أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها في العراق وفق المنظور الدولي















المزيد.....



نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها في العراق وفق المنظور الدولي


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6862 - 2021 / 4 / 7 - 16:01
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


اولا: مقدمة:
تعد الجامعات والكليات الأهلية في العراق احدى القنوات المهمة المساندة للجامعات الحكومية في قبول الطلاب الخريجين من المراحل الثانوية ، وتهدف الى احداث تغيرات كمية ونوعية في الحركة العلمية والتقنية والثقافية والبحثية وصولا الى بناء اجيال متسلحة بالعلم والمعرفة لتكون قوة فاعلة ومؤثرة في المجتمع . كما تهدف الى تطوير العلاقات العلمية والثقافية وتوسيع أواصر التعاون في هذه المجالات مع الدول والمؤسسات العلمية المختلفة في جميع انحاء العالم بما يحقق الأنسجام والتكامل في مجالات العلم والمعرفة. ويبلغ عدد الجامعات والكليات الأهلية في العراق (53) جامعة وكلية ومجموع البرامج الدراسية التي فيها ( 330 ) برنامج.
كما ان من اهم مهام وواجبات الجامعات والكليات ألأهلية هي مايلي:
1- التوصية بخطط القبول للدراسات الأولية والعليا حسب القسم والفرع العلمي.
2- اقرار خطط البحث العلمي والتأليف والترجمة وتوفير مستلزمات التعليم
3- وضع الخطط لأستحداث الأقسام والفروع والمركز العلمية او اقتراح دمجها او الغاءها
4- اقرار المواد الدراسية وتوزيعها على السنوات الدراسية للكليات والأقسام العلمية.
5- اقرار خطة لتوفير اعضاء هيئة التدريس
6- اقتراح المناهج الدراسية واحداث التغيير فيها بهدف الترصين المستمر للحالة العلمية.
7- الترشيح للجوائز العلمية والثقافية. وغير ذلك من الواجبات.
ولكن معظم هذه الجامعات وبرامجها تعاني من التوسع الكبير في اعداد الكليات والجامعات الأهلية من ( 10) جامعات وكلية اهلية قبل سنة 2003 الى (53) جامعة وكلية اهلية لغاية سنة 2017 وبنسبة تطور 530% ، وارتفاع عدد الطلبة المقبولين فعلا عن المخطط، وعدم استيفاء عدد كبير من الكليات للشروط المطلوب توفرها لفتح ألأقسام العلمية ، وانخفاض اعداد حملة شهادة الدكتوراه من التدريسيين في بعض اقسام الكليات، وجود تسرب في اعداد الطلبة دون دراسة الأسباب، ، عدم التأكد من صحة صدور وثائق الطلبة الدارسين في الكليات ألأهلية لوجود حالات من التزوير في شهادات طلبتها، وانخفاض نسب النجاح في العديد من ألأقسام العلمية وارتفاع نسب الرسوب فيها، وقيام بعض الكليات بممارسة نشاطها دون وجود سند قانوني في منحها اجازة التأسيس ، وفشل العديد من الأقسام العلمية في امتحان الرصانة التي اجرته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي سنة 2014/2015.
كما ان جميع الجامعات والكليات لم تحصل على شهادة ألأعتماد الأكاديمي التي تثبت فيه استيفائها للشروط المطلوبة ، كما ان غالبية البرامج لم تدرس مستوى مخرجاتها التعليمية ومواءمتها لسوق العمل.
اما نتائج بعض الدراسات والبحوث التي اجرتها الجامعات العراقية في مجال الكليات الأهلية قكانت كما يلي:
اسم الباحث الجامعة عنوان البحث اهم النتائج
محمد طاقة بغداد للعلوم الأقتصادية الأختلالات الهيكلية في التعليم العالي الأهلي في العراق توصل الباحث الى النتائج التالية: عدم فتح ألأقسام العلمية وفق خطة مدروسة ولها علاقة بخطة التنمية، ارتفاع معدل عدد الطلاب في القاعات الدراسية وصل الى 167 طالب للقاعة الواحدة، بلغ معدل عدد الطلاب للتدريسي الواحد 122، ارتفاع معدل عدد الطلبة في المختبرات، عدم الألتزام بتوفير الكادر القياسي من التدريسيين في الأقسام العلمية، نسبة حملة الدكتوراه 35%، والماجستير 46%و الدبلوم 17%.
مريم ابراهيم الكوفة مدى تطبيق مباديء ادارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ( دراسة مقارنة بين كليات حكومية وكليات اهلية من وجهة نظر عينة من الأساتذة ) توصلت الباحثة الى النتائج التالية: عدم تقبل الأدارات العليا في الكليات الأهلية في تطبيق ادارة الجودة الشاملة، عدم الأنتظام في وضع الخطط الأستراتيجية للكليات الأهلية، اغلب اعضاء الهيئة التدريسية في الكليات ألأهلية لايملكون المؤهلات الأكاديمية الكافية لتدريس المقررات الدراسية للطلبة، عدم الأعتماد على لجان متخصصة في تقييم اداء التدريسيين، عدم تطوير خبرات التدريسيين من خلال الدورات التدريبية.
عبد الناصر علك، حسين وليد وزارة التعليم العالي واقع اداء التدريسيين في الكليات الأهلية توصل الباحثان الى مايلي : انخفاض اعداد التدريسيين ممن يحملون لقب استاذ واستاذ مساعد، ان 50% من التدريسيين هم بمرتبة مدرس مساعد، ضعف اهتمام الكليات الأهلية بالترقيات العلمية.
سليم الوردي كلية التراث تأهيل خريجي الكليات ألأهلية لسوق العمل توصل الباحث الى : ارتفاع بطالة الخريجين من الكليات الأهلية بسبب التوسع المستمر في استحداث الكليات ألأهلية دون ألأقتران بسوق العمل، تدني المعدلات في الدراسة الأعدادية للمنخرطين في الدراسة في الكليات ألأهلية قياسا بالكليات الرسمية، ضعف المناهج الدراسية واتسامها بالنمطية.
ابراهيم جهاد، حيدر حمزة، علي جهاد كلية المأمون، الجامعة المستنصرية اثر الجودة الشاملة في اداء عينة من اقسام الكليات ألأهلية توصل الباحثون الى مايلي: عدم وجود الدعم اللازم لتطبيق الجودة الشاملة، عدم وجود دليل بالكليات ألأهلية لتنفيذ اجراءات العمل الأداري، عدم استكمال مباني العديد من الكليات، تعيين اساتذة في اختصاصات بعيدة عن اختصاصات الكلية، عدم وجود دورات تدريبية عن الجودة لموظفي الكليات
صباح مجيد، مها كامل كلية التراث نحو بناء معايير اعتماد أكاديمية عراقية توصل الباحثان الى مايلي: ان جميع كليات الدول العربية تعاني من انخفاض الكفاءة الداخلية والجودة ، وتدني التحصيل المعرفي ، وضعف القدرات ألأبتكارية والتحليلية والتطبيقية. وانخفاض الكفاءة الخارجية للكليات الأهلية من حيث عدم ملاءمة تخصصات الخريجين لسوق العمل، وتخلف الأنظمة التعليمية ، وان الخريجين غير قادرين على المنافسة في اسواق العمل الخارجية، ووجود البيروقراطية التي تعرقل عملية صنع القرار، عدم وجود تشريع قانون لأنشاء مجلس للأعتماد الأكاديمي في العراق، عدم ألأستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجال الأعتماد ألأكاديمي.

ثانيا: الفوائد المتوخاة من انشاء المجلس الوطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها في العراق من وجهة نظر الباحثة:
1. تحديد المعايير والأجراءات لقياس مستوى جودة أداء الكليات الأهلية وبرامجها في العراق.
2. اصدار الموافقة على ترخيص انشاء الكليات الأهلية الحكومية والأهلية وبرامجها المتنوعة .
3. اصدار الأدلة التوجيهية الخاصة بضمان جودة الكليات الأهلية وبرامجها.
4. الاشراف على تقويم جودة اداء الكليات الأهلية وبرامجها وبأستخدام مختلف الاساليب الحديثة والمتطورة في التقويم ونشر مايراه مناسبا.
5. الاشراف على تقويم جودة الكليات الأهلية وبرامجها من حيث كفاءة المناهج والمقررات الدراسية ونتائج التعليم والتعلم المتحققة لدى الخريجين ومدى رضا المستفيدين من البرنامج.
6. التأكد من قيام الكليات الأهلية وبرامجها بأجراء التقويم الذاتي واعداد التقارير بذلك.
7. إعلام المجتمع العراقي بمستوى أداء الكليات الأهلية وبرامجها ومدى تنفيذها لرسالتها وأهدافها المعلنة.
8. جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بضمان جودة الكليات الأهلية وبرامجها واعداد الدراسات ذات العلاقة.
9. تقديم النصح والمشورة الى الكليات الأهلية وبرامجها التي لم تحقق المستويات المطلوبة من الجودة من خلال توجيه رسائل مكتوبة توضح جوانب الضعف وما يمكن اتخاذه من إجراءات لتلافيه.
10. تلقي طلبات الكليات الأهلية وبرامجها الراغبين بالحصول على شهادة الاعتماد الدولي والتأكد من أستيفائهم الشروط المطلوبة.
11. الموافقة على تدريب كادر من المراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية للكليات الأهلية وبرامجها.
12. اصدار التقارير السنوية وتتضمن جوانب القوة والضعف في الكليات الأهلية وبرامجها ومقترحات التحسين والتطوير.
13. التعاون مع المؤسسات والهيئات والمنظمات والشبكات المعنية بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي للكليات الأهلية وبرامجها على المستوى الدولي لتسهيل تبادل المراجعين الدوليين، وبناء قدرات القائمين على ضمان جودة الكليات الأهلية وبرامجها وتبادل الخبرات والمعلومات.
14. عقد وتنظيم المؤتمرات والحلقات الدراسية والدورات التدريبية وورش العمل والندوات التي يقرها مجلس الهيئة وتعد ضرورية لتطوير العمل.
15. المشاركة في المؤتمرات والندوات وورش العمل العربية والاقليمية والدولية ذات العلاقة بضمان الجودة والاعتماد الاكاديمي.
16. منح الجوائز للأداء المتميز في مجال التعليم والبحث وخدمة المجتمع وغيرها من المجالات الإدارية والتنظيمية من اجل تحقيق التنافس على مستوى الكليات الأهلية وبرامجها.
17. السعي الى تقويم مفردات المناهج الدراسية وتطويرها فضلا عن تطوير المقررات الدراسية لكل برنامج دراسي في الكليات الأهلية وبرامجها.
18. الاشراف على اجراء الامتحانات الوطنية لتقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية في بعض البرامج التخصصية في الكليات الأهلية.
19. تدريب الموظفين غير المؤهلين من اجل تزويدهم بالمعلومات والخبرات والمهارات الحديثة في مجال ضمان الجودة والأعتماد الأكاديمي وغيرها .
20. ان تأسيس المجلس الوطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها سيحقق الموارد المالية للوزارات المعنية ، وسيوفر فرص العمل للشباب، فضلا عن ترصين المستوى العلمي للمخرجات التعليمية.

ثالثا: هيئة اعتماد الكليات والمدارس المستقلة Accrediting Council for Independent Colleges and Schools ACICS
تأسست عام 1912 في ولاية فيرجينيا ، وقد تم الاعتراف بها من قبل وزارة التعليم الامريكية. وتعد اكبر منظمة غير ربحية وطنية في الولايات المتحدة الامريكية لمنح الاعتماد للكليات والمدارس المستقلة المهنية والتقنية من اجل الحصول على شهادة البكلوريوس والدبلوم والماجستير والدكتوراه ، في عام 1956 تم اعتمادها كهيئة اعتماد مستقلة وطنية.
وتهدف الهيئة الى النهوض والتميز التعليمي في الكليات والمدارس والمؤسسات في الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها، ويستند انجاز هذه المهمة على ألأعتماد وضمان الجودة الشاملة والممارسات التربوية والأخلاقية للأعمال.
اغراض الأعتماد:
1- تقييم نوعية التعليم المقدم من قبل المؤسسة
2- ضمان الأتساق في عمليات المؤسسة.
3- تعزيز التحسينات في المؤسسة.
4- تحقيق المساءلة العامة.
الضمانات المقدمة للطلاب من خلال الأعتماد :
1- حصول الطلاب على التأكيد في ان المؤسسة مستقرة ماليا.
2- حصول الطلاب على ضمان ان المؤسسة تقدم برامج الدراسة المعتمدة والمعترف بها.
3- حصول الطلاب على ضمان ان المؤسسة تعلن بصدق عن الدورات.
4- يوفر الأعتماد التحقق من ان المؤسسة تلبي المعايير.
ومنحت الهيئة الأعتماد لأكثر من 676 كلية ومؤسسة وبرنامج تعليمي داخل وخارج الولايات المتحدة الأمريكية.
معايير اعتماد الكليات والمدارس المستقلة
اولا: الرؤية والأهداف والأغراض: Mission, Purpose, and Objectives
- ان تكون لكل مؤسسة رؤية وأهداف وأغراض وتكرس لمهنة التعليم ذات الصلة بالتخصص وان تكون مقبولة.
- ان تحدد المؤسسة مجموعة من الأهداف وان تكون متعددة الأغراض.
- ان تشير رسالة المؤسسة الى اهداف وواجبات واغراض المؤسسة وان يتم نشرها للجمهور، واولياء الامور، والطلاب، واصحاب المصالح والمؤسسات التعليمية الاخرى.
- ان تسعى المؤسسة الى تنفيذ الاهداف المحددة.
- ان تكون الموارد المالية واعضاء هيئة التدريس والبنى التحتية والادارة والانشطة التربوية ملائمة وان تلتزم المؤسسة بتحقيقها .
ثانيا: فاعلية المؤسسة Institutional Effectiveness
-من مؤشرات فعالية المؤسسة هي التحقق من المخرجات الخاصة بها.
- ان تسعى المؤسسة الى تحقيق اهدافها
- ان توضع المؤسسة خطة فعالة وتعمل على تنفيذها
- ان تعرف المؤسسة كيف تخطط وتقييم وتحسن برامجها التعليمية بصورة مستمرة.
- ان تعالج المؤسسة قدرتها على تحقيق الاهداف التعليمية والمهنية لبرامجها من اجل بلوغ اهدافها.
ثالثا: فاعلية الخطط
- ان تمتلك المؤسسة خطط فعالة ووصفا للبرامج وتم عرضها على مجموعة من الطلاب
- ان تصف الخطط ما سيتم استخدامه من انواع البيانات للتقييم وتحديد النتائج من اجل التحسين المستمر وتعزيز النتائج وبيان انعكاس ذلك على المؤسسة.
- ان تقدم المؤسسة خطة موحدة لفعالياتها التي تحتوي على البيانات والمعلومات عن المؤسسة ككل.
- ان يوزع برنامج المؤسسة قبل 15 سبتمبر.
- يكون تقويم الخطط من خلال العناصر التالية:
أ‌. معدلات بقاء الطلاب
ب‌. معدلات قبول الطلاب
ت‌. مستوى رضا الطلاب
ث‌. مستوى رضا اصحاب العمل
ج‌. نتائج تعلم الطلاب
ح‌. معدلات التخرج
- ان توصف البيانات التي يتم جمعها على أساس منطقي وتحليل وتفسير البيانات وكيفية استخدامها لتحسين العمليات التعليمية
- ان تثبت المعلومات النتائج المتحققة لتعلم الطلاب وان لا تقتصر على الدرجات وإنما المعدل التراكمي قبل وبعد إجراء الاختبارات
- ان يتم اجراء الاختبارات الموحدة
- ان تجرى الامتحانات النهائية لأغراض الترخيص المهني وغيرها من التدابير من تحقيق الكفاءة والمهارة
- ان يتم نشر اداء الطلاب الموجودين.
- ان تأخذ بنظر الاعتبار معدلات البقاء والقبول للطلاب في كتابة التقارير.
- ان تثبت قدرة المؤسسة في الحفاظ على او تحسين الاداء ونتائج المخرجات.
- ان يتم تشجيع المؤسسة على إدراج معلومات إضافية في خططها ذات الصلة لتحسين أوضاعها وفعالياتها بصورة شاملة.
تقييم فاعلية خطط المؤسسة من خلال:
اولا: الخطط:
أ‌. الرؤية والرسالة والاهداف للمؤسسة.
ب‌. اهداف الخطة الاستراتيجية.
ت‌. الاهداف البعيدة المدى والتقديرات الزمنية.
ث‌. التحسين المستمر للخطة.
ج‌. التحاق الطلاب
ح‌. معدلات التوظيف والاحتفاظ بالموظفين.
ثانيا: المعلومات
ا.تحليل البيانات لمدة 3 سنوات عن مسار بقاء الطالب في الجامعة.
ب.تحليل البيانات لمدة 3 سنوات حول تطور كل برنامج.
ج.بيانات حول تطور اعداد الطلاب في المؤسسة.
د.مقارنة وتحليل البيانات بين المؤسسات عبر فترات زمنية.
هـ. تقييم نتائج التعلم بين المؤسسات.
و.تقديرات الخريجين
ز.تحليل معدلات التخلف في كل فوج دراسي.
ثالثا: العمليات:
1- عمليات المؤسسة في مراجعة المناهج
2- تشكيل الفرق لبرامج التعليم الفردي
3- رصد ومتابعة تطبيق الضوابط الداخلية
رابعا: تنفيذ ومتابعة المؤسسة للخطط:
- يتعين على المؤسسة توزيع الوثائق التي يتطلب تنفيذ الانشطة المحددة المدرجة في الخطة.
- ان يتم الانتهاء من اعداد التقارير الدورية لضمان تنفيذ أنشطة الخطة.
- ان تسند مسؤولية تنفيذ ومراقبة المؤسسة وفعالية الخطط الى الأفراد.
خامسا: تقييم فاعلية المؤسسة:
-ان توزع المؤسسة الخطط ويتم تقييمها والاهداف والانشطة مرة واحدة في السنة على الاقل.
- يتطلب التقييم تحديد معدلات خط الاساس وقياس النتائج بعد الانشطة المخطط لها.
-ان تحتفظ المؤسسات بالوثائق التاريخية والنتائج وان تظهر الادلة على كيفية استخدام هذه الوثائق لتحقيق الاهداف المتوقعة.
-ينبغي للمؤسسة ان تضبط اهدافها باعتبارها نتيجة لتقييم فعالية الخطط المؤسسية.
رابعا: التنظيم Organization
-ان تكون لكل مؤسسة هيكل تنظيمي يهدف الى تعزيز روح التفاهم والتعاون والمسؤولية بين الموظفين واعضاء هيئة التدريس .
-تطبيق معايير الاداء ومتابعة التعليمات التي بحاجة الى موظفين اكفاء لضمان الاداء الاداري الكفء.
-ان تكون الميزانية السنوية كافية لتحقيق الاهداف التربوية السليمة المعلنة للمؤسسة.
- ينبغي ان تعلن اساليب الادارة والضبط المتبع من قبل المؤسسة ويتم نشرها في فولدر خاص اضافة الى اسماء الامناء والمدراء والمسؤولين المباشرين.
خامسا:النزاهة:Integrity
ان تبنى المؤسسة على النزاهة والكفاءة المهنية والخبرة والمسؤولية الشخصية، وان يتحلى جميع الافراد بالاخلاق العالية والالتزام الاداري، وتتحمل المؤسسة المسؤولية عن تصرفات وتصريحات سلوك منتسبيها ، ويجب ان توفر المؤسسة اعلى مستوى من الرعاية والتدريب المناسب والتقييم والأشراف على منتسبيها.
وان يركز مجلس المؤسسة على :
1- كفاءة وفعالية الادارة العامة للمؤسسة وان يولي الاهتمام بالانشطة التعليمية والعمليات المالية والقبول والمساعدات المالية للطلاب والمعدات والاجهزة والخدمات الطلابية وتطبيق القوانين المحلية ومعايير المؤسسة
2- ان تحافظ المؤسسة على الادلة والاثباتات حول فهم اعضاء هيئة التدريس والموظفين للواجبات والمسؤوليات والمعروفة في كتابة التقارير وفهم المعايير التي يقاس بها نجاح عملهم ، وامتلاك اعضاء هيئة التدريس والموظفين للمعايير وضوابط العمل وان يتم الاحتفاظ بنسخة منها لدى المؤسسة والادارة.
كما يجب الحفاظ على الوثائق من اجل تقييم اعضاء هيئة التدريس والموظفين.
3- يتعين على التنظيم الاداري للمؤسسة احترام القرارات الادارية والسلامة المهنية لاعضاء هيئة التدريس والموظفين التي لاتحد من الحرية الاكاديمية ويجب اعتماد سياسة واضحة لضمان الحرية الاكاديمية والتواصل في السياسات لجميع اعضاء هيئة التدريس.
4- ان تنشيء المؤسسة وتنشر وتنفذ السياسات والاجراءات ذات العلاقة بالتظلم والنظر في الشكاوى الواردة من الطلبة والموظفين وغيرهم من الاطراف . وان يتم نشر الاجراءات المتبعة للنظر في الشكاوى على شكل كتيب او فولدر يوضح ذلك.
سادسا:الاستقرار المالي:
- الرقابة المستمرة على الامور المالية من قبل المدراء المختصين وان تمتلك المؤسسة عائد مالي مناسب لضمان الوفاء بمسؤولياتها واستمراريتها في تقديم الخدمات وانجاز المهمات.
- ينبغي تطبيق الميزانية بشكل متوازن للموارد والعمليات ويجب ان يكون مبلغ النفقات والديون متوافقا مع الأهداف التعليمية المرسومة للمؤسسة.
-ان تكون الميزانية المخصصة للبرامج التعليمية كافية وكذلك للمؤسسة ويجب ان تحقق الاهداف المرسومة.
سابعا: الادارة Administration
-يجب على المؤسسة ان تنسق اعمالها الادارية بما يخدم رسالتها التعليمية.
- ان يكون جميع الموظفين مدربين تدريبا جيدا للقيام بالواجبات الادارية
-ضرورة الاحتفاظ بالتفاصيل التي من شأنها ان تعزز ادارة المؤسسة
-يتعين على المؤسسة والمسؤول التنفيذي لها ان يكون مؤهلا لقيادة الحرم الجامعي والمواقع الاضافية. وان يبذل المسؤول الجهد من اجل انجاز واجبات المؤسسة وتنظيمها والتقييم المستمر للموظفين والبرنامج ودراسة التعليمات وانشطة البرنامج والخدمات المالية المساعدة والاجراءات والموارد التعليمية وغيرها من مجالات البرنامج التعليمي للمؤسسة
-ان يسعى المسؤول التنفيذي الى تحسين البرنامج التعليمي كنتيجة للتقييم.
-الادلة على الدرجات العلمية: يتعين على المؤسسة تهيئة قائمة بمؤهلات اعضاء هيئة التدريس ونشرها في فولدر خاص وتوفير نسخ منها.
-ان يتم الحفاظ على بالسجلات بأعتبارها امر مهم للمؤسسة.
-ان تتضمن السجلات الخاصة بالمؤسسة البيانات الهامة عن التخطيط المستقبلي للمؤسسة ومعلومات مهمة لأغراض الاعلام للطلبة ولأغراص فرق التقييم لدى زيارتها للمؤسسة.
وينبغي الاحتفاظ بهذه السجلات في كل موقع دراسي من اجل التقييم والمجلس يتوقع علىى الاقل مايلي:
أ‌. ان تكون السجلات كافية للمؤسسة والتي تخص العمليات الادارية وتشمل انشطة المعونة المالية ، والقبول، والمناهج، والاعتماد والترخيص، والتوجيه، والموارد التعليمية، واللوازم والمعدات للأفراد، والمنشآت الدراسية، وهيئة التدريس والموظفين والأنشطة الطلابية، والطلاب.
ب‌. ان تحتفظ المؤسسة بسجلات خاصة بقبول الطلاب من اجل التحقق من صحة الاختبارات الأولية والدورية وتقديم المشورة الأكاديمية والمهنية واستخدامها لأية اغراض أخرى.
ت‌. ان تحتفظ المؤسسة بالوثائق التي تتعلق بعلامات الطلاب ونتائج الاختبارات المستخدمة من قبل المؤسسة او نتائج العمل. ويمكن ان تتضمن السجلات بيانات عن معدل القبول ومعدل الانجاز ومعدل التوظيف
ث‌. ان تحتفظ المؤسسة بملفات عن الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية او ما يعادلها وتتضمن معلومات شخصية عن الخلفية العلمية والخبرات التعليمية وقدرات الطالب على الاستفادة من التعلم ومواهبه ونتائج اختبارات المعلومات.
ج‌. ان يكون هناك سجل دائم عن تقدم الطلاب يتوافق مع اهداف المؤسسة ويجب ان يوضح انجاز الطلاب من حيث عدد الساعات ونظام الدرجات المستخدم وان يكون هناك شرح واف ومنسق مع ما ورد في النشرة المصورة
ح‌. ان تكون جميع التقارير والسجلات محمية وفي مكان آمن فضلا عن حمايتها من السرقة والأضرار وخزن السجلات في ما يكروفيلم واقراص الكومبيوتر والاحتفاظ بنسخ أضافية وسجلات مطبوعة وغيرها.
خ‌. يجب الاحتفاظ بالسجلات الأساسية لفترة محددة من الزمن بما لاتقل عن خمس سنوات ويتم الاحتفاظ بسجلات المساعدات المالية.

ثامنا:العلاقات مع الطلاب:Relations with Students
يجب على كل مؤسسة ان تسعى جاهدة لضمان علاقاتها مع الطلاب وتعكس اعلى معايير الاخلاقية وتتوافق مع جميع القوانين واللوائح المعمول بها وان تتوافق برامج خدمات الطلاب مع الرسالة المعلنة بما في ذلك الخدمات المقدمة للطلاب كالخدمات التربوية والرعاية الصحية .
تاسعا: القبول والتوظيف Admissions and Recruitment
-ان تضع المؤسسة معايير القبول الخاصة بها وان تمنح الفرص التعليمية المتكافئة لجميع الملتحقين بها وان تتحمل المسؤولية النهائية عن انشطة الموظفين في المؤسسة والمتعاقدين والتوظيف والتقييم وعمليات القبول المناطة بالمؤسسة
- لا يجوز للمؤسسة ان تعين مندوب عنها لأغراض التوظيف بل يتوجب على المؤسسة المشاركة في برامج التوظيف وان تكون على بينة من القوانين التي تقرها وزارة التعليم فيما يتعلق بممارسات التوظيف.
القبولAdmissions
ان تكون سياسة القبول مطابقة لأهداف المؤسسة ومعلنة ومكتوبة وان تلتزم بالحد الادنى للتطبيق وهي:
أ‌. التعرف على متطلبات الطلبة المقبولين في البرنامج وتشمل خريجي الثانوية او مايعادلها.
ب‌. على المؤسسة المحافظة على السجلات الطلابية التي تعكس متطلبات القبول لجميع الطلاب.
ت‌. من حق المؤسسة ان تشترط في متطلبات قبول الطلاب الذين هم خارج السن القانونية بوجود:
-كفالة مالية او ترتيب تعاقدي
-التحاق المسجلين في دورات
-وجود تعليمات علاجية كمكمل للمناهج
التوظيف Recruitment
التوظيف يجب ان يكون اخلاقيا ومتوافقا مع الاهداف التعليمية للمؤسسة:
-يجب تخصيص الموارد المالية لأغراض التوظيف وان تكون متسقة مع رؤية المؤسسة والحد الادنى للتطبيق
-ان تضمن المؤسسة ايصال المعلومات الحالية والدقيقة عن الدورات والبرامج والخدمات الدراسية والمصطلحات وسياسات التشغيل الى اي شخص او الهيئات العاملة.
-ان تستخدم المؤسسة الاستطلاعات للرأي والتعاميم والانشطة التسويقية وغيرها من مؤسسات التوظيف لتحديد احتياجاتها من العمالة والتعرف على الرغبات التعليمية للمجتمع المحلي.
-ان تتوافق الانظمة والقوانين للمؤسسة مع انظمة الدولة وتكون مرخص بها.
معايير التقدم المرضي: Standards of Satisfactory Progress
-يتعين على المؤسسة ان تنشئ إدارة لقياس التقدم المرضي لجميع الطلاب
-ان تطبق المؤسسة التعليمات على وفق متطلباتها
-ان توثق المؤسسة الوثائق بصورة مرضية
-ان تتابع المؤسسة الطلاب الذين يعانون من مشاكل في التقدم المرضي لبرامجها
-الرسوم الدراسية
-ان تقوم المؤسسة بوصف المنح والرسوم والقروض في نشرة خاصة وشرح التعليمات لأستحصالها ومواعيد التقديم اليها
-ان يتم نشر شروط الحصول على القروض وطريقة السداد
-ان تحدد المؤسسة الرسوم التعليمية ورسوم البرامج المختلفة
-ان توضح السجلات المالية للطلاب الرسوم والمدفوعات ومواعيد الدفع مع التوازن في الدفع لكل معاملة
-يجب على المؤسسة ان تعلن عن التغييرات في الرسوم الدراسية
ادارة المساعدات المالية:
-ان تشارك المؤسسة في برامج المساعدات المالية المكلف بدفعها للطلاب
-ان تعلن المؤسسة الخصومات النقدية المقدمة وفق سياسة مكتوبة وجدول زمني وان تكون متاحة لجميع الطلاب مع تحديد قواعد حجم الخصم والمنافع المالية وجداول السداد
عاشرا: الخدمات الطلابية: Student Services
-ان تقدم المؤسسة المشورة والتوجيه وان تعين احد الموظفين المختصين من اجل حل المشاكل الشخصية والأكاديمية وتوفير فرص العمل للطلاب.
-ان تقدم الخدمات لجميع الطلاب من خلال الأنشطة الأكاديمية والاجتماعية والاقتصادية
-ان تضمن المؤسسة متابعة الخريجين وأعداد الدراسات حول العمل ومعرفة مدى ارتياح جميع خريجي المؤسسة
-تقديم النصائح للطلاب بشأن تسديد القروض الطلابية.
احد عشر: الانشطة اللامنهجية: Extra-Curricular Activities
ان ترعى المؤسسات برامج الانشطة اللاصفية وتعمم هذه البرامج من اجل خدمة التعليم واحتياجات الطلاب وان تقدم المؤسسة التوجيه وان تشرف عليها.
الانشطة التربوية Educational Activities
-ان تكون الانشطة التربوية كافية ومتسقة مع رسالة المؤسسة.
-ان يتم التعريف بالانشطة سواء كانت فردية او جماعية والتفاعل معها وتقييمها
- جودة الموارد المتاحة للمعلمين والطلاب
-فعالية المؤسسة تعتمد على بناء استراتيجيات التدريس المعاصرة والممارسات والمعرفة والالتزام من قبل اعضاء هيئة التدريس.
-ان من مسؤوليات الادارة هو التوجيه والتشجيع والتقييم لأعضاء هيئة التدريس. ويجب على اعضاء هيئة التدريس المشاركة بنشاط في تطوير التعليم بصورة كلية
- ان يقوم اعضاء هيئة التدريس بمسؤولية واضحة ومتميزة عن تلك المؤسسات النامية للمشاركة بالإدارة وتنفيذ السياسات وخصوصا تلك التي تتعلق بالشؤون الأكاديمية ويجب على المؤسسة نشر سياستها بشان المسؤولية والسلطة لأعضاء هيئة التدريس في مسائل الحكم الأكاديمية.
-الحد الادنى لمتطلبات التعليم هو 120-180 ساعة للفصل الدارسي الواحد وان لاتقل عدد الفصول الدراسية عن 8 فصول ، وان تكون عدد الساعات مابين 60-90 ساعة للتخصص و36-54 ساعة للموضوعات العامة.
-ان يكون هناك توازن مابين المعلومات النظرية والتطبيقية
-ينبغي لسياسة المؤسسة التصدي لدور الكلية في تطوير البرنامج التعليمي واختيار مواد المنهج الدراسي والمعدات والموارد التعليمية والتقييم ومراجعة المناهج وتقييم نتائج تعلم الطلاب والتخطيط لفعالية المؤسسة وبرامجها
-يجب ان تتضمن المناهج تحميل الطلاب فرصة الحصول على الحد الأدنى من المهارات والكفاءة من اجل اعتمادها.
على المؤسسة ان تقدم للطلاب وثائق الاخطار المتعلقة ب:
-البرامج التي يرغب الدراسة بها
-نتائج الانتهاء من البرنامج بنجاح وتؤهل الطالب للحصول على الشهادة
-اية متطلبات أخرى مطلوبة للعمل
-تقوم المؤسسة بتقييم المناهج وتحديثها حسب الحاجة لتعكس متطلبات العمل الحالية
-ان تساعد المناهج على اكتساب الطلاب المهارات الضرورية في القراءة والكتابة والتواصل والتفكير الناقد واستخدام الكومبيوتر والإجراءات التعليمية والنصوص والمواد التكنولوجية
اثنا عشر : أدارة البرنامج والتخطيط والتطوير والمتابعة Program Administration , Planning , Development and Evaluation
برنامج الادارة Program Administration
-ادارة البرنامج الاكاديمي تسند للافراد الحاصلين على المؤهلات الاكاديمية ذات العلاقة بالبرنامج
-البرنامج يجب ان يكون متناسبا ومتسقا مع حجم المؤسسة والهيكل الاداري ومدراء ورؤساء الادارات يتحملون المسؤولية عن تطوير وادارة البرامج ومايكفي من الوقت والموارد للوفاء بهذه المسؤوليات
تخطيط البرنامج Program Planning
-يجب ان تكون الانشطة التعليمية متفقة مع رسالة المؤسسة واهدافها ويتعين ان تنعكس على مصداقية ونزاهة المؤسسة من خلال طريقة مهماتها واهدافها المرتبطة بالفرص التعليمية المتاحة للطلاب
وينبغي اثبات الفاعلية والجودة بما يتفق مع المعايير التالية:
- ينبغي اشراك الطلاب والخريجين والاداريين واعضاء هيئة التدريس والاطراف الاخرى كاللجان الاستشارية في تصميم البرامج التعليمية. هذه الممارسة بمثابة تقييم لتحديد فعالية وملائمة المؤسسة عندما تعتمد المناهج الدراسية والدورات والمقررات التي تم تصميمها .
- المرونة في تنظيم وادارة خدمة المجموعات المختلفة والمواقف واصدار الاحكام عن الفروق الفردية بين الطلاب في تطبيقات التعلم والبيئات التعليمية وطرق التعليم المتاحة للطلاب
- مصادر وموارد المجتمع تستخدم لأثراء البرنامج.
تطوير البرنامج:Development Program
من خلال:
-نشر المناهج في فولدر مع نشرة المؤسسة والاهداف المحددة للمناهج الدراسية وان تكون هناك مناهج مفصلة عن كل ملف وتتاح لكل الطلاب المسجلين في المؤسسة
وتكون المؤسسة هي المسؤولة عن تطوير التعليم من خلال عقد موقع ويحدد فيه مسار الاهداف والاجراءات.
-ان يكون هناك تطبيق عملي خارجي وداخلي وان تضع المؤسسة اتفاق مكتوب للتطبيق العملي مع وجود معايير مكتوبة واسس للتقييم
-الفصول الدراسية توفر المواضيع الملائمة التي يحتاج اليها الطلاب في برامجهم الدراسية وينبغي الاشارة الى المتطلبات والمؤهلات المناسبة والتي تعد شرطا اساسيا للطلاب مع ازدياد في الصعوبة كلما تقدم الطلاب.
تقويم البرنامج Program Evaluation
يشارك اعضاء هيئة التدريس في عملية مراجعة وتقييم المناهج وبصورة مستمرة ويتم تشجيع المؤسسات للنظر في التغييرات في المناهج الدراسية المصممة لتلبية احتياجات الطلاب والتي يحددها المجتمع او غيرها من المسوحات وتقصي الحقائق عن ارباب العمل او الاحتياجات التعليمية
قياس البرنامج والفصول الدراسية:
-المؤسسة الخاصة يجب ان توفر البيانات التعليمية للطلاب والتي تسهم في تشجيع الطلاب . كما انها تعترف بشرعية التعليم التقليدي ( كالمحاضرة، والمختبر، والتدريب العملي) وغير التقليدية ( التعليم عن بعد ، والدراسة المستقلة) وغيرها من طرق توصيل التعليم.
-يجب ان تكون هناك سياسات وإجراءات مكتوبة لتحديد عدد الساعات المعتمدة وقياس البرنامج والتطبيق الصحيح للقياس.
-ان يكون الحد الادنى لوقت التعليم 50 دقيقة وان تكون هناك ساعات حرة واستراحات قصيرة
-على المؤسسة ان تحتفظ بالوثائق عن الساعات المناسبة من اجل تقييم المعرفة والمهارات والكفايات.
-ان يتم تحديد الجداول وبموجبها يتم تحديد المواعيد للدورات التربوية على وفق خلفيات الطلاب ونوع العمل وطريقة التعليم.
ثلاثة عشر: التعليم Instruction
-يتعين على المؤسسة ان تقدم التسهيلات المناسبة والمعدات التعليمية والموارد ودعم وسائل تعليم الافراد.
-ضمان الحرية الأكاديمية والظروف الملائمة للتدريس في الفصول الدراسية الفعالة.
-التأكد من ان كمية ونوع المواد التعليمية والمعدات متناسبة مع حجم المؤسسة وطبيعة البرنامج.
-تطبيق قوانين حقوق النشر المعمول بها في استخدام المواد التعليمية.
المكونات التعليمية المطلوبة:
-الخطط المنهجية
-الاهداف الجيدة المحددة للعملية التعليمية
-أختيار وأستخدام المواد التعليمية المناسبة
-الوسائط التعليمية المناسبة.
-استخدام أسترايجيات التقييم المناسبة
-استخدام الخبرات المناسبة.
اعضاء هيئة التدريس Faculty
-ان يكون اعداد اعضاء هيئة التدريس كافيا للموضوعات الدراسية.
-ان يكون اعضاء هيئة التدريس مختصين في الموضوعات المقدمة مع اختيار طرائق التدريس المناسبة.
-ان يكون جميع اعضاء هيئة التدريس من خريجي المؤسسات المعتمدة من قبل وكالات معترف بها من قبل وزارة الخارجية.
-ان تحفظ وثائق أعضاء هيئة التدريس في مكاتب إدارية خاصة في المؤسسة.
-ان تكون هناك خطة للتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس لتعزيز خبرة أعضاء هيئة التدريس.
-يجب ان تكون هناك أدلة موثقة بناء على الخطط التنموية وتنفيذها.
-ان يتم تدريب الأساتذة على الخطط والتركيز على تحديث المحتوى مثل البرامج الجديدة والمعدات والتقنيات.
-ان تعقد الاجتماعات بشكل منتظم لأعضاء هيئة التدريس والإدارات لأغراض المناقشات
اربعة عشر: المرافق التعليمية
-ان توفر كل مؤسسة بيئة تهدف الى التعليم والتعلم الجيد ويتم تقييم مدى ملائمة البيئة من المطالب المقدمة اليها من قبل المناهج واعضاء هيئة التدريس والطلاب والمنشآت والمعدات والمباني والفصول الدراسية والأثاث والأدوات التعليمية والمرافق التعليمية والآلات والمتطلبات المادية وان يكون من المناسب تحقيق أهداف المؤسسة
-ضرورة المحافظة على الصيانة والنظافة الصحية والإضاءة والامتثال لأية قوانين محلية والسلامة والصرف الصحي.

المنشورات:Publications
-ان تقدم المؤسسة المنشورات بطريقة مهنية لتعكس بشكل ايجابي على المؤسسة
-يجب ان تكون المعلومات المنشورة دقيقة وواقعية وتعكس الوضع الراهن للمؤسسة
-ان تهيء المؤسسة فولدر خاص بوضع المباديء التوجيهية للمؤسسة ويتم توزيعه على الطلاب
-ان توفر المؤسسة كاتلوك يوضح التسهيلات المادية للمؤسسة وصور للحرم الجامعي واعضاء هيئة التدريس والموظفين في المؤسسة واعضاء الادارة العامة
-ان تقدم المؤسسة اعلاناتها ذات العلاقة بالخدمات ويمكن ترجمتها الى عدة لغات
-على المؤسسة ان الاعلام عن توفر المعلومات الموثوق بها للجمهور لبيان ادائها وبما في ذلك تحصيل الطلاب
الموارد المكتبية والخدمات Library Resources and Services
-ان تقييم المؤسسة مدى الحاجة الى الموارد المكتبية وما يتعلق بالبرامج الخاصة وتقديم مجموعة واسعة من الدعم لمواجهة هذه الاحتياجات.
-ان تبين حجم المجموعات والميزانية المسموح بها للموارد المكتبية والخدمات والجودة واهميتها وسهولة الوصول اليها وتوفير خدمات الدعم
-تطوير قاعدة كافية من الموارد المكتبية
-ضمان سبل الوصول الى هذه الموارد
-وضع ساتراتيجية والتقييم المستمر لموارد المكتبات وخدمات المعلومات
-توفير العدد الكافي من الموظفين لدعم تطوير المكتبات وتنظيم جمعها لأمكانية الوصول اليها
-توفير الخدمات المكتبية للمتعلمين
-توفير التدريس والتشجيع للطلاب وأعضاء هيئة التدريس للاستفادة من الموارد كما هو الحال في المكتبة باعتبارها جزءا لا يتجزأ من عملية التعلم.
الجامعات والكليات المعتمدة من قبل الهيئة:
هناك اكثر من 676 كلية وجامعة وبرنامج مستقل تم اعتماده من قبل مجلس الهيئة والمقتبس ادناه يبين نماذج منها:

وفيما يلي رسم توضيحي لعناصر مجالات جودة الاداء المؤسسي للجامعات والكليات الخاصة والاهلية وفق المعايير ACICS


رابعا: المقترحات للأصلاح والتطوير:
1- العمل على تاسيس مجلس وطني للكليات ألأهلية وبرامجها في العراق بالتنسيق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ونقابة المعلمين، والمنظمات الدولية المتخصصة في هذا المجال.
2- وضع الأدلة الخاصة بمعايير اعتماد الكليات الأهلية وبرامجها والأجراءات المطلوب تحقيقها بما تتوافق مع الأهداف المرجوة وتوفيرها بين ايدي عمداء الكليات الأهلية ورؤساء الأقسام والمستفيدين.
3- السعي الى اجراء عملية التقويم الذاتي لأداء الكليات الأهلية وبرامجها واصدار التقارير الخاصة بذلك واطلاع المختصين عن نتائج الأداء.
4- ضرورة اعلام البرلمان ومجلس الوزراء ومنظمات المجتمع المدني، ووسائل الأعلام المتنوعة ، والمجتمع العراقي بأكمله عن مستوى اداء الكليات الأهلية وبرامجها في العراق ومدى تحقيقها لرؤيتها ورسالتها واهدافها المعلنة.
5- انشاء قاعدة بيانات ومعلومات شاملة عن الكليات الأهلية وبرامجها في العراق للأستفادة منها من قبل الباحثين ومتخذي القرار.
6- اجراء الدراسات التخصصية المستنبطة من عملية التقويم الشامل الكليات الأهلية وبرامجها وخاصة:
- جودة المناهج والمقررات الدراسية
- نتائج عمليات التعليم والتعلم للخريجين
- رضا المستفيدين عن البرامج
- جودة البرامج النظرية والتطبيقية في هذه المؤسسات.
- احتياجات الكليات الأهلية وبرامجها من الموارد المادية والمالية والبشرية والبنى التحتية .
7- ضرورة العمل على تدريب المتخصصين والمراجعين الداخليين لضمان الجودة الداخلية الكليات الأهلية وبرامجها.
8- العمل على بناء قدرات القائمين على ضمان جودة الكليات الأهلية وبرامجها وتبادل الخبرات والمعلومات وتطوير المهارات.
9- العمل على تدريب وتطوير خريجي الكليات الأهلية غير المؤهلين وفق النظريات الحديثة.
10- عقد الندوات والمؤتمرات وورش العمل العربية والأقليمية والدولية ودعوة المتخصصين في هذا المجال.
11- انشاء جوائز للأداء المتميز في المجال التعليمي والبحثي وخدمة المجتمع من اجل تحقيق التنافس بين الكليات الأهلية وبرامجها.
12- اجراء الأمتحانات الوطنية للطلبة من اجل تقييم مستوى اداء المخرجات التعليمية للكليات الأهلية وبرامجها ، وتعيين الأوائل منهم في نفس مؤسساتهم.
13- اجراء عملية التقويم للمناهج الدراسية والمقررات ولكل برنامج دراسي وفق المنظور الدولي.






قناة الحوار المتمدن على اليوتيوب
واقع ومستقبل اليسار العالمي والعربي حوار مع المفكر الماركسي الفلسطيني غازي الصوراني
حول آفاق ومكانة اليسار ، حوار مع الرفيق تاج السر عثمان عضو المكتب السياسي - الحزب الشيوعي السوداني


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات القانون وبرامجها في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق الم ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد المراكز والوحدات البحثية في العر ...
- نحو تأسيس لجنة وطنية لأعتماد برامج المسرح في العراق وفق المن ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة الت ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب النفسي في العراق وفق ...
- تعزيز دور العراق في مؤشر افضل الدول أسوة بدول العالم خطوة لل ...
- واقع اطفال التوحد في بعض محافظات العراق وسبل المعالجة والأصل ...
- دوافع واساليب الغش في ألأمتحانات في بعض المحافظات العراقية و ...
- إصلاح وتطوير الأقسام المتخصصة في الهندسة المدنية والعمارة وا ...
- إصلاح وتطوير الجامعات والكليات الأهلية في العراق وفق المعايي ...
- مؤشرات دولية حول انواع الجرائم والمخدرات ونسبتها في العراق و ...
- نحو تطوير وإصلاح المؤسسات المعنية بعلم التغذية والحمية في ال ...
- مؤسسات هيئة التعليم التقني والمعايير الدولية الواقع والطموح
- نحو تطوير مهنة وكليات الصيدلة في العراق وفق المعايير الدولية


المزيد.....




- قناة المملكة بالأردن عن مصدر: محكمة أمن الدولة تباشر التحقيق ...
- شاهد..12 من طيور البطاريق تسير نحو الحرية على شواطئ الأرجنتي ...
- قناة المملكة بالأردن عن مصدر: محكمة أمن الدولة تباشر التحقيق ...
- حكومة كردستان تكشف حقيقة -استهداف مركز للموساد في الإقليم-
- بريطانيا تشرع بتجريب مزج لقاحي كورونا مختلفين على متطوعين
- دعوة بايدن.. هل هي نصر لبوتين أم حصان طروادة؟
- شاهد: حديقة حيوانات لندنية تعيد فتح أبوابها للزوار
- تركيا تعزز القيود المفروضة لمكافحة كورونا خلال رمضان
- مشاهد مذهلة لبركان -بيتون دو لا فورنيز- بجزيرة بالمحيط الهند ...
- إدارة بايدن تمضي قدما في صفقة أسلحة ضخمة مع الإمارات


المزيد.....

- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين
- مقترحات غير مسبوقة لحل أزمة التعليم بالمغرب / المصطفى حميمو
- معايير الامن والسلامة المهنية المتقدمة وأساليبها الحديثة / سفيان منذر صالح
- التربية على القيم في المدرسة / محمد الداهي
- أصول التربية : إضاءات نقدية معاصرة / د. علي أسعد وطفة


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها في العراق وفق المنظور الدولي