أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق وفق المنظور الدولي















المزيد.....



نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق وفق المنظور الدولي


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6859 - 2021 / 4 / 4 - 12:54
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


اولا: مقدمة:
تعد الدراسات العليا مؤشرا مهما وواضحا على التقدم المعرفي والثقافي والعلمي والحضاري لأي مجتمع يعتمد على كوادره العلمية في التخصصات العلمية والأنسانية ، وان الدول المتقدمة تعمل على تسهيل مهمة الباحثين وتوفير سبل التطوير من اجل خلق الطاقات الخلاقة والمبدعة.
ان الجامعات بشكل عام تتحمل عبء التنمية واعداد العناصر القيادية في المجتمع ، وان الدراسات العليا تسهم في حل مشكلات المجتمع الأقتصادية، والأجتماعية، والتربوية، والأدارية، والصحية ، والتنموية، وألأمنية وغيرها ، وان على الجامعات ان تعمل على تشجيع البحوث التي تتصف بالأبداع والأبتكار وتوفير مستلزمات البحث العلمي من تقنيات ومراجع ومختبرات وتجهيزات ودعم وتشجيع وتمويل لبحوث الدراسات العليا ، وربط خطط الدراسات العليا في الجامعات والبحوث التطبيقية للطلبة بخطط التنمية ألأقتصادية والأجتماعية واحتياجات المجتمع ، وتبادل الخبرات مع الدول ألأخرى في مجال البحث العلمي ، وتحديث وتطوير المناهج الدراسية واجراء التقييم الدوري للدراسات العليا.
ان الجامعات العراقية تضم الكثير من برامج الدراسات العليا ( الماجستير والدكتوراه) ، وتخرج المئات من الباحثين سنويا ، الأ ان معظم هذه البرامج لم تخضع لعملية التقويم الذاتي ولم تعمل على تطبيق معايير ألأعتماد الأكاديمي الدولية ، ولم يحصل اي برنامج منها على شهادة دولية لضمان الجودة وألأعتماد الأكاديمي، فضلا عن عدم اجراء عملية التقويم للمخرجات التعليمية ومعرفة مدى مواءمتها لسوق العمل.
ان الدراسات العليا في العراق تواجه العديد من المشكلات والتي تؤثر على مستوى الطلبة الدراسي وتأخرهم في انجاز المشاريع والأطاريح البحثية منها : ضعف الدعم المالي لطلاب الدراسات العليا ، قلة القاعات الدراسية ، صعوبة الحصول على المصادر العلمية والبحثية، قلة عدد الأساتذة المشرفين على برامج الدراسات العليا، تعيين مشرفين اكاديمين للطلبة من خارج ألأختصاص، الأخذ بنظر الأعتبارات الشخصية كأحد معايير قبول الطلبة، عدم توفير الفرص للقبول في البعثات خارج القطر ، عدم توفر نظام للأرشاد ألأكاديمي لمساعدة الطلاب في القبول، وطرق التدريس لاتنمي لدى الطلاب القدرة على المناقشة واستقبال المعلومات والتفكير الناقد والأبداعي ، عدم وجود برنامج زمني لأنجاز الرسالة او الأطروحة، عدم توفر أستراتيجية للبحث العلمي تساعد الطلبة في اختيار ابحاثهم ، تحيز ألأساتذة في المعاملة مع الطلبة، والضعف في توصيف سياسات العمل والقبول في برامج الدراسات العليا، عدم وجود ادلة اجرائية لتطبيق سياسات العمل، قدم برامج الدراسات العليا وعدم تحديثها، عدم ملائمة مبنى القاعات الدراسية لطلبة الدراسات العليا بسبب عدم وجود فتحات التهوية وعدم توفير الأضاءة الطبيعية وعدم توفر شروط السلامة والآمان وغيرها.
ثانيا: مشاكل الدراسات العليا في العراق:
بينت بعض نتائج الدراسات والبحوث التي اجرتها الجامعات العراقية في مجال الدراسات العليا الى ان هناك مشاكل كثيرة في هذا المجال منها:
اسم الباحث الجامعة عنوان البحث اهم النتائج
محمود كاظم المستنصرية المعوقات وسبل التطوير من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا اختار الباحث 50 طالبا وطالبة من الدراسات العليا وتوصل الى المعوقات التالية: عدم توفر المصادر الحديثة في المكتبة، ضعف الدعم المالي لطالب الدراسات العليا، قلة الكتب والمصادر مما يستوجب استنساخها من قبل الطالب، قلة القاعات الدراسية المخصصة لطلاب الدراسات العليا.
حسين جدوع، كريم بلاسم القادسية تقويم برامج الدراسات العليا في جامعة القادسية من وجهة نظر الطلبة اختار الباحث 70 طالبا وطالبة من الدراسات العليا وتوصل الى: ضعف الدعم المالي لطلاب الدراسات العليا، صعوبة الحصول على المصادر العلمية والبحثية، قلة عدد الأساتذة المشرفين على برامج الدراسات العليا، اعاقة عمل المشرف الخارجي، اعتماد التدريسيين على طريقة المحاضرة، ضعف مشاركة الطلبة في الندوات والمؤتمرات، القصور في متابعة اعضاء هيئة التدريس اداريا واكاديميا، تعيين مشرفين اكاديمين للطلبة من خارج ألأختصاص، اعتماد تقويم الطلبة على ألأختبارات التحريرية، صعوبة التبادل العلمي والثقافي مع الجامعات، عدم اعتماد بعض التدريسيين على مفردات المقرر الدراسي للطلبة.
محمد محمود ، اميرة جابر الكوفة تقويم برامج الدراسات العليا بجامعة الكوفة من وجهة نظر الأساتذة والطلبة اختار الباحثان (150) طالب وطالبة من الدراسات لعليا، و(78) عضو هيئة تدريس، وتوصلا الى : ان مستوى برامج الدراسات العليا في جامعة الكوفة كان متوسطا في بعض ألأختصاصات وضعيفا في اختصاصات أخرى وبحاجة الى التحسين والتطوير، ان الجامعة تأخذ الأعتبارات الشخصية كأحد معايير قبول الطلبة، عدم توفير الفرص للقبول في البعثات خارج القطر من قبل الجامعة، يتم اختبار الطلبة دون رغبتهم، عدم توفر نظام للأرشاد ألأكاديمي لمساعدة الطلاب في القبول، طرق التدريس لاتنمي لدى الطلاب القدرة على المناقشة واستقبال المعلومات ولاتراعي الفروق الفردية بين الطلبة، قلة الدعم المالي للطلبة، عدم وجود برنامج زمني لأنجاز الرسالة او الأطروحة، عدم توفر أستراتيجية للبحث العلمي تساعد الطلبة في اختيار ابحاثهم ، تحيز ألأساتذة في المعاملة مع الطلبة.
رياض هاتف بابل تقويم برنامج الدراسات العليا في كليات التربية الأساسية وفق معايير الأعتماد الأكاديمي اختار الباحث 7 كليات للتربية الأساسية وتوصل الى: الضعف في توصيف سياسات العمل والقبول في برامج الدراسات العليا، عدم وجود ادلة اجرائية لتطبيق سياسات العمل، عدم وجود ميزانية لأستيفاء معايير الدراسات العليا، قلة توافر الدعم لأعضاء هيئة التدريس لتحقيق الأداء العالي داخل القسم وخارجه، ضعف التنسيق بين كليات التربية الأساسية ونظيراتها لدعم الطلبة، قدم برنامج الدراسات العليا وعدم تحديثه، انخفاض الأنتاجية وتبني اساليب غير فعالة لتحقيق الأهداف.
فضيلة سلمان، علاء عبد الكريم بغداد تقييم الواقع البيئي للقاعات الدراسبة لطلبة الدراسات العليا في كلية الأدارة وألأقتصاد اختار الباحثان 30 طالبا وطالبة من الدراسات العليا وتوصلا الى: ان القاعات الدراسية قريبة من مبنى الكافتريا والضوضاء الصاخبة تؤثر على عملية التعليم والتعلم ، الروائح الكريهة والزيوت المتطايرة تؤثر سلبا على عملية التعليم، عدم ملائمة مبنى القاعات الدراسية لطلبة الدراسات العليا بسبب عدم وجود فتحات التهوية وعدم توفير الأضاءة الطبيعية وقلة الأضاءة الصناعية وفي اغلب ألأحيان غير موجودة ، قدم المبنى وعدم توفر شروط السلامة والآمان، عدم توفر شبكات البنية ألأساسية مثل المياه والصرف الصحي، دورات المياه غير نظيفة، والماء غير صالح للشرب، وتراكم النفايات.

ثالثا: الفوائد المتوخاة من انشاء المجلس الوطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق من وجهة نظر الباحثة:
1. تحديد المعايير والأجراءات لقياس مستوى جودة أداء برامج الدراسات العليا في العراق.
2. اصدار الموافقة على ترخيص انشاء برامج الدراسات العليا في الكليات الأهلية والحكومية.
3. اصدار الأدلة التوجيهية الخاصة بضمان جودة برامج الدراسات العليا
4. الاشراف على تقويم جودة اداء برامج الدراسات العليا وبأستخدام مختلف الاساليب الحديثة والمتطورة في التقويم ونشر مايراه مناسبا.
5. الاشراف على تقويم جودة برامج الدراسات العليا من حيث كفاءة المناهج والمقررات الدراسية ونتائج التعليم والتعلم المتحققة لدى الخريجين ومدى رضا المستفيدين من البرنامج.
6. التأكد من قيام برامج الدراسات العليا بأجراء التقويم الذاتي واعداد التقارير بذلك.
7. إعلام المجتمع العراقي بمستوى أداء برامج الدراسات العليا ومدى تنفيذها لرسالتها وأهدافها المعلنة.
8. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بضمان جودة برامج الدراسات العليا واعداد الدراسات ذات العلاقة.
9. تقديم النصح والمشورة الى برامج الدراسات العليا التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة من خلال توجيه رسائل مكتوبة توضح جوانب الضعف وما يمكن اتخاذه من إجراءات لتلافيه.
10. تلقي طلبات برامج الدراسات العليا الراغبين بالحصول على شهادة الاعتماد الدولي والتأكد من أستيفائهم الشروط المطلوبة.
11. الموافقة على تدريب كادر من المراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية لبرامج الدراسات العليا
12. اصدار التقارير السنوية وتتضمن جوانب القوة والضعف في برامج الدراسات العليا ومقترحات التحسين والتطوير.
13. التعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات والشبكات المعنية بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لبرامج الدراسات العليا على المستوى الدولي لتسهيل تبادل المراجعين الدوليين، وبناء قدرات القائمين على ضمان جودة برامج الدراسات العليا وتبادل الخبرات والمعلومات.
14. عقد وتنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية وورش العمل والندوات التي يقرها مجلس الهيئة وتعد ضرورية لتطوير العمل.
15. المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العربية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
16. منح الجوائز للأداء المتميز في مجال برامج الدراسات العليا وغيرها من المجالات ذات العلاقة من اجل تحقيق التنافس.
17. السعي الى تقويم مفردات المناهج الدراسية وتطويرها فضلا عن تطوير المقررات الدراسية لكل برنامج دراسي في الدراسات العليا.
18. الاشراف على اجراء الامتحانات الوطنية لتقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في بعض برامج الدراسات العليا.
19. تدريب الموظفين غير المؤهلين من اجل تزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات الحديثة في مجال ضمان الجودة والأعتماد الأكاديمي وغيرها .
20. ان تأسيس المجلس الوطني لأعتماد برامج الدراسات العليا سيحقق الموارد المالية للوزارات المعنية ، وسيوفر فرص العمل للشباب، فضلا عن ترصين المستوى العلمي للمخرجات التعليمية.



رابعا: معايير مجلس جامعة كامبوس البرتا للجودة في كندا Campus Alberta Quality Council
معايير برامج الدراسات العليا:
اولا: اعضاء هيئة التدريس والموظفين:
- ان يدعم برنامج الدراسات العليا بالمؤهلات المناسبة لأعضاء هيئة التدريس والموظفين لتطوير وتقديم برنامج الدراسات العليا والأشراف على الطلاب .
- ان يكون لدى اعضاء هيئة التدريس المستوى المناسب من الأنتاج العلمي والبحثي والنشاط ألأبداعي للتدريس في الدراسات العليا.
- ان يكون لدى المؤسسة مجموعة من الباحثين والطلبة ليس فقط في برنامج الدراسات العليا وانما في البرامج ذات الصلة مع مجموعة من الخبرات للتمكن من القيادة الفكرية وتجاوز التحديات .
ثانيا: الألتزام بالبحث والمنح الدراسية:
- برنامج الدراسات العليا له ثقافة بحثية التي هي تعد اساسية للمحافظة على وتحقيق الجودة العالية للبرنامج.
- تلتزم المؤسسة بوضوح الأبحاث التي تعزز وتعمق نطاق المعرفة سواء في المجال او في المجالات ألأخرى من المعرفة
ثالثا: السياسات والأجراءات ألأكاديمية والبرامجية:
- يخضع برنامج الدراسات العليا الى السياسات الأكاديمية المناسبة للأدارة بدوام كامل او بدوام جزئي.
- يتضمن البرنامج سياسات قبول الطلبة والأقامة المعمول بها ، والحد ألأقصى للأنتهاء والتقييم ، والتقدم ، ومتطلبات التخرج، ومتطلبات اللجنة ألأشرافية ، ومتطلبات الأختبارات، واجراءات لجنة الأمتحانات الشفوية للأطروحة، وتقييم التعلم المسبق، والطعون، وحقوق الملكية الفكرية، واخلاقية البحث العلمي.
رابعا: خطط الأشراف على طلبة الدراسات العليا:
- وجود خطة للمؤسسة للأشراف المفصل على طلبة الدراسات العليا ، ومكان تنظيم المشورة وألأشراف، ومتابعة طلاب الدراسات العليا .
- يتضمن البرنامج المقترح معايير للتعيين ، واعضاء هيئة التدريس الذين سيشرفون على الطلاب، وتعيين اعضاء هيئة التدريس المساعدين ، وممارسات التوجيه لتعزيز المهارات الأشرافية
- يحدد البرنامج المقترح العبء الأشرافي لأعضاء هيئة التدريس وتقديم المشورة ومتابعة الطلاب ، واجراءات الرصد والتقييم للطلاب التي سوف توفر ردود فعل كافية لمسؤولي الأدارة والطلاب.
خامسا: جودة الطلاب:
- القبول في برنامج الماجستير او الدكتوراه وعادة يتطلب تقديم الشهادة الجامعية المعترف بها او شهادة الدراسات العليا مع التخصص المناسب او الدراسات ذات الصلة
- تتوقع المؤسسة من القبولين في البرنامج ان يحققوا مكانة اكاديمية لتمكينهم من النجاح في البرنامج
- يحافظ الطلاب على المعايير المناسبة للدراسات العليا من اجل التقدم والنجاح في البرنامج
- يكون للبرنامج اجراءات منهجية فعالة لتعيين الخريجين من ذوي المستويات العالية .
- تقديم الدعم المالي للطلاب بما يتناسب مع حجم ونطاق البرنامج المقترح
سادسا: الموارد:
- يدعم البرنامج بالموارد المادية عند بدء العمل به والأستمرار به لضمان الجودة وتشمل هذه ( المعدات المكتبية والمستلزمات المادية والألكترونية، والمختبرات ، والأماكن المخصصة لبيع المعدات ).
- وجود التزام مؤسسي للمحافظة وتهيئة الموارد والمعدات حسب الحاجة للوفاء بالمعايير المطبقة.
سابعا: تصميم برنامج الدراسات العليا والمحتوى:
- يقدم برنامج الدراسات العليا تعليما كافيا ودقيقا لتلبية الأحتياجات الوطنية ذات الصلة والمعايير الدولية.
- يتفق محتوى برنامج الدراسات العليا في كل موضوع ونتائجه مع المعايير ويكون مناسبا لمستوى برنامج الدراسات العليا ومجال الدراسة.
- يحقق تصميم البرنامج ومحتواه الأهداف المرجوة من الطالب.
- المناهج الحالية تعكس حالة المعرفة في المجال او في المجالات ألأخرى من التخصصات
- مناهج التعليم تسهم في تحقيق المخرجات التعليمية المرغوبة وبمستوى مقبول من الجودة.
- يكون لدى المؤسسة الخبرة والموارد اللازمة لدعم الطرق المقترحة لدعم نتائج الطلاب وضمان فاعليتهم.
ثامنا: تقييم برنامج الدراسات العليا:
- تمتلك المؤسسة طرق لتقييم برنامج الدراسات العليا من اجل المحافظة على جودة البرنامج والمخرجات التعليمية.
- يخضع البرنامج لسياسات رسمية واجراءات معتمدة تتطلب ألأستعراض الدوري وعملية التحسين ويشمل تقييم البرنامج ( معايير لنتائج التعلم الخاصة بالمؤسسة والخاصة بالبرنامج) ، وتقييم عمل الطالب الفردي في المرحلة النهائية للبرنامج، ومشورة الخبراء ألأكاديمين المستقلين.
تاسعا: وثائق التفويض
- تكون متطلبات للتخرج في البرنامج تؤدي الى المهنية ، وتهدف الى اعداد الطلاب لتلبية المتطلبات ذات الصلة التنظيمية والأعتماد وضمان الجودة او المهنية.
- يكون البرنامج المقترح هو برنامج للممارسة المهنية ولديه من الأسس التجريبية او النظرية مايكفي لكي تكون الدراسة متكاملة فضلا عن البحوث الأصيلة .

خامسا: جمعية نيو انكلاند للمدارس والكليات New England Association of Schools and Colleges NEASC
وهي منظمة تطوعية غير ربحية تتمتع بالأستقلالية تقع في الولايات المتحدة ألأمريكية ، تاسست عام 1885وتعمل على توفير ضمان الجودة للمؤسسات التعليمية ومنح الدرجات العلمية، وتحقيق الأعتماد من خلال وضع معايير الجودة المؤسسية بدءا من من مرحلة ماقبل الروضة وحتى مستوى الدكتوراه بالأضافة الى لجنة السياسات التي تعمل على وضع المعايير وتطبيقها، وتعمل على تحسين جودة المؤسسات وزيادة فعاليتها والسعي نحو التميز وضمان جودة البرامج والخريجين والتعرف على نقاط الضعف في المؤسسة. تضم اكثر من (2000) مدرسة مستقلة ومؤسسة تقنية ومهنية وكليات وجامعات بالأضافة الى المدارس الدولية في اكثر من (65) دولة في جميع انحاء العالم
معايير برامج الدراسات العليا والبكلوريوس:
اولا: رسالة المؤسسة ( البرنامج) واهدافها :
- ان تكون الرسالة متلائمة مع اهداف التعليم العالي .
- الرسالة توجه الأنشطة وتوفر الأساس للتقييم وتحسين فعاليات المؤسسة.
ثانيا: التخطيط والتقييم:
- تهتم المؤسسة بالتخطيط والتقييم لتحسين ادائها وفق رسالتها واهدافها.
- تحدد وتتابع اولويات التقييم بشكل فعال.
- توضح المؤسسة نجاحها في التخطيط ألأستراتيجي والأكاديمي والمالي وغيرها من خطط الموارد
- تقييم الفعاليات التعليمية للمؤسسة.
ثالثا: التنظيم والحوكمة:
- تمتلك المؤسسة نظام للحوكمة يسهل انجاز مهامها وفق رسالتها وتدعم فعالية المؤسسة ونزاهتها من خلال التنظيم والحوكمة وتشجع بيئة التعليم والتعلم والخدمات والمنح الدراسية والبحث العلمي والنشاط الأبداعي
- تتمتع المؤسسة بالأستقلالية لتلبية معايير اللجنة للحصول على الأعتماد.
رابعا: البرنامج الأكاديمي للمؤسسة :
- تعمل المؤسسة على تحقيق رسالتها واهدافها وتعمل على نحو منظم وفعال للتخطيط والمتابعة والأشراف والتقييم وتحسين ضمان الجودة وسلامة البرنامج الأكاديمي والأعتمادات الأكاديمية ومنح الدرجات العلمية .
- تعتمد المؤسسة على تحصيل الطلاب كمعيار للحصول على الشهادة وتطور وسائل منهجية لفهم الطلاب عن ماهية الحصول على التعلم واستخدام الأدلة لتحسين البرنامج الدراسي. وتشمل ضمان جودة البرنامج الأكاديمي، وبرامج البكلوريوس ، والتعليم العام، وبرامج الدراسات العليا.
خامسا: الطلاب:
- تماشيا مع رسالة واهداف المؤسسة تحدد اهداف واقعية لقبول الطلاب والتنوع بين الطلاب
- البيئة الأمنة وتعزيز التنمية الفكرية والشخصية للطلاب والسعي الى نجاح الطلاب وتقديم الموارد والخدمات من اجل تحقيق ألأهداف وتفاعلات المؤسسة مع الطلاب.
سادسا: التعليم والتعلم والمنح الدراسية:
- تدعم المؤسسة التعليم والتعلم من خلال اعضاء هيئة التدريس المؤهلين تأهيلا جيدا
- الهياكل والعمليات الملائمة للمؤسسة تؤكد على جودة التعليمات ودعم تعلم الطلاب.
- تلقي المنح الدراسية والبحوث والأنشطة ألأبداعية الملائمة لدعم رسالة المؤسسة .
- يتحمل اعضاء هيئة التدريس في المؤسسة المسؤولية لتعزيز ألأهداف الأكاديمية من خلال التعليم والتعلم والبحث العلمي.
سابعا: موارد المؤسسة:
- تمتلك المؤسسة مايكفي من الموارد البشرية والمالية والمادية والمعلومات والموارد التكنولوجية والقدرة على دعم رسالتها
- من خلال التقييم الدوري توضح المؤسسة التي لديها موارد كافية للحفاظ على جودة برامجها التعليمية والدعم المؤسسي من اجل تحسين الحاضر والمستقبل.
- توضح المؤسسة من خلال الأدلة الداخلية والخارجية القدرة المالية للمؤسسة وتدير مواردها بطريقة اخلاقية وتؤكد على النظم الفعالة لتجاوز المخاطر في ادارة المؤسسة، والأمتثال التنظيمي والرقابة الداخلية وادارة الطواريء
ثامنا: الفاعلية التربوية:
- توضح المؤسسة فاعليتها من خلال ضمان مستويات مرضية من التحصيل العلمي للطلاب وبما يتواءم مع رسالة المؤسسة واستنادا الى معلومات يمكن التحقق منها
- يتم استخدام المعلومات في التخطيط والتطوير وتخصيص الموارد وابلاغ الجمهور عن المؤسسة وتحصيل الطلبة في المستوى الملائم للحصول على منح الدرجة
تاسعا: النزاهة والشفافية:
- تدعم المؤسسة المعايير ألأخلاقية العالية في ادارة شؤونها وفي تفاعلها مع الطلاب واعضاء هيئة التدريس والموظفين ومجلس ألأدارة والمنظمات والوكالات والجمهور العام من خلال سياستها وممارساتها
- تسعى المؤسسة الى تجسيد القيم التي توضح رسالتها والبيانات ذات الصلة.
- توفر المعلومات المفيدة والدقيقة وفي الوقت المناسب ويمكن الوصول اليها بسهولة والوضوح والكفاية لأتخاذ القرارات بشأن المؤسسة.

سادسا : نموذج الدراسة الذاتية لجودة برامج الدراسات العليا:
ا. وصف برنامج الدراسات العليا
ب. القبول : ( شروط القبول، والمعدل التراكمي لقبول الطلاب، نسبة طلبات القبول، الجهود المستخدمة لجذب الطلاب)
ت. التمويل : ( الدعم والتمويل للمناهج الدراسية لطلاب الدراسات العليا، عدد المنح الدراسية ومصدرها لطلاب الدراسات العليا، والأختلافات بين طلاب الداخل والخارج، ونسبة التمويل للطلاب غير الممولين).
- مستويات وحدة الدعم ( الحد الأدنى، والمتوسط).
ث. البرنامج :
* متطلبات البرنامج ( الفئات، الأمتحانات، الأطروحة او المشروع ، متطلبات تدريس الطلاب.)
* طبيعة الأطروحة او المشروع : توقعات النشر والعرض والفرص، وطريقة تقييم ألأطروحة او المشروع.
* التدريب او العمل ان وجد : وصف المتطلبات ، التقييم، وقائمة مواقع العمل.
ج. مقررات الدراسات العليا المقدمة في البرنامج:
* مساحة الفصول، آخر تاريخ للعرض، التقييم ، الأساليب، المقررات الجديدة المتقدمة، المقررات المقدمة خلال الفترة.
* برامج الندوات، الأساتذة الزائرين المتحدثين، نبذة عن الحضور.
* عدد الدرجات الممنوحة حسب السنة والتخصص
* معلومات عن توقيتات ألأنتهاء ، اي عدد اشهر البرنامج من التسجيل الأولي ولغاية تخرج كل طالب، متوسط مدة ألأنتهاء لكل درجة في البرنامج.
* معدل التناقص في الطلبة ( السحب، وترقين القيد).
* نجاح الطلاب بعد التخرج : ( الأنتماء الى الدكتوراه او مابعد الدكتوراه، البرامج، الأنتماء في مجال العمل ذات العلاقة بمجال الدراسة، اول عمل بعد التخرج).
ح. الطلاب: النشاط العلمي لطلاب الدراسات العليا، المنشورات والأنشطة العلمية الأخرى، فرص التدريب، الأجتماعات العلمية التي حضرها الطلاب ، الأوراق العلمية او الملصقات التي قدمت في المؤتمرات ، الجوائز التي حصل عليها الطلاب، مشاركة الطلاب في نوادي المجلة، منشورات الطلاب، انتماء الطلاب للمنظمات.
خ. اعضاء هيئة التدريس: نسبة اعضاء هيئة التدريس العاملين في مجال التدريس في الدراسات العليا، نسبة اعضاء هيئة التدريس المشاركين في الأشراف على طلبة الدراسات العليا، طرق تقييم التعليم العالي والأشراف، النشاط العلمي لأعضاء هيئة التدريس في الدراسات العليا ومنشوراتهم والأنشطة العلمية الأخرى، الخبرات في التدريس والأشراف، المنح البحثية والدعم المقدم، العقود البحثية.
د. معلومات ذات صلة : ( الموارد الأدارية المتاحة لطلاب الدراسات العليا، المكاتب، المختبرات، مرافق الحاسوب والوصول اليها، الوصول الى البحوث، دعم الموظفين).
ذ. الملاحق:
- قائمة بالمشرفين واللجان لكل طالب مكلف بكتابة اطروحة او المشروع.
- السيرة الذاتية الحالية لجميع اعضاء هيئة التدريس المشاركين في برامج الدراسات العليا، بما في ذلك الأعضاء المساعدين.
- تتضمن السيرة الذاتية معلومات عن تعليم الخريجين والأشراف عليهم ومدى تمويل البحوث لدعم طلاب الدراسات العليا.
- نسخة من كتيب الدراسات العليا / المباديء التوجيهية مع وصف ادارة الدراسات العليا داخل الوحدة.
- نسخة من الخطة ألأستراتيجية للوحدة الخاصة ببرنامج الخريج
- نسخة من بروتوكولات استئناف طلاب الدراسات العليا ، تقرير عن عدد الطعون المقدمة ، والخلاصة النهائية.

سابعا: المقترحات للأصلاح والتطوير:
1- العمل على تاسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والجامعات العراقية الحكومية والأهلية والمنظمات الدولية المتخصصة في هذا المجال.
2- وضع الأدلة الخاصة بمعايير اعتماد برامج الدراسات العليا والأجراءات المطلوب تحقيقها بما تتوافق مع الأهداف المرجوة وتوفيرها بين ايدي ورؤساء الأقسام والمستفيدين.
3- السعي الى اجراء عملية التقويم الذاتي لأداء الأقسام المسؤولة عن الدراسات العليا واصدار التقارير الخاصة بذلك واطلاع المختصين عن نتائج الأداء.
4- ضرورة اعلام البرلمان ومجلس الوزراء ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الأعلام المتنوعة ، والمجتمع العراقي بأكمله عن مستوى اداء الدراسات العليا في العراق ومدى تحقيقها لرؤيتها ورسالتها واهدافها المعلنة.
5- انشاء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن الدراسات العليا في العراق للأستفادة منها من قبل الباحثين ومتخذي القرار.
6- اجراء الدراسات التخصصية المستنبطة من عملية التقويم الشامل في الدراسات العليا وخاصة:
- جودة المناهج والمقررات الدراسية
- نتائج عمليات التعليم والتعلم للخريجين
- رضا المستفيدين عن البرامج
- جودة البرامج النظرية والتطبيقية في هذه المؤسسات.
- احتياجات الدراسات العليا من الموارد المادية والمالية والبشرية والبنى التحتية .
7- العمل على تدريب المتخصصين والمراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية للدراسات العليا.
8- العمل على بناء قدرات القائمين على ضمان جودة الدراسات العليا وتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير المهارات.
9- العمل على تدريب وتطوير خريجي الدراسات العليا غير المؤهلين وفق الأطر الحديثة.
10- عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل العربية والأقليمية والدولية ودعوة المتخصصين في هذا المجال.
11- انشاء جوائز للأداء المتميز في مجال الدراسات العليا من اجل تحقيق التنافس بين الأقسام.
12- اجراء الأمتحانات الوطنية للطلبة من اجل تقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في الدراسات العليا ، وتعيين الأوائل منهم في نفس مؤسساتهم.
13- اجراء عملية التقويم للمناهج الدراسية والمقررات للدراسات العليا وفق المنظور الدولي.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد المراكز والوحدات البحثية في العر ...
- نحو تأسيس لجنة وطنية لأعتماد برامج المسرح في العراق وفق المن ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة الت ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب النفسي في العراق وفق ...
- تعزيز دور العراق في مؤشر افضل الدول أسوة بدول العالم خطوة لل ...
- واقع اطفال التوحد في بعض محافظات العراق وسبل المعالجة والأصل ...
- دوافع واساليب الغش في ألأمتحانات في بعض المحافظات العراقية و ...
- إصلاح وتطوير الأقسام المتخصصة في الهندسة المدنية والعمارة وا ...
- إصلاح وتطوير الجامعات والكليات الأهلية في العراق وفق المعايي ...
- مؤشرات دولية حول انواع الجرائم والمخدرات ونسبتها في العراق و ...
- نحو تطوير وإصلاح المؤسسات المعنية بعلم التغذية والحمية في ال ...
- مؤسسات هيئة التعليم التقني والمعايير الدولية الواقع والطموح
- نحو تطوير مهنة وكليات الصيدلة في العراق وفق المعايير الدولية
- اين موقع العراق من المؤشرات الدولية لرعاية كبار السن ؟
- نحو تأسيس جمعية غير حكومية معنية بتقييم مخرجات التعلم في الت ...
- المؤشرات الدولية التي حددت ترتيب بيئة العراق هي الأسوأ في ال ...
- المؤشرات الدولية التي حددت مرتبة العراق في المراتب المتأخرة ...
- المؤشرات الدولية التي وضعت العراق في المرتبة الأولى لأسوأ ال ...


المزيد.....




- عُماني يوثق الحمم البركانية في أكبر جزر هاواي بمشهد مهيب
- شاهد الكارثة التي حولت بحيرة إلى اللون الوردي
- بتغريدات ساخرة.. خلفان يرد على اتهام الإمارات بأنها السبب بك ...
- الصين.. إدانة أول متهم بموجب قانون الأمن القومي الجديد في هو ...
- انفجار في مجمع للكيمياويات في مدينة ليفركوزن الألمانية (فيدي ...
- المفوضية الأوروبية تعلن تحقيق هدف حصول 70% من البالغين على ج ...
- ما هي أول وزارة أمريكية تفرض التطعيم على موظفيها الصحيين؟
- أولمبياد طوكيو 2020: جولة في الملاعب الرئيسية
- ما هي أول وزارة أمريكية تفرض التطعيم على موظفيها الصحيين؟
- المفوضية الأوروبية تعلن تحقيق هدف حصول 70% من البالغين على ج ...


المزيد.....

- أوجد الصور المخفية Find The Hidden Pictures / محمد عبد الكريم يوسف
- محاضرات للكادر الطلابي - مكتب التثقيف المركزي / الحزب الشيوعي السوداني
- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق وفق المنظور الدولي