أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - آخر حصيلة إخبارية ليوميات حرب العدو الصهيوني على غزة















المزيد.....


آخر حصيلة إخبارية ليوميات حرب العدو الصهيوني على غزة


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7791 - 2023 / 11 / 10 - 02:48
المحور: القضية الفلسطينية
    


- أبو حمزة يعلن استعداد الجهاد الإسلامي لإطلاق سراح إسرائيليين اثنين
أعلن أبو حمزة استعداد سرايا القدس للإفراج عن الرهينتين الإسرائيليتين لأسباب إنسانية. في هذا السياق، أصدر أبو حمزة، المتحدث باسم سرايا القدس، الجناح المسلح لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بيانا أعلن فيه استعداد الحركة للإفراج عن رهينتين إسرائيليتين لأسباب إنسانية.
والكتائب مستعدة لذلك رغم أن “سجون الاحتلال تمتلئ بمئات الأسرى من أطفال فلسطين”.
ويعتقد أن فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة تحتجز مئات الأسرى والمعتقلين والرهائن الإسرائيليين.
وأعلنت كتائب القسام وسرايا القدس استعدادهما للإفراج عن المدنيين المحتجزين لديهما، متهمتين إسرائيل بعرقلة جهودهما.
وذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء أن إطلاق سراح 50 أسيراً لدى المقاومة الفلسطينية أصبح وشيكاً قبل أن تقرر إسرائيل اجتياح أجزاء من غزة.
وأضاف أبو حمزة: “إن شعبنا يتعرض لأبشع الجرائم والمجازر في صمت تام. مقاتلونا يصدون أرتال دبابات العدو والمرتزقة في كافة جبهات المعركة. إننا نواجه بكل تحدي وصمود حرباً عالمية هدفها الواضح إبادة شعبنا الفلسطيني. العدو، وسط الجنون، يستهدف كل شيء، حتى أسراه في أيدي سرايا القدس والمقاومة الفلسطينية. نحن جزء لا يتجزأ من عملية طوفان الأقصى ونقف جنبا إلى جنب مع كتائب القسام. إننا نخلي مسؤوليتنا تجاه أسرى العدو في ظل القصف الهمجي لكل شبر من غزة. ونعلن عن استعدادنا لإطلاق سراح السيدة حنا كستير لأسباب إنسانية وصحية، علماً أننا قد لا نتمكن من تقديم الرعاية الصحية لها في ظل استنفاد الوقود والكهرباء والدواء وكل مستلزمات الحياة. كما نعلن استعدادنا للإفراج عن الفتى ياغيل يعقوب لأسباب إنسانية ولصغر سنه، علماً أن سجون الاحتلال تمتلئ بمئات الأسرى من أطفال فلسطين. نطمئن شعبنا وكل من يحبنا ويدعمنا في كل أنحاء العالم، أن سرايا القدس والمقاومة بخير ألف مرة ومرة، وعدونا يحاول التقدم في مختلف الجبهات. لعدة أيام طويلة، يتذوقون الألم والرعب في دباباتهم التي أصبحت توابيت متحركة بعون الله”.
- روسيا تنتقد "ممثلي إسرائيل ذوي العقلية المتطرفة"
اعتبرت روسيا تصريحات وزير التراث الإسرائيلي بشأن إمكانية استخدام الأسلحة النووية ضد سكان قطاع غزة "استفزازية وغير مقبولة على الإطلاق".
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان إن التصريحات الأخيرة لوزير التراث الإسرائيلي أميخاي إلياهو تؤكد بشكل قاطع أن إسرائيل تمتلك أسلحة نووية.
وتابعت زاخاروفا: "على خلفية سياسة إسرائيل التاريخية المتمثلة في عدم اليقين في ما يتعلق بامتلاكها للأسلحة النووية، لا تؤكد هذه التصريحات بوضوح وجود مثل هذه الأسلحة في هذا البلد فحسب، بل تظهر أيضا الاستعداد للنظر بجدية في إمكانية استخدامها في سيناريوهات غير مناسبة على الإطلاق". قال الدبلوماسي.
واسنطردت قائلة: “هذا سبب جدي للتفكير في المكان الذي قد ينتهي به الأمر إلى ممثلي إسرائيل ذوي العقلية المتطرفة، حيث يدركون أن بإمكانهم فعل أي شيء في ظل ظروف رعاية غير محدودة تقريبًا من الغرب”.
وبحسب زاخاروفا، تعتبر روسيا تصريحات الوزير حول إمكانية استخدام الأسلحة النووية ضد سكان قطاع غزة "استفزازية وغير مقبولة على الإطلاق".
إن مثل هذه - تواصل زاخاروفا - التصريحات تعني أن جميع السكان المدنيين في قطاع غزة مهددون بالأسلحة النووية. فهل هذا تهديد بالإبادة الجماعية؟ لا يوجد ولا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لمثل هذه التصريحات، خاصة وأنها تأتي من مسؤول دولة تقدم نفسها ويعلنها الغرب الجماعي على أنها "الديمقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط"، وهو ما يفترض، على ما يبدو، أن يعني ضمناً استقلالها الكامل.
وقالت الدبلوماسية الروسية إن مسألة إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل ووسائل إيصالها في الشرق الأوسط أصبحت أكثر أهمية وإلحاحا من أي وقت مضى.
ذكرت المتحدثة بأن أي تقدم في هذا المجال يتم "نسفه" بشكل منهجي من قبل إسرائيل بدعم نشط وتواطؤ من الولايات المتحدة".
يذكر أن وزير التراث الإسرائيلي أميخاي إلياهو سئل أثناء مقابلة مع راديو كول بيراما في 5 نوفمبر الجاري عما إذا كان ينبغي إسقاط قنبلة نووية على غزة، فأجاب بأن ذلك هو أحد الاحتمالات.
أدانت عدة دول من الشرق الأوسط تصريحات إلياهو، بما في ذلك قطر والمملكة العربية السعودية وسوريا. وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية إن "عدم إقالة الوزير بشكل فوري أو إيقافه عن منصبه يعكس ذروة ازدراء الحكومة الإسرائيلية لكافة الأعراف والقيم الإنسانية والأخلاقية والدينية والقانونية".
للإشارة، قتلت إسرائيل حتى الآن أكثر من 10,812 شخصًا – من بينهم 4,412 طفلًا و2,918 امرأة – وأصابت 26,905 آخرين. وتشير تقارير وزارة الصحة الفلسطينية والمنظمات الدولية إلى أن غالبية القتلى والجرحى هم من النساء والأطفال.
- قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي قرب مستشفى إندونيس
استشهد ما لا يقل عن 20 فلسطينيا وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي عنيف استهدف محيط المستشفى الإندونيسي شمال قطاع غزة.
وشنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات عنيفة في محيط المستشفى الذي يؤوي عشرات الآلاف من الجرحى والمرضى والنازحين، غالبيتهم من النساء والأطفال.
وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا، فإن القصف تسبب أيضًا في أضرار جسيمة لبعض مرافق المستشفيات.
وقال متحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية في غزة لقناة الجزيرة إن الهجوم الإسرائيلي الممنهج على مرافق الرعاية الصحية والمستشفيات يهدف إلى تعطيل النظام الصحي.
وقال المتحدث: “لقد فقدنا اليوم الخدمات الأساسية، والمستشفيات غير قادرة على القيام بوظائفها”.
في وقت سابق من يوم الخميس، استهدفت غارات جوية إسرائيلية ثلاث سيارات إسعاف ومجمع النصر الطبي ومجمع الشفاء الطبي.
- منظمة الصحة العالمية تحذر من "اتجاهات مثيرة للقلق" في انتشار الأمراض في قطاع غزة الذي مزقته الحرب
حذرت منظمة الصحة العالمية، اليوم الأربعاء، من ارتفاع خطر انتشار الأمراض في غزة بسبب القصف الإسرائيلي الذي أدى إلى تعطيل النظام الصحي والحصول على المياه النظيفة وتكدس الناس في الملاجئ.
وقالت المنظمة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: "مع استمرار ارتفاع الوفيات والإصابات في غزة بسبب الأعمال العدائية المكثفة، فإن الاكتظاظ الشديد وتعطل أنظمة الصحة والمياه والصرف الصحي يشكل خطرا إضافيا: الانتشار السريع للأمراض المعدية".
وأضاف البيان أن "بعض الاتجاهات المثيرة للقلق بدأت تظهر بالفعل".
كما أشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن "نقص الوقود أدى إلى إغلاق محطات تحلية المياه، مما يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالالتهابات البكتيرية مثل انتشار الإسهال بسبب استهلاك الناس للمياه الملوثة".
وشددت المنظمة على ضرورة "الوصول العاجل والسريع للمساعدات الإنسانية - بما في ذلك الوقود والمياه والغذاء والإمدادات الطبية - إلى قطاع غزة وفي جميع أنحاءه".
- حان الوقت لفرض عقوبات على إسرائيل": نائبة رئيس الوزراء البلجيكي تدين القصف "غير الإنساني" على غزة
قالت نائبة رئيس الوزراء البلجيكي بيترا دي سوتر، إن إسرائيل يجب أن تواجه تداعيات على العدد الهائل من القتلى المدنيين جراء حربها على غزة.
وقالت السياسية لصحيفة Nieuwsblad يوم الأربعاء: “لا يمكننا أن نغض الطرف بينما يُقتل الأطفال كل يوم في غزة”.
"حان الوقت لفرض عقوبات على إسرائيل. أمطار القنابل غير إنسانية. ومن الواضح أن إسرائيل لا تهتم بالمطالب الدولية لوقف إطلاق النار”، توضح بيترا سوترا، مقترحة تعليق اتفاقية الشراكة البلجيكية مع إسرائيل وحظر استيراد المنتجات من الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل.
وأضافت أنه يجب منع المسؤولين والعسكريين الإسرائيليين الذين تثبت إدانتهم بارتكاب جرائم حرب، وكذلك المستوطنين اليهود المتطرفين العنيفين، من السفر إلى الاتحاد الأوروبي.
“يجب أن يكون هناك تحقيق في تفجيرات المستشفيات ومخيمات اللاجئين". وقالت دي سوتر: “هذا عنف حرب غير مقبول على الإطلاق”، مقترحًا تمويلًا إضافيًا للمحكمة الجنائية الدولية ومقرها لاهاي، والتي لا تعترف إسرائيل باختصاصها القضائي.
انتقد رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو أيضا التكتيكات العسكرية الإسرائيلية خلال تجمع للدبلوماسيين في بروكسل يوم الاثنين.
وقال: "إذا قام أحد بقصف مخيم للاجئين بأكمله بنية القضاء على إرهابي واحد، فلا أعتقد أن هذا أمر متناسب بعد الآن".
- موسم جني الزيتون في غزة انتهى قبل أن يبدأ
شكلت الحرب الإسرائيلية على غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر، نهاية موسم جني الزيتون في قطاع غزة. ففي أواخر سبتمبر 2023، أعلنت وزارة الزراعة في قطاع غزة عن بدء موسم جني الزيتون. وأعربت عن أملها في تحقيق الرخاء للمزارعين وأصحاب معاصر زيت الزيتون وجميع المشاركين في هذا الوقت المميز من العام. إلا أن الحرب الإسرائيلية على غزة، التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي، شكلت نهاية هذا الموسم في قطاع غزة.
أدت الغارات الجوية الإسرائيلية واسعة النطاق في جميع محافظات غزة إلى تدمير الآلاف من بساتين الزيتون، مما حرم آلاف المزارعين من القدرة على جني الزيتون. كما أحدثت أضرارا جسيمة في معاصر زيت الزيتون، ما أدى إلى إغلاقها بشكل كامل مع
خسائر مادية كبيرة، كما قال أبو خالد أبو كامل مزارع من غزة.
وقال لصحيفة فلسطينية ناطقة باللغة الإنجليزية إن "شهر أكتوبر يعتبر ذروة موسم جني الزيتون في قطاع غزة. إلا أن القصف المستمر جعل من المستحيل قطافه، واضطر العديد من السكان والمزارعين إلى مغادرة أراضيهم بسبب القصف”.
وأكد أبو كامل، صاحب بستان زيتون، انه يمتلك مزرعة زيتون كبيرة في قرية المغراقة وسط قطاع غزة. لكن المغراقة تقع في المناطق الشمالية من وادي غزة وتعرضت لقصف عنيف. واضطر العديد من أهالي المغراقة من عمال وأصحاب مزارع الزيتون إلى مغادرة البلدة والانتقال إلى المناطق الجنوبية من وادي غزة، خوفا من القصف الإسرائيلي.
"نحن نترقب موسم الزيتون باستمرار ونعمل على مدار السنة للعناية بالأشجار، ورشها بالمبيدات الحشرية للحفاظ عليها. ويعمل عشرات الآلاف من المزارعين في قطاع غزة في هذا المجال. ولكن هذا أصبح الآن شيئا من الماضي. لقد تكبدنا خسائر فادحة لا يمكن وصفها، وقد وصل موسمنا الآن إلى نهايته”، يسرد المتحدث.
وقال المزارع الفلسطيني تامر النبهين: "لدينا العشرات من أشجار الزيتون شرق مخيم البريج للاجئين، بالقرب من الحدود. لكننا نعيش الآن خارج منزلنا ولا نستطيع الوصول إلى أشجار الزيتون. واستهدف الاحتلال المنطقة بعدة رؤوس حربية وعشرات القذائف المدفعية”.
وأضاف: "خسائرنا كبيرة جداً بسبب ضياع موسم الزيتون. نحن مدينون للعديد من الشركات التي توفر المنتجات اللازمة للحفاظ على صحة الأشجار. لقد وعدناهم بالدفع لهم بعد موسم الزيتون. ومع ذلك، الآن ضاع الموسم وانتهى. وأكد النبهين أننا فقدنا العديد من أشجار الزيتون بسبب القصف. فقدنا فرص العمل الموسمية لدينا
طارق أبو عوض عامل موسمي.
وقال للصحيفة المومئ إليها أعلاه: “كان العديد من العمال والشباب العاطلين عن العمل، مثلي، ينتظرون موسم الزيتون للعثور على عمل مؤقت يستمر لمدة شهرين تقريبًا. كان من الممكن أن يوفر لنا هذا الموسم فرصة لكسب لقمة العيش لعائلاتنا. لكننا الآن فقدنا مصدر دخلنا، وليس لدينا المال لإعالة عائلاتنا. لقد بدأنا قطاف الزيتون في نهاية سبتمبر، ولكن لم يكن هناك سوى القليل من العمل، حيث يفضل معظم المزارعين البدء في قطف الزيتون في منتصف أكتوبر. لكن هذا لم يعد ممكنا، فالحرب الإسرائيلية قتلت ودمرت كل شيء”.
لنفس الصحيفة، صرح حازم طبازة العامل في جني الزيتون: “لدي 12 طفلاً في المنزل، ولم يعد بإمكاني توفير الطعام لهم. أعمل في وظائف مؤقتة مختلفة، وكان موسم الزيتون فرصة لنا للعثور على عمل لمدة شهرين. لكن الحرب دمرت كل آمالنا وأحلامنا. أعيش في منزل مستأجر، ولا أستطيع العثور على طعام لأطفالي البالغ عددهم 12 طفلاً. لا توجد وظائف في غزة بسبب الحرب المستمرة، والناس ليس لديهم المال. كل شيء مقصف، وحتى لو كانت هناك مواد غذائية متوفرة، فلا يوجد مال لشرائها. لقد ضاع موسم الزيتون، وكذلك فرص العمل التي كانت بمثابة شريان الحياة لنا في ظل الظروف المعيشية الصعبة في غزة، والتي تفاقمت بسبب الحصار الإسرائيلي المستمر".
منذ بداية الحرب على غزة، واصلت القوات الإسرائيلية استهداف جميع جوانب الحياة في قطاع غزة، وتعمدت تدمير الاقتصاد الفلسطيني، بما في ذلك الشركات الصغيرة وبساتين الزيتون.
أدى هذا التدمير المنهجي إلى تفاقم الأزمة الإنسانية والبيئية في غزة بشكل كبير.
- مقتل عشرات الفلسطينيين في غزة بينما تواصل إسرائيل قصف المنازل والمدارس والمستشفيات
قُتل وجُرح المئات من الفلسطينيين بينما تواصل إسرائيل استهداف منازل الفلسطينيين ومدارسهم ومستشفياتهم في قطاع غزة المحاصر.
استهدف قصف إسرائيلي منزلا في حي التفاح شرق مدينة غزة، ما أدى إلى وقوع عدة إصابات.
نقل عن وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الخميس، قولها إن “الاحتلال لم يترك شبرا واحدا دون استهداف”.
قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، محيط مستشفى الشفاء بمدينة غزة بعدة غارات. وقبل ذلك بساعات، قصفت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية المنطقة المجاورة للمستشفى نفسه، مما أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين وإصابة العشرات.
وقال مراسل الجزيرة إن امرأتين استشهدتا بقصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم جباليا شمال قطاع غزة.
أعلن المكتب الإعلامي لحكومة غزة، اليوم الخميس، أن 60 مدرسة في القطاع المحاصر خرجت عن الخدمة.
من جهتها، قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، يوم أمس الأربعاء، إن نحو 300 ألف طفل في غزة محرومون من التعليم بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.
فضلا عن ذلك، قال المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، إن حوالي 50 من مباني الوكالة – ​​بما في ذلك المدارس – تضررت بسبب الحرب.
وبحسب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فقد سجلت ثمانية مستشفيات في قطاع غزة خلال الأيام الثلاثة الماضية.
وأضاف البيان أن “العدوان الإسرائيلي أدى إلى خروج 18 مستشفى عن الخدمة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر”.
وخلص البيان إلى أن “قصف المستشفيات جريمة حرب وفق القانون الدولي الإنساني، وتجرمها 16 اتفاقية دولية وقرارات أممية تدعو إلى حماية المرافق الصحية”.
- نيويورك تايمز:
المفاوضات جارية للتوصل إلى وقف إطلاق نار إنساني لمدة 3 أيام في غزة
ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز، عرضت حماس تنظيم مثل هذا التبادل قبل وقت قصير من بدء العملية البرية الإسرائيلية في غزة، لكن السلطات الإسرائيلية رفضت الصفقة.
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز يوم الأربعاء نقلا عن مصادر أن حركة المقاومة الفلسطينية حماس تناقش إمكانية إطلاق سراح ما يصل إلى 15 أسيرًا مقابل وقف إطلاق نار إنساني يسمح بتنظيم توصيل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
وفقا للصحيفة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، بموجب شروط الصفقة التي ناقشتها حماس، ستعلق إسرائيل هجماتها لمدة ثلاثة أيام، مما سيسمح “بشحن المساعدات الإنسانية إلى الجيب ونقل الرهائن إلى خارجه”.
وأكدت صحيفة نيويورك تايمز أن الصفقة تشمل العديد من المواطنين الأمريكيين الذين تحتجزهم حماس حاليا في غزة. ومع ذلك، فإن العدد الدقيق للأسرى الذين سيتم إطلاق سراحهم لا يزال قيد المناقشة.
يقال إن المحادثات، التي يشارك فيها مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، تتم بوساطة قطرية.
وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن المسؤولين الأميركيين، بمن فيهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، يعملون بنشاط على وضع اللمسات النهائية على الصفقة.
وبحسب الصحيفة، عرض ممثلو حماس تنظيم مثل هذا التبادل قبل وقت قصير من بدء العملية البرية الإسرائيلية في غزة، لكن السلطات الإسرائيلية "شككت في صدق حماس" ورفضت الصفقة، وسمحت ببدء الهجوم.
يوم 7 نوفمبر، أفاد موقع أكسيوس الأمريكي الإخباري أن الرئيس الأمريكي جو بايدن اقترح على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تعليق الأعمال العدائية في قطاع غزة لمدة ثلاثة أيام لإطلاق سراح بعض الأسرى الذين تحتجزهم حماس.
من جانبه، قال مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة بوليتيكو الأمريكية إن السلطات الإسرائيلية مستعدة لتعليق الأعمال العدائية إذا أطلقت حماس سراح عدد كبير من الرهائن.
يوم 6 تشرين نوفمبر، أثار منسق الاتصالات الاستراتيجية لمجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض، جون كيربي، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، مسألة التعليق المحتمل للعمليات العسكرية في غزة لأغراض إنسانية، لكنه اعترف بأنه لا توجد تفاصيل محددة حول هذه المسألة حتى الآن.
- استشهاد وجرح 14 فلسطينيا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين
استشهد 14 شخصا وأصيب ما لا يقل عن 20 آخرين، اليوم الخميس، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة ومخيمها للاجئين.
ذكر مراسل وفا أن وحدة كبيرة من جيش الاحتلال، ترافقها جرافة عسكرية، اقتحمت المخيم من عدة اتجاهات فجر اليوم الخميس، بعد ساعات قليلة من غارة عسكرية أخرى ليلاً.
في هذه الأثناء، اعتلى قناصة الاحتلال أسطح عدد من المباني، فيما دمرت الجرافة الشوارع والبنية التحتية في المخيم ومحيطه.
اندلعت في مكان الحادث مواجهات عنيفة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وجنود الاحتلال، أدت حتى الآن إلى استشهاد شاب وإصابة أربعة فلسطينيين على الأقل، اثنان منهم خطيرة.
وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إن قوات الاحتلال استهدفت سيارة إسعاف في جنين وأصابت أحد مسعفيها برصاصة في الظهر. علاوة على ذلك، لا يزال جنود الاحتلال يمنعون الطواقم الطبية من دخول المخيم للوصول إلى الجرحى.
وبحسب وفا، لا تزال قوات الاحتلال ترسل تعزيزات إلى مدينة ومخيم جنين من كافة الاتجاهات، تدعمها الجرافات العسكرية والطائرات المسيرة.
- "نراكم الأسبوع المقبل" – تصريح للأسيرة الإسرائيلية كاستير، التي قد يطلق الجهاد الإسلامي سراحها
قالت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إنها مستعدة لإطلاق سراح أسيرين إسرائيليين لأسباب إنسانية.
بعد وقت قصير من بيان مصور لأبو حمزة، أصدر المتحدث العسكري باسم سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، بيانا مصورا عن الرهينتين.
والإسرائيليان هما امرأة مسنة وطفل يبلغ من العمر 13 عاما.
قال الجهاد الإسلامي في فلسطين إنهم على استعداد لإطلاق سراحهما لأسباب إنسانية.
في تعريف بنفسها، قالت أنا حنا كاستير من كيبوتس نير عوز: أنا في مكان ليس ملكي (ليس منزلي. أفتقد بيتي. أحن إلى أطفالي، إلى زوجي رامي، إلى كل عائلتي العزيزة والحبيبة، أرسل لهم مشاعري الدافئة. أحبكم. آمل أن أتمكن من رؤيتهم الأسبوع المقبل. وأتمنى أن يكون الجميع بخير وسعداء. كما أريد أن يكون الجميع بصحة جيدة وآمنين. أعتقد أن الشخص المسؤول عن كل هذه الفوضى وكل أمر سيء حدث لنا هو بيبي نتنياهو. لقد دمر كل شيء جميل. استهدف الناس وعذبهم. وهو السبب في قتل الاطفال. ارتكب أخطاء جسيمة. تسبب في ضرر لمجتمعنا، ولمجتمع آخر. أعتقد أن نتنياهو هو المسؤول عن المشكلة برمتها، عما يحدث هنا وعن الاستقرار في أماكن أخرى. حان الوقت لنتنياهو لترك الحكومة والبقاء في المنزل. فعل مقاتلو الجهاد (الإسلامي) كل ما في وسعهم لإبقائنا على قيد الحياة وبصحة جيدة. كل شيء كان جيدا. لقد عاملونا باحترام كبير من حيث الوضع الصحي ومن حيث الطعام ومن حيث توفير مكان جيد للنوم.
في الختام، قالت إنهم عاملوهم بشكل جيد. أدعو الحكومة الإسرائيلية إلى التوصل إلى اتفاق واضح حتى نتمكن من العودة إلى عائلتنا بسلام وبصحة جيدة."
عن palestine chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الثاني عشر)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: تطورات اليوم الثاني والث ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: وقائع اليوم الواحد والثل ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الحادي عشر)
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أحداث اليوم الثلاثين
- فرائص الرمضاني ترتعد بسبب التحريض عليه في مسيرة تضامنية مع غ ...
- لحسن اللحية: أين الأحزاب مما يحدث في التعليم الآن؟
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أحداث وتطورات اليوم التا ...
- رد على محمد حفيظ: من يعاتب على صمته، الحاكم أم المحكوم؟
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أبرز وقائع اليوم الثامن ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أهم مستجدات وتطورات اليو ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء العاشر)
- النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر تدعو إلى مقاطعة منتوجات الدول ...
- يوميات العدوان الإسرائيلي على فلسطين: إطلالة على أحداث اليوم ...
- حوار مع الأكاديمي نجيب صابر المرشح لقيادة الإشتراكي الموحد ف ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: اعتداءات وتطورات اليوم ا ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أهم أخبار اليوم الرابع و ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء التاسع)
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أهم التطورات وأحداث اليوم ا ...
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: معلومات وأخبار من اليوم الث ...


المزيد.....




- بعد هجوم إيران الواسع.. هل تآكلت قدرة إسرائيل على الردع؟
- إيران.. استئناف الرحلات الجوية في المطارين الرئيسيين بطهران ...
- بينما تدرس إسرائيل الرد على إيران، هل تستطيع واشنطن منع الان ...
- إسرائيل تتصدى لأكثر من 300 طائرة مسيرة وصاروخ بالستي إيراني ...
- -غلوبال تايمز- تكشف ما قد يفعله سرب مسيرات إيرانية في -القبة ...
- بايدن خسر أكبر حساب سياسي مؤيد له على تيك توك
- الضربة الإيرانية أعطت نتنياهو ما كان يتوق إليه دائما
- الطلب على السلاح الروسي سيتضاعف بعد الانتصار في العملية العس ...
- خبير يؤكد رغبة إسرائيل في إشعال الشرق الأوسط ويكشف مصلحة الغ ...
- خلال عام على أزمة السودان .. أكثر من 13 ألف قتيل وانهيار الق ...


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - آخر حصيلة إخبارية ليوميات حرب العدو الصهيوني على غزة