أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أهم الأخبار المتداولة في اليوم التاسع عشر















المزيد.....

يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أهم الأخبار المتداولة في اليوم التاسع عشر


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7776 - 2023 / 10 / 26 - 02:53
المحور: القضية الفلسطينية
    


- تقرير نيويورك تايمز يلقي ظلالا من الشك على الرواية الإسرائيلية لمذبحة المستشفى الأهلي المعمدان
كتبت صحيفة نيويورك تايمز أن الرواية الإسرائيلية عن مجزرة المستشفى الأهلي المعمداني في غزة يوم 17 أكتوبر، فقدت مصداقيتها، حيث أشارت التحليلات البصرية الجديدة إلى رواية مختلفة.
استشهد الجيش الإسرائيلي بتقرير مصور بثته قناة الجزيرة، يشير إلى أن الفيديو يؤكد الرواية الإسرائيلية التي نفادها أن صاروخ المقاومة الفلسطينية مسؤول عن مقتل ما يقرب من 500 فلسطيني وإصابة مئات آخرين.
ومع ذلك، لا يبدو أن هذا هو الحال، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.
أصبحت لقطات (الجزيرة) دليلا يتم الاستشهاد به على نطاق واسع، حيث قدم المسؤولون الإسرائيليون والأمريكيون قضية فحواها أن صاروخا فلسطينيا طائشا تعطل في السماء، وسقط على الأرض وتسبب في انفجار مميت في المستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة، كما جاء في تقرير نيويورك تايمز.
وقال التقرير: "لكن التحليل البصري التفصيلي الذي أجرته صحيفة نيويورك تايمز يخلص إلى أن مقطع الفيديو - المأخوذ من كاميرا تلفزيون الجزيرة والذي تم بثه مباشرة ليلة 17 أكتوبر، يظهر شيئا آخر".
الصاروخ الذي يظهر في الفيديو، بحسب صحيفة نيويورك تايمز، “ليس على الأرجح هو الذي تسبب في الانفجار في المستشفى”، مثلما يراد للقطات أن توحي بذلك، بحسب التقرير، الذي "أشار إلى أن القصف الإسرائيلي كان يحدث وأنه يمكن رؤية انفجارين بالقرب من المستشفى في غضون دقيقتين من قصفه".
في يوم الثلاثاء الموافق 17 أكتوبر، قصفت غارة جوية واسعة النطاق المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، مما أدى إلى مقتل مئات المدنيين الفلسطينيين الذين لجأوا إلى ساحة المستشفى.
في البداية، أعلن هانانيا نفتالي، أحد كبار مساعدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مسؤوليته عن الهجوم، قائلاً في تغريدة: “قصفت القوات الجوية الإسرائيلية قاعدة إرهابية تابعة لحماس داخل مستشفى في غزة. (النتيجة) مقتل عدد من الإرهابيين. ومن المفجع أن حماس تطلق الصواريخ من المستشفيات والمساجد والمدارس وتستخدم المدنيين كدروع بشرية.
لكن تم حذف التغريدة بسرعة، وظهرت نسخة إسرائيلية جديدة.
في الساعات التالية، قالت إسرائيل إن القتل الجماعي للفلسطينيين في المستشفى الأهلي كان نتيجة صاروخ خاطئ أطلقته حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية.
ومنذ ذلك الحين، فضحت تحقيقات متعددة مزاعم الجيش الإسرائيلي بشأن الانفجار الهائل.
- إسرائيل تقتل عائلة مراسل قناة الجزيرة العربية وائل الدحدوح في غزة
استشهدت عائلة مراسل الجزيرة من غزة وائل الدحدوح، في قصف إسرائيلي على النصيرات.
لسنوات، وقف وائل الدحدوح على خلفية متكررة من الحروب الإسرائيلية على غزة، حيث كان يتحدث عن الخسائر التي تكبدها مجتمعه وحيه وأصدقاؤه.
لكن هذه المرة، كان الدحدوح لا يزال يرتدي زيه الصحفي، وقد انشغل بشيء آخر: مقتل عائلته على يد إسرائيل.
واستشهدت زوجة الدحدوح وابنه وابنته في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في مخيم النصيرات للاجئين وسط قطاع غزة.
وكانت الأسرة قد فرت من شمال غزة وبحثت عن مأوى في أجزاء أخرى من القطاع المحاصر، مثل آلاف العائلات الأخرى.
وفي مشهد مأساوي نموذجي، ركع الدحدوح فوق جثة ابنه وهو يبكي، بينما كان أصدقاؤه، الذين يرتدون سترات صحفية زرقاء، يحاولون تهدئته.
والمعروف عن الدحدوح تقاريره الدقيقة والمؤلفة عن الحرب الإسرائيلية والمجازر العديدة التي قضت على عائلات بأكملها.
كان تركيزه طوال أيام الحرب التسعة عشر منصبًا على المشهد الإنساني الصعب للغاية في غزة، وغالبًا ما كان يقدم تقاريره من فوق أنقاض المنازل المدمرة في غزة.
ويبدو أن استهداف عائلة الدحدوح يأتي كنوع من الانتقام الإسرائيلي من قناة الجزيرة نتيجة تغطيتها المستمرة للحرب الإسرائيلية والمجازر التي ترتكبها بحق الفلسطينيين المحاصرين في قطاع غزة، حسبما أفادت الجزيرة نت.
يذكر أن العديد من الصحفيين قتلوا وأسرهم في الحرب الإسرائيلية على غزة، والتي وصفها العديد من خبراء القانون الدولي بأنها إبادة جماعية.
بهذه المناسبة الأليمة، تتقدم جريدة "الحوار المتمدن" بتعازيها إلى وائل الدحدوح وعائلته الممتدة في كل مكان في الخسارة المأساوية لأفرادها. كما تتضامن مع كافة الزملاء في غزة الذين استهدفتهم إسرائيل بالمجازر الجماعية التي لا تزال مستمرة في القطاع المحاصر. كما تبعث الجريدة نفسها بتعازيها إلى جميع الصحفيين الفلسطينيين في الشتات الذين فقدوا أفراداً من عائلاتهم في غزة.
- لوموند: ما قالته المخابرات الأمريكية للأوروبيين بشأن هجوم حماس
كتبت صحيفة لوموند أن "أجهزة الأمن الإسرائيلية كانت عمياء عن أنشطة الجناح العسكري المسلح لحماس".
بالفعل، كشف تقرير جديد صادر عن صحيفة لوموند الفرنسية أن أجهزة الأمن الإسرائيلية "ظلت عمياء" عن أنشطة حركة المقاومة الفلسطينية حماس قبل هجوم الجماعة في 7 أكتوبر.
نقلاً عن مصادر مجهولة، استندت روايتها إلى التقارير التي أرسلتها واشنطن إلى حلفائها البريطانيين والألمان والفرنسيين، سلطت لوموند الضوء على "القيود التي تفرضها الاستخبارات الإسرائيلية والأمريكية على حماس والإفراط في التركيز على المراقبة التكنولوجية".
وبحسب الجريدة الفرنسية، لم تتخيل "حماس نفسها أبدا أن عملياتها يمكن أن تصل إلى هذه الدرجة".
كما تستبعد التقارير بشكل قاطع أي تنسيق بين المقاومة الفلسطينية وحزب الله اللبناني وإيران قبيل بدء عملية طوفان الأقصى.
وقالت جريدة لوموند إن "أجهزة الأمن الإسرائيلية كانت عمياء عن أنشطة الجناح العسكري المسلح لحماس".
واقترحت لوموند أن "التقسيم الصارم بين الفرعين السياسي والعسكري لحماس سيكون أحد المفاتيح لفهم العملية التي أفلتت من كل الرادارات".
علاوة على ذلك، وبحسب التقرير، تركز اهتمام المخابرات الإسرائيلية في الأشهر التي سبقت عملية حماس على الضفة الغربية المحتلة، التي شهدت مقاومة مسلحة متزايدة خلال العام ونصف العام الماضيين.
وكتبت لوموند: “طُلب من الشاباك تركيز جهوده على أمن المستوطنات اليهودية وليس على القطاع الساحلي”.
وتفيد التقارير أن حماس فوجئت بعدم رد فعل قوات الأمن الإسرائيلية، أو على الأقل "في الوقت الذي استغرقته للرد على اقتحام قوات الكوماندوز المسلحة التابعة لها".
وبحسب التقرير الأمريكي، الذي نقلته صحيفة لوموند، فإن المخبرين المصريين في غزة لم يحددوا التهديد الأمني ​​أيضًا.
وهذه المعلومات، بحسب صحيفة لوموند، قوبلت بالتشكيك من قبل الدول الأوروبية التي تلقت الإحاطة.
- ماريا زاخاروفا: أطفال غزة يُذبحون
ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن تصريحات المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن “بعض القوى السياسية في الغرب أثبتت عدم قدرتها على إصدار قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف إطلاق النار وتسوية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.
وقالت زاخاروفا إن فشل الأمم المتحدة مستمر رغم ذبح آلاف الأطفال الفلسطينيين في قطاع غزة.
وفي تصريحاتها، التي أدلت بها لإذاعة سبوتنيك التي تعتمد على بيانات اليونيسف، والتي أكدت مقتل أكثر من 2300 طفل فلسطيني في قطاع غزة منذ بداية الحرب، أشارت زاخاروفا إلى الحاجة الملحة للموافقة على قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن هذه المسألة، حسبما ذكرت تاس.
وقالت: "هذا هو الشيء الأكثر وضوحًا والأبسط إلى حد ما الذي يجب القيام به في هذا الموقف: ببساطة إصدار بيان، قرار، وثيقة تتضمن دعوة موحدة لوقف إطلاق النار، وتسوية الوضع وما إلى ذلك".
وقالت الدبلوماسية: “حتى هذه الأرقام لا يمكن أن تجبر قوى سياسية معينة في الغرب على العودة إلى رشدها وإدراك ما يجري”.
منعت الولايات المتحدة، وحدها مع حلفائها الغربيين، كل المحاولات للسماح بإصدار قرار عن مجلس الأمن الدولي يدين استهداف المدنيين ويطالب بوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.
وبحسب منظمة اليونيسف، فقد قُتل أكثر من 2300 طفل وأصيب أكثر من 5300 آخرين في قطاع غزة خلال الحرب التي استمرت 19 يومًا.
وتحتل إسرائيل الأراضي الفلسطينية منذ عام 1967. وتفرض حصارا على قطاع غزة منذ ما يقرب من 17 عاما، وتعمل على زيادة بناء المستوطنات غير القانونية في الضفة الغربية.
أفاد مبعوثو الأمم المتحدة أن العنف الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية خلال العامين الماضيين لم يسبق له مثيل منذ ما يقرب من عقدين من الزمن.
وبحسب بيان اليونيسيف، فإن أكثر من 400 طفل يقتلون ويجرحون يوميا في الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على القطاع المحاصر.
- أردوغان: حماس "حركة تحرير" و"جرائم إسرائيل ضد الإنسانية"
اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، أن حركة حماس ليست جماعة إرهابية، بل حركة تحرير تدافع عن وطنها.
وذكرت صحيفة ديلي صباح التركية أن أردوغان تحدث أمام المجموعة البرلمانية لحزبه، وحث الجانبين على الاتفاق على وقف فوري لإطلاق النار وندد بالفظائع الإسرائيلية في قطاع غزة.
وفي إشارة إلى أن نصف الأشخاص الذين قتلوا في الغارات الجوية الإسرائيلية هم من النساء والأطفال، قال أردوغان إن “هذا يكفي لإظهار أن إسرائيل لا تتصرف دفاعا عن النفس ولكنها ترتكب وحشية على مستوى الجرائم ضد الإنسانية”.
ونقلت صحيفة ديلي صباح عن أردوغان قوله: “لا يمكنك أن تجد دولة أخرى أو جيشًا آخر في العالم يقصف المدن والمستشفيات ودور العبادة والمدارس والأسواق ليل نهار بالطائرات الحربية فقط لقتل الأطفال.
"يعتبر الغرب حماس جماعة إرهابية. أقول لإسرائيل هنا: الغرب مدين لكم بأشياء كثيرة، لكننا لسنا مدينين لإسرائيل. حماس ليست منظمة إرهابية. إنها جماعة تحرير، مجموعة من المجاهدين يقاتلون للدفاع عن أرضهم وشعبهم”، يوضح.
وقال أردوغان أيضًا إنه قرر إلغاء خطته لزيارة إسرائيل وتعزيز العلاقات بين البلدين.
وأضاف الرئيس التركي: "صافحته مرة واحدة فقط (يقصد نتنياهو). كان لدي نوايا حسنة. لو واصلوا حسن النوايا، لكانت لدينا علاقات أفضل، ولكن لسوء الحظ، أساءوا استغلال حسن نوايانا”.
وقال أردوغان: “نقترح تنظيم مؤتمر دولي للسلام بين فلسطين وإسرائيل تشارك فيه جميع الأطراف المؤثرة في المنطقة”، داعيا جميع الدول الإسلامية إلى العمل معا لضمان سلام دائم في المنطقة.
- إسرائيل تخطط للحد من تأشيرات الدخول لموظفي الأمم المتحدة بعد تصريحات غوتيريش
ذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية اليوم الأربعاء أن إسرائيل ستدرس ما إذا كانت ستوافق على طلبات الدخول المقدمة من موظفي الأمم المتحدة.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن الهيئة قولها: “منذ بداية الصراع، هناك طلب متزايد من موظفي الأمم المتحدة على القدوم إلى المنطقة”، مضيفة: “الغضب الإسرائيلي من كلام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وقبل ذلك اللقاء بين المبعوث الأممي الخاص إلى الشرق الأوسط تور فينسلاند ووزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، دفع إسرائيل إلى النظر إلى ذلك بشكل سلبي."
وذكرت الأناضول أنه حتى الآن لم يصدر موقف رسمي بشأن تقييد دخول موظفي الأمم المتحدة من قبل السلطات الإسرائيلية.
يوم الثلاثاء، دعا دبلوماسيون إسرائيليون إلى استقالة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بعد أن أخبر مجلس الأمن أن هجوم حماس “لم يحدث من فراغ”، وأشار إلى أن الفلسطينيين “يتعرضون لـ 56 عاما من الاحتلال الخانق”.
واتهم سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، غوتيريش بالتعبير عن “التفهم للإرهاب والقتل” و”التعاطف مع أشد الفظائع المرتكبة ضد مواطني إسرائيل والشعب اليهودي”.
وأعلن وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين أنه سيقاطع اللقاءات مع غوتيريش مجددا، مضيفا أنه “بعد السابع من أكتوبر ليس هناك مجال لمقاربة متوازنة. يجب محو حماس من العالم”.
- زعيم حزب الله يلتقي كبار مسؤولي الجهاد الإسلامي وحماس لبحث الأوضاع في غزة
بحث الأمين العام لحركة المقاومة اللبنانية حزب الله حسن نصر الله، اليوم الأربعاء، الوضع في غزة مع كبار مسؤولي حركتي حماس والجهاد الإسلامي الفلسطينيتين.
وبحسب البيان الصادر عن حزب الله، استقبل نصرالله الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية زياد نخالة، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس صالح العاروري.
وجاء في البيان: “بحثا الأحداث الأخيرة التي تشهدها غزة منذ بدء عملية طوفان الأقصى والتطورات اللاحقة على كافة الجبهات". كما بحثا المواجهات المستمرة على طول الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، وقيّما المواقف الدولية والإقليمية.
استنادا إلى حصيلة محينة للضحايا، ارتفع عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة إلى أكثر من 6000 قتيل، وما يقرب من 15000 جريح.
- حماس للعرب والمسلمين: أوقفوا كل أشكال التطبيع مع إسرائيل
ودعت حركة المقاومة الفلسطينية كافة دول الجامعة العربية ودول منظمة التعاون الإسلامي إلى مقاطعة إسرائيل.
وقالت الحركة عبر قناتها على تطبيق "تليغرام" إن حركة حماس دعت الدول العربية والإسلامية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل إلى قطعها، كما دعت جميع الدول الأخرى إلى وقف عملية تطبيع العلاقات.
وقالت حماس “(نحث الدول العربية والإسلامية) على قطع العلاقات بسبب الاحتلال (الإسرائيلي)، وطرد سفراء الدول العربية والإسلامية التي تقيم علاقات (مع إسرائيل)، ووقف كل أشكال التطبيع”.
إلى ذلك، دعت حركة المقاومة الفلسطينية كافة دول الجامعة العربية ودول منظمة التعاون الإسلامي إلى مقاطعة إسرائيل.
وشددت حماس على أن حجم المساعدات الإنسانية التي تصل عبر معبر رفح لا يلبي الطلب المتزايد لسكان غزة.
ودعت الحركة العالم العربي والأمم المتحدة وجميع أصحاب المصلحة إلى تكثيف جهودهم في هذا المجال.
على وجه الخصوص، تدعو حماس إلى "ضمان تسليم الوقود بكميات كافية"، وتقديم "معدات لإزالة الأنقاض"، ولا تزال تغطي جثث القتلى أثناء الغارات، وكذلك الناجين المحتملين.
قتلت إسرائيل أكثر من 5700 فلسطيني منذ 7 أكتوبر في هجمات متواصلة على منازل الفلسطينيين والبنية التحتية المدنية.
وتقول تل أبيب إن حربها على غزة هي رد انتقامي على هجوم حماس على الحدود الجنوبية لإسرائيل، لكن التقارير الفلسطينية وتقارير الأمم المتحدة تقول إن الغالبية العظمى من الضحايا الفلسطينيين هم من النساء والأطفال.
من جانبها، تقول إسرائيل إن 1300 من مواطنيها قتلوا على يد حماس، بينهم مئات الجنود والضباط.
- السفير الروسي: الموقف الأمريكي السلبي في مجلس الأمن يعرقل السلام في غزة
قال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا يوم الثلاثاء إن الموقف السلبي للولايات المتحدة تجاه قرارات روسيا والبرازيل جعل من المستحيل على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة دعم السلام والأمن الدوليين.
وقال خلال مناقشات مجلس الأمن الدولي حول الوضع في سوريا: "بسبب موقف واشنطن السلبي من مشروع القرار الروسي ولاحقا من المشروع البرازيلي، فشل مجلس الأمن مرة أخرى في تحقيق مهامه الرئيسية في الميثاق وهي دعم السلام والاستقرار الدوليين في الشرق الأوسط، وخاصة الحرب الإسرائيلية المستمرة في غزة".
وأوضح أن "نتيجة (مثل هذا الموقف الأمريكي) واضحة: استمرار التصعيد المصحوب بتزايد الخسائر في صفوف المدنيين وتدمير البنية التحتية المدنية".
وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 5700 فلسطيني قد قُتلوا، وأكثر من 15000 منهم جرحوا منذ أن بدأت إسرائيل قصف غزة في 7 أكتوبر. وأغلب الضحايا الفلسطينيين هم من النساء والأطفال.
وفي 18 أكتوبر، فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في تمرير مشروع قرار تقدمت به البرازيل بشأن الوضع في غزة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضده.
وقال الجانب الأمريكي إنه غير راض عن النص لأنه لم يتضمن كلمة واحدة عن حق إسرائيل في الدفاع عن النفس أو إدانة مباشرة لحركة المقاومة الفلسطينية حماس.
وقبل ذلك، صوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ضد مشروع القرار الروسي، الذي لم يحظ بتأييد المملكة المتحدة والولايات المتحدة وفرنسا واليابان.
عن palestine chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوميات العدوان الإسرائيلي على غزة: أهم الأخبار التي ميزت الي ...
- يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أحداث ووقائع اليوم السابع ع ...
- آخر تطورات عدوان الكيان الصهيوني على غزة وأهم ردود الأفعال
- رفاق يونس فراشين بجهة بني ملال خنيفرة يلتحقون بركب دينامية ا ...
- الحزب الاشتراكي الموحد يعقد مؤتمره الوطني الخامس ببوزنيقة
- يوميات العدوان الإسرائيلي على غزة: أهم وقائع وأحداث اليوم ال ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الثامن)
- قطاع الجامعيين الديمقراطيين يدعو إلى إيقاف حرب إسرائيل على غ ...
- يوميات حرب إسرائيل على غزة: أهم الأحداث والتطورات في اليوم ا ...
- أخبار وحوادث اليوم الحادي عشر من يوميات العدوان الإسرائلي ال ...
- وقائع وأحداث اليوم العاشر من يوميات العدوان الإسرائلي على غز ...
- حتى لا ننسى.. إسرائيل منزعجة من تقديم الجزائر لمساعدة مالية ...
- أهم الأحداث التي ميزت اليوم التاسع من يوميات الاعتداء الإسرا ...
- جدل فيسبوكي: أين غابت المؤسسات المفترض فيها احتضان المبادرات ...
- آخر الأخبار والتطورات التي شهدها اليوم الثامن من يوميات العد ...
- اليوم السابع من يوميات العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين
- المدافعون عن إسرائيل متهافتون
- قصاصات وتفاصيل عن أحداث اليوم السادس من حرب إسرائيل على غزة
- من كلف جمال براوي بالإساءة إلى نساء ورجال التعليم؟
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء السابع)


المزيد.....




- الجيش الإسرائيلي: دخول أول شحنة مساعدات إلى غزة بعد وصولها م ...
- -نيويورك تايمز-: إسرائيل أغضبت الولايات المتحدة لعدم تحذيرها ...
- عبد اللهيان يكشف تفاصيل المراسلات بين طهران وواشنطن قبل وبعد ...
- زلزال قوي يضرب غرب اليابان وهيئة التنظيم النووي تصدر بيانا
- -مشاورات إضافية لكن النتيجة محسومة-.. مجلس الأمن يبحث اليوم ...
- بعد رد طهران على تل أبيب.. الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات ...
- تصويت مجلس الأمن على عضوية فلسطين قد يتأجل للجمعة
- صور.. ثوران بركاني في إندونيسيا يطلق الحمم والرماد للغلاف ال ...
- مشروع قانون دعم إسرائيل وأوكرانيا أمام مجلس النواب الأميركي ...
- بسبب إيران.. أميركا تسعى لاستخدام منظومة ليزر مضادة للدرون


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أهم الأخبار المتداولة في اليوم التاسع عشر