أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7980 - 2024 / 5 / 17 - 21:28
المحور: الادب والفن
    


دوستويفسكي وجودي فريد من نوعه. الأزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي، ليست الأزمات الوجودية لشخصيات أوبلونسكي في ("آنا كارنينا"؛ 1877)() أو نيكولاي روستوف في ("الحرب والسلام"؛ 1867)() لتولستوي: ولا الأزمة الوجودية للدكتور ريو في ("الطاعون"؛ 1947)() لكامو أو أنطوان. روكنتين في رواية ("الغثيان"؛ 1938)() لسارتر. أولئك الذين يحافظون على ديكور معين ويحافظون على قيمهم، يمكنهم العودة -إذا رغبوا- إلى "الحياة الطبيعية"، رغم المآسي الشخصية.

الأزمة الوجودية عند دوستويفسكي، هي الواقع الذي تعيشه الغالبية العظمى من الشعب الروسي، في ظل عدم اليقين والظلم وانعدام الأمن. إن الفقراء والبائسين في روسيا ليس لديهم حياة مضمونة؛ كل رغيف خبز وكل شتاء يسلط الضوء بقسوة على صدفته المطلقة. الواقع ليس مستقرا، بل هو الخلاف والذوبان. ولذلك فإن "اهتمامه الميتافيزيقي يكمن في تمجيد روح الواقع اللامتناهي الذي لا ينضب، وهو التجربة الإنسانية والمعارضة المباشرة للمادية القاسية" ().

على سبيل المثال، دعونا نتذكر ("الأبله"؛ 1869)()، حيث يسخر الشاب هيبوليتوس، المحكوم عليه بالإعدام، والذي يرافق الأمير ميشكين أثناء فترة نقاهه، من الفكرة؛ أو أفضل احتجاج على تمجيد ميشكين لجمال الكون وتناغمه ونظامه؛ ويشكو بمرارة: من التجربة الحيوية للمعاناة الإنسانية؛ وأنه لا يوجد خطاب صالح أو مثاليات. أولئك الذين يعانون لا يمكنهم التقليل من آلامهم: فدمجها في نظام تفسيري عظيم أو نظام أعلى لا يخففها أو يمنحها أي معنى. الوحدة واليأس والموت ليست، بالنسبة لمن يعيشها، تباينًا ينير العالي والنبيل أو التضحية في سبيل المثل الأعلى. وكما قيل في البداية، فإنهم لا يتحملون المعاناة بكرامة، ثم يعودون إلى "الحياة الطبيعية". لا تولد شخصيات دوستويفسكي، بل تعيش وتموت إما في عزلة مطلقة، أو في بؤس، أو في محنة أبدية مهينة.

في مواجهة هذا الرفض الجذري للحياة الطبيعية والاستقرار، فإن أسلوب دوستويفسكي الأدبي ليس أسلوبًا واقعيًا ريفيًا أو "طبيعيًا" بمعنى تصوير الحياة اليومية بشكل غير ضروري؛ بل يراهن على الواقع الأكثر تطرفًا، وهو معاناة لا تقاس وعدم تناسق بين تجربة حياة وأخرى. رافضًا التسميات، قال دوستويفسكي "إنهم يسمونني طبيبًا نفسيًا: إنها كذبة، أنا واقعي فقط بالمعنى الرفيع، أنا أمثل كل أعماق الروح الإنسانية".()

في ("الأخوة كارامازوف"؛ 1880) ()، يقرأ إيفان كارامازوف، في العنوان الفرعي المدروس كثيرًا "التمرد"، مجموعة من الحقائق الوحشية ضد الأطفال. من "انعدام أمان هذه المخلوقات" الذي يحفز الجلادين والأطفال الذين ليس لديهم مكان يذهبون إليه أو إليه؛ وكيف يكمن في كل إنسان وحش مملوء بالغضب، وحش من الإثارة الشهوانية عند صرخات الضحية المعذبة:

"تعرضت هذه الفتاة المسكينة البالغة من العمر خمس سنوات للتعذيب بكل الطرق الممكنة على يد هؤلاء الآباء المتعلمين. لقد تعرضت للضرب والجلد والركل في ساقيها دون معرفة السبب. لقد حولوا جسدها بالكامل إلى كدمات، وفي النهاية وصلوا إلى أعظم صقل: مع البرد مع الحارق حبسوها طوال الليل في المرحاض، لأنها لم تتسول في الليل - كما لو كانت فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات، تنام مع نومها الملائكي العميق، لا يزال بإمكانها أن تتعلم التسول - فلطخوا وجهها كله بفضلاتها وأجبروها على تناول هذا البراز، وكانت الأم هي التي أجبرتها الأم على النوم عندما يمكن سماع آهات طفل فقير محبوس في مكان سيئ السمعة ليلاً هل تلاحظون، عندما تضرب مخلوقة صغيرة، لم تكن قادرة بعد على فهم ما يحدث لها، نفسها في مكان حقير، في الظلام والبرد، بقبضتها الصغيرة على صدرها الممزق، وتبكي! بدمائها”.()

إليكم الحياة الواقعية، حيث يكون كل شيء في أقصى الحدود، حيث لا يمكنك الاختباء خلف المُثُل، وحيث يتعين عليك اتخاذ نفس الاختيار التاريخي. آمن بالله، أو ألقي بكل شيء إلى الجحيم وشنق نفسك، وبذلك تجسد فكرة الإنسان-الله، كما فعل كيريلوف في ("الشياطين"؛ 1872)().

أثناء العمل القسري، في السجن، وقف دوستويفسكي على الهاوية، وأذهل من الرجل، لتواضعه وتفاهته. بغض النظر عما إذا كانت شخصياتهم هي أسوأ الخطاة، وفقًا للأخلاق البرجوازية أو المسيحية "الأخلاق الحميدة"، فإن معاناتهم دائمًا لا تُقاس ومطلقة، إلى الحد الذي يفلت من كل منطق وكل ادعاء لتبريره. إن الألم البشري لا يخدم أي سبب ولا يحمل أي خير خارجي لأي شخص، فهو ليس الجزء المتنافر من كل متناغم؛ إنه عديم الفائدة، الضحية بريئة وسلبية، مما يسبب ما يكفي من الفضيحة والسخط لهدم – بتصفيق نيتشه – الأنظمة الميتافيزيقية التقليدية التي تروض وتدمج الشر ()

كتب غوارديني في "العالم الديني لدوستويفسكي": "يشكل كيريلوف وستافروجين مع شخصية إيفان كارامازوف التعبير الأكثر كمالًا ضمن أعمال دوستويفسكي عن الدمار والمرض والشر" ().

في مذكراته تحت الأرض، يرسم دوستويفسكي مساحة سحيقة من الدوافع والغرائز، التي يخفيها القناع العدمي المتمثل في "الأخلاق العليا". رجل العمل السري هو بيروقراطي متواضع، سمته الأساسية هي فرط الوعي والوضوح الشديد في انحطاطه.

"سأشرح نفسي: لقد جاءت سعادتي من أنني أبقيت وعي انحطاطي واضحًا للغاية، وأنني أدركت أنني وصلت إلى قاع العار، وأن ذلك أمر غير نبيل، لكنه لا يمكن أن يكون بأي طريقة أخرى، وأنه لا مفر من ذلك". بقي لي أن أخرج من تلك الحالة وأصبح رجلاً آخر، على الرغم من أنه كان لا يزال لديه الإيمان والوقت للتجديد، فمن المؤكد أنه لم يكن ليريد، وعلى افتراض أنه لو أراد، فلن يكون له أي فائدة" ().

والآن لماذا قال دوستويفسكي أنه واقعي وليس عالماً نفسياً؟.

في دفتر ملاحظاتك، حدد خصوصيات واقعيتك بهذه الطريقة:
"بكامل الواقعية، أجد إنسانًا في شخص (...) يسمونني بالطبيب النفسي: هذا غير صحيح، أنا واقعي فقط بالمعنى الأسمى، أي أنني أصور كل أعماق النفس البشرية (). يعلن دوستويفسكي أنه واقعي، ضد الرومانسي الذاتي، المنحصر في عالم ضميره الخاص. ومهمته هي "تصوير كل أعماق النفس الإنسانية"، بواقعية كاملة، أي انظر هذه الأعماق خارج الذات، في نفوس الآخرين، وهذه الواقعية، بحسب الكاتب الروسي، هي "واقعية بالمعنى الأسمى" لأنها تتطلب مقاربة خاصة لـ "الإنسان في الإنسان".()

وأخيرًا، تظهر الفعالية الضئيلة لعلم النفس في مشاهد التحقيق والمحاكمة مع ديمتري في فيلم "الأخوة كارامازوف" . المحقق والقضاة والمدعي العام ومحامي الدفاع والخبير غير قادرين على الاقتراب من جوهر شخصية ديمتري الذي لم يكتمل ولم يتم حله، والذي كان في الواقع على أعتاب قرارات كبرى وأزمات داخلية طوال حياته.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 5/18/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أنجيلا ديفز: صوت المقاومة الصعب/ الغزالي الجبوري - ت: من الف ...
- الإيديولوجيا والارهاب / بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد ...
- ما حرية الفكر؟/بقلم سبينوزا - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- ما هي الحرية؟ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- نهاية المدينة الفاضلة /بقلم هربرت ماركوز - ت: من الألمانية أ ...
- الدين والأخلاق/ بقلم برترند رسل - ت: من الإنكليزية أكد الجبو ...
- قصائد كليمنتينا سواريز- من هندوراس / ت: من الإسبانية أكد الج ...
- الحرية والجامعات*/ بقلم برترند رسل - ت: من الإنكليزية أكد ال ...
- الشهية الفكرية عند زيجمونت باومان/شعوب الجبوري - ت: من الألم ...
- البعد الميتافيزيقي بين دوستويفسكي وهيرمان هيسه/ إشبيليا الجب ...
- ما هي الشخصية المدمرة؟ بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية ...
- ساعة السحر- هايكو - المينيو
- بين العقل الجمعي والإقصاء/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل ...
- -الرياح- للكاتب ماريو فارغاس يوسا - ت: من الإسبانية أكد الجب ...
- كانط وسيادة القانون / شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الج ...
- أجمل غريق/ بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: من الإسبانية أكد ...
- العبودية بالأجور (الراتب)؟/بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل ...
- قصائد لخورخي لويس بورخيس - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- القارئ لا يقرأ الرواية. بل يقرأ الكاتب/بقلم خوسيه ساراماغو - ...
- القارئ لا يقرأ الرواية. بل يقرأ الكاتب/بقلم جوزيه ساراماغو - ...


المزيد.....




- قصة -انقلاب كوهين- الذي كلف ترامب إدانة تاريخية بقضية الممثل ...
- ترددات قنوات أفلام أجنبية 2024 على النايل سات: هتلاقى كل الل ...
- اللجنة الفنية لكأس السعودية تكشف عن أفضل لاعب في موقعة النصر ...
- بعد الإدانة التاريخية لترامب.. نجمة الأفلام الإباحية لم تنبس ...
- الحلقة 27 من مسلسل صلاح الدين الايوبي مترجمة للعربية عبر ترد ...
- “الآن نزلها” .. تردد قناة سبونج بوب الجديد لمشاهدة جميع أفلا ...
- تردد قناة بانوراما فيلم 2024 حدث جهازك واستمتع بباقة مميزة م ...
- الرد بالترجمة
- بوتين يثير تفاعلا بفيديو تقليد الممثل الأمريكي ستيفن سيغال و ...
- الإعلان 1 ح 163 مترجم.. مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 163 على قن ...


المزيد.....

- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد
- أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية / رضا الظاهر
- السلام على محمود درويش " شعر" / محمود شاهين
- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري