أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - فقراء العقول لا يدخلون الجنة















المزيد.....

فقراء العقول لا يدخلون الجنة


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7171 - 2022 / 2 / 23 - 15:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ لا شيء يمنعك أن تكون طموحا في حياتك، إن تعثرت اليوم إنهض غدا, تذكر أن الهزيمة النفسية داخلك أخطر من الظروف الصعبة من حولك !
2/ خلال رحلتي تعلمت الكثير وما زلت أتعلم، تعلمت أن أنظر داخلي عما يزعجني بالخارج، أن أنظر إلى الصراع داخلي لأن ما يظهر لي بالخارج هو إنعكاس لعالمي الداخلي، تعلمت أن لا أرغب بتغيير أحد وفهمت أن التغيير هو أنا لإنني إذا أردت أن أرى التغيير حولي يجب أن أتغير، تعلمت أن لا أحمل أحدا مسؤولية عواطفي أو ما يحدث لي فأنا فقط من أفكر وأشعر بقلبي ولا أحد مسؤول عن ذلك، لأنني بوعي أو بدونه أنا من يختار، تعلمت أن لا أتوقع شيئا بالمقابل، فالحب ليس مفاوضات، أن لا أضحي بنفسي لأجل أي أحد فالتضحية دائما ما تتطلب شيئا بالمقابل، دائما تتوقع تقديرا وغالبا تحصل على خيبة أمل، التضحية ليست الحب أبدا، تعلمت أن لا سلطة لي على أي أحد، سلطتي فقط على نفسي، وفهمت أن الرغبة بتغيير الآخرين هي نوع من الأنانية وتجاهل لهم ولرغباتهم، تعلمت أن الحرية الحقيقية تكمن داخلي، و لدي الحرية بإختيار ما أريد، من أريد أن أكون معه ومن لا أريد، فالحياة فرح وليست معاناة، وأنا من أختار بإرادتي وأن قوتي تكمن في " قراري "تعلمت أن مرشدي الداخلي هو مشاعري، ما أحب وما لا أحب، ذلك التحذير الذي يقول لي، "أخرجي من هنا" تعلمت أن أثق بمشاعري، أستمتع بحب نفسي، أحترم الآخرين، ولا أتظاهر، تعلمت أن أنسحب "ولو متأخر" من أماكن لا يُرغب بي فيها، فقد فهمت أنه لا يشترط أن يحبني الجميع.
3/ غالباً ما يميل الناس إلى لوم الظروف، لا تؤمن بهذه الخرافة ولا تجعل منها طبعاً فيك، الأشخاص الناجحين لا ينتظرون ظروفاً ملائمة لينجحوا، هم يفتشون عنها وإن لم يستطيعوا إيجادها باشروا بصنعها. لاتبق مكانك فكر تحرك إبدأ أول خطوة نحو تحقيق ما أنت بحاجة لعمله لوصولك لأهدافك الآن.
4/ بيدك إصنع طريقك لأنك في النهاية لا تلوم إلا نفسك.
5/ تذكر الجميع يعاملك حسب مادياتك أو جسمك أو جمالك
إلا الله يعاملك بالشي المكنون داخلك كالخير، الأخلاق والإنسانية والصدق والشفافية.
6/ كن دمية في يد الله أو كل ما عداه سيجعلك دمية. الفرق أنك تعرف أنه الله.
7/ ممنوع الحصول على أي شىء باللهفة، لأن الشئ أصبح أكبر منك وكل ما هو أكبر منك يمنعك من المرور. حتى تعود لتكون أكبر. يريدك كبيرا فأنت منه ولا يجوز في حقك التصغير.
8/ لايمكنهم أن يكونوا أكثر أو أقل مما هم عليه لاشئ يمكنه أن يتغير إطلاقا إن لم تتغير أنت. لأنهم انعكاس داخلك. إنهم صورة منعكسة و الصورة لاتملك إرادة التغيير، أنت تملكها.محاولتك التغيير معهم في الواقع هي هروب من إرادة التغيير الحقيقية. هروب من مسار النور، إفهم سيكونون مجرد الآت في البعد الثالث لأنهم صور منعكسة آليا. فلا تغضب من الآلات تملك وحدة التحكم.
9/ التخلي يرد الأشياء التى أخذت قيمة إضافية غير مستحقة إلى مداراتها الصحيحة، التشبث والتعلق يصنعان قيمة مضافة وهمية للأشياء والأشخاص وهذه ليست حقيقية لأنها لم تنبع من الروح العظيمة فينا، بل من ظلامنا وضعفنا، التخلى يعني العودة لعزة الروح التي ترفض أن تنزل إلى عوالمنا الظلامية فنفتقدها ونفقد كل شئ معها.
10/ يؤسفنا أن الشيء الذي أنفقنا عليه الوقت والجهد والأشواق والخيبات هو عند الآخرين سهلٌ كالتثاؤب.
11/ يا لكثافة ما تراه في شرود ذهنك وأنت تحدق في شيء صغير.
12/ ‏يقولون أنك لا تعرف قيمة ما تملك إلا حين فقدانه, والحقيقة أنك تعرف قيمة ما تملك تماماً ولكنك تعتقد أنك لن تفقده أبداً.
13/ وإنى لأوصيك بروحي فهي تسافر إليك أكثر مما تستقر لدى اللامرئي.
14/ لكل شدة مُدة، وكل ضيقٍ له مُتسع. هكذا هي الحياة، يتعاقبُ فيها نهارٌ مُضيء وليل مُظلم، تارةً يُخالجك الألم، وتارة يُصالحك الأمل، والله دومًا في هذه وفي تلك معك.
15/ من المحتمل ألا تستطيع التحكم في الظروف، ولكنك تستطيع التحكم في أفكارك، فالتفكير الايجابي يؤدي إلى الفعل الإيجابي والنتائج الايجابية.
16/ أنقذ ما تبقى من سنين عمرك المهدور، سافر وسترى شعوباً غيرنا، وتفهم معنى الإنسانية والحياة. ستعرف أننا لسنا أحسن شعوب العالم ولا أعرقهم، وستكتشف أن بلادك صفراء وليست خضراء. ستعلم أننا عبئ على البشرية وعلى الحضارة، ستكتشف أنك تعيش وسط ذهنيات متحجرة و مجتمع يسبح في النفاق و مليئ بالتناقضات و الخرافات و الأساطير الخيالية.
17/ قمة المتعة أن تجالس شخصا يكرهك كثيرا و أمامك يبين لك العكس فيتحول لجبان منافق!
18/ الذين إشتعلت فيهم شعلة الصحوة لا يمكن لهم التراجع إطلاقا، نعم خيار التراجع متاح لكن الإجبار موجود من أعلى، لأنك إخترت الأعلى والأعلى إختارك. السير فى الطريق بلا توقف وبمنتهى القوة والشجاعة والمثابرة، ومهما بدا فى عالم الصور والتجسيد لا يرهبهم أبدا كونهم يعرفون أن لا إله إلا الله. كونهم يعرفون أن هذا العائق يعوقهم إليه. طريق العاشقين متعته في عذاب التطهير.
19/ إقتنعت أن الراحة لا تعني أني أعيش أشياء جميلة، بل تعني إفراغ رأسي من كل شيء يزعجني.
20/ أرواحنا كالطيور تهبط على المكان الذي تشعر فيه بالأمان.
21/ ‏لا تطلب الإذن بالطيران، فالأجنحة ملكك والسماء لا تخص أحد.
22/ عندما لا ترى إلا الجزء السيء مني، فأنت ترى ما يناسبك فقط.
23/ المال هو الذي يهدأ الأعصاب، أما الليمون أعصره فوق جراحك !
24/ شيئان يعرفان بشخصيتك، مدى صبرك عندما لا تملك شيئاً وسلوكك عندما تملك كل شيء.
25/ أنا لست من أولئك الحمقى اللذين يمتنعون عن الأكل حين تسوء الأمور، لا ذنب لمعدتي البريئة بما يدور في العالم الخارجي.
26/ تأكد أن الأيام الصعبة التي تمر بها ستصنع منك شخصآَ قويآ لاينكسر.
27/ رأي الآخرين لن يدفع فواتيرك.
28/ كل البلدان لديها مافيا، إلا وطني المافيا لديها بلد.
29/ إلى أولئك البارعون في إخفاء ما بداخلهم، الذين يواسون أنفسهم بأنفسهم، رفقا بأرواحكم.
30/ لا تخف من اللذين يكرهونك و لكن يجب أن تخاف من الخبيثاء الذين يظهرون أمامك الود.
31/ المال، وثائق الإقامة، التصاريح، مجرد أوراق لا تختلف من حيث طبيعتها و قيمتها عن أوراق المرحاض والتدخين، لا توجد أي أوراق تستحق أي قيمة على الإطلاق، حتى برديات تحوت تفقد قداستها حينما تستهدف الإنسانية من قوى الظلام. متى يسترجع الإنسان قيمته المصادرة من طرف الورق!
32/ الجاذبية منتج روحي مائة بالمائة تحصل عليها عندما لا تريد أن تجذب أحدا.
33/ الجاهل لا هو إنسان مفيد و لاهو حيوان ينتفع به!.
34/ أكبر مشكلة ستواجهك في رحلة الوعي هو حالة الإنفصال و إنهيار منظومة التواصل مع المحيط شيئا فشيئا. سيتكلم المحيط بألسنتهم لكنك ستسمع باطنهم. ستسمع ما يستقر داخلهم وهم لايعرفونه، لذا أنت تخاطب كائن لا يعي باطنه. كائن غير واعي تماما لما يقول، ستدرك سطحية العمق الذي يتكلم منه الشخص، سترى عمق الشخص بينما هو لايرى عمقه. سترى نواياه الدفينة بينما هو يستمر في الثرثرة، و التعبير عن شئ غير ما يستقر فيه. إنها مجرد بلبلة لا تمت لعمقه بصلة و إن حاولت أن تنبهه لذلك لن يدرك ذلك أبدا.ستدرك سطحية المحيط و كونهم في وادي و أنت في وادي آخر تماما، وتصبح الكلمات عاجزة عن التواصل و التوصيل بينك وبينهم. حينها تلمع فقط الجواهر عندما وحدهم يكون لديهم القدرة على التواصل ورؤية أعماق بعضهم البعض.
35/ لا توجد أي فرص يمكنك إستغلالها. حتى لفظ الإستغلال لايليق بك. إنه إملاء الظلام للشعور باللهفة أو الندم أو التوتر. الفرصة الوحيدة لك دائما و أبدا هي الآن لأن الآن هي الحياة.
36/ إستبسلوا في الدفاع عن صحوتكم الروحية، لا تسمحوا للظلام أن يتسلل من أي مكان من أيا كان. أروا الظلام قوة النور. إنها معركة داخلية تدور بين خلجاتك. طاردوهم في الممرات الضيقة، إقتحموا حصونهم بكل بسالة، جرأة المواجهة هو كل ما نحتاجه، أمحوهم من الوجود. معركة النجوم مع الظلام محسومة لصالح النجوم، فقط عليها أن تضخ نورها. معركة الوجود الحقيقية ليست على أرض الواقع بل في سماوات الروح.
37/ كل رسالة تفهمها، تخرج منها وتنتهي، طالما لم تفهم الرسالة سيستمر الحدث.
38/ الوضع بشكل رئيسي من ناحية سعادتك لم يكن بحاجة لتغيير المكان، بل كان يحتاج لتغيير نفسك من الداخل، فإذا كان وعيك الروحي متصحر فلن ينفعك حتى ولو وضعتك بهذا المكان الأخضر الجميل ستبقى ترى التصحر لأن التصحر الحقيقي بداخلك وليس خارجك. و إذا كنت بوعي روحي مخضر ستبقى ترى الجمال والسعادة حتى ولو وضعتك للعيش بالصحراء لأن المساحة الخضراء بداخلك.
39/ الأمل هو أروع صديق في الحياة, ربما يغيب لفترة ولكنه لايخون أبدا, الأمل هو تلك النافذة الصغيرة التي مهما صغر حجمها إلا أنها تفتح آفاقاً واسعة في الحياة فهو فعلا شريان الحياة.
40/ إذا أردت تطوير نفسك تطويرا حقيقيا سيسخر الله لك معلمين حقيقين ودعم حقيقي ومساندة حقيقية لأنك تقترب ويقترب أكثر منك. وعندما تكون إرادة الإقتراب مزيفة سيسخر الزيف لك معلمين مزيفين وطرق مزيفة ودعم مزيف. النسخة القديمة منك ستزيف تطويرا ترضى به إرادتك في التطوير للأسف أعدادهم أكثر من النجوم.
41/ يفوز أصحاب النوايا الطيبة بالنهايات مهما تزاحمت خسائرهم.
42/ فقراء العقول لا يدخلون الجنة.
43/ و في الأخير الجميع سوف يتخلئ عنك و لن يبقى معك سوى هاتفك.
44/ الحرب الوحيدة التي لا يراها أحد، هي حربك مع نفسك.
45/ و في الأخير الجميع سوف يتخلئ عنك ولن يبقى معك سوى هاتفك.
46/ السكوت علامة ضيق وألم لم تكن يومآ علامة الرضا.
47/ عندما تتخلص من وهم الأنا ستعرف من أنت حقا، أما غير ذلك فأنت موهوم أنك أنت.حقيقتك الروحية ليست نفسها حقيقتك المادية، فآعرف من خلف جسدك وأترك الجسد للتراب.
48/ أملك قوة خلّاقة بداخلي، أي شيء أستطيع أن أتخيله، أستطيع أن أجذبه بكل سهولة و يسر، بداخلي قوة روحية لجذب لكل شيء أتخيله.
49/ ولأن وعي المرأة هو الوعي الأنقى فإن التجمعات الأكثر ظلمة تتسلط عليها. وتحاول سلبها الين النقي المعجز وتقييدها بقوانين أرضية تجعلها عاجزة عن الوصول إلى جوهرها لتبقى تحت سيطرة الظلام. تقدم خدماتها من النور ولا تحصل إلا على مقابل ظلامي. صحوة المرأة أكبر خطر على الظلام, لذا يتعمد الظلام عرقلة المرأة تحديدا وكم أسف لهذا التشبيه يريدون بقرة يحلبونها ويذبحونها ويقيدونها. يأكلون خيرها ولحمها وحقها. ولأول مرة في التاريخ تعرف المرأة مدى قوتها و إني أعترف بقدر المرأة الوجودي و أغذي فيها روح الصحوة ليس لكونها المرأة بل لكونها الأنقى.
50/ الإرث قسمة متساوية بين الطيبون و الطيبات.
51/ كُلّما ضاقت بِكَ الحياة تساعِد حشرة على أمل نجاتك من لسعات الألم و الفقر.
52/ لن يخشي المرء الموت إذا عاش بحكمة.
53/ التفهم والتسامح هما أساس أي علاقة ناجحة، كن أكثر لطفا مما تعتقد أنه ضروري ومناسب، لأن كل إنسان والآن يخوض معركة من نوع ما، كلنا لدينا مشاكل، وكلنا نتعلم كيف نعيش، ويبدو أن الحياة لا تكفي لنتعلم فيها كل ما هو ضروري، الطريق للسعادة ليست مستقيمة، بل فيها تعرجات كثيرة هي "الأخطاء" وهناك إشارات مرور هي " الأصدقاء" أضواء تحذيرية هي " العائلة" وكل شيئ يمكن الوصول إليه إذا إمتلكت عجلات إحتياطية هي "القرارات" محرك قوي هو "الحب النقي" مواد إستهلاكية كثيرة هي " الصبر، القوة، و إلارادة الصلبة" وتأمين جيد هو " صدقاتك، تبرعاتك ومساعداتك". سلام لا نهائي "لأرواحكم ".
54/ نعلم تماما أن أعدى أعدائنا يولدون من رحم رحمتنا المفرطة وعندما يتجلى العدو في المقربين وجب نزع الرحمة فورا. حان الآن موعد العدل.
55/ { وَكُلَّ إِنسَـٰنٍ أَلۡزَمۡنَـٰهُ طَـٰۤىِٕرَهُۥ فِی عُنُقِهِۦۖ وَنُخۡرِجُ لَهُۥ یَوۡمَ ٱلۡقِیَـٰمَةِ كِتَـٰبࣰا یَلۡقَىٰهُ مَنشُورًا } الزمن لن يرحمك إن لم تواكبه، فأنت في سباق معه، أنت ملزم أن تطور ما تعتنقه من أفكار ومعتقدات و إلا ستبقى خارج التاريخ وخارج الحسابات، كل يوم هو في شان، وأنت كل يوم على نفس الشان. إلى متى! أنظر حولك، وسع أفقك، فكل يوم هناك جديد، وأنت أنت.
لعلكم تعقلون.
56/ دع الشيطان جانباً وتعوذ من الذين حولك!
57/ ليس كل الإبتعاد تخلي أو غدر، فـهناك إبتعاد راحة و عزلة من الضغوط و هناك إبتعاد لأننا أسرفنا في الحضور فأصبح باهتا في عيون الآخرين و هناك إبتعاد لأننا إستهلكنا طاقتنا دون فائدة و هناك إبتعاد عن القيل و القال والظنـون و هناك إبتعاد لأننا خذلنا في أكثر المواضع ثقة و إطمئنان و هناك إبتعاد تجنب عن كل ما يؤذي وهناك إبتعاد لأننا أدركنا أننا كنا نعيش في وهم كبير وحلم خيالي لا وجود له و هناك إبتعاد لأننا هنا و كنا نظن أننا لن نهـون.
58/ لا تغادر أي موقف قبل أن تقول فيه كل شيء ترغب بقوله!
59/ لقد خرجت من اللّوحة، إنك ترنو إلى حيث لا تستطيع الغرق من جديد، فاللّحظة التّالية التي سيترفع فيها المدّ دائماً هناك توائم تتوجه إلى جزرك. أصبحت هادئ وقريب منك بينما أنت غريبة بين الجميع. تدركي بأنه ريّ روحك فقط هذا المساس "بين بين" قد تجلى بالسّحر ممطراً شكل الحنين. إليه، لقد شعرت الحب فيك والحب هو الله، لقد تحولت تماماً نحو تقدير فهم حياكة الرّوح الجميلة المؤمنة بالتسخير الإلهي أخيراً، إنها " المشيئة " لقد أبصر قلبك ثم شاء ما يشاء. "كنت أفكر فقط"

͜ ✍ﮩ₰ الماستر الأكبر سعيد اتريس

____23 فبراير 2022____



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر اليساري عدنان الصباح حول دور واوضاع اليسار في المنطقة العربية عموما وفلسطين بشكل خاص
د. اشراقة مصطفى حامد الكاتبة والناشطة السودانية في حوار حول المراة في المهجر والاوضاع في السودان


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مراحل الوعي الخمسة
- لا تنطفىء
- أجنحة الخداع لا تحلق عاليا
- الألم يتجسّد ولا يتكلم
- في رحاب العزلة و الصمت
- في سبيل الإستنارة
- حبل الطاقة الأثيري اللاواعي
- أنت سيد الكون
- آيقونة الوعي المطلق الأبدي
- قوة التفكير و العقل الباطن
- تأملات في النفس
- علم البايوجيومتري
- مباديء تشي كونغ
- تأملات باطنية
- قانون الرنين/ التفاعل الذبذبي
- تأثير الترددات من وجهة نظر فيزياء الكم
- تأملات على فنجان البن
- تساؤلات حول الإسلام
- جلب الرزق والمال و البركة و الثروة
- أنت أهم إنجازاتك


المزيد.....




- صحيفة صينية: الولايات المتحدة تشبه دجاجة مقطوعة الرأس
- المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: اتضح من التحقيق الأولي أن ما ...
- انتخابات الرئاسة الكينية: ويليام روتو يفوز بهامش ضئيل وسط اع ...
- هل ترغب في العيش في الخارج كرحال رقمي؟ هذا هو المبلغ الذي يم ...
- مظاهراتٌ في كينيا ضد إعلان فوز روتو في الانتخابات الرئاسية
- مهاجم سلمان رشدي عاد -أكثر تدينًا- بعد رحلة إلى لبنان
- السلطات العراقية تحجز الأموال المنقولة وغير المنقولة للسياسي ...
- واشنطن تعلن تواصلها بشكل مباشر مع مسؤولين سوريين للإفراج أوس ...
- طهران: سنرد على المقترح الأوروبي اليوم
- بسبب الصراخ.. حبس والدة الإعلامية المصرية شيماء جمال داخل قف ...


المزيد.....

- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم
- الإنسان المتعثر في مثاليته . / سامى لبيب
- مقال في كتاب / علي سيف الرعيني
- قضايا وطن / علي سيف الرعيني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - فقراء العقول لا يدخلون الجنة