أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - تأسيس أكاديمية مهنية لتدريب أعضاء الهيئة التعليمية في العراق وفق المعايير الدولية خطوة لضمان جودة التعليم















المزيد.....

تأسيس أكاديمية مهنية لتدريب أعضاء الهيئة التعليمية في العراق وفق المعايير الدولية خطوة لضمان جودة التعليم


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6896 - 2021 / 5 / 12 - 14:13
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


يعاني القطاع التعليمي العراقي من نقاط ضعف متعددة وفي مختلف المجالات. وتكمن إحدى أهم العقبات أمام تطور هذا القطاع في قدرات المعلمين المحدودة في حقول اختصاصهم (المواد التعليمية) وعدم استخدامهم لأساليب التعليم العصرية. وكان لذلك أثرا كبيرا على نوعية التعليم وقدرة الوصول إليه على جميع المستويات.
كما ساهم عدم الاستقرار والوضع الأمني المتردي إلى انخفاض وتيرة النشاط الجامعي المعتاد وهجرة أدمغة غير متوقعة أدت بدورها إلى تقويض فرص الطلاب العراقيين التعليمية. من جهة أخرى، تجدر الإشارة إلى ضعف البنية التحتية لمعاهد تدريب المعلمين أثناء الخدمة والتي تمّ تأسيسها على المستويين الوطني والمحلي، وإلى محدودية الوزارتين المعنيتين في مجال تخطيط وإدارة ومراقبة البرامج العامة لتجهيز وتدريب المدرسين. وتعود أسباب هذا الضعف بشكل رئيسي إلى افتقار الأجهزة المعنية إلى قاعدة بيانات ومعلومات يمكن الارتكاز عليها وإلى عدم وجود استراتيجية وطنية شاملة لتنمية وتدريب المعلمين.
ومنذ عام 2006، تعمل اليونسكو على مساندة وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العلمي لإيجاد مجموعة من المدربين المؤهلين وتحسين نوعية التعليم الثانوي من خلال تدريب المدرسين والمعلمين.
ومن المعروف ان اقسام الأعداد والتدريب في المديريات العامة للتربية في محافظات العراق ينبغي ان تتولى اعداد الخطط والمشاريع التدريبية وتحديد الحاجات التدريبية بالتنسيق مع قسمي ( الأشراف التربوي والأختصاصي) ورفعها الى معهد التدريب والتطوير التربوي التابع لوزارة التربية للمصادقة عليها ، وتنفيذ الخطة المحلية في تدريب المدرسين والمعلمين والمشرفين والموظفين، وتأمين مستلزمات التدريب من المحاضرين من قسم الأشراف التربوي او من المعاهد والجامعات العراقية . الأ ان هذه الأقسام تعاني من مشاكل وصعوبات في عملها.
لقد شخصت تقارير ديوان الرقابة المالية المعوقات التي تواجه اقسام الأعداد والتدريب في المديريات العامة للتربية في عدد من المحافظات ولابد هنا من تلخيص ماتضمنته هذه التقارير من معوقات فضلا عن الملاحظات الواردة في أستراتيجية اعداد المعلم وتطويره المهني لليونسكو لعام 2013 وهي كما يلي:
أ‌- أشارت اليونسكو الى ان هناك مالايقل عن ( 117.532) معلما ومعلمة بحاجة الى التدريب ممن يحملون مؤهلات علمية اقل من دبلوم وكما موضح في المقتبس أدناه:

2- انخفاض نسب تنفيذ الدورات التدريبية للمدرسين والمعلمين قياسا الى المخطط تدريبهم فبلغت مثلا في مديرية تربية الرصافة الثانية/ بغداد نسبة المخطط للتدريب 8%، و7% و5% من المعلمين والمدرسين خلال سنوات التقويم 2009-2011 ، وفي مديرية تربية الكرخ الأولى/ بغداد بلغت النسب(10%، 12%، 18% ) للسنوات 2008-2010، ونسبة المنفذ من الدورات التدريبية في مديرية تربية الكرخ الثالثة/ بغداد بلغت 36% ، 36% ، 66%، 80% للمدة 2009-2012.
3- قلة الكوارد العاملة في قسمي اعداد المعلمين والتدريب قياسا الى مجموع الموظفين العاملين في اقسام مديريات الأعداد والتدريب البالغ مجموعهم في عموم محافظات العرق (442) موظف وموظفة منهم ( 141) موظف في قسمي الأعداد والتدريب وبنسبة 32% علما ان نسبة الحاصلين على الشهادات العليا ضئيلة جدا.
4- بالرغم من اهمية قسمي الأعداد والتدريب في وضع الخطط وتحديد الاحتياجات التدريبية ورفع مستوى الكفاءات التعليمية الأ ان القسم يفتقر الى حملة الشهادات العليا في مختلف الأختصاصات .
5- عدم استغلال التخصيصات المالية المرصدة لأنشطة التدريب مما يتطلب اعادة النظر في عملية التخطيط واستغلال المبالغ المخصصة في تغطية النشاط التدريبي بما يتلائم مع واقع وتطوير العمل . فمثلا بلغت نسبة الصرف في الرصافة/الثانية/ بغداد ( 23%،51%، 56%، 41% ) للسنوات 2009-2012، ونسبة الصرف في الكرخ/الأولى/ بغداد للسنوات 2008-2010 ( 47%، 57%، 56%)، و في الكرخ /الثانية/ بغداد بلغت نسبة الصرف ( 38% و61% و59% ) للسنوات 2007-2009 ، وفي الكرخ الثالثة/ بغداد بلغت نسبة الصرف 59% عام 2009، و53% عام 2010، و51% عام 2011، و89% عام 2012.
6- قلة اجور المحاضرين مما يؤثر على استقطاب المحاضرين الأكفاء من ذوي الشهادات العليا.
7- صغر حجم البنايات والقاعات التدريبية وعدم تأهيلها اذ ان 35% من القاعات غير مؤهلة أطلاقا، و35% بحاجة الى تأهيل، و30% مؤهلة جيدا.
8- ان 40% من القاعات التدريبية لاتتوفر فيها مختبرات للحواسيب ، و45% تتوفر فيها قاعة واحدة، و15% تتوفر فيها اكثر من قاعتين.
9- تفتقر معظم القاعات التدريبية الى التقنيات التربوية واجهزة الحواسيب واجهزة عرض المحاضرات والانترنت وغيرها من المستلزمات.
10- ان 75% من ابنية الأعداد والتدريب هي ابنية منفصلة عن مديريات التربية، وان 25% منها مشتركة مع أدارات المدارس او المديريات العامة للتربية.
11- صعوبة اقامة الدورات التدريبية في الأقضية بسبب قلة قادة التدريب.
12-القاعات التدريبية بحاجة الى اجهزة التبريد والتدفئة، وبرادات المياه، ومولدات الكهرباء، فضلا عن عدم توفر المرافق الصحية والكافتيريا وقاعات الأستراحة للمتدربين.
13- عدم وجود ادلة تدريبية يمكن اطلاع المشاركين عليها كما ان التعليمات التدريبية قديمة والنصوص التشريعية المعمول بها بحاجة الى تغيير.
14-عدم توفر مكتبة متخصصة تضم الكتب والملازم التدريبية والاقراص الخاصة بتدريب الكوادر ولجميع الانشطة.
15- معظم المناهج التدريبية بحاجة الى التغيير لتواكب متطلبات العصر.
16-عدم توفر سيارة لنقل المنتسبين من المديرية.
17- عدم اشراك منتسبي مديريات الأعداد والتدريب في الدورات التطويرية خارج او داخل العراق.
18- عدم تفعيل البطاقة التدريبية المركزية والتي تساهم في تحديد الحاجات التدريبية للمعلمين وذوي التقييم الضعيف والمعينين الجدد وذلك لتحقيق التأهيل والتطوير لتلك الكوادر في حالة تغير المناهج.
19- عدم وجود خطة عمل تدريبية خاصة بموظفي المديرية خلال العطلة الصيفية.
20- عزوف بعض المدرسين والمعلمين الذين يتم ترشيحهم الى الدورات التدريبية دون وضع اجراءات رادعة للحد من مثل هذه الظاهرة مما يتطلب وضع تعليمات تدريبية جديدة تساهم في تحسين الواقع التدريبي الحالي.
21- ضعف التنسيق مع الجهات ذات العلاقة برفد القسم بالبرامج التدريبية الحديثة التي تساعد المتدرب في تفاعله مع واقع التدريب حيث لاتزال الأقسام تعمل ببرامج قديمة لاتتلائم والتطورات الحاصلة بعمليات التدريب.
22- قلة عدد البحوث والدراسات التقويمية المنجزة من قبل مديريات الأعداد والتدريب في المحافظات لتقويم البرامج التدريبية ورضا المتدربين عنها.
ومن اجل تفعيل دور اقسام الأعداد والتدريب في مديريات التربية او التفكير في تطوير واصلاح الواقع التدريبي لأعضاء الهيئة التعليمية في العراق لابد من الأطلاع على تجارب الدول المتقدمة في هذا المجال وهي ما يلي:

رابطة تعليم المعلم في أوروبا Association for Teacher Education in Europe ATEE
وهي منظمة اوروبية غير ربحية هدفها هو تحسين نوعية المعلمين في أوروبا ودعم التطوير المهني للمعلمين والمربين على جميع المستويات . وتحاول الوصول الى هدفها من خلال الحوار الفعال والتبادل الدولي للبحث والممارسة في مجال التعليم الأولي واثناء الخدمة للمعلمين. وهي تتكون من البلدان داخل الأتحاد الأوروبي وخارجه وتتعاون من اجل تبادل الخبرات الواسعة المتعددة الثقافات في مجالات التعليم والمعلم. وتقدم الخبرات في مجال تدريب المعلمين داخل وخارج اوروبا على حد سواء.
وتصدر عنها المجلة الأوروبية لتعليم المعلمين، وتنظم المؤتمرات سنويا، وتعد اول منصة للحوار وتبادل الانشطة الدولية المشتركة بين الافراد والمؤسسات.
الرسالة:
1- تحسين نوعية المعلمين في اوروبا من خلال الحوار الفعال وتبادل البحوث على المستوى الدولي
2- زيادة التعاون بين الافراد والمؤسسات العاملة مع المعلمين لتحقيق الاهداف
3- تعزيز الشبكات الدولية مثل مراكز البحوث والتطوير من خلال تحفيز اساليب مبتكرة لتعليم المعلم
4- تحفيز الحوار بين المربين المعلمين والسياسيين عن طريق الاعلام

جمعية المربين للمعلم Association of Teacher Educators
تأسست الجمعية عام 1920 وهي منظمة مكرسة لتحسين تعليم المعلم في المدارس الثانوية وغيرها. وهي تمثل اكثر من 700 كلية وجامعة و500 من المدارس الكبرى، ومقرها واشنطن. وانها تمثل مصالح اعضائها قبل الوكالات الحكومية والمؤسسات التعليمية.
الرسالة:
تعزيز جودة التعليم من خلال المعلم على حد سواء والممارسات المثالية والبحوث.
الأهداف:
- التعزيز، والدعوة، والقيادة ، والكفاءة المهنية للمعلمين في جميع الظروف ودعم جودة التعليم للدارسين وعلى جميع المستويات المهمة.
-دعوة المعلمين ليكونوا مشاركين فاعلين في صنع السياسات التعليمية وتحقيق الريادة في هذه المهنة
-تعزيز المشاركة الفاعلة لجميع الأعضاء.
-دعم الكفاءة والتوجيه والمشاركة.

جمعية تعليم المعلم الأسترالية Australian Teacher Education Association ATEA
وهي جمعية مهنية رئيسية لتعليم المعلمين في استراليا. وتعمل من خلال عدة استراتيجيات وهي:
-تعزيز تحسين التعليم
-تعزيز ودعم مهنة التدريس
-تشكيل روابط قوية مع الأفراد والمنظمات العاملة في مجال التغيير التربوي
-تحسين طبيعة ونوعية وتوفير التطوير المهني للمعلمين والمدرسين
-تشجيع ونشر البحوث والأفكار والممارسات والأبتكار والتقييم في تعليم المعلم.


الجمعية الدولية لتعليم المعلم International Society For Teacher Education ISFTE
وهي منظمة مستقلة لمربي المعلمين وهي خالية من الضوابط السياسية او الاقتصادية الخارجية . ومكرسة لتحسين تعليم المعلمين في جميع البيئات من خلال تعزيز المناقشة والتحليل النقدي ونشر الافكار من البحوث والممارسات المبتكرة في مجال تعليم المعلمين.
منذ عام 1988 اجتمعت الجمعية من بلدان مختلفة في حلقة دراسية سنوية استمرت خمسة ايام قدم فيها المشاركون اوراقا للمناقشة.
وانها تشجع الحوار البناء حول القضايا المعاصرة في تعليم المعلم وترافقها الخبرات التي تساعد المشاركين على فهم البيئة التعليمية للبلد المضيف
وهي المجتمع الدولي من مربي المعلمين والأشخاص المهنيين المعنيين بأعداد وتطوير المعلمين في الأوساط الرسمية وغير الرسمية واهدافها هي:
1- تعزيز المعلمين في سياق التنمية التعليمية الكاملة ويعتبر حق أساسي من حقوق الأنسان لكل فرد
2-توفير منتدى دولي يؤدي الى تحسين وتعزيز تعليم المعلمين من خلال تشجيع المناقشة وتبادل الأراء حول القضايا المعاصرة والمستقبلية لتعليم المعلم.
3-تعد الصوت الدولي الفعال للتعليم على مسائل السياسة المتعلقة بتعليم المعلم.
4-توفير وسيلة دولية لتعليم المعلم ومؤسساتها للتحديد والعمل على القضايا التي تهم تعليم المعلمين وعلى الآلتزام بدعم النشاط السياسي الدولي
5-تعزيز التفاعل الدولي والتعاون بين مربي المعلم ومؤسساتها وغيرها من المنظمات لغرض تحسين تعليم المعلمين.
6-تعزيز التحليل النقدي ونشر الأفكار من البحوث والممارسات المبتكرة في مجال تعليم المعلمين.
6-تعزيز المساواة في الوصول الى الفرص في تعليم المعلم
7-تعزيز تطوير مهنة تعليم المعلم وتعزيز افضل الممارسات في جميع الأعدادات.

الجمعية الهولندية لمربي المعلم The Dutch Association for Teacher Educators VELON
وهي جمعية متكونة من حوالي 1500 من الأفراد الذين يشاركون مهنيا في VELON وتقدم خدماتها للمعلمين قبل واثناء الخدمة. وتلتزم المنظمة بتحسين النوعية المهنية لمربي المعلمين وتقدم المساهمة الكبيرة في التنمية المهنية للمعلمين سواء في البداية او مابعد البداية.
انها لاتميز بين التربويين المعينين في الجامعات والكليات التعليم العالي ومؤسسات الخدمة او المدارس ، وتعتمد معيار المهنية والسجل المهني للمعلمين والمربين في عملية التنمية وتقييم زملاء المهنية.
تصدر عنها مجلة فصلية تركز على التفاعل بين النظرية والممارسة في تعليم المعلمين وتعقد مؤتمرا سنويا لمناقشة واقع التعليم.
تنشر الكتب التي تركز على دعم المعلمين بالشراكة مع المدارس ومعاهد التعليم العالي في اعداد المعلمين في المدارس.
ولها تعاون وثيق مع الجامعة الحرة في امستردام لتطوير المعلمين منذ عام 2011

المركز الوطني لتدريب المعلمين المبتدئين في العلوم الأبتدائية National Center for Intial Teachers Training in Primary School Science SCI Center
انه يعزز الممارسات التربوية في المملكة المتحدة و:
1- يساعد على تحسين تأهيل علوم المعرفة لدى معلمي المدارس الأبتدائية وفهمهم
2- زيادة قدرة المعلمين على الأستفادة من تكنولوجيا المعلومات في تعليم العلوم
3- ترسيخ الصور الأيجابية للعلم ودوره في المجتمع المعاصر.
4- تشجيع التعاون بين المنظمات في تدريب المعلمين
5- دعم الانشطة التي تعزز وتطور المواد التعليمية مع غيرها من المؤسسات التعليمية الاوروبية

المعهد التدريبي التنفيذي في مالطا Executive Training Institute Malta ETI
وهو معهد متخصص في برامج التدريب على اللغة الانكليزية والتواصل للكبار والمهنيين. تدار هذه البرامج في مالطا بالتعاون مع شركاء يورك في المملكة المتحدة. وتقدم عدد من الدورات التدريبية للمعلمين من أجل التطوير على مدار العام. وهي برامج ممولة في أطار كل من كومينيوس وبرامج التعلم مدى الحياة في الأتحاد الأوروبي Erasmus وتقدم دورات في تطوير مهارات اللغة الانكليزية والتحدث والكتابة ومهارات الاتصال باللغة الانكليزية. وتدريب المعلمين في عدد من الدورات القصيرة من اجل التطوير المهني وتحسين نوعية التعليم والتدريب وتطبيق استخدام التكنولوجيا في العلم والتعلم.





المقترحات:
1- تأسيس أكاديمية مهنية لتدريب وتنمية اعضاء الهيئة التعليمية ولجميع المستويات والمراحل الدراسية والمشرفين التربويين من أجل الارتقاء بقدراتهم ومهاراتهم بصورة مستمرة بما يؤدي إلي رفع مستوي العملية التعليمية بالتعاون والتنسيق مع منظمة اليونسكو وفتح فروع لها في المحافظات العراقية كافة.
2- تتولى ألأكاديمية وضع الخطط والسياسات ومعايير الجودة الخاصة بالبرامج التدريبية بما يكفل تحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم، وتحديد متطلبات التنمية.
3- اعداد البرامج التدريبية اللازمة لتحقيق التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم وفقا للخطط والسياسات ومتطلبات التنمية المهنية.
4- اقتراح سياسات ونظم تقويم ألأداء المهني لأعضاء هيئة التعليم وتطويرها.
5- المشاركة في وضع المعايير اللازمة لجودة أداء اعضاء هيئة التعليم وتطويرها.
6- دعم البحوث والدراسات في المجالات التربوية والتعليمية وتشجيع الأستفادة من نتائجها.
7- متابعة التقدم العلمي والمهني والتربوي على المستوى الدولي في مجالات التنمية المهنية لأعضاء هيئة التعليم للأستفادة منه.
8- التعاون مع كليات التربية والمراكز البحثية والتدريبية في كل مايحقق ألأهداف الأكاديمية.
9- تنفيذ البرامج التدريبية المتقدمة من خلال اقامة الشراكة والتعاون مع الجامعات والمراكز البحثية والتدريبية الدولية والأقليمية.
10-تحديد الأحتياجات التدريبية للمعلمين والمدرسين بالتعاون مع الأدارات المدرسية والمشرفين التربويين اي ان سياسات التطوير وبرامجه تتحدد لا مركزيا.
11-ربط موضوع التنمية المهنية لأعضاء الهيئة التعليمية بموضوع الترقيات مع ضرورة وضع نظام خاص لترقيات المعلمين والمدرسين.
12-بناء قاعدة معلومات وطنية خاصة بأعضاء الهيئات التعليمية وحاجاتهم الى التدريب وفقا للمناطق والمحافظات والاختصاصات.
13-تطوير برامج أعداد المعلمين المعدة من قبل كليات التربية في الجامعات العراقية والعمل على مراجعتها وتقويمها باستمرار لضمان جودتها واعتمادها.
14- ضرورة مشاركة القيادات التربوية في العراق في برامج الاتجاهات العالمية الحديثة عن طريق البعثات والزمالات والمشاركة في المؤتمرات الدولية
15- اعداد الحقائب التدريبية اللازمة لعملية التدريب وفق احدث الأتجاهات التربوية العالمية الحديثة وتكون جاهزة لأستخدامها من قبل المتدربين.
16-وضع الحوافز التشجيعية لأعضاء الهيئة التعليمية للأقبال على التدريب.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الثاني
حوار حول اعمال وارث الكاتبة والمناضلة الكبيرة نوال السعداوي - الجزء الاول


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إصلاح وتطوير واقع الإرشاد الزراعي وفق المنظور الدولي خطوة لل ...
- اصلاح وتطوير المجلس العراقي للسرطان وفق المعايير الدولية خطو ...
- إصلاح وتطوير المكتبات المدرسية العراقية وفق المعايير الدولية ...
- نحو إصلاح وتطوير التعليم الزراعي المهني في العراق وفق المنظو ...
- اين موقع العراق بين دول العالم في تقرير مؤشر حرية الأنسان ال ...
- اين موقع مدن العراق من بين دول العالم في تقرير مؤشر المدن ال ...
- اين موقع العراق من بين دول العالم في مؤشرات تقرير التنافسية ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في مؤخرة دول العالم في مؤش ...
- اين موقع العراق بين دول العالم في اختبارات التوجهات العالمية ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في المراتب الأخيرة بين دول ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق ضمن فئة الدول الوسطى في ال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الأختصاصات الطبية وبرامجها في ال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها في العر ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات القانون وبرامجها في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق الم ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...


المزيد.....




- بايدن وهاريس يناشدان الأمريكيين الإسراع في الحصول على اللقاح ...
- -أنصار الله- تعلن إصابة قاعدة الملك خالد الجوية السعودية بطا ...
- الدفاع الروسية تطلق في 25 يونيو صاروخا لأغراض تخدم الجيش الر ...
- الحوثيون يعلنون عن قصفهم قاعدة الملك خالد الجوية في السعودية ...
- الأمن هو الأهم: تركيا يمكن أن تنشئ قاعدة في أذربيجان
- وسائل إعلام روسية: قتلى وجرحى جراء تحطم طائرة في مقاطعة كيمي ...
- ماكرون: استقلال أوروبا الدفاعي وعضوية -الناتو- متوافقان
- أبرز مواصفات هاتف Moto G30 الحديث من موتورولا
- في الغارديان: الإقبال الضعيف على الانتخابات يضع النظام الإير ...
- الجيش الليبي يشن سلسلة غارات على مواقع لـ- داعش-


المزيد.....

- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين
- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - تأسيس أكاديمية مهنية لتدريب أعضاء الهيئة التعليمية في العراق وفق المعايير الدولية خطوة لضمان جودة التعليم