أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 1- وكان عرشه .. علي الماء !!















المزيد.....

1- وكان عرشه .. علي الماء !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 7181 - 2022 / 3 / 5 - 16:26
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الأولى: هود 1- 11

تعريفها : مكية عدا الآيات 12، 17، 114 مدنية ، نزلت بعد يونس ، تسرد قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لرسالاتهم (سورة الأعراف .. سردت نفس القصص بنفس الترتيب) ، وسُميت على اسم النبي هود .. رسول قوم عاد

(1) الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ
1- المعنى: القرآن نسخ شرائع قبله ولم يُنسخ بشرائع بعده ، آياته شرحت الأحكام ، وهي مُحكمة بلا تناقض
معالم التنزيل .. البغوي
2- التنويه : القول للنبي .. والنقل لله

(2) أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ
1- المعنى : النبي محمد يقول لقومه .. لا تعبدوا إلاّ الله ، وأنا للعاصين نذير .. وللمطيعين بشير
معالم التنزيل .. البغوي
2- التنويه :
A- القول للنبي .. والنقل لله
B- لَكُمْ .. ضمير مخاطب من النبي لقومه

(3) وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ
1- المعنى : النبي محمد يطلب من قومه التوبة والاستغفار ليجزيهم الله أجرهم ، ويؤكد .. إن تولوا فإني أخاف عليكم من عذاب يوم القيامة
عرائس البيان في حقائق القرآن .. البقلي
2- السؤال : وَإِنْ تَوَلَّوْا .. لماذا تحدث النبي (عن) قومه بضمير الغائب بينما المفترض الحديث إليهم بضمير المخاطب (توليتم ) لاستكمال السياق في قوله .. اسْتَغْفِرُوا / رَبَّكُمْ / تُوبُوا / يُمَتِّعْكُمْ / عَلَيْكُمْ ؟
2- التنويه :
A- إِلَيْهِ / يُمَتِّعْكُمْ / وَيُؤْتِ .. الحديث عن الله بضمير الغائب
B - القول للنبي والنقل لله

(4) إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ
1- المعنى : إلى الله مصيركم فهو قادر على إحيائكم بعد إماتتكم، وعقابكم على كفركم
تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية .. مكي بن أبي طالب
2- التنويه :
A- (القول) للنبي ، (النقل) لله
B - إِلَى اللَّهِ / وَهُوَ .. الحديث عن الله بضمير الغائب

(5) أَلَا إِنَّهُمْ يَثْنُونَ صُدُورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ أَلَا حِينَ يَسْتَغْشُونَ ثِيَابَهُمْ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ
1- المعنى : الكفار يكنون في صدورهم العداوة للنبي ، ويتغطون بالثياب ويدبرون المكائد ظنا منهم أنها سوف تخفي مكائدهم عن الله ، وهو عليم بكل شيء
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ / إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ .. على من يعود الضمير في قوله منه / انه ؟
3- التنويه : القول للنبي والنقل لله

(6) وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ
1- المعنى : أن كل ما يدب على الأرض ، الله كفيل برزقه ، ويعلم المكان الذي يستقر فيه ، والموضع الذي يدفن فيه إذا مات (وقيل) أن المستقر هو الجنة أو النار، وكل هذا مثبت في اللوح المحفوظ قبل خلقه
معالم التنزيل .. البغوي
2- التنويه :
A- القول للنبي والنقل لله
B- عَلَى اللَّهِ / وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا .. الحديث عن الله بضمير الغائب

(7) وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَلَئِنْ قُلْتَ إِنَّكُمْ مَبْعُوثُونَ مِنْ بَعْدِ الْمَوْتِ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هَذَا إِلَّا سِحْرٌ مُبِينٌ
1- المعنى : الله خلق السماوات والأَرض في ستة أيام مع أنه قادر على خلقهما بلمح البصر ، و خلق العرش والماء قبل السماوات والأَرض ، ويبتليكم ليعلم أيكم أحسن عملاً ، ولو قلت للمشركين يا محمد ستبعثون بعد الموت للحساب .. سيقولوا إنك ساحر
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- الأسئلة :
A- فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ .. كيف خلق الله السماوات والأرض في ستة أيام بينما لم تكن الشمس قد خلقت بعد وبالتالي الايام ؟
B- هل الستة أيام من أيام الدنيا أم من أيام الآخرة ؟
C - وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ .. كيف كان عرش الله علي الماء؟
D- ما العلاقة (بين) وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ (وبين) لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا ؟
E- لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا .. هل الله في حاجة لأن يبتلي الناس ليعلم أيهم أحسن عملا ؟
F - وَهُوَ / خَلَقَ / وَكَانَ / عَرْشُهُ / لِيَبْلُوَكُمْ .. من المتحدث عن الله بضمير الغائب ؟
3- التنويه :
A- القول للنبي والنقل لله
B- وَلَئِنْ قُلْتَ (القول) لله مخاطبا النبي

(8) وَلَئِنْ أَخَّرْنَا عَنْهُمُ الْعَذَابَ إِلَى أُمَّةٍ مَعْدُودَةٍ لَيَقُولُنَّ مَا يَحْبِسُهُ أَلَا يَوْمَ يَأْتِيهِمْ لَيْسَ مَصْرُوفًا عَنْهُمْ وَحَاقَ بِهِمْ مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ
1- المعنى : ولو أجلنا عذاب المشركين إلى أجل محدود ، سيقولون سخرية واستهزاءً .. إنه يؤجل العذاب ، ويوم يأتيهم العذاب لن يصرفه عنهم أحد وينزل بهم وبال استهزائهم
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- التنويه :
A- أَخَّرْنَا .. القول لله بضمير المتكلم
B- عَنْهُمُ : الضمير عائد على قوم النبي محمد

(9) وَلَئِنْ أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنَّا رَحْمَةً ثُمَّ نَزَعْنَاهَا مِنْهُ إِنَّهُ لَيَئُوسٌ كَفُورٌ
1- المعنى : ولو رزقنا الإنسان ثم سلبنا منه الرزق وأصابته المصائب .. سيقنط من رحمة الله
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : لماذا يرزق الله الإنسان ثم يسلبه الرزق وهو يعلم مسبقا أنه سيقنط ؟
3- التنويه :
A- أَخَّرْنَا / أَذَقْنَا / مِنَّا / نَزَعْنَاهَا.. القول لله بضمير المتكلم
B- أَذَقْنَا الْإِنْسَانَ : انتقل من الكلام عن قوم النبي محمد إلى الكلام عن الإنسان عموما

(10) وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاءَ بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ
1- المعنى : ولو رزقنا الإنسان النعمة بعد الفقر والضيق ، سيعيد الرزق والفقر إلى عوامل الطبيعة لا الي الله
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ .. أم ذهبت السيئات ؟ مفرد سيئات سيئة وهي مؤنث !!
3- التنويه : أَذَقْنَاهُ .. القول لله بضمير المتكلم

(11) إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ
1- المعنى : لكن الذين صبروا وعملوا الصالحات لهم مغفرة لذنوبهم ولهم الجنة
2- السؤال : القول لمن .. الله أم النبي؟
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن

للمزيد .. شاهد اليوتيوب التالي :

https://www.youtube.com/watch?v=VsbfW4KMRR0



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 10 - ولا تكونن .. من المشركين !!
- 9 - جبريل .. أنزل قرآنا !!
- 8 - قال .. قد أُجِيبَت دعوتكما !!
- 7 - كذلك نطبع .. على قلوب المعتدين !!
- 6 - لا تبديل .. لكلمات الله !!
- 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!
- 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
- 3 - ويهدي .. من يشاء !!
- 2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
- 1- ثم استوى ..على العرش !!
- 12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
- 11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
- 10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
- 9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
- 8 - كفروا بالله .. ورسوله !!
- 7- أغناهم الله .. ورسوله !!
- 6 - ولعنهم الله !!
- 5 - كفروا بالله و برسوله .. ولا يأتون الصلاة !!
- 4 - الأحبار .. و الرهبان !!
- 3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!


المزيد.....




- بسبب تغريدة -ليلة متفجرة في إيران-.. طهران تستدعي القائم بأع ...
- فيديو يرصد اللحظات الأولى بعد وقوع انفجار بمسجد في باكستان
- بسبب تغريدة -ليلة متفجرة في إيران-.. طهران تستدعي القائم بأع ...
- لحظة إنقاذ رجل من سيارة شرطة مسروقة قبل ثوان من اصطدام قطار ...
- بكين: نعارض سياسة واشنطن في صب الزيت على النار بأوكرانيا
- النزاهة تعلن ضبط تلاعب ومخالفاتٍ قانونية في صلاح الدين وبابل ...
- نزاهة البرلمان تشخص هدراً بـ 250ملياراً في وزارة الإعمار
- الاتحاد الأوروبي يعلق على حادثة استهداف مستودع الذخيرة في أص ...
- تقرير رسمي يحدد كم خسرت فرنسا بسبب رفض بيع -ميسترال- لروسيا ...
- لافروف: تصريح نولاند حول فرحها لتدمير -السيل الشمالي- اعتراف ...


المزيد.....

- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ
- الابادة الاوكرانية -هولودومور- و وثائقية -الحصاد المر- أكاذي ... / دلير زنكنة
- البلاشفة والإسلام - جيرى بيرن ( المقال كاملا ) / سعيد العليمى
- المعجزة-مقدمة جديدة / نايف سلوم
- رسالة في الغنوصبّة / نايف سلوم
- تصحيح مقياس القيمة / محمد عادل زكى
- التدخلات الأجنبية في اليمن القديم / هيثم ناجي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 1- وكان عرشه .. علي الماء !!