أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: استشهاد 80 فلسطينيا وإصابة 200 آخرين بقصف إسرائيلي شمال قطاع غزة















المزيد.....

يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: استشهاد 80 فلسطينيا وإصابة 200 آخرين بقصف إسرائيلي شمال قطاع غزة


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7803 - 2023 / 11 / 22 - 00:51
المحور: القضية الفلسطينية
    


- العاملون في مجال الإعلام يتعرضون للهجوم: صحفيو غزة يناشدون الدعم
ناشد الصحفيون الفلسطينيون تقديم المساعدة لهم لمواصلة "الوقوف بين الحقيقة والتعتيم الإعلامي الشامل" في قطاع غزة المحاصر.
وجه نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبو بكر نداء عبر الاتحاد الدولي للصحفيين يوم الاثنين. كان يتحدث نيابة عن الصحفيين المقيمين في القدس وغزة والضفة الغربية والشتات.
وقال أبو بكر: "منذ أكثر من 40 يومًا، كنا في الطليعة لرواية القصة للعالم، وللأسف، أصبح الكثير منا أيضا ضحايا في القصة".
وقال إن 36 صحفيا قتلوا “بواسطة القنابل والرصاص الإسرائيلي”، فضلا عن 12 من العاملين في وسائل الإعلام، منذ 7 أكتوبر، مضيفا: "في المتوسط، هناك صحفي واحد كل يوم".
وقال أبو بكر إن صحفيين اثنين في عداد المفقودين وأصيب 37 آخرين، ستة منهم في حالة خطيرة.
وأضاف إن إسرائيل اعترفت بتدمير أنظمة الاتصالات في غزة قبل حملة القصف المكثفة.
"لا تريد إسرائيل أن يرى العالم جرائم الحرب التي ترتكبها، مما يعني أن الصحفيين الفلسطينيين الذين ينشرون تقارير فورية عما يجري يشكلون تهديدًا لحملتهم العسكرية، وإفلاتهم من العقاب"، يوضح أبو بكر.
كما تم استهداف منازل الصحفيين في الغارات الجوية.
وذكر أبو بكر وائل الدحدوح، صحفي الجزيرة، الذي قُتلت زوجته وأطفاله في غارة جوية إسرائيلية أثناء قيامه بواجبه.
"اليوم، تم اقتلاع أكثر من 1000 من زملائكم وأصبحوا بلا مأوى بلا سقف فوق رؤوسهم. نحن في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية وإنهاء الحصار والاحتلال”، يقول أبو بكر.
واستطرد قائلا إن الصحفيين يحتاجون بشكل عاجل إلى معدات الحماية والسلامة حتى يتمكنوا من مواصلة تغطية الوضع على الأرض. وذكر أنهم الآن، أكثر من أي وقت مضى، بحاجة للمساعدة، مشددا على أنهم لا يمكنهم أن يتركوا العالم ينظر بعيدا بينما تستمر هذه الفظائع.
للإشارة، يواصل الجيش الإسرائيلي قصف منازل المدنيين في مختلف أنحاء قطاع غزة، مع وقوع مجازر جديدة في كل أنحاء القطاع المحاصر. كما تم تدمير العديد من المستشفيات والمساجد والكنائس والمدارس. وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، قتلت إسرائيل حتى الآن أكثر من 13300 فلسطيني، من بينهم 5600 طفل و3550 امرأة. وأصيب أكثر من 31 ألف فلسطيني.
- بوتين في قمة البريكس: "الظلم" في فلسطين و"الاحتكار" الأمريكي يجب أن ينتهيا
قال بوتين يومه الثلاثاء في تصريحات متلفزة في قمة افتراضية لدول البريكس: “لقد نشأت أجيال من الفلسطينيين في جو من الظلم تجاه شعبهم”،داعيا إلى حل سياسي للحرب الإسرائيلية على غزة، وقال إن أعضاء مجموعة البريكس يمكن أن يشاركوا في الجهود المبذولة للتوصل إلى مثل هذا الحل السياسي.
وقال بوتين، في تصريحات متلفزة أمام قمة افتراضية لمجموعة البريكس: “إننا ندعو إلى بذل جهود مشتركة من جانب المجتمع الدولي بهدف تهدئة الوضع ووقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.
"يمكن لدول البريكس ودول المنطقة أن تلعب دورا رئيسيا في هذا العمل"، يفترض الرئيس السوري.
وفقا لبوتين، جاء التصعيد الأخير، الذي أدى بالفعل إلى "مقتل الآلاف من الأشخاص"، نتيجة لرغبة الولايات المتحدة في أن تقرر بمفردها مصير الأزمة السياسية بين إسرائيل وفلسطين.
وأضاف الرئيس الروسي إن واشنطن سعت إلى "احتكار دور الوسيط" مع عرقلة جهود الجهات الدولية الأخرى، مؤكدا أن قرارات الأمم المتحدة التي تتصور إنشاء “دولتين مستقلتين ذات سيادة – إسرائيل وفلسطين”، انتهى بها الأمر إلى التخريب.
وأضاف أن ذلك أدى إلى وضع "نشأت فيه أجيال من الفلسطينيين في جو من الظلم في حق شعبهم".
وقال بوتين إنه "أمر فظيع" أن يموت الأطفال الفلسطينيون بأعداد كبيرة. وأضاف الرئيس الروسي أن مشهد العمليات التي يتم إجراؤها على الأطفال دون تخدير “يثير مشاعر قوية”.
- وزراء من الدول العربية والإسلامية يصلون إلى موسكو لبحث الحرب الإسرائيلية على غزة
وصل وزراء من الدول العربية والدول ذات الأغلبية المسلمة إلى موسكو لمناقشة الحرب الإسرائيلية على غزة مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.
وصل وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والأردن ومصر وإندونيسيا وفلسطين والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إلى موسكو يوم الثلاثاء لبحث الحرب الإسرائيلية على غزة مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس. نقلا عن مصدر دبلوماسي.
قال المصدر ردا على سؤال: "لقد وصلوا وسيبدأ الاجتماع قريبا".
كما أكد المصدر تشكيلة المشاركين في الاجتماع: وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود، وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، وزير الخارجية المصري سامح شكري، وزيرة الخارجية الإندونيسية ريتنو مرسودي، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي منظمة التعاون الإسلامي ممثلة بالامين العام حسين ابراهيم طه.
قام وزراء من الدول العربية والإسلامية يوم الاثنين بزيارة إلى الصين لبحث سبل إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة. في هذا السياق، ذكرت صحيفة سعودي جازيت أن الهدف هو صياغة مبادرة دولية لوقف الحرب في غزة والدفع باتجاه عملية سياسية حقيقية وجادة تؤدي إلى سلام دائم وشامل وفق المرجعيات الدولية الراسخة.
كما أكد المكتب الصحفي للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك يوم الثلاثاء في قمة استثنائية عبر الإنترنت لمجموعة البريكس حول تصعيد الوضع في الشرق الأوسط.
- الغارات الإسرائيلية تقتل أربعة مدنيين لبنانيين آخرين في جنوب لبنان
أسفرت غارة إسرائيلية في جنوب لبنان عن مقتل أربعة مدنيين آخرين بعد ظهر الثلاثاء، مما يرفع إجمالي القتلى اليوم إلى سبعة.
أفادت قناة الجزيرة أن أربعة مدنيين لبنانيين قتلوا بعد ظهر الثلاثاء عندما قصفت المدفعية الإسرائيلية سيارة في منطقة الشتية بجنوب لبنان، ليرتفع إجمالي القتلى اليوم إلى سبعة.
ولا تزال هوية الضحايا مجهولة.
استشهد ثلاثة مواطنين لبنانيين، بينهم مراسلة قناة الميادين فرح عمر والمصور ربيع المعمري، في وقت سابق الثلاثاء، جراء غارة إسرائيلية استهدفت طواقم إعلامية في بلدة طير حرفا بجنوب لبنان.
وذكرت "الميادين" أن "القتل العمد للزميلين الحبيبين فرح وربيع يأتي بعد أن أقر مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي في 13 نوفمبر، الأنظمة التي تسمح لحكومة الاحتلال بحظر وإغلاق شبكة الميادين الإعلامية".
منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، في 7 أكتوبر، انخرطت حركة المقاومة اللبنانية حزب الله بشكل مباشر، ولكن بشكل محدود نسبياً، في الحرب ضد الاحتلال الإسرائيلي.
استهدف حزب الله العديد من القواعد العسكرية ومنشآت المخابرات ومواقع إسرائيلية أخرى عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
احتلت إسرائيل أجزاء من لبنان لعقود من الزمن ولم تغادر البلاد إلا في عام 2000، في أعقاب مقاومة لبنانية شرسة تحت قيادة حزب الله.
حاولت إعادة احتلال لبنان عام 2006 لكنها فشلت فيما يعتبره لبنان نصراً كبيراً على إسرائيل.
إلا أن إسرائيل تواصل احتلال أجزاء من لبنان، وتحديدا منطقة مزارع الشيبة.
تعهد حزب الله باستعادة كل شبر من الأراضي اللبنانية التي احتلتها إسرائيل بما يتعارض مع القانون الدولي.
- استشهاد 80 فلسطينيا وإصابة 200 آخرين بقصف إسرائيلي شمال قطاع غزة
استشهد 80 مدنيا فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، وأصيب 200 آخرون، جراء الغارات الجوية الإسرائيلية التي استهدفت شمال قطاع غزة، صباح الثلاثاء.
نقلت الجزيرة عن مصادر طبية أن 80 فلسطينيا استشهدوا وأصيب 200 آخرون منذ فجر الثلاثاء بعد سلسلة غارات شنتها الطائرات الإسرائيلية على منازل سكنية شمال قطاع غزة.
في هذه الأثناء، تواصل إسرائيل حصارها ومهاجمتها للمستشفى الإندونيسي في المنطقة الشمالية.
وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة لقناة الجزيرة إن الدبابات والطائرات بدون طيار الإسرائيلية قصفت المستشفى بشكل مباشر صباح الثلاثاء.
من جهته، قال مدير عام وزارة الصحة في غزة الدكتور منير البرش للجزيرة إن نحو 550 مريضا محاصرون حاليا داخل المستشفى الإندونيسي، دون أن يتلقوا العلاج المناسب، بسبب الحصار الإسرائيلي.
- غارة جوية إسرائيلية تقتل صحافيين لبنانيين ومدنياً في جنوب لبنان
أفادت شبكة الميادين الإخبارية أن صحفيين لبنانيين ومدنيا قتلوا في غارة جوية إسرائيلية على بلدة طير حرفا في جنوب لبنان.
استشهدت مراسلة الميادين فرح عمر، والمصور ربيع المعمري، فجر الثلاثاء، جراء إطلاق طائرة حربية إسرائيلية صاروخين على موقعهما.
كان عمر والمعمري قد أنهيا للتو بثاً مباشراً في الساعة العاشرة صباحاً، حيث قدموا تحديثات حول آخر القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان. تم استهدافهم بعد وقت قصير من اختتام تغطيتهم وتوقف البث.
هذه ليست المرة الأولى التي تستهدف فيها إسرائيل صحافيين لبنانيين.
بعد أيام قليلة من بدء عملية طوفان الأقصى، قصفت إسرائيل طاقماً في جنوب لبنان، مما أدى إلى مقتل صحفي رويترز عصام عبد الله وثلاثة صحفيين آخرين.
في 13 نوفمبر، جددت إسرائيل غاراتها على الطواقم الإعلامية في بلدة يارون اللبنانية القريبة من الحدود. ولم يسفر الهجوم عن أي إصابات.
وذكرت "الميادين" أن "القتل العمد للزميلين الحبيبين فرح وربيع يأتي بعد أن أقر مجلس الوزراء الحربي الإسرائيلي في 13 نوفمبر، الأنظمة التي تسمح لحكومة الاحتلال بحظر وإغلاق شبكة الميادين الإعلامية".
منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، في 7 أكتوبر، انخرطت حركة المقاومة اللبنانية حزب الله بشكل مباشر، ولكن بشكل محدود نسبياً، في الحرب ضد الاحتلال الإسرائيلي.
استهدف حزب الله العديد من القواعد العسكرية ومنشآت المخابرات ومواقع إسرائيلية أخرى عبر الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
احتلت إسرائيل أجزاء من لبنان لعقود من الزمن ولم تغادر البلاد إلا في عام 2000، في أعقاب مقاومة لبنانية شرسة تحت قيادة حزب الله. وحاولت إعادة احتلال لبنان عام 2006 لكنها فشلت فيما يعتبره لبنان نصراً كبيراً على إسرائيل.
إلا أن إسرائيل تواصل احتلال أجزاء من لبنان، وتحديدا منطقة مزارع الشيبة. وتعهد حزب الله باستعادة كل شبر من الأراضي اللبنانية التي احتلتها إسرائيل بما يتعارض مع القانون الدولي.
- استشهاد عشرات الفلسطينيين، بينهم صحفيان، في مجازر إسرائيلية جديدة في أنحاء غزة
استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، اليوم الأحد، مع دخول العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة يومه السادس والأربعين.
استشهد عشرات الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، وأصيب آخرون، اليوم الثلاثاء، بغارات جوية شنتها طائرات الاحتلال الإسرائيلي على مناطق عدة في قطاع غزة، من بينها مدرسة في الفالوجة، ومنازل سكنية في بيت لاهيا. شمال قطاع غزة.
ذكر مراسلو وفا أن طائرات الاحتلال استهدفت مدرسة حفصة التي تؤوي مهجرين فلسطينيين في منطقة الفالوجة غرب جباليا شمال قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد وجرح العديد من المهجرين الفلسطينيين، بينهم أطفال ونساء.
كما استشهد العديد من المدنيين جراء قصف تسعة منازل على الأقل في منطقة بيت لاهيا، شمال قطاع غزة.
كما استهدف القصف الإسرائيلي أبراج الاتصالات في مدينة غزة وشمال القطاع، ما أدى إلى انقطاع الاتصالات بشكل كامل في تلك المناطق. استشهد المزيد من الفلسطينيين، بينهم صحفيان، وأصيب آخرون، مساء الاثنين، في غارات جوية إسرائيلية على مناطق مختلفة في قطاع غزة.
استهدفت طائرات حربية إسرائيلية منزل عائلة سعود في مخيم البريج للاجئين، وسط قطاع غزة، مما أدى إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، بينهم أطفال ونساء.
قُتلت الصحفية الفلسطينية آلاء طاهر الحسنات في غارة إسرائيلية استهدفت منزل عائلتها في مدينة غزة. كما استشهدت الصحفية آيات خضورة في قصف إسرائيلي لمنزلها في بيت لاهيا شمال القطاع.
إضافة إلى ذلك، أصيب عدد من المدنيين جراء غارات جوية إسرائيلية استهدفت منزل عائلة الشاعر شرق رفح، جنوب قطاع غزة.
كما استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مصنع فومكو للإسفنج على طريق صلاح الدين شرق غزة، ما أدى إلى اندلاع حريق داخله.
- هنية زعيم حماس:
"نحن قريبون من التوصل إلى اتفاق هدنة"
أكد عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس الخبر لقناة الجزيرة، موضحا أن تفاصيل اتفاق التهدئة سيتم الكشف عنها خلال الساعات المقبلة.
قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، اليوم الثلاثاء، إن حركة المقاومة الفلسطينية تقترب من التوصل إلى اتفاق تهدئة مع إسرائيل، حسبما ذكرت وكالة رويترز للأنباء.
وقال إسماعيل هنية في بيان أرسله مساعده إلى رويترز إن مسؤولي حماس يقتربون من التوصل إلى اتفاق هدنة مع إسرائيل وإن الحركة سلمت ردها إلى الوسطاء القطريين.
أكد عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحركة حماس الخبر لقناة الجزيرة، موضحا أن تفاصيل اتفاق التهدئة سيتم الكشف عنها خلال الساعات المقبلة.
وقال عزت الرشق: “الأمر الآن متروك للأشقاء في قطر، وسيعلنون عن اتفاق التهدئة مع إسرائيل بما في ذلك بنوده”.
وأضاف الرشق أن “الإفراج عن الأسرى الإسرائيليين سيقابله إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال”. وأضاف المسؤول الكبير في حماس أنه قبل تقديم الرد على اقتراح التهدئة وشروطه، التقى رئيس حماس إسماعيل هنية بزعيم حركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة.
سوف يصل وقف إطلاق النار إلى وقت حرج بالنسبة لسكان غزة، حيث أعلن برنامج الغذاء العالمي أن 2.2 مليون من سكان القطاع ـ أي ما يقرب من إجمالي سكان المنطقة الصغيرة ـ في حاجة ماسة إلى المساعدات الغذائية.
عن palestine chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: الصين تستضيف وزراء عرب و ...
- عمر الشرقاوي.. من مساندة الحراك التعليمي إلى الانقلاب عليه
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: القوات المسلحة اليمنية ت ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: قائد سلاح الجو الإسرائيل ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: حصيلة القتلى مستمرة في ا ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الرابع عشر والأخير)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: قوات الاحتلال تقتحم مستش ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الحزء الثالث عشر)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: عشرات القتلى والجرحى بغا ...
- الاشتراكي الموحد ينوه بالمقاومة الفلسطينية ويدعم نضالات الشغ ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: دفن 170 فلسطينيا في مقبر ...
- يوميات العدوان الصهيوني ضد فلسطين: ثونبرج تلفت الانتباه إلى ...
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: مئات الأمريكيين المؤيدين لل ...
- مايسة سلامة وحميد المهداوي.. فصل من ملهاة مغرضة
- يوميات حرب العدو الإسرائيلي على فلسطين: تدمير وتعييب اكثر من ...
- مايسة والمهداوي.. فصل من ملهاة مغرضة
- They will ignor you until they cant
- يوميات حرب العدو الصهيوني على غزة: بايدن يستبعد -احتمال- وقف ...
- آخر حصيلة إخبارية ليوميات حرب العدو الصهيوني على غزة
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الثاني عشر)


المزيد.....




- بردة فعل أذهلت الضيوف.. شاهد ما فعلته شقيقة عروس عندما اقتحم ...
- مقتل 10 أشخاص على الأقل في هجوم بطائرة بدون طيار على مدرسة ف ...
- سنتكوم: الحوثيين يطلقون صاروخين مضادين للسفن
- مستشفى شهداء الأقصى وسط غزة في وضع كارثي ويدق ناقوس الخطر: - ...
- أنطونوف: واشنطن تقلب كل شيء رأسا على عقب مدعية أن روسيا غير ...
- نتنياهو يعلق على فيديو لجندي يدعو إلى التمرد
- -من على بعد أمتار-..-القسام- تعرض مشاهد من استهدافها لدبابة ...
- ماكرون يدعو لوبان لمناظرة
- -لحظة إطلاق الصواريخ ولحظة سقوطها-..-حزب الله- يعرض مشاهد من ...
- قصر يوسوبوف.. حيث يتلاقى فنا العمارتين الشرقية والغربية بأسل ...


المزيد.....

- القضية الفلسطينية بين المسألة اليهودية والحركة الصهيونية ال ... / موقع 30 عشت
- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: استشهاد 80 فلسطينيا وإصابة 200 آخرين بقصف إسرائيلي شمال قطاع غزة