أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!















المزيد.....

5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6981 - 2021 / 8 / 7 - 13:16
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الخامسة : يونس 45 - 56

(45) وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ كَأَن لَّمۡ يَلۡبَثُوٓاْ إِلَّا سَاعَةٗ مِّنَ ٱلنَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيۡنَهُمۡۚ قَدۡ خَسِرَ ٱلَّذِينَ كَذَّبُواْ بِلِقَآءِ ٱللَّهِ وَمَا كَانُواْ مُهۡتَدِينَ
1- المعني : ويوم يبعثهم الله سيشعرون أن مدة حياتهم بالدنيا كأنها ساعات ، وسيعرف بعضهم بعضا عند خروجهم من القبور كأنهم لم يفترقوا إلاّ قليلاً ، ثم ينقطع التواصل بينهم لهول الموقف ، وقد خسروا لانهم باعوا الإيمان بالكفر
الكشاف .. الزمخشري
2- السؤال : إِلَّا سَاعَةٗ مِّنَ ٱلنَّهَارِ .. نهار الدنيا أم الآخرة ؟ ولماذا أضاف الـ التعريف للنهار؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. وَيَوۡمَ يَحۡشُرُهُمۡ / بِلِقَآءِ ٱللَّهِ

(46) وَإِمَّا نُرِيَنَّكَ بَعۡضَ ٱلَّذِي نَعِدُهُمۡ أَوۡ نَتَوَفَّيَنَّكَ فَإِلَيۡنَا مَرۡجِعُهُمۡ ثُمَّ ٱللَّهُ شَهِيدٌ عَلَىٰ مَا يَفۡعَلُونَ
1- المعني : وسوف نريك يا محمد وعدنا لهم العذاب في الدنيا ، أو نتوفينك ونريك وعدنا لهم بالعذاب في الآخرة ، والله شاهد على أفعالهم بالدنيا وسوف يجازيهم عليها بالآخرة
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
2- السؤال : ما حكمة الحديث عن الله :
A- بضمير المتكلم مرة : نُرِيَنَّكَ / بَعۡضَ / نَعِدُهُمۡ / نَتَوَفَّيَنَّكَ / فَإِلَيۡنَا
B - بضمير الغائب مرة : ٱللَّهُ شَهِيدٌ

(47) وَلِكُلِّ أُمَّةٖ رَّسُولٞۖ فَإِذَا جَآءَ رَسُولُهُمۡ قُضِيَ بَيۡنَهُم بِٱلۡقِسۡطِ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ
1- المعني : وقد أرسلنا لكل أمة مبعوثاً يدعوهم إلى الإيمان بالله فكذبه بعضهم وصدقه آخرون ، فقضي الله بينهم في الدنيا فأهلك الكافرين ونجى الرسل والمؤمنين برسالاتهم (وقيل) إن هذا القضاء سيكون في الآخرة
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن

(48) وَيَقُولُونَ مَتَىٰ هَٰذَا ٱلۡوَعۡدُ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ
1- المعني : المشركون يسألون النبي محمد .. متى تقوم الساعة ؟
تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية .. مكي بن أبي طالب

(49) قُل لَّآ أَمۡلِكُ لِنَفۡسِي ضَرّٗا وَلَا نَفۡعًا إِلَّا مَا شَآءَ ٱللَّهُۗ لِكُلِّ أُمَّةٍ أَجَلٌۚ إِذَا جَآءَ أَجَلُهُمۡ فَلَا يَسۡتَ‍ٔۡخِرُونَ سَاعَةٗ وَلَا يَسۡتَقۡدِمُونَ
1- المعني: قل للمشركين يا محمد لا أملك لنفسي نفعا ولا ضرا ، إلا ما شاء الله أن يجعلني قادرا عليه ، فلماذا تطلبون منى ما ليس فى قدرتى ، ولكل أمة أجل لانتهاء حياتها ، لا تتأخر ولا تتقدم عنه
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
2- السؤال : يَسۡتَ‍ٔۡخِرُونَ .. لماذا وضعت الهمزة على التاء هنا
وعلى الألف :لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ / الأعراف 34 ؟

(50) قُلۡ أَرَءَيۡتُمۡ إِنۡ أَتَىٰكُمۡ عَذَابُهُۥ بَيَٰتًا أَوۡ نَهَارٗا مَّاذَا يَسۡتَعۡجِلُ مِنۡهُ ٱلۡمُجۡرِمُونَ
1- المعني : قل للمشركين يا محمد ماذا لو جاءت الساعة وقامت القيامة ليلاً أو نهاراً .. هل تقدرون على منعها عن أنفسكم .. لماذا تستعجلون نهايتكم ؟
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري

(51) أَثُمَّ إِذَا مَا وَقَعَ ءَامَنتُم بِهِۦٓۚ ءَآلۡـَٰٔنَ وَقَدۡ كُنتُم بِهِۦ تَسۡتَعۡجِلُونَ
1- المعني : وماذا لو قامت القيامة أيها المشركون .. هل تؤمنون حينئذ بما كنتم تستعجلون حدوثه ؟
جامع البيان في تفسير القرآن .. الطبري
2- السؤال : ءَآلۡـَٰٔنَ .. لماذا وضعت الهمزة بأول الكلمة مرة ، وعلى السطر
ولم توضع على الألف : آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ ٱلْمُفْسِدِينَ / يونس 91 ؟

(52) ثُمَّ قِيلَ لِلَّذِينَ ظَلَمُواْ ذُوقُواْ عَذَابَ ٱلۡخُلۡدِ هَلۡ تُجۡزَوۡنَ إِلَّا بِمَا كُنتُمۡ تَكۡسِبُونَ
1- المعني : يوم القيامة يقول خزنة جهنم ذوقوا عذاب النار الذي لا ينقطع جزاء كفركم
الجامع لأحكام القرآن .. القرطبي
2- السؤال : قِيلَ .. لماذا بني الفعل للمجهول ومن القائل .. الله أم الملائكة ؟

(53) وَيَسۡتَنۢبِ‍ُٔونَكَ أَحَقٌّ هُوَۖ قُلۡ إِي وَرَبِّيٓ إِنَّهُۥ لَحَقّٞۖ وَمَآ أَنتُم بِمُعۡجِزِينَ
1- المعني : ويسألونك مستهزئين يا محمد .. هل حقا ما تعدنا به من العذاب ؟
قل لهم .. أي نعم إن ما أعدّكم به من العذاب لحق ثابت ولن تهربوا منه
فتح القدير .. الشوكاني
2- السؤال : قُلۡ إِي وَرَبِّيٓ .. لماذا لم يستخدم بلى أو نعم بدلا من إِي ؟

(54) وَلَوۡ أَنَّ لِكُلِّ نَفۡسٖ ظَلَمَتۡ مَا فِي ٱلۡأَرۡضِ لَٱفۡتَدَتۡ بِهِۦۗ وَأَسَرُّواْ ٱلنَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُاْ ٱلۡعَذَابَۖ وَقُضِيَ بَيۡنَهُم بِٱلۡقِسۡطِ وَهُمۡ لَا يُظۡلَمُونَ
1- المعني : ولو امتلك كل مشرك بالله ما في الأرض ما افتدته من العذاب ، فأسرّوا الندامة لئلا يشمت بهم المؤمنون
والعذاب ليس ظلما لهم لأنه بسبب شركهم
فتح القدير .. الشوكاني
2- السؤال : وَقُضِيَ .. لماذا بني الفعل للمجهول .. بينما القاضي معلوم وهو الله ؟

(55) أَلَآ إِنَّ لِلَّهِ مَا فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۗ أَلَآ إِنَّ وَعۡدَ ٱللَّهِ حَقّٞ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَعۡلَمُونَ
1- المعني : إن الله له ملك السماوات والأرض ومن عليها بما فيها الإنسان ، ولا يقدر أحد على منعه من عقاب المجرمين ، ولكن أكثرهم لا يعلمون بأن ما جاء به النبي هو الحق
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : أَلَآ إِنَّ .. ما حكمة تكرارها مرتين ، و ما الضرر لو حذفناها ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. إِنَّ لِلَّهِ / وَعۡدَ ٱللَّهِ

(56) هُوَ يُحۡيِۦ وَيُمِيتُ وَإِلَيۡهِ تُرۡجَعُونَ
1- المعني : الله يبعث البشر في الآخرة للحساب ، ويميتهم في الدنيا وإليه يرجعون
تفسير القرآن .. الفيروز آبادي
2- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. هُوَ / يُحۡيِۦ / وَيُمِيتُ / وَإِلَيۡهِ

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=JUeMcIHkEnM&t=1s



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 4 - القرآن .. تفصيل للتوراة !!
- 3 - ويهدي .. من يشاء !!
- 2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
- 1- ثم استوى ..على العرش !!
- 12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
- 11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
- 10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
- 9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
- 8 - كفروا بالله .. ورسوله !!
- 7- أغناهم الله .. ورسوله !!
- 6 - ولعنهم الله !!
- 5 - كفروا بالله و برسوله .. ولا يأتون الصلاة !!
- 4 - الأحبار .. و الرهبان !!
- 3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!
- 2- وَلَمَّا .. يَعْلَمِ اللَّهُ !!
- 1- فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ .. حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ !!
- 8 - وَعَلِمَ .. أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا !!
- 7 - إن شَرَّ الدَّوَابِّ عند اللهِ .. الذين كفروا !!
- 6 - وَأَنَّ اللَّهَ .. لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ !!
- 5 - لِلَّهِ خُمُسَهُ .. وَلِلرَّسُولِ !!


المزيد.....




- وسائل إعلام إيرانية: سماع دوي انفجار شمال غرب أصفهان
- صافرات الإنذار تدوي في شمال إسرائيل وأنباء عن هجوم بالمسيرات ...
- انفجارات قرب مطار أصفهان وقاعدة هشتم شكاري الجوية ومسؤول أمر ...
- وسائل إعلام: الدفاعات الجوية الإيرانية تتصدى لهجوم صاروخي وا ...
- وسائل إعلام: إسرائيل تشن غارات على جنوب سوريا تزامنا مع هجوم ...
- فرنسي يروي تجربة 3 سنوات في السجون الإيرانية
- اقتراب بدء أول محاكمة جنائية في التاريخ لرئيس أميركي سابق
- أنباء عن غارات إسرائيلية في إيران وسوريا والعراق
- ??مباشر: سماع دوي انفجارات في إيران وتعليق الرحلات الجوية فو ...
- عاجل | هيئة البث الإسرائيلية الرسمية نقلا عن تقارير: إسرائيل ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 5 - قل إي وربي .. إِنه لحق !!