أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 3 - ويهدي .. من يشاء !!















المزيد.....

3 - ويهدي .. من يشاء !!


ابراهيم الجندي
صحفي ، باحث في القرآن

(Ibrahim Elgendy)


الحوار المتمدن-العدد: 6968 - 2021 / 7 / 24 - 13:00
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الحلقة الثالثة : يونس 22 - 33

(22) هُوَ ٱلَّذِي يُسَيِّرُكُمۡ فِي ٱلۡبَرِّ وَٱلۡبَحۡرِۖ حَتَّىٰٓ إِذَا كُنتُمۡ فِي ٱلۡفُلۡكِ وَجَرَيۡنَ بِهِم بِرِيحٖ طَيِّبَةٖ وَفَرِحُواْ بِهَا جَآءَتۡهَا رِيحٌ عَاصِفٞ وَجَآءَهُمُ ٱلۡمَوۡجُ مِن كُلِّ مَكَانٖ وَظَنُّوٓاْ أَنَّهُمۡ أُحِيطَ بِهِمۡ دَعَوُاْ ٱللَّهَ مُخۡلِصِينَ لَهُ ٱلدِّينَ لَئِنۡ أَنجَيۡتَنَا مِنۡ هَٰذِهِۦ لَنَكُونَنَّ مِنَ ٱلشَّٰكِرِينَ
1- القراءة : يُسَيِّرُكُمۡ .. قرأها أبو جعفر وابن عامر .. ينشركم من الانتشار
2- المعني : الله يحملكم في البر على ظهور الدواب ، وفي البحر على ظهور..الفلك فإذا ضربتها العواصف ، ظنوا أنهم اقتربوا من الهلاك ، ودعوا الله أن ينجيهم على أن يؤمنوا بالله ويطيعوه
معالم التنزيل .. البغوي
2- السؤال : لماذا استخدم ضمير المخاطب مرة (يُسَيِّرُكُمۡ / كُنتُمۡ)
وضمير الغائب مرة ( بِهِم / وَفَرِحُواْ / وَجَآءَهُمُ / وَظَنُّوٓاْ أَنَّهُمۡ / بِهِمۡ / دَعَوُاْ)؟

(23) فَلَمَّآ أَنجَىٰهُمۡ إِذَا هُمۡ يَبۡغُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ بِغَيۡرِ ٱلۡحَقِّۗ يَٰٓأَيُّهَا ٱلنَّاسُ إِنَّمَا بَغۡيُكُمۡ عَلَىٰٓ أَنفُسِكُمۖ مَّتَٰعَ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَاۖ ثُمَّ إِلَيۡنَا مَرۡجِعُكُمۡ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ
1- المعني : فلما نجاهم الله .. بغوا وأفسدوا تمردا وعنادا ولكنه وبالا عليكم ، لأن متاع الدنيا زائل ، وسوف تعودون إلينا لنحاسبكم على بغيكم
فتح القدير .. الشوكاني
2- السؤال :
A- ما حكمة الحديث عن الله بضمير الغائب مرة ( أَنجَاهُمۡ ) ، و بضمير المتكلم (إِلَيۡنَا / فَنُنَبِّئُكُم)؟
B - ما حكمة الحديث عن المشركين مرتين بضمير الغائب ( هم / يبغون ) و بضمير المخاطب ( بَغۡيُكُمۡ / أَنفُسِكُمۖ )

(24) إِنَّمَا مَثَلُ ٱلۡحَيَوٰةِ ٱلدُّنۡيَا كَمَآءٍ أَنزَلۡنَٰهُ مِنَ ٱلسَّمَآءِ فَٱخۡتَلَطَ بِهِۦ نَبَاتُ ٱلۡأَرۡضِ مِمَّا يَأۡكُلُ ٱلنَّاسُ وَٱلۡأَنۡعَٰمُ حَتَّىٰٓ إِذَآ أَخَذَتِ ٱلۡأَرۡضُ زُخۡرُفَهَا وَٱزَّيَّنَتۡ وَظَنَّ أَهۡلُهَآ أَنَّهُمۡ قَٰدِرُونَ عَلَيۡهَآ أَتَىٰهَآ أَمۡرُنَا لَيۡلًا أَوۡ نَهَارٗا فَجَعَلۡنَٰهَا حَصِيدٗا كَأَن لَّمۡ تَغۡنَ بِٱلۡأَمۡسِۚ كَذَٰلِكَ نُفَصِّلُ ٱلۡأٓيَٰتِ لِقَوۡمٖ يَتَفَكَّرُونَ
1- المعني : الحياة سريعة الفناء كالمطر الساقط على الأرض لينبت الزرع فيأكله البشر والحيوانات فيظنون أن الانتفاع بها سيستمر ، إلى أن أرسلنا إليها البرد ليلا فجعلناها يابسة جرداء كأنها لم تنتج من قبل
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- التنويه : الله يتحدث عن نفسه بضمير المتكلم : أَنزَلۡنَٰهُ / أَمۡرُنَا / فَجَعَلۡنَٰهَا / نُفَصِّلُ

(25) وَٱللَّهُ يَدۡعُوٓاْ إِلَىٰ دَارِ ٱلسَّلَٰمِ وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُ إِلَىٰ صِرَٰطٖ مُّسۡتَقِيمٖ
1- المعني : والله يدعو إلى الجنة لأَن أهلها يُسلِّم بعضهم على بعض والملائكة تُسَلِّم عليهم ، ويهدي الله من يشاء في الآخرة إلى طريق الجنة
مجمع البيان في تفسير القرآن .. الطبرسي
2- السؤال : وَيَهۡدِي مَن يَشَآءُ .. ماذا يفعل الإنسان إذا لم يشأ الله هدايته ؟
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. يَدۡعُوٓاْ / وَيَهۡدِي / يَشَآءُ

(26) لِّلَّذِينَ أَحۡسَنُواْ ٱلۡحُسۡنَىٰ وَزِيَادَةٞۖ وَلَا يَرۡهَقُ وُجُوهَهُمۡ قَتَرٞ وَلَا ذِلَّةٌۚ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلۡجَنَّةِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ
1- المعني : للذين نفذوا أوامر الله وكفوا ارتكاب عن المعاصي جزاء الجنة ، والزيادة .. الحسنة بعشرة أمثالها ، ولا يظهر على وجوههم إنكسار وهوان يوم القيامة
فتح القدير .. الشوكاني

(27) وَٱلَّذِينَ كَسَبُواْ ٱلسَّيِّ‍َٔاتِ جَزَآءُ سَيِّئَةِۢ بِمِثۡلِهَا وَتَرۡهَقُهُمۡ ذِلَّةٞۖ مَّا لَهُم مِّنَ ٱللَّهِ مِنۡ عَاصِمٖۖ كَأَنَّمَآ أُغۡشِيَتۡ وُجُوهُهُمۡ قِطَعٗا مِّنَ ٱلَّيۡلِ مُظۡلِمًاۚ أُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ
1- المعني : والذين عملوا السيئات وارتكبوا المعاصي لهم جزاء سيئة بمثلها ويعلو وجوههم الذل كأنما ألبست وجوههم سواداً من الليل
لباب التأويل في معاني التنزيل .. الخازن
3- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. مِّنَ ٱللَّهِ

(28) وَيَوۡمَ نَحۡشُرُهُمۡ جَمِيعٗا ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشۡرَكُواْ مَكَانَكُمۡ أَنتُمۡ وَشُرَكَآؤُكُمۡۚ فَزَيَّلۡنَا بَيۡنَهُمۡۖ وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمۡ إِيَّانَا تَعۡبُدُونَ
1- المعني : ويوم نَجْمَع الكفار من قُبورِهم للفَصْلِ بينهم ، يقالُ لَهم قِفُوا أنتم وشركائكم ، ففرَّقنا بينهم وبين الاصنام التي يعبدونها ، فيسألُ الله الأصنامَ التي عَبدُوها .. هل أمرتُم هؤلاءِ بعبادتِكم؟
ترد الأصنام على المشركين : لم نعلَمْ بعبادتِكم، ولم يكن فينا روحٌ أصلا
فيقولُ الكفار: بَلَى قد عبدنَاكم ، وأمرتُمونا فأطعنَاكم ، فتقولُ الأصنام ….. الآية القادمة
التفسير الكبير .. الإمام الطبراني
2- السؤال :
A- نَحۡشُرُهُمۡ / نَقُولُ .. وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم ، متي قال الشركاء .. والقيامة لم تحدث بعد ؟
B- ما حكمة استخدام الماضي فَزَيَّلۡنَا / وَقَالَ بعد المضارع .. نَحۡشُرُهُمۡ / نَقُولُ

(29) فَكَفَىٰ بِٱللَّهِ شَهِيدَۢا بَيۡنَنَا وَبَيۡنَكُمۡ إِن كُنَّا عَنۡ عِبَادَتِكُمۡ لَغَٰفِلِينَ
1- المعني : تقولُ الأصنام للمشركين الذين عبدوها .. كفَى باللهِ حكما بيننا وبينكم إنا لا نعلمُ شيئاً عنكم
التفسير الكبير .. الإمام الطبراني
2- السؤال : إِن كُنَّا ( أم ) إنا كنا ؟
3- التنويه : الحديث عن الله والأصنام بضمير الغائب

(30) هُنَالِكَ تَبۡلُواْ كُلُّ نَفۡسٖ مَّآ أَسۡلَفَتۡۚ وَرُدُّوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ مَوۡلَىٰهُمُ ٱلۡحَقِّۖ وَضَلَّ عَنۡهُم مَّا كَانُواْ يَفۡتَرُونَ
1- المعني : يوم القيامة تُختبر كل نفس بما عملت فتنكشف لها حقيقة أعمالها ، وتتخلى عنهم الأصنام التي عبدوها
الميزان في تفسير القرآن .. الطبطبائي
2- التنويه : الحديث عن الله بضمير الغائب .. وَرُدُّوٓاْ إِلَى ٱللَّهِ / مَوۡلَىٰهُمُ

(31) قُلۡ مَن يَرۡزُقُكُم مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلۡأَرۡضِ أَمَّن يَمۡلِكُ ٱلسَّمۡعَ وَٱلۡأَبۡصَٰرَ وَمَن يُخۡرِجُ ٱلۡحَيَّ مِنَ ٱلۡمَيِّتِ وَيُخۡرِجُ ٱلۡمَيِّتَ مِنَ ٱلۡحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۚ فَسَيَقُولُونَ ٱللَّهُۚ فَقُلۡ أَفَلَا تَتَّقُونَ
1- المعني : استفهام استنكاري .. بعد اعترافهم بأن الله رازقهم ومالك سمعهم وأبصارهم ، ومخرج الحي من الميت والميت من الحي ، ومدبر نظام العالم ، اسألهم مستنكرا يا محمد .. ألا تتقوا الله وتطيعوه ؟
التحرير والتنوير .. ابن عاشور
2- السؤال : وَمَن يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۚ .. ما الأمر الذي يدبره الله ؟ وما حكمة تكرار( يُدَبِّرُ ٱلۡأَمۡرَۚ) بعد ورودها في الآية 3 ؟

(32) فَذَٰلِكُمُ ٱللَّهُ رَبُّكُمُ ٱلۡحَقُّۖ فَمَاذَا بَعۡدَ ٱلۡحَقِّ إِلَّا ٱلضَّلَٰلُۖ فَأَنَّىٰ تُصۡرَفُونَ
1- المعني : كيف تتحولون عن الحق إلى الضلال بعد اعترافكم بأن الله خالقكم و رازقكم
الوسيط في تفسير القرآن الكريم .. محمد سيد طنطاوي
2- السؤال : ما حكمة تكرار لفظ الحق ؟

(33) كَذَٰلِكَ حَقَّتۡ كَلِمَتُ رَبِّكَ عَلَى ٱلَّذِينَ فَسَقُوٓاْ أَنَّهُمۡ لَا يُؤۡمِنُونَ
1- المعني : كذلك وجبت عليهم كلمة ربك في علمه السابق باللوح المحفوظ أنهم لا يؤمنون
تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية .. مكي بن أبي طالب
2- السؤال :
A- إذا كان عدم إيمانهم .. هو كلمة ( إرادة ) الله ، فماذا عساهم أن يفعلوا ؟
B - ما الفرق بين (كَلِمَتُ) بالتاء المفتوحة ، وبين ( ( وَكَلِمَةُ ) بالتاء المربوطة .. وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِيَ ٱلْعُلْيَا / التوبة 40

للمزيد : شاهد اليوتيوب التالي

https://www.youtube.com/watch?v=ncndlJo7Jog



#ابراهيم_الجندي (هاشتاغ)       Ibrahim_Elgendy#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- 2 - ولولا .. كلمة سبقت !!
- 1- ثم استوى ..على العرش !!
- 12- قاتلوا الذين يلونكم .. من الكفار!!
- 11- فيقتُلون .. ويُقتلون !!
- 10- و الله يشهد .. إنهم لكاذبون !!
- 9 - الأعراب .. أشد كفرا ونفاقاً !!
- 8 - كفروا بالله .. ورسوله !!
- 7- أغناهم الله .. ورسوله !!
- 6 - ولعنهم الله !!
- 5 - كفروا بالله و برسوله .. ولا يأتون الصلاة !!
- 4 - الأحبار .. و الرهبان !!
- 3 - عَنْ يَدٍ .. وَهُمْ صَاغِرُونَ !!
- 2- وَلَمَّا .. يَعْلَمِ اللَّهُ !!
- 1- فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ .. حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ !!
- 8 - وَعَلِمَ .. أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا !!
- 7 - إن شَرَّ الدَّوَابِّ عند اللهِ .. الذين كفروا !!
- 6 - وَأَنَّ اللَّهَ .. لَيْسَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ !!
- 5 - لِلَّهِ خُمُسَهُ .. وَلِلرَّسُولِ !!
- 4 - وَاللَّهُ .. خَيْرُ الْمَاكِرِينَ !!
- 3 - وَلَوْ .. عَلِمَ اللَّهُ !!


المزيد.....




- قصر باكنغهام: الملك تشارلز الثالث يستأنف واجباته العامة الأس ...
- جُرفت وتحولت إلى حطام.. شاهد ما حدث للبيوت في كينيا بسبب فيض ...
- في اليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية: كيف ننتهكها في حياتن ...
- فضّ الاحتجاجات الطلابية المنتقدة لإسرائيل في الجامعات الأمري ...
- حريق يأتي على رصيف أوشنسايد في سان دييغو
- التسلُّح في أوروبا.. ألمانيا وفرنسا توقِّعان لأجل تصنيع دباب ...
- إصابة بن غفير بحادث سير بعد اجتيازه الإشارة الحمراء في الرمل ...
- انقلبت سيارته - إصابة الوزير الإسرائيلي بن غفير في حادث سير ...
- بلجيكا: سنزود أوكرانيا بطائرات -إف-16- وأنظمة الدفاع الجوي ب ...
- بايدن يبدى استعدادا لمناظرة ترامب


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - ابراهيم الجندي - 3 - ويهدي .. من يشاء !!