أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية في العراق وفق المنظور الدولي















المزيد.....


نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية في العراق وفق المنظور الدولي


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6860 - 2021 / 4 / 5 - 13:06
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


اولا: مقدمة:

تعد اللغة الأنكليزية من اللغات المهمة التي تساعد على مواصلة التعليم والعمل والشعور بالمتعة في دراستها وبذل الجهود لأستيعابها واتقانها والرغبة في ألأستفادة منها والتعمق فيها عن طريق القراءات الخارجية وماتنشره وسائل ألأعلام والأتصال المقروءة والمسموعة والمرئية، واستخدامها في مختلف جوانب الحياة اليومية والقيام بالأنشطة التعليمية التي تتطلبها واقتناء الكتب ذات العلاقة واعتبارها مصدرا اضافيا لكل جديد في العلوم والفنون والأداب والتكنولوجيا خاصة وان مثل هذه ألأدوات اصبحت متاحة مع وجود وسائل ألأتصال ذات الأهمية الكبرى.
ان برامج تعليم وتعلم اللغة الأنكليزية بكل تخصصاتها تعد اليوم مهمة كونها المسؤولة عن تخريج المتعلم المتمكن من اللغة ألأنكليزية وآدابها وفهم اوجه الخلاف بين ألأدب واللغة العربية وألأنكليزية، وتدريب الطلبة على ألأستماع والنطق السليم للغة لزيادة كفاءة الطالب اللغوية، وتنمية مهارات النقد والتحليل لدى الطلبة الأمر الذي يضمن له تحقيق النجاح في الحياة العلمية والتوافق مع متطلبات العصر وتحقيق النجاح في الوظائف المختلفة، فضلا عن الألمام بجوانب الحضارة الأنكليزية واعلامها وثقافاتها ، والمعرفة الجيدة بفروع الأدب من شعر وقصة ودراما، والتعرف على ألأدب العالمي وغيرها.
توجد في العراق حاليا عشرات الأقسام والمعاهد المتخصصة باللغة الأنكليزية والترجمة ويتخرج منها سنويا مئات الطلبة ، ألأ ان معظمها لم تخضع لعملية التقييم الذاتي ولم تنهض بمستواها الحالي من اجل الوصول الى ألأعتمادية الدولية.
ولذلك فأن واقع تعليم وتعلم اللغة الأنكليزية في العراق يواجه العديد من المشكلات اذ يلاحظ ان هناك تدني واضح في مستوى الطلبة لتعلم مادة اللغة ألأنكليزية ولأسباب عديدة منها: ضعف المناهج الدراسية المتبعة لتدريس اللغة الأنكليزية، عدم توفر مختبرات لتعلم اللغة، والتركيز في تدريس اللغة على القواعد والنصوص دون التأكيد على مهارات ألأتصال، وضعف الطلبة في كتابة التعبير باللغة ألأنكليزية لأفتقار الطلبة الى المفردات الكافية، والضعف في صياغة التراكيب اللغوية، وتركيز الطلبة على حفظ قواعد اللغة الأنكليزية على حساب المهارات ألأخرى مع اهمال جانب التطبيق العملي لقواعد اللغة، وميل الطلبة للتحدث باللغة العربية اثناء الحصة الدراسية بدلا من اللغة الأنكليزية، وعدم وجود الحوافز التشجيعية للطلبة المبدعين في اللغة، وعزوف الطلبة عن استخدام المعاجم اللغوية عن معاني المفردات، وخوف الطلبة في التعبير عن انفسهم باللغة الأنكليزية، وضعف اهتمام المقررات الدراسية بمهارات ألأتصال، وقلة الوقت المخصص للطلبة للتعبير باللغة ألأنكليزية، وعزوف المعلم عن ألألتحاق بالدورات التدريبية ، وضعف المعلم في طرائق التدريس وغيرها من المشكلات وفيما يلي ملخصا لبعض نتائج الدراسات والبحوث التي اجرتها الجامعات العراقية في مجال اللغة ألأنكليزية:

ثانيا: الفوائد المتوخاة من انشاء المجلس الوطني لأعتماد برامج اللغة ألأنكليزية في العراق من وجهة نظر الباحثة

1. تحديد المعايير والأجراءات لقياس مستوى جودة أداء برامج اللغة الأنكليزية في العراق.
2. اصدار الموافقة على ترخيص انشاء برامج اللغة الأنكليزية الحكومية والأهلية.
3. اصدار الأدلة التوجيهية الخاصة بضمان جودة برامج اللغة الأنكليزية.
4. الاشراف على تقويم جودة اداء برامج اللغة الأنكليزية وبأستخدام مختلف الاساليب الحديثة والمتطورة في التقويم ونشر مايراه مناسبا.
5. الاشراف على تقويم جودة برامج برامج اللغة الأنكليزية من حيث كفاءة المناهج والمقررات الدراسية ونتائج التعليم والتعلم المتحققة لدى الخريجين ومدى رضا المستفيدين من البرنامج.
6. التأكد من قيام برامج اللغة الأنكليزية بأجراء التقويم الذاتي واعداد التقارير بذلك.
7. إعلام المجتمع العراقي بمستوى أداء برامج اللغة الأنكليزية ومدى تنفيذها لرسالتها وأهدافها المعلنة.
8. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بضمان جودة برامج اللغة الأنكليزية واعداد الدراسات ذات العلاقة.
9. تقديم النصح والمشورة الى برامج اللغة الأنكليزية التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة من خلال توجيه رسائل مكتوبة توضح جوانب الضعف وما يمكن اتخاذه من إجراءات لتلافيه.
10. تلقي طلبات برامج اللغة الأنكليزية الراغبين بالحصول على شهادة الاعتماد الدولي والتأكد من أستيفائهم الشروط المطلوبة.
11. الموافقة على تدريب كادر من المراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية لبرامج اللغة الأنكليزية.
12. اصدار التقارير السنوية وتتضمن جوانب القوة والضعف في برامج اللغة الأنكليزية ومقترحات التحسين والتطوير.
13. التعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات والشبكات المعنية بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي لبرامج اللغة الأنكليزية على المستوى الدولي لتسهيل تبادل المراجعين الدوليين، وبناء قدرات القائمين على ضمان جودة برامج اللغة الأنكليزية وتبادل الخبرات والمعلومات.
14. عقد وتنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية وورش العمل والندوات التي يقرها مجلس الهيئة وتعد ضرورية لتطوير العمل.
15. المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العربية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
16. منح الجوائز للأداء المتميز في المجال التعليمي والبحثي وخدمة المجتمع وغيرها من المجالات الإدارية والتنظيمية من اجل تحقيق التنافس على مستوى برامج اللغة الأنكليزية.
17. السعي الى تقويم مفردات المناهج الدراسية وتطويرها فضلا عن تطوير المقررات الدراسية لبرامج اللغة الأنكليزية.
18. الاشراف على اجراء الامتحانات الوطنية لتقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في بعض برامج اللغة الأنكليزية.
19. تدريب مدرسي ومعلمي اللغة الأنكليزية والمترجمين غير المؤهلين من اجل تزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات الحديثة في مجال اللغة الأنكليزية .
20. ان تأسيس المجلس الوطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية سيحقق الموارد المالية للوزارات المعنية ، وسيوفر فرص العمل للشباب، فضلا عن ترصين المستوى العلمي للمخرجات التعليمية.



ثالثا: هيئة الاعتماد الامريكية NCTE:
تعد الهيئة الوطنية لاعتماد مدرسي اللغة الانكليزية National council of teachers of English Accreditation ( NCTE) من مؤسسات الاعتماد التربوية في الولايات المتحدة الأمريكية الهامة اذ تجاوز عدد البرامج التي تم اعتمدها من قبل المجلس (60000) برنامجا داخل الولايات المتحدة وخارجها ، تم إنشاؤه في عام 1911.
وتتمثل رسالة المجلس في ( تحسين التعلم والتعليم للغة الانكليزية وآدابها ولجميع مستويات التعليم ). وقد وضغت الهيئة معايير اعداد مدرسي اللغة الانكليزية
المعايير العامة للهيئة الوطنية لأعتماد مدرسي اللغة الأنكليزية NCTE:
وضعت NCTE معايير رئيسة ينبغي امتلاكها من قبل المخرجات التعليمية وهي :
1. ان يتمكن الطلاب من قراءة مجموعة واسعة من النصوص المطبوعة وغير المطبوعة والتي تساعدهم في التعرف على ثقافات العالم والحصول على معلومات جديدة ، والاستمتاع، والاستجابة لاحتياجات ومطالب المجتمع، والعمل. ومن بين هذه النصوص الاعمال المعاصرة والكلاسيكية والقصص الخيالية.
2. ان يتمكن الطلاب من قراءة مجموعات واسعة من الادب الانكليزي ولفترات متعددة ومن مختلف الثقافات مثل المجالات الفلسفية والاخلاقية والجمالية والتجارب الانسانية.
3. ان يطبق الطلاب استراتيجيات واسعة من اجل تحقيق الفهم والتفسير والتقييم للنصوص مثل الاعتماد على الخبرات السابقة ، والتفاعل مع القراء الاخرين والكتاب والتعرف عليهم ، ومعرفة معاني الكلمات للنصوص، وان ذلك سيمكنهم من معرفة (اصوات الحروف، بناء الجملة، رسم الكلمة، السياق وغيرها)
4. ان يتمكن الطلاب من ضبط واستخدام اللغة في التحدث والكتابة والتعبير والتي تساعدهم على التواصل بشكل فعال مع مجموعة واسعة من الجماهير ولاغراض مختلفة.
5. ان يتمكن الطلاب من توظيف مجموعة واسعة من استراتيجيات الكتابة واستخدامها من اجل التواصل مع الاخرين من الجمهور ولمختلف الاغراض.
6. ان يتمكن الطلاب من استخدام المعلومات في البناء اللغوي ، والاتفاقيات اللغوية ، وتقنيات الاعلام، واللغة الرقمية، والتنوع في الابداع، والنقد، ومناقشة النصوص المكتوبة وغير المكتوبة.
7. ان يكون الطلاب قادرين على اجراء البحوث في العديد من القضايا عن طريق العصف الذهني وتوليد الأفكار والاسئلة ، والقدرة على التقييم وتفسير البيانات وتحليلها من مصادرها المتنوعة .
8. ان يتمكن الطلاب من استخدام مجموعات متنوعة من تكنولوجيا المعلومات ومصادر المعلومات مثل قواعد البيانات، المكتبات، الحاسوب، الفيديو من اجل التواصل المعرفي وجمع المعلومات .
9. ان يمتلك الطلاب القدرة على التحسين والتطوير للاستخدام اللغوي وفق اللهجات عبر الثقافية والجماعات العرقية والمناطق الجغرافية، والادوار الاجتماعية.
10. على الطلاب الاستفادة من اللغة الام لتطوير الكفاءة في اللغة الانكليزية والادب والفهم لمحتوى المناهج الدراسية
11. ان يستخدم الطلاب اللغة المنطوقة والمكتوبة من اجل تحقيق اغراض اخرى كالتعلم والاقناع والاستمتاع وتبادل المعلومات.

رابعا: لجنة اعتماد برامج اللغة الانكليزية CEA
تأسست لجنة اعتماد برامج اللغة الانكليزية THE Commission on English Language Program Accreditation (CEA) عام 1999 من قبل المتخصصين في اللغة الانكليزية باعتبارها وكالة اعتماد متخصصة وكان الهدف منها هو توفير وسيلة لتحسين جودة تعليم اللغة الانكليزية بعد مرحلة الثانوية من خلال المعايير المقبولة ، والتحسين المستمر وتمنح CEA الاعتماد على المستوى الدولي.
ورسالة اللجنة هو: تعزيز التميز في مجال ادارة وتعليم اللغة الأنكليزية وحماية مصالح الطلاب ، وتعزيز التنمية والتطوير المستمر ، وتطوير المعايير على نطاق واسع ، والتقييم لذاتي والتقييم المنتظم للأقران.
ومن مهام هذه اللجنة هي:
1. اعتماد برامج اللغة الانكليزية في الكليات المختلفة داخل وخارج الولايات المتحدة الامريكية.
2. مراجعة الاعتماد.
3. المشاركة في عدد من المشاريع التي من شأنها تعزيز عمليات الاعتماد وتطوير قدرة اللجنة على تلبية احتياجات الجمهور.
4. مراجعة وتقييم مواد اللغة الانكليزية بناءا على نتائج الطلاب.
5. تقويم تدريس مادة اللغة الانكليزية عن طريق نتائج الاعتماد.
اما اغراض الاعتماد لCEA هو:
1. تقديم المعايير وتشجيع التميز في تعلم اللغة الانكليزية.
2. توفير وسيلة موضوعية لاستعراض نوعية البرامج والمؤسسات واستخدام المعايير المقبولة للمهنة.
3. توفير الفنيين المدربين وذوي الخبرة للمشاركة في تحديد نقاط القوة والضعف ومجالات التحسين في البرامج والمؤسسات التي تسعى الى الاعتماد.
4. الاعتراف علنا بالبرامج والمؤسسات التي تحقق المعايير.
5. ضمان جودة البرامج والمؤسسات للطلاب والجمهور.
تشكلت لجنة اعتماد تعليم اللغة الانكليزية من قبل المهنيين والمحترفين في تعليم اللغة الأنكليزية بعد توصية من قبل:
- المدرسين المتحدثين باللغة الانكليزية او اللغات الاخرى.
- الرابطة الدولية للمربين NAFSA
- الرابطة الامريكية لبرامج اللغة الانكليزية المركزةAAIEP
- الجامعات والكليات التي تقدم برامج اللغة الانكليزية
وتكونت لجنة الاعتماد لبرامج تعليم اللغة الانكليزية من 13 عضوا وشكلت لتمثل اعضاء منتخبين لمنح الاعتماد للبرامج والمؤسسات. ومنحت وزارة الخارجية ألأمريكية للتربية والتعليم وكالة اعتماد وطنية لبرامج ومؤسسات اللغة الأنكليزية عام 2003 وهي تعد الوحيدة على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية. تم اعتماد مايقرب ( 300) برنامج ومؤسسة من قبلها.
خطوات الحصول على الأعتماد الأكاديمي:
ان عملية الأعتماد تتم بعد عقد ورش عمل كافية، وكتابة التقرير الذاتي، ومن ثم زيارة الموقع ، وقرار الأعتماد. وتتم الزيارة من قبل مختصين من قبل CEA وتجرى المراجعة للتعرف عن مدى الأمتثال لمعايير ومتطلبات CEA

معايير اعتماد برامج ومؤسسات تعليم وادارة اللغة الانكليزية:
1. الرسالة:Mission
اي ان تكون للمؤسسة والبرامج رسالة واهداف محددة توضح فيها الانشطة والسياسات وتخصيص الموارد ويتم اعلانها لاعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين فضلا عن الطلاب الذين من المحتمل قبولهم والجهات الراعية للطلاب والجمهور ، ويتم تقييمها بشكل دوري.
2. المناهج الدراسية Curriculum
- ان تتسق المناهج مع رسالة البرنامج او المؤسسة ان تكون مناسبة لتحقيق اهداف المؤسسة وملبية لاحتياجات الطلاب ومكتوبة ومتاحة للجميع.
- ان تكون الاهداف والغايات ونتائج التعلم مكتوبة ومتناسبة مع المناهج ومنسجمة مع بعضها البعض.
- ان تكون الموارد والمنهجيات ملائمة وتسهم في تحقيق الأهداف.
3. هيئة التدريس Faculty
- ان يمتلك اعضاء هيئة التدريس الشهادة والتدريب التي تلبي متطلبات وشروط التعيين ووضعهم في المكان المناسب.
- ان يمتلك اعضاء هيئة التدريس الخبرة في تدريس الطلاب على المستوى الجامعي والالتزام بالتعليم المستمر والتنمية المهنية.
- ان يمتاز اعضاء هيئة التدريس بالكفاءة في تدريس الطلاب اللغة الأكليزية واللغات ألأخرى وقدرتهم على تعلمها.
- ينبغي انتقاء المدرسين بعناية لاغراض التدريب او التعليم في العمل الوظيفي التي يتم اختيارها لهم وان يؤدون واجباتهم وفق كل الظروف.
- ان تتاح لاعضاء هيئة التدريس شروط العمل وظروفه والوصف الوظيفي وان تكون مكتوبة وتسلم له عند التعاقد معهم .
- ان يتوفر في المؤسسة او البرنامج التعليمي العدد الكافي من اعضاء هيئة التدريس وضرورة تنظيم واجباتهم لكي تسمح لهم الظروف بانهاء العمل في الوقت المناسب والفعال.
- ان توضح المؤسسة او البرنامج لاعضاء هيئة التدريس محكات او معايير تقييم الاداء والاجراءات المعتمدة في التقييم منذ البداية، وان يكون تقييم اعضاء هيئة التدريس منهجي وعادل ومنظم وموضوعي وذو صلة في تحقيق اهداف البرنامج او المؤسسة.
- ضرورة اعلام اعضاء هيئة التدريس بنتائج التقييم في الوقت المناسب.
4. المرافق والمعدات واللوازم Facilities ,Equipment , and Supplies
- ان توفر المؤسسة او البرنامج المرافق والمعدات واللوازم التي تدعم تحقيق العملية التعليمية ، والاهداف وان تكون كافية من حيث العدد ، الشروط، وموثوق فيها ويمكن الوصول بها الى كافة الطلاب واعضاء هيئة التدريس والموظفين.
5. القدرات الادارية والمالية Administrative and fiscal capacity
- ان تحدد المؤسسة او البرنامج بوضوح الاساس المنطقي لاقامة علاقات وصلات مع كيانات اخرى.
- ان يتوفر للمؤسسة او البرنامج هيكل اداري ونظام حاكمية ويكون فعال للمساعدة في الوصول الى الاهداف للمؤسسات المضيفة وان تكون وظائف الدعم داخل المؤسسة كافية من حيث العدد ، والعمل مع الافراد الذين لديهم التعليم المناسب والتدريب والخبرة.
6. الخدمات الطلابية: Student Services
ا. سياسة القبول ينبغي تتفق مع اهداف البرنامج ورؤيته ، وعملية القبول تضمن الحاق طلاب مؤهلين لغرض الاستفادة من البرنامج التعليمي والافراد الذين يقومون بالتنفيذ ملزمين بتطبيق المعايير الاخلاقية والممارسات الجيدة.
ب.تقدم المؤسسة المشورة الاكاديمية والشخصية في الوقت المناسب وبطريقة دقيقة من قبل الافراد المؤهلين فضلا عن المساعدة في فهم اللوائح .
- تقديم التوجيه للطلاب قبل القبول من اجل التكيف مع البرنامج ومساعدتهم على فهم اللوائح والانظمة والقضايا المتعلقة بالصحة والسلامة.
-ان تسعى المؤسسة اوالبرنامج الى ضمان فهم الطلاب للسياسات المتعلقة بالقبول والتسجيل.
-ينبغي الحصول على التأمين الصحي واعلام الطلاب بضرورة توفير مايكفي من تغطية مالية لغرض التأمين الصحي.
-تقديم الانشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والتي توفر السياق الثقافي لأكتساب اللغة والدراسات الاخرى حسب الحاجة.
-للمؤسسة برنامج واضح لاسكان الطلبة
-توفر المؤسسة الخدمات الطلابية والترويحية والالكترونية.
7.الموظفين Recruiting
-ان يمتلك الموطفين المعايير الاخلاقية التي تمكنهم من استقطاب الطلاب وتطبيق الاجراءات والسياسات الواضحة للطلاب المتقدمين.
-ان تكون جميع المعلومات مكتوبة والكترونية وتستخدم لاستقبال الطلاب
-اذا كان هناك للمؤسسة شراكة مع طرف ثاني فيتحمل الطرف الاول مسؤولية المراقبة
8.البرنامج الدراسي ( هيكله ومدته)Length and structure of program of study :
-ان يحدد جدول زمني وعدد الاسابيع والساعات المطلوب دراستها في كل فصل دراسي ولكل مادة وان يتسق التقويم مع البرنامج واهدافه
-ان يشير برنامج المؤسسة بوضوح الى مستويات التعليم ويحدد طرق تقدم الطلبة فيه من خلال برنامج متكامل للدراسة.
9. التحصيل الدراسي للطلاب وشكاواهم : Student Achievement and Complaints
-للمؤسسة برنامج او نظام تنسيب الطلبة بما ينسجم مع متطلبات القبول.
-ان تمتلك المؤسسة الوثائق المكتوبة فيما اذا كان الطلاب مستعدين للتقدم الى المستوى المتقدم او الخروج من البرنامج وذلك بأستخدام الادوات والاجراءات التي تقييم الطلاب بشكل مناسب لتحقيق نتائج التعلم في اطار المنهج الدراسي.
-ان يقدم البرنامج التقارير المكتوبة للطلاب والتي تشير بوضوح الى مستوى كفاءتهم اللغوية ، وفيما اذا تمكنوا من تحقيق النتائج المرجوة للتعليم .
-ان يطلع الطلاب على نتائج التقييم لتحديد المواضيع التي يمكن تقويتها ومستوى التطور من مستوى لاخر لغاية الانتهاء من البرنامج
-ان تتيح المؤسسة او البرنامج للطلاب التقدم بشكاوى رسمية وان تحتفظ المؤسسة بسجلات رسمية للشكاوى والحلول المقترحة.
10.برنامج التخطيط والتطوير: Program Development Planning
-ان تمتلك المؤسسة او البرنامج خطة للتطوير بما في ذلك التخطيط والتنفيذ والتقييم للبرنامج.
-للمؤسسة او البرنامج تقارير نقدية منتظمة ولديها خطة مكتوبة للاسترشاد بها في استعراض العناصر المنهجية والممارسات لتقييم الطلاب والسياسات والانشطة والخدمات وان يتم تنفيذ الخطة بشكل منتظم.


الوثائق والادلة المطلوب اثباتها
المناهج اعضاء هيئة التدريس
-وصف المنهج
-اهداف المنهج
-اهداف البرنامج الدراسي
-مستويات البرنامج الدراسي
-تصنيف الطلاب في البرنامج
تقييم مستوى الطلبة
-الدورات الاضافية في اللغة الانكليزية
-الدورات الاخرى مثل TOFEL وغيرها مع تحديد وصف الدورات -وصف المتطلبات العامة للتوظيف
-الدرجات العلمية لاعضاء هيئة التدريس
-السير الذاتية
-قائمة باسماء اعضاء هيئة التدريس وشهاداتهم ودرجاتهم العلمية وسنوات الخبرة والتدريس
التسهيلات الهيكل الاداري والتنظيمي
-وصف التسهيلات والموارد التي تقدم للمواد الدراسية -وصف الهيكل الاداري للبرنامج
-وصف البرنامج
-علاقة القسم مع الاقسام الاخرى
-المخطط التنظيمي
-الدعم
-موقف القيادة
الخدمات الطلابية اخرى
-وصف الخدمات المتاحة للطلاب
-المشورة والارشاد الاكاديمي
-الاسكان
-التأمين الصحي تقدم الاوراق الثبوتية الاخرى كما ورد ذكرها في تفاصيل الدليل وحسب ما تطلبه لجان المراجعة.
اهم الجامعات التي حصلت على الأعتماد الأكاديمي في برنامج اللغة ألأنكليزية:
- الجامعة الأمريكية في الكويت
- الجامعة ألأمريكية في العراق / السليمانية
- الجامعة ألأمريكية في القاهرة
- جامعة ألأخوين / المغرب
- جامعة قطر / قسم اللغة ألأنكليزية
- برنامج الجسر ألأكاديمي / قطر
- كلية شمال ألأطنطي / قطر
- جامعة الملك عبد العزيز / معهد اللغة ألأنكليزية
- جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا / البرنامج التأسيسي للغة ألنكليزية
- جامعة الملك فيصل / برنامج اللغة ألأنكليزية


خامسا: المقترحات للأصلاح والتطوير:

1- العمل على تاسيس مجلس وطني لبرامج اللغة الأنكليزية في العراق بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة التربية، ونقابة المعلمين ، والمنظمات الدولية المتخصصة في هذا المجال.
2- وضع الأدلة الخاصة بمعايير اعتماد برامج اللغة الأنكليزية والأجراءات المطلوب تحقيقها بما تتوافق مع الأهداف المرجوة وتوفيرها بين ايدي عمداء الكليات ورؤساء برامج اللغة الأنكليزية في الجامعات والمعاهد والمستفيدين.
3- السعي الى اجراء عملية التقويم الذاتي لأداء برامج اللغة الأنكليزية واصدار التقارير الخاصة بذلك واطلاع المختصين عن نتائج الأداء.
4- ضرورة اعلام البرلمان ومجلس الوزراء ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الأعلام المتنوعة ، والمجتمع العراقي بأكمله عن مستوى اداء برامج اللغة الأنكليزية في العراق ومدى تحقيقها لرؤيتها ورسالتها واهدافها المعلنة.
5- انشاء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن برامج اللغة الأنكليزية في العراق للأستفادة منها من قبل الباحثين ومتخذي القرار.
6- اجراء الدراسات التخصصية المستنبطة من عملية التقويم الشامل لبرامج اللغة الأنكليزية وخاصة:
- جودة المناهج والمقررات الدراسية
- نتائج عمليات التعليم والتعلم للخريجين
- رضا المستفيدين عن البرامج
- جودة البرامج النظرية والتطبيقية في هذه المؤسسات.
- احتياجات برامج اللغة الأنكليزية من الموارد المادية والمالية والبشرية والبنى التحتية .
7- ضرورة العمل على تدريب المتخصصين والمراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية لبرامج اللغة الأنكليزية.
8- العمل على بناء قدرات القائمين على ضمان جودة برامج اللغة الأنكليزية وتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير المهارات.
9- العمل على تدريب وتطوير المدرسين والمعلمين والمترجمين غير المؤهلين وفق النظريات الدولية الحديثة.
10- عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل العربية والأقليمية والدولية ودعوة المتخصصين في هذا المجال.
11- انشاء جوائز للأداء المتميز في المجال الطبي والبحثي وخدمة المجتمع من اجل تحقيق التنافس بين برامج اللغة الأنكليزية.
12- اجراء الأمتحانات الوطنية للطلبة من اجل تقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية لبرامج اللغة الأنكليزية ، وتعيين الأوائل منهم في نفس مؤسساتهم.
13- اجراء عملية التقويم للمناهج الدراسية والمقررات ولكل برنامج دراسي وفق المنظور الدولي.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق الم ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد المراكز والوحدات البحثية في العر ...
- نحو تأسيس لجنة وطنية لأعتماد برامج المسرح في العراق وفق المن ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة الت ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب النفسي في العراق وفق ...
- تعزيز دور العراق في مؤشر افضل الدول أسوة بدول العالم خطوة لل ...
- واقع اطفال التوحد في بعض محافظات العراق وسبل المعالجة والأصل ...
- دوافع واساليب الغش في ألأمتحانات في بعض المحافظات العراقية و ...
- إصلاح وتطوير الأقسام المتخصصة في الهندسة المدنية والعمارة وا ...
- إصلاح وتطوير الجامعات والكليات الأهلية في العراق وفق المعايي ...
- مؤشرات دولية حول انواع الجرائم والمخدرات ونسبتها في العراق و ...
- نحو تطوير وإصلاح المؤسسات المعنية بعلم التغذية والحمية في ال ...
- مؤسسات هيئة التعليم التقني والمعايير الدولية الواقع والطموح
- نحو تطوير مهنة وكليات الصيدلة في العراق وفق المعايير الدولية
- اين موقع العراق من المؤشرات الدولية لرعاية كبار السن ؟
- نحو تأسيس جمعية غير حكومية معنية بتقييم مخرجات التعلم في الت ...


المزيد.....




- روسيا تستأنف الرحلات الجوية مع العراق و3 دول أخرى
- مصر.. زوجان يقتلان شابا ويتخلصان من جثته بنهر النيل لسرقة -ت ...
- زلزال بقوة 6 درجات بالقرب من جزر الكوريل الروسية
- الاتحاد الأوروبي يعتبر أن معاملة فرنسا في صفقة الغواصات مع أ ...
- مجلس النواب اللبناني يمنح الثقة للحكومة الجديدة
- من هم الحرْكيون الجزائريون الذين طلب الرئيس الفرنسي الصفح من ...
- الاتحاد الأوروبي يعتبر أن معاملة فرنسا في صفقة الغواصات مع أ ...
- من هم الحرْكيون الجزائريون الذين طلب الرئيس الفرنسي الصفح من ...
- ‎أبو الغيط يبحث مع غوتيريش حقوق الشعب الفلسطيني
- اتفاق بين إيران والوكالة الذرية على بناء علاقات قائمة على ال ...


المزيد.....

- الذكاء البصري المكاني Visual spatial intelligence / محمد عبد الكريم يوسف
- أوجد الصور المخفية Find The Hidden Pictures / محمد عبد الكريم يوسف
- محاضرات للكادر الطلابي - مكتب التثقيف المركزي / الحزب الشيوعي السوداني
- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية في العراق وفق المنظور الدولي