أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - كيف نفهم العرب الجزء التاسع















المزيد.....


كيف نفهم العرب الجزء التاسع


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7351 - 2022 / 8 / 25 - 01:40
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مارجريت ك. (عمر) نيدل

المعلومات الشخصية

الجزء التاسع
مفهوم الصداقة عند العرب

الحصول على المعلومات الشخصية

إن مفهوم ما يشكل سلوكًا شخصيًا أو سؤالًا شخصيًا محدد ثقافيًا ، وهناك اختلافات ملحوظة بين الغربيين والعرب. نادرًا ما تتم مناقشة هذا الموضوع بصراحة ، نظرًا لأن كيفية تعريف المرء لما هو شخصي أو خاص يبدو أمرًا طبيعيًا جدًا لكل مجموعة. على العموم ، يشعر الغربيون أن العرب أصبحوا شخصيين للغاية ، وفي وقت مبكر جدًا.

الأسئلة الشخصية

يحب العرب مناقشة المال وقد يسألون عما دفعته مقابل الأشياء أو ما هو راتبك (هذا أكثر شيوعًا بين الأشخاص الأقل توغلاً). إذا كنت لا ترغب في إعطاء المعلومات ، فكر في الرد دون إجابة . يمكنك التحدث عن موضوع المال بشكل عام - مدى صعوبة البقاء في رأس القائمة و ارتفاع الأسعار و التضخم. بعد بضع دقائق من ذلك ، سيدرك المستمع أنك لا تنوي إعطاء إجابة موضوعية. هذه هي الطريقة التي سيرد بها العرب إذا طُرح عليهم سؤال لا يريدون الإجابة عليه حقًا.

إذا كنت غير متزوج أو إذا كنت متزوجًا وليس لديك أطفال ، أو ليس لديك أبناء ، فقد يسأل العرب علانية عن السبب. و يعتبرون أنه من غير المعتاد أن يكون الشخص البالغ غير متزوج ، حيث يتم ترتيب الزواج لكثير من الناس من قبل أسرهم ، وعلى أي حال ، فهو متوقع من الجميع. الناس يريدون الأطفال ، وخاصة الأبناء ، لتعزيز هيبتهم وتأكيد الرعاية في شيخوختهم.

قد يجد الأشخاص غير المتزوجين أنفسهم عرضة لجهود التوفيق بين الأصدقاء العرب لغرض الزواج بحسن نية. إذا كنت ترغب في تجنب " عروض الزواج " ، قد تضطر إلى اللجوء إلى اختلاق قصة حب خيالية بعيدة المدى!
قد تقول ، " أنا خاطب ونعمل على وضع الخطط. آمل ألا يمر وقت طويل الآن. عبارات مثل " أنا لست متزوجًا لأنني لم أجد الشخص المناسب بعد " و عبارة " لا أريد الزواج " لا معنى لها بالنسبة للكثيرين من العرب.

عندما تشرح سبب عدم إنجابك لأطفال أو المزيد من الأطفال ، لا تقل " لا نريد المزيد من الأطفال " ( من المستحيل تصديق هذا القول) أو " لا يمكننا تحمل المزيد" ( مشكوك فيه أيضًا).

الجواب الأكثر قبولًا هو " نود المزيد من الأطفال ، وإن شاء الله ، سيكون لدينا المزيد. "

الأسئلة التي يعتبرها العرب شخصية للغاية هي تلك المتعلقة بالمرأة في الأسرة (خاصة إذا طرحها الرجل). ومن الأفضل أن تسأل عن " الأسرة " وليس عن زوجة الشخص أو أخته أو ابنته البالغة.

الموضوعات الحساسة
هناك موضوعان يفضلهما العرب في المحادثة الاجتماعية هما - الدين والسياسة - وكلاهما يمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر. يستمتع المسلمون بمناقشة الدين مع الغربيين من غير المسلمين بسبب فضولهم بشأن المعتقدات الدينية الغربية ولأنهم يشعرون بالحافز لمشاركة المعلومات حول الإسلام مع الأصدقاء كخدمة لهم. إنهم آمنون في إيمانهم بكمال الإسلام ، لأنه مقبول كالتحسين الثالث والأخير للديانتين السابقتين ، اليهودية والمسيحية. و يحبون التدريس عن الإسلام ، مما يؤدي في النهاية إلى السؤال:
لماذا لا تفكر في التحويل نحو الإسلام ؟ الغربي قد يشعر بعدم الراحة ويتساءل كيف يعطي رفضا كريما لا يزعج أحد.
الإجابة الأبسط والأكثر كرمًا والأكثر قبولًا هي أن تذكر أنك تقدر المعلومات وتحترم الإسلام بدرجة عالية كدين ولكن لا يمكنك التفكير في التحول لأنه قد يسيء إلى أسرتك. هناك خيار آخر هو طمأنة الناس أنك مسيحي جاد وملتزم (إذا كان هذا هو الحال). هناك تصور واسع الانتشار بأن معظم الغربيين ليسوا متدينين. إذا كنت كذلك ، فسيكون الناس معجبين جدًا.

يحب العرب التحدث عن السياسة مع الغربيين وطرح القضايا المثيرة للجدل بسهولة مثل قضية فلسطين وإرث الاستعمار والإمبريالية. ومع ذلك ، فهم غير مستعدين لبيانات صريحة بالخلاف مع مواقفهم بشأن هذه الأسئلة أو حتى التعليقات غير المقصودة التي تبدو سلبية تجاه وجهة نظرهم أو دعمهم للجانب الآخر من الحجة. الرد الأكثر أمانًا ، إذا لم تتمكن من الاتفاق بشكل كامل ، هو أن تحصر نفسك في التفاهات وتنتظر تغيير الموضوع ، معربًا عن قلقك على ضحايا الحرب وأملك في سلام دائم. صريح عادة لا تكون المناقشة على الوجهين بناءة إذا كان الموضوع هو
واحد عاطفي ، وقد تجد أن العرب لا يتذكرون سوى العبارات التي قلتها لدعم الجانب الآخر.

ستكون قادرًا على معرفة متى طرحت موضوعًا حساسًا من خلال الطريقة التي يتهرب بها صديقك العربي من إجابة مباشرة على أسئلتك. إذا تلقيت إجابات مراوغة ، فلا تضغط أكثر ؛ هناك سبب لعدم رغبة الشخص في متابعة الموضوع. وصف جون لافين نقاشاً مع الشهيد كمال ناصر الذي كان المسؤول الصحفي لمنظمة التحرير الفلسطينية.

الشاعر كمال ناصر ، رجل محبوب ولكنه عصبي ، وضع يديه على رأسه في حالة من اليأس. هل تعلم أن عرفات لم يقل لي في يوم من الأيام " نعم " أو " لا " عندما أسأله سؤالاً مباشراً. كنت أعتقد أنه يمكنه أن يفعل الكثير من أجلي كصحفي! لقد تعاطفت معه. " هل تحب عرفات؟ سألت . فأجاب ناصر : ليست المسألة مسألة إعجاب أو كره . " في محادثاتي الطويلة الثلاث معه ( ناصر ) ، لم يقل " نعم " أو " لا "مرة واحدة. " (1975 ، 78 - 79)

من المفيد إدخال مواضيع أخرى في المحادثة ، إذا أمكنك ذلك ، لتغيير الموضوع. هذه موضوعات مقترحة يحب معظم الناس مناقشتها:

• العصر الذهبي للعرب ومساهماتهم في العصور الوسطى ،
• السمات المطلوبة ثقافيًا لـ " الشخص المثالي " ،
• تجربة الحج ،
• عائلة الشخص الممتدة جذورها عبر التاريخ،
• اللغة العربية وآدابها وشعرها.

المسافة الاجتماعية
تختلف الثقافات العربية والغربية في مقدار اللمس الذي تشعر به بالراحة في العلاقات الشخصية وفي المسافة المادية التي تحافظ عليها عند التحدث. هذه المعايير غير واعية إلى حد كبير ، لذلك قد يشعر كل من العرب والغربيين بعدم الارتياح دون معرفة السبب بالضبط.

يميل العرب عمومًا إلى الوقوف والجلوس بالقرب ولمس أشخاص آخرين (من نفس الجنس) أكثر من الغربيين. من الشائع رؤية رجلين أو امرأتين يمسكان بأيديهما أثناء سيرهما في الشارع ، وهذا مجرد علامة على الصداقة. يجب أن تكون مستعدًا لاحتمال أن يأخذك عربي بيدك ، خاصة عند عبور الشارع. و بعد المصافحة في التحية ، قد يستمر العرب في إمساك أيديهم أثناء التحدث - إذا كان من المتوقع أن تكون المحادثة قصيرة. ثم يهزونها مرة أخرى عندما يقولون وداعا.

التقبيل على الخدين شكل شائع من أشكال التحية (مرة أخرى ، فقط مع أفراد من نفس الجنس) ، مثل العناق. ومن الشائع أيضًا لمس شخص ما بشكل متكرر أثناء المحادثة ، غالبًا للتأكيد على نقطة ما. الأطفال ، خاصة إذا كانوا من النوع الأشقر ، يجب أن يكونوا مستعدين لفرك رؤوسهم من قبل الكبار ذوي النوايا الحسنة.

ليس للثقافة العربية نفس مفهوم الفضاء العام والخاص مثل الثقافات الغربية. الغربيون ، إلى حد ما ، يحملون معهم فقاعة صغيرة من الفضاء الخاص. العرب ، من ناحية أخرى ، ليسوا مرتاحين عندما يكونون كذلك بالقرب من الغرباء أو لمسهم.

اعتاد الغربيون على الوقوف في المصعد بطريقة تحافظ على أقصى مساحة بين الناس. ومن الشائع في العالم العربي أن يدخل الشخص المصعد ويقف بجانبك بدلاً من الانتقال إلى الزاوية المقابلة. عندما يركب عربي حافلة أو يختار مقعدًا على مقعد ، غالبًا ما يجلس بجانب شخص ما بدلاً من الذهاب إلى مقعد فارغ أو ترك مسافة بينه وبين الآخرين. لإعطاء مثال نموذجي ، كان هذا الاتجاه مزعجًا بشكل خاص لأمريكي كان يقف في زاوية شارع في بيروت في انتظار صديق. كان يتمتع برؤية جيدة للشوارع المتقاطعة حتى وصل رجل لبناني إلى الزاوية ، ويبدو أنه ينتظر أيضًا شخصًا ما ، وقف أمامه مباشرة دون سبب واضح. عندما يتحدث العرب والغربيون ، قد يغيرون موقفهم باستمرار ، في نوع من الرقص اللاواعي ، مع اقتراب العرب وتراجع الغربيين ، يحاول كل منهما الحفاظ على مسافة مريحة. بالنسبة للعرب ، المساحة المريحة للمحادثات الاجتماعية العادية هي تقريبًا نفسها التي يحتفظ بها الغربيون للمحادثات الحميمة.

وصف عالم الأنثروبولوجيا إدوارد ت. هول المفهوم العربي للمساحة الشخصية على النحو التالي:

بالنسبة للعربي ، لا يوجد شيء اسمه تدخّل في العلن. الجمهور يعني الجمهور. في العالم الغربي ، يكون الشخص مرادفًا للفرد داخل جلده. وفي شمال
أوروبا بشكل عام ، الجلد وحتى الملابس قد تكون مصونة. تحتاج إذن للمس إما إذا كنت غريباً .... بالنسبة للعربي ، مكان الشخص فيما يتعلق إلى الجسد مختلف تمامًا. الشخص موجود في مكان ما داخل الجسد ... إن وضع الأنا داخل قشرة الجسد لن يسمح فقط بوجود عدد أكبر من السكان ولكنه يفسر سبب تكثيف الاتصالات العربية بقدر ما هي عليه عند مقارنتها بأوروبا الشمالية أنماط الاتصال. ليس فقط مستوى الضجيج المطلق أعلى من ذلك بكثير ، ولكن المظهر الثاقب للعيون ، ولمسة اليدين ، والاستحمام المتبادل في تقارب نفس رطب دافئ أثناء المحادثة تمثل مدخلات حسية متصاعدة إلى مستوى يجده العديد من الأوروبيين مكثفًا بشكل لا يطاق. (1966 ، 15)

روبرت بركات ، في دراسة حول الإيماءات العربية ، لغة الجسد العربية.

كل العرب … يتشاركون بعض المفردات الأساسية للغة الجسد. يقفون بالقرب من بعضهم البعض ويلامسون بعضهم البعض بشكل متكرر في محادثة ، وينظرون في عيون بعضهم البعض باستمرار ، بدلاً من ترك بصرهم ينجرف إلى الجانب كما يفعل الأمريكيون. (1973 ، 65 - 66)
لا تحتاج بالطبع إلى تبني أنماط لمس عربية ؛ فقط كن مدركًا أنها مختلفة عنك وتقبلها على أنها طبيعية وطبيعية. ملحوظة : في المملكة العربية السعودية ودول شبه الجزيرة العربية ، لم يعد لمس الآخرين أمرًا شائعًا ويمكن أن يكون مسيئًا.

الإيماءات

يستخدم العرب الإيماءات بشكل ليبرالي عندما يتحدثون ، خاصة إذا كانوا متحمسين لما يقولونه. وبالتالي فإن إيماءات اليد والوجه هي جزء مهم من التواصل العربي. إذا كنت قادرًا على التعرف عليهم ، فستتمكن من ذلك احصل على المعنى الكامل لما يقال لك.

فيما يلي قائمة ببعض من أكثر الإيماءات شيوعًا في الدول العربية. هناك اختلافات بين البلدان ، ولكن معظمها واسع الاستخدام. يستخدم الرجال الإيماءات أكثر من النساء ، ويستخدمها الأشخاص الأقل تعليماً أكثر من المتعلمين. يجب ألا تحاول استخدام هذه الإيماءات (غالبًا ما يستخدم الأجانب الإيماءات في المكان أو الموقف الخطأ) ، ولكن يجب أن تتعلم كيفية التعرف عليها.

1- تحريك الرأس قليلاً للخلف ورفع الحاجبين: التعبير عن الرفض، تحريك الرأس للخلف والذقن لأعلى ، التعبير عن الرفض: تحريك الذقن للخلف قليلاً وإصدار صوت طقطقة باللسان ، التعبير عن الرفض
2- بعد المصافحة ، وضع اليد اليمنى على القلب أو الصدر: تحية الإنسان باحترام وإخلاص.
3- إمساك اليد اليمنى ، وكف يدك لأسفل ، وتحريكها كأنها تجرف شيئًا بعيدًا عنك: اذهب بعيدًا.
4- إمساك اليد اليمنى للخارج ، والنخيل لأعلى ، وفتحها وإغلاقها: تعال إلى هنا.
5- إمساك اليد اليمنى للخارج ، وكف اليد لأعلى ، ثم أغلق اليد إلى المنتصف وأمسكها: أعطها لي.
6- إمساك اليد اليمنى للخارج ، وكف اليد لأسفل ، وتحريكها لأعلى ولأسفل ببطء: اهدأ.
7- إمساك اليد اليمنى ، وراحة اليد لأعلى ، ولمس الإبهام وأطراف الأصابع معًا وتحريك اليد لأعلى ولأسفل: اهدأ ؛ كن صبوراً؛ ببطء.
8- إمساك السبابة اليمنى لأعلى وتحريكها من اليسار إلى اليمين بسرعة عدة مرات ( " مثل ممسحة الزجاج الأمامي للسيارة " ): لا ؛ أبداً.
9- إمساك اليد اليمنى للخارج ، وكف اليد لأسفل ، ثم لفها بسرعة لتظهر راحة اليد لأعلى: ماذا؟ لماذا ؟
10- جعل القبضة باليد اليمنى ، مع إبقاء الإبهام ممدودًا لأعلى: جيد جدًا ؛ أنا الفوز. (هذه علامة انتصار. ربما تكون قد شاهدت هذه البادرة من ياسر عرفات عندما تحدث إلى الصحافة).


الأسماء

في العديد من المجتمعات الغربية ، يعد استخدام الأسماء الأولى أحد المؤشرات على تقارب العلاقة الشخصية. في المجتمع العربي ، يتم استخدام الاسم الأول على الفور، حتى لو تسبقه " ملكة جمال " ، " السيدة " أو " السيد " العرب لا يشيرون إلى الناس باسمهم "الثالث" أو " الأخير " .

تتكون الأسماء العربية ، لكل من الرجال والنساء ، من الاسم الأول (اسم الشخص ) ، واسم الأب واسم الجد لأب ، متبوعًا باسم العائلة (في البلدان التي تستخدم فيها أسماء العائلة). بعبارة أخرى ، اسم العربي هو ببساطة سلسلة من الأسماء تسرد الأجداد على جانب الأب . قد يكون المثال الغربي جون (الاسم المعطى) روبرت (والده) ويليام (جده) جونز.

ولأن الأسماء تعكس علم الأنساب من جانب الأب ، فإن المرأة تحمل أسماء ذكورية بعد الاسم الأول. بعض الناس منهم ابن (ابن) أو بنت (ابنة) بين أسماء الأجداد. هذه الممارسة شائعة في شبه الجزيرة العربية. على سبيل المثال ، عبد العزيز بن سعود (ابن سعود) مؤسس المملكة العربية السعودية. في شمال إفريقيا كلمة "بن" أو يستخدم ليعني " ابن " ؛ بو (والد) هو أيضًا عنصر مشترك في اسم العائلة. ومن الأمثلة على الشخصيات السياسية مثل عبد العزيز بوتفليقة رئيس الجزائر. معاوية ولد سيدي أحمد الطايع رئيس موريتانيا. وزين العابدين بن علي رئيس تونس.
لأن الاسم الأول للشخص هو الاسم الوحيد له أو اسمها ، يستخدمه العرب منذ لحظة تقديمهم.

يمكن لرجل غربي أن يتوقع أن يُدعى " السيد بيل " أو " السيد جون." إذا كان متزوجًا ، فسيطلق على زوجته اسم " السيدة ماري " أو ربما " السيدة بيل. " للمرأة غير متزوجة " آنسة ماري. تستخدم الأسماء الأولى أيضًا مع عناوين مثل " دكتور" و " أستاذ . "

قد يحتفظ الشخص بعدة أسماء لأغراض قانونية ولكنه غالبًا ما يتجاهلها في الاستخدام اليومي. رجل يُدعى أحمد عبد الله علي محمد ، على سبيل المثال ، يُعرف باسم أحمد عبد الله ؛ إذا كان له اسم عائلة أو قبلية ، لنقل اسم الحارثي ، سيعرف باسم أحمد عبد الله الحارثي أو ربما أحمد الحارثي . وكذلك المرأة واسمها الكامل زينب عبد الله علي محمد العلي قد يُعرف الحارثي باسم زينب عبد الله أم زينب آل الحارثي . لا يكون الناس دائمًا متسقين عند تلاوتهم أسماء في مناسبات مختلفة. عندما يصبح اسم الأنساب طويلاً جدًا (بعد أربعة أو خمسة أجيال) ، سيتم إسقاط بعض الأسماء القديمة.

النمط الوحيد المتسق حقًا هو الاحتفاظ باسم الأب جنبًا إلى جنب مع اسم العائلة ، ومن الممكن تمامًا أن يتم تسجيل الأخوة والأخوات بمجموعات مختلفة من الأسماء.

في دول شبه الجزيرة العربية ، تُدرج دفاتر الهاتف الأشخاص تحت أسماء عائلاتهم. ومع ذلك ، في بعض الدول العربية ، يسرد دليل الهاتف الأشخاص بأسمائهم الأولى ، لأن الاسم الأول هو الاسم الوحيد الذي يمكن الاعتماد عليه ليكون حاضرًا باستمرار. تجد بعض مؤسسات الأعمال أنه من الأسهل الاحتفاظ بسجلات الرتب بالاسم الأول.

يحدد اسم العائلة أو القبيلة عائلة ممتدة كبيرة أو مجموعة لا يزال أفرادها يعتبرون أنفسهم مرتبطين بأواصر القرابة والشرف. قد يكون اسم العائلة جغرافيًا ( حجازي " من الحجاز " ؛ حلبي " من حلب " ) ؛ تدل على الاحتلال (حداد ، " سميث " ؛ النجار ، " نجار " ) ؛ أن يكون وصفيًا (الأحمر ، الطويل ) ؛ تشير إلى قبيلة ( الحارثي ؛ قريش ) ؛ أو يبدو كاسم شخصي لأنه اسم سلف مشترك (عبد العزيز؛
إبراهيم).

تحتفظ الأم بنسب زوجها . العرب فخورون جدا بأسرة والدتهم ويريدونها أن تحتفظ بالاسم وتشير إليه. بشكل غير رسمي فقط الزوجة تسمى " السيدة " مع اسم زوجها الأول أو الأخير.

عندما ينجب الناس أطفالًا ، فإن الطريقة غير الرسمية ولكن اللطيفة والمهذبة جدًا لمخاطبة الوالدين هي باسم الابن الأكبر أو الطفل الأكبر: أبو (والد) أو أم (أم) الطفل ؛ على سبيل المثال ، أم أحمد (أم أحمد). هذه الشروط تعتبر اللقب محترمًا ، وتكون أم مفيدة بشكل خاص عند التحدث إلى امرأة لأنها توفر طريقة أقل شخصية في مخاطبتها.

لا يسمي العرب أبنائهم على اسم الأب ، لكن تسمية الطفل باسم جده لأبيه أمر شائع. ستلتقي بالعديد من الرجال الذين تتشابه أسماؤهم الأولى والثالثة.

يتم استخدام العناوين باللغة العربية على نطاق واسع أكثر من اللغة الإنجليزية. أي شخص حاصل على دكتوراه أو دكتوراه. يجب أن تعالج الدرجة كـ " دكتور " ( دكتور للرجل ودكتورة للمرأة). ومن المهم معرفة أي ألقاب قد يمتلكها الشخص ؛ قد يكون حذف العنوان مهينًا. " الشيخ " لقب محترم لرجل ثري ، مؤثر ، أو عجوز. يُطلق على وزراء الحكومة اسم "معالي" ، ويُمنح كبار المسؤولين اللقب الفخري "صاعدة " قبل أسمائهم وألقابهم الأخرى.

معظم الأسماء العربية لها معنى ويمكن أن تكون أدلة على حقائق معينة عن شخص ما. تشير العديد من الأسماء إلى الدين أو بلد المنشأ. نظرًا لأن تبادل المعلومات الشخصية مهم جدًا ، فإن بعض الأشخاص يقدمون أنفسهم بمجموعات طويلة ومتنوعة من الأسماء ، خاصةً إذا كانت الأسماء الأولى والأخيرة غامضة (تستخدمها أكثر من مجموعة واحدة).

من المفيد للأجانب أن يكونوا قادرين على وضع الأشخاص ، جزئيًا على الأقل ، عند سماع أسمائهم. فيما يلي بعض الإرشادات.
1- إذا كان الاسم يبدو غربيًا (جورج ، وليم ، وماري) ، فإنه يشير إلى اسم مسيحي.
2- إذا كان الاسم هو اسم شخصية معروفة في التاريخ الإسلامي (محمد ، بلال ، صلاح الدين ، فاطمة ، عائشة) فهو مسلم.
3. معظم الأسماء الواصلة التي تستخدم " عبد " هي أسماء إسلامية. الاسم معناه "عبد الله " ، والجزء الثاني من صفات الله ( عبد الله ،عبد الرحمن، عبد الكريم، و الكريم تعني السخي " ). هناك عدد قليل من الأسماء المسيحية على هذا النمط (عبد الملك ، " خادم الملاك " ؛ عبد المسيح ، " خادم المسيح " ) ، ولكن في أكثر من 90 بالمائة من الوقت يمكنك افتراض أن الشخص الذي لديه هذا النوع من الاسم مسلم وتعني التابع .هناك تسع وتسعون صفة إسلامية لله (القدير ، العليم ، الرحيم ، الحكيم ، إلخ) ، معظمها مستخدمة حاليًا كأسماء.
4- الأسماء التي تحتوي على كلمة الدين ( الدين ) مسلمون ( شرف الدين ، شرف الدين ، بدر الدين ، قمر الدين ، سيف الدين ، سيف الدين ) .
5. العديد من الأسماء هي ببساطة صفات وصفية (عزيز ، " قوي " ، سعيد ، " سعيد " ، أمين ، " أمين " ، حسن ، " طيب " ). هذه الأسماء الوصفية لا تميز الدين.
6- الأسماء المشتقة من القرآن والكتاب المقدس (إبراهيم ، إبراهيم ، سليمان ، داود، يوسف) لا تميز بين الإسلام والمسيحي والنصراني أو يهودي.

النص الأصلي :

Understanding Arabs , A guide to westerners, Margret K.(Omar) Nydell, Third Edition, 2002,Intercultural Press,Inc.USA ( Getting Personal ,pp 51-61



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لست كاملة ،كارمن غونزاليز
- كيف نفهم العرب الجزء الثامن
- كيف نفهم العرب الجزء السابع
- خلايا السرطان ، هارولد بنتر
- زهرة الهينو
- كيف نفهم العرب الجزء السادس
- خلايا السرطان
- كيف نفهم العرب الجزء الخامس
- كيف نفهم العرب (الجزء 4)
- أحن إلى خبز أمي
- أمي
- كيف نفهم العرب / الجزء2/
- كيف نفهم العرب (ج 3)
- فنجان قهوة... وفتنة أنثى ..
- كيف نفهم العرب ، مارغريت ك (عمر) نيديل
- هي والفجر وأنا
- سحر الابتسامة
- اللمس ! لغة الجسد السرية
- ذبحة صدرية
- لك وحدك


المزيد.....




- هل إسرائيل استخدمت أسلحة أمريكية في غزة بشكل ينتهك القانون ا ...
- واشنطن تصدر تقريرا حول انتهاك إسرائيل استخدام أسلحة أمريكية ...
- استراتيجية الغربلة: طريقة من أربع خطوات لاكتشاف الأخبار الكا ...
- أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعلن وقف بعض مواد الدستور لمدة ...
- طالبة فلسطينية بجامعة مانشستر تقول إن السلطات البريطانية ألغ ...
- فيديو: مقتل شخصين بينهما مسعف في قصف إسرائيلي بطائرة مسيّرة ...
- بعد إحباط مؤامرة لاغتياله.. زيلينسكي يقيل رئيس حرسه الشخصي
- تحذيرات أممية من -كارثة إنسانية- في رفح .. وغموض بعد فشل الم ...
- مبابي يعلن بنفسه الرحيل عن سان جيرمان نهاية الموسم
- انتشال حافلة ركاب سقطت في نهر بسان بطرسبورغ في حادث مروع


المزيد.....

- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين
- قصة اهل الكهف بين مصدرها الاصلي والقرآن والسردية الاسلامية / جدو جبريل


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - كيف نفهم العرب الجزء التاسع