أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - وقائع وأحداث اليوم العاشر من يوميات العدوان الإسرائلي على غزة















المزيد.....

وقائع وأحداث اليوم العاشر من يوميات العدوان الإسرائلي على غزة


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7767 - 2023 / 10 / 17 - 02:47
المحور: القضية الفلسطينية
    


- امرأة إسرائيلية: هكذا عاملنا المقاتلون الفلسطينيون
قالت سيدة إسرائيلية من مستوطنة زيف، إن مقاتلي المقاومة الفلسطينية الذين شاركوا في عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر، عاملوها وآخرين بـ"منتهى الإنسانية".
وجاءت هذه التعليقات خلال مقابلة مع وسائل الإعلام الإسرائيلية، ووزعتها شبكة القدس الإخبارية، وقناة الجزيرة العربية، وغيرها.
وقالت المرأة الإسرائيلية إن المقاتلين عاملوهم "بمنتهى الإنسانية" ولم يستخدموا أي عنف ضدهم.
وردا على سؤال من قبل هيئة الإذاعة الإسرائيلية عما إذا كانت المقاومة قد “هاجمتها”، قالت المرأة، التي لم تذكر اسمها في المقابلة، إن المقاتلين “عاملونا بمنتهى الإنسانية”.وأضافت: "كانوا يحاولون تهدئتنا، وإعطاءنا الماء لتخفيف الضغط علينا".
وقالت أيضًا إنه بعد أن أطلق المقاتلون سراحها وآخرين كانوا برفقتها، رأت جنودًا إسرائيليين يلقون قنبلة على المنزل الذي كان يُحتجز فيه الفلسطينيون و"سجناء آخرون"، فقتلتهم جميعًا، بحسب ترجمة بعض النص، كما قدمها المقاتلون. الجزيرة.
- الرئيس الكولومبي يهدد بتعليق العلاقات مع إسرائيل: لا ندعم الإبادة الجماعية
هدد الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الأحد، بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب، في أعقاب قرار إسرائيل وقف المبيعات العسكرية لبلاده بسبب موقفه من الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة.
“إذا اضطررنا إلى تعليق العلاقات الخارجية مع إسرائيل، فسنعلقها. نحن لا نؤيد الإبادة الجماعية. قال بيترو في برنامج X: “لن يتم إهانة رئيس كولومبيا.
وأدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، تصريحات بيدرو، ووصفها بأنها "تدعم فظائع حماس"، وأعلن أنه استدعى السفير الكولومبي لدى إسرائيل "بتعليمات من وزير الخارجية إيلي كوهين".
وعقب إطلاق عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر، رفض بيدرو إدانة هجمات حركة المقاومة الإسلامية حماس، وعقد مقارنات بين الوضع في غزة ومعسكر اعتقال أوشفيتز خلال الحرب العالمية الثانية.
وأعلن بيدرو يوم الأحد أيضًا أن كولومبيا سترسل مساعدات إنسانية إلى غزة، وحث الأمم المتحدة على عقد جلسة خاصة للجمعية العامة.
هدد الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الأحد، بتعليق العلاقات الدبلوماسية مع تل أبيب، في أعقاب قرار إسرائيل وقف المبيعات العسكرية لبلاده بسبب موقفه من الهجوم العسكري الإسرائيلي على غزة.
“إذا اضطررنا إلى تعليق العلاقات الخارجية مع إسرائيل، فسنعلقها. نحن لا نؤيد الإبادة الجماعية"، يغرد بيترو رئيس كولومبيا
وأدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، ليئور حيات، تصريحات بيدرو، ووصفها بأنها "تدعم فظائع حماس"، وأعلن أنه استدعى السفير الكولومبي لدى إسرائيل "بتعليمات من وزير الخارجية إيلي كوهين".
وعقب إطلاق عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر، رفض بيدرو إدانة هجمات حركة المقاومة الإسلامية حماس، وعقد مقارنات بين الوضع في غزة ومعسكر اعتقال أوشفيتز خلال الحرب العالمية الثانية.
وأعلن بيدرو يوم الأحد أيضًا أن كولومبيا سترسل مساعدات إنسانية إلى غزة، وحث الأمم المتحدة على عقد جلسة خاصة للجمعية العامة.
- كم عدد الصحفيين الفلسطينيين الذين قتلتهم إسرائيل في حربها على غزة حتى الآن
قالت مجموعة صحفية فلسطينية في تقرير جديد إن 11 صحفيا قتلوا وأصيب أكثر من 20 آخرين منذ بدء الغارات الجوية الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.
وبحسب التقرير الذي أصدرته "لجنة الحرية" التابعة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين، الأحد، فقد تم توثيق مقتل 11 صحفيا فلسطينيا في غارات جوية إسرائيلية منذ 7 أكتوبر.
وتضمن بيان للحركة “توثيقاً لوقائع استهداف الصحفيين” منذ بداية الحرب على قطاع غزة وحتى مساء 15 أكتوبر، كما استنكرت “التصعيد العنيف في استهداف الصحفيين الفلسطينيين”.
وعقب الإعلان عن قصف كلي أو جزئي لنحو 20 منزلا تابعا للصحفيين، صعد جيش الاحتلال الإسرائيلي من خلال استهداف مساكن عدد من الصحفيين بشكل مباشر، بحسب التقرير. وأدى ذلك إلى وقوع إصابات وخسارة مأساوية لأفراد الأسرة
إلى ذلك، ذكر التقرير أن نحو 50 مقرا ومؤسسة إعلامية دمرت نتيجة القصف، من بينها شبكة الأقصى الإعلامية، وكالة معا الإخبارية، صحيفة القدس، إذاعة بلدنا، إذاعة الزمان، إذاعة القرآن الكريم، ومكتب شبكة الجزيرة وتلفزيون فلسطين ومكاتب وكالة فرانس برس.
كما وثق التقرير عدة اعتداءات على الصحفيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك الاعتقال ومنع التغطية والمصادرة وتدمير المعدات من قبل القوات الإسرائيلية.
- استمرار المجازر وسفك الدماء
استشهد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب أريحا، فيما استشهد فلسطيني آخر متأثرا بجراحه التي أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة.
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي قتلت شابا فلسطينيا (21 عاما) في مدينة أريحا، وأصابت ثلاثة آخرين.
وقالت الوزارة إن معين دعمو (21 عاما) استشهد خلال مداهمة عسكرية إسرائيلية في مخيم عقبة جبر للاجئين قرب أريحا.
وبحسب مصادر عليمة أصيب دامو بعدة رصاصات، أصابت إحداها رأسه من مسافة قريبة، بينما كان بالقرب من مسجد المخيم. كما تم اعتقال ستة أشخاص.
واستشهد شاب فلسطيني آخر، اليوم الاثنين، متأثرا بجراحه التي أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي يوم الجمعة
وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان لها، إن الشاب رامي بلال حسن (33 عاما)، أصيب برصاصة قناص جيش الاحتلال الإسرائيلي أثناء تواجده بسيارته غرب طولكرم.
كما قتل 58 فلسطينيا برصاص الجيش الإسرائيلي منذ العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 تشرين الأول/أكتوبر، وفقا لبيانات الوزارة.
- قوات الاحتلال تعتقل 70 فلسطينياً على الأقل في الضفة الغربية المحتلة
وقال النيابة العامة إن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 540 فلسطينياً في مداهمات في أنحاء الضفة الغربية المحتلة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر الماضي.
واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة الاعتقالات الجماعية في أنحاء الضفة الغربية المحتلة، ليل الأحد وصباح الاثنين، بحسب نادي الأسير الفلسطيني.
وتم اعتقال ما لا يقل عن 70 شخصا، من بينهم صحفيان، غالبيتهم في محافظة الخليل.
اعتقلت قوات الاحتلال خمسة أشخاص في محافظة طولكرم، بينهم رجل يبلغ من العمر 65 عاما. ثلاثة أشخاص في محافظة نابلس، وسبعة في محافظة رام الله، بينهم الصحفي مصطفى خواجة الذي اعتقل خلال مداهمة منزله في بلدة نعلين.
واعتقل أربعة فلسطينيين آخرين في قراوة بني حسن قرب سلفيت، وعشرة في محافظة بيت لحم، من بينهم الصحفي معاذ عمارنة (36 عاما)، الذي فقد إحدى عينيه برصاصة جيش الاحتلال أثناء تغطيته للمواجهات في بيت لحم قبل ثلاث سنوات.
كما اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة فلسطينيين في أريحا، وخمسة آخرين في القدس الشرقية المحتلة، بينهم قاصران.
وقالت النيابة العامة إن قوات الاحتلال اعتقلت نحو 540 فلسطينياً في مداهمات في مختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على غزة في 7 أكتوبر
- وزير الخارجية الإيراني: غزة ستكون "مقبرة" لإسرائيل
حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان من أنه إذا لم تنجح الجهود الدبلوماسية لوقف الغارات الجوية الإسرائيلية ومنع الهجوم البري على غزة، فهناك خطر حدوث تصعيد لا يمكن السيطرة عليه، مع انضمام العديد من اللاعبين الإقليميين إلى الصراع.
وقال حسين أمير عبد اللهيان لقناة الجزيرة يوم الأحد: “إذا انتهت الإجراءات التي تهدف إلى الوقف الفوري للهجمات الإسرائيلية التي تقتل الأطفال في قطاع غزة إلى طريق مسدود، فمن المحتمل جدًا أن يتم فتح جبهات أخرى كثيرة”.
وأضاف: “إذا قرر الكيان الصهيوني دخول غزة فإن قادة المقاومة سيحولونها إلى مقبرة لجنود الاحتلال”.
وفي جولته الدبلوماسية في المنطقة، التقى الوزير الإيراني مع إسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحركة حماس، في قطر، حيث حشد الدول الإسلامية الأخرى لدعم فلسطين، وأكد أن إيران ستواصل جهودها لوقف “جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل”. الصهاينة».
وشدد على أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية لن تتراجع أبدا عن مبادئها وقيمها في دعم الشعب الفلسطيني.
وفي محاولة لحل أزمة غزة، ناقش أمير عبد اللهيان أيضًا “الوضع الحساس في المنطقة” مع وزير الخارجية الصيني وانغ يي. وطلب من الصين استخدام صوتها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لوقف الوفيات والمعاناة بين سكان غزة، مشددا على الحاجة إلى ممر إنساني.
وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي قصفاً مكثفاً على قطاع غزة منذ عشرة أيام متتالية، مستهدفاً المدنيين على نطاق واسع، ليصل عدد القتلى إلى نحو 2700 فلسطيني والجرحى إلى أكثر من 9000.
- بايدن: "خطأ كبير" سوف ترتكبته إسرائيل باحتلال غزة
قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه لا يدعم أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة، لكن بلاده ستزود إسرائيل "بكل ما تحتاجه" في حالة حدوث غزو بري.
قال الرئيس الأميركي جو بايدن إنه لا يؤيد أي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لغزة، لكنه يعتقد أن "دخول" الجيش الإسرائيلي و"القضاء على المتطرفين" سيكون "مطلباً ضرورياً" لضمان أمن إسرائيل.
وفي مقابلة مع برنامج 60 دقيقة على شبكة سي بي إس يوم الأحد، تعهد بايدن بتزويد إسرائيل “بكل ما تحتاجه” للقضاء على أعضاء حماس في غزة، لكنه لا يتوقع مشاركة القوات الأمريكية في أي عمليات قتالية.
لا أعتقد أن هذا ضروري. وقال بايدن إن إسرائيل تمتلك واحدة من أفضل القوات المقاتلة في البلاد.
أعلن الجيش الإسرائيلي خلال عطلة نهاية الأسبوع أنه يكمل الاستعدادات لـ “عملية برية كبيرة” ستشمل “هجومًا مشتركًا ومنسقًا من الجو والبحر والبر” في غزة.
وأصر بايدن على أن هناك “فرقا جوهريا” بين المدنيين الإسرائيليين الذين قتلوا على يد مقاتلي حماس والفلسطينيين الذين يموتون في غارات جوية انتقامية.
- أنباء عن فتح جزئي لمعبر رفح لإجلاء الأجانب
فادت شبكة ABC الإخبارية الأمريكية، نقلاً عن مصدر أمني، أنه تم التوصل إلى اتفاق لفتح معبر رفح الحدودي، جنوب قطاع غزة، اليوم الاثنين.
وسيكون الدخول الجزئي متاحًا فقط للأجانب ومزدوجي الجنسية إلى مصر، بالإضافة إلى توصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة. ويعتبر معبر رفح الحدودي نقطة العبور الوحيدة بين مصر وقطاع غزة.
وقال المصدر الذي لم يذكر اسمه في ABC إن المعبر سيفتح لبضع ساعات يوم الاثنين ثم يغلق مرة أخرى في وقت متأخر بعد الظهر. لم يتم تحديد الأوقات المحددة للفتح والإغلاق. وقال المصدر إن عملية الإجلاء قد تشمل المصريين العالقين في غزة.
وأضاف المصدر أيضًا أن إسرائيل ستنشر أطقم الصليب الأحمر لتفتيش شحنات المساعدات المتدفقة إلى الجانب الفلسطيني عبر الحدود.
وقال المصدر إن القوات العسكرية في مدينتي العريش والشيخ زويد بشمال سيناء اقتربت من الحدود في وقت متأخر من يوم الأحد استعدادا لفتحها.
- أنباء عن فتح جزئي لمعبر رفح لإجلاء الأجانب
- إلينوي: مقتل طفل فلسطيني وإصابة والدته بجروح خطيرة في جريمة كراهية
قالت الشرطة إن رجلا من ولاية إلينوي طعن طفلا مسلما وقتله 26 مرة، بينما أصاب والدته بجروح خطيرة، بينما كان يردد شعارات مناهضة للمسلمين والفلسطينيين.
واتهمت الشرطة الرجل البالغ من العمر 71 عاما بارتكاب جريمة كراهية ضد الصبي البالغ من العمر 6 سنوات وأمه البالغة من العمر 32 عاما، قائلة إن الضحايا استُهدفوا بسبب عقيدتهم الإسلامية، في سياق الحرب الإسرائيلية على الفلسطينيين.
وقال عمدة مقاطعة ويل في بيان نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي إن المحققين تمكنوا من تحديد أن كلا الضحيتين في هذا الهجوم الوحشي كانا مستهدفة من قبل المشتبه به بسبب كونهما مسلمين والصراع المستمر في الشرق الأوسط بين حماس والإسرائيليين.
عن palestine chronicle



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حتى لا ننسى.. إسرائيل منزعجة من تقديم الجزائر لمساعدة مالية ...
- أهم الأحداث التي ميزت اليوم التاسع من يوميات الاعتداء الإسرا ...
- جدل فيسبوكي: أين غابت المؤسسات المفترض فيها احتضان المبادرات ...
- آخر الأخبار والتطورات التي شهدها اليوم الثامن من يوميات العد ...
- اليوم السابع من يوميات العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين
- المدافعون عن إسرائيل متهافتون
- قصاصات وتفاصيل عن أحداث اليوم السادس من حرب إسرائيل على غزة
- من كلف جمال براوي بالإساءة إلى نساء ورجال التعليم؟
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء السابع)
- اليوم الخامس من -طوفان الأقصى-: نصر الله وبوتين ينتقدان تواج ...
- حركة الشعر العالمية تحمل إسرائيل مسؤولية اندلاع معركة طوفان ...
- أهم أحداث اليوم الرابع من معركة طوفان الأقصى
- الاشتراكي الموحد بتمارة في وقفة احتجاجية للمطالبة بالإفراج ع ...
- خر المستجدات والتطورات في اليوم الثالث من معركة -طوفان الأقص ...
- جائزة نوبل في الكيمياء تعود مناصفة إلى مونجي باوندي ولويس بر ...
- الاتحاد اليهودي الفرنسي من أجل السلام يعلن عن دعمه للمقاومة ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء السادس)
- رد فعل موسكو وواشنطن على الحرب الجارية حاليا بين فلسطين وإسر ...
- مترجم/ فلسفة الفن (الجزء الخامس)
- منح جائزة نوبل للسلام لعام 2023 إلى نرجس محمدي الإيرانية الق ...


المزيد.....




- الجيش الإسرائيلي: دخول أول شحنة مساعدات إلى غزة بعد وصولها م ...
- -نيويورك تايمز-: إسرائيل أغضبت الولايات المتحدة لعدم تحذيرها ...
- عبد اللهيان يكشف تفاصيل المراسلات بين طهران وواشنطن قبل وبعد ...
- زلزال قوي يضرب غرب اليابان وهيئة التنظيم النووي تصدر بيانا
- -مشاورات إضافية لكن النتيجة محسومة-.. مجلس الأمن يبحث اليوم ...
- بعد رد طهران على تل أبيب.. الاتحاد الأوروبي يقرر فرض عقوبات ...
- تصويت مجلس الأمن على عضوية فلسطين قد يتأجل للجمعة
- صور.. ثوران بركاني في إندونيسيا يطلق الحمم والرماد للغلاف ال ...
- مشروع قانون دعم إسرائيل وأوكرانيا أمام مجلس النواب الأميركي ...
- بسبب إيران.. أميركا تسعى لاستخدام منظومة ليزر مضادة للدرون


المزيد.....

- المؤتمر العام الثامن للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين يصادق ... / الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
- حماس: تاريخها، تطورها، وجهة نظر نقدية / جوزيف ظاهر
- الفلسطينيون إزاء ظاهرة -معاداة السامية- / ماهر الشريف
- اسرائيل لن تفلت من العقاب طويلا / طلال الربيعي
- المذابح الصهيونية ضد الفلسطينيين / عادل العمري
- ‏«طوفان الأقصى»، وما بعده..‏ / فهد سليمان
- رغم الخيانة والخدلان والنكران بدأت شجرة الصمود الفلسطيني تث ... / مرزوق الحلالي
- غزَّة في فانتازيا نظرية ما بعد الحقيقة / أحمد جردات
- حديث عن التنمية والإستراتيجية الاقتصادية في الضفة الغربية وق ... / غازي الصوراني
- التطهير الإثني وتشكيل الجغرافيا الاستعمارية الاستيطانية / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - القضية الفلسطينية - أحمد رباص - وقائع وأحداث اليوم العاشر من يوميات العدوان الإسرائلي على غزة