أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - الأصل في الحياة أن تعيش سعيدا















المزيد.....

الأصل في الحياة أن تعيش سعيدا


اتريس سعيد

الحوار المتمدن-العدد: 7193 - 2022 / 3 / 17 - 02:08
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


1/ إذا راقبت نفسك وإكتشفت بأنك لاتزال تنتقد الٱخرين في خياراتهم وقراراتهم فراجع مستوى وعيك.
2/ لا تنوي الإنتقام أبدا، فقط إبتسم وإنتظر القدر فالقدر يبدع في تصفية الحسابات!
3/ غرد لله وإن لم يفهمك أحد غرد، يكفي أن يسمعك الواحد الأحد.
4/ فلتكن ‏علاقتك مع الناس كأوراق الشجر من يبقى يُثمر ومن يسقط لا يعود.
5/ لا تُشفق على نفسك كثيراً، ولا تُحاول الظهور بمظهر الضحية. هذه خدعة من خدع التفكير. لا أحد سواك يُعيق الطريق. ولا أحد سواك يملك أن يُساعدك. من أجل ذلك لا تقُم بإلقاء المسؤوليات. تحمّل كل المسؤوليات الموجودة لأنه فقط من خلال تقبلها سيتحقق نضجك. وفي اليوم الذي ستُدرك فيه أنك لست بحاجة إلى جذب إنتباه الآخرين، سيبدأ الآخرون بالإحساس بجاذبيتك، لأنها ضوء فرديتك.
6/ تعلم الإبتعاد حين يضيق بك العالم، تعلم ألا تفجر بمزاجيتك حدائق من حولك! تعلم شجاعة عدم التعدي على روح أضاءت دربك يوما ما بحجة أنك لست على ما يرام!
تــعـلم النضج حــيــن تحترق وحدك!
7/ علموك أن بعض الأمراض معدية ولكنهم لم يعلموك أن كل الأفكار معدية ولكن الفرق أن الأفكار المعدية قد تكون إيجابية أو سلبية.
8/ الشيء الوحيد الذي يمكن دراسته بدون فلسفة والتاكد منه أنه لا حدود له هو الوعي. وعيك لا حدود له وقابل لإستقبال أي علم ومعلومات وفهم أي صناعات حتى ولو كان العلم والصناعات من حضارات أخرى، لو ذهبت للفضاء و وجدت أمور ليس لها أي شبيه في الحياة التي عشتها في كوكب الأرض ستجد أن وعيك يبدأ بتحليلها وفهمها وكأنه مجسات يحاول تفسير كل شيء تنظر إليه ببصرك وبصيرتك.
9/ كل أمنياتك، كل أحلامك، إستلمها الكون فورا عندما رغبت و حققها و هي جاهزة لتظهر في حياتك، لكنها موجودة على تردد إهتزاز طاقة عالي، جاهزة لك لتستلمها، لذا يجب أن تكون أنت بحالة تقبلية لتلاحظها، يجب أن تنعم مقاومتك الفكرية، أن تنعم ممانعة إعتقادك و تصديقك، يجب أن تتمرن على أن تحاكي نفسك لتخرج من أي مزاج سلبي، "إنه الحديث الداخلي"، ""هو السر"". إنه ممارسة مستمرة مع الوقت، والقاعدة الذهبية هي تحدث فقط عن ما تريد، فقط، فقط تحدث عن ما تريد، فقط تحدث عن ما تريد، فقط تحدث عن ما تريد، نحن نعلم أنه تكرار، لكننا نريدك أن تسمع جيدا، فقط تحدث عن ما تريد. وعندما تلاحظ أنك تتحدث عن شيء آخر أنهي الحديث فورا ! لأنه يجب أن تتحدث فقط عن ما تريد، فقط تحدث أكثر عن ما تريد، فقط تحدث عن ما تريد، فقط تحدث عن ما تريد، نحن نعلم أنه أحيانا ! غالبا! أنت تشعر أنه يجب عليك تبرير ما يحدث معك من خلال ذكر الأمور السلبية، نحن نعرف أنه مريح لك أن تتحدث عن حجم العذاب، الظلم، الإهمال، الفقر، الحاجة، سوء الفهم، الذين حدثوا معك حتى يتعاطف معك الآخرون ويعلموا ما مررت به لكنك بذلك تضع نفسك بإهتزاز طاقة سلبي، فعلا يبعد عنك أكثر و أكثر و أكثر ما تريده لذا يجب عليك أن تقرر ما إذا كنت تريد تعاطف الآخرين و إستمرار الوضع السلبي أم تريد تجلي رغباتك و تغيير الوضع، إنه قرارك و إختيارك ونحن نكرر لك فقط تحدث عن ما تريد ! فقط تحدث عن ما تريد ! فقط تحدث عن ما تريد ! عليك فقط أن تتحدث عن ما تريد أكثر ! بالغ بوصف الخير و النعم و فقط تحدث عن ما تريد ! بالغ أكثر و أكثر و فقط تحدث عن ما تريد !
10/ جملة وحيدة أثارت إنتباهي أما الباقي فهو هرطقة، قال: "الإسلام هو مكنسة إسرائيل" للتأمل دون عصبية.
11/ كن وحيدآ في طريق الحق ولا تكن زعيمآ في طريق الباطل.
12/ رجل الدين يعِدك بالآخرة ليسرق منك الحياة! وإذا طالبت بحقك في الحياة يعدك بجهنم وبئس المصير !
13/ إطلاق لقب عالِم على رجل الدين هو عمل سخيف بل إهانة لعلماء أفادوا البشرية بإكتشافاتهم.
14/ بداخلنآ طآقة حب ونجآح كبيرة خُلقنآ بهآ وهي الفطرة لكن مع تجآرب الحيآة تغطيهآ طآقة سلبية وخوف من المستقبل كل ما عليك هو الوصول لأعمآق قلبك وإزآلة القشرة الخارجية التي تبنيهآ الأيآم بالثقة بالله والتفآؤل والإيجآبية.
15/ كل لحظة تقضيها مع شخص عظيم ستجعلك تندم على كل يوم أضعته مع شخص تافه، آختر رفقاء الرحلة بدقة لأنك ستكون واحداً منهم.
16/ النجاح لايعني أن تعمل طوال النهار، وازن بين العمل والراحة، لأن وقت الراحة هو أفضل وقت لإنتاج أفكار تفيدك في العمل.
17/ المشاعر الإيجابية تزول بسرعة بينما المشاعر السلبية تدوم أطول، لذلك لاتربط سعادتك بلحظة تطبيق الحلم، بل بكل اللحظات التي تعيشها.
18/ إذا كنت تشعر بأنك أفضل شخص في مجموعة أصدقائك، عليك تغيير تلك المجموعة أو أضف عليها أشخاصاً أكثر إيجابية.
19/ الأصل في الحياة أن تعيش سعيداً ومستمتعاً بيومك، كونك حزين مكتئب يعني أنك لم تفهم الحياة بعد.
20/ فشلك لن يستطيع سجنك لأنه لايملك دليلاً ضدك، خوفك منه هو دليله الوحيد.
21/ الناقدون هم أشخاص مثلك، لكنهم بدلاً من أن يستغلوا طاقاتهم في تطوير أنفسهم يستخدموها ضدك، عليك فقط الإشفاق عليهم ومسامحتهم فهي مشكلتهم وليست مشكلتك.
22/ كلما حققت حلماً ستسعى إلى حلم أكبر، فالأصل في الرغبات هي الإتساع والإزدياد، لذلك لاتتعلق بحلم أو هدف وحيد، تعلق بالرسالة والنية الصادقة لتحقيقه.
23/ لا تبالغ بالتعبير بأنك تغيرت جذرياً، فذلك معناه أنك لم تتغير أصلاً.
24/ نادراً ما تجد من يسعى إلى الحلم بنفس الشغف الذي تمتلكه، لذلك إختر شركاء حلمك بعناية، فمن لا يمتلك تحفيزك سيعيدك إلى الوراء.
25/ كونك إستيقظت صباحاً يعني أن الله لم يزل يريدك أن تفعل ما يفيدك ويفيد غيرك، لذلك إستغل يومك جيداً.
26/ كلما كنت حازماً على نفسك، كلما كانت الحياة سهلة عليك، والعكس بالعكس.
27/ كن عاقلاً ومتزناً في كل شيء في حياتك، إلا في تطوير نفسك فكن مجنوناً، ستجد أضعاف مجهودك.
28/ أتعب على نفسك، فسترتاح في النهاية.
29/ إن نجاح شخص ما لا يعني أن تسلك طريقه نفسه، أبحث عن طريقك وبصمتك.
30/ أسمع آراء الناس، إستفد من الإيجابي ولا تلتفت إلى السلبي، لأن الأخير في أغلبه سيكون من أقرب الناس إليك.
31/ عندما تتآمر كل عوامل الأرض ضدك، تذكر الله وثق به.
32/ أحسن الظن بالناس دائماً، فأنت من سيرتاح.
33/ مهما كبرت شهادتك هي عبارة عن ورقة رسمية تفيدك في الإجراءات، لاتتوقف عندها وطوّر نفسك.
34/ إن أنجح وأسعد الناس هم من يمتلكون ذاكرة ضعيفة للماضي السلبي، لذلك أفرغ ذاكرة الماضي من محتواها.
35/ حدث العاقل بما لا يعقل فإن صدق فلا عقل له.
36/ كل تلك الأفكار مجرد أوهام تم وضعها للحفاظ على البقاء المؤقت و السلام الوجودي الذي يمكن أن ينتهي في أي لحظة.
37/ كل من يأخد الحياة بجدية هو أكثر شخص يعاني بحياته و بالنهاية لا يحصل على الأشياء التي هو يسعى لها لأن الحياة " ذبذبية " تتعامل معك كما تتعامل معها، لما تكون شخص جدي تكون حياتك جدية وصعبة، ولما تكون شخص مرن وسهل تبدأ حياتك تتيسر وتتسهل، كن هادئ ومتزن ومطمئن ومرن، كل شيئ سيكون بخير.
38/ مشاكل العرب تحل بخطوتين، فصل الدين عن الدولة، فصل العقل عن الأعضاء التناسلية.
39/ عندما نتكلم عن الوعي لانقصد أبدا الأفكار أو المعرفة أو حتى العلوم بكل أنواعها المادية منها والروحية. نحن نقصد الحضور و الحضور، هو حضور وكفى.
40/ المجردات هي الأشياء التي تكون في مقابل الماديات فالماديات هي الأشياء المادية مثل الشمس والأرض والبشر والحيوان والأحجار والمياه والطعام والشراب إلخ أما الأشياء المجردة فهي الأشياء التي تكون خالية من الذرة المادية مثل الروح والنفس، الضوء الصوت إلخ. و المجردات على قسمين : الأول: مجردات تامة خالية من أي مادة، وأبرز مثال عليها هو الروح (يسألونك عن الروح قل الروح من امر ربي ) كذلك الصوت إلخ. الثاني : مجردات تستعين بالمادة غير مجردة عن المادة بصورة تامة، وأبرز مثال عليها هو النفس الإنسانية، فالنفس الإنسانية مجردة في مقام الذات ولكنها مادية في مقام الفعل. توضيح: حقيقة النفس هي كونها مجردة وغير مادية، هي من عالم التجرد وليس من عالم المادة ولكنها عندما تريد أن تفعل شيئا معينا فإنها تحتاج إلى المادة لتحقيق فعلها فهي تحتاج إلى العيون لكي ترى الأشياء، وتحتاج إلى الأرجل لكي تنتقل من مكان إلى آخر، وتحتاج إلى الأذنين لكي تسمع الأصوات وهكذا، فهي مجردة في أصلها وحقيقتها ولكنها مادية عندما تمارس أفعالها.
41/ عندما يعتذر إليك إنسان فليس بالضرورة أنه مخطئ وأنك على حق، ربما أرادك أن تعرف أن علاقتكما أهم من كبريائه ! أنا أسف تعني أحيانًا أنني أريد الإحتفاظ بك بغض النظر عن أي شيء، فلا تأخذك عزة النفس أبعد مما ينبغي، رمم كبرياءه على الفور، فهؤلاء البشر يصعب العثور عليهم.
42/ كل شيء سيكون واضحا جدا. كل شيء سيكون جليا عندما تنصب ميزان الحق.
43/ إجعل حلمك هدفا و ليس أمنية لأن الأهداف تتحقق بالعمل, أما الأماني فتتحقق بالصدفة، فلا تجعل حياتك مرهونة بصدف الحياة.
44/ حافظ على الجزء التافه في شخصيتك, الجزء الذي يجعلك تضحك بلا سبب وترقص بلا سبب وتصرخ بلا سبب وتبكي بلا سبب وتحب بلا سبب ولا تسألني مالسبب.
45/ كل الإشكاليات في هذا العالم تدور حول تحرير الروح من الوعي الظلامي. هناك من يريدون تحرير الروح وهناك ظلاميون يريدون سجنها لصالح أنواتهم. لاشئ آخر هناك.
46/ إستمرارية العيش تعتمد على إستمرارية دمج الأحزان بالحس الفكاهي.
47/ هناك إقتباس يقول "ليست كل العواصف تأتي لعرقلة الحياة، بعضها يأتي لتنظيف الطريق" ‏وهذا حقيقي 100%، ليست كل عاصفة أو فوضى تحدث في حياتك تكون سلبية، أحيانًا تحدث فوضى في حياتك لكي تمهد لحدوث آمر إيجابي أو لكي تصحح وضع أنت غير قادر على تغييره بسبب ضعفك أمامه فعلا، و قد تكون العواصف تنبيه لأمور غفلنا عنها كان من الواجب إعادة ترتيبها حتى نحقق حياة أفضل مثال: فتاة مستمرة في علاقة سامة مع شخص نرجسي ورغم ذلك مدمنة عليه ولا تستطيع الإبتعاد عنه وبداخلها تتمنى الشفاء من هذه العلاقة لكن لا تتخذ أي خطوات فعلية نحو ذلك ستجد بعد فترة من الزمن دخلت حياتها مشكلة كبيرة جدا لدرجة تنسيها هذا الشخص تماماً، مرض، ديون، سجن، وتعمل هذه المصيبة على إلهاء عقلها عن هذا الشخص لدرجة التخلي عنه بسبب إنشغالها في حل مشكلتها، ️هذه العواصف تسمى قوى التوازن تأتي لكل شخص يخالف القوانين والسنن الكونية ومستمر في حالة عدم توازن، إنتبه لهذه العواصف، ولأن الله رحيم، قبل أن تأتي إليك العواصف أكيد يرسل لك رسائل كثيرة وتنبيهات أستنتج الهدف منها بوعي فالسرنديب والفوضى دليل نقلة تقبل التنظيفات وإستقبال التجليات.
48/ لا شيئ كامل، من الحكمة أن الجمال لم يحاسب ذلك النقص، أرتضى بالظهور حتى في الأحوال الناقصة. لكن إذا ظهر لا مفر من إكتمال ذلك النقص ! وعي البشر هلامي متطاير. لكن وعي الجمال شديد و لا ينسى. من أرتبط به إكتمل فصار شبيه إله ! الجمال هو بيت القصيد, مهما إختلفت أوجه النظر حوله, يظل كاملا لا ينتقص. و منه تترتب كل الإظهارات. بدأ من أحوال الأربعة للمادة إلى أعقد نفس واعية !
49/ أظنه هو وقت صنع نسخة إحتياطية من قاعدة بيانات النظام, إستعداد لصنع قوالب جديدة فارغة ! أدرسوا سلوك النظام في موته و ميلاده يترك لكم إستشعاراته القافزة بين الجداول ! ليكن هناك سبع مؤشرات للتنبوء، كل مؤشر هو عامود جديد إفتراضي حفيف الخوادم. هو ثعبانكم الجديد.
50/ التغيير صعب في البداية، وفوضوي في المنتصف، ورائع في النهاية.

͜ ✍ﮩ₰ الماستر الأكبر سعيد اتريس

____16 آذار 2022____



#اتريس_سعيد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع المفكر اليساري عدنان الصباح حول دور واوضاع اليسار في المنطقة العربية عموما وفلسطين بشكل خاص
د. اشراقة مصطفى حامد الكاتبة والناشطة السودانية في حوار حول المراة في المهجر والاوضاع في السودان


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أكبر من فكرة
- لا أحد يستحق أن تعاني من أجله على الإطلاق
- لا تنسى القيام بعمل جميل اليوم
- تقرير اليوم السادس للحرب الروسية الأوكرانية
- مخاض ماتريوشكا
- لا نريدك أن تكون على أي شاكلة
- فقراء العقول لا يدخلون الجنة
- مراحل الوعي الخمسة
- لا تنطفىء
- أجنحة الخداع لا تحلق عاليا
- الألم يتجسّد ولا يتكلم
- في رحاب العزلة و الصمت
- في سبيل الإستنارة
- حبل الطاقة الأثيري اللاواعي
- أنت سيد الكون
- آيقونة الوعي المطلق الأبدي
- قوة التفكير و العقل الباطن
- تأملات في النفس
- علم البايوجيومتري
- مباديء تشي كونغ


المزيد.....




- ليبيا.. الكشف عن تفاصيل قتل أم لابنها بمساعدة شقيقيه (صور)
- الأرصاد المصرية تصدر تحذيرا -شديدا- للتعامل مع طقس اليوم
- -بلومبرغ-: مقتل 13 عنصرا من جماعة -الشباب- الصومالية بضربة أ ...
- الشرطة المغربية تبحث عن مروجي أخبار كاذبة عن مقتل سائح خليجي ...
- إجلاء 42 مصريا حاولوا اجتياز الحدود البحرية التونسية نحو أور ...
- هزة أرضية بقوة 5.1 درجة تضرب شمال غرب الصين
- النيابة السعودية تعتقل شخصا بعد انتشار فيديو له وهو يطلق الر ...
- مراوح للكلاب والقطط للتغلب على الحرارة العالية في اليابان
- تفاصيل وفاة شابين من أسرة واحدة اختناقا بالغاز في السعودية
- رويترز: بوتين يقول في رسالة إلى زعيم كوريا الشمالية إن موسكو ...


المزيد.....

- هل يؤثر تغيير إتجاه القراءة على تكوين الذهن للمعاني؟ / المنصور جعفر
- لماذا نحتاج إلى فلسفة للعلوم الطبيعية / دلير زنكنة
- نقد العقل العراقي / باسم محمد حبيب
- عبء الاثبات في الحوار الفلسفي: الفصل الرابع: أنطوني فلو: افت ... / عادل عبدالله
- عِبءُ الإثباتِ في الحوار الفلسفي على أيٍّ من الطرفين يقعُ عب ... / عادل عبدالله
- الفئات الفقيرة الهشة بين استراتيجيات البقاء ومجتمع المخاطرة ... / وليد محمد عبدالحليم محمد عاشور
- إشكالية الصورة والخيال / سعود سالم
- الإنسان المتعثر في مثاليته . / سامى لبيب
- مقال في كتاب / علي سيف الرعيني
- قضايا وطن / علي سيف الرعيني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - اتريس سعيد - الأصل في الحياة أن تعيش سعيدا