أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!














المزيد.....

6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7214 - 2022 / 4 / 9 - 23:53
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة السادسة : هود 61 - 68

(61) وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ هُوَ أَنْشَأَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَاسْتَعْمَرَكُمْ فِيهَا فَاسْتَغْفِرُوهُ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ إِنَّ رَبِّي قَرِيبٌ مُجِيبٌ
1- المعنى : وإلى قوم ثمود أرسلنا النبي صالحاً ، فقال لهم اعبدوا الله فهو الذي خلقكم من الأرض وأسكنكم فيها
فتوبوا عن عبادة الأوثان ، انه يستجيب للتائبين
تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية .. مكي بن أبي طالب
2- التنويه : قَالَ .. القول للنبي صالح والنقل لله

(62) قَالُوا يَا صَالِحُ قَدْ كُنْتَ فِينَا مَرْجُوًّا قَبْلَ هَذَا أَتَنْهَانَا أَنْ نَعْبُدَ مَا يَعْبُدُ آَبَاؤُنَا وَإِنَّنَا لَفِي شَكٍّ مِمَّا تَدْعُونَا إِلَيْهِ مُرِيبٍ
1- المعنى : رد قوم ثمود علي النبي صالح قائلين .. كنا نرجو أن تكون فينا سيداً ، فهل تنهانا أن نعبد آلهة آباءنا ، انا في شك من دعوتك المريبة إلى عبادة الله
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه : القول لقوم ثمود .. والنقل لله

(63) قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنْتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآَتَانِي مِنْهُ رَحْمَةً فَمَنْ يَنْصُرُنِي مِنَ اللَّهِ إِنْ عَصَيْتُهُ فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ
1- المعنى : رد صالح علي قومه ثمود قائلا .. أنا على يقين من ربي الذي منحني النبوة والحكمة ، فمن يمنع عني عذابه إن خالفت أمره ، فلن تزيدونني بما تقولون إلا الخسارة
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : فَمَا تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ .. لماذا تخسير وليس خسارة أم أنه السجع والقافية ؟
3- التنويه : القول لصالح .. والنقل لله

(64) وَيَا قَوْمِ هَذِهِ نَاقَةُ اللَّهِ لَكُمْ آَيَةً فَذَرُوهَا تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوءٍ فَيَأْخُذَكُمْ عَذَابٌ قَرِيبٌ
1- المعنى : وإن شككتم في نبوتي فهذه الناقة جعلها الله معجزتي ، فاتركوها تأكل من نبات الأرض ولا تجرحوها أو تقتلوها فتهلكوا ، وقد أخرجها الله لهم من جوف صخرة يرونها بأعينهم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : تَأْكُلْ فِي أَرْضِ اللَّهِ ( أم ) تأكل من أرض الله ؟
3- التنويه : القول للنبي صالح .. والنقل لله

(65) فَعَقَرُوهَا فَقَالَ تَمَتَّعُوا فِي دَارِكُمْ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوبٍ
1- المعنى : بعض أهل ثمود ضربوا الناقة ( وقيل ) جرحوها ، فقال لهم النبي صالح تمتعوا بكل ما في الدنيا من ملذات ، وبعدها سيحل بكم العذاب ، وهذا وعد من الله
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : فَقَالَ تَمَتَّعُوا (القول) لصالح ( والنقل ) لله


(66) فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا نَجَّيْنَا صَالِحًا وَالَّذِينَ آَمَنُوا مَعَهُ بِرَحْمَةٍ مِنَّا وَمِنْ خِزْيِ يَوْمِئِذٍ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ
1- المعنى : الله يقول لقد نجينا النبي صالح والذين آمنوا معه برحمة منا من الخزي والعذاب
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : أَمْرُنَا / نَجَّيْنَا / مِنَّا ( ضمير متكلم ) بينما رَبَّكَ ( ضمير مخاطب ) فمن المتحدث بالآية ؟
كان يمكن أن يقول إني أنا الله القوي العزيز .. كما ورد بالآية ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أَنَا ) / طه 14

(67) وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ فَأَصْبَحُوا فِي دِيَارِهِمْ جَاثِمِينَ
1- المعنى : الله أمر جبريل فصاح بقوم ثمود فماتوا ( وقيل ) أن الله خلق الصيحة فماتوا بعدها في منازلهم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال :
A- من المتحدث في الآية ؟
B - وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ / هود 67 & وَأَخَذَتِ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ / هود 94
أخذ أم أخذت ؟

(68) كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا أَلَا إِنَّ ثَمُودَ كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِثَمُودَ
1- المعنى : ماتوا واختفوا كأنهم لم يكونوا في منازلهم من قبل وانقطعت آثارهم إلا ما بقي من أجسادهم الدالة على الخزي الذي نزل بهم
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال :
A- كَفَرُوا رَبَّهُمْ ( أم ) كفروا بربهم ؟
B - من المتحدث في الآية .. الله أم صالح ؟
C- ما الحكمة من تكرار ألا / ثمود .. مرتين بالآية ؟

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=NfakcgnMOpw



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 5 - إن ربي .. علي صراط مستقيم !!
- 4 - فلا تسألن .. ما ليس لك به علم !!
- 3 - إن كان الله .. يريد أن يغويكم !!
- 2 - ومن قبله .. كتاب موسى إماما !!
- 1- وكان عرشه .. علي الماء !!
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
- 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
- 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
- 3 - ويهدي .. من يشاء !!
- 2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
- 1- ثم استوى ..على العرش !!
- 12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
- 11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
- 10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
- 9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
- 8 - كفروا بالله .. ورسوله !!


المزيد.....




- بسبب تغريدة -ليلة متفجرة في إيران-.. طهران تستدعي القائم بأع ...
- فيديو يرصد اللحظات الأولى بعد وقوع انفجار بمسجد في باكستان
- بسبب تغريدة -ليلة متفجرة في إيران-.. طهران تستدعي القائم بأع ...
- لحظة إنقاذ رجل من سيارة شرطة مسروقة قبل ثوان من اصطدام قطار ...
- بكين: نعارض سياسة واشنطن في صب الزيت على النار بأوكرانيا
- النزاهة تعلن ضبط تلاعب ومخالفاتٍ قانونية في صلاح الدين وبابل ...
- نزاهة البرلمان تشخص هدراً بـ 250ملياراً في وزارة الإعمار
- الاتحاد الأوروبي يعلق على حادثة استهداف مستودع الذخيرة في أص ...
- تقرير رسمي يحدد كم خسرت فرنسا بسبب رفض بيع -ميسترال- لروسيا ...
- لافروف: تصريح نولاند حول فرحها لتدمير -السيل الشمالي- اعتراف ...


المزيد.....

- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ
- الابادة الاوكرانية -هولودومور- و وثائقية -الحصاد المر- أكاذي ... / دلير زنكنة
- البلاشفة والإسلام - جيرى بيرن ( المقال كاملا ) / سعيد العليمى
- المعجزة-مقدمة جديدة / نايف سلوم
- رسالة في الغنوصبّة / نايف سلوم
- تصحيح مقياس القيمة / محمد عادل زكى
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 6 - وأخذ الذين ظلموا .. الصيحة !!