أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة اليونانية (19): فيلون














المزيد.....

الفلسفة اليونانية (19): فيلون


إلياس شتواني

الحوار المتمدن-العدد: 7774 - 2023 / 10 / 24 - 20:45
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


يعتبر فيلون أهم ممثل للفلسفة اليهودية-الإغريقية. هو يهودي ولد حوالي 25 ق. م، عاش في الإسكندرية و توفي سنة 50 بعد الميلاد. بنى فيلون نظامه الفلسفي جامعا بين المفاهيم الإغريقية و العقيدة اليهودية. و قد تأثر بشكل خاص بأفكار أفلاطون و فيثاغورات و الرواقيين.

كان إهتمام فيلون منصبا على مفهوم واحد و هو الله. و هو أول من صاغ دور الفلسفة كمعرفة يقينية بالله. أصبحت الروح مع فيلون أكثر واقعية من المادة، و الله أكثر واقعية من المخلوقات. كل المخلوقات تأتي من الله و المادة تأتي من الروح، أي أن كل الأشياء الناقصة تأتي من الأشياء الكاملة. و هكذا تشكلت واحدية فيلون مخالفة النظرة الثنائية التي كانت سائدة قبل عصره.

الميتافيزياء الإسكندرانية

كان فيلون و فلاسفة عصره يرون مسافة كبيرة بين الله و العالم المادي بحيث يربط بينهما نوع من التدرج (Gradualism). هنا أبرز المفاهيم التي شكلت هذا التصور:

1. كان الله هو نقطة البداية للنظام الطبيعي. فمفهوم الوجود المطلق و الخالد للإغريق تناسب مع المفهوم اليهودي لله الواحد. فهذه الخواص اعتبرت صفاتا ملازمة لله.عدا ذلك، كان الله بالنسبة لفيلون شخصا، فهو رحيم و عظيم و عالم بكل شيء. كان أيضا غامضا لا يمكن رصده أو الوصول إليه. هذا الإله كوني و إيبستمولوجي. فهو خارج عن نطاق العالم، لا يرتبط بأي شيء و لا أي كائن.

2. المادة هي بلا شكل و لا وزن و لا روح و ليست لها أي خواص معينة. المادة خالدة لم يخلقها الله. الوسيط بين الله و المادة هو العقل (لوجوس).

3. العقل هو ما يربط الله بالعالم المادي. هذه الحلقة هي الأفكار و الصور المثالية عن الوجود.

4. لا توجد أفكار بشكل حر أو مستقل و إنما توجد في الله.

5. الأفكار عبارة عن قوة إلهية تتحول إلى عمل. فالقوة الإلهية تنتقل إلى العالم و تقوم بتشكيله.

6. الله هو خالق العقل و لكن العقل هو الذي خلق العالم و هو الذي شكل العالم من المادة.

كان فيلون يرى أن الروح الإنسانية هي مكان لإلتقاء العالم المادي و الإلهي، فالجانب الحسي من الروح مادي محض أما العقل فهو نتاج التأثير الإلهي. الفكر و العقل و الحواس هم أعلى مرتبة للحس و أقرب إلى معرفة الله، أما العقل فهو الذكاء و هو أقل مرتبة من الفكر و هو يعتمد على المعطيات الحسية. يجب على الإنسان، في نظر فيلون، أن "يصعد" إلى الله كهدف إنساني أقصى و أشم. لا يتحقق هذا الهدف إلى عن طريق الجزء الإلهي من الروح أي عن طريق الفكر. و يتم ذلك عن طريق تحرير الفكر من الحسية و المادية. هذا الإرتباط بالله لا يحصل إلى عن طريق الكتاب المقدس كمصدر وحيد للحقيقة. هنا تتضح لنا فلسفة فيلون الدينية و الغيبية، دورها الوحيد هو معرفة الله و مرجعها الوحيد هو الكتاب المقدس.



#إلياس_شتواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة اليونانية (18): بيرون و المدرسة الشكية
- الفلسفة اليونانية (17): أبيقور
- الفلسفة اليونانية (16): الرواقيون
- الفلسفة اليونانية (15): أرسطو
- الفلسفة اليونانية (14): أفلاطون
- الفلسفة اليونانية (13): أرستيب و القورنائيون
- الفلسفة اليونانية (12): أنتسينيس و الكلبيون
- الفلسفة اليونانية (11): سقراط
- الفلسفة اليونانية (10): بروتاجوراس و السفسطائيون
- الفلسفة اليونانية (9): فيثاغوراث
- الفلسفة اليونانية (8): ديمقريطس
- الفلسفة اليونانية (7): أناكساجوراس
- الفلسفة اليونانية (6): امبادوقلس
- الفلسفة اليونانية (5): زينون الايلي
- الفلسفة اليونانية (4): بارمنيدس
- الفلسفة اليونانية (2): انكسماندرس و انكسمينس
- الفلسفة اليونانية (3): هيراقليطس
- الفلسفة اليونانية (1): طاليس
- ما ألقى الشيطان في أمنيتي
- الكتاب الذي سيجعلك ملحدا


المزيد.....




- مذيعة CNN تواجه بايدن: صور الأطفال في غزة مروعة وتكسر القلب. ...
- أردوغان: تركيا تتابع الوضع في أوكرانيا عن كثب
- وزير التجارة التركي يحسم الجدل بعد تصريحات كاتس عن عودة التج ...
- صحة غزة تعلن الحصيلة اليومية لضحايا الحرب في القطاع
- زيلينسكي يعين رسميا قائد قواته السابق سفيرا لدى بريطانيا
- بعد تهديد بايدن.. رسالة من وزير الدفاع الإسرائيلي إلى -الأصد ...
- بوتين يرأس المراسم في الساحة الحمراء بموسكو للاحتفال بيوم ال ...
- طلاب ليبيا يتضامنون مع نظرائهم الغربيين
- أبو ظبي تحتضن قمة AIM للاستثمار
- أغاني الحرب الوطنية تخلد دحر النازي


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة اليونانية (19): فيلون