أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أهم مستجدات وتطورات اليوم السابع والعشرين















المزيد.....


يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أهم مستجدات وتطورات اليوم السابع والعشرين


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7784 - 2023 / 11 / 3 - 01:19
المحور: القضية الفلسطينية
    


- رغم المقاومة الشديدة، تواصل إسرائيل الحرب على غزة وتقتل المئات
تستمر الضجة الدولية ضد الجرائم الإسرائيلية ضد المدنيين الفلسطينيين رغم أن واشنطن لا تزال ملتزمة تجاه إسرائيل وحربها ضد غزة. في هذه الأثناء، تنهار مستشفيات غزة وسط أزمة صحية غير مسبوقة وتزايد الإصابات.
وعلى جبهة القتال، لا تزال إسرائيل تتكبد خسائر فادحة نتيجة للمقاومة الفلسطينية الشرسة.
وقال كيربي: نحن نسعى للتوصل إلى ما هو أكثر من مجرد هدنة إنسانية في غزة. فيما أكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مقتل 335 ضابطا وجنديا منذ بداية الحرب
وفي تصريح مفتضب لأبو عبيدة، قال إنهم دمروا كتيبة دبابات إسرائيلية، وقالوا عددا كبيرا من جنود العدو.
وذكرت سي إن إن (نقلا عن مسؤول أمريكي) أن إيران ووكلاؤها يسعون إلى تجنب حرب أوسع نطاقا.
من جانبه، قال بلينكن: نحن عازمون على منع التصعيد في أي اتجاه.
وأقر المكتب الإعلامي لحكومة غزة بسقوط 25 ألف طن من المتفجرات على غزة حتى الآن. في حين، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل جنديين من قواته البرية التي توغلت في غزة، ليرتفع عدد القتلى في صفوفه إلى 20 مقاتلا.
وتقلا عن شبكة أخبار المقاومة، طلبت السلطات الإسرائيلية من المستوطنين اليهود في كريات شمونة التوجه إلى الملاجئ، بسبب مخاوف من تسلل طائرات مسيرة تابعة للمقاومة من لبنان.
وأعلن خبراء الأمم المتحدة أن الشعب الفلسطيني يواجه خطر الإبادة الجماعية. لكن كتائب القسام أعلنت عن “تدمير دبابتين صهيونيتين” على محور شمال غرب غزة بصاروخين من طراز “الياسين 105”.
وصف غانتس الصور القادمة من المعركة بال"مؤلمة"، وقال إن دموعهم تنهمر عندما يرون جنودهم يسقطون.
وأفاد الجيش الإسرائيلي بمقُتل جندي آخر يوم الخميس في معارك غزة، ليرتفع إجمالي عدد القتلى الإسرائيليين منذ بدء العملية البرية إلى 19.
طما تحدثت القناة 12 الإسرائيلية عن إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان على مستوطنة كريات شمونة.
وقال حزب الله: استهدفنا 19 قاعدة عسكرية بضربة واحدة على طول الحدود اللبنانية. وما يؤكد ذلك أن وزير المالية الإسرائيلي اعترف بأنهم يواجهون خسائر مالية غير مسبوقة. نفس الشيء صدر عن نتنياهو عندما أشار إلى أن هناك خسائر في صفوف قواتنا، ومع ذلك قال إنهم مصممون على تحقيق أهداف الحرب.
وأكدت كتائب القسام في لبنان قصفهم مستوطنة كريات شمونة ومحيطها بـ 12 صاروخا. وذكرت قناة الجزيرة القطرية أن صفارات الإنذار دوت في 20 بلدة ومدينة وسط إسرائيل ومنطقة تل أبيب الكبرى. وقالت نفس القناة أن تظاهر أهالي المعتقلين الإسرائيليين في غزة، تظاهروا، مساء اليوم، في تل أبيب لمطالبة الحكومة الإسرائيلية بالعمل على إطلاق سراحهم.
كما خرجت مسيرة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة رفضا لطلب الاحتلال مغادرة المخيم والتهديد بقصفه.
وقالت كتائب القسام إنها استهدفت قوة من المشاة الإسرائيليين كانوا متحصنين داخل مبنى شمال بيت حانون
وقال رئيس الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن جيش الاحتلال يشن حربا في غزة مع عدو قاس له ثمن مؤلم وباهظ.
ورأت منظمة الصحة العالمية أن الإخلاء القسري للمستشفيات في غزة يعرض مئات المرضى للخطر. وقيل إن بايدن أقنع نتنياهو بالتوقف مؤقتا عن قصف منطقة في غزة للسماح بنقل رهينتين أمريكيتين.
وقالت الجزيرة إن قصفا عنيفا استهدف الأبراج المحيطة بمستشفى القدس بغزة. كما تبنت كتائب القسام تدمير دبابة إسرائيلية على محور شمال غرب غزة وقتل 3 جنود بالقرب منها.
من حهته، قال مسؤول من حماس أسامة حمدان إن الإدارة الأمريكية وكل من يدعم العدو شركاء في مجازره. في حين، ذكرت الجزيرة أن صفارات الإنذار دوت في 4 مناطق في الجليل الأعلى والجليل الغربي على الحدود مع لبنان.
واعترفت كتائب القسام بأنها استهدفت آليتين صهيونيتين وجرافة على المحور الجنوبي لغزة بقذيفتين من نوع “الياسين 105”. وبحسب،الجزيرة استشهد وجرح عدد من الفلسطينيين في غارة إسرائيلية استهدفت محيط مدرسة تابعة للأونروا في مخيم الشاطئ غرب غزة. كما أعلنت كتائب القسام أنها قصفت المركبات المخترقة لشمال غرب غزة بقذائف الهاون
الجزيرة: نفذ الجيش الإسرائيلي غارة جديدة قرب مخيم البريج في قطاع غزة بعد قصف أدى إلى استشهاد 15 شخصا وخسارة آخرين.
سرايا القدس: نخوض اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال التي توغلت في منطقة أبو أبسل بخانيونس.
الدفاع المدني في غزة: طواقمنا تضطر للسير على الأقدام للوصول إلى القتلى والجرحى.
وتداولت بعض وسائل الإعلام خبرا يقول إن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك اتفق مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على أهمية زيادة إيصال مساعدات الإغاثة إلى قطاع غزة بشكل عاجل. فيما وزيرالخارجية بلينكن خلال لقائه وزير الدفاع السعودي أهمية تعزيز الاستقرار الإقليمي بما في ذلك اليمن.
وأكد البرلمان البحريني استدعاء سفير المنامة من إسرائيل وقطع العلاقات الاقتصادية.
سرايا القدس: استهدفنا تمركزات عسكرية في محيط مبنى السفن شمال غرب قطاع غزة بقذائف الهاون.
الخارجية الروسية: الوضع في غزة يتطور وفق سيناريو "سلبي للغاية" وستستمر عواقبه لفترة طويلة
الأونروا: 70 من موظفينا في قطاع غزة استشهدوا منذ أكتوبر الماضي
برلمان البحرين: قالت البحرين يوم الخميس إنها طردت السفير الإسرائيلي في المنامة واستدعت سفيرها من تل أبيب بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة.
وزارة الصحة في غزة: ارتفع عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الغارات الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر إلى 9061، بالإضافة إلى أكثر من 32 ألف جريح. ارتكبت إسرائيل 15 مجزرة خلال الـ 24 ساعة الماضية، راح ضحيتها 256 فلسطينيا.
الجزيرة: استشهد وجرح عدد من الفلسطينيين بعد أن قصفت طائرات الاحتلال منزلا في مخيم المغازي وسط قطاع غزة.
الجيش الإسرائيلي: استشهد ضابط إسرائيلي كبير خلال المعارك الدائرة شمال قطاع غزة.
الجزيرة: حزب الله يستهدف موقع العباد الإسرائيلي في جنوب لبنان بصاروخ موجه - استشهاد العشرات من النازحين الفلسطينيين في قصف استهدف شمال قطاع غزة.
ألمانيا: أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فايزر، الخميس، أن بلادها حظرت أنشطة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وشبكة الدفاع عن الأسرى "صامدون" التي تدعم الفلسطينيين.
الجيش الإسرائيلي: ارتفاع عدد الجنود والضباط الذين قتلوا منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر إلى 332 جنديا.
القناة 14 الإسرائيلية: قُتل مستوطن يهودي إثر إطلاق نار في بلدة بيت ليد بالضفة الغربية.
وزارة الصحة الفلسطينية: 340 فلسطينيا استشهدوا في الضفة الغربية منذ بداية العام، بينهم 132 منذ 7 أكتوبر.
سرايا القدس: اشتبكت قواتنا الخاصة مع قوة مشاة إسرائيلية شرق خانيونس.
القسام: استهدفنا مجموعة من جنود العدو بقذيفة RPG مضادة للأفراد.
الجيش الإسرائيلي: "نخوض معارك ضارية في قطاع غزة وقتلنا العشرات من المسلحين".
وزارة الصحة الفلسطينية: استشهد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال الإسرائيلي في قلقيلية شمال الضفة الغربية، وأصيب اثنان آخران بجراح خطيرة.
الجزيرة: قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف محيط بلدتي عيتا الشعب ورامية بالقطاع الأوسط جنوب لبنان.
وزير الصحة التركي: أمس، توقف مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني العامل في غزة عن العمل بشكل كامل نتيجة نفاد الوقود.
الجزيرة: قصف إسرائيلي استهدف ميناء الصيادين غرب خانيونس جنوب قطاع غزة بعدد من الصواريخ - استشهد 5 فلسطينيين وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي بقنابل الفسفور الأبيض استهدف محيط مدرسة تابعة للأونروا في مخيم الشاطئ غرب غزة.
القسام: استهدفنا دبابة إسرائيلية محاطة بعدد من الجنود في منطقة جحر الديك بصاروخ “الياسين 105”.
الجزيرة: استشهد 3 فلسطينيين وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة - شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غارة على منطقة الفالوجا غرب مخيم جباليا للاجئين شمال قطاع غزة - شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي الزيتون بمدينة غزة - جددت طائرات الاحتلال الإسرائيلي غاراتها على منطقة تل الهوى في قطاع غزة للمرة الثانية خلال ساعات - طائرات الاحتلال الإسرائيلي تجدد غاراتها على منطقة تل الهوى بغزة.
الجيش الإسرائيلي: استشهد جندي من الكتيبة 7007 خلال المعارك الدائرة شمال قطاع غزة.
الجزيرة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم عدة مناطق بالضفة الغربية.
كتائب القسام: استهدفنا دبابتين وجرافتين صهيونيتين على المحور الشمالي الغربي لغزة بقذيفتين من نوع “الياسين 105” - شن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على مناطق في قطاع غزة.
وزارة الخارجية الأمريكية: سيناقش أنتوني بلينكن في تل أبيب الجهود المبذولة لحماية الأمريكيين في إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، والإفراج عن “الرهائن”.
- اتفاق غزة قيد التنفيذ بما في ذلك تبادل أولي للأسرى
كشف مصدر مطلع مقرب من حركة المقاومة الفلسطينية حماس للجزيرة نت أن صفقة تبادل أسرى أولية بين الحركة والاحتلال الإسرائيلي باتت وشيكة.
وبحسبىنفس المصدر فإن أطرافاً دولية وإقليمية تساهم في إتمام الصفقة التي تتضمن بنودها المقترحة إطلاق الحركة سراح الأطفال والمسنين والأجانب مقابل إطلاق سراح كافة الأسرى من النساء والأطفال في السجون الإسرائيلية.
وبحسب المصدر نفسه، فإن البنود تنص أيضا على دخول كميات كافية من المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية إلى قطاع غزة.
وأفاد المصدر أن الاحتلال الإسرائيلي كان متشدداً جداً فيما يتعلق بموضوع إدخال الوقود، فيما أصرت الحركة على إدخاله. وتم الاتفاق أخيراً على السماح بدخول كميات كافية مخصصة للمستشفيات إلى القطاع المحاصر.
ومن أجل تنفيذ بنود هذه الصفقة، طالبت إسرائيل بتوفير بيانات كافية عن الأسرى والرهائن الذين تحتجزهم الحركة، في حين طالبت حماس بوقف إطلاق النار لمدة تصل إلى أسبوع للسماح بجمع البيانات المطلوبة عنهم. السجناء.
وكان رئيس حركة حماس في قطاع غزة يحيى السنوار أعلن قبل أيام عن استعداد الحركة للتنفيذ الفوري لصفقة تبادل لجميع الأسرى في السجون الإسرائيلية مقابل الأسرى لدى المقاومة.
ودعا السنوار الهيئات والمؤسسات العاملة في مجال الأسرى إلى اعتبار نفسها في حالة انعقاد دائم وإعداد قوائم بأسماء الأسرى لدى الاحتلال الإسرائيلي دون استثناء.
ومن الجانب الإسرائيلي، أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى أنه ناقش في "مجلس الحرب" الإسرائيلي مقترحا لإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل إطلاق سراح أسرى في القطاع، مشددا على أن توسيع العملية البرية لا يتعارض مع فكرة تحرير الأسرى من كتائب القسام.
وكانت الكتائب أعلنت في وقت سابق أنها أسرت أكثر من 200 إسرائيلي خلال عملية طوفان الأقصى في قطاع غزة.
في المقابل، تحتجز إسرائيل نحو 5000 أسير فلسطيني، بينهم العشرات الذين أمضوا أكثر من 20 عاما في السجون الإسرائيلية، وأكثر من ألف معتقل محتجز إداريا دون محاكمة أو لائحة اتهام رسمية.
- إنذار حزب الله: وقف إطلاق النار يوم ثالث نوفمبر أو التعبئة الكاملة للحرب
أفادت تقارير أن زعيم حزب الله، الشيخ حسن نصر الله، أعطى إنذارا نهائيا للولايات المتحدة من خلال وسطاء، يطالب فيه بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة بحلول 3 نوفمبر.
ذكرت صحيفة الجريدة الكويتية نقلا عن مصادر دبلوماسية إيرانية أن زعيم حزب الله اللبناني الشيخ حسن نصر الله وجه إنذارا إلى الولايات المتحدة عبر وسطاء يطالب فيه بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة بحلول الثالث من نوفمبر.
وبحسب المصادر، فإنه في حال فشلت الولايات المتحدة في تلبية هذا المطلب، فإن الشيخ نصر الله سيعلن في خطابه المتلفز الجمعة، “التعبئة العامة (…) للحرب مع إسرائيل وسيشن عمليات عسكرية ضد إسرائيل من كافة الاتجاهات”.
وأشارت "الجريدة" إلى أن نصر الله اتفق مع قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني العميد إسماعيل قاآني، الذي وصل إلى العاصمة اللبنانية بيروت الثلاثاء، على هذا المهلة.
وبحسب مصادر "الجريدة"، فقد صرح الجنرال قآني في وقت سابق خلال اجتماع للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بأن حلفاء طهران الإقليميين قد يخسرون الدعم الشعبي إذا فشلوا "في الانضمام إلى القتال لدعم الشعب الفلسطيني".
قتلت إسرائيل حتى الآن أكثر من 9061 فلسطينيا في غزة، من بينهم ما يقرب من 4000 طفل، وأصابت أكثر من 32000 آخرين. وتشير تقارير وزارة الصحة الفلسطينية والمنظمات الدولية إلى أن غالبية القتلى والجرحى هم من النساء والأطفال.
وعلى الرغم من الحشد العسكري الإسرائيلي الضخم حول حدود غزة والتسلل المتقطع إلى أطراف القطاع المحاصر، تواصل المقاومة الفلسطينية صد الهجمات الإسرائيلية.
ولتبرير فشله العسكري، يواصل الجيش الإسرائيلي قصف منازل المدنيين في جميع أنحاء قطاع غزة، مع الإبلاغ عن مجازر جديدة في كل مكان في القطاع المحاصر.
- "نحن مصدومون": روسيا تدعو إلى احترام القانون الإنساني في غزة
وقالت ماريا زاخاروفا، الخميس: "لقد صدمتنا التقارير التي تتحدث عن مقتل عدد كبير من المدنيين نتيجة القصف الجوي الإسرائيلي لمخيم اللاجئين في بلدة جباليا في قطاع غزة".
قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، تعليقا على المجزرة التي نفذتها القوات الإسرائيلية في مخيم جباليا للاجئين، إن روسيا ترى أنه من الضروري مراعاة قواعد القانون الإنساني الدولي، وتكرر عدم قبول أعمال العنف ضد المواطنين المسالمين. الثلاثاء الماضي.
"لقد صدمتنا التقارير التي تتحدث عن مقتل عدد كبير من المدنيين نتيجة القصف الجوي الإسرائيلي لمخيم اللاجئين في بلدة جباليا في قطاع غزة. وقالت زاخاروفا: بحسب الجانب الفلسطيني، سقط ما لا يقل عن 400 شخص ضحية لهذه الضربات.
وأشارت الدبلوماسية: "نذكّر مرة أخرى جميع الأطراف المعنية بضرورة الامتثال لقواعد القانون الإنساني الدولي، وعدم قبول أي أعمال عنف ضد المدنيين، وضرب المباني السكنية والبنية التحتية المدنية".
بالإضافة إلى ذلك، قالت موسكو إنها تؤكد من جديد “موقفها المبدئي لصالح وقف فوري طويل الأمد لإطلاق النار، وإقامة وصول إنساني مستدام إلى قطاع غزة، وتوفير المساعدة اللازمة لجميع المحتاجين، وإطلاق سراح الرهائن”.
"وهذا النهج بالتحديد، الذي يهدف إلى تخفيف المعاناة وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين، هو الذي شكل الأساس لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة المعتمد في 27 أكتوبر."
وختمت زاخاروفا: “نعتقد أنه من الضروري مواصلة العمل المكثف من أجل تهدئة الوضع الحالي في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي في أقرب وقت ممكن على أساس موقف الأغلبية داخل المجتمع الدولي”.
قتلت إسرائيل حتى الآن أكثر من 9061 فلسطينيا في غزة، من بينهم ما يقرب من 4000 طفل، وأصابت أكثر من 32000 آخرين. وتشير تقارير وزارة الصحة الفلسطينية والمنظمات الدولية إلى أن غالبية القتلى والجرحى هم من النساء والأطفال.
- البحرين تطرد السفير الإسرائيلي وتقطع العلاقات الاقتصادية مع تل أبيب
قالت البحرين يوم الخميس إنها طردت السفير الإسرائيلي في المنامة واستدعت سفيرها من تل أبيب بسبب الحرب الإسرائيلية على غزة.
وقال البرلمان البحريني في بيان إن هذه التحركات تأتي في إطار الإجراءات المتخذة لدعم “القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.
وجاء في البيان: “نؤكد مغادرة السفير الإسرائيلي لدى البلاد، وعودة سفير البحرين من إسرائيل، ووقف العلاقات الاقتصادية”.
وفي سبتمبر 2020، انضمت البحرين إلى الإمارات العربية المتحدة في الموافقة على تطبيع العلاقات مع إسرائيل كجزء مما يسمى باتفاق إبراهيم.
- نيويورك تايمز: الحكومة الإسرائيلية مستعدة للتسبب في "خسائر جماعية في صفوف المدنيين" في صفوف الفلسطينيين
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الحكومة الإسرائيلية مستعدة لقتل أعداد كبيرة من المدنيين الفلسطينيين لهزيمة حماس في غزة، وقد أبلغت شركاءها الأمريكيين بذلك في "محادثات خاصة".
وتواصل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن دعم إسرائيل، لكنها أصبحت "أكثر انتقادا" لرد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على حماس، بسبب "الأزمة الإنسانية في غزة"، وفقا لتحليل إخباري نشرته الصحيفة الأمريكية يوم الاثنين.
وكتبت صحيفة نيويورك تايمز: "لقد أصبح واضحا للمسؤولين الأمريكيين أن القادة الإسرائيليين يعتقدون أن الخسائر البشرية الجماعية في صفوف المدنيين كانت ثمنًا مقبولاً في الحملة العسكرية"، مضيفة:
"في محادثات خاصة مع نظرائهم الأمريكيين، أشار المسؤولون الإسرائيليون إلى كيفية لجوء الولايات المتحدة والقوى المتحالفة الأخرى إلى القصف المدمر في ألمانيا واليابان خلال الحرب العالمية الثانية - بما في ذلك إسقاط الرأسين الحربيين الذريين في هيروشيما وناكازاكي - في محاولة لهزيمة تلك الدول."
وبالتركيز على واشنطن، كشفت مقالة "نيويورك تايمز" كيف اعتقدت إدارة بايدن في البداية أنها تستطيع الحصول على الدعم لإسرائيل تمامًا كما فعلت لأوكرانيا، نظرا لطبيعة هجمات حماس في 7 أكتوبر، لكنها سرعان ما أدركت أن هذا سيكون "مستحيلا".
وأضافت: "إن الدول في جميع أنحاء العالم، وخاصة الدول النامية، تتحرك في الاتجاه الآخر مع تزايد عدد القتلى الفلسطينيين. وحتى الحلفاء الأوروبيون للولايات المتحدة منقسمون بشأن حرب إسرائيل”.
ويعتقد المسؤولون الأمريكيون أيضا أن نتنياهو "ليس لديه خطط لما يجب فعله بغزة" بعد سيطرة القوات البرية التابعة للجيش الإسرائيلي على "بعضها أو كلها".
يوم الأربعاء الماضي، أفادت تقارير أن البنتاغون طلب من إسرائيل تأجيل الهجوم البري، لإعطاء الولايات المتحدة المزيد من الوقت لنشر دفاعات جوية في العراق وسوريا وكسب الوقت لإجراء مفاوضات لإطلاق سراح بعض السجناء الذين يقدر عددهم بنحو 200 سجين تحتجزهم حماس.
بدأ الغزو البري يوم الجمعة الماضي. وحتى يوم الخميس، اعترف الجيش الإسرائيلي بمقتل 18 من جنوده حتى الآن في العمليات الجارية. لكن المقاومة الفلسطينية قالت إن العدد أكبر من ذلك بكثير.
- بايدن لإحدى المتظاهرات: “نحن بحاجة إلى وقفة لإخراج السجناء”
خلال فعالية انتخابية يوم الأربعاء في ولاية مينيسوتا، واجه الرئيس الأمريكي جو بايدن متظاهرا دعا إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة.
وقالت المتظاهرة، التي تُعرف باسم الحاخام جيسيكا روزنبرغ، بينما كان بايدن يتحدث: “باعتباري حاخامًا، أريدك أن تدعو إلى وقف إطلاق النار الآن”.
رد بايدن قائلا: “أعتقد أننا بحاجة إلى وقفة. "التوقف يعني إعطاء الوقت لإخراج السجناء".
"أنا الرجل الذي أقنع بيبي بالدعوة إلى وقف إطلاق النار لإطلاق سراح السجناء. وأضاف بايدن، في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، على التوالي، "أنا الرجل الذي تحدث مع السيسي لإقناعه بفتح باب (رفح)."
وبحسب ما ورد، تم اصطحاب المقاطعة إلى الخارج بينما واصلت ترديد "وقف إطلاق النار الآن". وتابع بايدن: “أتفهم المشاعر. هذا أمر معقد للغاية بالنسبة للإسرائيليين. إن الأمر معقد بشكل لا يصدق بالنسبة للعالم الإسلامي أيضًا… لقد دعمت حل الدولتين، لقد كنت أؤيد ذلك منذ البداية”.
- مقتل ثلاثة فلسطينيين، بينهم طفلان، خلال مداهمات إسرائيلية في أنحاء الضفة الغربية
استشهد طفلان وفتى فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، خلال مداهمات في مدن مختلفة بالضفة الغربية المحتلة.
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب، الخميس، إن ثلاثة فلسطينيين، بينهم طفلان، استشهدوا على يد القوات الإسرائيلية ليل الخميس الخميس.
وقالت الوزارة إن الضحايا هم: حمدان عمر حمدان (14 عاماً)، وأيهم محمود الشافعي (14 عاماً)، وقصي مزيون قرعان (19 عاماً).
وبعمليات القتل هذه، يرتفع إجمالي عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في الضفة الغربية المحتلة منذ 7 أكتوبر إلى 132، بحسب الوزارة.
توفي فتى فلسطيني يبلغ من العمر 14 عاما، متأثرا بجراحه، بعد إصابته برصاص الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من هذا الأسبوع في قرية زواتا بمنطقة نابلس، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية.
واستشهد حمدان عمر حمدان متأثرا بجراحه التي أصيب بها يوم الاثنين برصاص الجيش الإسرائيلي. وأصيب حمدان برصاصة في رأسه بينما كان في السيارة مع والده.
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الخميس، مدينة البيرة قرب رام الله، حيث أطلقت النار على شخصين وأصابت آخرين، بحسب مصادر محلية ووزارة الصحة.
وأضافوا أن وحدة مستعربة من الجيش اقتحمت طريق نابلس بالبيرة، تبعتها لاحقا سيارات جيب عسكرية، أثناء إطلاق النار وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة أحد المواطنين برصاصة في الرأس. توفي المواطن أيهم محمود شافعي، 14 عاماً، متأثراً بجراحه.
كما استشهد فتى فلسطيني، صباح اليوم الخميس، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء توغله في مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة.
وبحسب ما راح من أخبار، أصيب فلسطينيون آخرون. وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا، فقد أصيب أحدهم برصاصة في صدره وحالته حرجة.
- روسيا: إسرائيل "دولة احتلال" وليس لها "حق الدفاع عن نفسها"
وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إن "إسرائيل دولة محتلة" وليس لها الحق في الدفاع عن نفسها.
أكد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، أن “إسرائيل” دولة محتلة وليس لها الحق في الدفاع عن نفسها، داعيا إلى وقف إراقة الدماء، لتجنب توسيع نطاق الأزمة إلى المنطقة بأكملها.
وشدد نيبينزيا أيضًا على ضرورة السماح للوسطاء بالعمل على إيجاد “حل دبلوماسي، بما في ذلك الإفراج الفوري عن السجناء”.
وأعرب عن اعتقاده بأنه لا بد من إيجاد حل دبلوماسي، عاجلاً أم آجلاً، ولكن السؤال كان "كم عدد الأبرياء الذين سيموتون خلال هذا الوقت".
وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، حث ممثلا روسيا والصين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الولايات المتحدة على التعاون بشأن قرار يضمن وقف إطلاق النار بين المقاومة الفلسطينية في غزة والاحتلال الإسرائيلي.
وشدد نيبينزيا أيضًا على ضرورة عقد “إحاطات مفتوحة ومنتظمة” حول الوضع الإنساني في قطاع غزة.
وأكد الدبلوماسي على ضرورة جعل الوضع الإنساني نقطة محورية لمجلس الأمن الدولي، مجددًا الحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار الذي تعارضه الولايات المتحدة.
كما شدد نيبينزيا على دور الولايات المتحدة في عرقلة اعتماد هيئة الأمم المتحدة لوقف فوري لإطلاق النار.
وأضاف: "هذا الوضع الاقتراعي كان متقاربا أيضا بسبب الموقف الأمريكي المتمثل في أن مجلس الأمن أصيب بالشلل بشكل أساسي ولم يتمكن بعد من تبني قرار بوقف فوري لإطلاق النار".
وأضاف أن "هذا الوضع الاقتراعي كان متقاربا أيضا بسبب الموقف الأمريكي المتمثل في أن مجلس الأمن أصيب بالشلل بشكل أساسي ولم يتمكن بعد من اعتماد قرار بوقف فوري لإطلاق النار".
وشدد الممثل على تصويت واشنطن ضد القرارين الروسيين، اللذين وصفهما بالمحاولات الأمريكية والإسرائيلية الواضحة إما لاستئصال سكان غزة أو تهجيرهم قسراً من القطاع.
كما شكك نيبزيا من امتناع الدول الغربية الأخرى عن التصويت على مشروع القرار الروسي.
عن palestine chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء العاشر)
- النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر تدعو إلى مقاطعة منتوجات الدول ...
- يوميات العدوان الإسرائيلي على فلسطين: إطلالة على أحداث اليوم ...
- حوار مع الأكاديمي نجيب صابر المرشح لقيادة الإشتراكي الموحد ف ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: اعتداءات وتطورات اليوم ا ...
- يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أهم أخبار اليوم الرابع و ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء التاسع)
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أهم التطورات وأحداث اليوم ا ...
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: معلومات وأخبار من اليوم الث ...
- اللذة، الثراء والمجد
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أخبار ومستجدات اليوم الواحد ...
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أهم أحداث اليوم العشرين
- لماذا الأساتذة في المغرب مضربون؟
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أهم الأخبار المتداولة في ال ...
- يوميات العدوان الإسرائيلي على غزة: أهم الأخبار التي ميزت الي ...
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أحداث ووقائع اليوم السابع ع ...
- آخر تطورات عدوان الكيان الصهيوني على غزة وأهم ردود الأفعال
- رفاق يونس فراشين بجهة بني ملال خنيفرة يلتحقون بركب دينامية ا ...
- الحزب الاشتراكي الموحد يعقد مؤتمره الوطني الخامس ببوزنيقة
- يوميات العدوان الإسرائيلي على غزة: أهم وقائع وأحداث اليوم ال ...


المزيد.....




- بسبب متلازمة -نادرة-.. تبرئة رجل من تهمة -القيادة تحت تأثير ...
- تعويض لاعبات جمباز أمريكيات ضحايا اعتداء جنسي بقيمة 139 مليو ...
- 11 مرة خلال سنة واحدة.. فرنسا تعتذر عن كثرة استخدامها لـ-الف ...
- لازاريني يتوجه إلى روسيا للاجتماع مع ممثلي مجموعة -بريكس-
- -كجنون البقر-.. مخاوف من انتشار -زومبي الغزلان- إلى البشر
- هل تسبب اللقاحات أمراض المناعة الذاتية؟
- عقار رخيص وشائع الاستخدام قد يحمل سر مكافحة الشيخوخة
- أردوغان: نتنياهو هو هتلر العصر الحديث
- أنطونوف: واشنطن لم تعد تخفي هدفها الحقيقي من وراء فرض القيود ...
- عبد اللهيان: العقوبات ضدنا خطوة متسرعة


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على فلسطين: أهم مستجدات وتطورات اليوم السابع والعشرين