أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - سوسن شاكر مجيد - إصلاح وتطوير واقع الإرشاد الزراعي وفق المنظور الدولي خطوة للنهوض في القطاع الزراعي في العراق















المزيد.....


إصلاح وتطوير واقع الإرشاد الزراعي وفق المنظور الدولي خطوة للنهوض في القطاع الزراعي في العراق


سوسن شاكر مجيد
(Sawsan Shakir Majeed)


الحوار المتمدن-العدد: 6895 - 2021 / 5 / 11 - 00:33
المحور: الصناعة والزراعة
    


يعد الأرشاد الزراعي من الأدوات المهمة في مساعدة المزارعين في أن يصبحوا منتجين أكثر كفاءة وأكثر قدرة على المنافسة في السوق، وانه يزود المزارعين بالمعلومات وبنتائج الدراسات البحثية التي تسمح لهم بأدارة مزارعهم الخاصة بطريقة كفوءة.
وان دور الأرشاد الزراعي يكمن في نقل المعلومات والنتائج الى المزارع على مستوى الحقل. اذ يواجه المزارعين اليوم العديد من المشاكل مثل نقص المعدات الزراعية، وضعف المعلومات بالأمراض والآفات التي تصيب المزروعات، والتلف الكبير في المحاصيل الزراعية، والأعاصير ، والأوبئة، والتربة غير الصالحة، وعدم توفر المياه ، وعدم وجود المرشدين الزراعيين ، والجفاف، وهطول الأمطار الغزيرة، والحروب، والعنف، وعدم الأستقرار الأمني.
ويتواجد في المراكز الأرشادية مهندسون زراعيون، ومراقبون زراعيون، وأطباء بيطريون، ومراقبون بيطريون، وتتضمن مسؤوليات الكادر الارشادي مراقبة الآفات، وتطبيق الخطة الزراعية، والمسوحات الحقلية ، واجراء التجارب الحقلية لتقدير الأنتاج ، وتنفيذ البرامج الأرشادية والبرامج الموجهة ، وبرامج في استصلاح الأراضي، وتطوير المرأة الريفية والتعامل مع مشاكل الأنتاج عند المزارعين.
ان العالم اليوم يتجه نحو اجراء الاصلاحات في الارشاد الزراعي وانظمته وتظهر الحاجة الى تعلم المزارعين الكثير من المعارف والمعلومات حول الزراعة ومستلزماتها التقنية الحديثة في ظل الظروف المعاصرة التي يعيشها العالم من العولمة والديمقراطية والخصخصة واللامركزية التي تؤثر على المزارعين بطرق مختلفة .
لذا فقد دأبت منظمة الأغذية والزراعة ( الفاو) الى وضع الأصلاحات في انظمة ألأرشاد الزراعي على مستوى العالم ويمكن الأستفادة من الأفكار الواردة في تقريرها المرفقة صورته مع الدراسة الحالية.
اما على مستوى العراق فقد تأسست الهيئة العامة للأرشاد والتعاون الزراعي عام 1993 وتهدف الى رفع وتحسين معارف ومهارات الفلاحين والمزارعين وتشجيعهم على نشر وتطبيق الأساليب العلمية الحديثة بالعمل الزراعي بما يساهم في زيادة الأنتاج وتحسين نوعيته .
وتتكون الهيئة من عدد من الأقسام وهي ( قسم ارشاد المحاصيل الحقلية، ارشاد المحاصيل البستنية، ارشاد تقنيات الري، ارشاد الأنتاج الحيواني، وسائل الأتصال الأرشادية، تطوير المرأة الريفية، تطوير النشىء والشباب الريفي، تطوير القوى العاملة، والمراكز الأرشادية التدريبية في العديد من المحافظات). وتبلغ عدد المراكز الأرشادية التابعة للهيئة 15 مركز ، والمزارع الأرشادية 56 ، ومن المخطط ان تصبح المزارع الأرشادية 182 مزرعة في عام 2025.
ان من اهم اهداف الهيئة العامة للأرشاد والتعاون الزراعي العراقية هي:
أ. العمل على تحقيق أهداف التنمية الزراعية من خلال زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته بما يتوافق مع المواصفات العالمية بهدف تأمين حاجة الاستهلاك المحلي وتحقيق فائض للتصدير للأسواق الخارجية عن طريق توعية الفلاحين على تطبيق التقانات الحديثة وكيفية الافادة من القروض لتطوير إنتاجهم وخبراتهم الزراعية ومن ثم تعريفهم بكيفية الحفاظ على الموارد الطبيعية وتأمين التنمية المستدامة للموارد.
ب. تطوير نوعية الحياة للأسرة الريفية من خلال مساعدتها على النهوض بالمرأة الريفية وتفعيل دورها في الأعمال الزراعية و الانتاج الحيواني وتأسيس مشاريع صغيرة ومساعدة الشباب الريفي على التعليم والتطوير واكتساب المعارف وأخذ دوره في عملية تنمية المجتمعات.‏
ج. تطبيق المناهج الإرشادية التي تتناسب مع مسيرة التحديث والتطوير وذلك عن طريق اعتماد النهج التشاركي القائم على مشاركة المجتمع المحلي في تحديد الاحتياجات المطلوبة لعملية التنمية.‏‏
د. التوجه نحو الإرشاد البيئي بهدف حماية البيئة من التلوث والحفاظ على الموارد الطبيعية وديمومتها والحصول على إنتاج نظيف خال من المواد الكيمياوية من خلال ترشيد استخدام الموارد المائية وإتباع طرق الري الحديث , والمكافحة الحيوية, والاعتماد على الزراعة العضوية، والترشيد في استخدام الأسمدة من خلال تحليل التربة .

وتقوم الهيئة بالواجبات التالية:
1-اعداد البرامج الزراعية المرئية والمسموعة لتوعية وارشاد المزارعين وحثهم على اعتماد الأساليب العلمية في ممارسة العمل الزراعي بشقيه النباتي والحيواني.
2-اعداد وتوزيع النشرات والمطبوعات الأرشادية حول النشاط الزراعي بأنواعها المختلفة (النشرة الإرشادية، البوستر الإرشادي، والفولدر والمنشور الإرشادي) وبما يتناسب والقدرات والإمكانيات التعليمية والاستيعابية للعاملين في القطاع الزراعي بشرائحهم المختلفة بالإضافة إلى ما ينشر من معلومات زراعية في الصحف والمجلات المحلية من معلومات زراعية لتحقيق اكبر استفادة ممكنة من العلوم الزراعية ولشريحة واسعة من المواطنين المهتمين بالزراعة.
3- إقامة المعارض والمهرجانات الزراعية والندوات الإرشادية التخصصية في كافة الأنشطة الزراعية لتبادل الخبرات والمعارف والتجارب بين الفلاحين من مناطق مختلفة والمتخصصين والباحثين من الجهات الزراعية الميدانية والتطبيقية في عموم المحافظات.
4- اعتماد برامج الحقول الإيضاحية الزراعية للفلاحين والمستفيدين وكذلك ضمن مزارع إرشادية متخصصة كوسيلة للإرشاد الزراعي الميداني وبما يساهم في نقل وتطبيق التقنيات الزراعية الحديثة.
5-تنفيذ الدورات التدريبية الزراعية للفلاحين والمزارعين والعاملين في الزراعة في مختلف المواضيع الزراعية الفنية بموجب خطط تعد وتنفذ في المراكز التدريبية التابعة للدائرة.
6-تعزيز وتطوير العلاقة مع مراكز البحوث الزراعية والجامعات والكليات الزراعية ورفد الإرشاد الزراعي بنتائج البحوث التي من شأنها معالجة المشاكل ذات الأولوية والإستراتيجية للعمل الزراعي, والمساهمة في تطبيق ونشر نتائج البحوث الزراعية وإيصالها إلى المزارعين والمستفيدين وتوعيتهم.
7- تنمية الروح التعاونية الزراعية بما يخدم تطوير العملية الزراعية.
8- إقامة أيام للحقل في حقول فلاحين أو مزارعين والمراكز البحثية لزراعات ثبت نجاحها وتحقيقها لنتائج متميزة في الإنتاج لمحاصيل زراعية مختلفة لغرض التوعية والإرشاد للمزارعين والفلاحين الآخرين.
9- التوصية لتنمية الموارد البشرية والمادية في الريف وتطوير اقتصاديات الفلاحين والمزارعين لاستثمارها في مشاريع إنتاجية صغيرة وتطوير العمل مع المرأة والفتاة الريفية والنشئ والشباب الريفي.
ودرس ديوان الرقابة المالية واقع الهيئة وما تعانيه من معوقات وصعوبات في مجال عملها كما ورد ذلك في تقرير الديوان وتلخصها الباحثة بما يلي:
1- تباين كميات الأنتاج في الحقول الأيضاحية ومشاريع دعم المزارعين في المحافظات فمعظم الحقول كان انتاجها متدنيا بالمقارنة مع الآنتاج القياسي الذي حدد مابين 2-3 طن / للدونم الواحد للأسباب التالية:
-ان نسبة التلف تراوحت مابين 5%-10% بسبب استخدام تقاوى تالفة او مريضة.
-ضعف المتابعة من قبل قسم الأرشاد الزراعي
-عدم الدقة في اختيار الحقول الأيضاحية وعدم دعم المزارعين.
- وجود الأدغال
-عدم وجود الحصة المائية
-قلة الكادر المنسب للحقل
-تعرض البذور للحفر من قبل الطيور
-تم زراعة الحقل خارج المزرعة لعدم جاهزية المزرعة
-التعرض الى الأمطار الكثيفة التي تؤدي الى اتلاف جزء من الحقل.
-عدم الالتزام بمواعيد الزراعة
2- عدم التقيد بالشروط المحددة لأختيار المراكز والمزارع الأرشادية من حيث توفر مصادر المياه والطاقة، وملائمة طبيعة التربة لأنشاء واجراء الفحوصات، واعداد التصاميم والمخططات وجداول الكميات، ووجود النزاعات العشائرية، الأمر الذي ادى الى تحمل الهيئة تكاليف اضافية
3-تم استخدام عدد من المزارع الأرشادية كحقول لتسمين العجول وتربية فروج اللحم وتربية الأسماك كون ان المزارع الأرشادية تفتقر الى مستلزمات النجاح بسبب ملوحة التربة والبزل وعدم توفر مصادر المياه.
4- عدم تنفيذ عدد من المراكز والمزارع الأرشادية من قبل المقاولين لأسباب عديدة منها الوضع الأمني، الأسس المصممة والمنفذة لاتتلائم وطبيعة التربة، وتغير الموقع.
5- عدم وجود منفذ لتصريف مياه البزل الخاص بالمزرعة او المركز الأرشادي مما ادى الى ملوحة التربة وجعلها غير صالحة.
6- تعرض عدد من المراكز والمزارع الأرشادية الى اعمال تفجير بعد اكمال تنفيذها
7- استغلال المزارع الأرشادية من قبل الجهات العسكرية بعد انجازها.
8- عدم تبني الفلاحين للتقنيات الحديثة وضعف رغبتهم للعمل بها.
9- توقف الهيئة عن انجاز المتبقي من البرك كون المواصفات غير ملائمة لنشر تقنيات الري بالرش بسبب ان الاحواض مخالفة للمواصفات القياسية وعدم ملائمة هذه التقنية لظروف البلد الجوية
10-استلام الهيئة للمفاقس من المقاولين بمواصفات مغايرة لما هو منصوص عليه في عقد التجهيز وعدم اجراء الفحص والتشغيل التجريبي لضمان سلامة اداء عمل المفاقس.
و اجرى بعض الباحثين في الجامعات العراقية العديد من الدراسات التي تناولت برامج وانشطة مراكز الأرشاد الزراعي والدورات التدريبية المنفذة وتقييم مدى استفادة المزارعين منها وأدرج في الجدول ادناه ملخصات لبعض نتائج هذه الدراسات:
اسم الدراسة اسم الباحث والجامعة اهم النتائج والتوصيات
علاقة بعض خصائص المرأة الريفية مع سبل معالجتها للمشاكل التي تواجهها في محافظة ديالى جاسم عبد العزيز / ديالى / المعهد التقني/ بعقوبة
اتضح ان هناك مشاكل تواجه المرأة الريفية ومنها ألمنية والزراعية والأقتصادية والصحية والأجتماعية وان مساهمة العاملين في الأرشاد الزراعي ضعيفة تجاه حل ومواجهة المشاكل مع ضرورة توسيع انشطته وبرامجه تجاه المرأة والتنسيق معها في حلها. وتكثيف الزيارات للحقول والمنازل وبث البرامج الزراعية الهادفة

تقويم البرنامج البيئي والصحي الذي تقدمه الهيئة العاة للأرشاد والتعاون الزراعي للمرأة الريفية في قضاء الكوت مثال عبد اللطيف، وخالدة شوكت، وسناء نجيب من جامعتي بغداد والمستنصرية اجريت الدراسة على 286 امرأة ريفية وتبين وجود ضعف في عناصر البرنامج البيئي والصحي معا من حيث التنظيم والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقويم ، وان معظم المستفيدات كانت استفادتهن ضعيفة ، وان البرنامج كان نظريا اكثر مما كونه عمليا ، وعدم استخدام الوسائل والمعينات الأرشادية في البرنامج.

الحاجات التدريبية للموظفين الزراعيين في محافظة كركوك في مجال الأدارة المتكاملة للآفات الزراعية وعلاقتها ببعض العوامل سلام فاروق، وبيان عبد الجبار/ كلية الزراعة جامعة بغداد توصل الباحث من خلال تطبيق أداته على 162 مبحوثا الى وجود حاجة كبيرة لدى المبحوثين في التدريب على محاور الأدارة المتكاملة للآفات الزراعية.

المستوى المعرفي للموظفين الزراعيين في عملية تخطيط البرامج الأرشادية الزراعية وعلاقتها في بعض المتغيرات في محافظة نينوى احمد عواد طالب/ كلية الزراعة / جامعة الموصل اختار الباحث 70 موظفا في الآرشاد الزراعي واستنتج من خلال تطبيق مقياس مؤلف من 26 فقرة ان مستوى المعلومات في تخطيط البرامج الأرشادية الزراعية كانت منخفضة عند الموظفين، وانهم يفتقرون الى المعلومات المتعلقة بانواع التخطيط للأرشاد الزراعي، ومعرفة انواع البيانات المطلوبة لبناء برنامج تخطيطي ارشادي زراعي واوصت الدراسة في العمل على تعزيز ورفع المستوى المعرفي للموظفين الزراعيين من خلال الدورات التدريبية في عملية التخطيط للارشاد الزراعي
واقع تنظيم ارشاد المرأة الريفية في بعض محافظات المنطقة الوسطى في العراق وسبل تطويره
وسن وديع، حسين خضير من كلية الزراعة / جامعة بغداد اختار الباحثون 70 مبحوثا من محافظات بغداد، بابل، واسط، كربلاء وطبقت استبانة عن طريق المقابلة مكونة من 38 فقرة واظهرت النتائج غياب التنظيم الخاص بالمرأة الريفية على مستوى الشعب الزراعية، وقلة المرشدات الزراعيات على المستوى الميداني، وقلة فرص التدريب في المجالات الارشادية الزراعية والمرأة الريفية، وغياب المهام والأهداف الأرشادية على مستوى المحافظة والقضاء والناحية وغياب البرامج الأرشادية على مستوى المرأة الريفية، وان معدل عدد الأنشطة الأرشادية المنفذة بلغ 10.3 نشاط/ السنة الواحدة مما يؤكد ضعف المتابعة والتقييم للعمل الارشادي الزراعي في مجال المرأة الريفية.

ومن أجل تطوير العمل واصلاحه لابد من الأطلاع على تجارب وخبرات الدول المتقدمة في هذا المجال والتي من شأنها ان ترتقي في مستوى اداء الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي ومراكزها الزراعية المنتشرة في معظم المحافظات العراقية وهي مايلي:
الجمعية الدولية للتعليم والأرشاد الزراعي Association for international Agricultural and Extension Education AIAEE
تأسست عام 1948 وهي منظمة مهنية للمعلمين والمرشدين الزراعيين الذين يجمعهم هدف مشترك وهو تعزيز برامج ومؤسسات التعليم والأرشاد الزراعي من جميع انحاء العالم.
وتحاول الجمعية مساعدة الأسر الريفية من خلال زيادة الأنتاج الزراعي ودعمه وتطويره . وتعمل ايضا على تطوير برامج ومؤسسات التعليم والأرشاد الزراعي والأهتمام بتنمية الموارد البشرية.
وساهمت جهود التعليم والارشاد الزراعي كثيرا في التنمية الزراعية في امريكا الشمالية واوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وماتزال برامج التعليم الزراعي تدرس في التعليم الثانوي ومابعد الدراسة الثانوية، وتوفر المهارات التقنية والأدارية الضرورية التي يحتاج اليها الشباب للنجاح في الزراعة والمناطق الزراعية ذات الصلة.
ويتم توجيه برامج الأرشاد نحو تلبية احتياجات المزارعين والأسر والمجتمعات ، اذ ان الأرشاد الزراعي يساعد الناس على تحسين حياتهم من خلال العملية التعليمية التي تستخدم المعرفة العلمية والتي تركز على القضايا والأحتياجات، كما انها تقيم سنويا المؤتمرات التي تتناول الأرشاد والتعليم الزراعي، وتصدر عنها مجلة متخصصة في الأرشاد والتوجيه الزراعي.
الجمعية الأمريكية للأرشاد الزراعي American society of Agricultural consultation ASAC
تأسست عام 1963 وهي منظمة غير ربحية موجهة نحو رفع مستوى وصورة الأرشاد المهني الزراعي . انها الجمعية الوحيدة التي تمثل مجموعة كاملة من المرشدين الزراعيين، وتهتم بالمجالات التالية:
التمويل، التسويق، الأغذية، ادارة المزارع، انظمة الري، الأنتاج، التكنولوجية الحيوية، البيئة، نظم GPS, GIS
توفر اعلى جودة من الخدمات والاستشارات الأدارية للشركات الأمريكية الريفية وتهتم بالصناعات الزراعية وتشجع على تنمية شخصية العملاء والموظفين المساهمين.
وتركز على المسائل المالية وهيكيلية الأعمال والعلاقات الأنسانية والتخطيط والمتابعة للأعمال وأدارة شؤون الموظفين والأنتاج وقضايا العمليات.
ورسالتها هي:
تعزيز علم الأرشاد الزراعي في جميع المجالات المتنوعة وتعزيز المهنية والمحافظة على المعايير العالية
عقد الاجتماعات لتبادل الافكار وتطوير مهنة الاستشارات الزراعية
المحافظة على مدونة قواعد السلوك المهني في المجال الأوسع من الأرشاد الزراعي
التمسك بالمعايير الصارمة التي تشمل الخبرة والتدريب والمعرفة والاداء والقدرة على تقديم الخدمات الاستشارية المستقلة والموضوعية

الجمعية الاوروبية لقيادة التنمية الريفية European Leader Association for Rural Development ELARD
وهي جمعية دولية غير ربحية انشئت لتحسين نوعية الحياة في المناطق الريفية والمحافظة على سكانها من خلال التنمية المحلية المتكاملة المستدامة. ومن اهم اهدافها هي:
1- تشجيع التعاون والتضامن مابين مواطني المناطق الريفية داخل الاتحاد الأوروبي لاسيما في المناطق التي تنفذ فيها البرامج .
2- تعزيز فلسفة ومباديء البرنامج
3- دعم الشركاء والاعضاء في جهودهم الرامية الى تنفيذ الاجراءات المبتكرة في مجال التنمية الريفية
4- تكون بمثابة منتدى للمجموعات الريفية غير الحكومية والمنظمات التي ترغب في تبادل وجهات النظر والخبرات في مجال التنمية الريفية ومستقبل المناطق الريفية في اوروبا
5- الدفاع عن مصالح واحتياجات الاعضاء امام المؤسسات الاوروبية والوطنية الاخرى
6- تكون بمثابة حلقة وصل مع الشبكات والمؤسسات المماثلة التي تعمل نحو التنمية الريفية المتكاملة
7- تنظيم الاجتماعات بين مختلف المجموعات المحلية على المستوى الاوروبي
8- تشجيع المبادرات المرتبطة بها التي تكون مهتمة في ايجاد الشركاء للمشاريع التعاونية
9- الكشف عن الخبرات من المجموعات المرتبطة بها
10- انشاء قاعدة بيانات للمشاريع التي تضطلع بها بحيث يمكن استخدامها كمرجع لبقية الشركاء.
جمعية الأرشاد الزراعي في اريزونا Arizona Agriculture Extension Association AAEA
وهي جمعية تشمل الأعضاء المهنيين في الارشاد التعاوني العاملين في المحاصيل والماشية وتربية الاحياء المائية والغابات ونوعية المياه والعشب والمراعي والعديد من المجالات الأخرى في الزراعة التقليدية وغير التقليدية. والموارد الطبيعية وهي توفر منتدى للموظفين الذين يمكن ان يتفاعلوا مع بعضهم البعض في البحث والمعرفة وتلقي التطوير المهني في المجالات المهتمة بها.
والغرض من الجمعية هي:
- تشجيع تحسين جودة الاداء المهني بين المرشدين
-تعزيز التعاون والاخلاص بين الناس وغيرهم من موظفي جامعة اريزونا
-تحسين فعالية العمل التعاوني
-تشجيع الاهتمام بالزراعة لكونها تشكل الأهتمام الكبير في الاقتصاد الوطني
-تنفيذ سياسات وبرامج الولايات المتحدة الامريكية
-تطبيق المعارف العلمية للزراعة

المقترحات:
1- العمل على وضع إستراتيجية وطنية لمراكز الإرشاد الزراعي والاستفادة من خبرات منظمة الأغذية والزراعة الدولية والبنك الدولي في هذا المجال.
2- بناء قدرات العاملين في مراكز الأرشاد الزراعي من خلال تنفيذ الورش التدريبية للمرشدين الزراعيين من اجل تطوير المعلومات والمعارف والمهارات الأساسية لممارسة الأنشطة الأرشادية وتقديمها للمزارعين والمنتجين.
3- اجراء الدراسات المسحية حول احتياجات المزارعين والمنتجين الزراعين من الدورات التدريبية اللازمة في مجال الخدمات الارشادية الزراعية لتحسين الممارسات الإنتاجية والنهوض بالمحاصيل والأنشطة الزراعية المختلفة والمحافظة على الموارد الطبيعية واستدامتها.
4- بناء قاعدة معلومات حول المراكز الإرشادية والمزارع الإرشادية واحتياجاتها وإعداد العاملين فيها، والمستلزمات التي بحاجة اليها، وانتاجها السنوي، وعدد الدورات المطلوب تنفيذها وغير ذلك.
5- ضرورة تعيين الموظفين الكفوئين والمؤهلين في الإرشاد الزراعي مع تقديم الدعم المادي والمعنوي لهم من اجل النهوض بالواقع الزراعي الإنتاجي في الأرياف.
6- التخطيط لأنشاء مراكز ارشادية زراعية في الأقضية والنواحي لتقديم أفضل الخدمات وحل المشاكل الفنية التي تواجه المزارعين والمنتجين الزراعيين.
7- تأسيس وحدات لضمان الجودة في مديريات الزراعة في المحافظات كافة من اجل وضع الخطط والبرامج واجراء عمليات المراقبة والتقويم لما يتم تنفيذه من قبل المراكز والمزارع الزراعية.
8- ضرورة التنسيق مع كليات الزراعة والطب البيطري في الجامعات العراقية في اجراء البحوث والدراسات المتخصصة مع تقديم الدعم المادي والمعنوي للباحثين والأستفادة من خبراتهم وتجاربهم في حقل الأختصاص.
9- الاهتمام بتوفير وتقديم الخدمات الإرشادية التي يحتاجها المزارعون ومنها الخدمات البيطرية، وخدمات تشخيص وعلاج الأمراض والآفات النباتية، والاستشارات الفنية والمعلومات، بالإضافة إلى خدمات توفير مستلزمات الإنتاج الضرورية من بذور وتقاوي محسنة وأسمدة ومبيدات وغير ذلك.
10- ضرورة اجراء التغيير على مناهج الأرشاد الزراعي في كليات الزراعة في ضوء المعايير الدولية .
11- ضرورة الأهتمام بالأرشاد المائي والحيواني من قبل المراكز الأرشادية فضلا عن الأرشاد الزراعي لما لها من اهمية لدى المزارعين.






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حول دور وافاق اليسار في تونس، حوار مع الكاتب والمفكر فريد العليبي القيادي في حزب الكادحين التونسي
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اصلاح وتطوير المجلس العراقي للسرطان وفق المعايير الدولية خطو ...
- إصلاح وتطوير المكتبات المدرسية العراقية وفق المعايير الدولية ...
- نحو إصلاح وتطوير التعليم الزراعي المهني في العراق وفق المنظو ...
- اين موقع العراق بين دول العالم في تقرير مؤشر حرية الأنسان ال ...
- اين موقع مدن العراق من بين دول العالم في تقرير مؤشر المدن ال ...
- اين موقع العراق من بين دول العالم في مؤشرات تقرير التنافسية ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في مؤخرة دول العالم في مؤش ...
- اين موقع العراق بين دول العالم في اختبارات التوجهات العالمية ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق في المراتب الأخيرة بين دول ...
- المؤشرات الدولية التي صنفت العراق ضمن فئة الدول الوسطى في ال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الأختصاصات الطبية وبرامجها في ال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد الكليات الأهلية وبرامجها في العر ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات القانون وبرامجها في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج اللغة الأنكليزية في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد كليات الأعلام والصحافة والأتصال ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الكيمياء في العراق وفق الم ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج الدراسات العليا في العراق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد برامج علم الأجتماع في العراق وفق ...
- نحو تأسيس لجنة علمية لأعتماد برامج الطب الرئوي في العراق وفق ...
- نحو تأسيس مجلس وطني لأعتماد المراكز والوحدات البحثية في العر ...


المزيد.....




- -أي غفران؟-.. لماذا لم يصل تحقيق انفجار مرفأ بيروت إلى نتيجة ...
- -أي غفران؟-.. لماذا لم يصل تحقيق انفجار مرفأ بيروت إلى نتيجة ...
-  كابل.. هجوم على منزل القائم بأعمال وزير الدفاع الأفغاني
- جونسون يرفض لقاء ستيرجن خلال زيارته المقبلة إلى أسكتلندا
- لبنان.. رئيس الجمهورية يؤكد بذله كل الجهود لتذليل العراقيل أ ...
- الخارجية الأمريكية: الرد المتناسب على هجوم الناقلة قادم ونتش ...
- حاكم نيويورك يرفض اتهامه بالتحرش
- كيف استطاعت إسرائيل أن تصبح قوة عسكرية عظمى صغيرة؟
- تنازلات قضائية من شأنها أن تمنع إجلاء عشرات الفلسطينيين من ح ...
- تنازلات قضائية من شأنها أن تمنع إجلاء عشرات الفلسطينيين من ح ...


المزيد.....

- كيف استفادت روسيا من العقوبات الاقتصادية الأمريكية لصالح تطو ... / سناء عبد القادر مصطفى
- مشروع الجزيرة والرأسمالية الطفيلية الإسلامية الرثة (رطاس) / صديق عبد الهادي
- الديمغرافية التاريخية: دراسة حالة المغرب الوطاسي. / فخرالدين القاسمي
- التغذية والغذاء خلال الفترة الوطاسية: مباحث في المجتمع والفل ... / فخرالدين القاسمي
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي- الجزء ا ... / محمد مدحت مصطفى
- الاقتصاد الزراعي المصري: دراسات في التطور الاقتصادي-الجزء ال ... / محمد مدحت مصطفى
- مراجعة في بحوث نحل العسل ومنتجاته في العراق / منتصر الحسناوي
- حتمية التصنيع في مصر / إلهامي الميرغني
- تبادل حرّ أم تبادل لا متكافئ : -إتّفاق التّبادل الحرّ الشّام ... / عبدالله بنسعد
- تطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الطريقة الرشيدة للتنمية ا ... / احمد موكرياني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الصناعة والزراعة - سوسن شاكر مجيد - إصلاح وتطوير واقع الإرشاد الزراعي وفق المنظور الدولي خطوة للنهوض في القطاع الزراعي في العراق