أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - عاهد جمعة الخطيب - التطرف في الصحف الالكترونية العربية (8)















المزيد.....

التطرف في الصحف الالكترونية العربية (8)


عاهد جمعة الخطيب
باحث علمي في الطب والفلسفة وعلم الاجتماع

(Ahed Jumah Khatib)


الحوار المتمدن-العدد: 7204 - 2022 / 3 / 28 - 05:15
المحور: الصحافة والاعلام
    


الدراسات الاجنبية
تأتي اهمية هذا البحث من ندرة الدراسات الموجودة, ولاسيما الدراسات العربية, والتي ق كتبت باللغة الانجليزية وبالتالي تم تصنيفها كدراسات اجنبية. ومن هذه الدراسات:
1- دراسة (الشريف والكانداري , 2010) دراسة حول استخدام لوحات الاعلانات على الانترنت من قبل النساء في دول مجلس التعاون العربي. وقد اوردت هذه الدراسة النتائج المستلة من اجابات 380 سيدة تمثل دول مجلس التعاون العربي على استبانة تم اعدادها من اجل ابداء الرأي حول استخدام اللوائح الالكترونية. وقد تضمنت هذه الدراسة ايضا فحص تأثير هذه اللوائح الالكترونية على اتجاهات النساء على المساواة بين الجنسين من حيث الاعتبارات الاجتماعية والعائلية. وقد اظهرت نتائج التحليل الاولية اربعة عوامل: المعالجة (manipulation), الانتماء (belonging), تبادل المشاركة (reciprocal exchange) والاستقلالية (autonomy). وقد اظهرت نتائج التحليل الانحداري وجود ارتباط ايجابي بين تبادل المشاركة والجنسية مع الاعجاب بالمساواة بين الجنسين في الادوار الاجتماعية, بينما كانت عوامل المعالجة والانتماء قد ارتبطت سلبيا. وبالإضافة الى ذلك, فان الانتماء والاستقلالية قد ارتبطت سلبيا بالاعجاب المتنبأ به والمتعلق بالأدوار الاسرية بين الجنسين.
وتعتبر لوحات الاعلانات الالكترونية تقنية النص على اساس تقنية الويب والتي تسمح بالنقاشات العامة من قبل المستخدمين. وتقوم هذه اللوحات الالكترونية بربط الرسائل التي تم نشرها بترتيب زمني او خطي. وهذه تقنية تسمح ببقاء بعض الموضوعات امام الاخرين في تسلسل اذا حظيت بقراءات واستجابات كثيرة. ان نظام اللوحات الدعائية الالكترونية يقسم الى مجموعات فرعية لتمكين المستخدم من ايجاد الموضوعات المتخصصة التي تهمه. وبعض هذه اللوائح الدعائية الالكترونية تتجه نحو الجنس والأخرى نحو الموضوعات. ان نظام اللوحات الدعائية الالكترونية سهل ألاستخدام بحيث ان الدخول الى موضوع ما يتطلب فقط مجموعة من الكبسات على الموضوع المفضل. وكما يتطلب نشر موضوع ما او التعليق على موضوع فتح حساب للمستخدم.
وقد ابدت السلطات العربية والمحافظون القلق من استخدام المواطنين للانترنت ونظام اللوائح الدعائية الالكترونية بحجة ان استخدام هذه الوسائل الاعلامية يعرض الناس للتأثر بالنفوذ الغربي والعلمانية وهذا يؤدي بالإضرار بالثقافة المحلية والمبادئ الدينية مما يؤدي بالإضرار بأخلاقيات الشباب (Azzam, 2002 Kalathil and Boas, 2003).
ويناقش بعض المراقبين ان التطرف في التفاعلات الحقيقة يعتبر من الاثار السلبية لاستخدام نظام اللوائح الدعائية الالكترونية. وترى بعض الصحف العربية ان استخدام هذه الانظمة الالكترونية قد تحول الى مصانع خصبة للمتطرفين من تنظيم القاعدة بحيث تمكن هذا التنظيم من نشر افكارهم وجذب عناصر جديدة (Terrorists on the Net, 2004).
2- دراسة الكنداري وحسنين (Kandari and Hasanen, 2012) حول تاثير الانترنت على الاتجاهات السياسية في الكويت ومصر. وقد ضمت الدراسة 445 طالبا جامعيا (54% من مصر و46% من الكويت). وقد استخدمت هذه الدراسة استبانة لاستكشاف عدة نقاط منها: اثر طول الوقت الذي يقضيه الشخص في الانترنت, اسباب استخدام الانترنت وتطبيقاتها على الفعالية السياسية والمشاركة والمعرفة. وجمعت بيانات الدراسة قبل حدوث الاضطرابات السياسية في مصر. وقد توصلت الدراسة الى عدد من النتائج منها ان استخدام الانترنت لغايات التعبير عن الذات له تأثير سلبي على الفعالية السياسية. واما استخدام تطبيقات الانترنت كالفيسبوك (Facebook) و التويتر (Twitter) والمنتديات معا مع استخدام الانترنت للمعلومات قد تنبأ ايجابيا بالمشاركة السياسية.
3- دراسة السغاف (Alsaggaf, 2004 ) حول التواصل بين المجتمع الالكتروني والمجتمع الغير الالكتروني في 2001-2002. اعتمد الباحث أسلوب المقابلة الحية والمقابلات من خلال شبكات التواصل عبر الانترنت ووضع الباحث أهدافا لدراسته وأهمها كان فهم مدى تأثير المجتمع الالكتروني على المجتمع الغير الكتروني والمجتمع العام، ومدى تأثير البيئة الاجتماعية التي يتواصل من خلالها مئات من الذكور والإناث على طريقة التفكير والأسلوب العام في الحياة وشملت العينة التي اعتمدها الباحث سبعة ذكور وثماني اناث من اعمار ومستويات تعليمية مختلفة. فقد بحث في مدى تأثير المجتمع الالكتروني على المجتم السعودي باعتباره مجتمع محافظ ومنغلق نوعاً ما. وتوصل الباحث إلى عدة نتائج وقسمها إلى نتائج ايجابية ونتائج سلبية حيث أن النتائج الايجابية تكمن في استنتاج الباحث أن التواصل الالكتروني بين فئة الشباب داخل المجتمع السعودي ساعد على الانفتاح العقلي ايجاباً بين فئات الذكور والاناث، كما استنتج ان الفئات أصبحت أكثر حذرًا ودعماً في تواصلها ومشاركتها من خلال المجتمع الالكتروني، وان هناك تأثير واضح للتواصل الحي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على التواصل على أرض الواقع بالذات بين الذكور والاناث، وازدياد ثقة المشاركين بأنفسهم من خلال المشاركة والتعبير عن الرأي داخل هذا المجتمع وان النتائج السلبية تتضح في مدى ابتعاد المشاركين في المجتمع الالكتروني عن مجتمعاتهم الحية وعائلاتهم، وافتقاده للحياة في بعض الأحيان والممارسات السلبية من بعض المشاركين.
-4 دراسة ويمان) (Weiman, 1991 ) تغطية الأخبار للإرهاب الدولي).
وقد توصلت الدراسة إلى بعض النتائج من أهمها :
أ- اهتمام الأخبار بموضوع الإرهاب والانحراف .
ب- تخصيص زمن وموقع للأحداث الإرهابية وتوضيح مستوى الخسائر في الأرواح.
ج- تقوم وسائل الإعلام بانتقاء لهذه الأحداث الإرهابية .
5- دراسة جون بول وجا جي ( Jonhnpoll B& John jay, 1997 ) ( الإرهاب ووسائل الإعلام). وتوصلت الدراسة إلى أنه لم يثبت إن التغطية الإعلامية للعنف والإرهاب تساعد على انتشار الإرهاب . وترى الدراسة أن الأحداث الإرهابية يجب ألا تهمل ؛ وأن تعطى حقها من التغطية الإعلامية ؛ لأنها تؤثر على جزء كبير من المجتمع والسكان ؛ إلا إنه ينبغي لتلك التغطية الإعلامية لتلك الأحداث أن تتصف بخمسة ضوابط أساسية هي : أن يكون الخبر حديثًا ، ومباشرًا ، وأن يكون الخبر متميزًا ، ومهمًا ، وأن يكون الخبر يمس حياتهم بطريقة أو أخرى .
2.9 دوافع استخدام الانترنت
ان النتائج المقصودة من توفير خدمة الانترنت تكمن في ايجاد الاشخاص المتمكنين سياسيا, والذين يشاركون في التنمية والثقافة السياسية (Chadwick, 2006 Coleman and Blumler, 2009 Jagoda, 2005).
حرمت السلطات العربية غير المنتخبة مواطنيها من المشاركة السياسية مما جعلهم يشعرون بالعجز. ومع ظهور تقنيات الاتصال الحديثة, فلا بد من اعادة النظر في هذه الحقائق. وقد اشار بعض الباحثين الى ان الانترنت وتقنيات الاتصال الفضائية قد ساهمت في الاضطرابات التي حدثت في العالم العربي. واذا كان الامريكان قد اوجدوا وسائل التواصل الاجتماعي كالفيسبوك لأغراض التواصل ألاجتماعي فان العرب قد نجحوا بامتياز في استغلال هذه التقنيات في احداث الثورة العربية (Al-Qasim, 2011). وقد اشار (Al-Qalab, 2011) الى ان الانترنت قد حلت بدلا من ماركس والخميني في احداث الثورات.
ويرى بعض الباحثين ان الانترنت وتقنيات الفضاء سوف تؤثر على التقاليد والمعتقدات الدينية في المنطقة, وسوف تسمح للناس بمناقشة المعلومات التي تخفيها حكوماتهم, وتزود اطارا للعرب للتعبير عن وجهات نظرهم (Abdulla, 2007 Abdulrahim et al., 2009, 2008 Jamal & Melkote, 2008 Wheeler, 2005). ومن المتوقع ان تكون النتيجة ايجاد العرب الذين يستطيعون ان يقرروا بحكمة وعقلانية ويطالبون بجرأة لاكتساب دور اكبر في السياسة (Abdulla, 2007 Wheeler, 2005).



#عاهد_جمعة_الخطيب (هاشتاغ)       Ahed_Jumah_Khatib#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الباحثة اللبنانية د. ريتا فرج حول الاسلام والجندر واتجاهاته الفكرية في التاريخ المعاصر
الموقف من الدين والاسلام السياسي، حوار مع د. صادق إطيمش حول الاوضاع السياسية والاجتماعية في العراق


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (7)
- السياسة الجنائية والاجتماعية
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (6)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (5)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (4)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (3)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (2)
- التطرف في الصحف الإلكترونية العربية (1)
- COVID-19 والفطر الأسود: رؤى جديدة توضح سبب المرض
- بناء نماذج رياضية حركية للتنبؤ بسلوك السرطان: صورة معكوسة جد ...
- السياسة الجنائية من النشأة والتطور الى الواقع تشمل النشأة وا ...
- العلاقة بين نقص فيتامين د والاكتئاب والإدمان
- مفهوم التغير وعوامله واشكاله وانواعه والفرق بين التغير والتغ ...
- نهج فلسفي جديد في فهم السياق من خلال تطبيق نظرية الاحتمالات ...
- مميزات الاصلاح المجتمعي وعيوبه واهم التحديات التي تواجهه في ...
- الاكتئاب لدى مرضى الإدمان في الأردن
- مراجعة كتاب طبائع الاستبداد لعبد الرحمن الكواكبي والتركيز عل ...
- النظريات العاملة في التغيير الاجتماعي
- فلسفة السياسة الجنائية كمفهوم مقارنة مع المفاهيم الاخرى
- علم الجريمة التكويني


المزيد.....




- -ناسا-: نقيم عاليا العلاقات المهنية مع الروس
- الصين تطلق قمرين جديدين لاستطلاع الأرض
- سوريا.. تفكيك شبكة امتهنت تهريب الأشخاص إلى الخارج بوثائق مز ...
- رئيس الأركان الأمريكي يبحث سير النزاع في أوكرانيا مع قائد قو ...
- صحيفة: مقتل شرطي وإصابة آخر بانفجار قرب مركز للشرطة في تركيا ...
- العالم يحبس أنفاسه بسبب التهديد النووي وأوكرانيا تواجه يوما ...
- بعد أيام من محاولة اختطافه.. العثور على طرد مشبوه قرب منزل و ...
- ما هي عواقب الامتناع التام عن تناول السكر؟
- قصر بكنغهام يكشف عن الرمز الملكي الجديد (صور)
- قطر الخيرية تفتتح مدرسة شمالي سوريا (صور)


المزيد.....

- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن
- -الإعلام العربي الجديد- أخلاقيات المهنة و تحديات الواقع الجز ... / زياد بوزيان
- الإعلام والتواصل الجماعيين: أي واقع وأية آفاق؟.....الجزء الأ ... / محمد الحنفي
- الصحافة المستقلة، والافتقار إلى ممارسة الاستقلالية!!!… / محمد الحنفي
- اعلام الحزب الشيوعي العراقي خلال فترة الكفاح المسلح 1979-198 ... / داود امين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - عاهد جمعة الخطيب - التطرف في الصحف الالكترونية العربية (8)