أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري















المزيد.....

ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7990 - 2024 / 5 / 27 - 00:30
المحور: الادب والفن
    


ناجي العلي وحنظلة. إن الأخبار بأن الوعي الجديد والنضال بحنظلة، سيصبحان نصين معاديين للدكتاتورية في منظمة التحرير الفلسطينية، تعطي ناجي العلي الحق تمامًا عندما قال إن الدكتاتورية والفساد فقدوا الدم الفلسطيني؛ والحرية وحدها هي التي تحافظ على تلويث صورة الدم الفلسطيني. بالنسبة لناجي العلي، “حنظلة" هو الحب؛ وكان المثال الحق. إذا كان (حنظله) محبة والحرية محبة، فلا ينبغي للحرية أن تنقاد بالحقد وعدم الإيمان والحماقة، بل بالحب والحكمة.

إذا ناجي العلي آمن بحنظلة، وعرف، وفهم، واجتهد، ولكن ليس لديه محبة واهية، فكل جهوده هي أعمال ثورية. الحب يجعل العمل حيًا، موجودًا، حقيقيًا، أبدي. ناجي العلي، على عكس الفلسفة الفردية، يبني فن رسم الوجود الوجودي بشكل مختلف. أستقول ما لحنظلة استدارة ظهره للجمهور: "أنا أستدير ظهري إذن أنا موجود"؛ أي "أنا موجود إذا شعرت حنظلة" وعند ناجي العلي “حنظلة موجود إذا أحب" لأنه مع الله، والله محبة. وهذا هو الفرق بين الفنان والسياسي. ناجي العلي "صلب المسيح. لكن أبقى على حنظلة والحجارة/لوحته الايقونة" ؛ ليس لأنه كان يشكل خطرا على الإمبراطورية الفاسدة في منظمة التحرير الفلسطينية؛ ولكن، لأنه كان يشكل تهديدًا للفاسدين وفريسة "الحاخامية - الفلسطينية".

(ناجي العلي 1938 - 1987)، ليس منافقا. ولا شاعرا "محمود خيبتنا". رسوماته و"أفكاره" أيقونة خالدة؛ أسئلة ليست بكاتب. ولكنها فلسفة سياسية وأنثروبولوجية عميقة. والتي ساهمت في الأنثروبولوجيا الدينية والفلسفية العربية. في الواقع، يتناول ناجي العلي موضوع الانفتاح الإنساني من خلال صور شخصية "حنظلة” المفضلة. بمواجه أقنعة الوجوه المزيفة: ("الزعيم الأكبر للمنظمة" و “ الحواريون/الذيول" في المجلس الفلسطيني" منفتحان على الموت والتشرد. كما تم تصوير صور ناجي العلي للأشخاص الفاسدين بشكل كامل (القادة الفلسطينين والعرب). من بينهم (سكرتيرة ياسر عرفات) في رسمه عن "رشيدة مهران” واتحاد الكتاب لفلسطينين/ محمود درويش /محمود خيبتنا/ كما في "إخوة يوسف"... "إنهم أشخاص/كروش/ مسترخون، منغلقون على أنفسهم".

من ناحية أخرى، فإن "منتصف الحرية-اللاحرية" الثابت كشف عنه في الأصل وتوجهات فرشاة ناجي العلي. يتم تنفيذ رسوماته برفقة حنظلة في طرحه "قضية الحرية والنضال من أجلها" من خلال صور أصغر آل "حنظلة". و"الحجر" في معظم "اعماله". يشير جميع ابعاده في “حنظله" تقريبًا إلى التلميحات (دويستويفسكي عربي/ الشياطين في حنظلة) الكريستولوجية "التي تتخلل صورة ميشكين". وموضوعاته التي يختار فيها أليوشا كارامازوف والأمير ميشكين طريق الإنسان الإله في حنظلة الصامت. تم الكشف عن موضوع الحرية في خطب القيادات الزائفة في صورة ستافروجين من رواية "الشياطين". كما أن "التأليه-شبه-التأليه-الشيطانية" المستمر مفهوم تمامًا في أعمال دوستويفسكي. يظهر ناجي العلي (خطاب حنظلة المسموع) طريق "التأله" في مثال صور القس الأكبر زوسيما وأليوشا كارامازوف، واسلوب المواجهة والكشف للـ(الكروش المتعفنة) باسلوب "الشيطانية" في مثال ستافروجين في "الشياطين". إن "التقسيم الشامل للوحة شبه الوحدة" المستمر موجود أيضًا في عمل ناجي العلي؛ والتي أظهرت بالتفصيل مجمل حنظلة الأبطال الاحرار بالإيجابي والسلبي للجمهور. يتم أيضًا تتبع فرشاة الفراغات في اللوحة المدروسة. تماما. وفق أفاق الأفكار والموضوع الرئيس لطرحه. فراغات تعبيرية "سكونية نصف عملية الطاقة" الثابتة في أدب فرشاة ناجي العلي. ومن مكوناته الثلاثة، يرسم المفكر فيه؛ الإجراء. بوضوح. ويتم ذلك من خلال مثال صور كشف حنظلة للأبطال الإيجابيين وغير الإيجابيين تمامًا مثل ديمتري كارامازوف. ولا يلعب (حنظلة) عزلة الشخصيات الثابتة. و لا النظرة الثابتة لأي دور مهم في رؤية الحركة والتغيير للعالم. وهكذا فإن لحنظلة الثوابت الأساسية للوجود الإنساني ممثلة في عمله، ولو بنسب مختلفة؛ وهي قريبة من جوهر الأنثروبولوجيا العربية/الفلسطينية التي ساهمت فيها.

لا يمكن فهم ناجي العلي بشكل كامل خارج العمليات الاجتماعية التاريخية والفكر العربي النضالي. على سبيل المثال، في مواجهة أحداث القرن العشرين والواحد وعشرين في فلسطين والدول العربية التي شهدت لحظتين كبيرتين: 1) الميدان العربي؛ 1948؛ و2) حرب حزيران 1967؛ والذي، من الناحية الثقافية، هو فرض القيم الاجتماعية والثقافية الغربية؛ ومن بينها “أيديولوجية الانظمة الديكتاتورية"؛ من الدول العظمى المحتلة" مخرجات الحرب العالمية الثانية” معاهدة لوزان، دفع بتناول المحتوى الثقافي العربي، حيث الفهم المتصل للقهر والحب معا. في حنظلة للإنسان أهمية كبيرة، في أعمال ناجي العلي. إن أنثروبولوجيته الفلسفية ضرورية في المجتمع العربي والفلسطيني الحديث بسبب التجريد من الإنسانية، والبراغماتية، والنفعية، وفقدان شجاعة الحب.

والأساس والمفتاح لفهم أنثروبولوجيا ناجي العلي: هو إشكالية قبول الانظمة والفاسدين المتساهل في التضحية بالإنسان وتدميره؛ ليس فقط لمبدأ ما هو عليه؛ ولكن من أجل مبدأ ما قد يصبح قهرا استبداديا مستداما. يُنظر إلى مسار حياة حنظلة/ الفرد والجماعة - عند ناجي العلي - على أنه اختبار، واختيار بين الخير والشر. إن مشكلة الإحساس بالحياة النضالية لها طابع الحرية والنضال إليها متعدد المستويات، والذي يتكون على المستوى الفردي من البحث عن هذا المعنى، وفي إطار النظرة الجمالية للعالم؛ يتم دمجه مع فئات الحرية والخطيئة والبر والضمير. لذلك يتم تعريف الحرية في أعمال ناجي العلي على أنها قدرة الإنسان على الاختيار بين الخير والشر في حنظلة. وفي الوقت نفسه، يتم تأكيد وجود الجانبين المظلم والمشرق في كل شخص حر أو مدافع عن الإخاء والعدالة والحق، مما يترك الأمل مفتوحًا في اهتداءه إلى الطريق القيمي الاخلاقي للوجود الصحيح. إن بداية الطريق إلى الحرية، بحسب ناجي العلي، هي إدراك القيم الحقيقية؛ التي عبرت عنها وصرخات حنظلة؛ التأويل بخطاب معاداته؛ بأضداد معاداته “القضية والنضال الفلسطيني” و” وعدم مراعاته متطلبات المرحلة" وخطاب الكراهية للفصائل الفلسطينية/منظمة التحرير الفلسطينية. وصوته العالي في أروقة شق ثقافة النظال الفلسطيني والعربي” ..إالخ من تأويلات الخزعبلات الثقافية الذيلية/المائلة، التي أودت بالتخلص من ناجي العلي وصحبته الصادقة والدافئة مع “حنظلة”. لكن الذي حصل على مرة هذا النضال الإنساني للرسام الملتزم؛ نجاح نضاله وتحقيق صرخته المشروعه في الحرية للإنسان. وعلى عدم موافقة "كروش المرحلة” أعضاء منظومة الفساد الفلسطيني والعربي مقابل فرشاة ناجي العلي وحنظلة فقط.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 5/24/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (4 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- الإنسان والمجهول/ بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- قصيدة: -الشمس تشرق..-/ بقلم بيتينا فون أرنم - ت: من الألماني ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (3 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصيدة: -العودة للوطن-/ بقلم هولدرلين ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (2 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- قصة -العالم كما هو- / بقلم فولتير ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ذكاء المطر الاصطناعي: من حرب النجوم إلى حرب الغيوم/ ابوذر ال ...
- قصة -الامنيات المبتذلة- / بقلم تشارلز بارولت - ت: من الفرنسي ...
- قصيدة -ما زال يهطل المطر- / بقلم إديث سيتويل - ت: من الإنكلي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي/ إشبيليا الجبوري - ت: ...
- أنجيلا ديفز: صوت المقاومة الصعب/ الغزالي الجبوري - ت: من الف ...
- الإيديولوجيا والارهاب / بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ...
- ما حرية الفكر؟/بقلم سبينوزا - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- ما هي الحرية؟ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- نهاية المدينة الفاضلة /بقلم هربرت ماركوز - ت: من الألمانية أ ...
- الدين والأخلاق/ بقلم برترند رسل - ت: من الإنكليزية أكد الجبو ...
- قصائد كليمنتينا سواريز- من هندوراس / ت: من الإسبانية أكد الج ...
- الحرية والجامعات*/ بقلم برترند رسل - ت: من الإنكليزية أكد ال ...
- الشهية الفكرية عند زيجمونت باومان/شعوب الجبوري - ت: من الألم ...


المزيد.....




- طلاب من المغرب يزورون مقر RT العربية في موسكو (صور)
- لولو في العيد.. تردد قناة وناسة الجديد 2024 وتابع أفضل الأفل ...
- فيلم -قلباً وقالباً 2- يحطّم الأرقام القياسية في شباك التذاك ...
- أول تعليق من مصر على مشاركة ممثل مصري في مسلسل إسرائيلي
- مستقبل السعودية..فنانة تتخيل بصور الذكاء الاصطناعي شكل الممل ...
- عمرو دياب في ضيافة ميقاتي.. ما كواليس اللقاء؟
- في عيد الأضحى.. شريف منير -يذبح بطيخة- ليذكر بألوان علم فلسط ...
- ممثل مصري يشارك في مسلسل مع إسرائيليين.. وتعليق من نقيب المم ...
- فنانة مصرية تبكي على الهواء في أول لقاء يجمعها بشقيقتها
- فيلم -Inside Out 2- يتصدر شباك التذاكر في أمريكا الشمالية مح ...


المزيد.....

- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أكد الجبوري