أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق المنظور الدولي















المزيد.....



نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق المنظور الدولي


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6859 - 2021 / 4 / 4 - 12:55
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


اولا: مقدمة:
تعد الكيمياء من المواضيع المهمة التي تسهل حياة الإنسان من خلال الكم الهائل واللانهائي من المركبات والصناعات المختلفة؛ كصناعة المنظفات، ومواد الزينة والتجميل، والطلاء، والأصباغ، والصناعات البتروكيميائية، والمواد البلاستيكية والزجاجية، ... إلخ. والكيمياء ساعدت الإنسان على الاستفادة من المواد الخام الموجودة في الطبيعة وتحويلها إلى منتج يستطيع استخدامه كتحويل النفط إلى أشكال مختلفة من الوقود ومنتجات بتروكيميائية متعددة. والكيمياء تعطي الحلول أيضا لإعادة الاستفادة من منتجاتها مرة أخرى عن طريق عمليات التدوير كتدوير البلاستيك، والورق، ... إلخ. وساعدت الكيمياء قطاع الزراعة بتوفير الأسمدة الكيميائية بدلا من الطبيعية التي كانت تحتاج إلى وقت وجهد كبيرين، ووفرت اكتشاف المبيدات الحشرية التي حمت المحاصيل الزراعية من الآفات الزراعية. وبتطور علم الكيمياء تطورت صناعة المنسوجات والألبسة، فاخترعت العديد من المنسوجات الصناعية كالنايلون والداكرون، ... إلخ.
وكذلك هناك علاقة وثيقة بين الكيمياء والصيدلة فالدواء هو الناتج من عمليات التفاعل الكيميائي بين عنصرين أو مركبين أو أكثر، والمحصلة كم هائل من العقاقير الطبية. وساهمت الكيمياء في مجال الأطعمة في إيجاد الطرق لحفظ الأطعمة وتعليبها وتخزينها لمدة طويلة، بالإضافة إلى إيجاد أنواع مختلفة من المكملات الغذائية كالفيتامينات والهرمونات وغيرها.
وسعت الجامعات العراقية من خلال اقسام الكيمياء التابعة لكليات العلوم والتربية الى تزويد الطلاب بالمعارف العلمية والمهارات العملية الضرورية للعمل في مجال الكيمياء او المجالات ذات الصلة ، مع تقديم برنامج دراسي للطلاب الجامعيين في العلوم الكيميائية وتوظيف ماتوصلت اليه التقنيات الحديثة.

وتزويد الطلبة بالنظريات الحديثة وتطوير مهارات وتقنيات جديدة في الكيمياء ، واعداد الطلاب للدراسات العليا والبحث العلمي في مجال الكيمياء والمجالات ذات الصلة ، وتقديم برامج تدريبية ومحاضرات علمية وتنظيم المؤتمرات لأفراد المجتمع من القطاعين العام والخاص ، وتقديم الأستشارات والخدمات المهنية في مجال الكيمياء والتحليل الكيميائي.
وتوجد حاليا في العراق العديد من اقسام الكيمياء التابعة لكليات العلوم ، واقسام طرائق تدريس الكيمياء التابعة لكليات التربية ، الأ ان هذه الأقسام لم تعمل لحد الآن على اجراء التقويم الذاتي لأدائها والتعرف على جوانب القوة والضعف فيها، ولم تتمكن من تقييم مستوى مخرجاتها التعليمية ومدى استفادة سوق العمل منهم، فضلا عن عدم حصول اي قسم للكيمياء على شهادة ألأعتماد الأكاديمي من المنظمات الدولية.
ثانيا: مشكلات برامج الكيمياء في العراق:
اجرى الباحثون في عدد من الجامعات العراقية بعض الدراسات والبحوث في مجال تقويم الأستفادة من الدراسة في اقسام الكيمياء وتلخص الباحثة اهم ماجاء فيها:
اسم الباحث الجامعة عنوان البحث اهم النتائج
عدنان حكمت، محمد خليل المستنصرية الصعوبات التي تواجه مدرسي الكيمياء في المرحلة المتوسطة اختار الباحثان (50) مدرسا ومدرسة لمادة الكيمياء من محافظة بغداد / الرصافة الأولى وتوصلوا الى النتائج التالية: تأكيد المدرسين على حفظ المعلومات بدلا من فهمها، ضعف ألأعداد المهني لمدرسي الكيمياء، عدم توفر دليل يعين المدرسين على كيفية تدريس الكيمياء، طرائق التدريس لاتثير رغبة التلاميذ في تعلم مادة الكيمياء، اغلب المدرسين يجهلون اهداف تدريس مادة الكيمياء، دافعية الطلاب ضعيفة نحو مادة الكيمياء، حفظ الطلاب لمادة الكيمياء دون فهمها، مدرسو الكيمياء لايقدمون امثلة حول موضوعات الكيمياء، الساعات المقررة لتدريس كتاب الكيمياء غير كافية.
محمد ابراهيم، كامل كريم، منذر مبدر الفرات الأوسط اسباب رسوب الطلاب في المحافظات الجنوبية في ألأمتحانات النهائية للصف السادس العلمي في مادة الكيمياء اختار الباحثون عينة الدراسة من 722 طالبا وطالبة و58 ولي أمر، و50 مدرس للكيمياء، و20 مدير مدرسة، و12 مشرفا اختصاصيا من محافظات البصرة ، ذي قار، ميسان، واسط، المثنى. وتوصل الباحثون الى النتائج التالية: صعوبة ألأسئلة ألأمتحانية وعدم تطابقها لمحتوى المادة الدراسية، عدم مراعاة الأسئلة للظروف الأمنية، عدم ملائمة بعض الأسئلة للوقت المخصص لها، عدم شمولية الأسئلة للمادة، عدم وضوح صياغة الأسئلة، عدم توفر حرية ألأختيار في الأسئلة، تأكيد الأسئلة على الحفظ، عدم بذل الجهد المطلوب من بعض المدرسين لأفهام الطلبة، الجو العام في الصف الدراسي لايشجع على الدراسة، ضعف الأعداد التربوي والعلمي لمدرسي الكيمياء، طرائق التدريس لاتثير التشويق، ضعف التخطيط للدرس واستثمار الوقت، عدم استخدام طرائق تدريس متعددة، صعوبة وغموض بعض المواد الدراسية، كثافة المادة العلمية بالمنهج، عدم اكمال المنهج المقرر، ضعف ارتباط المنهج الدراسي في المرحلة السابقة، كثرة العطل وتوقف الدراسة، اهمال التدريب المختبري، ضعف الأعداد المهني والعلمي للمدرسين، عدم استقرار المدرسين وعدم التزامهم بالدوام، عدم ألأهتمام بالدراسة والتحضير اليومي للطالب، الشعور بالخوف والقلق من ألأمتحان، الأعتماد على المدرس في فهم المادة.
حسن تقي جامعة القادسية معوقات التطبيقات العملية في تدريس الكيمياء في المرحلة المتوسطة من وجهة نظر المدرسين والمدرسات اختار الباحث 37 مدرسا ومدرسة من مدينة الديوانية وتوصل الى مايأتي: كثرة عدد الطلاب في الصف الواحد، عدم تناسب موضوعات مادة الكيمياء مع عدد الحصص الأسبوعية، قلة التدريب على الأجهزة المتوفرة في المختبر، عدم كفاية وقت الدرس لأجراء التطبيقات، عدم وجود مساعد مختبر، اعتقاد المدرس بأن بعض الموضوعات الكيميائية البسيطة لاتحتاج الى اجراء التطبيقات العملية ، اعتماد الأسئلة الأمتحانية الوزارية على الجانب النظري.
فالح عبد الحسن، سماء ابراهيم جامعة ديالى اسباب رسوب طلبة السادس الأعدادي في مادة الكيمياء من وجهة نظر الطلبة والمدرسين بلغت عينة الطلبة 933 طالب وطالبة و 26 مدرسا ومدرسة وتوصل الباحثان الى: قلة توفر واستخدام الوسائل التعليمية، انشغال الطلاب بالتسلية والترفيه، شرود ذهن الطالب، ضعف الدافعية للدراسة، عدم كفاية الحصص الدراسية، صعوبة المادة مقارنة مع اعمار الطلبة ، ضعف العلاقة مابين المدرسين واولياء امور الطلبة، قلة ندوات الحوار المفتوح، اساتذة المادة من غير المتخصصين، صعوبة ألأسئلة في ألأمتحانات النهائية، قصور طرائق التدريس، صعوبة المواضيع الخاصة بالمواد ، عدم توفر الوقت الكافي لأكمال المنهج، اعتماد الطلبة على التدريس الخصوصي.

ثالثا: الفوائد المتوخاة من انشاء المجلس الوطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق من وجهة نظر الباحثة:
1. تحديد المعايير والأجراءات لقياس مستوى جودة أداء اقسام الكيمياء في العراق.
2. اصدار الموافقة على ترخيص انشاء اقسام الكيمياء في الكليات الأهلية والحكومية.
3. اصدار الأدلة التوجيهية الخاصة بضمان جودة برامج الكيمياء.
4. الاشراف على تقويم جودة اداء برامج الكيمياء وبأستخدام مختلف الاساليب الحديثة والمتطورة في التقويم ونشر مايراه مناسبا.
5. الاشراف على تقويم جودة برامج الكيمياء من حيث كفاءة المناهج والمقررات الدراسية ونتائج التعليم والتعلم المتحققة لدى الخريجين ومدى رضا المستفيدين من البرنامج.
6. التأكد من قيام برامج الكيمياء بأجراء التقويم الذاتي واعداد التقارير بذلك.
7. إعلام المجتمع العراقي بمستوى أداء برامج الكيمياء ومدى تنفيذها لرسالتها وأهدافها المعلنة.
8. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بضمان جودة برامج الكيمياء واعداد الدراسات ذات العلاقة.
9. تقديم النصح والمشورة الى برامج الكيمياء التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة من خلال توجيه رسائل مكتوبة توضح جوانب الضعف وما يمكن اتخاذه من إجراءات لتلافيه.
10. تلقي طلبات برامج الكيمياء الراغبين بالحصول على شهادة الاعتماد الدولي والتأكد من أستيفائهم الشروط المطلوبة.
11. الموافقة على تدريب كادر من المراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية لبرامج الكيمياء
12. اصدار التقارير السنوية وتتضمن جوانب القوة والضعف في برامج الكيمياء ومقترحات التحسين والتطوير.
13. التعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات والشبكات المعنية بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لبرامج الكيمياء على المستوى الدولي لتسهيل تبادل المراجعين الدوليين، وبناء قدرات القائمين على ضمان جودة برامج الكيمياء وتبادل الخبرات والمعلومات.
14. عقد وتنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية وورش العمل والندوات التي يقرها مجلس الهيئة وتعد ضرورية لتطوير العمل.
15. المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العربية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
16. منح الجوائز للأداء المتميز في مجال برامج الكيمياء وغيرها من المجالات ذات العلاقة من اجل تحقيق التنافس.
17. السعي الى تقويم مفردات المناهج الدراسية وتطويرها فضلا عن تطوير المقررات الدراسية لكل برنامج دراسي في اقسام الكيمياء.
18. الاشراف على اجراء الامتحانات الوطنية لتقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في بعض برامج الكيمياء.
19. تدريب الموظفين غير المؤهلين من اجل تزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات الحديثة في مجال ضمان الجودة والأعتماد الأكاديمي وغيرها .
20. ان تأسيس المجلس الوطني لأعتماد برامج الكيمياء سيحقق الموارد المالية للوزارات المعنية ، وسيوفر فرص العمل للشباب، فضلا عن ترصين المستوى العلمي للمخرجات التعليمية.
رابعا: جمعية الكيميائيين الأمريكية American Chemical Society:
تأسست الجمعية عام 1876 عندما اجتمع (35) كيميائيا في كلية الصيدلة في نيويورك والقى اول رئيس خطابا لتشكيل الجمعية، تضم الجمعية اكثر من ( 157,000) عضو على مستوى العالم، وتعمل على توفير البرامج التعليمية والتطوير الوظيفي والخدمات باعتبارها اكبر جمعية علمية في العالم ، والجمعية مصدر قيادي وموثوق فيها في المعلومات العلمية وتقوم الجمعية بما يلي:
1- تثقيف الجمهور من خلال برامج التوعية العامة وتحتفل مع الكيميائيين بيوم الأرض ، اسبوع الكيمياء الوطني، وعلماء الكيمياء في التاريخ.
2- دعم الكيميائيين في المستقبل من خلال الموارد التعليمية وبرامج الأرشاد وفصول الطلاب ونوادي الكيمياء في المدرسة الثانوية .
3- اصدار المجلات والبحوث واقامة المؤتمرات وتقديم المنح والجوائز والموارد التعليمية.
4- دعم الأبتكار وتعليم العلوم والبيئة.
5- تمكين التطوير الوظيفي من خلال الأستشارات الشخصية ، ومعارض التوظيف، وقاعدة بيانات فرص العمل، ودورات التطوير المهني.
معايير الجمعية الأمريكية للكيميائيين لبرنامج تعليم الكيمياء للحصول على البكلوريوس:
حددت الجمعية المعايير بمايلي:
1- اهداف البرنامج
2- البيئة المؤسسية
- الأعتماد المؤسسي
- منظمي البرنامج
- ميزانية البرنامج
- الحد الأدنى لعدد الخريجين
3- اعضاء هيئة التدريس والموظفين:
- اعضاء هيئة التدريس ومؤهلاتهم وخبراتهم
- اعضاء هيئة التدريس بالدوام الجزئي في الكلية
- ساعات التدريس المتواصلة
- ساعات التنمية المهنية
- ساعات دعم الموظفين
- ساعات مساعدي التدريس للطلاب
4- البنية التحتية:
- المختبرات المادية
- الأجهزة
- البرامج الحاسوبية
- موارد المعلومات الكيميائية
- موارد سلامة المختبرات
- الدعم والموارد اللازمة لنقل الطلاب
5- المناهج:
- متطلبات المحتوى
- الكيمياء العامة
- عدد الدورات التدريبية
- مختبر الخبرة
- التركيز على الدرجة او المسارات
- الموضوعات التربوية
- التجارب
- التعلم من خلال الأنترنت
6- بحوث المرحلة الجامعية
7- تنمية مهارات الطلاب:
- مهارات حل المشكلات
- مهارات ادارة القضايا النظرية والمعلومات الكيمياوية
- مهارات سلامة المختبرات
- مهارات الفريق
- مهارات التواصل
- الأخلاقيات
8- التقييم الذاتي للبرنامج
9- شهادات الخريجين
عملية اجراء المراجعة للحصول على الأعتماد وتشمل:
1- تشكيل فريق عمل من المختصين
2- التكاليف المرتبطة بالبرنامج واستحصال الموافقة
3- التقرير السنوي
4- الأستعراض الدوري
5- الأختبار الأداري
6- استئناف اي حكم سلبي
7- زيارة الشركاء
8- السرية
9- الشكاوى
خامسا: معايير اللجنة الفنية للكيمياء التابعة الى شركة ASIIN:
من اهم مهامها هي:
1- تطوير وتحسين الأساليب الأولية والمواد المرجعية للقياس الكيميائي
2- تقديم الدعم من اجل تطوير الهياكل والقياس الكيميائي الوطني والدولي
3- اجراء البحوث والمقارنات في علم القياس لدعم قطاعات مختلفة في الكيمياء
4- نشر الخبرات والمعرفة في علم القياس في الكيمياء من خلال الندوات وألأدلة والمؤتمرات والمقارنات.
اولا: الأهداف التعليمية لبرامج الكيمياء:
- يتم تحديد الأهداف التعليمية من خلال وصف مخرجات التعلم المطلوبة من قبل الخريجين لممارسة مهنهم او لأستكمال الدراسات العليا.
- تختلف النتائج في سعتها وعمقها وفقا للأهداف التعليمية المختلفة لبرامج البكلوريوس ، والماجستير.
ثانيا: متطلبات درجة برنامج البكلوريوس:
- الأنتهاء بنجاح لنيل شهادة البكلوريوس تسهيل الحصول على مهنة ( مؤهل مهني) ، وكذلك تأهيل الخريجين لبرامج الدراسات المتقدمة في الكيمياء او برامج درجات اضافية غيرها.
ا.الكفاءات المتخصصة:
1- اكتساب المعارف الأساسية في الكيمياء ذات الصلة بالرياضيات او العلوم الطبيعية.
2- امتلاك المعارف السليمة في المواد الأساسية للكيمياء بما في ذلك الكيمياء غير العضوية ، والعضوية، والفيزيائية فضلا عن الكيمياء التحليلية.
3- اكتساب المعرفة في واحدة او عدد من المجالات الخاصة الأخرى في العلوم الطبيعية والعلوم الأنسانية.
4- امتلاك القدرة على تنفيذ الجانب التطبيقي للعمل الكيميائي والقدرة على التعامل مع المواد الكيميائية بشكل آمن ومستقل في المختبر العملي.
5- امتلاك المعرفة في قضايا السلامة والبيئة والأساسيات القانونية.
6- اكتساب الكفاءة المنهجية في الكيمياء والقدرة على التطبيق في هذا السياق وفي سياقات اخرى
7- امتلاك المعرفة والمهارات المتعددة في تخصصات اخرى كما هو الحال في الأقتصاد ، والفلسفة والأخلاق.
8- قدرة الخريجين في الحصول على البيانات ذات الصلة العلمية والتقنية وتفسيرها وتقييمها واستخلاص الأستنتاجات السليمة التي تأخذ بنظر ألأعتبار النتائج العلمية والتكنولوجية والأخلاقية.
9- القدرة على حل المشاكل ذات الطابع العلمي وتقديم النتائج
10- القدرة على متابعة التعلم مدى الحياة.
ب.الكفاءات ألأجتماعية:
خريجوا برامج البكلوريوس في الكيمياء ينبغي ان يكونوا:
1- قادرين على التواصل مع الزملاء العاملين في الميدان وكذلك مع الجمهور ألأوسع حول المحتويات والمشاكل المتعلقة بالكيمياء بلغة اجنبية او على اساس التعدد في الثقافات.
2- ادراك المسؤولية ألأجتماعية والأخلاقية في الأفعال وان يكونوا على دراية بالمباديء ألأخلاقية المهنية ومعايير الكيمياء.
3- القدرة على العمل بمفردهم او كعضو في المجموعات الدولية وبين الجنسين
4- ان يكونوا على دراية بالمباديء الأساسية لأيصال المشاريع والقدرة على تطوير المسؤولية القيادية المناسبة.
5- الأستعداد للدخول في الحياة المهنية في بيئة صناعية او أكاديمية من خلال التكييف العملي للبرنامج.
ثالثا: متطلبات درجة برنامج الماجستير:
ان الدرجة الجامعية الأولية في الكيمياء تؤدي الى الأستمرار في دراسة الماجستير والى اكتساب الكفاءات التحليلية المنهجية المتقدمة وفي الوقت نفسه فأن الكفاءات التقنية المكتسبة في كورسات البكلوريوس ستكون متقدمة وواسعة.
ا.الكفاءات المتخصصة:
ان خريجوا برامج الماجستير في الكيمياء ينبغي ان يمتلكوا مايلي:
1- العمق في المعرفة في المواد الأساسية ، والمواضيع خاصة ، او مواضيع متعددة التخصصات.
2- امتلاك المعرفة التي اكتسوبوها لنيل شهادة البكلوريوس في الكيمياء والتي تشكل اساسا للتنمية والقدرة والكفاءة على تنفيذ الأفكار في المجال البحثي.
3- امتلاك الكفاءة التي تؤهلهم مهنيا على سبيل المثال ( للعمل كيميائي في الصناعة او الخدمة العامة). وهؤلاء الخريجون قادرون على:
• تنفيذ العمل العلمي بشكل مستقل.
• تطبيق المعارف من اجل حل المشاكل في الحالات الجديدة وغير المعتادة التي تنظوي على قضايا اوسع او قضايا متعددة التخصصات.
ب.الكفاءات الأجتماعية:
ان خريجوا برامج الماجستير في الكيمياء (اضافة الى الكفاءات الأجتماعية المحددة في برنامج البكلوريوس ) عليهم:
1- اكتساب القدرة على القيام باعمال مستقلة وتنظيم واجراء المشاريع الأكثر تعقيدا.
2- اكتساب الكفاءات العلمية والتقنية وألأجتماعية ( القدرة على التفكير المجرد، والتفكير التحليلي للأنظمة، والقدرة على العمل الجماعي ، والقدرة على التواصل مع الخبرات الدولية والثقافات ...الخ)، وبالتالي فهم على استعداد لتحمل المسؤولية القيادية.
3- القدرة على التطبيق المستقل للمعرفة المتخصصة في مختلف مكونات التخصص من اجل التنظيم والعمل على ادارة المشاكل المعقدة.
4- القدرة على اتخاذ القرارات استنادا الى معلومات محددة او ناقصة
5- ان تؤخذ بنظر ألأعتبار المسؤولية ألأخلاقية في القرارات.
رابعا: المناهج:
1- برامج البكلوريوس:
تقدم برامج درجة البكلوريوس مايلي:
- مقدمة عن المواد ألأساسية للكيمياء بما في ذلك الكيمياء غير العضوية ، والفيزيائية، والعضوية فضلا عن الكيمياء التحليلية.
- يوفر البرنامج عروض لكورسات مناسبة في اساسيات العلوم الطبيعية ، وتكنولوجيا المعلومات ، وخاصة في الفيزياء ، والرياضيات / المعلوماتية.
- يتم تكييف الوحدات بشكل مناسب لمتطلبات محددة لتعليم الكيمياء.
- في برامج الدرجة المتخصصة على سبيل المثال ( الكيمياء الحياتية، والكيمياء الجزيئية، والكيمياء التقنية) وبعض المحتويات التقليدية والعروض الدراسية العامة في الكيمياء قد تفسح المجال لتدريس اكثر كثافة ، ودراسة اساسيات وخصائص التخصص ، والتأهيل المهني .
- يمكن دمج مواضيع في العلوم البيولوجية وعلوم المعلومات او التوجه الهندسي او دمج العلوم الأقتصادية والعلوم التربوية او الكورسات ذات الصلة بوسائل ألأعلام .
2- برامج الماجستير:
برامج درجة الماجستير تبنى على اساس برامج البكلوريوس وتقديم التعليم المتقدم تقنيا او المتخصص اما في الكيمياء او في موضوع آخر على سبيل المثال ( الموضوعات الأخرى التي تركز على التكنولوجيا والعلوم الطبيعية والأقتصاد وغيرها. ويتم تصميم البرنامج المتخصص من برامج الماجستير على نقاط القوة المحددة للجامعة
خامسا:تعيين برامج الدرجة:
ان الأمكانات المختلفة للتوجه والتخصص الجديد في البرامج الجديدة في الكيمياء تتطلب تعيين برامج الدرجة التي تعكس محتوياتها المركزية.
سادسا: مخرجات التعلم ومجالات المعرفة:
من المتوقع من خريجي برامج البكلوريوس في الكيمياء التعامل مع المجالات التالية من المعرفة ، وبما ان هذه المجالات كثيرا ماتعالج في وحدات مختلفة وهي:
مجال المعرفة:
1- المجالات الرئيسية للمصطلحات الكيميائية ، والمسميات، والقواعد، والوحدات.
2- الأنواع الرئيسية من التفاعل الكيميائي والخصائص الرئيسية المرتبطة بها.
3- المبادي والأجراءات المستخدمة في التحليل الكيميائي وتوصيف المركبات الكيميائية.
4- التقنيات الرئيسية للتحقيقات الهيكلية بما في ذلك التحليل الطيفي.
5- خصائص الحالات المختلفة للمادة والنظريات المستخدمة لوصفها
6- مباديء الديناميكا الحرارية وتطبيقاتها على الكيمياء
7- مباديء ميكانيكا الكم وتطبيقاتها على وصف البنية والخصائص والذرات والجزيئات
8- حركية التغيير الكيميائي بما في ذلك الميكانيكا والتفسير الالي للتفاعلات الكيميائية
9- السمات الهيكلية للعناصر الكيميائية ومركباتها بما في ذلك الكيمياء المجسمة
10- خصائص المركبات الاليفاتية والعطرية والكيمياء الحلقية غير المتجانية او المركبات العضوية الفلزية .
11- طبيعة وسلوك المجموعات الوظيفية في الجزيئات العضوية.
12- المسارات الأصطناعية الرئيسية في الكيمياء العضوية والتي تنظوي على عمليات تحويل المجموعات والكربون – الكربون، وتشكيل السندات الكربونية غير المتجانسة.
13- العلاقة بين الخصائص السائبة وخصائص الذرات والجزيئات الفردية بما في ذلك الجزيئات ( سواء الطبيعية او التي من صنع ألأنسان ) والبوليمرات والمواد الأخرى ذات الصلة.
14- هيكلية وتفاعل فئات هامة من الجزيئات الحيوية وكيمياء العمليات البيولوجية الهامة.

سادسا: معايير معلمي الكيمياء لمركز القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية :
1- يعرف المعلم طبيعة الكيمياء وتاريخ تطوره
2- يلم المعلم بمفهوم المنهج العلمي ومبادئه وخصائصه وطرقه وتطبيقاته واخلاقياته في علم الكيمياء
3- يجري المعلم التجارب العملية مراعيا قواعد السلامة والأمان في المختبر
4- يلم المعلم بالمهارات الرياضية وتمثيل البيانات
5- يبين المعلم ماهية المادة ومكوناتها والجدول الدوري للعناصر
6- يلم المعلم بالحسابات الكيميائية والمعادلات الكيميائية وقوانين الغازات
7- يلم المعلم بكيمياء المحاليل وحساباتها
8- يعرف المعلم الكيمياء الحركية والحرارية ومفهوم الاتزان الكيميائي
9- يشرح المعلم الأحماض والقواعد
10- يلم المعلم بالكيمياء الكهربائية
11- يعرف المعلم الكيمياء العضوية والهيدروكربونات وخواصها وتسميتها
12- يشرح المعلم المجموعات الوظيفية الاخرى غير الهيدروكربونية وخواصها
13- يعرف المعلم الكيمياء الحيوية والنفط
14- يعرف المعلم كيمياء البيئة والحياة
15- يعرف المعلم العلاقة بين علم الكيمياء والعلوم الأخرى
16- يلم المعلم بالمهارات ألأساسية لتدريس الكيمياء والتوجهات الحديثة في التربية العملية
17- يلم المعلم بطرائق التدريس الخاصة في التربية العملية




سابعا: المقترحات للأصلاح والتطوير:
1- العمل على تاسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصناعة، ووزارة الصحة، ونقابة الكيميائيين العراقية، والمنظمات الدولية المتخصصة في هذا المجال.
2- وضع الأدلة الخاصة بمعايير اعتماد برامج الكيمياء والأجراءات المطلوب تحقيقها بما تتوافق مع الأهداف المرجوة وتوفيرها بين ايدي ورؤساء الأقسام والمستفيدين.
3- السعي الى اجراء عملية التقويم الذاتي لأداء اقسام الكيمياء واصدار التقارير الخاصة بذلك واطلاع المختصين عن نتائج الأداء.
4- ضرورة اعلام البرلمان ومجلس الوزراء ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الأعلام المتنوعة ، والمجتمع العراقي بأكمله عن مستوى اداء برامج الكيمياء في العراق ومدى تحقيقها لرؤيتها ورسالتها واهدافها المعلنة.
5- انشاء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن برامج الكيمياء في العراق للأستفادة منها من قبل الباحثين ومتخذي القرار.
6- اجراء الدراسات التخصصية المستنبطة من عملية التقويم الشامل في برامج الكيمياء وخاصة:
- جودة المناهج والمقررات الدراسية
- نتائج عمليات التعليم والتعلم للخريجين
- رضا المستفيدين عن البرامج
- جودة البرامج النظرية والتطبيقية في هذه المؤسسات.
- احتياجات برامج الكيمياء من الموارد المادية والمالية والبشرية والبنى التحتية .
7- ضرورة العمل على تدريب المتخصصين والمراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية لبرامج الكيمياء.
8- العمل على بناء قدرات القائمين على ضمان جودة برامج الكيمياء وتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير المهارات.
9- العمل على تدريب وتطوير خريجي برامج الكيمياء غير المؤهلين وفق الأطر الحديثة.
10- عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل العربية والأقليمية والدولية ودعوة المتخصصين في هذا المجال.
11- انشاء جوائز للأداء المتميز في المجال برامج الكيمياء من اجل تحقيق التنافس بين الأقسام.
12- اجراء الأمتحانات الوطنية للطلبة من اجل تقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في برامج الكيمياء ، وتعيين الأوائل منهم في نفس مؤسساتهم.
13- اجراء عملية التقويم للمناهج الدراسية والمقررات ولكل برنامج دراسي وفق المنظور الدولي.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول دور وافاق اليسار في تونس، حوار مع الكاتب والمفكر فريد العليبي القيادي في حزب الكادحين التونسي
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد المراكز والوحدات البحثية في العر ...
- نحو تأسيس لجنة وطنية لأعتماد برامج المسرح في العراق وفق المن ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة الت ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب النفسي في العراق وفق ...
- تعزيز دور العراق في مؤشر افضل الدول أسوة بدول العالم خطوة لل ...
- واقع اطفال التوحد في بعض محافظات العراق وسبل المعالجة والأصل ...
- دوافع واساليب الغش في ألأمتحانات في بعض المحافظات العراقية و ...
- إصلاح وتطوير الأقسام المتخصصة في الهندسة المدنية والعمارة وا ...
- إصلاح وتطوير الجامعات والكليات الأهلية في العراق وفق المعايي ...
- مؤشرات دولية حول انواع الجرائم والمخدرات ونسبتها في العراق و ...
- نحو تطوير وإصلاح المؤسسات المعنية بعلم التغذية والحمية في ال ...
- مؤسسات هيئة التعليم التقني والمعايير الدولية الواقع والطموح
- نحو تطوير مهنة وكليات الصيدلة في العراق وفق المعايير الدولية
- اين موقع العراق من المؤشرات الدولية لرعاية كبار السن ؟
- نحو تأسيس جمعية غير حكومية معنية بتقييم مخرجات التعلم في الت ...
- المؤشرات الدولية التي حددت ترتيب بيئة العراق هي الأسوأ في ال ...
- المؤشرات الدولية التي حددت مرتبة العراق في المراتب المتأخرة ...


المزيد.....




- أمريكا: من المبكر تحديد إذا كانت إيران تدعم خاطفي السفينة قب ...
- أمريكا: من المبكر تحديد إذا كانت إيران تدعم خاطفي السفينة قب ...
- السيسي: أقبل اختلاف وجهات النظر بشأن رفع أسعار الخبز المدعوم ...
- طبيب يحدد من ينقل عدوى كورونا بين الروس بشكل رئيسي
- الإمارات تعلن عن جرعات معززة للحاصلين على جرعتي لقاح كورونا ...
- جائحة كورونا استنفدت قدرة التونسيين على الاحتمال
- زهير حمدي في بلا قيود: الذهاب للانتخابات على نفس القواعد قفز ...
- خليج عُمان: تحذير من -عملية اختطاف محتملة- لسفينة قبالة سواح ...
- جائحة كورونا استنفدت قدرة التونسيين على الاحتمال
- مصادر أمنية بحرية: احتمال تعرض سفينة -للخطف- في خليج عُمان


المزيد.....

- الذكاء البصري المكاني Visual spatial intelligence / محمد عبد الكريم يوسف
- أوجد الصور المخفية Find The Hidden Pictures / محمد عبد الكريم يوسف
- محاضرات للكادر الطلابي - مكتب التثقيف المركزي / الحزب الشيوعي السوداني
- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق المنظور الدولي