أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: الصين تستضيف وزراء عرب ومسلمين لإنهاء الحرب















المزيد.....


يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: الصين تستضيف وزراء عرب ومسلمين لإنهاء الحرب


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7802 - 2023 / 11 / 21 - 02:50
المحور: القضية الفلسطينية
    


- الكرملين: خطاب بوتين في قمة البريكس سيركز على غزة
ذكر المكتب الصحفي للكرملين اليوم الاثنين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في قمة استثنائية عبر الإنترنت لمجموعة البريكس بشأن تصعيد الوضع في الشرق الأوسط.
جاء في البيان: “في 21 نوفمبر، سيشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في قمة استثنائية لمجموعة البريكس (بصيغة مؤتمر عبر الفيديو) لبحث الصراع الفلسطيني الإسرائيلي”.
وبحسب المصلحة الصحفية لرئيس جنوب أفريقيا، الرئاسة الحالية لمجموعة البريكس، سيركز الاجتماع بشكل خاص على الوضع في قطاع غزة.
إلى جانب البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، تمت دعوة الأعضاء الجدد في الرابطة ــ المملكة العربية السعودية، الأرجنتين، مصر، إثيوبيا، إيران، والإمارات العربية المتحدة ــ للمشاركة.
سوفريشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في الاجتماع الذي من المتوقع أن يسفر عن بيان مشترك.
ذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس، يوم أمس الأحد، أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان دعا موسكو إلى لعب دور أكثر نشاطا في جهود السلام في الشرق الأوسط.
جاء بيان وزارة الخارجية الإيرانية عقب مكالمة هاتفية بين أمير عبد اللهيان ونظيره الروسي سيرغي لافروف. وجاء في البيان: أن "أمير عبد اللهيان قال إنه من المهم منع التطهير العرقي والهجرة القسرية لسكان غزة والضفة الغربية”. كما شدد وزير الخارجية الإيراني على ضرورة أن تلعب روسيا دورا أكثر نشاطا في الجهود الرامية إلى تحقيق السلام والأمن في المنطقة.
- أبو عبيدة في تصريحه الأخير يشير إلى سيطرة المقاومة على المعركة البرية في غزة
كان أبو عبيدة قد أصدر في خطابه الأخير تصريحات محددة حول نوعية العمليات العسكرية والكمائن التي يتم تنفيذها في محيط مدينة غزة.
كان يوم الاثنين 20 نوفمبر يوما ملكيا للمقاومة الفلسطينية بالكامل. وبينما تمكنت إسرائيل من قتل مئات المدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة، وفرض حصار على المستشفى الإندونيسي، ما أسفر عن مقتل 12 مريضاً وعائلاتهم هناك، تتقاسم كتائب القسام وفصائل المقاومة الفلسطينية الأخرى أخباراً مختلفة.
في تصريحه الأخير، أصدر أبو عبيدة، المتحدث العسكري باسم كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، تصريحات محددة، ليس فقط في ما يتعلق بعدد الدبابات العسكرية الإسرائيلية التي تم تدميرها في الأيام الثلاثة الماضية، ولكن أيضا وكذلك في ما يتعلق بنوعية العمليات العسكرية والكمائن التي تنفذ في محيط مدينة غزة.
وجاء إعلان أبو عبيدة في أعقاب إطلاق وابل هائل من الصواريخ باتجاه المواقع الإسرائيلية في منطقة تل أبيب الكبرى وأجزاء أخرى من وسط إسرائيل.
في ما يلي مقتطفات من تصريحات أبو عبيدة، التي نقلتها عبر رسالة صوتية مسجلة، وتمت مشاركتها عبر قناة التليجرام الإعلامية العسكرية لحركة القسام.
قال أبو عبيدة: "استهدف مقاتلونا خلال الأيام الثلاثة الماضية 60 آلية عسكرية صهيونية، من بينها 10 ناقلات مدرعة. وأضاف: “استهدف مقاتلونا قوة مشاة يوم السبت بأجهزة مضادة للأفراد، مما أدى إلى وقوع إصابات خطيرة وسماع صراخ العدو طلباً للمساعدة. تستمر الاشتباكات العنيفة مع العدو على عدة جبهات في قطاع غزة. سمع مقاتلونا صرخات واستغاثات جنود العدو".
وأضاف: "نفذ مقاتلونا عدة عمليات نوعية ضد العدو أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف الجنود. عندما يعجز العدو عن سحب مركباته المتضررة، يلجأ إلى قصفها من الجو لمحو آثار فشله. نرجح أن العدو ربما يكون قد قصف قواته على الأرض، ظنا منه أنه تم أسرهم في عملية مستشفى الرنتيسي".
واستكرد قائلا: “قامت قوة من النخبة المقاتلة مكونة من 25 مقاتلاً، بهجوم مركب على قوات العدو في مستشفى الرنتيسي الذي حوله العدو إلى قاعدة بعد إخلائه من المرضى. وأضاف أن مقاتليهم نفذوا عمليات نوعية أسفرت بشكل مباشر عن سقوط قتلى في صفوف العدو أبرزها نصب كمين لقوات المشاة جنوب غرب مدينة غزة. كما وصف أبو عبيدة عدة عمليات قُتل فيها سبعة جنود وأربعة جنود آخرين على مسافة الصفر في اشتباكات عسكرية مباشرة مع القوات الإسرائيلية الغازية.
أشار البيان الأخير أيضًا إلى ما يلي:
أولاً، تقوم حماس الآن بتنشيط بعض قوات النخبة لديها لتنفيذ هجمات مضادة، مقارنة بالوحدات المكونة من ثلاثة مقاتلين، والتي تم استخدامها لأغراض دفاعية فقط.
ثانياً، تقوم كتائب القسام وسرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية، بتنسيق هجمات متطورة ضد الجنود الإسرائيليين الغزاة.
ثالثًا، يشير توقيت البيان، الذي جاء بعد وقت قصير من إطلاق وابل كبير من الصواريخ على أهداف إسرائيلية، إلى أن قدرة المقاومة الفلسطينية ظلت سليمة إلى حد كبير، فضلاً عن التنسيق بين المقاتلين على الأرض ونشطاء المقاومة الآخرين.
- فوضى في الكنيست الإسرائيلي أثناء مناقشة عقوبة إعدام الفلسطينيين
ناشد أقارب الأسرى لدى حركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة بنىغفير عدم تقديم مشروع القانون. وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتامار بن جفير، اليوم السبت، إن حزب "عوتسما يهوديت" اليميني المتطرف في إسرائيل قدم مشروع قانون مثير للجدل بشأن "إعدام السجناء الفلسطينيين".
أوضح بن غفير أن حزبه “هو الذي قدم مشروع قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين”، مضيفا أن المشروع “من المتوقع أن يحظى بدعم جميع أعضاء الكنيست”.
وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أقارب الأسرى لدى حركة المقاومة الفلسطينية حماس في غزة ناشدوا غفير عدم المضي قدما في مشروع القانون، خوفا من أن يكون لذلك تداعيات.
وفقا لصحيفة تايمز أوف إسرائيل، أدى ذلك إلى “مشاجرة غاضبة” خلال جلسة لجنة الأمن القومي في الكنيست، التي تناقش مشروع القانون.
“توقف عن الحديث عن قتل العرب وابدأ بالحديث عن إنقاذ اليهود”. هذا ما قاله قريب أحد الأسرى الإسرائيليين الذي صرخ خلال الجلسة، مما أثار رد فعل قوي من أعضاء الكنيست من حزب “عوتسما يهوديت”.
ورد عضو الكنيست ألموغ كوهين، وفقا لصحيفة التايمز أوف إسرائيل، قائلا: “ليس لديك احتكار للألم”. وبحسب ما تسرب من الجلسة قال: “لقد قمنا أيضا بدفن أكثر من 50 صديقًا”، في إشارة إلى الهجوم الذي نفذته حماس على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر.
وفي مارس الماضي، أقر الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، في قراءة أولية، مشروع قانون يسمح بإعادة عقوبة الإعدام للسجناء الفلسطينيين المدانين بقتل إسرائيليين.
- وزير الخارجية الإيراني: على روسيا أن تلعب دوراً أكثر نشاطاً في جهود السلام في الشرق الأوسط
دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان موسكو إلى لعب دور أكثر نشاطا في جهود السلام في الشرق الأوسط.
قالت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان يوم الأحد إن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان دعا موسكو إلى القيام بدور أكثر نشاطا في جهود السلام في الشرق الأوسط.
جاء البيان بعد اتصال هاتفي بين أمير عبد اللهيان ونظيره الروسي سيرغي لافروف.
وقال البيان: “قال أمير عبد اللهيان إنه من المهم منع التطهير العرقي والهجرة القسرية لسكان غزة والضفة الغربية”، مضيفا أن وزير الخارجية الإيراني “شدد على ضرورة أن تلعب روسيا دورا أكثر نشاطا في الجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن في المنطقة».
وفي وقت سابق من هذا اليوم، قالت وزارة الخارجية الروسية إن لافروف وأمير عبد اللهيان ناقشا هاتفيا الحرب الإسرائيلية على غزة.
وبحسب ما ورد نن معلومات، أكد الوزراء على ضرورة وقف إطلاق النار من قبل الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بالإضافة إلى تقديم مساعدات الإغاثة للسكان المدنيين. كما ناقش الدبلوماسيان الكبيران الجدول الزمني لمزيد من الاتصالات والقضايا الحالية الأخرى المدرجة على جدول الأعمال الثنائي والدولي.
ووفقا لوزارة الصحة الفلسطينية، قتلت إسرائيل حتى الآن أكثر من 13 ألف فلسطيني، من بينهم أكثر من 5500 طفل وأكثر من 3500 امرأة. ويواصل الجيش الإسرائيلي قصف منازل المدنيين في مختلف أنحاء قطاع غزة، مع وقوع مجازر جديدة في كل أنحاء القطاع المحاصر.
للتذكير، تخضع غزة لحصار عسكري إسرائيلي مشدد منذ عام 2007، في أعقاب انتخابات ديمقراطية في فلسطين المحتلة، رفضت تل أبيب وواشنطن نتائجها.
- قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل شاباً فلسطينياً قرب مدينة الخليل
استشهد شاب فلسطيني، صباح اليوم الاثنين، برصاص جنود إسرائيليين قرب مخيم العروب للاجئين بالقرب من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.
وأطلق جنود الاحتلال النار باتجاه سيارة يستقلها شخصان، مما أدى إلى إصابتها للشاب محمد عادل سراحين (21 عاما) من بلدة بيت أولا شمال غرب الخليل.
استشهد شاب فلسطيني، صباح اليوم الاثنين، برصاص جنود إسرائيليين قرب مخيم العروب للاجئين بالقرب من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا.
أفادت وفا أن جنود الاحتلال أطلقوا النار باتجاه سيارة يستقلها شخصان، مما أدى إلى إصابتها للشاب محمد عادل سراحين 21 عاما من بلدة بيت أولا شمال غرب الخليل.
وأفادت التقارير أن الجنود الإسرائيليين منعوا سيارات الإسعاف من الاقتراب من السراحين بينما كان ينزف حتى الموت.
وفي وقت لاحق، سلم جنود الاحتلال جثته إلى الهلال الأحمر الفلسطيني. وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال طاردت السيارة التي كان يستقلها سراحين برفقة شخص آخر، وأطلقت النار عليها بكثافة دون سبب واضح.
ومع وصول السيارة إلى مدخل المخيم، أطلق جنود الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزون في برج عسكري، النار تجاهها، مما أدى إلى إصابة السراحين، الذي فارق الحياة في وقت لاحق.
أما الشخص الآخر، الذي لم تتضح هويته وحالته، فقد اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلي.
- الصين تستضيف وزراء عرب ومسلمين لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة
ذكرت وكالة رويترز للأنباء أن الوزراء العرب والمسلمين دعوا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة خلال زيارة وفدهم إلى بكين يوم الاثنين.
وبحسب رويترز، فإن هذا هو الجزء الأول من الجولة التي تهدف إلى الضغط من أجل إنهاء الأعمال العدائية والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع الفلسطيني المحاصر.
من المقرر أن يلتقي الوفد بمسؤولين يمثلون كل دولة من الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. سيجتمع وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الاثنين مع ممثلين عن السعودية والأردن ومصر وإندونيسيا وفلسطين ومنظمة التعاون الإسلامي وغيرها.
ونقلت رويترز عن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود قوله: “نحن هنا لإرسال إشارة واضحة مفادها أننا يجب أن نوقف القتال وعمليات القتل على الفور، ويجب علينا تسليم الإمدادات الإنسانية إلى غزة على الفور”.
وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري لنظيره الصيني: “إننا نتطلع إلى دور أقوى من جانب القوى العظمى مثل الصين من أجل وقف الهجمات ضد الفلسطينيين في قطاع غزة”.
وأضاف الوزير المصري: “للأسف هناك دول كبرى توفر الغطاء للهجمات الإسرائيلية الحالية”.
من جانبه، قال وانغ الصيني إن بكين "صديق جيد وشقيق للدول العربية والإسلامية"، مضيفا أنها "تدعم دائما بقوة القضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه ومصالحه الوطنية المشروعة".
منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، امتنعت الصين دائما عن إدانة أعمال حماس، ودعت بدلاً من ذلك إلى وقف التصعيد وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.
وقال وانغ يوم الاثنين أيضا إن الصين ستعمل على “قمع القتال في غزة في أقرب وقت ممكن، وتخفيف الأزمة الإنسانية وتعزيز تسوية مبكرة وشاملة وعادلة ودائمة للقضية الفلسطينية”، بحسب ما أوردته رويترز.
- استشهاد 12 فلسطينيا خلال حصار قوات الاحتلال الإسرائيلي لمستشفى شل الإندونيسي
قالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 12 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي للمستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة. وحذرت الوزارة في بيان لها، من أن حياة الآلاف من المرضى والطواقم الطبية والنازحين “معرضة لخطر الموت نتيجة القصف المباشر والمتكرر للمستشفى الإندونيسي”.
بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا، يوجد داخل المنشأة 150 مريضا و100 من الطواقم الطبية وآلاف النازحين.
بعد تدمير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة وإخراجه عن الخدمة بشكل كامل، حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين، المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، واستهدفته بالقصف المدفعي.
أدى ذلك إلى مقتل ما لا يقل عن 12 جريحاً كانوا يتلقون العلاج. أصيب طبيبان بحسب ما ورد من أخبار من هناك. كما ذكرت مصادر طبية أن مدفعية الاحتلال استهدفت الطابق الثاني من المستشفى.
للإشارة، المستشفى الإندونيسي هو المستشفى الوحيد الذي يستقبل الجرحى الفلسطينيين جراء الغارات الجوية الإسرائيلية على شمال قطاع غزة. وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا، يوجد داخل المنشأة 150 مريضا و100 من الطواقم الطبية وآلاف النازحين.
تحاصر قوات الاحتلال حاليا المستشفى بعشرات الآليات العسكرية المدرعة في منطقة لا تقل عن كيلومتر مربع. علاوة على ذلك، ينتشر القناصة الإسرائيليون على أسطح المباني القريبة من المستشفى. هكذا تمنع طواقم الإسعاف من نقل الجرحى إلى المستشفى الإندونيسي، وهو مرفق الرعاية الصحية الوحيد الذي يعمل بشكل جزئي في شمال قطاع غزة.
- عشرات القتلى الفلسطينيين بين عشية وضحاها في مجازر إسرائيلية جديدة
عندما واصلت إسرائيل قصف المستشفيات والمدارس التي تؤوي النازحين. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) أن عشرات الفلسطينيين قتلوا وأصيبوا جراء استمرار إسرائيل في قصف المستشفيات والمدارس التي تؤوي النازحين، فضلا عن المنازل والمباني.
بعد تدمير مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة وإخراجه عن الخدمة بشكل كامل، حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الاثنين، المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة، واستهدفته بقصف مدفعي، ما أدى إلى استشهاد ما لا يقل عن 12 جريحا يتلقون العلاج.
في مطلع الفجر قصفت المدفعية الإسرائيلية مدرسة الكويت، القريبة من المستشفى الإندونيسي، شمال قطاع غزة. وذكرت مصادر محلية أن المدفعية والدبابات الإسرائيلية، التي طوقت المستشفى الإندونيسي وقصفت محيطه منذ ساعات الليل الأولى، كما أطلقت عدة قذائف باتجاه مدرسة الكويت التي تؤوي عدداً من النازحين، ما تسبب في انقطاع الاتصالات شمال قطاع غزة.
لم تتمكن سيارات الإسعاف من الوصول إلى المكان بسبب الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال على المستشفى الإندونيسي ومحيطه.
بحسب وفا، تتحدث التقارير الأولية عن سقوط عشرات القتلى والجرحى في التفجير، حيث استشهد 15 فلسطينيا، بينهم أطفال ونساء، وأصيب العشرات، بقصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي منازل قرب مستشفى أبو يوسف النجار، في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.
كما شنت طائرات الاحتلال الحربية، ليل الأحد، سلسلة غارات مكثفة شمال غرب مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، ما أدى إلى استشهاد وإصابة العشرات.
وذكرت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال الحربية قصفت بعشرات الصواريخ محيط مدينة حمد السكنية شمال غرب خان يونس، ما أدى إلى استشهاد العشرات غالبيتهم من الأطفال والنساء، وإصابة آخرين.
كما نفذ طيران الاحتلال غارة جوية على بلدة بني سهيلة شرق خان يونس.وفي مدينة غزة، استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، جراء قصف مدفعي إسرائيلي لحي الزيتون، جنوب مدينة غزة. كما تم قصف حي الصبرة. ولا يزال العشرات من الفلسطينيين محاصرين تحت الأنقاض في ظل الظروف الجوية الماطرة، الأمر الذي يصعب على طواقم الدفاع المدني والإسعاف إنقاذهم.
- ريتر عن عملية 7 أكتوبر التي قامت بها حماس: "الغارة العسكرية الأكثر نجاحاً في هذا القرن"
في مقال بعنوان: "الغارة العسكرية الأكثر نجاحاً في هذا القرن: هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر"، قدم سكوت ريتر تحليلاً فريداً بشأن ما حدث في 7 أكتوبر بين مقاتلي حماس والجيش الإسرائيلي في جنوب إسرائيل.
وكتب ريتر، ضابط المخابرات السابق في مشاة البحرية الأمريكية ومفتش الأسلحة السابق في اللجنة الخاصة للأمم المتحدة، أن "إسرائيل وصفت الهجوم الذي نفذته حماس على مختلف القواعد العسكرية الإسرائيلية والمستوطنات العسكرية بأنه عمل إرهابي ضخم، وشبهته بالهجوم الإرهابي المعروف بهجمات 11 سبتمبر 2001 الإرهابية ضد الولايات المتحدة”.
وكتب يقول: “مشكلة الادعاءات الإسرائيلية هي أنها كاذبة أو مضللة بشكل واضح".
أكد الكاتب أن ما يقرب من ثلث الضحايا الإسرائيليين كانوا من ضباط الجيش والأمن والشرطة. علاوة على ذلك، فقد تبين أن القاتل الأول للإسرائيليين في 7 أكتوبر لم يكن حماس أو الفصائل الفلسطينية الأخرى، بل الجيش الإسرائيلي نفسه.
يُظهر مقطع الفيديو الذي تم إصداره مؤخرًا مروحيات أباتشي الإسرائيلية وهي تطلق النار بشكل عشوائي على المدنيين الإسرائيليين الذين يحاولون الفرار من تجمع سوبرنوفا سوكوت المنعقد في الصحراء المفتوحة بالقرب من كيبوتس رعيم، ولم يتمكن الطيارون من التمييز بين المدنيين ومقاتلي حماس. العديد من المركبات التي أظهرتها الحكومة الإسرائيلية كمثال على غدر حماس، تم تدميرها بواسطة مروحيات أباتشي الإسرائيلية.
تدعم ادعاءات ريتر معلومات جديدة تستند إلى التقييم الأمني ​​الإسرائيلي الخاص، والتي نشرتها صحيفة هآرتس الإسرائيلية يوم السبت.
كما فضح ريتر أيضًا الادعاءات الإسرائيلية المبكرة، والتي كرر العديد منها من قبل المسؤولين الغربيين ووسائل الإعلام الرئيسية.
وأورد كاتب المقال أن الحكومة الإسرائيلية اضطرت إلى التراجع عن ادعاءاتها بأن حماس قطعت رؤوس 40 طفلاً، ولم تقدم أي دليل موثوق على تورط حماس في اغتصاب أو اعتداء جنسي على امرأة إسرائيلية واحدة. وتصف روايات شهود العيان مقاتلي حماس بأنهم منضبطون وحازمون ومميتون في الهجوم، ومع ذلك فإنهم مهذبون ولطفاء في التعامل مع الأسرى المدنيين.
وقال الكاتب: "السؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا تبذل الحكومة الإسرائيلية قصارى جهدها لاختلاق رواية تهدف إلى دعم التوصيف الكاذب والمضلل لهجوم 7 أكتوبر الذي شنته حماس على نظام الجدار العازل في غزة باعتباره عملاً إرهابيًا."
الجواب بحسب ريتر: “لأن ما حدث في 7 أكتوبر لم يكن هجوماً إرهابياً، بل غارة عسكرية”، موضحا أن الفرق بين المصطلحين هو الليل والنهار - فمن خلال وصف أحداث 7 أكتوبر بأنها أعمال إرهابية، تنقل إسرائيل اللوم عن الخسائر الفادحة بعيدًا عن جيشها وأجهزتها الأمنية واستخباراتها، وعلى حماس. ومع ذلك، إذا اعترفت إسرائيل بأن ما فعلته حماس كان في الواقع غارة – عملية عسكرية – فإن كفاءة الجيش الإسرائيلي، وأجهزة الأمن، وأجهزة المخابرات ستكون موضع شك، وكذلك القيادة السياسية المسؤولة عن الإشراف والمراقبة والمراقبة. توجيه عملياتهم.
وأضاف ريتر أن حماس حققت نصراً هائلاً على الجيش الإسرائيلي، معتبراً أن "العناصر الأساسية لهذا النصر راسخة".
نجحت حماس فعلياً في تحييد أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية المتبجحة، مما أعمتها عن إمكانية وقوع هجوم بهذا النطاق والحجم، كما يرى كاتب المقال.
“عندما وقع الهجوم، تمكنت حماس من ضرب بدقة نقاط المراقبة والاتصالات ذاتها التي اعتمد عليها الجيش الإسرائيلي لحشد الرد في حالة وقوع هجوم. هزمت حماس الجنود الإسرائيليين المتمركزين على طول الجدار العازل في معركة وقوفاً. وتم هزيمة كتيبتين من لواء جولاني، وكذلك عناصر من وحدات جيش الدفاع الإسرائيلي الأخرى. لقد ضربت حماس مقر فرقة غزة، ومركز الاستخبارات المحلي، وغيره من مرافق القيادة والسيطرة الرئيسية بدقة وحشية، محولة ما كان ينبغي أن يكون خمس دقائق من زمن الاستجابة إلى عدة ساعات - وهو وقت أكثر من كافٍ لحماس لتنفيذ الهجوم"، يكتب ريتر.
كان من أهدافه الأساسية هو أخذ الرهائن. لقد فعلوا ذلك بكفاءة عالية، وعادوا إلى غزة مع أكثر من 230 جنديًا ومدنيًا إسرائيليًا، يحدد الكاتب.
عن palestine chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عمر الشرقاوي.. من مساندة الحراك التعليمي إلى الانقلاب عليه
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: القوات المسلحة اليمنية ت ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: قائد سلاح الجو الإسرائيل ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: حصيلة القتلى مستمرة في ا ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الرابع عشر والأخير)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: قوات الاحتلال تقتحم مستش ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الحزء الثالث عشر)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: عشرات القتلى والجرحى بغا ...
- الاشتراكي الموحد ينوه بالمقاومة الفلسطينية ويدعم نضالات الشغ ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: دفن 170 فلسطينيا في مقبر ...
- يوميات العدوان الصهيوني ضد فلسطين: ثونبرج تلفت الانتباه إلى ...
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: مئات الأمريكيين المؤيدين لل ...
- مايسة سلامة وحميد المهداوي.. فصل من ملهاة مغرضة
- يوميات حرب العدو الإسرائيلي على فلسطين: تدمير وتعييب اكثر من ...
- مايسة والمهداوي.. فصل من ملهاة مغرضة
- They will ignor you until they cant
- يوميات حرب العدو الصهيوني على غزة: بايدن يستبعد -احتمال- وقف ...
- آخر حصيلة إخبارية ليوميات حرب العدو الصهيوني على غزة
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الثاني عشر)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: تطورات اليوم الثاني والث ...


المزيد.....




- -قتلها ولم يتوقف-.. سائق قارب يصطدم بمراهقة في البحر دون علم ...
- التلفزيون الإيراني يدعو الإيرانيين إلى الصلاة من أجل الرئيس ...
- رؤساء وزعماء تعرضوا لحوادث في الجو.. بعضهم نجا والآخر فقد حي ...
- رئيس المجلس الأوروبي: الاتحاد الأوروبي يراقب عن كثب ما يتعلق ...
- تعليق أميركي وتحرك عراقي بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني
- ماذا نعرف عن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟
- ماذا نعرف عن حادثة مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي؟
- شاهد: لحظة وصول طواقم الإنقاذ إلى موقع حادث طائرة الرئيس الإ ...
- -سرايا القدس- تعرض مشاهد لإسقاطها مسيرة إسرائيلية في خان يون ...
- رئيس هيئة الأركان: القوات المسلحة الإيرانية توظف كل قدراتها ...


المزيد.....

- القضية الفلسطينية بين المسألة اليهودية والحركة الصهيونية ال ... / موقع 30 عشت
- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: الصين تستضيف وزراء عرب ومسلمين لإنهاء الحرب