أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو إصلاح وتطوير التعليم الزراعي المهني في العراق وفق المنظور الدولي















المزيد.....

نحو إصلاح وتطوير التعليم الزراعي المهني في العراق وفق المنظور الدولي


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6893 - 2021 / 5 / 9 - 22:40
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


يعتبر التعليم الزراعي المهني حجر الأساس في بناء زراعة حديثة متطورة وهو يكتسب هذه الأهمية من كونه يجهز الفنيين الزراعيين على اختلاف مستوياتهم بالمعلومات العلمية والعملية التي تجعلهم قادرين على العمل بين الفلاحين والعمال الزراعيين العاملين فعلا في الأنتاج الزراعي. كما ويعد بعدا هاما فى التنمية الاقتصادية من حيث إيجاد فرص العمل وتوفير الكوادر الزراعية القادرة على القيام بمسئوليتها
ويهدف التعليم الزراعي إلى إعداد الكوادر الفنية الزراعية القادرة على القيام بالعمل فى مجال الإنتاج الزراعى فى مختلف المجالات وانه يحقق الأهداف التالية:
1- اعداد عمال مهنيين في مختلف حقول المجال الزراعي من خلال تطوير المهارات العملية والخبرات والمواقف التي تتعلق بالحاجات والخطط التنموية للبلد.
2- اكساب الطالب المفاهيم النظرية والعملية بشكل يؤكد الترابط بين النظرية والتطبيق.
3- اكساب الطلاب القدرة على استخدام الآلآت والمعدات الزراعية وصيانتها بالطرق الصحيحة والقدرة على التعامل مع التقنيات الزراعية والتكنولوجيا الحديثة.
4- تنمية القيم السليمة لدى الطلاب كأحترام العمل اليدوي ، ودقة الأداء، وتقليل الفاقد، والأقتصاد والسلامة في مكان العمل، والمحافظة على البيئة.
5- تنمية قدرات الطلاب وابداعاته وأعداده للمساهمة في معارض الأنتاج الزراعي.
6- المساهمة في رفع مستوى نوعية العمالة المهنية في مختلف قطاعات الأنتاج الزراعي.
7- تنمية اتجاهات ايجابية لدى الطلاب الدارسين نحو الزراعة والعمل الزراعي والحياة الريفية
8- تهيئة الطلاب ذوي الكفاءات العالية لدخول كليات الزراعة.
9- معرفة الطلاب بالمشاكل التي تواجهها المؤسسات العاملة في مجال الأنتاج الزراعي
10- اكساب الطلاب مهارات التعامل الصحيحة مع النباتات والحيوانات وإدراكه لأهمية الموارد الزراعية والاستغلال الأمثل لها لتلبية حاجات المجتمع غير المحدودة.
11- معرفة الطلاب بالطرق الصحيحة لإدارة المشروع الزراعي المتكامل ومسك الدفاتر والسجلات الخاصة به.

وعليه فمن الضرورى العمل على إعادة تنظيم التعليم الزراعي بما يتناسب مع المتغيرات الجديدة بالمجتمع وأن يكون التوسع فى التعليم الزراعي مطلبا حيويا لتوفير الكوادر الماهرة وفق التخصصات المطلوبة فى المشروعات الزراعية الجديدة والتى تحتاج الى قوى عاملة قادرة على التكامل مع معطيات العصر من التقنيات والأساليب الحديثة.
ان العراق اليوم بحاجة الى الخريجين من الأعداديات المهنية الزراعية من اجل استثمار الأراضي الصالحة للزراعة والعمل فيها وانتاج المنتجات الزراعية التي بحاجة إليها المجتمع العراقي . اذ تقدر نسبة الاراضي الصالحة للزراعة في العراق ب 27% من مساحة العراق الاجمالية ، وأن 47.79% من الاراضي صالحة للزراعة ولكنها متروكة، وان الاراضي المزروعة بالمحاصيل الحولية تقدر ب45.83% والمحاصيل المستديمة 2.33% والمراعي 0.05% والغابات 3.99% . وان 52% من الاراضي الزراعية تروى بمياه الامطار و48% تروى بالطرق الاخرى.
ان مدارس التعليم الزراعي في العراق مازالت قليلة العدد اذ يبلغ عددها الأجمالي (15) مدرسة وتشكل نسبة 3% من مجموع المدارس المهنية الأخرى، وتضم هذه المدارس (1427) طالب وطالبة وفقا لأحصاءات الجهاز المركزي للأحصاء للعام 2012/2013 لعموم محافظات العراق وبنسبة 2% من مجموع طلبة التعليم المهني اما عدد المدرسين فيبلغ عددهم 399 مدرسا وهم يشكلون نسبة 6% من مجموع مدرسي التعليم المهني ، ومعدل عدد الطلبة / المدرس الواحد (3.5) مما يؤشر وجود زيادة كبيرة في أعداد المدرسين بمدارس التعليم الزراعي مع انخفاض كبير في اعداد الطلاب الموجودين في المدارس. اما اهم المشكلات التي تواجه مدارس التعليم الزراعي المهني فقد حددتها الدراسة المعدة من قبل الدكتور باسم حليم من كلية الزراعة / جامعة بابل الموسومة ( مشكلات التعليم الزراعي في اعدادية الزراعة في الديوانية) الى مايلي:
1- ضعف دافعية الطلاب للدراسة والتحصيل الدراسي.
2- شعور خريجو اعداديات الزراعة بأنهم أقل مكانة من أقرانهم من خريجي التعليم العام والفروع المهنية الأخرى.
3- قلة اعداد الملتحقين بالمدارس الزراعية
4- عدم وجود قاعدة معرفية جيدة في الزراعة لدى الطلاب الدارسين.
5- عدم اشتراك المدرسين بالدورات التدريبية والتطويرية.
6- عدم مسايرة المناهج للتطورات العلمية والتكنولوجية الحديثة.
7- عدم أخذ رأي المؤسسات الزراعية الرسمية والأهلية واصحاب العمل عند اعداد المناهج
8- افتقار النظام التعليمي الى الخطط والبرامج التحفيزية للطلاب كالبعثات والدورات التدريبية الداخلية والخارجية
9- قلة الفرص المتاحة لخريجي اعداديات الزراعة للألتحاق بالتعليم الجامعي
10- قلة الوسائل التعليمية الحديثة
11- عدم توفر المستلزمات والتجهيزات الزراعية اللازمة للتطبيق العملي
12- عدم توفر التجهيزات المختبرية
13- عدم وجود تعريف بأهمية الزراعة والتعليم الزراعي داخل المجتمع
14- تدني نظرة المجتمع للتعليم الزراعي
15- عدم توفر فرص العمل لخريجي الأعداديات الزراعية
كما ان هناك بعض الأهداف لم يحققها التعليم الزراعي مثل تعريف الطلاب بالمؤسسات الزراعية المحلية وتزويدهم بقدر من الثقافة الزراعية وبأسس التخطيط للتنمية البشرية . وان نظام القبول الحالي في المدارس الزراعية لايساعد على تخريج كوادر فنية على درجة عالية من الكفاءة اذ انه يأخذ بأوطأ المعدلات ، كما ان مدرسي التعليم الزراعي غير راضين عن اشتغالهم بمهنة التدريس . وان بعض المدرسين يعانون ضعفا في الأعداد التربوي وانخفاض المستوى العلمي للطلاب.
ومن اجل الأصلاح والتطوير فقد انشأت في دول العلم المتقدمة العديد من الجمعيات والمنظمات التي تهتم بتطوير التعليم الزراعي وبرامجه ومتاهجه ومدرسيه والمشرفين التربويين القائمين عليها ومنها:

المنظمة الوطنية للتعليم الزراعيNational FFA Organization Agricultural Education
رسالة المنظمة هي اعداد الطلاب لمستقبل مهني ناجح والأطلاع على خيارات الأنظمة الزراعية العالمية والأغذية والألياف والموارد الطبيعية. ومن خلال التعليم الزراعي تقدم للطلاب فرص تنمية المهارات القيادية ونمو الشخصية والنجاح المهني. ويتم تدريس التعليم الزراعي من خلال ثلاثة عناصر وهي:
-تعليم المحتوى في الفصول الدراسية والمختبرات.
-التعليم القائم على العمل من خلال برامج التجارب الزراعية.
-المنظمة الوطنية/ قيادة المنظمات الطلابية.
والتعليم الزراعي هو برنامج منهجي للتعليم متاح للطلاب الراغبين في معرفة المزيد من العلم والعمل وتكنولوجيا الأنتاج النباتي والحيواني، او من النظم البيئية والموارد الطبيعية.
واصبح التعليم الزراعي اول جزء من نظام التعليم العام عام 1917 عندما اصدر الكونغرس الأمريكي قانون سميث هيوز، واليوم يشارك اكثر من 800,000 الف طالب في برامج التعليم الزراعي التعليمي الرسمي في 50 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية.
ومنظمة FFA هي منظمة الموارد والدعم والمراقبة والأشراف ويتم تطوير المواد التعليمية من قبل المنظمة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لخدمة الدولة ووكالات التعليم الزراعية المحلية، كما تسعى الى التنوع في عضويتها وقيادة الموظفين على اساس تكافؤ الفرص.

المجلس الوطني للتعليم الزراعي National Council for Agricultural Education
تأسس المجلس عام 1983 ويسعى الى تحفيز التطور الأيجابي نحو التعليم الزراعي . و تقديم الأنظمة التعليمية في مجال الزراعة والغذاء والألياف والموارد الطبيعية والبحث في القضايا المهمة في التعليم الزراعي وتحفيز الأجراءات لدعم هذه القضايا. وهو يعد ملتقى مشترك للتعليم الزراعي ويمثل المنظمات والكيانات التي تمثل الطلاب والمعلمين والتربويين والقادة في الدولة والخريجين. ويشجع المجلس على نجاح الطلاب والمعلمين الذين شاركوا في برنامج التعليم الزراعي من جميع انحاء الولايات المتحدة الأمريكية.
الرؤية:
ان يكون صوته معبرا عن القيادة الجماعية للتعليم الزراعي في الولايات المتحدة الأمريكية.
الرسالة:
وضع برنامج للتعليم الزراعي عالي الجودة في المدارس االأمريكية من خلال التحفيز على:
1- الأعداد والمحافظة والنهوض بالتربويين الزراعيين عالي الجودة
2- تطوير برامج اعداد الطلاب للنجاح الأكاديمي والوظيفي.
3- برنامج الأبتكار والقدرة على التكيف استجابة لاحتياجات الطلاب والصناعات المتغيرة.
4- استخدام الممارسات القائمة على البحوث الزراعية في برامج التعليم ولجميع المستويات.
5- توسيع الفرص للطلاب لتجريب البرامج التعليمية ذات الجودة العالية في مجال الزراعة.
ويوفر المجلس مكانا للقاء القادة الوطنيين في مجال التعليم الزراعي والتخطيط وتطوير السياسات والشروع في العمل من اجل التحسين المستمر للزراعة والأغذية والموارد الطبيعية وانظمة التعليم.
والتعليم الزراعي هو برنامج منهجي للتعليم متاح للطلاب الراغبين في تعلم العلم والأعمال التجارية وتكنولوجيا الأنتاج النباتي والحيواني او عن النظم البيئية والموارد الطبيعية .
وتقدم للطلاب فرصا لتنمية المهارات القيادية ونمو الشخصية والنجاح الوظيفي . ويتم توفير التعليم الزراعي على المستوى المحلي من خلال المدارس الزراعية في البلاد. وتقدم الدولة من خلال الوكالات والمؤسسات الأراضي وتقدم وزارة التعليم البرامج والأنشطة الوطنية.
الجمعية الوطنية للتربويين الزراعيين National Association of Agricultural Educators NAAE
تأسست عام 1948 عندما نظمت الرابطة الوطنية للمهنيين الزراعيين التربويين اجتماعا في لاس فيغاس وثم تم تغيير اسم المنظمة الى الرابطة الوطنية للمعلمين الزراعيين.
ورسالتها هي النهوض بالتعليم الزراعي وتعزيز المصالح المهنية وتطوير المعلمين الزراعيين فضلا عن تجنيد اعداد الطلاب الذين لديهم الرغبة لتعلم الزراعة.
وتكرس المنظمة نحو التطور المهني والكفاءة وتغذية روح الوحدة بين معلمي الصفوف ومراقبة الشؤون الحكومية التي تؤثر على التعليم الزراعي وتساعد على تطوير اولويات واستراتيجيات لإحداث التشريعات والأعتمادات.
اعطاء الطلاب المعرفة والمهارات التي يحتاجونها لتحقيق النجاح وتقديم برامج للتنمية المهنية للمعلمين الزراعيين.
وتضم الجمعية 7800 عضو ويشارك الأعضاء في التعليم الزراعي المدرسي على المستوى المدارس المتوسطة وما بعد الثانوي وقادة التعليم الزراعي الوطني
الرابطة الوطنية لمشرفي التعليم الزراعي National Association of Supervisors Agricultural Education NASAE
وهي منظمة مهنية أنشئت لتزويد الاعضاء بالمعلومات الضرورية لتخطيط وتنفيذ برامج التعليم الزراعي العالي الجودة والاشراف على التعليم المهني الزراعي في الحي او المنطقة او الولاية ومن اهدافها:
دعم النهوض بالتعليم الزراعي القائم على المدرسة من خلال توفير المعلومات عن خصائص البرنامج العالي الجودة
تبادل المعلومات بشان جودة المناهج التعليمية
تبادل البحوث والافكار والاتجاهات
-تبادل الخطط والسياسات بين المنظمات ذات الصلة
تزويد الاعضاء بشان انشطة جمعية المهنيين والتعليم الفني
تعزيز العلاقات المهنية مع الوكالات الاخرى والجمعيات والمؤسسات المهتمة في مجال الصناعات الزراعية والتعليم الزراعي
الجمعية الأمريكية للتعليم الزراعي American Association Agricultural Education (aaae)
تتحدد رسالة الجمعية بتدريس وتطبيق عمليتي التعليم والتعلم في المجال الزراعي.
واهدافها هي:
1- تحسين التعليم والتعلم في مجال الزراعة.
2- اقامة منتدى لمعالجة القضايا في التعليم الزراعي.
3- تقديم منهجا لتحديد وترتيب اولويات البحوث في التعليم والتعلم الزراعي.
4- توفير فرص النمو الفردي والتنظيمي والتنموي والتجديد في المجال الزراعي
5- توفير فرص التواصل مع نتائج البحوث والأنشطة العلمية الأخرى.
6- اتاحة فرص التعاون داخل وخارج قطاع التعليم الزراعي.





المقترحات:
1- تأسيس لجنة وطنية عليا في التعليم الزراعي المهني تضم مدراء المدارس الزراعية ورؤساء الأقسام المتخصصة في كليات الزراعة في الجامعات ، وممثلين عن وزارة الزراعة والموارد المائية ونقابة المهن الزراعية العراقية ، ومنظمات المجتمع المدني والمهتمين والمتخصصين وغيرهم. من اجل وضع إستراتيجية بعيدة المدى لتطوير التعليم المهني الزراعي ووضع الحلول للمشكلات والمعوقات التي تواجه هذه المدارس.
2- ضرورة تحسين نوعية التعليم وتنويع برامجه انسجاما مع حاجات المجتمع وتحسين مستوى التعليم بما يتلائم مع التطور العلمي والتكنولوجي والتربوي وبما يتناسب مع قدرات الطلاب واستعداداتهم.
3- وضع السياسات والتشريعات الملائمة في التعليم الزراعي وتهيئة العناصر البشرية والموارد المالية والمادية التي تكفل ادارته بما يحقق اهدافه
4- وضع أدلة إرشادية لمدرسي التعليم الزراعي وفق التخصصات المختلفة يتناول المعايير المهنية الدولية المطلوب تعزيزها لدى الطلاب.
5- أصلاح وتطوير مناهج التعليم الزراعي المهني وفق المعايير الدولية.
6- الاستفادة من تجارب الجمعيات والمنظمات الدولية المعنية بتطوير وإصلاح مدارس التعليم الزراعي، من خلال اقامة ورش العمل وتبادل الخبرات والأفكار ودعوة الخبراء للاستفادة من خبراتهم وأفكارهم. وتأهيل وتدريب المعلمين الزراعيين قبل واثناء الخدمة بما يجعلهم يقوموا بدورهم كمربين وقادة على مستوى المدرسة.
7- الأهتمام بالبحوث الزراعية داخل وخارج المدارس الزراعية لكونها مجالا تدريبيا للطلاب العاملين في المجالات الزراعية
8- نشر الوعي بين السكان بأهمية الزراعة ودور التعليم الزراعي المهني في النهوض بالقطاع الزراعي من خلال الوسائل الأعلامية المتنوعة مما يساعد في زيادة الأقبال على هذا النوع من التعليم، وربط التخصص في مجالات الزراعة المختلفة بالتخطيط الزراعي الشامل.
9- تأسيس شبكة تواصل مع المتخصصين في الزراعة بالعراق والعالم من اجل تبادل الرؤى والأفكار والمشاركة في المؤتمرات الدولية والإقليمية.
10- إقامة مؤتمر دولي يضم المتخصصين من اجل مناقشة التوسع في التخصصات الزراعية والبيطرية وتقديم المنح الدراسية للطلاب واقامة برامج الشراكة مع المؤسسات والمدارس الزراعية الدولية.
11- فتح المجال امام الطلاب المتفوقين للالتحاق بالدراسة الجامعية سواء في كليات الزراعة او الطب البيطري وعدم اقتصار ذلك على الطلاب الأوائل على المدارس الزراعية فقط.
12- ادخال تخصصات زراعية انتاجية تؤمن فرص عمل مستقبلية لخريجي هذا الفرع من التعليم الزراعي كالصناعات الغذائية، وتنسيق الحدائق، وانتاج عسل النحل، ونباتات الزينة، وتربية الاسماك، وتربية الدواجن، وانتاج البيض، والطب البيطري، مما يشجع الشباب للالتحاق وخاصة الاناث.
13- تخصيص الجوائز للشباب المتميزين في مجال التعليم الزراعي.
14- إصدار المجلات العلمية المحكمة في مجال التعليم الزراعي المهني وتخصصاتها الفرعية.
15- التنسيق مع الجامعات العراقية في إجراء التقييم الذاتي للمدارس الزراعية والتعرف على المعوقات والعقبات التي تحول دون تقدمها
16- الاهتمام بالتنمية المهنية والتعليم المستمر للمتخرجين حديثا والعمل على تطوير معلوماتهم وخبراتهم في مجال التخصص من خلال اقامة الدورات وتوزيع المنشورات التي تطور معلوماتهم.
17- تدريب الخريجين على التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في استصلاح الأراضي وزراعتها وتطويرها من خلال استدعاء خبراء من دول العالم من اجل تدريبهم على تشغيل الأجهزة وأساليب استخدام المواد الكيماوية والمبيدات الزراعية والبذور وغيرها.
18- انشاء قاعدة معلومات عن اعداد الخريجين من المدارس الزراعية، والمعاهد والكليات الزراعية وتخصصاتهم ومحافظاتهم وطبيعة العمل الذي يمارسونه وغيرها من المعلومات.
19- اجراء جرد بالاراضي الزراعية الصالحة للزراعة وفق المحافظات والاقضية والنواحي بالتنسيق مع مجالس المحافظات.
20- زراعة الفضاءات المتروكة في المدارس ودوائر الدولة والجامعات بالمحاصيل الزراعية وتكون زراعتها واستثمارها من قبل خريجي المدارس الزراعية مع ضرورة تقديم الدولة الدعم لهم.
21- تنمية الثروة الحيوانية في البلد من خلال استثمار خريجي المدارس الزراعية في انشاء حقول الدواجن، والبط، والارانب، والخراف، والماعز، والابقار، والنحل، واحواض الاسماك مقابل 50% للدولة و50% للخريج مما يحققه المشروع من ارباح
22- التشجيع على انتاج الصناعات الغذائية من قبل خريجي المدارس الزراعية وخاصة ( المخللات، والدبس، والالبان، والجبن، والزيتون، والزيوت وغيرها) من خلال انشاء مشاريع صغيرة تمولها الدولة وبالتالي يمكن ان يكون الربح 50% للدولة و50% للخريجين.
23- التشجيع على انشاء المشاريع الصغيرة المدرة للدخل والتي تحافظ على التراث الثقافي للعراق من خلال استثمار جذوع وسعف النخيل في إنتاج ما تحتاج اليه الاسرة الريفية وحتى المدينة من حصران ومكانس وكراسي وغيرها تحت اشراف خريجي المدارس الزراعية






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اين موقع العراق بين دول العالم في تقرير مؤشر حرية الأنسان ال ...
- اين موقع مدن العراق من بين دول العالم في تقرير مؤشر المدن ال ...
- اين موقع العراق من بين دول العالم في مؤشرات تقرير التنافسية ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في مؤخرة دول العالم في مؤش ...
- اين موقع العراق بين دول العالم في اختبارات التوجهات العالمية ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في المراتب الأخيرة بين دول ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق ضمن فئة الدول الوسطى في ال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الأختصاصات الطبية وبرامجها في ال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها في العر ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات القانون وبرامجها في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق الم ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد المراكز والوحدات البحثية في العر ...
- نحو تأسيس لجنة وطنية لأعتماد برامج المسرح في العراق وفق المن ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة الت ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب النفسي في العراق وفق ...


المزيد.....




- اليمن... 18 قتيلا وجريحا في مواجهات بين القوات المشتركة و-أن ...
- الرئيس التونسي يؤكد تمسكه بالحقوق والحريات واحترام المسار ال ...
- الداخلية السورية: شاب مدمن على -الببجي- يسرق الملايين من جده ...
- البنك الدولي وكوفاكس يتفقان على آلية لتسريع التطعيم ضد كورون ...
- سعيّد لبلينكن: الإجراءات التي تم اتخاذها تتوافق مع الدستور ا ...
- ميانمار.. المجلس العسكري يلغي نتائج انتخابات 2020 بسبب -عدم ...
- تونس تستلم من الولايات المتحدة مليون لتر من الأكسجين
- كوبا تعلن عن تعرض سفارتها في باريس للاعتداء بزجاجات حارقة
- مجموع وفيات كورونا في البرازيل تتجاوز 550 ألف حالة
- بعد إعلان بايدن انتهاء مهمة قواته.. الصدر يدعو لوقف العمليات ...


المزيد.....

- أوجد الصور المخفية Find The Hidden Pictures / محمد عبد الكريم يوسف
- محاضرات للكادر الطلابي - مكتب التثقيف المركزي / الحزب الشيوعي السوداني
- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو إصلاح وتطوير التعليم الزراعي المهني في العراق وفق المنظور الدولي