أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - آدم الحسن - هل كانت العقوبات الأمريكية على ايران في مصلحة ايران ... ؟ ( 2 )














المزيد.....

هل كانت العقوبات الأمريكية على ايران في مصلحة ايران ... ؟ ( 2 )


آدم الحسن

الحوار المتمدن-العدد: 6870 - 2021 / 4 / 15 - 01:46
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


كان الاقتصاد الإيراني قبل فرض العقوبات الأمريكية عليها يعتمد بشكل جزئي على ايرادات ايران من الثروة النفطية و كانت الصناعات المحلية و الزراعة تشكل جزءا مهما من الدخل القومي الإيراني و المتتبع للوضع الاقتصادي في ايران يعرف أن نشاط القطاع الخاص واسع جدا و في نمو مستمر قبل و بعد الثورة في ايران .

لم تقم الحكومات التي حكمت ايران بعد سقوط نظام الشاه في عرقلة نمو القطاع الخاص , هذا القطاع الذي بدأ نموه في زمن حكم الشاه و استمر نموه بعد سقوط النظام الشاهنشاهي فالتغير الكبير في طبيعة نظام الحكم لم يؤثر على نشاط القطاع الخاص .

والحكومات الإيرانية قبل و بعد الثورة كانت توفر للقطاعين الصناعي و الزراعي كل متطلبات الحماية من المنتج الأجنبي و تجهز الصناعة المحلية بالكهرباء الضرورية لإدامة العملية الإنتاجية بأسعار مخفضة و كذلك تجهز القطاع الخاص بالمواد الأولية بأسعار اقل من قيمتها التبادلية الحقيقية فعلى سبيل المثال لا الحصر قامت الحكومات المتعاقبة بتجهيز القطاع الخاص بما يحتاجه من المنتجات البتروكيمياوية الداخلة في صناعة المواد البلاستيكية و المطاطية بأسعار اقل بكثير من قيمتها في السوق العالمية لذلك كانت ايران رغم كونها من الدول المنتجة و المصدرة للنفط الخام إلا انها كانت تبتعد تدريجيا عن الاعتماد على الإيرادات من تصدير النفط و الغاز , اي أن ايران كانت قبل فرض العقوبات الأمريكية عليها تبتعد بشكل فعلي و تدريجي من شبح السقوط في اللعنة النفطية و أزداد هذا الابتعاد عن اللعنة النفطية بشكل اكثر وضوحا بعد فرض العقوبات الأمريكية لأن صادرات النفط قد تراجعت بشكل كبير على اثر هذه العقوبات .

لقد تسببت العقوبات الأمريكية على إيران في بروز كل الضروريات الإضافية اللازمة للاعتماد على الصناعة الإيرانية و على الزراعة المحلية كبديل عن النفط في امداده للدخل القومي لتوفير متطلبات العيش لأكثر من ثمانين مليون هم سكان ايران .

و بذلك انتعش و تطور القطاع الصناعي و الزراعي الإيراني بشكل اسرع في ظل العقوبات الأمريكية و تحولت العقوبات الأمريكية من نقمة على الأمة الإيرانية الى نعمة لأنها اجبرتهم على مزيد من الجهد و التخطيط لتطوير قاعدة بلدهم الإنتاجية و الخروج من آخر حلقة من حلقات ربط الاقتصاد الإيراني بريع الثروة النقطية اي بالابتعاد اكثر و اكثر عن الاقتصاد الريعي و قد تحققت فرضية الحاجة ام الاختراع و اصبحت حقيقة على ارض الواقع الإيراني و بذلك لم يعد شبح اللعنة النفطية يهدد تطور ايران و مستقبلها .

صحيح أن العقوبات الأمريكية قد ادت الى نقص كبير في النقد الأجنبي الوارد من تصدير النفط و الغاز و هذا النقص الحاد ادى الى هبوط كبير جدا في قيمة التومان الإيراني مقارنة بالدولار الأمريكي و بباقي العملات الأجنبية الأساسية في سوق النقد العالمي حتى وصل هذا الهبوط الى درجة يمكن وصفها بالانهيار في قيمة العملة الإيرانية .

تسبب انهيار العملة الإيرانية في حدوث مشاكل كبيرة اثرت على حياة المواطن الإيراني و هذا امر لا يمكن نكرانه لكنه في نفس الوقت ساعد هذا الانهيار المنتجات الصناعية و الزراعية الإيرانية في منافسة منتجات الدول الأخرى بحكم تدني اسعارها لذلك انعدم وجود السلع الأجنبية في السوق الإيرانية و سيطر المنتج الإيراني على السوق المحلي بشكل شبه كامل بالإضافة الى زيادة القدرة التنافسية للسلع الإيرانية في الأسواق الخارجية .

من خلال مقارنة سريعة لأركان الاقتصاد الإيراني قبل و بعد العقوبات الأمريكية عليها سنكون امام حقائق مثيرة فقد تطورت البنى التحتية في ايران كإنتاج الكهرباء الذي وصل انتاجه الى حدود 88 كيكا واط و زاد عدد النواضم الإروائية التي تنشأ في ايران الى تسع نواضم سنويا .
اما انتاج ايران الزراعي فأن كل الأرقام تشير الى ارتفاع معدلات الإنتاج و وصول بعض فقراتها ليس الى مرحلة الاكتفاء الذاتي فحسب بل زاد عن حاجة الشعب الإيراني و صارت هذه الزيادة تبحث لها عن اسواق خارج ايران , و احد هذه المؤشرات المهمة هي في انتاج الحنطة , هذه المادة الأساسية في طعام الإيرانيين , فقد زاد المحصول السنوي منها حتى وصل الى حدود 14 مليون طن .
اما المنتجات الحيوانية كاللحوم الحمراء و الأسماك و الدجاج و البيض و الحليب و مشتقاته فقد اصبح بعضها ليس فقط يسد كامل الحاجة المحلية بل اصبح ايضا فائض عن الحاجة المحلية و يبحث عن اسواق للتصدير ,

و عليه يمكن القول بأنه رغم تراجع صادرات ايران من النفط الخام و الغاز خلال فترة العقوبات الأمريكية على ايران و تراجع اجمالي الدخل القومي إلا أن الإنتاج الصناعي و الزراعي و مشاريع البنى التحتية كمشاريع الماء و الكهرباء و السدود و الطرق و الجسور و غيرها في ايران عوضت الى حد كبير هذا النقص و بذلك ادركت الإدارة الأمريكية أن العقوبات على ايران سوف لن تجبرها على الجلوس امامهم في مفاوضات يتمكن فيها الطرف الأمريكي في فرض شروطه على ايران لأن ايران قد تجاوزت المرحلة الصعبة التي كانت العقوبات سبب فيها و قد ينطبق على ما حصل لإيران بفعل العقوبات الأمريكية المثل الذي يقول :
ربّ ضارة نافعة .






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
نادية خلوف كاتبة واديبة وناشطة نسوية من سوريا في حوار حول تجربتها الحياتية ونضالها اليساري والنسوي
أحمد عصيد كاتب وباحث في حوار حول الدين و الاسلام السياسي والانتقال الديمقراطي والقضية الأمازيغية


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل كانت العقوبات الأمريكية على ايران في مصلحة ايران ... ؟ ( ...
- هل تسعى امريكا لحرب باردة جديدة ( 2 )
- هل تسعى امريكا لحرب باردة جديدة ( 1 )
- الإخوان المسلمين ... كحركة أممية الى اين .. ؟
- نظرية المؤامرة ما بين الغموض و الحقيقة
- التجربة الصينية و تعاملها مع فائض الإنتاج ( 3 )
- التجربة الصينية و تعاملها مع فائض الإنتاج ( 2 )
- التجربة الصينية و تعاملها مع فائض الإنتاج ( 1 )
- ما هي طبيعة العلاقة الأمريكية الإسرائيلية ... ؟ ( 4 )
- ما هي طبيعة العلاقة الأمريكية الإسرائيلية ... ؟ ( 3 )
- ما هي طبيعة العلاقة الأمريكية الإسرائيلية ... ؟ ( 2 )
- ما هي طبيعة العلاقة الأمريكية الإسرائيلية ... ؟ ( 1 )
- الفوضى الخلاقة : لماذا نجحت في اليابان و فشلت في العراق ..؟ ...
- الفوضى الخلاقة : لماذا نجحت في اليابان و فشلت في العراق ..؟ ...
- الفوضى الخلاقة : لماذا نجحت في اليابان و فشلت في العراق ..؟ ...
- البداية من القمة ( 27 )
- ما حقيقة معاناة الأيكور في الصين ... ؟ ( 3 )
- ما حقيقة معاناة الأيكور في الصين ... ؟ ( 2 )
- ما حقيقة معاناة الأيكور في الصين ... ؟ ( 1 )
- البداية من القمة ( 26 )


المزيد.....




- مراسل CNN على ضفتي الخط الفاصل القديم لحرب لبنان الأهلية.. م ...
- مسألة أمن البرلمانيين تعود إلى الواجهة بعد مقتل نائب في بريط ...
- مسألة أمن البرلمانيين تعود إلى الواجهة بعد مقتل نائب في بريط ...
- علم الفلك ـ السيناريو الأكثر ترجيحا لنهاية الكون
- قضية تفجير بيروت ـ تدخل السياسة في القضاء يعرقل كشف الحقيقة ...
- بهدف ساحر.. صلاح يعادل إنجاز دروغبا ويضع ليفربول في صدارة ال ...
- نائب عن -حركة أمل-: السلطات المعنية تتحمل مسؤولية الوضع السي ...
- مصر.. مصرع عريس أثناء زفافه وإصابة 5 من أصدقائه جراء غرقهم ب ...
- مدعي المحكمة الخاصة بكوسوفو: هناك مجموعة من الأشخاص يسعون لع ...
- -سانا-: مقتل مدني برصاص عناصر تابعة لـ-قسد- بريف دير الزور ا ...


المزيد.....

- أخف الضررين / يوسف حاجي
- العدالة الانتقالية والتنمية المستدامة وسيلة لتحقيق الأمن الم ... / سيف ضياء
- الحب وجود والوجود معرفة / ريبر هبون
- هيكل الأبارتهايد أعمدة سرابية وسقوف نووية / سعيد مضيه
- جريدة طريق الثورة، العدد 41، جويلية-اوت 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 42، سبتمبر-أكتوبر 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 43، نوفمبر-ديسمبر 2017 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 44، ديسمبر17-جانفي 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 45، فيفري-مارس 2018 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 46، أفريل-ماي 2018 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - آدم الحسن - هل كانت العقوبات الأمريكية على ايران في مصلحة ايران ... ؟ ( 2 )