سعد محمد موسى
الحوار المتمدن-العدد: 3951 - 2012 / 12 / 24 - 13:46
المحور:
الادب والفن
كانت قوافل الطفولة تعدو خلف الزبابير والفراشات والجراد
حين كنا صغاراً نغامر ونطلق العنان لأقدامنا الحافية الصغيرة
ونرقص في حقول الشمس.. بقلوب ملونة
نبحث عن نباتات ( الحندقوق) البرية .
تتوارى المدن خلفنا
ونحن كنا نلاحق فضاءات البساتيين وضفاف الفرات . بحثاً عن (الحندكوك) وكأننا نعيد دون قصد .. رحلة جدنا الاول كلكامش حين كان يبحث عن عشبة الخلود.
....
حتى الورد هم يزعل
لما ينساه الندا ويذيل !!!
لم أكن أعرف في السابق أن ورد الجوري ... يغار ويحزن !!!
ولم أكن أعلم أيضاً أن الجوري حين تنسى أن تسقيه.. يزعل .. مثل عاشقة تتوجع حين يغيب عنها الحبيب !!!
كما أن الجوري يعاند في دلاله وغنجه حتى بعد الاعتذار وسقيه برذاذ الماء.
أو أن تدير له مدار الشمس
هذا ماأدركته ذات يوم حين غبت عن ورود حديقتي !!!
....
الخريط
ياحلوى أطفال الجنوب المبتهجين بدشاديشهم المقلمة وهم كانوا يتعقبون العربات الخشبية المكللة بفاكهة الاهوار الصفراء
كبرت الطفولة .. وأفلت أجمة القصب
وأبتعدت الضفاف
ثم انزويت الى تلك الاقاصي
وكان غبار البردي يتناثر في زوايا الذاكرة
سميسم الله
لاأعرف من أين جاءت تلك التسمية لتلك النباتات البرية والتي كانت تنمو في البساتين وعلى ضفاف الرافدين والجداول مثل عشبة (البطنج) البرية .
نباتات ( السميسم الله ) كانت تنمو في فصل الربيع وفي أحتفاليات يوم (الدخول) ..حيث كانت تتجمع العوائل للاحتفاء بهذا اليوم والذهاب الى بساتين منصور ابو الحسن وسديناوية وسيد خضير في مدينة الناصرية.. حين كان الدين آنذاك هو عبارة عن تراث شعبي واعتقادات روحية ورمزية تتواصل مع الحضارات القديمة في وادي الرافدين والناس كانوا عفويون وطيبون
وكنا حينها صغاراً نبحث عن تلك الاعشاب لنقضمها بلذة طفولية
أو نجمعها لكي نعطيعا كهدية الى الاصدقاء لدى عودتنا الى المدينة.
....
قلبي كان ينزف وجعاً حين رآى قلب نخلة ( الجمار) في العربات الخشبية حين يباع على الارصفة
مثل أجساد نساء بيضاء في سوق النخاسة
والمارة كانوا يصطفون حول هذا القلب الابيض الاسير وهم يتشاطرون
الوليمة.
....
الجمري
أيتها الطفولة المعلقة مابين أعذاق النخيل
ومابين أكتاف الامومة !!
ونحن كنا نتسلق بمحرابيّ معبدين
وكأننا نوشك أن نلامس قبة السماء.
#سعد_محمد_موسى (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟