أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أحداث ووقائع اليوم السابع عشر















المزيد.....


يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أحداث ووقائع اليوم السابع عشر


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7774 - 2023 / 10 / 24 - 02:49
المحور: القضية الفلسطينية
    


- أخبار سيئة من إسرائيل: ماذا يحدث للشيكل؟
كما كان متوقعا، تراجع الشيكل الإسرائيلي في بداية التعاملات الأسبوعية يوم أمس الاثنين أمام الدولار الأمريكي ليصل إلى 4.06 شيكل للدولار، وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2014.
وهذا التراجع السريع، والذي من المتوقع أن يستمر أيضًا، هو نتيجة مباشرة للحرب الإسرائيلية على غزة، التي دخلت حاليا يومها السابع عشر.
ويذكر أن الأسواق في إسرائيل تنتظر اجتماعاً لاحقاً للجنة السياسة النقدية في بنك إسرائيل – البنك المركزي – لاتخاذ قرار بشأن أسعار الفائدة على الشيكل، في ضوء التبعات الاقتصادية والنقدية للحرب. ويقدر محللون في بورصة تل أبيب وخبراء اقتصاديون كبار في البنوك الإسرائيلية أن بنك إسرائيل سيخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس ليستقر عند 4.5%.
إذا صدقت توقعات المحللين، فسيكون هذا أول خفض لسعر الفائدة في إسرائيل منذ أبريل 2020، في الأيام الأولى لوباء كوفيد-19.علما أن أسعار الفائدة في إسرائيل تبلغ الآن 4.75 %، وهي أعلى نسبة منذ يناير 2007، وفقا لبيانات بنك إسرائيل.
بدأت المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها إسرائيل في الأيام الأولى من الحرب. ولم يتمكن إعلان البنك المركزي الإسرائيلي الصادر يوم 9 أكتوبر عن ضخ ما يصل إلى 30 مليار دولار في الأسواق المحلية من حماية الشيكل.
:نخفضت قيمة العملة الإسرائيلية الشيكل في اليوم الأول للحرب بنسبة 3 %. كما وصل مبلغ الأموال التي ضخها البنك المركزي الإسرائيلي لحماية قيمة الشيكل إلى 30 مليون دولار. كما سجلت البورصة الإسرائيلية بعد أسبوع من الحرب تراجعا بلغ 8 %، وتم إغلاق جزء من عسقلان في جنوب إسرائيل، وتوقف العمل في حقل غاز تمار .
حدد عدد الشركات الأمريكية والكندية تلغي جميع رحلاتها إلى إسرائيل في 40 شركة. كما حامت تقديرات أولية للأضرار التي لحقت بالممتلكات نتيجة الحرب حول 30 مليون دولار. وبلغت المطالبات بالتعويضات المقدمة إلى سلطات الضرائب الإسرائيلية 1200 مطالبة.
- سبب تأخير إسرائيل هجومها البري
قدم مصدر مسؤول في كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الفلسطينية حماس، توضيحا حول سبب تأخير إسرائيل هجومها البري.
ونقلت قناة الجزيرة العربية ووسائل إعلام عربية أخرى عن المصدر قوله إن القادة الميدانيين الإسرائيليين يرفضون دخول قطاع غزة، قبل إيجاد حلول عملية لمشكلة الصواريخ المضادة للدروع، التي تسقطها طائرات المقاومة الفلسطينية بدون طيار.
وأضاف أن “الأمر الآن في يد قيادة الجيش الإسرائيلي لإيجاد حل عاجل للمسألة”. وقال المصدر نفسه أيضًا إن الجيش الإسرائيلي كلف إدارة تطوير الأسلحة الأرضية بتطوير هذا الحل العاجل لكل دبابة وناقلة أفراد، والتي من المفترض أن تدخل غزة في حالة الهجوم البري.
وبالفعل أظهرت الصور الأخيرة التي التقطت من الجبهة الإسرائيلية أن بعض الدبابات الإسرائيلية لديها خيمة أو مظلات شبكية حديدية تغطي الجزء العلوي من دبابات الميركافا الإسرائيلية.
يشير المحللون العسكريون إلى أن الميركافا محصنة من الجوانب، وهي ضعيفة من الأعلى، وهو ما أدى إلى هذا الارتجال.
وبحسب المصدر، فإن كتائب القسام «حيدت 65% من قوات فرقة غزة (الإسرائيلية) بين قتلى وأسرى ومعاقين بإعاقة مستدامة»، في القتال الأولي الذي اندلع في يوم 7 أكتوبر، وفي الأيام التي تلته.
من جانبه، أعلن الجيش الإسرائيلي حتى الآن أن 308 من الجنود والضباط، بينهم ضباط رفيعو المستوى، قتلوا منذ 7 أكتوبر، وأن 1210 منهم سيتركون الخدمة العسكرية بشكل دائم.
- إيران تحذر من "تداعيات بعيدة المدى" للعدوان على غزة
اتهم وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان الولايات المتحدة بشن "حرب بالوكالة ضد الفلسطينيين" وحذر من عواقب وخيمة إذا لم يتوقف قصف غزة وإذا شنت إسرائيل غزوا بريا.
جاءت هذه التصريحات خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الجنوب أفريقية ناليدي باندور في طهران يوم الأحد.
وقال الدبلوماسي الإيراني: "الحقيقة المرة والمؤسفة" هي أن يقوم الرئيس الأمريكي جو بايدن "بزيارة غير عادية في زمن الحرب" إلى تل أبيب لإظهار الدعم لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسط قصف قطاع غزة المحاصر وغياب الدعم والمساعدات الإنسانية. إنه لأمر مخز للغاية أن يعلن الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة سترسل مئات الطائرات والسفن والشاحنات المحملة بالمعدات العسكرية إلى الأراضي المحتلة لدعم القتل الجماعي الذي ترتكبه إسرائيل في غزة، لكنه تمكن من تنسيق خطط فقط وأشار إلى دخول 20 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى الجيب المحاصر.
ووصف أمير عبد اللهيان الوضع في المنطقة بـ”برميل بارود” وحذر من “عواقب وخيمة ومريرة”. وأضاف: "إذا لم توقف الولايات المتحدة والنظام الإسرائيلي جرائمهما ضد الإنسانية على الفور، فسيكون هناك احتمال حدوث أي شيء في أي لحظة، وقد تخرج المنطقة عن نطاق السيطرة".
وفي حديثه لشبكة ABC News يوم الأحد، حذر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أيضًا من "احتمال حدوث تصعيد كبير".
وتعهد ببذل كل ما هو ضروري لحماية القوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة ومواصلة دعم واشنطن لحليفتها القديمة إسرائيل.
يوم 7 أكتوبر، شنت إسرائيل عدوانها العسكري الأخير على قطاع غزة المحاصر والفقير. وارتفع عدد القتلى والجرحى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة إلى أكثر من 5000 قتيل وأكثر من 15000 جريح. وفي 9 أكتوبر، فرضت إسرائيل "حصارا شاملا" على قطاع غزة، ومنعت دخول الغذاء والماء والدواء والوقود والكهرباء.
- استشهاد فلسطينيين وجرح خمسة آخرين في هجوم للجيش الإسرائيلي على مخيم الجلزون للاجئين
قتلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شابين فلسطينيين وأصابت خمسة آخرين بجروح في مخيم الجلزون للاجئين قرب رام الله.
استشهد فلسطينيان صباح يوم الاثنين واصيب اربعة اخرون بجروح خطيرة خلال توغل عسكري اسرائيلي في مخيم الجلزون للاجئين قرب رام الله، بحسب ما ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية وفا.
وبحسب الأخيرة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم اللاجئين، لاعتقال نشطاء فلسطينيين، وتصدى الأهالي لهم بالحجارة. وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، استشهاد محمود سيف نخلة 20 عاما، ومحمد نضال عليان 22 عاما، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح خطيرة. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ما لا يقل عن 20 شخصاً.
في الضفة الغربية المحتلة، قتل 95 شخصا منذ بدء العدوان العسكري الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة المحاصر، يوم 7 أكتوبر الماضي.
- وزير إسرائيلي يهدد إيران:
سنمحوك من على وجه الأرض
قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات، في مقابلة الأحد، إن الجيش الإسرائيلي مستعد "للقضاء" على جماعة المقاومة اللبنانية حزب الله وضرب إيران إذا فتحت "جبهة شمالية". وقال بركات لصحيفة ديلي ميل ومقرها المملكة المتحدة يوم الأحد: “خطة إيران هي مهاجمة إسرائيل على جميع الجبهات”، مضيفًا:: “إذا وجدنا أنهم ينوون استهداف إسرائيل، فلن نكتفي بالرد على تلك الجبهات، بل سنتوجه إلى رأس الثعبان، وهو إيران”. واسترسل بركات قائلا إن لبنان وحزب الله المدعوم من طهران “سيدفعان ثمنا باهظا مثل ما ستدفعه حماس”. وحذر الوزير من أن إسرائيل ستلاحق “رؤوس إيران” إذا لزم الأمر.
“لدى إسرائيل رسالة واضحة للغاية لأعدائنا. ونحن نقول لهم، انظروا إلى ما يحدث في غزة – سوف تحصلون على نفس المعاملة إذا هاجمتمونا. سوف نقوم بمسحك من على وجه الأرض"، يحذر وزير الاقتصاد الإسرائيلي.
من جانبه، حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان واشنطن وتل أبيب من أنه إذا لم توقف إسرائيل غاراتها الجوية المستمرة على قطاع غزة المحاصر، فإن "كل شيء ممكن في أي لحظة وستخرج المنطقة عن السيطرة". وأضاف كبير الدبلوماسيين الإيرانيين أن المزيد من التصعيد سيكون له “تداعيات بعيدة المدى”.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية وفا أن أكثر من 400 مدني فلسطيني استشهدوا في يوم واحد – الأحد.
وفي الوقت نفسه، كانت الغارات الإسرائيلية على منازل غزة والبنية التحتية المدنية في الساعات الأولى من يوم الاثنين غير مسبوقة، حتى لو قورنت بالقصف المكثف في الأيام السابقة.
لم يحدث الغزو البري الإسرائيلي بعد، لكن المقاومة الفلسطينية تمكنت من نصب كمين لجنود إسرائيليين على سياج غزة، مما أسفر عن مقتل وجرح عدد منهم.
القتال بين حزب الله وإسرائيل يستعر بلا هوادة، في الواقع، أكثر كثافة مما كان عليه في الأيام السابقة..
- قصاصات من هنا وهناك
وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 5087 شهيدا، بينهم 2055 طفلا و1119 امرأة، و15273 جريحا.
مارك ريجيف (كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي): قال كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي مارك ريجيف إن معركة غزة ستكون صعبة، وأن حماس قامت ببناء آلة عسكرية ضخمة.
وزارة الدفاع الإسرائيلية: 120 ألف إسرائيلي "نزحوا داخلياً" نتيجة الحرب المستمرة ضد المقاومة الفلسطينية.
يديعوت أحرونوت: 75% من الإسرائيليين يقولون إن نتنياهو مسؤول عن الفشل في حماية غلاف غزة.
نفس المصدر: هدد ما لا يقل عن 3 وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو بالاستقالة كوسيلة لإجبار رئيس الوزراء الإسرائيلي على تحمل مسؤولية "الفشل الأمني" في 7 أكتوبر.
نيويورك تايمز: تشارك حماس والولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة من خلال قطر للإفراج عن 50 سجينًا ورهينة مزدوجي الجنسية محتجزين في غزة (تؤكد وسائل الإعلام الإسرائيلية التقارير التي تفيد بأن حماس تعتزم إطلاق سراح 50 سجينًا).
الجيش الإسرائيلي: ارتفاع عدد الجنود والضباط الإسرائيليين الذين قتلوا في الحرب ضد المقاومة الفلسطينية إلى 308.
وزارة الصحة الإسرائيلية: لا يزال 295 إسرائيليًا في المستشفيات الإسرائيلية في جميع أنحاء البلاد بعد إصابتهم على يد مقاتلي حماس في هجومهم المفاجئ على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر. ومن بين المصابين 46 في حالة حرجة.
الجيش الإسرائيلي: اعترضنا طائرة بدون طيار قادمة من لبنان اخترقت مجالنا الجوي.
كيربي: لا توجد مؤشرات على أن أي شخص آخر يريد التصعيد بشكل مكثف.
نفس المسؤول: تركز الولايات المتحدة بشكل كبير على التأكد من أن إسرائيل لديها ما تحتاجه لمواصلة عملياتها ضد حماس.
كتائب القسام: أطلقنا طائرتين مسيرتين من طراز زواري استهدفتا السرب 107 في قاعدة حتسريم ومقر فرقة سيناء في قاعدة تسليم.
وزارة الصحة في غزة: ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات القليلة الماضية 23 مجزرة راح ضحيتها مائة و400 فلسطيني، بينهم 182 طفلاً.
وزير الخارجية السلوفيني: نطالب بهدنة إنسانية واحترام القانون الدولي ومحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب
أسوشيتد برس: نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مدير مستشفى الأقصى في غزة قوله إن تضاؤل ​​إمدادات الوقود يعرض حياة 130 مولودًا جديدًا في الحاضنات للخطر. ذ تحذير من اختراق طائرة مسيرة لأجواء نير عوز.
إيران: أجرى وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان اتصالين منفصلين مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي.
قناةالجزيرة: اختتم وزير الدفاع الإسرائيلي جلسة تشاورية لتقييم الوضع الأمني ​​بمشاركة قيادات الأجهزة.
نفس القناة: قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم جباليا للاجئين في طهران شمال قطاع غزة.
وزارة الداخلية في غزة: استشهد 18 فلسطينياً وأصيب العشرات في قصف إسرائيلي استهدف عدة منازل في مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.
وسائل إعلام إسرائيلية: هبطت طائرة نقل أمريكية تحمل معدات ومعدات عسكرية في مطار رامون قرب إيلات.
رئيس الوزراء الاسكتلندي: نناشد الحكومة البريطانية المطالبة بفتح معبر رفح والوقف الفوري لإطلاق النار
وزارة الصحة بغزة: ارتفاع عدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 5087 شهيدا، بينهم 2055 طفلا و1119 امرأة، و15273 جريحا.
حماس: نطالب الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة وكافة الأطراف المعنية بتكثيف الجهود لفتح ممر إنساني عاجل
وزارة الصحة في غزة: قوات الاحتلال تستخدم أسلحة تسبب حروقاً بنسبة 70 إلى 100%.
سرايا القدس: قصفنا مفتاح السبع (بئر السبع) بوابل من الصواريخ ردا على مجازر الاحتلال
الجهاد الإسلامي: الموقف العربي والإسلامي ضعيف، والحركات السياسية في مختلف الدول مترددة في مواجهة أمريكا والغرب.
خبراء الأمم المتحدة: ندعو المحامين الذين يقدمون المشورة للجيش الإسرائيلي إلى تحديد ما قد يرقى إلى جرائم حرب والسعي إلى منعه.
وزارة الصحة بغزة: وصول عدد كبير من المصابين إلى مجمع الشفاء الطبي بعد استهداف الاحتلال 6 منازل في القطاع.
قناة: دوت صفارات الإنذار في محيط كيبوتس دان قرب الحدود مع لبنان.
حماس: المقاومة متماسكة وقوية وقادرة على إدارة المعركة.
وزارة الداخلية بغزة: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسجد النور المحمدي في حي الشيخ رضوان بمدينة غزة.
قناة الجزيرة: استشهد وجرح فلسطينيون نتيجة القصف الإسرائيلي لمنزلين على شارع اليرموك وسط مدينة غزة.
القسام: قصفنا وحدات إسرائيلية قرب مفكيم بوابل من الصواريخ.
قناة الجزيرة: صافرات الإنذار تدوي في منطقة غلاف غزة.
وفا: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 123 مواطنا في الضفة الغربية، بينهم 40 عاملا من قطاع غزة.
وزير الخارجية الصيني: أكدت وزارة الخارجية الصينية أن الشعب الفلسطيني له الحق في الحياة وإقامة دولته.
المكتب الإعلامي لحكومة غزة: الشاحنات التي وصلت خلال اليومين الماضيين لم تحمل أي كميات من الوقود.
قناة الجزيرة: شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات على مناطق متفرقة من مدينة غزة.
نفس القناة: برلمانيون نرويجيون يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات العاجلة إلى القطاع.
الجيش الإسرائيلي: قضينا على 20 خلية لحزب الله وسنواصل العمل في الشمال.
النائب العام: قال نادي الأسير الفلسطيني إن الاحتلال شن حملة اعتقالات طالت ما لا يقل عن 85 فلسطينياً في الضفة الغربية الليلة الماضية.
سلوفينيا: دعت وزيرة الخارجية السلوفينية تانيا فاجون إلى وقف فوري لإطلاق النار من أجل إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.
المكتب الإعلامي لحكومة غزة: عشرات الغارات الإسرائيلية استهدفت أكثر من 18 منزلاً ومبنى سكنيا.
منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل: يجب أن نفكر في الفلسطينيين الأبرياء.
قناة الجزيرة: حاصرت قوات الاحتلال منزلا في وادي شاهين بمدينة بيت لحم وطالبت عددا من سكانه بتسليم أنفسهم.
وزارة الداخلية في غزة: انتشال جثث عشرة مواطنين بعد استهداف جيش الاحتلال منزلا لعائلة أبو دان في دير البلح وسط القطاع.
وزارة الخارجية الأمريكية: أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها طلبت من موظفيها غير الأساسيين في سفارة بغداد وقنصلية أربيل مغادرة البلاد.
وزارة الداخلية في غزة: أفادت وزارة الداخلية في غزة أن 17 فلسطينيا استشهدوا جراء قصف إسرائيلي استهدف منزلا في جباليا وشقة سكنية في الفالوجا شمال قطاع غزة.
يديعوت أحرونوت: هناك أزمة ثقة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وقيادة الجيش، بالإضافة إلى العلاقات المتوترة بين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت.
راديو الجيش الإسرائيلي: ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن إسرائيل وافقت على طلب واشنطن بتأجيل الدخول البري إلى غزة حتى وصول قوات أمريكية إضافية.
ملحوظة: أعلن نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اعتقلت 70 فلسطينياً من مدن رام الله والخليل وأريحا وبيت لحم وطولكرم.
الجيش الإسرائيلي: أعلن الجيش الإسرائيلي أن سلاح الجو قصف 320 هدفا في أنحاء قطاع غزة الليلة الماضية.
قناة الجزيرة (نقلا عن مصدر دبلوماسي) تؤكد مشروع قرار أميركي معدل على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها فرديا أو جماعيا.
الإذاعة الإسرائيلية: ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأيضا بين وزيري دفاع البلدين.
وزارة الصحة الفلسطينية: استشهد فلسطينيان وأصيب خمسة آخرون بجروح، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الجلزون للاجئين، شمال رام الله.
وزارة الداخلية في غزة: استشهاد 6 أطفال وامرأة بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في خان يونس، جنوب قطاع غزة. قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية. يتوقف.
- وزير إسرائيلي يهدد إيران:
سنمحوك من على وجه الأرض
قال وزير الاقتصاد الإسرائيلي نير بركات، في مقابلة الأحد، إن الجيش الإسرائيلي مستعد "للقضاء" على جماعة المقاومة اللبنانية حزب الله وضرب إيران إذا فتحت "جبهة شمالية".
وقال بركات لصحيفة ديلي ميل ومقرها المملكة المتحدة يوم الأحد: “خطة إيران هي مهاجمة إسرائيل على جميع الجبهات”، مضيفًا: “إذا وجدنا أنهم ينوون استهداف إسرائيل، فلن نكتفي بالرد على تلك الجبهات، بل سنتوجه إلى رأس الثعبان، وهو إيران”.
وقال بركات أيضا إن لبنان وحزب الله المدعوم من طهران “سيدفعان ثمنا باهظا مثل ما ستدفعه حماس”.
من جانبه، حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان واشنطن وتل أبيب من أنه إذا لم توقف إسرائيل غاراتها الجوية المستمرة على قطاع غزة المحاصر، فإن "كل شيء ممكن في أي لحظة وستخرج المنطقة عن السيطرة".
وأضاف كبير الدبلوماسيين الإيرانيين أن المزيد من التصعيد سيكون له “تداعيات بعيدة المدى”.
لم يحدث الغزو البري الإسرائيلي بعد، لكن المقاومة الفلسطينية تمكنت من نصب كمين لجنود إسرائيليين على سياج غزة، مما أسفر عن مقتل وجرح عدد منهم.
القتال بين حزب الله وإسرائيل ينفذ بلا هوادة، في الواقع، أكثر كثافة مما كان عليه في الأيام السابقة..
وزارة الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء والجرحى الفلسطينيين في الحرب الإسرائيلية على غزة إلى 5087 شهيدا، بينهم 2055 طفلا و1119 امرأة، و15273 جريحا.
مارك ريجيف (كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي): قال كبير مستشاري رئيس الوزراء الإسرائيلي مارك ريجيف إن معركة غزة ستكون صعبة، وأن حماس قامت ببناء آلة عسكرية ضخمة.
وزارة الدفاع الإسرائيلية: 120 ألف إسرائيلي "نزحوا داخلياً" نتيجة الحرب المستمرة ضد المقاومة الفلسطينية.
يديعوت أحرونوت: 75% من الإسرائيليين يقولون إن نتنياهو مسؤول عن الفشل في حماية غلاف غزة.
يديعوت أحرونوت: هدد ما لا يقل عن 3 وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو بالاستقالة كوسيلة لإجبار رئيس الوزراء الإسرائيلي على تحمل مسؤولية "الفشل الأمني" في 7 أكتوبر.
نيويورك تايمز: تشارك حماس والولايات المتحدة في مفاوضات غير مباشرة من خلال قطر للإفراج عن 50 سجينًا ورهينة مزدوجي الجنسية محتجزين في غزة (تؤكد وسائل الإعلام الإسرائيلية التقارير التي تفيد بأن حماس تعتزم إطلاق سراح 50 سجينًا).
الجيش الإسرائيلي: ارتفاع عدد الجنود والضباط الإسرائيليين الذين قتلوا في الحرب ضد المقاومة الفلسطينية إلى 308.
وزارة الصحة الإسرائيلية: لا يزال 295 إسرائيليًا في المستشفيات الإسرائيلية في جميع أنحاء البلاد بعد إصابتهم على يد مقاتلي حماس في هجومهم المفاجئ على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر. ومن بين المصابين 46 في حالة حرجة.
الجيش الإسرائيلي: اعترضنا طائرة بدون طيار قادمة من لبنان اخترقت مجالنا الجوي.
كتائب القسام: أطلقنا طائرتين مسيرتين من طراز زواري استهدفتا السرب 107 في قاعدة حتسريم ومقر فرقة سيناء في قاعدة تسليم.
كيربي: تركز الولايات المتحدة بشكل كبير على التأكد من أن إسرائيل لديها ما تحتاجه لمواصلة عملياتها ضد حماس.
وزارة الصحة في غزة: ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات القليلة الماضية 23 مجزرة راح ضحيتها مائة و400 فلسطيني، بينهم 182 طفلاً.
وزير الخارجية السلوفيني: نطالب بهدنة إنسانية واحترام القانون الدولي ومحاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب
أسوشيتد برس: نقلت وكالة أسوشيتد برس عن مدير مستشفى الأقصى في غزة قوله إن تضاؤل ​​إمدادات الوقود يعرض حياة 130 مولودًا جديدًا في الحاضنات للخطر..
الإذاعة الإسرائيلية: ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن مكالمة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وأيضا بين وزيري دفاع البلدين.
وزارة الصحة الفلسطينية: استشهد فلسطينيان وأصيب خمسة آخرون، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الجلزون للاجئين، شمال رام الله.
وزارة الداخلية في غزة: استشهاد 6 أطفال وامرأة بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في خان يونس، جنوب قطاع غزة. قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة مداهمات واعتقالات في الضفة الغربية.
عن palestine chronicle بتصرف



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آخر تطورات عدوان الكيان الصهيوني على غزة وأهم ردود الأفعال
- رفاق يونس فراشين بجهة بني ملال خنيفرة يلتحقون بركب دينامية ا ...
- الحزب الاشتراكي الموحد يعقد مؤتمره الوطني الخامس ببوزنيقة
- يوميات العدوان الإسرائيلي على غزة: أهم وقائع وأحداث اليوم ال ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الثامن)
- قطاع الجامعيين الديمقراطيين يدعو إلى إيقاف حرب إسرائيل على غ ...
- يوميات حرب إسرائيل على غزة: أهم الأحداث والتطورات في اليوم ا ...
- أخبار وحوادث اليوم الحادي عشر من يوميات العدوان الإسرائلي ال ...
- وقائع وأحداث اليوم العاشر من يوميات العدوان الإسرائلي على غز ...
- حتى لا ننسى.. إسرائيل منزعجة من تقديم الجزائر لمساعدة مالية ...
- أهم الأحداث التي ميزت اليوم التاسع من يوميات الاعتداء الإسرا ...
- جدل فيسبوكي: أين غابت المؤسسات المفترض فيها احتضان المبادرات ...
- آخر الأخبار والتطورات التي شهدها اليوم الثامن من يوميات العد ...
- اليوم السابع من يوميات العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين
- المدافعون عن إسرائيل متهافتون
- قصاصات وتفاصيل عن أحداث اليوم السادس من حرب إسرائيل على غزة
- من كلف جمال براوي بالإساءة إلى نساء ورجال التعليم؟
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء السابع)
- اليوم الخامس من -طوفان الأقصى-: نصر الله وبوتين ينتقدان تواج ...
- حركة الشعر العالمية تحمل إسرائيل مسؤولية اندلاع معركة طوفان ...


المزيد.....




- الجيش الإسرائيلي: دخول أول شحنة مساعدات إلى غزة بعد وصولها م ...
- -نيويورك تايمز-: إسرائيل أغضبت الولايات المتحدة لعدم تحذيرها ...
- عبد اللهيان يكشف تفاصيل المراسلات بين طهران وواشنطن قبل وبعد ...
- زلزال قوي يضرب غرب اليابان وهيئة التنظيم النووي تصدر بيانا
- -مشاورات إضافية لكن النتيجة محسومة-.. مجلس الأمن يبحث اليوم ...
- بعد رد طهران على تل أبيب.. الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات ...
- تصويت مجلس الأمن على عضوية فلسطين قد يتأجل للجمعة
- صور.. ثوران بركاني في إندونيسيا يطلق الحمم والرماد للغلاف ال ...
- مشروع قانون دعم إسرائيل وأوكرانيا أمام مجلس النواب الأميركي ...
- بسبب إيران.. أميركا تسعى لاستخدام منظومة ليزر مضادة للدرون


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - يوميات العدوان الصهيوني على غزة: أحداث ووقائع اليوم السابع عشر