أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - كيف نفهم العرب (ج 3)















المزيد.....

كيف نفهم العرب (ج 3)


محمد عبد الكريم يوسف
مدرب ومترجم وباحث

(Mohammad Abdul-karem Yousef)


الحوار المتمدن-العدد: 7345 - 2022 / 8 / 19 - 13:30
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مارغريت ك (عمر) نيديل
دليل عمل للغربيين
الجزء /3/

المعتقدات والقيم

عندما نضع لأنفسنا مهمة التوصل إلى فهم أفضل لمجموعات الأشخاص وثقافتهم ، فمن المفيد أن نبدأ بتحديد معتقداتهم وقيمهم الأساسية. هذه المعتقدات والقيم هي التي تحدد نظرتهم للحياة وتحكم سلوكهم الاجتماعي. علينا أن نجري تعميمات واسعة لمقارنة مجموعات من الناس - هنا، عرب وغربيون. ضع في اعتبارك أن هذا التعميم لا يمكن أن ينطبق على جميع الأفراد في هذه المجموعة ؛ إن الاختلافات بين العرب في حوالي عشرين دولة كثيرة ، وإن كانت جميعها تمتلك هوية عربية واحدة .

يميل الغربيون ، على سبيل المثال ، إلى الاعتقاد بأن الفرد هو النقطة المحورية للوجود الاجتماعي ، وأن القوانين تنطبق على الجميع على قدم المساواة ، وأن للناس الحق في أنواع معينة من الخصوصية ، وأن البيئة يمكن أن يتحكم بها البشر من خلال الوسائل التكنولوجية. هذه المعتقدات لها تأثير قوي على ما يفكر فيه الغربيون حول العالم من حولهم وكيف يتصرفون تجاه بعضهم البعض.

يعتقد العرب بشكل مميز أن الكثير ، إن لم يكن معظم ، الأشياء في الحياة يتحكم بها القدر وليس البشر ؛ وأن الجميع يحب الأطفال. وأن الحكمة تزداد مع التقدم في السن. وأن الشخصيات المتأصلة لدى الرجل والمرأة مختلفة إلى حد كبير. تلعب هذه المعتقدات دورًا قويًا في تحديد طبيعة الثقافة العربية.

قد يتساءل المرء عما إذا كان هناك ، في الواقع ، شيء مثل الثقافة العربية ، بالنظر إلى تنوع المنطقة العربية وانتشارها.

بالنظر إلى الخريطة العربية ، يدرك المرء إلى أي مدى تشمله عبارة " العالم العربي". تغطي البلدان العربية أراضٍ واسعة ، معظمها صحراء أو برية أو سهوب .

السودان أكبر من كل أوروبا الغربية ، ومع ذلك فإن عدد سكانه أقل بكثير من سكان فرنسا. المملكة العربية السعودية أكبر من ولايتي تكساس وألاسكا مجتمعتين ، ومع ذلك فإن عدد سكانها يزيد قليلاً عن عشرين مليون نسمة. مصر ، التي يبلغ تعداد سكانها سبعين مليون نسمة، يشكل 95 في المائة من مساحتها صحراء. صرح أحد الكتاب ، " إن الخريطة الحقيقية للعالم العربي ستظهره على أنه أرخبيل: تناثر للجزر الخصبة عبر فراغ من الرمال والبحر. الكلمة العربية للصحراء هي الصحراء الرملية القاحلة وهي يقسم وتضم " (ستيوارت 1972 ، 9-10) .

كما أن التنوع السياسي بين الدول العربية ملحوظ. تشمل الأنظمة الحكومية الملكيات والحكومات العسكرية ، والجمهوريات الاشتراكية.

لكن على الرغم من هذه الاختلافات ، فإن العرب أكثر تجانساً من الغربيين في نظرتهم للحياة. يشترك العرب جميعًا في معتقدات وقيم أساسية تتخطى الحدود القومية والطبقية. لقد ظلت المواقف الاجتماعية ثابتة نسبيًا لأن المجتمع العربي محافظ ويطالب أعضائه بالتوافق. تتأثر معتقدات العرب بالإسلام ، حتى لو لم يكونوا مسلمين (العديد من الممارسات الأسرية والاجتماعية ثقافية ، وبعضها ما قبل الإسلام) ؛ ممارسات تربية الأطفال متطابقة تقريبًا ؛ وبنية الأسرة هي نفسها بشكل أساسي. العرب لا يتنقلون مثل المواطنين في الغرب ، ولديهم احترام كبير للتقاليد. ولخص أحد المراقبين القواسم المشتركة بين جميع المجموعات العربية: دور الأسرة ، والبنية الطبقية ، والسلوك الديني والسياسي ، وأنماط المعيشة ، ووجود التغيير ، وتأثير ذلك والتنمية الاقتصادية على حياة الناس ( بركات 1993، 21).

في البداية ، قد يشعر الأجانب بصعوبة فهم العرب ، وأن أنماط سلوكهم ليست منطقية. في الواقع ، سلوكهم مفهوم تمامًا ، بل يمكن التنبؤ به. في الغالب يتوافق مع أنماط معينة تجعل العرب متسقين في ردود أفعالهم تجاه الآخرين.

من المهم أن يكون الأجنبي على دراية بهذه الأنماط الثقافية ، لتمييزها عن السمات الفردية . بأن تصبح على دراية بالأنماط ، يمكن للمرء أن يحقق فهمًا أفضل لها ما يمكن توقعه وبالتالي التعامل بسهولة أكبر. ما يلي قوائم القيم العربية والمواقف الدينية والتصورات الذاتية هي أساسية للأنماط الأساسية للثقافة العربية و سيتم فحصها بالتفصيل في الفصول اللاحقة.

القيم العربية الأساسية

• كرامة الإنسان وشرفه وسمعته لها أهمية قصوى ، ولا ينبغي ادخار أي جهد لحمايتها. غالبًا ما يُنظر إلى الشرف (أو العار) على أنه جماعي يتعلق بالعائلة أو المجموعة بأكملها.
• من المهم أن تتصرف في جميع الأوقات بطريقة تترك انطباعًا جيدًا لدى الآخرين.
• الولاء لأسرة المرء له الأسبقية على الاحتياجات الشخصية .
• الطبقة الاجتماعية والخلفية الأسرية هما العامل الحاسم الرئيسي الذي يحدد عوامل الأحوال الشخصية ، ثم الشخصية والإنجاز الفردي.

المواقف الدينية العربية الأساسية

• يؤمن الجميع بالله ويقرون بقوته وله انتماء ديني.
• لا يمكن للبشر السيطرة على جميع الأحداث. بعض الأشياء تعتمد على إرادة الله ، أي القدر.
• التقوى من أكثر صفات الإنسان إثارة للإعجاب.
• يجب ألا يكون هناك فصل بين الكنيسة والدولة. يجب تدريس الدين في المدارس والترويج لها من قبل الحكومات (هذه هي النظرة الإسلامية ، وليس بالضرورة أن يشاركها العرب المسيحيون).
• المعتقدات والممارسات الدينية الراسخة مقدسة. يجب رفض التفسيرات الليبرالية التي تهددهم.

التصورات الذاتية العربية الأساسية
• العرب كرماء وإنسانيون ومهذبون ومخلصون. فقد أظهرت العديد من الدراسات أن العرب يرون هذه الصفات على أنها سمة مميزة لأنفسهم وتميزهم عن المجموعات الأخرى ( مليكيان 1977).
• يتمتع العرب بتراث ثقافي غني ، كما يتضح من مساهماتهم في الدين والفلسفة والأدب والطب والعمارة والفن والرياضيات والعلوم الطبيعية (بعضها من صنع غير العرب الذين يعيشون داخل الإمبراطورية الإسلامية). معظم هذه الإنجازات البارزة غير معروفة إلى حد كبير ولا تحظى بالتقدير في الغرب.

• بالرغم من وجود العديد من الاختلافات بين الدول العربية ، فإن العرب هم مجموعة ثقافية محددة بوضوح ويعتبرون أنفسهم أعضاء في الأمة العربية ( الأمة العربية ) .
• الشعوب العربية ضحية واستغلال الغرب. بالنسبة لهم ، تمثل تجربة الفلسطينيين المثال الأكثر إيلامًا ووضوحًا.

* درس ليفون مليكيان الشخصية النمطية لبعض الطلاب العرب ، بحثا عن سمات لتعريف "الشخصية الوطنية". وقال: " أجريت اختبارًا لتجميع الكلمات لمجموعة من طلاب الجامعات اللبنانية في عام 1972. وكانت الردود الأكثر شيوعًا المرتبطة بكلمة العرب " سخاء " ، "شجاع " " الشرفاء " و " المخلصون". وأضاف أن حوالي نصف المجيبين الثلاثة والأربعين "يساء فهمه."

قد يُنظر إلى حرب الخليج (جزئيًا) على أنها عمل غربي لإجبار العراق على الانصياع فيما يتعلق بحدود معترف بها دوليًا ، على عكس عدم التنفيذ في حالة إسرائيل.

• التقليد العشوائي للثقافة الغربية ، من خلال إضعاف الروابط الأسرية التقليدية والقيم الاجتماعية والدينية ، سيكون له تأثير مفسد على المجتمع العربي.

• يساء فهم العرب ويصفون خطأ من قبل معظم الغربيين. كثير من الناس في الغرب هم في الأساس معادون للعرب ومعادون للمسلمين. كثير من الغربيين لا يميزون بين العرب والمسلمين (انظر الملحق أ).

يذكر أنه في استطلاع أُجري في عام 2001 ، وضع 90 في المائة من المصريين واللبنانيين والسعوديين والكويتيين والإماراتيين مشكلة فلسطين ضمن أهم ثلاثة مخاوف (باباس 2001). انتقد 83 إلى 94 بالمائة سياسة الولايات المتحدة ، لكنهم ذكروا أنهم يحبون الموسيقى الأمريكية والأفلام والملابس والديمقراطية والحرية ( ماكروري 2002). عندما سئل السعوديون عن أسباب موقفهم من الولايات المتحدة ، ذكر 86٪ منهم السياسة. بينما ذكر 6 في المائة فقط القيم ( تلحمي 2002).

النص الأصلي :
Understanding Arabs , A guide to westerners, Margret K.(Omar) Nydell, Third Edition, 2002,Intercultural Press,Inc.USA (Beliefs and Values,pp 23-27).



#محمد_عبد_الكريم_يوسف (هاشتاغ)       Mohammad_Abdul-karem_Yousef#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فنجان قهوة... وفتنة أنثى ..
- كيف نفهم العرب ، مارغريت ك (عمر) نيديل
- هي والفجر وأنا
- سحر الابتسامة
- اللمس ! لغة الجسد السرية
- ذبحة صدرية
- لك وحدك
- الوعي الجسدي ؟ ما هو؟
- دمشق، مارك توين
- مسيرة النساء
- شحرور بعينين زرقاوين ، موهان رانا
- التاريخ المجنون لحرب طروادة
- موعد هاملت الغرامي
- أتى وبيده وردة حمراء
- إذا نطق الحجر
- أنا العقرب
- سيدة الحب، بول إيلوار
- ما تراه بلسما يراه غيرك علقما
- الظلام
- منحني قوس عينيك


المزيد.....




- القوات الإيرانية تستهدف -عنصرين إرهابيين- على متن سيارة بطائ ...
- الكرملين: دعم واشنطن لن يؤثر على عمليتنا
- فريق RT بغزة يرصد وضع مشفى شهداء الأقصى
- إسرائيل مصدومة.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين بجامعات أمريكية ...
- مئات المستوطنين يقتحمون الأقصى المبارك
- مقتل فتى برصاص إسرائيلي في رام الله
- أوروبا.. جرائم غزة وإرسال أسلحة لإسرائيل
- لقطات حصرية لصهاريج تهرب النفط السوري المسروق إلى العراق بحر ...
- واشنطن.. انتقادات لقانون مساعدة أوكرانيا
- الحوثيون: استهدفنا سفينة إسرائيلية في خليج عدن وأطلقنا صواري ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد عبد الكريم يوسف - كيف نفهم العرب (ج 3)