أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في العراق وفق المنظور الدولي















المزيد.....



نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في العراق وفق المنظور الدولي


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6857 - 2021 / 4 / 2 - 15:33
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


اولا: مقدمة:
استحدثت الهيئة العراقية للاختصاصات الطبية في العراق عام 1986 بأسم المجلس العراقي للاختصاصات الطبية وترتبط بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وكان الهدف منها الاعداد للبدء بالدراسات العليا في الاختصاصات الطبية وتم فتح التخصصات ( الجراحة العامة، الطب الباطني، النسائية والولادة، طب الاطفال، جراحة العظام والكسور، جراحة الجملة العصبية). وفي عام 1988 تم استحداث اختصاصات جديدة اخرى وهي ( جراحة الانف والاذن والحنجرة، الجراحة البولية، الجراحة التقويمية، جراحة الصدر والقلب والاوعية الدموية، الطب النفسي، طب المجتمع ) لتصبح عدد الاختصاصات (12) . وفي عام 1992 تم تخريج اول دفعة من الاطباء الاختصاصيين وبلغ عددهم (16) طبيبا تم توزيعهم على مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات العسكرية. اما في عام 1988 فقد استحدثت دراسة جراحة العظام والكسور ويضم المجلس العلمي حاليا ( 12 ) مركزا تدريبيا .

ثانيا: مشاكل المجلس العلمي لأختصاصات الطب الفيزيائي واعادة التأهيل :
افتتح اول مركز تخصصي بالتأهيل الطبي والعلاج الطبيعي في العراق عام 1982 ليخدم شريحة واسعة من محافظة بغداد والمحافظات الأخرى . وتشمل هذه الشريحة المرضى المعاقين جسديا وحركيا والمصابين بأمراض الشلل المفاصل والأمراض العصبية ألأخرى فضلا عن الأطفال المصابين بالشلل الدماغي وشلل ألأطفال وامراض الجهاز العصبي الأخرى والتشوهات في الأطراف والعمود الفقري واهم المشاكل التي تم تحديدها هي:
ا. على الرغم من صدور الموافقة على تنفيذ مشروع انشاء ردهات الرقود منذ عام 2005 ضمن المركز وبسعة 100 سرير لعدم وجود ردهات لتأهيل المرضى المشمولين بالأصابات العصبية والسكتة الدماغية وامراض المفاصل وغيرها الأ ان المشروع لم ينفذ.
ب. يعاني المركز من نقص واضح في اعداد الأطباء ألأختصاص والممارسين والمقيمين الدوريين والكوادر الصحية ألآخرى.
ت. عدم وجود احصائية باعداد المرضى المعاقين الذين هم بحاجة الى اطراف صناعية في العراق منذ عام 2010 ولحد الآن
ث. تذبذب اعداد المراجعين لمركز التأهيل الطبي وامراض المفاصل للأعوام 2010-2014 لأسباب منها بعد المسافة والظروف ألأمنية ونقص الخدمات العلاجية .
ج. توقف عمل بعض الوحدات العلاجية ولسنوات طويلة مما ادى الى عدم حصول المريض على كافة الخدمات الطبية الضرورية لحالته ومنها ( العلاج المائي، والعلاج الحرفي ، وتخطيط الأعصاب وغيرها)
ح. وجود عدد كبير من المراجعين بلغ عددهم مابين (300-400) مراجع يوميا مع قلة اعداد ألأطباء الأختصاص مما انعكس سلبا على الخدمة المقدمة للمريض من حيث الفحص والتشخيص.
خ. قدم بعض لأجهزة الطبية في الوحدات العلاجية والتي يعود اغلبها لسنة 1988
د. وجود بعض المستلزمات الطبية والأجهزة الأشعاعية فائضة عن حاجة المركز تعود لسنوات سابقة ووجود نقص في بعض الأجهزة الطبية الخاصة بالعلاج الطبيعي
ذ. قلة الكادر العامل كموظفين في المركز
ر. تلف الرقائق الشعاعية وعدم مناسبة احجامها مما اثر على دقة التصوير وعدم وجود مخزن لحفظ الأفلام الشعاعية مما ادى الى تلف تلك المواد.
ز. قدم بناية المركز وعدم وجود الصيانة الدورية مما ادى الى حدوث التضرر في الأسطح والجدران.
س. عدم وجود جهاز التحليل الذاتي ( اوتوانلايزر) الخاص بالفحوصات المختبرية مما ادى الى اجرائها يدويا

ثالثا: الفوائد المتوخاة من انشاء اللجنة العلمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في العراق من وجهة نظر الباحثة:
1. تحديد المعايير والأجراءات لقياس مستوى جودة أداء برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في العراق.
2. اصدار الموافقة على ترخيص انشاء برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في الهيئة العامة للأختصاصات الطبية في العراق.
3. اصدار الأدلة التوجيهية الخاصة بضمان جودة برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل.
4. الاشراف على تقويم جودة اداء برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل وبأستخدام مختلف الاساليب الحديثة والمتطورة في التقويم ونشر مايراه مناسبا.
5. الاشراف على تقويم جودة برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل من حيث كفاءة المناهج والمقررات الدراسية ونتائج التعليم والتعلم المتحققة لدى الخريجين ومدى رضا المستفيدين من البرنامج.
6. التأكد من قيام برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل بأجراء التقويم الذاتي واعداد التقارير بذلك.
7. إعلام المجتمع العراقي بمستوى أداء برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل ومدى تنفيذها لرسالتها وأهدافها المعلنة.
8. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بضمان جودة برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل واعداد الدراسات ذات العلاقة.
9. تقديم النصح والمشورة الى برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة من خلال توجيه رسائل مكتوبة توضح جوانب الضعف وما يمكن اتخاذه من إجراءات لتلافيه.
10. تلقي طلبات برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل الراغبين بالحصول على شهادة الاعتماد الدولي والتأكد من أستيفائهم الشروط المطلوبة.
11. الموافقة على تدريب كادر من المراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية لبرامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل
12. اصدار التقارير السنوية وتتضمن جوانب القوة والضعف في برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل ومقترحات التحسين والتطوير.
13. التعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات والشبكات المعنية بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لبرامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل على المستوى الدولي لتسهيل تبادل المراجعين الدوليين، وبناء قدرات القائمين على ضمان جودة برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل وتبادل الخبرات والمعلومات.
14. عقد وتنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية وورش العمل والندوات التي تقرها اللجنة العلمية وتعد ضرورية لتطوير العمل.
15. المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العربية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
16. منح الجوائز للأداء المتميز في مجال برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل وغيرها من المجالات ذات العلاقة من اجل تحقيق التنافس.
17. السعي الى تقويم مفردات المناهج الدراسية وتطويرها فضلا عن تطوير المقررات الدراسية لبرامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل.
18. الاشراف على اجراء الامتحانات الوطنية لتقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في بعض برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل.
19. تدريب الموظفين غير المؤهلين من اجل تزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات الحديثة في مجال ضمان الجودة والأعتماد الأكاديمي وغيرها .
20. ان تأسيس اللجنة العلمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل سيحقق الموارد المالية للوزارات المعنية ، وسيوفر فرص العمل للشباب، فضلا عن ترصين المستوى العلمي للمخرجات التعليمية.

رابعا: المجلس الامريكي للأختصاصات الطبية American Board of medical specialties
وهي هيئة تطوعية مستقلة غير هادفة للربح وتعمل على تقييم وتعزيز جودة التعليم للأطباء المقيمين، ومراقبة المعايير التعليمية المهنية الأساسية في اعداد الأطباء لتقديم الرعاية الطبية الآمنة والعالية الجودة. وتمنح شهادات في التخصص ولديها اكثر من 27 مجلس طبي تخصصي يمنح الشهادات لاكثر من 145 تخصص عام وفرعي . تأسس عام 1933 ويعمل عن كثب مع المجالس الاعضاء لوضع المعايير المهنية والتعليمية لتقييم شهادة الطب في الاختصاص . وعملية التقييم تكون شاملة وتبنى على الاحتياجات التعليمية والمهنية وتقييم الزملاء . ويضع المجلس معايير مشددة للدراسات الطبية والتعليم واعتماد التعليم الطبي وبرامج الاقامة والتدريب.
وفي عام 1933 عقد مؤتمر المجالس التخصصية لكل من طب العيون وطب الامراض الجلدية وطب امراض النسائية والتوليد مع جمعية المستشفيات الامريكية ، ورابطة كليات الطب الامريكية ، واتحاد مجالس الدول الطبية ، والجمعية الطبية الامريكية لانشاء مجلس استشاري للتخصصات الطبية لغرض الاشراف على الامتحانات والشهادات في التخصصات. في عام 1970 عمل المجلس على اعادة تنظيم المجلس الاستشاري والمجلس الامريكي للتخصصات الطبية.

معايير اعتماد الطب الفيزيائي واعادة التأهيل وفق معايير ACGME-I
1- تعريف الطب الفيزيائي وأعادة التأهيل:
هو احد الفروع الطبية الذي يهتم بتشخيص المرضى المصابين بضعف وظيفي او حسي او حركي او معرفي وتقييمهم وتدريبهم وهو يمتاز عن باقي التخصصات بمتابعة حالة المصاب بعجز وظيفي يوميا وتأهيله بوسائط العلاج الفيزيائي للوصول به الى افضل مستوى ممكن من المهارة الوظيفية. ويهتم الأختصاص بالأمراض العصبية العضلية مثل الضمور العضلي، والتهابات العضلات المزمنة المختلفة، واصابات الأعصاب المحيطية والمركزية كالشلل والحوادث الوعائية الدماغية، وشلل الأطفال، وامراض المفاصل والعظام والتشوهات الخلقية ، والأصابات الرياضية، وامراض الشيخوخة وغيرها.
2- مدة التعليم:
- يكون التعليم في الطب الفيزيائي واعادة التأهيل مابين 36-48 شهرا.
- يتضمن البرنامج 12 شهرا اضافيا من التعليم في المهارات السرسرية الأساسية للطب.
3- موظفو البرنامج والموارد:
- مدير البرنامج ( وفق التعليمات)
- اعضاء هيئة التدريس ( وفق التعليمات)
- موظفو البرنامج:
• ينبغي ادماج الموظفين المؤهلين على النحو الملائم في تخصصات العلاج المهني وتقويم العظام والأطراف ألأصطناعية والعلاج الطبيعي وعلم النفس واعادة التأهيل التمريضي والخدمات ألأجتماعية وعلم النطق وعلم العلاج والأستشارة المهنية على نحو ملاءم في كل من التجارب التعليمية والسريرية من المتدربين.
- الموارد:
• يجب ان يكون هناك مختبر التشريح يمكن الوصول اليه او برنامج منظم على نحو مماثل في علم التشريح.
• يجب تجميع الأسرة المخصصة لخدمة الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في منطقة جغرافية واحدة او اكثر داخل كل موقع.
• يجب ان تكون هناك معدات كافية ومساحة متاحة لتنفيذ برنامج التدريب الشامل في الطب البدني واعادة التأهيل.
• يجب ان تكون المعدات متاحة لجميع الفئات العمرية ويجب ان تشمل معدات معدلة للمرضى من ألأطفال وكبار السن بما في ذلك معدات التمارين الرياضية والمساعدات المتنقلة والكراسي المتحركة والأجهزة الخاصة للمعاقين والمعدات الكهربائية واجهزة الجبيرة البسيطة.
• يجب ان تكون منطقة العلاج المهني مجهزة تجهيزا كافيا لأعطاء المتدربين تجربة في انشطة الحياة اليومية وقيام الأجهزة بالتدريب من اجل تحسين المهارات في انشطة الحياة اليومية.
• يجب ان يكون التقييم النفسي والمهني والأجتماعي وادوات ألأختبار كافية لتعريض المتدربين لطيف واسع من الوصف والأستخدام والتفسير في الممارسة الشائعة لطب التأهيل.
• يجب توفير الوسائل التعليمية ألأساسية مثل الحواسيب ومعدات ألأسقاط واجهزة تسجيل الفيديو / التسجيل الرقمي وامكانية وصول المتدربين والموظفين الى هذه المعدات في الليل او اثناء عطلة نهاية ألأسبوع.
• يجب توفير مساحة كافية للندوات والمحاضرات والخبرات التعليمية الأخرى.
تعيين المتدربين:
يكون وفق معايير الأهلية
• قبل التعيين في البرنامج يجب ان يكون المتدربين قد اكملوا بنجاح الطب السريري العام من برنامج معتمد من قبل مجلس ألأعتماد للتعليم الطبي العالي او الكلية الملكية للأطباء والجراحيين في كندا.
• يجب على مدير البرنامج الأشراف وضمان جودة البرنامج التعليمي والسريري
- يجب على المتدربين تطوير الكفاءة في المهارات السريرية الأتية:
• الحصول على تاريخ طبي شامل.
• اجراء فحص مادي شامل
• تقييم حالة الطبيب للمريض
• الأستخدام المناسب للدراسات وألأختبارات التشخيصية
• دمج المعلومات لتطوير التشخيص التفاضلي
• وضع وتنفيذ وتقييم خطة العلاج
عدد المتدربين:
- يجب ان يكون للبرنامج عددا من المتدربين المسجلين في جميع ألأوقات
- يجب ان يكون في البرنامج على ألأقل (2) من المتدربين في كل سنة من سنوات البرنامج مع توزيع متساو تقريبا لهؤلاء المتدربين.
4- البرنامج التعليمي التخصصي:
الجلسات التعليمية مجدولة بانتظام:
- يجب ان يحتوي البرنامج التعليمي جلسات منظمة تعزز وتتوافق مع المهارات الأساسية والسريرية للمتدربين.
- خلال البرنامج التعليمي في الطب الفيزيائي واعادة التأهيل يجب ان يتمكن المتدربين من الوصول الى مختبر التشريح او برنامج منظم على نحو مماثل في علم التشريح.
- خلال البرنامج التعليمي في الطب الفيزيائي واعادة التأهيل يجب ان يشمل التعليم مايلي:
• العلوم ألأساسية ذات الصلة بالطب الفيزيائي واعادة التأهيل مثل علم التشريح ، وعلم ألأمراض، والفسيولوجيا المرضية، وعلم وظائف ألأعضاء في ألأنظمة العصبية، والهيكل العظمي، والميكانيكية الحيوية ، وطب التشخيص الكهربائي ، والتشريح الوظيفي ، وعلم الحركة.
• اساليب التدريس الفعالة بما في ذلك أدارة المخاطر والفعالية من حيث التكلفة.
• استخدام وتفسير التقييمات السيكومترية والمهنية وادوات الأختبار في الممارسات الشائعة لطب التأهيل.
• ينبغي ان يوفر البرنامج خبرات تعليمية تجمع جميع المتدربين في البرنامج على فترات متكررة ومنتظمة.
التجارب السريرية:
- يجب ان تشمل هذه التجربة مالايقل عن 11 شهرا في رعاية المرضى بشكل مباشر.
- يجب ان تشمل تجارب كل متدرب مسؤولية رعاية المرضى بما يتناسب مع قدراته
- يجب ان يتحمل المتدربين المسؤولية عن اتخاذ القرارات والرعاية المباشرة للمرضى في جميع ألأماكن رهنا بالمراجعة والموافقة من قبل المتدربين من ذوي المستوى ألأعلى او ألأطباء المشاركين لتشمل تخطيط الرعاية والكتابة من الطلبات والملاحظات المتقدمة في السجلات ذات الصلة.
- يجب ان يكون هناك (28) اسبوعا في التناوب التي تقدمها التخصصات التي توفر المهارات السريرية الأساسية في التخصصات ألأولية مثل طب الطواريء، طب ألأسرة، الجراحة العامة، الطب الباطني، التوليد وامراض النساء، طب ألأطفال.
- يجب عدم استخدام الخبرات الفرعية باستثناء تجربة وحدة الرعاية الحرجة لتلبية متطلبات المناهج الدراسية السريرية ألأساسية.
- يجب ان تكون كل تجربة على ألأقل لمدة (4) اسابيع مستمرة.
- كحد ادنى يجب ان يكون للمتدربين (140) ساعة من الخبرة في الرعاية المتنقلة المقدمة في طب ألأسرة ، او الرعاية ألأولية ، الرعاية الداخلية، الجراحة العامة، التوليد وامراض النساء، طب ألأطفال.
- يجب ان يكون للمتدربين (20) اسبوعا كحد أقصى من التجارب ألأختيارية
- يجب ان تحدد الجلسات الأختيارية حسب ألأحتياجات التعليمية لكل متدرب.
- خلال البرنامج التعليمي في الطب الفيزيائي واعادة التأهيل يجب ان يكون لدى المتدربين خبرات متنوعة وكافية ومعمقة وعدد من التجارب السريرية بما في ذلك على ألأقل :
* 12 شهرا من المسؤولية المباشرة والكاملة في أدارة المرضى الداخليين في خدمات الطب الفيزيائي واعادة التأهيل
* شهرا في رعاية المرضى الخارجيين
* يجب ان تشمل تجربة المرضى الخارجيين خبرة كبيرة في رعاية المرضى الذين يعانون من اضطرابات في العضلات والعظام .
* التجارب السريرية يجب ان تسمح للمتدربين تحمل المسؤولية في تشخيص وتقييم وادارة الظروف التي يواجهها عادة الطبيب الفيزيائي في ألأدارة التأهيلية للمرضى ومن جميع ألأعمار.
* يجب على مدير البرنامج وضع مباديء توجيهية مكتوبة للأشراف على المزيد من صغار السن من قبل عدد اكبر من المتدربين ومن خلال حضور ألأطباء مع الأنتباه الى حدة وتعقد وشدة مرض المريض.
* يجب ان يشمل ألأشراف مراجعة اعضاء هيئة التدريس لتاريخ المريض المكتوبة بوضوح والفحص البدني والتسجيل المستمر ذات المغزى عن المرض والخلفية واستراتيجيات الادارة فضلا عن العروض الواضحة والكاملة في ملخص القضية
* يجب ان يكون لدى المتدربين الفرصة لمراجعة المختبرات والمواد والتصوير ذات الصلة
* يجب ان يكون لدى المتدربين فرصة منتظمة للمراقبة والمشاركة في مختلف العلاجات المحددة سابقا بما في ذلك الأستخدام السليم ووظيفة المعدات والاختبارات
- يجب على المتدربين توفير الرعاية المستمرة للمرضى الذين يعانون من اعاقات طويلة الأمد من خلال تقديم الرعاية المناسبة
5- الأنشطة العلمية للمتدربين:
- يجب ان يشارك المتدربين في التقييم الناقد.
- ينبغي ان تتاح للمتدربين الفرصة للمشاركة في التدريب البحثي المنظم والأشراف
- ينبغي تشجيع المتدربين على اصدار المنشورات واستعراضه امام الأقران او ألأشتراك في نشاط علمي معمق اثناء البرنامج.
6- ساعات العمل ومحدداته: وفق التعليمات
7- الكفاءات:
رعاية المرضى:
- يجب ان يكون المتدربين قادرين على توفير الرعاية للمرضى ويتصفوا بالرحمة وتقديم العلاج الفعال المناسب وحل المشاكل الصحية وتعزيز الصحة وعلى المتدربين اثبات الكفاءة في:
- المواقف والمهارات الحركية اللازمة ل:
• اخذ المعلومات وتشمل البيانات عن القدرات الوظيفية والأعاقات البدنية والنفسية والأجتماعية التي قد تسبب اعاقات وظيفية.
• اجراء الفحوصات الطبية العامة والمحددة بما في ذلك الفحص الكهربائي ودراسات التوصيل العصبي وغير ذلك من ألأجراءات المشتركة في ممارسة الطب الفيزيائي واعادة التأهيل.
• اصدار احكام سريرية سليمة وتشمل تصميم ورصد برامج اعادة التأهيل من اجل التقليل الى حد ادنى ممكن من ألأعاقة وتعظيم القدرات الوظيفية.
• منع الأصابة بالمرض والأعاقة
- الممارسة في المجالات التالية:
• الفحص البدني المتصل بالطب الفيزيائي واعادة التأهيل.
• تقييم الأنظمة العصبية والجهاز العصبي والقلب وألأوعية الدموية الرئوية.
• التقييم والألمام بتصنيفات الأعاقة وجوانب الضعف
• جمع البيانات وتفسير العوامل النفسية وألأجتماعية والمهنية.
• انجاز وتفسير وتوثيق 200 حالة من التقييم والتشخيص الألكتروني في لقاءات منفصلة مع المرضى.
- الحقن العلاجية والتشخيصية
• الوصفات الطبية لتقويم العظام والأطراف الصناعية والكراسي المتحركة والأجهزة المتنقلة والأسرة الخاصة وغيرها من المعدات الطبية الدائمة وألأجهزة المساعدة.
• وصفات مكتوبة مع تفاصيل محددة مناسبة للمريض والطرق والتمارين العلاجية والأختبارات التي يقوم بها المعالجون الفيزيائيون والمعالجون المهنيون وعلماء النطق واللغة.
• الآلمام بسلامة وصيانة المعدات الطبية المشتركة في مختلف مناطق المعالجة والمختبرات فضلا عن الأستخدام الفعلي لها.
• تأهيل ألأطفال
• اعادة تأهيل المسنين.
• الأدارة التأهيلية للمرضى من جميع ألأعمار في المجالات التالية:
- متلازمات العضلات والعظام الحادة والمزمنة بما في ذلك الأصابات الرياضية والمهنية.
- أدارة الآلآلم الحادة والمزمنة
- الأعتلال العضلي الخلقي او المكتسب والأعتلال العصبي المحيطي والأعصاب الحركية وامراض الجهاز الحركي وغيرها من ألأمراض العصبية والعضلية.
- الأمراض الوراثية والنمائية التي اكتسبت واضطرابات الجهاز العصبي المركزي بما في ذلك الشلل الدماغي والسكتة الدماغية والتصلب المتعدد.
- الرعاية التأهيلية لأصابات الدماغ الصادمة.
- الرعاية التأهيلية للصدمات وامراض الحبل الشوكي بما في ذلك أدارة اختلال المثانة والأمعاء والوقاية فرط الضغط وعلاجه
- الرعاية التأهيلية للبتر الخلقي والمكتسب
- العجز الجنسي المشترك بين المعاقين جسديا والرعاية بعد الكسر ، واعادة تأهيل المفاصل ، والمفاصل مابعد الجراحة.
• تقييم وتطبيق واعادة التأهيل القلبي الرئوي فيما يتعلق بمسؤوليات الطبيب في الحالات الرئوية والقلبية والأورام ، والمعدية ، والمثبطة للمناعة وغيرها من الحالات الطبية الشائعة في المرضى الذين يعانون من اعاقات جسدية
• الأمراض والأعاقات والقيود الوظيفية التي تظهر في المرضى المسنين
• اضطرابات الروماتيزم التي يعالجها الطبيب الفيزيائي
• التكييف الطبي، والتجديد واللياقة البدنية.
• اضطرابات ألأنسجة مثل القرحة والعناية بالجروح
المعلومات الطبية:
- يجب على المتدربين امتلاك المعلومات في العلوم الطبية الحيوية السريرية ، الوبائية، والسلوكية الأجتماعية وتطورها فضلا عن تطبيق هذه المعارف لرعاية المرضى ويجب على المتدربين اثبات كفاءتهم في:
• التشخيص المرضي ، العلاج، الوقاية ، واعادة التأهيل للخلايا العصبية والعظام ، والجهاز العصبي، والقلب والأوعية الدموية ، والرئوية، واضطرابات الأنظمة ألأخرى المشتركة في الطب البدني واعادة التأهيل في المرضى من كلا الجنسين ومن جميع الأعمار.
• المباديء الأخلاقية في الرعاية الطبية والعلاجية والتحديد لأتخاذ القرارات التي تنظوي على القضايا ألأخلاقية التي تنشأ في تشخيص وادارة المرضى.
• العلوم الأساسية ذات الصلة بالطب البدني واعادة التأهيل وتحديدا علم التشريح وعلم وظائف ألأعضاء وعلم ألأمراض والفسيولوجيا المرضية للجهاز الهيكلي العصبي والقلب والأوعية الدموية والرئة وعلم الحركة والميكانيكيا الحيوية، والتشريح الوظيفي ، والطب الكهربائي، وتصميم البحوث الأساسية والمنهجيات والأجهزة المتصلة بالميدان بما في ذلك التركيب والتصنيع من خلال التعليمات والترتيبات المتخذة ومرافق تقويم الأطراف الأصطناعية المناسبة.
• مباديء الصيدلة من حيث صلتها بمؤشرات ومضاعفات ألأدوية المستخدمة في الطب الفيزيائي واعادة التأهيل.

8- التعلم القائم على الممارسة والتحسين:
- يجب ان يمتلك المتدربين القدرة على تحقيق وتقييم الرعاية للمرضى وتقييم واستيعاب الأدلة العلمية وتحسين رعاية المرضى بشكل مستمر قائم على اساس التقييم الذاتي المستمر، التعلم مدى الحياة، ومن المتوقع تطوير مهارات المتدربين وعاداتهم ليكونوا قادرين على تحقيق الأهداف التالية:
ا. تحديد نقاط القوة او الضعف في المعرفة والخبرة
ب. تعليم المجموعات وتحسين الأهداف.
ت. التحليل المنهجي للممارسات باستخدام اساليب وتحسين الجودة وتنفيذ التغييرات بهدف تحسين الممارسة
ث. التقييم التكويني في الممارسة اليومية
ج. تحديد وتقييم واستيعاب الأدلة في الدراسات العلمية المتعلقة بالمشاكل الصحية للمرض.
ح. استخدام تكنولوجيا المعلومات لتحسين التعلم
خ. المشاركة في تعليم المرضى واسرهم والطلاب و المتدربين وغيرهم من المهنيين الصحيين.
9- مهارات العلاقات الشخصية والأتصال:
- يجب على المتدربين امتلاك مهارات العلاقات الشخصية وألأتصال التي تؤدي الى التبادل الفعال في العلاقات والتعاون مع المرضى واسرهم والعاملين في مجال الصحة وهي:
ا. التواصل الفعال مع المرضى واسرهم والجمهور حسب مقتضيات الحال ومن خلال مجموعة واسعة من الخلفيات الأجتماعية والثقافية والأقتصادية.
ب. التواصل الفعال مع الأطباء وغيرهم من المهنيين الصحيين والوكالات ذات العلاقة بالصحة.
ت. العمل بفعالية كعضو او قائد لفريق الرعاية الصحية ضمن مجموعة مهنية ، او ممثل لدور استشاري مع اطباء اخرين عاملين في مجال الصحة .
ث. الأحتفاظ بالسجلات الطبية الشاملة لأستخدامها وقراءتها في الوقت المناسب.
10- المهنية:
- يجب على المتدربين تنفيذ المسؤوليات المهنية والآلتزام بالمباديء الأخلاقية مثل:
ا. الرحمة والنزاهة واحترام الأخرين.
ب. الأستجابة لأحتياجات المريض والتخلي عن المصالح الذاتية.
ت. احترام خصوصية المريض
ث. المساءلة امام المرضى والمجتمع والمهنة
ج. الأستجابة لمجتمع المرضى وعدم التمييز تجاههم سواء من حيث الجندر، او السن ، او الثقافة، او العرق، او الدين، او الأعاقة، او التوجه الجنسي.
11- الممارسة القائمة على النظم:
يجب على المتدربين ان يكونوا واعين وقادرين على الأستجابة للسياقات العامة ولنظام الرعاية الصحية فضلا عن القدرة على الأستدعاء الفعال للموارد الأخرى في منظومة الرعاية الصحية للتوفير الأمثل مثل:
ا. العمل بفعالية في مختلف مرافق الرعاية الصحية ووسائل الأتصال ذات العلاقة بالأختصاص السريري.
ب. تنسيق رعاية المرضى داخل منظومة الرعاية الصحية ذات العلاقة بالأختصاص السريري.
ت. دمج اعتبارات الوعي من حيث التكلفة وتحليل المخاطر والمنافع للمريض او الرعاية القائمة على المتدربين حسب الحاجة.
ث. الدعوة لجودة رعاية المريض وانظمة الرعاية للمرضى.
ج. العمل مع الفرق المهنية لتعزيز سلامة المرضى وتحسين جودة رعاية المرضى.
ح. تنفيذ المشاركة في تحديد اخطاء النظام المحتملة وحلول النظم.



خامسا: المقترحات للأصلاح والتطوير:
1- العمل على تاسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في العراق بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصحة، والهيئة العراقية للأختصاصات الطبية في العراق، والمجلس العلمي للطب الفيزيائي واعادة التأهيل ، ونقابة ألأطباء، والمنظمات الدولية المتخصصة في هذا المجال.
2- وضع الأدلة الخاصة بمعايير اعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل والأجراءات المطلوب تحقيقها بما تتوافق مع الأهداف المرجوة وتوفيرها بين ايدي ورؤساء الأقسام والمتدربين ومدراء المستشفيات.
3- السعي الى اجراء عملية التقويم الذاتي لأداء برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل واصدار التقارير الخاصة بذلك واطلاع المختصين عن نتائج الأداء.
4- ضرورة اعلام البرلمان ومجلس الوزراء ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الأعلام المتنوعة ، والمجتمع العراقي بأكمله عن مستوى اداء برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في العراق ومدى تحقيقها لرؤيتها ورسالتها واهدافها المعلنة.
5- انشاء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في العراق للأستفادة منها من قبل الباحثين ومتخذي القرار.
6- اجراء الدراسات التخصصية المستنبطة من عملية التقويم الشامل لبرامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل وخاصة:
- جودة المناهج والمقررات الدراسية
- نتائج عمليات التعليم والتعلم للمتدربين
- رضا المتدربين عن البرامج
- جودة البرامج النظرية والتطبيقية.
- احتياجات برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل من الموارد المادية والمالية والبشرية والبنى التحتية .
7- ضرورة العمل على تدريب المتخصصين والمراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية لبرامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل.
8- العمل على بناء قدرات القائمين على ضمان جودة برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل وتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير المهارات.
9- العمل على تدريب وتطوير خريجي برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل غير المؤهلين وفق الأطر الطبية الحديثة.
10- عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل العربية والأقليمية والدولية ودعوة المتخصصين في هذا المجال.
11- انشاء جوائز للأداء المتميز في برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل من اجل تحقيق التنافس بين المتدربين والمشرفين.
12- اجراء الأمتحانات الوطنية للطلبة من اجل تقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل.
13- اجراء عملية التقويم للمناهج الدراسية والمقررات لبرامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل وفق المنظور الدولي.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب النفسي في العراق وفق ...
- تعزيز دور العراق في مؤشر افضل الدول أسوة بدول العالم خطوة لل ...
- واقع اطفال التوحد في بعض محافظات العراق وسبل المعالجة والأصل ...
- دوافع واساليب الغش في ألأمتحانات في بعض المحافظات العراقية و ...
- إصلاح وتطوير الأقسام المتخصصة في الهندسة المدنية والعمارة وا ...
- إصلاح وتطوير الجامعات والكليات الأهلية في العراق وفق المعايي ...
- مؤشرات دولية حول انواع الجرائم والمخدرات ونسبتها في العراق و ...
- نحو تطوير وإصلاح المؤسسات المعنية بعلم التغذية والحمية في ال ...
- مؤسسات هيئة التعليم التقني والمعايير الدولية الواقع والطموح
- نحو تطوير مهنة وكليات الصيدلة في العراق وفق المعايير الدولية
- اين موقع العراق من المؤشرات الدولية لرعاية كبار السن ؟
- نحو تأسيس جمعية غير حكومية معنية بتقييم مخرجات التعلم في الت ...
- المؤشرات الدولية التي حددت ترتيب بيئة العراق هي الأسوأ في ال ...
- المؤشرات الدولية التي حددت مرتبة العراق في المراتب المتأخرة ...
- المؤشرات الدولية التي وضعت العراق في المرتبة الأولى لأسوأ ال ...
- المؤشرات الدولية التي حددت العراق في المراتب الأول في العملي ...
- تأسيس الإتحاد الوطني لطلبة وشباب العراق وفق المنظور الدولي
- نحو معالجة ظاهرة تسليح الأطفال في العراق وفق منظور الرابطة ا ...
- الأبحاث العلمية العراقية والمؤشرات الدولية حقيقة ام خيال
- اختيار وتطوير رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعات العراقية ...


المزيد.....




- -لدي مصدر قلق واحد-.. الدكتور غوبتا يجيب على أسئلة أطفال عن ...
- روسيا.. إصابات كورونا تسجل تراجعا خلال آخر 24 ساعة
- طالب من جامعة بيرم الروسية يروي قصته مع مطلق النار
- السعودية.. فيديو يظهر حادثة إطلاق نار
- طلحة جبريل يكتب: عناوين الصفحة الأولى
- شاهد: شباب سنغاليون يحيون يوم التنظيف العالمي في شاطئ رملي ق ...
- عضو باللجنة المالية ينتقد اصرار الحكومة على ادراج الاقتراض ف ...
- إعلان قضاء زاخو إدارة مستقلة في إقليم كوردستان
- نائب يخاطب وزير النفط: ابنك يصرف 2500 دولار لليلة الواحدة وا ...
- انقطاع التيار الكهربائي يعرقل انطلاق جلسات الثقة للحكومة الل ...


المزيد.....

- الذكاء البصري المكاني Visual spatial intelligence / محمد عبد الكريم يوسف
- أوجد الصور المخفية Find The Hidden Pictures / محمد عبد الكريم يوسف
- محاضرات للكادر الطلابي - مكتب التثقيف المركزي / الحزب الشيوعي السوداني
- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة التأهيل في العراق وفق المنظور الدولي