أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - أحمد رباص - أهم الأحداث التي ميزت اليوم التاسع من يوميات الاعتداء الإسرائلي على الفلسطينيين















المزيد.....


أهم الأحداث التي ميزت اليوم التاسع من يوميات الاعتداء الإسرائلي على الفلسطينيين


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7766 - 2023 / 10 / 16 - 02:15
المحور: الارهاب, الحرب والسلام
    


- مسيرة حاشدة بالرباط: "الشعب يريد تحرير فلسطين"
خرجت مظاهرة حاشدة في العاصمة المغربية الرباط، الأحد، إلى الشوارع للتظاهر ضد المجازر الإسرائيلية في غزة، ومطالبة الحكومة بقطع العلاقات مع إسرائيل.
وكان المغرب واحدا من البلدان العربية القليلة التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، لكن الشعب المغربي يواصل رفض هذا القرار من خلال مسيرات التضامن المستمرة لدعم الفلسطينيين.
مسيرة الرباط دعت إليها "الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع" و"مجموعة العمل الوطني من أجل فلسطين".
وذكرت وكالة الأناضول للأنباء أن المشاركين في المسيرة رفعوا الأعلام الفلسطينية والمغربية وصور المسجد الأقصى، مرددين هتافات نصرة لغزة وصمود الشعب الفلسطيني.
وخرجت المسيرة تحت شعار “الشعب المغربي مع طوفان الأقصى و(يقف) ضد التطبيع”. انطلقت من ساحة باب الأحد وسط العاصمة باتجاه مبنى البرلمان.
ولوح المتظاهرون بالأعلام الفلسطينية، وفي المقابل أحرقوا العلم الإسرائيلي تنديدا بالحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة.
وهتفوا "الشعب يريد تحرير فلسطين"، و"فلسطين تقاوم والأنظمة تساوم".
لليوم التاسع، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي استهداف قطاع غزة بغارات جوية مكثفة دمرت أحياء بأكملها، مما أدى إلى سقوط آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين، غالبيتهم من النساء والأطفال.
- برنامج الأغذية العالمي: الغذاء ينفد في غزة
الغذاء ينفد بسرعة في غزة، كما يقول برنامج الأغذية العالمي: يجب على إسرائيل أن تسمح لشاحنات الغذاء بإنقاذ الفلسطينيين في القطاع المحاصر.
وحذر برنامج الأغذية العالمي، الأحد، من نقص الغذاء في قطاع غزة الذي يشهد غارات إسرائيلية منذ أكثر من أسبوع خلفت آلاف القتلى والجرحى ودماراً واسعاً في الأحياء السكنية والمرافق الحيوية.
وقال برنامج الأغذية العالمي: "لا يوجد ما يكفي من الغذاء في غزة"، مضيفا أن شاحنات تحمل 100 طن من الغذاء تتجه حاليا إلى معبر رفح في مصر. وقالت: "نحن بحاجة ماسة للسماح للمساعدات بالدخول بأمان إلى غزة".
وقال نفس البرنامج في وقت سابق إن مخزونات المساعدات آخذة في التضاؤل، مشيراً إلى أنه "بدون الوصول إلى غزة، لن تتمكن المنظمات من تجديد احتياجاتها من الغذاء ومياه الشرب أو الرعاية الصحية وإمدادات المأوى".
وفي منشور سابق على موقع X، غرد برنامج الأغذية العالمي قائلاً: "البسكويت عالي الطاقة يصل إلى مطار العريش بالقرب من حدود رفح في مصر لمعالجة النقص الملح في الغذاء في غزة".
“في اللحظة التي يتم فيها تأمين وصول المساعدات الإنسانية؛ ستقوم فرقنا بتسليم هذه المساعدة الطارئة للعائلات"، يوضح الهيئة الأممية.
ومع ذلك، لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل ستسمح بوصول المساعدات الإنسانية إلى غزة، حيث هدد الجيش الإسرائيلي مرارا بقصف أي قوافل تحاول مساعدة الفلسطينيين المحاصرين والمتضررين من الحرب.
- غدا سيكون الأوان قد فات": وزير الخارجية الإيراني يحذر إسرائيل من "زلزال" إقليمي
وفقا لمصدرين دبلوماسيين ونقلا عن الموقع الإخباري الامريكي (أكسيوس)، تحاول طهران منع الحرب من التوسع، ولكن إذا استمرت العملية العسكرية وشنت إسرائيل هجوما بريا، فسيتعين على إيران الرد.
في هذا السياق، حث وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إسرائيل على إيقاف غاراتها الجوية على غزة، محذرا من أن الصراع مع حماس قد ينتشر في جميع أنحاء المنطقة إذا أرسلت إسرائيل قوات برية إلى القطاع، وقد تتدخل جماعة المقاومة اللبنانية حزب الله.
وقال أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي في بيروت يوم السبت: “أعلم بالسيناريوهات التي وضعها حزب الله”. وأضاف أن “أي خطوة ستتخذها المقاومة ستسبب زلزالا كبيرا لإسرائيل”.
وأشار الوزير إلى أنه “لا تزال هناك فرصة سياسية لمنع حدوث أزمة واسعة النطاق في المنطقة، لكن ربما يكون الوقت قد فات في الساعات القليلة المقبلة”.
وزار كبير الدبلوماسيين الإيرانيين هذا الأسبوع العراق وسوريا ولبنان، حيث التقى مع زعيم حزب الله السيد حسن نصر الله، فضلا عن كبار المسؤولين اللبنانيين، لمناقشة “النتيجة المحتملة” و”المواقف التي يجب اتخاذها” في ضوء تطورات الحرب.
وفي لقاء مع وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب، اتهم أمير عبد اللهيان إسرائيل بارتكاب "جرائم حرب" ضد سكان غزة، وجدد تحذيره من أنه إذا لم تتوقف إسرائيل، فإن "أي احتمال ممكن". وأعرب بو حبيب عن دعمه لنظيره، معتبراً أن لبنان “لم يرغب أو يسعى إلى الحرب أبداً”، محذراً من أن المزيد من التصعيد “سيشعل المنطقة ويهدد الأمن والسلم فيها”.
وقالت حماس في بيان إن أمير عبد اللهيان التقى أيضا بالزعيم السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في الدوحة يوم السبت “واتفقا على” مواصلة التعاون “.
- قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل شاباً فلسطينياً في الضفة الغربية المحتلة
استشهد شاب فلسطيني، اليوم الأحد، متأثرا بجراحه التي أصيب بها برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات في بلدة بيتا جنوب نابلس، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا).
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، إن الشاب كرم أيمن دويكات، 17 عاما، أصيب بجروح خطيرة في البطن جراء الرصاص الحي الذي أطلقته قوات الاحتلال الإسرائيلي، ما أدى في النهاية إلى وفاته بشكل مأساوي.
وقع الحادث المميت خلال مواجهات في منطقة جبل العرمة.
وجاءت هذه المواجهات في أعقاب توغل عشرات المستوطنين اليهود غير الشرعيين، بدعم من القوات العسكرية الإسرائيلية، في المنطقة.
- منظمة أكشن إيد: النساء الحوامل في غزة يواجهن خيارا مستحيلا
أعربت منظمة "أكشن إيد" عن قلقها العميق إزاء النساء الفلسطينيات الحوامل في قطاع غزة، "لأنهن يتخذن الخيار المستحيل المتمثل في الفرار دون أي ضمان للسلامة أو البقاء عرضة لخطر الموت شبه المؤكد".
وأعربت منظمة أكشن إيد الدولية غير الحكومية عن قلقها العميق إزاء النساء الفلسطينيات الحوامل في قطاع غزة، اللائي يواجهن خطر التهجير القسري تحت تهديد القصف الإسرائيلي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).
وقالت ريهام الجعفري، منسقة المناصرة والاتصال في منظمة أكشن إيد فلسطين، في بيان:
"مع فرار الآلاف من سكان غزة خوفا على حياتهم وترك منازلهم ومجتمعاتهم، فمن دواعي القلق العميق أن نشهد التهديدات التي تستهدف المستشفيات والبنية التحتية الحيوية، وهو انتهاك صارخ للقانون الدولي وتجاهل صارخ للحياة البشرية."
"إننا نشعر بالقلق بشكل خاص إزاء التأثير المدمر على 50,000 امرأة حامل في غزة في الوقت الحالي والأطفال حديثي الولادة، الذين تُركوا جميعا دون رعاية طبية أساسية و )في غياب) السلامة التي يستحقونها، حيث يتخذون الخيار المستحيل المتمثل في الفرار دون أي ضمان للسلامة أو البقاء"، تقول الجعفري.
وأضافت الجعفري: "إنهم معرضون لخطر الموت شبه المؤكد".
ودعت منظمة أكشن إيد إلى التراجع الفوري عن أمر الإخلاء وضمان الحماية والسلامة الكاملة للمدنيين.
ذكرت المنظمة أن 2329 فلسطينيا قتلوا، معظمهم من الأطفال والنساء، منذ بداية العدوان العسكري الإسرائيلي على قطاع غزة المحاصر في 7 أكتوبر. كما أصيب 9042 فلسطينيًا آخرين.
- عدد القتلى في غزة يحطم الرقم القياسي، مجازر في دير البلح وخان يونس وجباليا، روسيا والصين نشطتان في الأمم المتحدة
تقول وزارة الصحة الفلسطينية إن 80% من سكان غزة محرومون من الحصول على الخدمات الطبية. وتتفاقم هذه الأزمة الإنسانية بسبب نزوح أكثر من 400 ألف فلسطيني، وتجاوز عدد القتلى في الأيام الثمانية الأولى من الحرب إجمالي عدد القتلى في الحرب الإسرائيلية التي استمرت 51 يوما على غزة في عام 2014. ومع ذلك، تستمر المقاومة .
أشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى ارتفاع عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 2670 قتيلا و9600 جريحا. وفي الضفة الغربية سقط 55 قتيلا وأكثر من 1200 جريح.
كما حذر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، من توسيع الصراع.
وقال وزير الخارجية الإسرائيلي: "نتوقع اهتماما أكبر من الفاتيكان بمعاناة الإسرائيليين".
من جهته، أكد لرئيس الإسرائيلي أن إنشاء ممر إنساني في غزة من بين أولويات محادثات بلينكن.
وقال الجيش الإسرائيلي إن المتحدث باسمه لاحظ أن حزب الله اللبناني يصعد على الحدود الشمالية بتوجيهات إيرانية ويعرض لبنان للخطر، على حد تعبيره.
وقال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إن القادة الإسرائيليين والمؤسسة الأمنية فشلوا في حماية المواطنين. وأضاف: «علينا أن نعترف بألم ومنحني الرأس أننا فشلنا».
وأعلنت قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان (اليونيفيل) أن مقرها في بلدة الناقورة أصيب بصاروخ وأنها تعمل على التحقق من مصدره.
وأذاعت (رويترز) (نقلا عن الدفاع المدني في غزة) أن أكثر من ألف فلسطيني تحت أنقاض المباني المدمرة في غزة.
وتداولت منابر إعلامية استشهاد 5 فلسطينيين بقصف إسرائيلي على خان يونس جنوب قطاع غزة. كما استشهد فلسطينيان وأصيب 9 آخرون في تفجير آخر استهدف منزلا في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.
وفقا للقناة 12 الإسرائيلية، تعمل الولايات المتحدة وقطر على التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الأطفال والنساء المحتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
وأعلنت وزارة الصحة في غزة ارتفاع عدد الوفيات إلى 2670. وعدد الجرحى إلى 9600.
رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتزي هاليفي أبلغ الجنود المنتشرين على جبهة غزة أن الجيش سيدخل قطاع غزة وسيصل إلى كل إرهابي، على حد وصفه
وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن بلاده تعمل مع شركائها في المنطقة لضمان وصول الإمدادات الإنسانية إلى المدنيين في غزة ومنع اتساع نطاق النزاع، فيما أعلنت إدارته تعيين مبعوث خاص للشؤون الإنسانية.
كتائب القسام تصرح بقصفها لعسقلان ومفتاهيم في غلاف غزة. وجرى إطلاق صاروخ باتجاه طائرة استطلاع إسرائيلية في أجواء خانيونس جنوب قطاع غزة. وجاء قصف عسقلان رداً على استهداف المدنيين.
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن عند اختتام رحلة إلى ست دول في الشرق الأوسط ادعى أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ولكن يجب عليها تجنب إيذاء المدنيين.
من جانبها، تبنت سرايا القدس (كتيبة جنين) استهدفها مستوطنة ميراف اليهودية غير الشرعية بالرصاص المكثف والمركز.
وتحدثت تقارير إعلامية عن إطلاق وابل جديد من الصواريخ باتجاه مدينة تل أبيب، مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار في أنحاء المنطقة. كما أطلقت صواريخ باتجاه كيبوتس ناحال أوزان ومستوطنة كيسوفيم القريبة من حدود غزة. وجاء في بيان الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، ما يلي:
" تجاوز العدو الصهيوني كل الحدود الدينية والقانونية والإنسانية، ولكن دون أن يؤثر على إرادتنا بأي شكل من الأشكال.
العدو الصهيوني يواصل محاولاته اليائسة لتهجير شعبنا لكن جوابه كان الصمود على أرضه.
ونقول للعدو: انتصرنا عليك داخل نظامك. ماذا تعتقد أننا سنفعل بك إذا أتيت إلى غزة باختيارك؟
ونطمئن شعبنا والعالم بأننا سنبقى صامدين في وجه جرائم العدو.
ليس لدينا خيار آخر سوى النصر.
مصادر طبية إسرائيلية: 8 جرحى، بينهم 4 في حالة خطيرة، في الجليل الغربي".
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي لقناة الجزيرة: تهجير الفلسطينيين من أراضيهم خط أحمر.
يواصل الطيران الحربي الإسرائيلي شن غاراته الجوية على مناطق مختلفة في مدينة غزة.
ونقلا عن مصدر أمني لبناني، حزب الله استهدف مواقع للجيش الإسرائيلي في الجليل الغربي.
وأبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أن رد الفعل الإسرائيلي يتجاوز الدفاع عن النفس.
الجيش الإسرائيلي: ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين إلى 1400 وعدد الجرحى إلى 3500.
مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان: نبذل كل ما في وسعنا لخفض التصعيد في غزة نقلت رويترز عن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت قوله: "ليس لدينا مصلحة في شن حرب على جبهتنا الشمالية"، في وقت تتصاعد فيه التوترات على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.
وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان لقناة الجزيرة: إذا لم ينجح وقف العدوان على غزة، فإن احتمال توسيع جبهة الحرب يتزايد كل ساعة. لقد أُبلغت (إسرائيل) أنه إذا لم تتوقف جرائمها في غزة، فإن الغد سيكون قد فات الأوان.
الجيش الإسرائيلي: للمرة الرابعة اليوم، تم قصف موقع للجيش الإسرائيلي من لبنان
تحدثت وسائل إعلام عن قصف إسرائيلي متقطع استهدف محيط بلدة راميا في القطاع الغربي جنوب لبنان.
وأصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي إنذاراً بإخلاء المستشفى الكويتي وسط مدينة رفح، وإدارة المستشفى رفضت الأمر.
أمير دولة قطر استعرض مع وزير الخارجية الإيراني تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية
كتائب القسام: قصفنا تل أبيب ردا على المجازر الصهيونية بحق المدنيين.
القناة 12 الإسرائيلية: تسلل مسلح إلى مدينة أوفاكيم وقوات الجيش تقوم بتمشيط المنطقة.
من جهة أخرى، أكد مجلس الأمن القومي المصري “رفض وإدانة سياسة التهجير ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية”.
الزوارق الحربية الإسرائيلية تقصف شواطئ خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة.
وسائل إعلام إسرائيلية: غالبية سكان مستوطنة سديروت البالغ عددهم 30 ألف نسمة، غادروها بعد أسبوع من القصف المتواصل الذي تشنه فصائل المقاومة على قطاع غزة.
الأمم المتحدة: اليونيسف بحاجة إلى وقف عاجل لإطلاق النار للوصول إلى أطفال غزة.
تك إطلاق صواريخ جديدة استهدفت قطاع غزة، ودوت صفارات الإنذار في مستوطنتي سديروت ونيرام وفي محيط ناحال عوز.
وزارة الصحة بغزة: الآلاف مهددون بالموت في القطاع إذا لم يتم تقديم المساعدات الطبية اللازمة
الصليب الأحمر: الوضع في غزة حرج للغاية ونناشد إدخال الأدوية والمواد الإغاثية
وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان – خلال لقاء مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الرياض – إن بلاده “ترفض استهداف المدنيين وتعطيل البنية التحتية في غزة”.
وأشار بن سلمان إلى أن “المملكة تسعى إلى تكثيف الاتصالات والعمل على تهدئة الأوضاع ووقف التصعيد في غزة”، مشددا على ضرورة احترام القانون الدولي الإنساني، بما في ذلك رفع الحصار عن القطاع.
وقال مراسل الجزيرة وائل الدحدوح إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يشن غارات إسرائيلية مكثفة على مناطق مختلفة شمال قطاع غزة.
قال متحدث باسم السفارة الأمريكية في إسرائيل، الأحد، إن الولايات المتحدة تعرض على الأمريكيين المقيمين في إسرائيل وأقاربهم إجلاءهم بحرا من مدينة حيفا إلى قبرص غدا الاثنين.
وأكدت منظمة العفو الدولية أن إسرائيل استخدمت قنابل الفسفور الأبيض في قصفها لقطاع غزة المكتظ بالمدنيين.
ونقل مراسل الجزيرة عن مصدر في حزب الله اللبناني تأكيده أن المقاومة قصفت القوات الإسرائيلية في مستوطنة شتولا بالصواريخ، مشيرا إلى وجود إصابات مؤكدة في صفوف جنود الاحتلال.
وفي خبر منفصل، أعلنت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر تأييدها لطرد أنصار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من ألمانيا.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن ضباط إسرائيليين كبار تأكيدهم أن عشرات الآلاف من الجنود الإسرائيليين سيشاركون في الهجوم البري على غزة.
نادي الأسير الفلسطيني: اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 55 فلسطينياً في مناطق متفرقة من الضفة الغربية، ليرتفع عدد المعتقلين منذ أسبوع إلى 455 شخصاً.
راديو الجيش الإسرائيلي: تتواصل اليوم عملية إجلاء من تبقى من سكان مستوطنة سديروت، والذين يقدر عددهم بنحو 7000 نسمة، إلى مناطق داخل إسرائيل.
وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي إن التصرفات الإسرائيلية في غزة بعد هجوم حماس “تتجاوز حدود الدفاع عن النفس”.
وقالت وزارة الصحة في قطاع غزة، إن عدد الفلسطينيين الذين استشهدوا جراء الغارات الجوية الإسرائيلية ارتفع إلى 2329. وأصيب 9024. وأغلبهم من النساء والأطفال.
وأذاع راديو الجيش الإسرائيلي خبر قتل مجندة وأصابة جندي بالقرب من الحدود اللبنانية. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل قيادي في حركة حماس.
من جهته، وصف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن لقاءه مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بأنه “مثمر للغاية".
ونقلت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية عن ثلاثة ضباط كبار في الجيش الإسرائيلي، لم يتم الكشف عن هوياتهم، تأكيدهم أن جيش الاحتلال أرجأ توغله المقرر في قطاع غزة لعدة أيام "بسبب سوء الأحوال الجوية". "
كما استشهد عدد من الفلسطينيين، بينهم أطفال، في قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لقطاع غزة. استهدف قصف منزل في بلدة الزوايدة (وسط قطاع غزة)، ما أدى إلى استشهاد 6 مواطنين. واستشهد 15 آخرين، بينهم أطفال، في قصف إسرائيلي استهدف منزلا في حي تل الهوى بغزة.
- الهدنة الإنسانية في غزة: روسيا تدعو مجلس الأمن للتصويت على مشروع قرار
ومن المتوقع أن يصوت مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على مشروع القرار الروسي يوم غذ الاثنين على الساعة السابعة مساء بتوقيت جرينتش.
طلبت روسيا من مجلس الأمن الدولي التصويت يوم الاثنين على مشروع قرار يتعلق بالحرب بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في غزة.
تريد موسكو هدنة إنسانية فورية، بينما تدين العنف ضد المدنيين، بحسب وكالة (سبوتنيك) الروسية للأنباء.
وقال دميتري بوليانسكي، نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة، يوم السبت، إنه لم يتم إجراء أي تعديلات على النص منذ تقديمه إلى أعضاء المجلس الخمسة عشر يوم الجمعة.
وغرد بوليانسكي على موقع التواصل الاجتناعي X، بحسب ما نقلت (سبوتنيك): “نتوقع أن تؤكد البرازيل، التي ترأس المجلس، أن التصويت سيتم قريبا”.
وكانت روسيا قد أعدت في وقت سابق مشروع قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية.
ويعرب مشروع القرار عن القلق البالغ إزاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة، ويؤكد الحاجة إلى حماية السكان المدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين، ويدعو إلى إيصال المساعدة الإنسانية.
وأدان المشروع الروسي “جميع أعمال العنف ضد المدنيين والأعمال الإرهابية” ودعا إلى إطلاق سراح “جميع الرهائن”، في إشارة إلى الإسرائيليين الذين أسرتهم المقاومة الفلسطينية في الساعات الأولى من عملية طوفان الأقصى التي بدأت قبل ثمانية أيام. .
وبعد وقت قصير من توزيع مشروع قرار بلاده، قال السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن القصف العشوائي للمناطق السكنية في غزة أمر غير مقبول.
وأضاف أن قطع المياه والكهرباء عن غزة يذكرنا بحصار مدينة لينينغراد الروسية من قبل القوات النازية خلال الحرب العالمية الثانية.
وأضاف نيبينزيا أن لإسرائيل "الحق في حماية مواطنيها" وأعرب عن استعداد روسيا للتوسط من أجل وقف القتال.
- الولايات المتحدة ترسل حاملة طائرات أخرى لمساعدة إسرائيل
أمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور بالانتقال إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.
ويندرج ذلك ضمن جهود واشنطن لممارسة ضغوط إضافية على طهران وحزب الله اللبناني والجماعات الإقليمية الأخرى المؤيدة للفلسطينيين حتى لا يتورطوا في الحرب الإسرائيلية المستمرة مع حماس في غزة.
كما أعلن وزير الدفاع الأمريكي (البنتاغون) ليلة السبت أن حاملة الطائرات يو إس إس دوايت دي أيزنهاور التي تحمل تسعة أسراب من الطائرات، بالإضافة إلى مدمرتين بصواريخ موجهة وطراد صواريخ موجهة، ستنضم قريبا إلى مجموعة حاملات الطائرات يو إس إس جيرالد آر فورد في المنطقة بهدف ردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود لتوسيع هذه الحرب في أعقاب هجوم حماس على إسرائيل.
وقال أوستن: "إن الزيادات في وضع القوة الأمريكية تشير إلى التزام الولايات المتحدة الصارم بأمن إسرائيل وعزمنا على ردع أي دولة أو جهة غير حكومية تسعى إلى تصعيد هذه الحرب".
وفي مكالمة هاتفية مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت في وقت سابق من هذا اليوم، "قدم أوستن تحديثات" حول "جهود واشنطن لمواصلة تدفق قدرات الدفاع الجوي والذخائر إلى جيش الدفاع الإسرائيلي"، لكنه شدد أيضا على أهمية الالتزام بالقانون خلال الحرب، بما في ذلك التزامات حماية المدنيين، ومعالجة الأزمة الإنسانية المتفاقمة في غزة بينما تواصل إسرائيل عملياتها لاستعادة الأمن.
واستبعدت الإدارة الأمريكية حتى الآن إرسال أفراد عسكريين إلى غزة كجزء من أي غزو بري إسرائيلي أو محاولة لتحرير الرهائن الأمريكيين هناك.
وبدلاً من ذلك، التزمت الولايات المتحدة بتوفير المعلومات الاستخبارية وتخطيط العمليات للجيش الإسرائيلي.
- قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل وتعتدي على صحفيي (بي بي سي) في تل أبيب
صرح متحدث باسم بي بي سي أن أحد فرقهم من (بي بي سي نيوز العربية)، الذين كانوا يعملون في تل أبيب، كان يستقل سيارة تحمل علامة واضحة تشير إلى أنها تابعة لوسيلة إعلامية، ورغم ذلك قامت شرطة الاحتلال باعتقالهما والاعتداء عليهما الليلة الماضية.
وشدد المتحدث على أنه يجب أن يتمتع الصحفيون بالحرية لتغطية الأحداث الجارية في إسرائيل وغزة دون تخويف أو مضايقة.
وقتل صحافي، يوم الجمعة، وأصيب ثلاثة صحافيين آخرين بعد استهدافهم بضربة مباشرة من قبل الجيش الإسرائيلي داخل لبنان.
وكان مصور )رويترز) عصام عبد الله يقوم بالتغطية مع صحفيين آخرين في بلدة علما الشعب اللبنانية الحدودية في جنوب لبنان عندما تعرضت سيارتهم لضربة إسرائيلية مباشرة.
عن paledtine chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جدل فيسبوكي: أين غابت المؤسسات المفترض فيها احتضان المبادرات ...
- آخر الأخبار والتطورات التي شهدها اليوم الثامن من يوميات العد ...
- اليوم السابع من يوميات العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين
- المدافعون عن إسرائيل متهافتون
- قصاصات وتفاصيل عن أحداث اليوم السادس من حرب إسرائيل على غزة
- من كلف جمال براوي بالإساءة إلى نساء ورجال التعليم؟
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء السابع)
- اليوم الخامس من -طوفان الأقصى-: نصر الله وبوتين ينتقدان تواج ...
- حركة الشعر العالمية تحمل إسرائيل مسؤولية اندلاع معركة طوفان ...
- أهم أحداث اليوم الرابع من معركة طوفان الأقصى
- الاشتراكي الموحد بتمارة في وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج ع ...
- خر المستجدات والتطورات في اليوم الثالث من معركة -طوفان الأقص ...
- جائزة نوبل في الكيمياء تعود مناصفة إلى مونجي باوندي ولويس بر ...
- الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام يعلن عن دعمه للمقاومة ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء السادس)
- رد فعل موسكو وواشنطن على الحرب الجارية حاليا بين فلسطين وإسر ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الخامس)
- منح جائزة نوبل للسلام لعام 2023 إلى نرجس محمدي الإيرانية الق ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الرابع)
- مترجم/ ما زال مزارعو الكيف بالمغرب -في الضباب- بعد مرور عامي ...


المزيد.....




- لن تصدق حجمه.. -أكبر منزل للقفز في العالم- ممتع لجميع الأعما ...
- مسارها يتتبّع فصل الصيف.. إليك معلومات عن هذه الباخرة السياح ...
- شاهد فيديو جميل لـ-قمر الزَهْرة- يضيء سماء لاس فيغاس
- بدء رحلات إجلاء السياح الفرنسيين من مطار ماجينتا في كاليدوني ...
- خسر قبابه ومآذنه.. صور تكشف ما فعلته الصين بأحد أكبر مساجد ا ...
- إسرائيل تقصف مناطق في رفح رغم قرار العدل الدولية، ومقررة أمم ...
- صراع بين نشطاء إسرائيليين بشأن قوافل المساعدات المتجهة إلى غ ...
- شاهد: جندي إسرائيلي ملثم يدعو إلى التمرد على وزير الدفاع ورئ ...
- دبابات مدولبة فرنسية فاشلة تظهر مجددا على خط الجبهة
- الحوثيون يؤجلون إطلاق سراح 100 سجين من القوات الحكومية


المزيد.....

- كراسات شيوعية( الحركة العمالية في مواجهة الحربين العالميتين) ... / عبدالرؤوف بطيخ
- علاقات قوى السلطة في روسيا اليوم / النص الكامل / رشيد غويلب
- الانتحاريون ..او كلاب النار ...المتوهمون بجنة لم يحصلوا عليه ... / عباس عبود سالم
- البيئة الفكرية الحاضنة للتطرّف والإرهاب ودور الجامعات في الت ... / عبد الحسين شعبان
- المعلومات التفصيلية ل850 ارهابي من ارهابيي الدول العربية / خالد الخالدي
- إشكالية العلاقة بين الدين والعنف / محمد عمارة تقي الدين
- سيناء حيث أنا . سنوات التيه / أشرف العناني
- الجدلية الاجتماعية لممارسة العنف المسلح والإرهاب بالتطبيق عل ... / محمد عبد الشفيع عيسى
- الأمر بالمعروف و النهي عن المنكرأوالمقولة التي تأدلجت لتصير ... / محمد الحنفي
- عالم داعش خفايا واسرار / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الارهاب, الحرب والسلام - أحمد رباص - أهم الأحداث التي ميزت اليوم التاسع من يوميات الاعتداء الإسرائلي على الفلسطينيين