أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - إصلاح وتطوير المكتبات المدرسية العراقية وفق المعايير الدولية ضمان لجودة التعليم















المزيد.....

إصلاح وتطوير المكتبات المدرسية العراقية وفق المعايير الدولية ضمان لجودة التعليم


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6893 - 2021 / 5 / 9 - 22:46
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


تعد المكتبات المدرسية من اهم المرافق المهمة التي يمكن ان يستعين بها النظام التعليمي في التغلب على الكثير من المشكلات التعليمية ، كما انها يمكن ان توفر المصادر التعليمية التي يعتمد عليها المتعلمين والتربويين في تحقيق التطور العلمي والثقافي. وانها الوسيلة المهمة من وسائل التفاهم والتواصل بين المجتمعات اذ انه من خلالها تتوسع افاق الأفراد العلمية والمعرفية والأفادة من الخبرات الأنسانية ومن اهم وظائفها كما حددتها الدراسات النظرية:
1-توفير المصادر التعليمية والتربوية المقروءة والمسموعة.
2-تدعيم المناهج الدراسية بتدريب التلاميذ على استخدام المكتبة ومصادر المعلومات حتى تحقق ألأهداف التربوية الحديثة .
3- تدعيم الأنشطة التربوية لكونها مجالا خصبا لتنمية ميول التلاميذ الفردية والجماعة ومواهبهم الشخصية خارج المقررات الدراسية .
4-الاهتمام بالتربية المكتبية وخلق الجو الملائم لنمو عادة القراءة لتزويد التلاميذ بالقدر الكافي من المعلومات بغرض التعلم الذاتي والتعليم المستمر.
5-إرشاد التلاميذ في المكتبة ودراسة ميولهم وقدراتهم القرائية ومستواهم التحصيلي والأخذ بأيديهم تدريجيا إلى القراءة الواعية .
6-الاسهام في التنشئة الإجتماعية للتلاميذ بحيث يكون الطلاب اعضاء فاعلين في الجماعات المنتمين إليها .
7-مساعدة المعلمين في المدرسة في قراءتهم وتنمية مهارتهم وقدراتهم في العملية التعليمية والتربوية حيث أن المعلم هو حجر الزاوية في هذه العملية واساس نجاحها في تحقيق الأهداف المرجوة .
ووضعت بعض الدول المتقدمة معايير كمية ونوعية للمكتبات المدرسية وحددت الحد الأدنى للرصيد من الكتب والمراجع بالمكتبة المدرسية فجمعية المكتبات البريطانية حددت ان يكون في المكتبة بما لايقل عن 3500 كتابا او (15) كتابا لكل طالب او أكثر.
اما في الولايات المتحدة الأمريكية فتم تحديد المعدل ب(40) كتابا كحد أدنى لكل طالب او ان عدد المجلدات الورقية ينبغي ان تتراوح مابين 8000-12000 مجلد كما حددت هذه المعايير مستويات مختلفة للدوريات و النشرات و المواد السمعية و البصرية .
وأصدرت جمعية المكتبات الأسترالية معايير مكتبات المدارس وحددت نصيب الطالب بـ (15) مجلدا. اما المعايير النوعية والتي تضمنتها الأدلة الخاصة بمعايير المكتبات المدرسية والمقتبسة صورها لاحقا فتلخص الباحثة اهم مجالاتها بما يلي:
1- التخطيط والتنظيم الإداري و المالي
2- إدارة المكتبة
3- إدارة مركز مصادر التعلم
4- المخصصات المالية و بنود إنفاقها
5- موقع المكتبة
6- موقع مركز مصادر التعلم
7- المساحات
8- تصميم المبانى وتوزيع المساحات
9- الأثاث والتجهيزات
10- المجموعات المكتبية
أ- الكتب
ب. المراجع
ج. الدوريات
د. المصادر الالكترونية
ه‌. المصادر السمعية والبصرية
11-الخدمات الفنية
أ- الفهرسة
ب-التصنيف
12-الموظفون
13-المعايير الأخلاقية للعاملين في المكتبات المدرسية ومراكز مصادر التعلم
14-التعاون بين أمين المكتبة المدرسية وأخصائي مركز مصادر التعلم و المعلمين
15-مشاركة المصادر و التعاون مع المكتبات العامة
16-الحوسبة واستخدام التكنولوجيا
17-الربط بشبكة الإنترنيت
18-سياسات بناء المجموعات وتنميتها
19-المبادئ العامة لسياسة بناء المجموعات المكتبية وتنميتها
20-لجنة المكتبة أو مركز مصادر التعلم
21-اعتبارات اختيار المواد للمكتبة المدرسية أو مركز مصادر التعلم
22-خدمات المكتبة المدرسية
23-خدمات الفئات الخاصة من المعلمين و التلاميذ
24-خدمات مراكز مصادر التعلم
25-تسويق خدمات المكتبة المدرسية ومركز مصادر التعلم

اما على مستوى الدول العربية فقد حددت المملكة الآردنية الهاشمية معايير المكتبات المدرسية بما يلي :
لقد تضمنت المعايير الأردنية للمكتبات المدرسية ( الموقع والمساحة والمقتنيات والأثاث والأجهزة والمعدات علاوة على أعداد الموظفين و المخصصات المالية ) وحددت المعايير بما يلي:
1- أن يخصص (170) م2 كحد أدنى للمكتبة المدرسية الأساسية، و (220) م2 كحد أدنى للمكتبة في المدرسية الثانوية، على أن تستوعب المكتبة ما نسبته 10% من عدد الطلبة الإجمالي بحيث يتم احتساب )2( م2 لكل طالب في المرحلة الأساسية، و (2.5) م2 لكل طالب في المرحلة الثانوية.
2- ان يكون اقتناء وتنمية المجموعات بمعدل عشرة (10) عناوين لكل طالب على أن لا يقل عدد العناوين عن ثلاثة آلاف عنوان عند التأسيس، وأن تتم زيادة هذه المقتنيات بنسبة لا تقل عن 5% من مجموع العناوين المتوفرة في المكتبة سنويا، و بما يتناسب مع زيادة عدد الطلبة.
3- ان يراعى الاشتراك في خمسة عناوين من الدوريات العامة كحد أدنى.
4- توفير المراجع الأساسية اللازمة للبحث والدراسة من المعاجم اللغوية (القواميس) ودوائر المعارف (الموسوعات) والأطالس .... إلخ باللغات العربية والأجنبية بحيث لا تقل نسبة المراجع عن (3%) من مجموع مقتنيات المكتبة، و أن تغطي المباحث الدراسية المقررة كافة.
5- أن لا تقل المجموعات الورقية عن (50%) من مجموع مقتنيات المكتبة.
6- ضرورة توفير نسخ إلكترونية من الكتب E-books وبالنص الكامل Full Text ، مع ضرورة توفير إمكانية الحصول على نسخ ورقية من هذه الكتب للطلبة والمعلمين.
7-في حالة الاشتراك بالدوريات الإلكترونية فيتوجب على المكتبة أن توفر للطلبة والمعلمين إمكانية الحصول على نسخ ورقية عن الأبحاث التي يحتاجونها.
8- أن يراعى عند إنشاء المكتبات المدرسية أن تكون مكيفة ومؤثثة بالأثاث المناسب والمريح ومجهزة بالتجهيزات التي تواكب التطورات الحديثة في العلوم والتكنولوجيا تمشيا مع التطوير التربوي المبني على اقتصاد المعرفة.
9- أن يخصص أمين مكتبة واحد في المدارس التي يصل عدد الطلبة فيها إلى (500) طالب ، ويخصص أمين مكتبة عدد (2) للمدارس التي يزيد عدد الطلبة فيها عن (500) طالب.
10- أن يخصص للمكتبة الميزانية الكافية للقيام بمهماتها بالفاعلية اللازمة.

واقع المكتبات المدرسية في العراق:
نص قانون وزارة التربية السابق رقم 124 لسنة 1971 في المادة (1) على (تؤسس في كل مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية ومهنية، وفي كل معهد ودار المعلمين، مكتبة رئيسية تزود باستمرار بالكتب والمجلات والوثائق وغيرها من المطبوعات، وبالوسائل التعليمية المناسبة، ويجب حفظ هذه المحتويات وصيانتها وتنظيمها وتصنيفها وتيسير الانتفاع بها للأغراض التربوية والثقافية المتوخاة).
ولكن معظم الدراسات الميدانية تشير الى ان المكتبات المدرسية في العراق تعاني جملة من المعوقات من اهمها:
اسم البحث او الدراسة اسم الباحث والجهة اهم النتائج
واقع المكتبات المدرسية في مدارس المديرية العامة للتربية / الكرخ وسبل تطويرها . الباحثان : محمد موسى علي، مهند عبد الهادي / وزارة التربية عدم تعاون اعضاء الهيئة التعليمية والتدريسية مع المشرف على المكتبة المدرسية، عدم توفر المكان اللائق بالمكتبة، الدوام المزدوج وما يرافقه من مشكلات التي تؤدي الى انعدام الجو المناسب للمطالعة، قلة التخصيصات المالية الخاصة بالمكتبة المدرسية، قلة الوعي المكتبي وقلة الدورات التدريبية. افتقار معظم المكتبات المدرسية الى المستلزمات الضرورية للطلاب والمعلمين.
واقع المكتبات المدرسية وتشخيص احتياجاتها وسبل تطويرها نادية فاضل احمد، حمدي علي حسون/ وزارة التربية اعد استبيانا مكونا من (25) سؤالا تم تطبيقه على 93 مسئولا عن المكتبة في المدارس الأبتدائية والمتوسطة والثانوية في محافظة بغداد / الكرخ الثالثة، وكانت اهم النتائج هي:
عدم صرف المخصصات المالية لأمين المكتبة، عدم وجود الأثاث المكتبي الملائم، قلة الدورات التدريبية لأمين المكتبة داخل وخارج العراق، عدم اهتمام الطلاب بالكتب التي يتم استعارتها من قبلهم واتلافها احيانا، عدم اهتمام ادارات المدارس بالمكتبة والمسؤولين عنها، عدم ارجاع الكتب التي يتم استعارتها، صغر حجم المكتبة، قلة المصادر العلمية والأدبية، عدم وجود دواليب مزججة لغرض حفظ الكتب، عدم مساهمة اولياء امور الطلاب في تغذية المكتبة، عدم وجود الوقت الكافي للطلاب لزيارة المكتبة، عدم مشاركة الطلاب بالمسابقات المكتبية ومعارض الكتب، جهل الطلبة بأهمية المكتبة ودورها الثقافي والتربوي،

تقارير ديوان الرقابة المالية للمديريات العامة للتربية ومدارسها اهم النتائج
تقرير المديرية العامة / الكرخ الأولى / محافظة بغداد -ان 38% من المدارس لاتحتوي على مكتبات
-ان معظم المدارس لاتحتوي على قاعة مخصصة للمكتبة حيث ان غالبية المدارس تحتوي على خزانة مكتبة في ظل غياب قاعة او صف مخصص للمكتبة
-احتفاظ بعض المدارس بكتب المطالعة في دولاب صغير بغرفة الأدارة.
-عدم استغلال قسم المكتبات في المديرية التخصيصات المرصدة بالشكل الأمثل قي شراء الكتب والمجلات
-وجود نقص كبير في اعداد المشرفين على المكتبات
-الأفتقار الى امين مخزن لأدارة مخازن الكتب
تقرير المديرية العامة / الرصافة الثانية / محافظة بغداد -عدم وجود مكتبة في مديرية التربية تلحق بشعبة البحوث والدراسات وتزود بالكتب والبحوث والنشرات الدورية والكراسات الأحصائية المتعلقة بالجوانب التربوية لتكون مرجع مهم في اعداد البحوث التربوية.
-ان مجموع امناء المكتبات من ذوي الأختصاص في عموم المدارس بلغ 16 موظف وان معظم المكتبات تدار من قبل ( المعلم، مدير المدرسة، المعاون ، الكتاب)
-قلة اعداد مشرفي المكتبات العاملين في القسم بواقع مشرف مكتبات واحد لكل 338 مدرسة تحتوي على مكتبة مدرسية.
تقرير المديرية العامة / الكرخ الثالثة / محافظة بغداد - ان 36% من المدارس تحتوي على المكتبات ( قاعة او صف ) و29% تحتوي على خزانة مكتبة في ظل غياب القاعة او الصف المخصص للمكتبة.
-بلغت اعداد المدارس التي تحتوي مكتباتها على اقل من 1000 كتاب 91% .
مديرية التربية في محافظة بابل -ان 22% من اعداد المدارس تحتوي على مكتبات مدرسية.
- ان جميع المكتبات بحاجة الى الأثاث المناسب.
-ان 7 من المدارس يديرها من ذوي الأختصاص اما بقية المكتبات فتدار من قبل المعلمين او المدرسين وتعد واجب اضافي الى عمله
- بلغ معدل عدد الكتب في المدارس مابين ( 278-481) كتاب علما ان المعيار الحدد هو لايقل عن 1000 كتاب في المكتبات الصغيرة و2000 كتاب في المكتبات الكبيرة
-عدم وجود مشرف للمكتبات في المديرية وانما يعتمد على موظفي شعبة المكتبات لأغراض المتابعة.

هذامع العلم ستراتيجية التربية والتعليم العالي للأعوام 2010-2020 الزمت وزارة التربية على تلبية احتياجات المدارس من المكتبات وللمراحل الدراسية كافة قدر عددها ب( 12371) مكتبة مدرسية ، الأ ان وزارة التربية العراقية لم تنفذ لحد الآن ماتم تدوينه في الأستراتيجية.


ومن اجل الاصلاح والتطوير لابد من الاطلاع على تجارب الدول المتقدمة في مجال المكتبات المدرسية والمعلومات والوثائق من اجل الأستفادة من خبراتها ومعاييرها وبرامجها المنفذة في هذا المجال وهي:

اولا: المكتب الأوروبي لجمعيات المكتبات والمعلومات والوثائق European Bureau of library Information and Documentation Associations EBLIDA
وهي جمعية مستقلة تقع في هولندا وتعد صوت المكتبات في اوروبا وهي مظلة للمؤسسات والجمعيات الاوروبية المختصة بالمكتبات والمعلومات والوثائق والمحفوظات وتهتم بالقضايا التي تخص مجتمع المعلومات الأوروبية بما في ذلك حقوق النشر والترخيص والثقافة والتعليم . وتعزيز الوصول الى المعلومات في العصر الرقمي . ودور المحفوظات والمكتبات في تحقيق هذا الهدف. وبناء الثقة وكسب تأييد المكتبات في اوروبا ، وتعزيز ثقافة مجتمع المعلومات وقانون المعلومات، واقامة عدة انشطة منها حملة الحق في القراءة، واقامة المؤتمر الدولي حول اتجاهات المهنيين في المعلومات العلمية.

ثانيا: جمعية المكتبات الأمريكية American Library Association ALA
وهي جمعية مهتمة ومنفتحة على متخصصي المكتبات وانصارها من جميع انحاء العالم وينضم اليها اكثر من 58000 الف عضو وهم من امناء المكتبات والموظفين والاصدقاء والمتقاعدين وامناء المكتبات الدولية.
وتعد المكتبات من اهم عوامل التغيير في المجتمعات التي يتم تمويلها جيدا والاستفادة من كامل اعضائها .
الأهداف:
- زيادة القدرة على التواصل وخدمة المجتمع
-الأتصال والتواصل مع المهنيين في جميع المجالات العمل المكتبي
-تعزيز فعاليات المكتبات
-بناء وتبادل المعرفة
-اكتشاف التقنيات والابتكارات الجديدة
-تطوير المهارات القيادية
-دعم ومناصرة وصول الجمهور الى المعلومات
-يكون لها التأثير على القضايا التشريعية ذات الصلة
-تكون جزءا من التحول العالمي للمكتبات

ثالثا: الجمعية الأمريكية لأمناء المكتبات المدرسية American Association of School Librarians AASL
وهي منظمة مهنية وطنية تركز على امناء المكتبات ولديها اكثر من 7000 عضو وتخدم مجتمع المكتبات المدرسية وامنائها في جميع انحاء الولايات المتحدة وكندا والعالم .
تاسست عام 1951 ووضعت المساعدات للافراد من اجل تحقيق الاعتراف العالمي لأمناء المكتبات المدرسية والقيادات التربوية.
الرسالة:
تعمل على تمكين قادة المكتبات المدرسية الى التحويل في عمليتي التعليم والتعلم
تحقيق التعليم المستمر عبر الانترنت
عقد اللقاءات السنوية والأجتماعات للمتدربين المعنيين لديها لوضع ومناقشة معايير التعلم والتعليم المهني ووضع الإرشادات للبرامج
تقدم المطبوعات والمجلات
تعمل على اعداد الاحصاءات واجراء البحوث
تقدم الجمعية المنح والجوائز

رابعا: جمعية المكتبة المدرسية Schoo Library Association SLA
تقع في المملكة المتحدة وتقدم الجمعية الخدمات الاستشارية والمعلومات، والمنشورات العملية الحية، واصدار مجلة فصلية متخصصة عن المكتبة المدرسية. ودعم المكتبات المدرسية وتقديم الخدمات المكتبية وانها الصوت المعبر على المستوى الأقليمي والوطني.
الرؤية:
ان لكل تلميذ الحق في توفير المكتبة المدرسية الفعالة، والألتزام بدعم كل من يشارك في المكتبات المدرسية، وتشجيع القراءة العالية الجودة، واتاحة الفرص للجميع للتعلم، كما انها تقدم الدعم للمدارس الثانوية والأبتدائية ، والتعليم والتعلم والتدريب والملصقات ، وتقديم الجوائز ، والأحتفال باليوم العالمي للمكتبة المدرسية.






المقترحات:
1- ضرورة تشكيل لجنة عليا في وزارة التربية تأخذ على عاتقها مهمة اصلاح وتطوير المكتبات المدرسية وفق المعايير الدولية من وضع استراتيجية وطنية في هذا الخصوص .
2- اجراء عملية التقييم الذاتي والمقارنات المرجعية بين واقع المكتبات العراقية والمعايير الدولية
3- اعداد دليل مرجعي للمعايير الدولية التي ينبغي توافرها في المكتبات المدرسية العراقية وتوزيعه ونشره على جميع مدارس العراق
4- ضرورة تعيين أمناء مكتبات متخصصون في المجال وقادرون على الارتقاء بالخدمة المكتبية إلى مراتبها المتقدمة
5- إدخال بعض الأجهزة التي تساعد في إبراز نشاط المكتبة مثل الحاسب الآلي وأجهزة عرض الشفافيات والشرائح الفيلمية كحد أدنى.
6- تنمية الوعي الثقافي حول اهمية المكتبات المدرسية وأهميتها وذلك عبر وسائل الإعلام وخاصة في برامج الأطفال و البرامج التعليمية.
7- ضرورة تنفيذ الدورات وورش العمل واللقاءات بين أمناء المكتبات للتعرف على الجديد من البرامج وألأنشطة لتبادل الخبرات فيما بينهم.
8- تدريب أمناء المكتبات في مجال الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات للتعرف عن قرب لأحدث البرامج التعليمية والتـثـقـيفية.
9- ضرورة الانفتاح علىى الجمعيات الدولية في العالم وتبادل الخبرات والزيارات من اجل الأستفادة منها في الأصلاح والتطوير
10- بناء قاعدة معلومات حول المكتبات المدرسية ومستلزماتها واعداد الكتب والمراجع التي فيها واحتياجاتها من اجل تغيتها وتطويرها بشكل مستمر
11- تطوير اقسام المكتبات والمعلومات ومناهجها في الجامعات العراقية وفق احدث المناهج والمستجدات التربوية الحديثة
12- اجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة في مجال المكتبات المدرسية والمعلومات ومدى استفادة الطلاب والمدرسين منها وانعكاساتها على الواقع التربوي في العراق.
13- اقامة المعارض والمسابقات المكتبية من اجل تنمية حب القراءة لدى الطلاب.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نحو إصلاح وتطوير التعليم الزراعي المهني في العراق وفق المنظو ...
- اين موقع العراق بين دول العالم في تقرير مؤشر حرية الأنسان ال ...
- اين موقع مدن العراق من بين دول العالم في تقرير مؤشر المدن ال ...
- اين موقع العراق من بين دول العالم في مؤشرات تقرير التنافسية ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في مؤخرة دول العالم في مؤش ...
- اين موقع العراق بين دول العالم في اختبارات التوجهات العالمية ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في المراتب الأخيرة بين دول ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق ضمن فئة الدول الوسطى في ال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الأختصاصات الطبية وبرامجها في ال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها في العر ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات القانون وبرامجها في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق الم ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد المراكز والوحدات البحثية في العر ...
- نحو تأسيس لجنة وطنية لأعتماد برامج المسرح في العراق وفق المن ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الفيزيائي واعادة الت ...


المزيد.....




- اليمن... 18 قتيلا وجريحا في مواجهات بين القوات المشتركة و-أن ...
- الرئيس التونسي يؤكد تمسكه بالحقوق والحريات واحترام المسار ال ...
- الداخلية السورية: شاب مدمن على -الببجي- يسرق الملايين من جده ...
- البنك الدولي وكوفاكس يتفقان على آلية لتسريع التطعيم ضد كورون ...
- سعيّد لبلينكن: الإجراءات التي تم اتخاذها تتوافق مع الدستور ا ...
- ميانمار.. المجلس العسكري يلغي نتائج انتخابات 2020 بسبب -عدم ...
- تونس تستلم من الولايات المتحدة مليون لتر من الأكسجين
- كوبا تعلن عن تعرض سفارتها في باريس للاعتداء بزجاجات حارقة
- مجموع وفيات كورونا في البرازيل تتجاوز 550 ألف حالة
- بعد إعلان بايدن انتهاء مهمة قواته.. الصدر يدعو لوقف العمليات ...


المزيد.....

- أوجد الصور المخفية Find The Hidden Pictures / محمد عبد الكريم يوسف
- محاضرات للكادر الطلابي - مكتب التثقيف المركزي / الحزب الشيوعي السوداني
- توفيق الحكيم الذات والموضوع / أبو الحسن سلام
- التوثيق فى البحث العلمى / سامح سعيد عبد العزيز شادى
- نهج البحث العلمي - أصول ومرتكزات الاجتهاد البحثي الرصين في أ ... / مصعب قاسم عزاوي
- ظروف وتجارب التعليم في العالم / زهير الخويلدي
- تطور استخدام تقنية النانو / زهير الخويلدي
- من أجل نموذج إرشادي للتوجيه يستجيب لتحديات الألفية الثالثة / عبدالعزيز سنهجي
- الجودة وضمانها في الجامعات والأكاديميات الليبية الحكومية 20 ... / حسين سالم مرجين، عادل محمد الشركسي ، مصباح سالم العماري، سالمة إبراهيم بن عمران
- مدرس تحت الصفر / إبراهيم أوحسين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - سوسن شاكر مجيد - إصلاح وتطوير المكتبات المدرسية العراقية وفق المعايير الدولية ضمان لجودة التعليم