساتهم وتخفف عنهم أثقالهم. لكنك صامت أمام نفسك لاتقدر على الحديث معها تخشى مواجهتها تخاف الهدوء الذي يسمح لك بالإختلاء بها والتفكير في أمر حياتك التي تنهار تدريجيًا، كل الأوجاع التي بداخلك تزداد ورغبتك في الحياة تنعدم رويدًا رويدًا والشغف إختفى تمامًا من حياتك لكنك تواصل مهامك اليومية لأنك تعرف أن الحياة لا تنتظرك. بل أحيان تجبَرك على الصمت لإيمانك أن ما بداخلك لن يستوعبه أحد، لن يقدر أن يفهمه أحد. لا جدوى من الكلام، لا جدوى من المناقشات، لا جدوى حتى من البكاء وإيمانك أنك لن تسمع سوى صدى صوت صراخك يجعلك تكتم كل أصوات وأنين الحزن في صدرك، تبآ هي إنها واحدة من أقسى نوبات الحزن أن تكون في خصامٍ طويل مع نفسك وكأنك غريب عنها غريب جدًا عن نفسك. صدقني أينما ذهبت ستتواجهه من نفسك حتى لو إرتكبت كل الجرائم وبأمكانك إخفائها عن البشر ولكن في الواقع لن تستطيع أن تخفيها عن نفسك. روحك من ستسافر وتبقى معك لن يبقى معك أحد غيرها صدقني لن تستطيع أن تتجاوزها مهما كان تذكر أن كل شي مسخر لك.
23/ كرامتك معك لايمكن جلبها من الخارج إطلاقا. كرامتك فيك كل ماعليك هو أن لاتسمح لنفسك أن تفكر أنها في الخارج أو أن أيا كان يمكنه المساس بها ليس لأنك أنت بل لأنها سرك مع الله وسرك مع الله هو مقدار كرامتك. وسيكون الواقع مرآة لهذا السر.
24/ هذا السؤال يطرحه العقل دائما مع الإجابة التي تتماهى مع حساباته المرتبطة بالصور وأشكال السعادة المزيفة الغير حقيقية طوال الوقت انت لاتهدأ تنتهي من فكرة تأتي فكرة أخرى سواء قمت بتنفيذ الفكرة على أرض الواقع أو بقيت معلقة وربطت عنقك في المستقبل. آملاً ان تجد السعادة في تحقيق اوامره، ببساطة إنه يريد الإطمئنان، إنه موجود، إنه يعلم تماماً أن فناءه محقق بالحضور والوعي بالآن. تذكرت عبارة ديكارت الشهيرة التي تقول أنا افكر إذا أنا موجود. هذه اللعبة العقلية الخطيرة من أجل إبعادك عن الجوهر والحقيقة، إبقى دائما في حالة حضور واعي بالآن بحيث إن كنت كذلك ستستطيع فهم آلية عمله وكشف مخططاته. وستستطيع التمييز بين صوت الإيجو وصوت المرشد والمعلم الأعظم، ربما ستجد صعوبة في بداية الأمر لإنك مكثت طويلا عبداً له ولكن مع الإستمرار والعزيمة والإصرار سيتلاشى ويفنى لإن كل محاولاته ستبوء بالفشل.
25/ سموم الوعي أخطر أنواع السموم إنها سموم غير مرئية تجعلك تهذي بعوالم وهمية إما جحيم واضح أو جحيم على هيئة جنة سموم الجسد لاتعني شيئا أمام سموم الوعي سموم الجسد تقتلك مرة واحدة سموم الوعي تقتلك وتلقي بك في الجحيم إلى الأبد.
26/ ألف فكرة سلبية ينفخون فى شمعة روحك كي يطفئوا نور الله فيك، إنهم مجرد وهم عابر، صدق الله ولا تصدق الشياطين فهي صورة للخيال المريض فقط. أشعل الشمعة التي ترى الله ولاترى سواه.
27/ الذين كانوا يقبلون بقايا الخبز و يضعونه على جانب الطريق عاشوا وماتوا فقراء، أما الذين يلقون بكميات كبيرة من بقايا الطعام في القمامة يعيشون مترفون، أنا لا أحفز على إهدار نعمة الله لاسمح الله ولكن ماذا يفيد تقبيل النعمة إذا لم تكن القبلات موجهة إلى المنعم. كيف تقبل العطية ولاتقبل العاطي تؤخذ العطية باليد ويقبل العاطي بالقلب. قبل العاطي ثم إفعل أي شئ فخزائنه لاتنفذ.
28/ الشخص الضائع فيك ليس أنت الشخص التائه ليس أنت إنه الإيجو الذى تعتقد أنه أنت. أنت لايمكن إحتواءك في صورة ولا شخص ولا تصور ولا حتى جسد. كل ماتعتقد أنه أنت هو الماتريكس. أنت لا تعريف لك ولا توصيف يمكنه إحتواءك لأنك إرادة الجوهر المطلق.
29/ هناك شئ في داخلك دائما قلق دائما يبحث عن شىء ما في الحقيقة هو في الصورة يستهدف شئ ما في الحقيقة هو يستهدف البحث فقط، إنه يخدعك بالشئ الذي يبحث عنه يجعله هدفا لك لكن هدفه هو البحث فقط وإخراجك من الأن يسمونه الإيجو، القلق، التوتر، لكنه في النهاية هو السكينة الغائبة. هو يبحث عن السكينة وهو نفسه يضيعها بالبحث عنها.
30/ لا صداقة ولا علاقة حقيقية إلا مع توأمك الروحي، هذا الذي ترى نفسك فيه دون أقنعة، مرآة عاكسة لكل محاسنك، لكل عيوبك مهما عشت من تجارب، مهما خضت من علاقات مع أنفس أخرى، لن تجد السلام إلا بإلتحامك مع توأم الروح زوجك الحقيقي الذي خلق منك أو خلقت منه، كما خلقت حواء من ضلع آدم "وجعل من أنفسكم أزواجا" عندما تنجح في تقبلك لذاتك ستعثر على توأمك وستكون العلاقة بينكما مبنية على الإستيعاب والتقبل، ستتعلم الحب اللا مشروط، ستتصل بروحك بعد أن تستشعر الأمان و السكينة، سترتفع طاقتك، ستعلو ذبذباتك الإيجابية لأنه هنا من أجلك لدعمك، لإرشادك ونصحك يساندك ويتقاسم معك التحديات والصعوبات لن تكون معه إلا ذاتا أقوى و أوعى، فكن منفتحا ومحبا دون تعلق، هي فرصتك الجيدة التي من خلالها يمكنك أن تعثر على توأم الروح فينجذب إليك حينها تتقارب الإهتزازات وتسعد الروح بلقاء شبيهها وتستعدا لخدمة الكون سويا!
31/ إذا كانت نواياك نقية فهذا كاف جدا لتبرئة ساحتك أمام الجوهر مهما كانت النتائج التي أحدثتها هذه النوايا. أما النوايا الخبيثة تصبح كارما أبدية تطارد صاحبها للأبد بالعقاب حتى يتم إجتثاثها من الجذور، أو الهروب للأبد من جنة الجوهر.
32/ إحتفظ بطاقتك، لا تقترب من الأشخاص السلبية وقم بشحن روحك وجسدك بمصاحبة الشاكرين، الممتنين لنعم الله والكون والناظرين لإيجابيات الحياة، المستمتعين بها، إنهم أشخاص وجدوا في الأحزان سعادة لأنهم نظروا بأعين راضية فأحدثوا المعجزة، لقد صنعوا من الظلام نورا ومن المأساة إبداعا، جاور كل من تشبع بطاقة الإيمان بأن في" لحظة الآن متعة" "وفي الغد خير قادم " وآبتعد عن تلك الألغام التي تضرب وبشدة كل روح إيجابية فتمتص منها نعمة السلام!
33/ كلفت الأشياء جشع يرهق الروح و رغبة شديدة متعلقة بالوهم، يكفيني شعور جميل أو فكرة مستنيرة حتى أكون بخير.
34/ إحتفظ بطاقتك، لا تقترب من الأشخاص السلبية وقم بشحن روحك وجسدك بمصاحبة الشاكرين، الممتنين لنعم الله والكون والناظرين لإيجابيات الحياة، المستمتعين بها، إنهم أشخاص وجدوا في الأحزان سعادة لأنهم نظروا بأعين راضية فأحدثوا المعجزة، لقد صنعوا من الظلام نورا ومن المأساة إبداعا، جاور كل من تشبع بطاقة الإيمان بأن في" لحظة الآن متعة" "وفي الغد خير قادم "وآبتعد عن تلك الألغام التي تضرب وبشدة كل روح إيجابية فتمتص منها نعمة السلام!
35/ إن الذي يؤول بالمساعي إلى النجاح ليس الجهد إنه الإخلاص لكن العقل لا يفهم الإخلاص، يفهم الجهد. العقل بعد ثالث مادي لا يمكنه تفهم القيمة الروحية.يصبح الجهد أقل و أقل كلما زاد الإخلاص فإذا وصل الإخلاص قمته قل الجهد حد العدم، في الحقيقة النتائج ليست خلق العقل ولاجهد جسده بل إخلاص الروح ونقائها.
36/ خوفك غذاء الظلام، بقدر ما يكون فيك بقدر مايقوى الظلام ويترعرع، لا تجعل الظلام رعيتك، كن راعي النور، تكن الراعي الصالح. كل الأنبياء كانوا رعاه للنور.
37/ ‏قلل خوفك وزِد أملك، قلّل تذمرك وزد تفاؤلك، قلل حديثك وزد إستماعك، قلل جفوتك وزد محبتك،كن راضيا متفائلا وستجد كل شيء جميلا في الحياة.
38/ تصادف أناس يحبونك وآخرون أنت أحببتهم، إحرص على من يحبك أكثر ممن أحببته فمن أحببته هيأ نفسه ليأخذ فقط أما من أحبك فهيأ نفسه ليعطيك فقط.
39/ كن أعمى لكل شيء لا يعجبك وكن أصم لكل شيء يجرحك وكن متبلد لكل شيء يؤلمك هكذا تعيش سعيدا.
40/ الحياة قصيرة جدا لا تستحق الحقد والبغض، غدا ستكون ذكرى فقط، إبتسم وسامح من أساء إليك، الجنة تحتاج قلوبا سليمة.
41/ القليل من الإصرار يقابله الكثير من الإنجاز؛ ما يبدو لنا فشلا مخيبا للآمال قد يتحول فجأة إلى نصر مجيد.
42/ إتبع حلمك، شغفك، رسالتك في الحياة، أنت تحمل في ذاتك شيئا فريدا إكتشفه وآجعله بوصلتك نحو دروب النور، إنسان بلا شغف لم يعرف الحياة بعد.
43/ لا تخشى خسارة أحد، عليك أن تخشى خسارة نفسك وأنت تحاول إسعاد من حولك.
44/ لا تدع أحدا يقتحم حياتك ليكسر فيها شيئا ويرحل، لاتسمح لهم أن يحولوك بإسم الحب إلى محطة مؤقتة تستمر حياتهم وتتوقف حياتك.
45/ أنت أكبر من أن يقتلك شخص أو حدث، لا تكن الهين الذي يلعب به، أنت تستحق الأفضل.
46/ لا يوجد في الحياة صدفة، صغر ذلك أم كبر، فكل لقاء مع أحد وإن كان غائبا حكمة لأمر ما، كل موقف أصابك سواء خيرا كان أم شرا هو أيضا لحكمة ما، الحكمة تحمل فحوى عميق جدا حسب علم الإنسان وصفائه الروحي، هي رسالة ربانية قد تحمل في طياتها إجابات عن تساؤلات إحترت فيها فتأمل!
47/ قدرة الإنسان على إدارة ذاته تجعله ناجحا في جميع أموره، التغيير يبدأ من داخل الإنسان، كن نفسك أولا، من لا يملك السعادة في نفسه لن يجدها في الخارج، التغيير يبدأ من الداخل، بيدك وحدك، القرار لك، فهل ستحاول.
48/ من عرف ما يريد، سيساعده القدر والشجر وحتى الحجر!
49/ لكي تضمن نجاحك تصرف وكأن الفشل من المستحيلات.
50/ نبحث عن تعريفات لأنفسنا عندما يتعلق الأمر بالحب فهذا حب الام وهذا حب الاب وهذا حب الإبن والأخ والأخت والصديق فنقسم الحب إلى أجزاء لكل علاقة تعريف وإذا لم تنطبق شروط التعريف علينا نشعر بالذنب والتقصير كل في دوره كأم أو كأب أو صديق أو زوج أو أخت. في الحقيقة تقسيم الحب هو تقسيم الذات، كن أنت وستكون الصالح في كل أدوارك سواء كنت أب، أم أخ كنت أو أخت. كن الحب اللامشروط المتدفق بدون تعريف وستكون حقيقيا في كل الأدوار أيا كانت تلك الأدوار وعندها ستختفى الأم المقصرة والأب الشاعر بالذنب والإبن العاق. أينما كنت ومهما فعلت كن حبيبا صالحا.

͜ ✍ﮩ₰ الماستر الأكبر سعيد اتريس

____5 فبراير 2022____



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- قانون الرنين/ التفاعل الذبذبي
- تأثير الترددات من وجهة نظر فيزياء الكم
- تأملات على فنجان البن
- تساؤلات حول الإسلام
- جلب الرزق والمال و البركة و الثروة
- أنت أهم إنجازاتك
- كلمات من عالم آخر
- عزائي
- الطاقة و الوعي الكوني
- كنا بخير لولا الآخرون
- حينما يختفي المزيفين
- كن أنانيا
- مبادىء الكارما الشكلية
- العالم مليء بأشياء لا يمكن توقعها !
- التنوير ليس على الإطلاق ما تعتقده!
- أين توجد السعادة
- مدارات الوعي
- المادة و الطاقة وجهان لعملة واحدة
- علامات تظهر لك توأم الروح الحقيقي
- مناجاة اليقين


المزيد.....




- أول تعليق من السعودية على الهجمات الإيرانية على كردستان العر ...
- أول تعليق من السعودية على الهجمات الإيرانية على كردستان العر ...
- روسيا تصادق الجمعة على ضم مناطق أوكرانية والولايات المتحدة ت ...
- نورد ستريم- الناتو يندد بـ-تخريب متعمد- وروسيا تتحدث عن -عمل ...
- موسكو ترد على اتهامها بالوقوف وراء ما تعرضت له أنابيب السيل ...
- الجيش الإسرائيلي يقتحم مدرسة في الخليل (فيديو)
- استطلاع: 59% من الديمقراطيين يعتقدون أن على بايدن الترشح لول ...
- الخارجية الإيرانية تستدعي القائم بالأعمال الفرنسي في طهران
- كوريا الشمالية تطلق صاروخا غير محدد باتجاه بحر اليابان
- زاخاروفا: يجب أن تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بشنها هجما ...


المزيد.....

- درس في الإلحاد 3 - الوجود ووهم المُوجد / سامى لبيب
- المادة : الفلسفة النشاط : الدرس النظري لإشكالية الأولى : / حبطيش وعلي
- علم الكلام وثلاثية النص والواقع والعقل / نادر عمر عبد العزيز حسن
- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - تأملات باطنية