أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري في العراق وفق المنظور الدولي















المزيد.....



نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري في العراق وفق المنظور الدولي


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6860 - 2021 / 4 / 5 - 13:06
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


اولا: مقدمة:
يعد تعليم الاعلام والصحافة والاتصال الجماهيري في العصر الحديث من العلوم المهمة التي تطالب بأعداد وتخريج نوعية متميزة من الخريجين في مجالات الأعلام والصحافة والأتصال لجماهيري الذين تتوافر فيهم القدرة على التعلم والتدريب مدى الحياة ، والقدرة على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال ، والألتزام بأخلاقيات مهنة الاعلام ، والقدرة على المنافسة على المستوى الاقليمي والدولي، واجراء البحوث العلمية المرتبطة بأولويات المجتمع والمساهمة في تطوير المؤسسات الاعلامية بتقديم الاستشارات والبرامج التدريبية.
اما اليوم فنجد ان هناك فجوة بين كليات الاعلام وبرامجها المتنوعة والمؤسسات الاعلامية المختلفة وذلك لعدم وجود آليات تحكم التعاون بين جميع الاطراف المشاركة في العمل الاعلامي . ان عملية التكامل مابين كليات الأعلام والمؤسسات الأعلامية لاتتحقق الا في ظل توافر نظام اكاديمي تتوافر فيه متطلبات الجودة والاعتماد المهني ، واعادة النظر في منظومة التعليم الأعلامي بكافة مجالاته ومضامينه ووسائله واشكاله وادواته، وفق التطورات التكنولوجية والتقنية المتسارعة في ظل ثورة المعلومات ووسائل الاعلام والاتصال .
ان كليات الأعلام وبرامجها المتنوعة مطالبة بمواكبة حاجة السوق الاعلامي في مجال التقنيات والمعلومات الاتصالية والتدريبية وان مناهجها وبرامجها وتطبيقاتها ينبغي ان تلبي حاجات السوق بما يجعلها اكثر مرونة لمواكبة المتغيرات المتسارعة في مجال الاعلام.
يتخرج من الجامعات العراقية الآلآف من الطلبة من الكليات الأعلامية الحكومية والخاصة ولكن القائمين على المؤسسات الإعلامية سواء الصحافة أو الإذاعة او التلفزيون دائمي الشكوى عند تعيين الخريجين الجدد، من ان هؤلاء الخريجين يحتاجون الى فترة تأهيل طويلة تمتد أحيانا إلى عام كامل، حتى يصبح احدهم قادرا على الاعتماد على نفسه في أداء مسؤولياته.
ولو نظرنا الى واقع احدى المؤسسات الأعلامية وهي ( القنوات التلفزيونية) نجد ان العراق يعيش اليوم بحالة من الفوضى الأعلامية وخاصة بعد انتشار واسع للمحطات التلفزيونية التي يعمل بها آلالآف من الإعلاميين والفنيين والإداريين في إعلام الدولة الحكومي أو القطاع الخاص، اذ ان معظم هذه القنوات الأعلامية لم تحقق الأهداف المرجوة ولم تحصد جوائز عالمية عن إنتاجها لأفلام وثائقية قصيرة أو برامج تلخص المعاناة اليومية للشعب العراقي بسبب ضعف القدرة الأبداعية لدى الكتاب في اصدار ألأعمال الرصينة المؤثرة في الجمهور.
كما انها لم تستفد من التطورات المتلاحقة في مجال تكنولوجيا الاتصال الفضائي الذي تعدى دور القنوات الفضائية من مجرد نقل الأحداث والصراعات العالمية إلى المشاركة في هذه الأحداث من خلال خلق رأي عام مؤيد أو معارض للقضايا المطروحة.
وان القنوات التلفزيونية العراقية اصبحت غير متفاعلة مع نبض الشارع إذ خلت من البرامج التي تقوم بتوعية الجماهير بمخاطر التحديات، ومنها الطائفية والتقسيم والشائعات والفساد..إلخ التي تؤثر في أمن واستقرار المجتمع، بل اصبحت بعض القنوات هي التي تحرض على العنف والقتل والطائفية .
كما ان أغلب وسائل الإعلام الحالية تفتقد للمهنية والحيادية في نقل الأخبار والأحداث واصبحت تهرول وراء مصالح ممولي ومالكي القنوات الخاصة. ولازالت بعض القنوات تعتمد على التقليد بدلا من الإبداع والمنافسة، ولم تحدث اي تغييرات جذرية في المؤسسات الرسمية، باستثناء تغيير بعض الوجوه والبقاء على نفس المضمون.
وركزت بعض القنوات الخاصة على الصراع الدائر بين الأحزاب السياسية أو الطوائف والقوميات أكثر من محاولات التهدئة
ان واقع الحال هذا أدى إلى إهدار منظومة القيم المهنية والأخلاقية للإعلام الفضائي العراقي ، لان مالكي القنوات والمسؤولين عنها لا يدركون أن العمل في القنوات التلفزيونية له قواعد وأسس علمية في الإدارة والتمويل والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتطوير
ان العراق يفتقر إلى شركات مستقلة لإجراء بحوث استطلاعية علمية دقيقة عن البرامج المشاهدة للقنوات المختلفة ومعدلاتها فضلا عن قلة واضحة للدارسات التي تجريها الجامعات في العراق.
كما ان النمطية وغياب الإبداع والتميز لدى العاملين في اعداد وتقديم البرامج التلفزيونية تؤكد الى حاجة العاملين الى التدريب والتأهيل على أيدي متخصصين وخبراء.

ثانيا: الفوائد المتوخاة من انشاء المجلس الوطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري في العراق من وجهة نظر الباحثة:
1. تحديد المعايير والأجراءات لقياس مستوى جودة أداء كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وبرامجها في العراق.
2. اصدار الموافقة على ترخيص انشاء كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري الحكومية والأهلية وبرامجها المتنوعة .
3. اصدار الأدلة التوجيهية الخاصة بضمان جودة كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وبرامجها.
4. الاشراف على تقويم جودة اداء كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وبرامجها وبأستخدام مختلف الاساليب الحديثة والمتطورة في التقويم ونشر مايراه مناسبا.
5. الاشراف على تقويم جودة كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري من حيث كفاءة المناهج والمقررات الدراسية ونتائج التعليم والتعلم المتحققة لدى الخريجين ومدى رضا المستفيدين عن البرنامج.
6. التأكد من قيام كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري بأجراء التقويم الذاتي واعداد التقارير بذلك.
7. إعلام المجتمع العراقي بمستوى أداء كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وبرامجها ومدى تنفيذها لرسالتها وأهدافها المعلنة.
8. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بضمان جودة كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وبرامجها واعداد الدراسات ذات العلاقة.
9. تقديم النصح والمشورة لكليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة من خلال توجيه رسائل مكتوبة توضح جوانب الضعف وما يمكن اتخاذه من إجراءات لتلافيه.
10. تلقي طلبات كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري والبرامج الراغبين بالحصول على شهادة الاعتماد الدولي والتأكد من أستيفائهم الشروط المطلوبة.
11. الموافقة على تدريب كادر من المراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية لكليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وبرامجها.
12. اصدار التقارير السنوية وتتضمن جوانب القوة والضعف في كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وبرامجها ومقترحات التحسين والتطوير.
13. التعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات والشبكات المعنية بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لكليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري على المستوى الدولي لتسهيل تبادل المراجعين الدوليين، وبناء قدرات القائمين على ضمان جودة كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري والبرامج وتبادل الخبرات والمعلومات.
14. عقد وتنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية وورش العمل والندوات التي يقرها مجلس الهيئة وتعد ضرورية لتطوير العمل.
15. المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العربية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
16. منح الجوائز للأداء المتميز في المجال التعليمي والبحثي وخدمة المجتمع وغيرها من المجالات الإدارية والتنظيمية من اجل تحقيق التنافس على مستوى كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري والبرامج.
17. تقويم مفردات المناهج الدراسية وتطويرها فضلا عن تطوير المقررات الدراسية لكل برنامج دراسي.
18. الاشراف على اجراء الامتحانات الوطنية لتقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في بعض البرامج التخصصية في كليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري.
19. تدريب الصحفيين والأعلاميين والفنيين غير المؤهلين من اجل تزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات الأعلامية الحديثة .
20. ان تأسيس المجلس الوطني للأعتماد المهني لكليات ألأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري سيحقق الموارد المالية للوزارات المعنية ، وسيوفر فرص العمل للشباب، فضلا عن ترصين المستوى العلمي للمخرجات الأعلامية.

ثالثا: : تجربة المجلس الوطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري في الولايات المتحدة الأمريكية:
Accrediting Council on Education in Journalism and Mass Communication (ACEJMC)

تأسس مجلس تعليم الصحافة والاتصال الجماهيري (AEJMC) عام 1912 ويضم الان اكثر من (3700) عضو ومهمته توفير اعلى المعايير الممكنة لتعليم الصحافة والاتصال الجماهيري وتشجيع بحوث الاتصالات والمحافظة على حرية الاعلام وزيادة وعي الجمهور.
اما مجلس الاعتماد البرامجي للصحافة وبرامج الاتصالات ACEJMC انشيء عام 1945 ويضم الان في عضويته جمعيات وطنية ودولية يمثلون الصحف والاذاعة والاعلانات والصحافة المصورة والعلاقات العامة والجمعيات المهنية وكليات تعليم الصحافة والاتصال وكما موضحة في الجدول ادناه:



ت الجمعيات والاتحادات والروابط المرتبطة في مجلس الاعتماد البرامجي ACEJMC
1. مجلس اعتماد تعليم الصحافة والاتصال الجماهيري Accrediting Council on Education in Journalism and Mass Communications
2. الاتحاد الامريكي للاعلان American Advertising Federation The Unifying Voice for Advertising
3. الجمعية الامريكية لمحرري الاخبار Leading Americas Newsrooms
4. جمعية الأتصال للنساء The Association for Women in Communications
5. الجمعية الأمريكية لصحيفة الأخبار News Paper Association of America
6. جمعية العلاقات العامة الامريكية The public Relations Society of America(PRSA)
7. جمعية الصحفيين المحترفين Society of Professional Journalist( SPJ)
8. جمعية تعليم الصحافة والاتصال الجماهيري Association of Education in Journalism and Mass Communication (AEJMC)
9. جمعية كليات الصحافة والاتصال الجماهيري Association of schools of Journalism and Mass Communication (ASJMC)
10. جمعية تعليم المستقبل الأعلامي Education for Tomorrows Media (BEA)

ويساعد المجلس مكتب تنفيذي مكون من عدد من الرؤساء ويقوم بالزيارات الميدانية ، ويقدم الطعون ويحتفظ بالسجلات، ويقدم المساعدة فيما يتعلق بالدراسة الذاتية ، وترتيب الزيارات وعقد اجتماعات المجلس .
منح المجلس اكثر من 113 برنامج في مجال الصحافة والاتصال الجماهيري في الكليات والجامعات التابعة للولايات المتحدة الامريكية شهادة الاعتماد البرامجي لها.

رابعا: اجراءات الحصول على شهادة ألأعتماد لبرامج الأعلام والصحافة وألأتصال الجماهيري:
ان منح الاعتماد للبرنامج يتم بعد المرور بالخطوات التالية:
1. تقديم الطلب الى مجلس الاعتماد.
2. اجراء الدراسة الذاتية من قبل الكلية واجراء الفحص الدقيق للبرنامج من قبل اعضاء هيئة التدريس، والاداريين، والطلبة، والتحضير والتنظيم لمعايير الاعتماد.
3. تشكيل الفريق الذي يقوم بالزيارة وتحديد عدد اعضاءه ، ويقوم الفريق في زيارات الى الحرم الجامعي لتقويم المناهج الدراسية واعضاء هيئة التدريس والادارة والطلبة والموارد والتسهيلات.
4. تقوم اللجنة المكلفة من قبل هيئة الاعتماد باستعراض ومناقشة التقارير المقدمة من الكلية وبناءا على قرارها يتم التوصية باعتماد المؤسسة من عدم اعتمادها.
5. تحديد الجدول الزمني لمنح الاعتماد.
6. تقوم الهيئة الوطنية للاعتماد باستعراض عمل الفريق وتوصياته وتتخذ الاجراءات النهائية في ضوءه مثل اعادة النظر في التقرير او منح الاعتماد من عدم منحه.
7. يتم اعادة منح الاعتماد كل ست سنوات.





خامسا: التخصصات الاعلامية التي تم منحها شهادة الأعتماد في الولايات المتحدة الامريكية وبعض الجامعات العربية وهي :
- الصحافة
- الاعلام
- الاتصال الجماهيري
- الاعلام الاقتصادي
- الاعلام السياسي
- الاعلام التربوي
- الاذاعة والتلفزيون
- الاعلام الفضائي
- الاعلام الديني ....وغيرها

ومن الكليات المعتمدة على سبيل المثال لا الحصر هي :
كلية الاتصالات وعلوم المعلومات / جامعة الاباما ، قسم الاتصالات والصحافة / جامعة اوبوريد ، قسم الصحافة والاتصالات العامة / جامعة الاسكا مرسي ، قسم الصحافة / جامعة اريزونا ، كلية الاتصالات / جامعة اركنساس ، قسم الصحافة / جامعة ولاية كاليفورنيا ونورث وغيرها.
اما على صعيد الوطن العربي فقد حصلت كل من جامعة قطر / كلية الأعلام والأتصال، وجامعة زايد / كلية علوم الأتصال والأعلام، والجامعة ألأمريكية في دبي/ كلية ألأعلام، وجامعة الشارقة / كلية الأعلام والأتصال على شهادة الأعتماد في مجال الأعلام والصحافة.
سادسا: معايير ومؤشرات الاعتماد والأثباتات:

1- الرؤية ، الحوكمة، الأدارة Mission, Governance and Administration.
لكليات ألأعلام السياسات والممارسات التي تؤكد على فاعليتها ولديها القدرة على ادارة العمل وبيئة التعلم. واهم المؤشرات والأثباتات هي:

ت المؤشرات الأثباتات
1. تمتلك المؤسسة الرؤية ولها استراتيجية طويلة المدى التي توضح التوجه والرؤية نحو المستقبل كما انها تحدد الاحتياجات اللازمة من الموارد لتحقيق اهدافها . وان الرسالة مصادق عليها من قبل ادارة المؤسسة. الرسالة والرؤية
2. المؤسسة لديها السياسات والاجراءات لقيادة عملها وانها تؤكد على رقابة سياسة العملية التعليمية والمناهج الدراسية بشكل كامل. خطة بعيدة المدى
3. توفر المؤسسة القيادة الفعالة لادارة البرنامج ولها القدرة على التعامل الفعال مع الجهات الخارجية. وثائق توضح الرقابة الداخلية على البرامج والدراسات العليا
4. تمتلك المؤسسة اسس اختيار وتقويم المسؤولين عنها. محاضر اجتماعات مجالس اعضاء هيئة التدريس
5. تعالج المؤسسة شكاوى وتظلمات الموظفين والطلبة. تقويم الاداريين من قبل اعضاء هيئة التدريس ومن خارج المؤسسة ، ملفات الشكاوى والتظلم
2.المناهج والتعليمCurriculum and Instruction :
توفر المؤسسة المناهج وطرائق التعليم التي تمكن الطلبة من اكتساب المعارف والمهارات والقيم . وهناك مجلس يحدد اعداد الطلبة للعمل في مجتمع متنوع على المستوى العالمي والمحلي:
ا. القيم والكفاءات المهنية:
يحدد مجلس اعتماد تعليم الصحافة والاعلام مجموعة من القيم والكفايات المهنية للخريجين بغض النظر عن التخصص الدقيق ويكون الخريجون قادرون على:
- فهم وتطبيق مباديء وقوانين حرية التعبير والصحافة في البلد الذي تقع فيه المؤسسة ، وكذلك الحصول على تعليم وفهم مجموعة نظم حرية التعبير في جميع انحاء العالم بما في ذلك الحق في الاختلاف في الرأي ، رصد وانتقاد السلطة ، والتجمع ، والالتماس للانصاف من المظالم.
- فهم التاريخ والدور للمهنيين والمؤسسات في تشكيل الاتصالات.
- فهم تنوع الشعوب وثقافاتها واهمية وتاثير وسائل الاتصال الجماهيري في المجتمع العالمي.
- فهم المفاهيم والنظريات في تطبيق واستخدام عرض المعلومات والصور.
- فهم المباديء الاخلاقية والمهنية للعمل والسعي وراء الحقيقة والدقة والعدالة والتنوع.
- التفكير بشكل ناقد ومبتكر ومستقل.
- اجراء البحوث وتقييم المعلومات عن طريق استخدام الطرق الملائمة لمهنة الاتصالات والاغراض التي تخدمها.
- تقييم نقدي للعمل الخاص بهم وللاخرين من اجل التحري عن الدقة والنزاهة والوضوح والاسلوب المناسب والتصحيح النحوي.
- اساسيات تطبيق المفاهيم الرقمية والاحصائية.
- تطبيق الادوات والتقنيات المناسبة لمهن الاتصالات التي يعملون فيها.

ت المؤشرات الأثباتات
1. على المؤسسة ان تدرج في تقرير الدراسة الذاتية عدد الفصول الدراسية والساعات المعتمدة لمواد الصحافة والاتصال الجماهيري والفنون الحرة والعلوم العامة والاجتماعية وبما لايقل عن 116 ساعة معتمدة في التخصص تقارير الطلبة ومحاضراتهم
2. ان يتوفر في البرنامج التوازن بين المقررات النظرية والمفاهيم والمهارات المهنية لوصول الطلبة الى مستوى الكفاءة المحددة من قبل مجلس الاعتماد. النشرات والكتيبات الصادرة عن البرنامج
3. توفير مطالب التعليم والتعرف على الانجازات المتحققة في التعليم والتعلم والسعي لتقويمها. المناهج الدراسية والمواد التعليمية الاخرى
4. لتسهيل التعلم الفعال ينبغي ان لايزيد عدد الطلبة للصف الواحد 1:15 في تعلم المهارات وفي المختبرات والنسبة العامة لاتتجاوز 20:1 تقارير التعليم والمناهج الدراسية ومنح التطوير والحضور في حلقات الدرس ومنشورات واوراق التدريس
5. تشجع المؤسسة فرص التدريب والخبرات المهنية خارج قاعات الدرس ويتم الاشراف عليها وتقويمها وتقديم المنح والجوائز.
يتم التدريب في المدارس الاكاديمية ذات العلاقة بالصحافة والاتصال الجماهيري ويحدد المعيار بدورة واحدة في الفصل الدراسي الواحد اذا كان التدريب بعيدا عن المؤسسة ويمكن ان يصل التدريب بدورتين او اكثر في المنظمات المهنية المناسبة ويمكن متابعة ومراقبة الطلبة من قبل اعضاء هيئة التدريس والمهنيين. تقارير وسجلات واحصاءات عن التقييم الداخلي مع وبدون الاعتماد الاكاديمي

3.التنوع والشمولية:Diversity and Inclusiveness
- تمتلك الكلية برنامج متنوع وشامل وبما يخدم المجتمع.

ت المؤشرات الادلة والشواهد
1. تمتلك المؤسسة خطة مكتوبة لتحقيق المنهج الشامل ، وتنوع اعضاء هيئة التدريس والطلبة ، وتهيئة المناخ الداعم للعمل والتعلم ، وتقييم التقدم المتحقق نحو تحقيق اهداف الخطة. وجود خطة مكتوبة
2. وحدة المناهج تحقق تعزيز الفهم للقضايا ووجهات النظر التي هي شاملة من حيث الجنس والعرق والانتماء العرقي بما في ذلك التعليم في القضايا ووجهات النظر لمجموعات الثقافات المتنوعة في المجتمع العالمي الذي له علاقة بالاتصال الجماهيري. المناهج الدراسية والمواد التعليمية الاخرى
3. توضح المؤسسة جهودها الداعمة للمراة واعضاء هيئة التدريس والموظفين الفنيين من اجل التقدم والنجاح. سجلات واحصاءات عن توظيف اعضاء هيئة التدريس والموظفين والاحتفاظ بالقرارات
4. توضح المؤسسة جهودها الفعالة في توظيف الطلبة وتحقق تنوع السكان المؤهلين للالتحاق في مؤسسات التعليم العالي مع ايلاء اهتمام خاص في تعيين الاقليات. سجلات واحصاءات عن توظيف الطلبة والاحتفاظ بها وعن المتخرجين
5. للمؤسسة مناخ من المضايقات والتمييز وذلك تمشيا مع الممارسات الثقافية المقبولة للسكان مع ضرورة الاهتمام بالفئات ذوي الاحتياجات الخاصة.

4.الدوام الكامل والجزئي لاعضاء هيئة التدريس Full-Time and Part-Time Faculty:
- تقدم الكلية الدعم وتقوم قدرات اعضاء هيئة التدريس في التوازن مابين العمل الاكاديمي والمهني وفقا لرؤية الكلية.

ت المؤشرات الأثباتات
1. تمتلك المؤسسة معايير لاختيار وتقويم اداء جميع اعضاء هيئة التدريس والموظفين بالدوام الكامل والجزئي الاجراءات المستخدمة لتوثيق اعضاء هيئة التدريس والموظفين.
2. يتحمل اعضاء هيئة التدريس بالدوام الكامل المسؤولية الاولى في التعليم والبحث العلمي والانشطة الابداعية والخدمية. السيرة الذاتية عن اعضاء هيئة التدريس بالدوام الكامل والجزئي
3. وثائق التفويض لاعضاء هيئة التدريس تمثل الرصيد من الخبرة المهنية والعلمية التي يحتفظ بها حاليا من خلال فرص تطوير اعضاء هيئة التدريس والعلاقات مع الجمعيات المهنية والعلمية تقييم الموارد والطرائق الاخرى لتحديد فعالية التعليم.
4. تقوم الوحدة بتنظيم التعليم بأستخدام المقاييس المتعددة والتي تتضمن مدخلات الطلبة. التقويم السنوي لاداء ومساهمات اعضاء هيئة التدريس.
5. توفر المؤسسة الاحترام لاعضاء هيئة التدريس في الحرم الجامعي ، وتقدم التعليم الجيد سجلات التوظيف.

5.المنح الدراسية ( البحث ، والنشاط الابداعي والمهني)Scholarship: Research , Creative and Professional Activity
- تقدم المؤسسة الدعم لاعضاء هيئة التدريس من اجل الاسهام في تقديم المعرفة العلمية والمهنية والمشاركة في النشاط البحثي والابداعي والمهني وتنميته

ت المؤشرات الادلة والشواهد
1. تقدم المؤسسة الدعم للبحوث وتقديم المكافأت لاعضاء هيئة التدريس في العمل البحثي والنشاط الابداعي والمهني. دليل وتعليمات المؤسسة حول اجازة ممارسة المهنة والترويج.
2. تحدد المؤسسة التوقعات من البحث والنشاط الابداعي والمهني في معايير التوظيف والترقية واجازة المهنة. تقارير حول مخصصات السفر والدعم المقدم.
3. معايير التقويم للترويج والاجازة ينبغي ان تؤخذ بنظر الاعتبار والاقرار بالانشطة المناسبة لاعضاء هيئة التدريس المهنية وكذلك التخصصات العلمية. سجلات حول تعزيز اعضاء هيئة التدريس والاجازة وغيرها من اشكال الاعتراف.
4. على المؤسسة ان تبلغ اعضاء هيئة التدريس بنتائج البحوث والنشاط الابداعي والمهني لغيرهم من العلماء والمربين والممارسين من خلال عرض النتائج واقامة المعارض والورش التدريبية والمطبوعات الملائمة لهذه الانشطة بما تتوافق مع رسالة المؤسسة . السيرة الذاتية وتقارير المؤسسة حول الابحاث والانشطة الابداعية والمهنية.
5. ان تعزز المؤسسة المناخ الداعم للعصف الذهني والتفكير والتحليل الناقد والتعبير عن وجهات النظر التي يتم الاختلاف حولها.

6. الخدمات الطلابية:Student Services
- توفر المؤسسة للطلبة من الدعم والخدمات التي تعزز التعلم لديهم وتضمن انتهائهم من البرنامج الدراسي في الوقت المناسب.

ت المؤشرات الأثباتات
1. تقدم المؤسسة واعضاء هيئة التدريس المشورة المهنية للموظفين ليكون الطلبة على وعي بمتطلبات التخرج والحصول على الشهادة وتقديم المشورة الاكاديمية. سجلات الطلبة والمحاضر والملفات
2. توفر المؤسسة كل مايحتاج اليه الطلبة وتكون سهلة المنال. تقديم المشورة والادلة والنشرات الاخبارية والاعلام الداخلي.
3. توضح المؤسسة لطلبتها سياساتها واجراءاتها ومتطلباتها. تقديم احصاءات عن المسجلين من الطلبة والمنح الدراسية والمتخرجين.
4. تقدم المؤسسة لطلبتها الانشطة اللاصفية والفرص التي لها صلة بالمناهج الدراسية وتطوير قدراتهم المهنية والفكرية وميولهم.
5. تحتفظ المؤسسة معلومات حول نسب التحاق الطلبة ومعدلات التخرج وغيرها من المعلومات من اجل تحسين الخدمات الطلابية وتذليل الصعوبات التي تحول دون نجاح الطلبة.

7.الموارد والتسهيلات والميزانية:Resources , Facilities and Equipment
تمتلك المؤسسة الخطط وتحصل على مايكفي من الموارد لتحقيق وادامة واجباتها.

ت المؤشرات الادلة والشواهد
1. تمتلك المؤسسة ميزانية مفصلة سنوية لتوزيع مواردها على المدى الطويل وفقا لخطتها الاستراتيجية. الميزانية التفصيلية
2. الموارد التي توفرها المؤسسة توزع بشكل عادل على وحداتها. محاضر متابعة الموارد للمكتبة والمعدات .
3. متطلبات المؤسسة تشجع المنح الدراسية الفعالة والتعليم والتعلم.
4. توفر المؤسسة اعضاء هيئة التدريس والطلبة والتسهيلات اللازمة لدعم المناهج الدراسية والبحثية والانشطة الابداعية والمهنية.
5. توفر المؤسسة المكتبة وموارد المعلومات لدعم اعضاء هيئة التدريس والطلبة والبحوث والتطوير المهني

8. الخدمات العامة والمهنية : :Professional and Public Service
تقدم مؤسسات الصحافة والاتصال الجماهيري التزاماتها المهنية تجاه المجتمع والخريجين فضلا عن زيادة وعيها للجماهير.

ت المؤشرات الأثباتات
1. مشاركة المؤسسة بأنشطة الخريجين والمهنيين والجمعيات المهنية من اجل المحافظة على مستوى التعليم والمناهج الدراسية وتشجيع تبادل الافكار. السيرة الذاتية لاعضاء هيئة التدريس.
2. توفر قيادة المؤسسة معايير عالية الجودة فيما يتعلق بالممارسات المهنية من خلال توفير انشطة التعليم المستمر وتعزيز اخلاقيات المهنة وتقييم الاداء المهني ومعالجة القضايا الاعلامية في القطاعين العام والخاص . السجلات والكتيبات والمنشورات لانشطة المؤسسة في الخدمات العامة ذات الصلة بمهامها وخطتها الاستراتيجية.
3. مساهمة المؤسسة في تحسين انشطة الصحافة والاتصال الجماهيري والتخصصات الاكاديمية الاخرى عن طريق دعم مشاركة اعضاء هيئة التدريس في الجمعيات الاكاديمية والانشطة ذات العلاقة. النشرات الاخبارية للخريجين والدراسات المسحية وغيرها من الانشطة.
4. مساهمة المؤسسة في المجتمع من خلال تقديم المشاريع الخدمية والتدريب والتوظيف ومشاركة اعضاء هيئة التدريس في منظمات المجتمع المدني ذات الصلة بالصحافة والاتصال الجماهيري. مشاركات اعضاء هيئة التدريس في المؤتمرات للمؤسسات الاكاديمية والمهنية.
5. تقدم المؤسسة الدعم لانشطة الصحافة المدرسية من خلال الحلقات النقاشية لاعضاء هيئة التدريس والمحاضرات والزيارات والانتقادات لاعمال الطلبة. معلومات حول الدورات التدريبية والخدمات المتاحة للمهنيين والجمهور.

9.تقويم نتائج التعلم:Assessment of Learning Outcomes
- تقدم المؤسسة بشكل منتظم التقييم لتعلم الطلبة وتستخدم النتائج لتحسين المناهج وعملية التعلم.

ت المؤشرات الادلة والشواهد
1. تحدد المؤسسة اهداف التعليم والتي يجب على الطلبة تحقيقها بما في ذلك امتلاكهم للقيم المهنية والكفاءة. بيانات مكتوبة عن الكفاءات المهنية المطلوبة.
2. تمتلك المؤسسة خطة مكتوبة للتقويم وتستخدم عددا من المقاييس المباشرة وغير المباشرة لتقويم تعلم الطلبة. خطة مكتوبة عن التقويم.
3. تكون المؤسسة على اتصال مع الخريجين لتقويم خبراتهم المهنية والحصول على التغذية الراجعة من اجل تحسين المناهج وطرق التدريس. النشرات الاخبارية للخريجين والمسوحات وغيرها من الانشطة.
4. تضم المؤسسة في فريق التقويم عددا من المهنيين في الصحافة والاتصال الجماهيري سجلات معلوماتية جمعت لاغراض التقويم وتطبق المعلومات لاغراض التطوير وتحسين التعلم.
5. تقوم المؤسسة بجمع البيانات وكتابة التقارير عن انشطة التقييم وتستخدم البيانات لتحسين المناهج وطرق التعليم. بالنسبة للدراسات العليا تقدم المشاريع المهنية ، ونتائج الامتحان الشامل الذي يوضح قدرة الطلبة على التفكير والتحليل الناقد ، الاطروحة.








معايير الحصول على الاعتماد البرامجي في مجال الأعلام والصحافة والاتصال الجماهيري من قبل هيئة الاعتماد الامريكية ACEJMC







سابعا: المقترحات للأصلاح والتطوير:

1- العمل على تاسيس مجلس وطني للأعتماد المهني لكليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري في العراق بالتنسيق مابين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الثقافة، وهيئة ألأعلام والأتصالات ، ونقابة الصحفيين، واتحادات الأذاعة والتلفزيون ، والمنظمات الدولية المتخصصة في هذا المجال.
2- وضع الأدلة الخاصة بمعايير اعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري والأجراءات المطلوب تحقيقها بما تتوافق مع الأهداف المرجوة وتوفيرها بين ايدي عمداء الكليات ورؤساء الأقسام والمستفيدين.
3- السعي الى اجراء عملية التقويم الذاتي لأداء كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري واصدار التقارير بذلك واطلاع المختصين عن نتائج الأداء.
4- ضرورة اعلام البرلمان ومجلس الوزراء ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الأعلام المتنوعة ، والمجتمع العراقي بأكمله عن مستوى اداء كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري في العراق ومدى تحقيقها لرؤيتها ورسالتها واهدافها المعلنة.
5- انشاء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري في العراق للأستفادة منها من قبل الباحثين ومتخذي القرار.
6- اجراء الدراسات التخصصية المستنبطة من عملية التقويم الشامل لكليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وخاصة:
- جودة المناهج والمقررات الدراسية
- نتائج عمليات التعليم والتعلم للخريجين
- رضا المستفيدين عن البرامج
- جودة البرامج النظرية والتطبيقية في هذه المؤسسات
- احتياجات كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري من الموارد المادية والمالية والبشرية والبنى التحتية
7- ضرورة العمل على تدريب المتخصصين والمراجعين الداخليين لضمان الجود الداخلية لكليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وبرامجها.
8- العمل على بناء قدرات القائمين على ضمان جودة كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري وتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير المهارات.
9- العمل على تدريب وتطوير الأعلاميين والصحفيين غير المؤهلين وفق النظريات الأعلامية الحديثة
10- عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل العربية والأقليمية والدولية ودعوة المتخصصين في هذا المجال.
11- انشاء جوائز للأداء المتميز في المجال الأعلامي والصحفي وغيرها من اجل تحقيق التنافس بين كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري والبرامج.
12- اجراء الأمتحانات الوطنية للطلبة من اجل تقييم مستوى اداء المخرجات الأعلامية ، وتعيين الأوائل منهم في كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري والمؤسسات الأعلامية المهمة في الدولة.
13- اجراء عملية التقويم للمناهج الدراسية والمقررات ولكل برنامج دراسي وفق المنظور الدولي.



#سوسن_شاكر_مجيد (هاشتاغ)       Sawsan_Shakir_Majeed#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
محمد دوير كاتب وباحث ماركسي في حوار حول دور ومكانة الماركسية واليسار في مصر والعالم
المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب في لقاء خاص عن حياته - الجزء الأخير


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق الم ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد المراكز والوحدات البحثية في العر ...
- نحو تأسيس لجنة وطنية لأعتماد برامج المسرح في العراق وفق المن ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة الت ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب النفسي في العراق وفق ...
- تعزيز دور العراق في مؤشر افضل الدول أسوة بدول العالم خطوة لل ...
- واقع اطفال التوحد في بعض محافظات العراق وسبل المعالجة والأصل ...
- دوافع واساليب الغش في ألأمتحانات في بعض المحافظات العراقية و ...
- إصلاح وتطوير الأقسام المتخصصة في الهندسة المدنية والعمارة وا ...
- إصلاح وتطوير الجامعات والكليات الأهلية في العراق وفق المعايي ...
- مؤشرات دولية حول انواع الجرائم والمخدرات ونسبتها في العراق و ...
- نحو تطوير وإصلاح المؤسسات المعنية بعلم التغذية والحمية في ال ...
- مؤسسات هيئة التعليم التقني والمعايير الدولية الواقع والطموح
- نحو تطوير مهنة وكليات الصيدلة في العراق وفق المعايير الدولية
- اين موقع العراق من المؤشرات الدولية لرعاية كبار السن ؟
- نحو تأسيس جمعية غير حكومية معنية بتقييم مخرجات التعلم في الت ...
- المؤشرات الدولية التي حددت ترتيب بيئة العراق هي الأسوأ في ال ...


المزيد.....




- بينها دولتان عربيتان.. قائمة بأفضل الدول في التعايش مع كورون ...
- روسيا تطالب بالانسحاب الفوري للقوات الأجنبية من سوريا
- واشنطن تدعو مجلس الأمن للانعقاد وبحث الوضع في أوكرانيا
- وكالة: كوريا الشمالية تعلن عن اختبار صواريخ بعيدة المدى
- بعدما فقد عائلته.. الشرطة تعتقل رجلا يابانيا جرح اثنين من مس ...
- خبير مصري: موجة الصقيع الحالية هي الأقوى ومن الوارد غرق بعض ...
- المغرب يقرر إعادة فتح مجاله الجوي أمام الرحلات الدولية اعتبا ...
- الصين دعت كل الأطراف إلى الهدوء.. روسيا تنفي نيتها غزو أوكرا ...
- الولايات المتحدة.. إصابة 3 من الشرطة بإطلاق للنار في هيوستن ...
- الجزائر.. تفكيك شبكة إجرامية مرتبطة بالخارج لتهريب الأشخاص و ...


المزيد.....

- الذكاء البصري المكاني Visual spatial intelligence / محمد عبد الكريم يوسف
- أوجد الصور المخفية Find The Hidden Pictures / محمد عبد الكريم يوسف
- محاضرات للكادر الطلابي - مكتب التثقيف المركزي / الحزب الشيوعي السوداني
- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال الجماهيري في العراق وفق المنظور الدولي