أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة اليونانية (16): الرواقيون














المزيد.....

الفلسفة اليونانية (16): الرواقيون


إلياس شتواني

الحوار المتمدن-العدد: 7772 - 2023 / 10 / 22 - 22:41
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أسس الرواقيون (Stoics) مدرسة جديدة منافسة لمدرستي كل من أفلاطون و أرسطو. أسس هذه المدرسة زينون الأكتيومي حوالي (300 ق. م) و قد إستمرت لحوالي خمسة قرون. و قد كانت مباني المدرسة تقع في أرجاء بوابة أثينا المطلية، و من هنا إستمدت إسمها لأن البوابة المطلية باليونانية تعني ستوبويكلي (Stoopoikle)، أو بمعنى آخر الرواق. إرتكزت فلسفة الرواقيين على المفاهيم الكلبية و بالتحديد مفهوم الفضيلة كخير ذاتي مطلق.

في نظر الرواقييين، الأجسام التي يتكون منها العالم لا تمثل وجودا بسيطا، و إنما تحتوي على عنصرين عاملين، الأول سلبي و الآخر إيجابي. كان الشكل عند المدرسة الرواقية مادة و لكنه كان شيئا أكثر رقة من المادة الأرسططالية. كان الشكل عندهم شبيها بالنار و الهواء، أي شيئا يشبه دفئ الهواء أو نفحة النار، و كانوا يطلقون عليه إسم بنوما (Pneuma). هذه النفحة، في تصورهم، تتخلل كل الأشياء الجامدة و روح الحيوان و عقل الإنسان. فهي مصدر الحياة و الحركة، فحيثما توجد البنوما توجد القوى النشطة.

النفحة تعمل بصورة ميكانيكية غائية و هي التي تقود تطور الأشياء في سياق محدد. و هي تتميز بالعقلانية بنفس القدر الذي تتميز به بالمادية، و عليه فإنها تتميز بنوع من العقل الذاتي أو لوجوس (Logos). أصبحت الخاصية الغالبة للفلسفة الرواقية هي الربط بين المادة و العقلانية، و هكذا فالعقل شيء فطري يتخلل العالم. فالعقل ليس حكرا على البشر فقط و إنما هو قوة كونية يُخضع البشر بنفس الطريقة التي يخضع بها الطبيعة.

الحلولية (Pantheism)

العالم وحدة كاملة تشبه جسما عضويا و هو حي و عاقل و يُسيره قانون واحد و كأنه كائن حي و ذكي. عالمنا غير محدود و خالد و غير منتهي و واحد و لا يوجد و لا يمكن أن يوجد أي شيء خارجه. و هذا يعني في تصورهم أن للعالم طبيعة إلهية محضة. إعترف الرواقيون فقط بوجود المادة و لكنهم أعطوا لها صفات الروح و العقل و الله.

علم الأخلاق

حتى نتحصل على السعادة يجب علينا أن نتحلل من سيطرة الظروف الخارجية، و لذلك يجب أن نحرم أنفسنا من كل شيء. يجب علينا أن نسعى فقط من أجل الخير الداخلي، و الخير الداخلي هو الفضيلة. فالفضيلة وحدها هي الشرط الأساسي للسعادة و هي الخير الحقيقي الوحيد. هذا الجمع بين الفضيلة و الإستقلال و السعادة هو ما يميز فعلا فلسفة الرواقيين. يجب على الحياة الإنسانية، في نظرهم، أن تكون أيضا في وئام و تناسق مع الطبيعة، فالفضيلة طبيعية و عاقلة و إلهية و عليه فإن أهم خاصية للكمال الإنساني هي الوفاق التام مع تناسق الطبيعة. الفضيلة كاملة و مطلقة، فإما أن يكون الإنسان خيرا أو شريرا، روحيا أو لذيا. الفضيلة علي أي حال هي طبيعة غير قابلة للتدرج و لا للتقسيم. الأولوية فيها للقيم الروحية ثم تأتي بعدها القيم الجسدية.

بعض الأشياء في الحياة:
1. تستحق الإختيار (Proegmena)
2. تستحق الرفض (Aproproegmena)

كانت الإنسانية هي الشعار الرسمي للرواقيين. تأثرت الرواقية بالأفكار الكسموبوليتانية للمدرسة الكلبية، فنادوا بإزالة الحدود بين الدول القومية و التخلي عن النزعة الصراعية بين الهيلينيين و البرابرة التي كانت سائدة في ذلك العصر. و قد حققت الإمبراطورية الرومانية أفكار الرواقيين في ما يعرف بفترة السلام الروماني أو باكس رومانا (Pax Romana).



#إلياس_شتواني (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الفلسفة اليونانية (15): أرسطو
- الفلسفة اليونانية (14): أفلاطون
- الفلسفة اليونانية (13): أرستيب و القورنائيون
- الفلسفة اليونانية (12): أنتسينيس و الكلبيون
- الفلسفة اليونانية (11): سقراط
- الفلسفة اليونانية (10): بروتاجوراس و السفسطائيون
- الفلسفة اليونانية (9): فيثاغوراث
- الفلسفة اليونانية (8): ديمقريطس
- الفلسفة اليونانية (7): أناكساجوراس
- الفلسفة اليونانية (6): امبادوقلس
- الفلسفة اليونانية (5): زينون الايلي
- الفلسفة اليونانية (4): بارمنيدس
- الفلسفة اليونانية (2): انكسماندرس و انكسمينس
- الفلسفة اليونانية (3): هيراقليطس
- الفلسفة اليونانية (1): طاليس
- ما ألقى الشيطان في أمنيتي
- الكتاب الذي سيجعلك ملحدا
- الضياع في مسائل الإجماع
- الإمبراطور الوثني قسطنطين و المسيحية
- اللكعاء


المزيد.....




- تورطت بعدة حوادث مرورية ودهس قدم عامل.. شاهد مصير سائقة رفضت ...
- مؤثرة لياقة بدنية في دبي تكشف كيف يبدو يوم في حياتها
- مصر.. اكتشاف أطلال استراحة ملكية محصّنة تعود لعهد الملك تحتم ...
- شي جين بينغ يصل إلى صربيا في زيارة دولة تزامنا مع ذكرى قصف ا ...
- مقاتلة سوفيتية -خشبية- من زمن الحرب الوطنية العظمى تحلق في ع ...
- سلالة -كوفيد- جديدة -يصعب إيقافها- تثير المخاوف
- الناخبون في مقدونيا الشمالية يصوتون في الانتخابات البرلمانية ...
- قوات مشتركة في الفلبين تغرق سفينة خلال تدريبات عسكرية في بحر ...
- مسؤول: واشنطن تعلق إرسال شحنة قنابل إلى إسرائيل بسبب رفح
- وسائل إعلام: الاتحاد الأوروبي قد يفرض عقوبات على ممثل أمريكي ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إلياس شتواني - الفلسفة اليونانية (16): الرواقيون