أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7991 - 2024 / 5 / 28 - 08:12
المحور: الادب والفن
    


...تابع

"الشك الميتافيزيقي لدوستويفسكي: أنا ابن العصر، الكفر والشك،" يكتب فيودور في رسالة ويواصل: "يا له من أمر فظيع يعذب التعطش للاعتقاد بأنه يكلف. ومع ذلك، يرسل لي الله لحظات من الهدوء التام. لذلك، لا يوجد شيء أكثر عقلانية وكمالاً من المسيح. وليس ذلك فحسب، بل: إن أراني أحد أن المسيح خارج الحق، بل الحق خارج المسيح، أفضل أن أبقى مع المسيح على أن أبقى مع الحق" ().

ومن المهم أن نتذكر نص الأمس الذي يوضح أن نقطة التشعب كانت السقالة، وهي حالة من الرعب في مواجهة الموت؛ الذي كان مرتبطًا إلى الأبد بدوستويفسكي. وقيل أيضًا أن ذكريات من تحت الأرض أصبحت أول محاولة منهجية لفهم الكارثة العقلية التي حدثت له عندما كان على السقالة ينتظر عقوبة الإعدام. وعلى هذا الأساس تم بناء الشك الميتافيزيقي عند دوستويفسكي.

بالإضافة إلى ذلك، وظف دوستويفسكي ونيتشه الميتافيزيقا كوسيلة للإطاحة بها، منتقلين من "سطح" الوعي إلى "العمق"، إلى "تحت الأرض"، إلى "الزنزانة"، كاشفين عن نبضات حيوية غير عقلانية موجودة في خلفية العقل. التطلعات والتفضيلات الواعية. تظهر الميتافيزيقا بفئاتها من الوجود، والحقيقة، والخير، وقوانين الطبيعة، والمنطق، اثنان في اثنان أربعة، وكأنها خيالات، ولم يعد من الممكن أن تكون "كلمة للعالم". في الإنشاءات الميتافيزيقية لدوستويفسكي ونيتشه، ترتبط الإرادة المتعارضة مع العقل والحياة قصيرة النظر معًا في عقدة مفاهيمية واحدة. إن "معبد الإنسانية الجميلة" ينهار، لأن أساسه مجرد وهم: واليوم مع حرب الناتو العبثية ضد روسيا والمذبحة الوحشية للأطفال على يد الصهيونية اليهودية، أصبحت جميع الحقوق ومؤسساتها... لا أستطيع العثور على صفة مناسبة…

والآن دعونا نرى كيف وصل دوستويفسكي إلى خاتمة الفقرة الأولى.

إن الشكوك التي يقدمها لنا دوستويفسكي هي شكوك أنثروبولوجية، معلنة باسم حرية الإنسان وأصالته. يتم التعبير عن هذه الشكوك بوضوح في "ذكريات تحت الأرض" ()، وهو أكثر أعماله سيرة ذاتية. في "مذكرات..." لدينا ظاهرة التفكير الاحتمالي المشكوك فيه، وهي حالة من وزن الاحتمالات. لكن هذا الموقف نفسه يسمح للمتشكك بالمضي قدمًا في أي اتجاه، وأن يكون حرًا ويكتشف شيئًا جديدًا بشكل أساسي. () المصدر الوجودي والميتافيزيقي للشك هو المجهول وعدم اليقين. الشك يصبح صوت المجهول في الإنسان. ويقوده إلى أقصى الحدود، إلى حالة من اليأس الوجودي. الشك في أصله خسارة، ابتعاد المشكك عن كل شيء وأي شيء. في "مذكرات..." يفقد الرجل السري كل شيء "جميل وسامي": الأخلاق، التاريخ، العالم. وبسبب هذه الخسارة فإنه يسقط حتماً في الأعماق ويجد نفسه تحت كل ما يشكل عالم الإنسان الخارجي والداخلي.

بهذه الطريقة، "الرجل السري" في المذكرات... هو ميتافيزيقيًا قويًا. الشك الميتافيزيقي هو الطريق المسدود الأخير للإنسان تحت الأرض. إن الشك الميتافيزيقي هو ثمرة الميتافيزيقي الذي يشكك في الفلسفة والميتافيزيقا. يشكك المتشكك الميتافيزيقي في مجمل الصور العالمية للعالم: الفلسفية والأخلاقية والدينية والاجتماعية والسياسية.

الشك الميتافيزيقي هو شك في المعرفة الميتافيزيقية للمبادئ البدائية؛ لتحقيق الحكمة كوحدة لمعرفة الحقائق الأولية والتطبيق المناسب لهذه المعرفة في الحياة.

ليس من قبيل المصادفة أن الرجل السري مثير للشفقة إلى هذا الحد. يقول عن نفسه: "لم أتمكن من أن أصبح سيئًا فحسب، بل لم أتمكن من أن أصبح سيئًا أو طيبًا، لا وغدًا ولا رجلًا شريفًا، ولا بطلاً ولا حشرة. والآن أعيش في زاويتي، أسخر من نفسي بالعزاء الخبيث عديم الفائدة، وهو أن الرجل الذكي لا يستطيع أن يصبح أي شيء آخر..." ()

دعونا نتذكر أن "الرجل تحت الأرض" من ذكريات تحت الأرض أصبح فيما بعد - في جوانب عديدة - نموذجًا لشخصيات الكتب الخمسة التي تشكل أسفار موسى الخمسة لدوستويفسكي. لذا فإن السؤال الصحيح من الفلسفة سيكون: هل دوستويفسكي غير عقلاني؟

قطعاً. بالإضافة إلى الدرجة العالية من العقلانية في حبكة روايات دوستويفسكي، فإنها تتشابك في شكيته بطريقة استكشافية خاصة. "سبب الشك،" يشرح فاليري كوفاكين، "أصبح قويا بشكل خاص، لأنه كان من الضروري ليس فقط إثبات وتطوير الحقيقة المكتشفة بالفعل، ولكن أن نكون في المصدر العميق لتشكيلها، لتوجيه أنفسنا في نفس الوقت نحو مجال واسع إلى ما لا نهاية." من المعلوم والمجهول، متشبثًا بسر الوجود الإنساني دون أن يفقد حدته الفكرية. المستوى الأعمق الذي يوجد فيه العقل المتشكك يسمى المستوى الميتافيزيقي ()، حيث تواجه الأشياء الأولية بعضها البعض: الوجود، العدم؛ وعدم اليقين بشأن الوجود البشري. بهذه الطريقة يفتح دوستويفسكي صفحة جديدة في دراسة الشك، الذي يصبح نوعا خاصا من النظرة للعالم، وليس مجرد حالة نفسية فكرية أو موقف معرفي يهتم بالحقيقة. تتعامل شكوكية دوستويفسكي مع الإنسان.

"تكمن قوة هذه الشكوكية في تطبيقها المتماسك للغاية باعتبارها وجهة نظر عالمية، في تطبيقها على كل من الحقائق والمقدمات الأساسية وعلى أداة التحقيق المتشكك: العقل وحتى الضمير. ويصبح الشك أغنى أداة لتحرر الإنسان، وطريقة للكشف عن العظمة الحقيقية للإنسان وقيمته... أو لإعادته بشكل لا رجعة فيه إلى الظلام أو العدم" ().

إن شكوكية دوستويفسكي هي شكوكية ميتافيزيقية لأنها تشكك في المقدمات الميتافيزيقية نفسها - والتي تُفهم على أنها عقائدية ومعادية - لأي رؤية للعالم. وهكذا يتبين أن الشك الميتافيزيقي -دون شروط مسبقة- هو مضاد للميتافيزيقيا.

تساعد شكوكية دوستويفسكي على فهم أن الانفتاح وانعدام الأساس وسوابق الشك هي حالة الشخص الكامل، وموقعه المعرفي المبدئي، وأحد أحجار الزاوية في الحياة. وبهذا المعنى، فإن شكية الكاتب الروسي تعددية، وتعني عددًا غير محدد من الاحتمالات والحلول. من المحتمل أنها لا نهاية لها..
كونه شكاكًا ثابتًا في فترات التأمل والتفكير في نفسه وفي نفس الوقت الذي كان يعاني فيه من أزمة وجودية تجبره على التفكير في نفسه، فقد شكّل دوستويفسكي عقيدته في انسجام تام مع شكه الميتافيزيقي. والأكثر تفصيلاً في هذا هو الاقتباس الذي نبدأ به: "أنا ابن القرن، الكفر (...) أفضل البقاء مع المسيح بدلاً من الحقيقة" (). مسيحي ومشكك ومؤمن.

استخدم دوستويفسكي خبرته ليترك لنا الأعمال الخمسة بعد ذكريات من تحت الأرض: الجريمة والعقاب (1866)؛ الأبله (1867 - 1869) الشياطين (1871-1872)؛ المراهق (1875) ؛ والأخوة كاراماسوف (1879-1880). كلها نقل لتجربة اكتشاف الإنسان "بلا أساس" كوجود خالص، والشكوك الميتافيزيقية كأداة للحرية، للدفاع ضد قوة المتدينين والملحدين القدامى، والسياسيين والفلاسفة. أخيرًا، مهما كان الجدل الذي أحاط بدستويفسكي ومن قبل الكثير من النقاد، تذكر جوهر اعترافه الشهير: "أنا ابن العصر، ابن الكفر والشك حتى الآن وحتى (أعرف) حتى قبري. " . وإذا كان "الحق خارج المسيح، فإنني أفضل أن أبقى مع المسيح على أن أبقى مع الحق" ().
—————
الحلقة القادمة..... ( 8 - 15)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 5/28/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ولائم الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- مختارات الشاعر الكوبي: خوسيه انخيل بويسا - ت: من الإسبانية أ ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (5 - 15) إشبيليا الجبو ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة// إشبيليا الجبوري - ت: من الي ...
- الإنسان العاقل والإنسان البديهي/ بقلم نيتشه - ت: من الألماني ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (4 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- الإنسان والمجهول/ بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- قصيدة: -الشمس تشرق..-/ بقلم بيتينا فون أرنم - ت: من الألماني ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (3 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصيدة: -العودة للوطن-/ بقلم هولدرلين ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (2 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصة -العالم كما هو- / بقلم فولتير ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ذكاء المطر الاصطناعي: من حرب النجوم إلى حرب الغيوم/ ابوذر ال ...
- قصة -الامنيات المبتذلة- / بقلم تشارلز بارولت - ت: من الفرنسي ...
- قصيدة -ما زال يهطل المطر- / بقلم إديث سيتويل - ت: من الإنكلي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي/ إشبيليا الجبوري - ت: ...
- أنجيلا ديفز: صوت المقاومة الصعب/ الغزالي الجبوري - ت: من الف ...
- الإيديولوجيا والارهاب / بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ...
- ما حرية الفكر؟/بقلم سبينوزا - ت: من الألمانية أكد الجبوري


المزيد.....




- سيلين ديون تتحدث عن معاناتها مع مرض نادر وتعد بالعودة إلى ال ...
- الفرقة البريطانية -كولد بلاي- توقف حفلها بأثينا بسبب ممثل إس ...
- فرنسا تحيي التراث عبر أولمبياد يجمع بين الرياضة والفنون
- في أول ظهور إعلامي له.. ضحية صفعة الهضبة يكشف لماذا لم يرد ب ...
- محمد سعيد المرتجي: هذه أسباب وفرة البحوث الفرنسية عن الفن ال ...
- كتاب -جرائم وعلوم جنائية- للخبير العلواني وخبرة 30 عاما بمسر ...
- حفلات تايلور سويفت تتسبب في -هزات أرضية- في إدنبرة
- حفل موسيقي لعازف الجاز التونسي ظافر يوسف في حديقة الأرميتاج ...
- -مستشفى الشفاء: جرائم مدفونة-.. شهادات الناجين في فيلم للجزي ...
- أوسكار فخري ينتظر منتجي سلسلة أفلام جيمس بوند


المزيد.....

- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري